أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها بالووردبريس – 14 نوع وفكرة

يوجد عدد كبير من المواقع التي يمكن إنشاؤها باستخدام نظام ووردبريس، سواءًا المدونات البسيطة أو المتاجر أو مواقع الشركات أو المواقع الحكومية أو المنتديات أو غيرها الكثير.

تابع معنا هذه المقالة لتتعرف على جميع أنواع المواقع التي يمكنك إنشاؤها بالووردبريس بالإضافة إلى الإضافات المتعلقة والمرتبطة بكل موقع.

محتويات المقالة:

أنواع المواقع التي يمكن تصميمها بالووردبريس

يمكن القول أنك تستطيع إنشاء وتصميم جميع أنواع المواقع التي تريدها باستخدام الووردبريس، ومنها

1- المدونات – Blog

بدأ الووردبريس كمنصة تدوين، لذلك من أشهر المواقع التي يتم إنشاؤها بالووردبريس هي المدونات، سواء أكانت الشخصية أو العامة أو غيرها.

يمكنك إنشاء مدونة عن الطبخ أو السيارات أو المال أو الأمور الشخصية أو العامة أو غيرها حيث يقدم الووردبريس ميزات هائلة لأصحاب المدونات، على سبيل المثال، مثل محرر المكونات متعدد الوظائف الذي يساعدك في نشر وتخصيص المقالات، وكما يساعدك الووردبريس في تحسين تجربة المستخدم وكتابة مقالات ومنشورات مميزة للقارئ.

على سبيل المثال من خلال المحرر المرئي، يمكنك إضافة الصور أو المقاطع أو معرض صور أو إقتباسات أو أزرار جميلة وغيرها الكثير

كذلك يمكنك تخصيص مدونتك بكل سهولة، والتحكم بالألوان والخطوط والخلفيات والقوائم والودجات وغيرها الكثير

هناك العديد من القوالب التي تساعدك على إنشاء مدونات بمختلف الأنواع مثل (Astra ،Hestia ،OceanWP) .

كذلك هناك العديد من  الإضافات التي تساعدك على القيام بالعديد من الوظائف:

  • Yoast SEO، تساعدك على تحسين ظهورك في نتائج البحث
  • MonsterInsights، للوصول إلى تحليلات وبيانات موقعك
  • contact form 7، التي تساعدك في إنشاء وتهيئة نماذج التواصل
  • Sucuri، التي تساعدك في زيادة حماية وأمان مدونتك

اقرأ أيضاً: إنشاء مدونة ووردبريس من الألف إلى الياء | شرح شامل
اقرأ أيضًا: إنشاء مدونة مجانية على الووردبريس | شرح كامل ومبسط


2- مواقع الشركات والأعمال التجارية – Business Website

سواء أكنت تمتلك شركة كبيرة أو صغيرة، يمكنك إنشاء موقعك من خلال الووردبريس، حيث يتيح لك العديد من القوالب والإضافات التي تساعدك على القيام بذلك.

يمكنك أن تصمم موقع بسيط إذا كنت في بداية طريقك، ومن ثم بكل سهولة يمكنك توسعة موقعك وتحويله إلى موقع كبير على حسب حاجتك، فمثلًا يساعدك الووردبريس في التحكم في القوائم التي تريدها في موقعك ومكان ظهورها أو إنشاء الصفحة الرئيسة وإنشاء الصفحات الخاصة مثل صفحة (من نحن)

أو إنشاء نماذج اتصال للمستخدمين من خلال إضافة Contact Forom 7

أيضًا هنا بعض القوالب التي تساعدك على إنشاء موقع أو عمل تجاري مثل قالب: Sydney

من الإضافات التي تساعدك، عند إنشاء موقع لعملك التجاري:

اقرأ أيضاً: أهم الإضافات التي يحتاجه كل موقع إلكتروني


3- التجارة الإلكترونية – E-commerce

تتيح لك مواقع التجارة الإلكترونية شراء وبيع المنتجات والخدمات، حيث يوفر لك الووردبريس العديد من الإضافات والقوالب التي توفر الاستخدام السهل لكل من المشترين والبائعين. على سبيل المثال تحوي إضافة WooCommerce على خيارات مضمنة ومتعددة للشحن والدفع (مثل PayPal) كذلك يمكنك إضافة بوابات الدفع التي تريدها، كذلك بيع السلع المادية والرقمية وغيرها.

كذلك من الميزات التي تقدمها الووردبريس للمتاجر، وجود صفحات خاصة للمنتجات والفئات حيث يمكنك التنقل بسهولة بين الصفحات، وهناك أيضاً العديد من الأدوات التي تساعدك على التسويق مثل إعداد القسائم والكوبونات وغيرها.

بالنسبة للمبتدئين، يعتبر الووردبريس خيار مثالي للبدء، حيث لن تحتاج إلى إنفاق الكثير من المال لإنشاء متجرك والتحكم به وتخصيصه، ستحتاج فقط إلى شراء اسم نطاق واستضافة، ثم يمكنك البدء مباشرة بتنصيب متجرك بالإعتماد على نظام الووردبريس وإضافة WooCommerce.

من الأمثلة على المواقع التي تستخدم الووردبريس في التجارة الإلكترونية:

  • متجر Lugz، المتخصص في بيع الأحذية وما يتعلق بها، وقد تصميمه باستخدام الووردبريس و WooCommerce

اقرأ أيضاً: أفضل قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية

كذلك يوفر لك الووردبريس العديد من القوالب والإضافات التي تساعدك وتسهل عملك في التجارة الإلكترونية:

  • Easy Digital Downloads, لبيع المنتجات
  • Woocommerce ، أفضل طريقة لإنشاء موقعك التجاري باستخدام الووردبريس.
  • WP e-commerce، الإضافة الأشهر بالووردبريس لإنشاء موقعك التجاري. حيث يتيح لك بيع المنتجات المادية والرقمية، كذلك الإشتراكات والعضويات.

    كذلك يمكنك إضافة المنتجات بسهولة وإعداد التقارير ومراقبة المبيعات وتحتوي على العديد من بوابات الشحن المدمجة وأدوات التسويق

اقرأ أيضاً: تعلم إنشاء متجر إلكتروني من الصفر


4- مواقع الشبكات الاجتماعية – Social Networking

عندما نتحدث عن إنشاء مواقع شبكات اجتماعية، لا يعني بالضرورة أن تفكر بإنشاء موقع مثل الفيسبوك أو تويتر. قد تحتاج إلى إنشاء موقع يكون بمثابة مجتمع خاص للنقاش والحوار وتبادل المعلومات والأخبار والأنشطة وغيرها.

تستطيع بناء شبكة اجتماعية، بتنصيب الووردبريس، واستعمال الإضافات التي يوفرها الووردبريس، حيث تستطيع شبكة اجتماعية وكذلك استخدام بعض القوالب المناسبة التي تساعدك في ذلك.

من الإضافات التي تساعدك على بناء الشبكات الاجتماعية، إضافة (BuddyPress) التي تساعدك على إنشاء موقع اجتماعي يحتوي على ملفات التعريف الأعضاء، والأنشطة، ومجموعات المستخدمين، والرسائل، وغيرها.

عن طريق إضافة buddypress، يمكنك تحويل أي موقع ووردبريس إلى شبكة إجتماعية ومن الميزات التي يقدمها:

  • إنشاء الملفات التعريفية
  • القيام بإرسال طلبات الصداقة مثل الفيس بوك
  • إنشاء وتخصيص المجموعات
  • الإشعارات، رسائل البريد الإلكتروني

هنا أيضاً إضافة Peepso، التي بمجر تثبيتها ستحصل على صفحات جاهزة مثل الصفحة الرئيسية والصفحة الخاصة بالنشاط والأحداث وصفحة الأعضاء وملفات تعريف المستخدمين  وصفحة تسجيل الدخول.

أيضًا من القوالب المناسبة لعمل شبكة اجتماعية قالب (Socialize)، الذي يتكامل مع إضافات مثل (BuddyPress and bbPress)، وكذلك يحتوي على ميزة تسجيل الدخول الخاصة بك والعديد من الأدوات (مثل أداة إنشاء المواقع WPBakery) التي تساعدك على بناء موقع اجتماعي بكل سهولة.

على سبيل المثال:موقع Solo Practice University، حيث تعتبر بمثابة شبكة اجتماعية تعليمية مخصصة للمحامين وطلاب القانون.


5- مواقع العضوية والاشتراكات – Membership website

إذا كنت تريد إنشاء مواقع عضويات، أو مواقع يمكن الوصول إليها من خلال الإشتراكات أو دفع الرسوم وغيرها، يمكنك ذلك من خلال الووردبريس، فهناك العديد من الميزات التي تقدمها إضافات الووردبريس، بهذا المجال، بعض الإضافات تقدم ميزة بيع الإشتراكات على مستوى واحد وبعضها يقدم إمكانية البيع على عدة مستويات وبعضها يقدم إمكانية إدارة الإشتراكات وبعضها يقدم إمكانية إنشاء محتوى جزء منه مجاني وجزء مدفوع ويحتاج إلى إشتراك  وبعضها يقتصر فقط على المحتوى المخفي.

على سبيل المثال، إضافة MemberPress، التي تقدم إمكانية إنشاء صفحة تسجيل سهلة الاستخدام وبسيطة ولديه العديد من الميزات، مثل التحكم في المستخدمين والصلاحيات الخاصة بهم، والقدرة على بيع التنزيلات المادية والرقمية، والتحكم في من يستطيع مشاهدة المحتوى، و التعامل مع المدفوعات ولوحة تحكم خاصة بالحسابات ويمكن استعماله مع أي قالب من قوالب الووردبريس.

اقرأ أيضًا: كيفية تشفير المحتوى الخاص بموقعك، وإتاحة الوصول لعدد محدد من المستخدمين


6- المنتديات والمجتمعات – Discussion Forums

هل ترغب بإنشاء مواقع للمنتديات والمجتمعات، حيث يتفاعل الأشخاص والمستخدمون مع بعضهم ويشاركون المعلومات. يمكنك إنشاء أنواع مختلفة من المنتديات (منتدى أسئلة وأجوبة أو منتدى للمناقشة أو للمشاركة أو منتدى مختص بالدعم).

من الإضافات التي يقدمها الووردبريس في هذا المجال (BB Press ،SimplePress)، فعلى سبيل المثال تقدم إضافة  SimplePress  إمكانية إنشاء عدد غير محدود من المنتديات بشتى أنواعها وكذلك إمكانية إدارة المستخدمين والتحكم بالصلاحيات الخاصة بهم بسهولة وإنشاء ملفات تعريف وغيرها.

من الأمثلة على مواقع منتديات تستخدم الووردبريس (Angry Birds Nest)


7- مواقع الأخبار والمجلات – News/Magazines Websites

هناك العديد من القوالب والإضافات في الووردبريس، تساعدك على إنشاء مواقع إخبارية أو مواقع لمجلات، بمختلف أنواعها، الثقافية أو الخدمية أو الرياضية أو العامة وغيرها الكثير، حيث يقدم الووردبريس عدد كبير جداً من الإضافات والقوالب التي تساعد على إنشاء مواقع أخبارية أو مجلات، ويقدم ميزات هائلة جداً لهذا النوع من المواقع.

على سبيل المثال، تستطيع التحكم في القوائم وتخصيص الموقع وإمكانية إضافة معرض للصور أو مقاطع الفيديو أو إمكانية إنشاء عرض شرائح، وأيضاّ إمكانية التحكم في طريقة عرض الأخبار العاجلة أو المقالات الصحفية أو التقارير.

كذلك يمكن إضافة العديد من الميزات للموقع مثل أزرار وسائل التواصل الإجتماعي أو خدمة الإشتراك بالبريد الإلكتروني وغيرها من الخصائص، وهناك بعض الأمثلة للمواقع إخبارية والمجلات التي تعتمد على الووردبريس مثل (newyorker ،techcrunch ،vogue).

من القوالب (Themes) التي تساعدك على إنشاء هذه المواقع، (قالب Pressroom وقالب OceanWP)


8- موقع وظائف – Job board

يمكنك إنشاء مواقع مشابهة لمواقع العمل المستقل. حيث يمكنك إدراج ووضع الوظائف والعثور عليها. حيث يقدم لك الووردبريس ميزات لبناء لوحة وظائف، وسهولة جمع البيانات حيث تحتاج هذا النوع من المواقع إلى نماذج طلب متخصصة لتتمكن من جمع المعلومات المطلوبة بشكل منظم.

كذلك إمكانية إنشاء خيارات عديدة للتصفية والتحديد، أيضاً إمكانية تحديد أنواع المنشورات وتحديد إمكانيات وحقوق الوصول للمستخدمين وكذلك ملفات التعريف الخاصة بالمستخدمين.

من أشهر الإضافات التي تساعدك في هذا الهدف إضافة WP Job Manager، وكذلك من أفضل قوالب ووردبريس التي تساعدك لإنشاء هكذا مواقع (WPJobus ،Jobify ،Jobmonster).


9- مواقع التمويل – Crowdfunding site

إذا كنت تبحث عن جمع الأموال لمشروع معين أو القيام بعمل خيري أو جمعية غير هادفة للربح، فتستطيع باستخدام الووردبريس تحويل موقعك إلى نظام وموقع لجمع المال والتبرعات. حيث يوجد هناك العديد من إضافات الووردبريس التي تقدم لك ميزات وحلول، مثل بوابات الدفع المختلفة، وتسجيل العضوية وخيارات التبرعات والدفعات وخيارات التسعير ونظام المكافأت والتكامل مع التجارة الإلكترونية وغيرها الكثير.

مثلًا تستطيع استخدام إضافة Cowdfung أو IgnitionDeck لإنشاء موقع لجمع التبرعات واستقبال التبرعات بأكثر من طريقة.


10- المواقع الحكومية – Government Website

يمكن لبعض الجهات الحكومية استخدام الووردبريس، لسهولة إنشاء موقع بشكل بسيط، وكذلك قدرته على التخصيص ونقل الرسائل والتعليمات الحكومية العامة. كذلك إضافة العديد من اللغات للموقع.، فمن الأمثلة على المواقع الحكومية التي تستخدم الووردبريس: موقع البيت الأبيض

اقرأ أيضاً: إنشاء موقع ووردبريس 2021 خطوة بخطوة


11- مواقع البودكاست  – Podcasts

البودكاست، يقصد به المحتوى الصوتي أو الإذاعة الصوتية أو المدونة الصوتية، وهو من الأمور الشائعة حالياً، والووردبريس يقدم لك العديد من المميزات التي تجعل عملك سهلاً ومميزاً. حيث يوجد العديد من الإضافات التي تساعدك على دمج الصوت، التنزيل، التشغيل وغيرها.

يقدم الووردبريس قوالب خاصة لإنشاء بودكاست مثل قالب Satchmo، الذي يقدم لك العديد من الصفحات والأنماط والتخصيص الذي يساعدك على التركيز على المحتوى، كما يوجد إضافات مثل PowerPress التي تحتوي على مشغل وسائط كامل ومع ميزات كبيرة وقابلية للتخصيص وكذلك إمكانية تشغيل أكثر من بودكاست على موقعك وجمع الإحصائيات عن المستمعين وغيرها.

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي بالتفصيل


سواءًا كنت مصمم أو رسام أو مصورا أو حتى مبرمج أو مطور، فإن إنشاء معرض يحوي أعمالك أمر ضروري لكي تسوق لنفسك وتنشر خدماتك.

12- مواقع معارض الأعمال – Portfolios

هناك عدد هائل من القوالب الموجودة بالووردبريس المجانية والمدفوعة التي تساعدك على بناء هذه المواقع، مثل قالب FolioPress المجاني أو قالب Fevr المدفوع وهناك العديد من القوالب المناسبة لمعرض أعمالك.

أيضًا الإضافات المساعدة لعمل معرض Nimble Portfolio.


13- موقع الكوبون أو القسائم – Coupon Website

يمكنك استخدام الووردبريس لإنشاء مواقع للكوبون أو القسائم. حيث يمكنك إضافة الكوبونات وإدارتها وتحديد انتهاء صلاحيتها وغيرها الكثير. كما يمكن للمستخدمين التصويت على الكوبونات وتقييمها.

من أفضل القوالب التي تساعدك على إنشاء موقع كوبون قالب (Clipper theme)، وكذلك هناك إضافات تساعدك على إنشاء القسائم والتفاصيل المتعلقة بها مثل (Coupon Creator).


14- إنشاء مواقع Wiki

بإمكانك إنشاء موقع ويكي مثل ويكيبيديا المعروف، باستخدام قالب Flatbase، وكذلك في حال كنت تبحث عن إنشاء وإضافة قسم دعم أو توثيق إلى موقعك، يمكنك القيام بذلك من خلال قالب (KnowHow Theme)

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع ويب احترافي خطوة بخطوة

في النهاية يعتبر الووردبريس من أكثر أنظمة إدارة المحتوى إنتشاراً وشهرةً، وكونه مفتوح المصدر وبه العديد من القوالب والإضافات فيمكنك إنشاء مختلف أنواع المواقع الصغيرة والكبيرة بمختلف الأفكار وبميزات ضخمة.

عمر إسماعيل
مؤسس موقع ووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.