مفهوم استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس والمقارنة مع الأنواع الأخرى

بشكل عام، لا تحتاج إلى استضافة مخصصة من أجل إنشاء موقع معين، وبالتالي لا تكون مُلزم بشراء استضافة الووردبريس من أجل إنشاء موقع ووردبريس، ولا استضافة الووكومرس من أجل إنشاء متجر إلكتروني.

ولكن بالتأكيد يوجد أسباب تجعل شركات الاستضافة تخصص جزءًا من مواردها بشكل خاص لمواقع الووردبريس ومواقع الووكومرس، خصوصًا أن تكلفة استضافة الووردبريس أو استضافة الووكومرس تكون أغلى من الاستضافة المشتركة.

لذلك في مقالة اليوم سنناقش الفرق بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس، والفرق بينهم وبين الاستضافة المشتركة، فتابع القراءة معنا.

الفرق بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة

سنبدأ بتوضيح الفرق الأساسي بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة وبعد ذلك سنقارنهم باستضافة الووكومرس، ويكون الفرق الأساسي بينهما في تكوين الخادم، حيث أن خادم استضافة الووردبريس يكون بموارد مخصصة ومحسنة لتحسين أداء موقعك الووردبريس، على سبيل المثال نوع وحدة التخزين، قد يكون hard disk drive (HDD) في الاستضافة المشتركة وهو يعتبر أبطأ نوع من وحدات التخزين، ويكون Solid State Drive (SSD) في استضافة الووردبريس ويعتبر أسرع من نوع HDD بنسبة 30% وبالتالي زيادة سرعة تحميل موقعك.

ويأتي الفرق أيضًا بالمميزات الإضافية، حيث أن كلا الاستضافتين قد يأتوا بمميزات إضافية كالدومين المجاني وشهادة SSL المجانية وغير ذلك، ولكن استضافة الووردبريس قد تأتي بمميزات إضافية خاصة بالووردبريس على سبيل المثال تحديثات تلقائية، ومجموعه من القوالب والاضافات الهامة المدفوعة بشكل مجاني.

وتؤثر تلك الفروق على السعر بشكل عام، لذلك في الأغلب تجد تكلفة استضافة الووردبريس ضعف تكلفة الاستضافة المشتركة خصوصًا إذا كانت مُدارة.

وبشكل عام تختلف تلك الفروق من شركة استضافة إلى شركة أخرى، وبعض شركات الاستضافة لا تقدم أي اختلاف بين استضافة الووردبريس والاستضافة المُشتركة ويكون الاختلاف الوحيد في الاسم فقط، وهذا يعتبر نوع من أنواع الدعاية أو الإحتيال! ولكن ما نتحدث عنه اليوم هي الشركات التي توفر فوارق بالفعل لنتحدث عنها كما يلي:

مميزات استضافة الووردبريس

  • ضمان وقت التشغيل: يعتبر من أهم مميزات استضافة الووردبريس، لأن أغلب شركات الاستضافة تقدم ضمان وقت تشغيل “Uptime” على استضافات الووردبريس يصل إلى 99.9% ولا تقدمة تمامًا على الاستضافات المشتركة.
  • سرعة الخادم: تكون سرعة الخادم في استضافة الووردبريس محسنة، وذلك لأن أغلب الشركات التي تقدم استضافة الووردبريس تعتمد على وحدة تخزين SSD، وبعض الأمور التقنية الأخرى على سبيل المثال إضافات التخزين المؤقت.
  • عدد المستخدمين: تقوم شركات الاستضافة بتقسيم الخوادم على عدد أقل من المستخدمين في استضافات الووردبريس عن الاستضافات المشتركة، وهذا يكون السبب الأساسي خلف ضمان وقت التشغيل وسرعة الخادم.
  • الدعم الفني: تقوم أغلب شركات الاستضافة بتخصيص دعم فني خاص بالووردبريس يكون متاح لعملاء استضافات الووردبريس فقط، لحل جميع مشاكل العملاء الفنية المرتبطة بالاستضافة بشكل عام وبالووردبريس بشكل خاص، أو قد يتم تمييز الدعم الفني الخاص باستضافة الووردبريس عن الاستضافة المشتركة على سبيل المثال سرعة الرد أو التوفر 24 ساعة على مدار الأسبوع.
  • مستوى الأمان: يكون مستوى الأمان في استضافة الووردبريس أعلى من الاستضافة المشتركة بسبب زيادة الحماية ضد التهديدات الشائعة.
  • سهولة الإعداد: تأتي أغلب استضافات الووردبريس بمميزات سهولة الإعداد والتنصيب، على سبيل المثال تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة، أو التنصيب المُسبق للووردبريس عند شراء استضافة الووردبريس.
  • الإضافات المجانية: تقدم شركات الاستضافة بعض إضافات الووردبريس المدفوعة بشكل مجاني مع استضافات الووردبريس على سبيل المثال إضافة jetpack.

نماذج في الفرق بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة

دعنا نوضح لكم الفرق بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة بشكل عملي عن طريق بعض الأمثلة من شركات الاستضافة.

مثال 1

سنبدأ أول مقارنة على أحدى الشركات، ستجد أن الاستضافة المشتركة في الشركة تبدأ من 2.75 دولار أمريكي شهريًا وتأتي بالمميزات الآتية:

  • إمكانية إضافة موقع واحد فقط.
  • تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة.
  • إمكانية نقل موقعك بشكل مجاني إلى شركة الاستضافة Hostgator.
  • معدل نقل بيانات غير محدود.
  • دعم فني متاح 24 ساعة على مدار الأسبوع.
  • شهادة SSL مجانية.
  • دومين مجاني لمدة عام.

في نفس الشركة، ستجد أن استضافة الووردبريس تبدأ من 5.95$ شهريًا، أي تقريباً ضعف تكلفة الاستضافة المشتركة، ولكن تأتي بجميع مميزات الاستضافة المشتركة بالإضافة إلى المميزات الأتية:

  • معدل الزوار الشهري أصبح 100 ألف زائر بدلاً من العدد الغير محدود الموجود بالاستضافة المشتركة، وتخصيص وتحجيم الموارد بدوره يحسن من أداء وسرعة واستقرار الخادم حتى إذا كنت ترى أنه عيب.
  • الووردبريس منصب بشكل مسبق على الاستضافة.
  • مستوى أمان مُحسن.
  • بريد إلكتروني إحترافي بإسم موقعك مجانًا.
  • رصيد إعلانات على جوجل يصل إلى 150 دولار أمريكي.
  • ضمان وقت تشغيل الخادم بنسبة 99.9%

لذلك مقابل جميع تلك المميزات الإضافية تجد تكلفة استضافة الووردبريس في تلك الشركة ضعف تكلفة الاستضافة المشتركة.

مثال 2

نستكمل المقارنة بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة بشكل عملي على شركة أخرى، ستجد أن الاستضافة المشتركة تبدأ من 2.95 دولار أمريكي وبمجموعة من المميزات كالآتي:

  • إمكانية إضافة موقع واحد فقط
  • مساحة تخزين 50 جيجا بايت من نوع SSD
  • مجموعة من القوالب الجاهزة
  • دعم فني 24 ساعة على مدار الأسبوع
  • دومين مجاني لمدة عام
  • شهادة SSL مجانية
  • حساب Microsoft 365 لمدة عام مجاني
  • تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة

نرى الأن استضافة الووردبريس في نفس الشركة، ستجد أن سعر الاستضافة يبدأ من 2.95 دولار أمريكي شهريًا أيضًا.

وستلاحظ أن جميع مميزات استضافة الووردبريس مطابقة لمميزات الاستضافة المشتركة وبنفس السعر، لذلك إذا قمت بوضع صورة الاستضافة المشتركة محل استضافة الووردبريس لن تشعر بفرق، والفرق قد يكون تغيير أسم الاستضافة فقط، بالإضافة لإتاحة خطة رابعة إضافية.

لذلك وضحنا في النقاط السابقة أن بعض الشركات لا تقدم فرق حقيقي بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة ولكن تعدمت على تغيير الأسماء فقط، وقد يكون هذا نوع من أنواع الإحتيال، أو نوع من أنواع الدعاية التسويقية حيث تريد الشركة استهداف كلمة استضافة الووردبريس من محركات البحث فتقوم بانشاء صفحة خاصة لها حتى إذا لم تكن تقدم تلك الخدمة، أو كنوع من أنواع إرضاء العميل ليشعر أن شركة الاستضافة تقدم جميع أنواع الاستضافات الشائعة.

والأن بعدما فهمنا الفرق بين استضافة الووردبريس والاستضافة المشتركة دعنا نوضح الفرق بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس، فتابع القراءة معنا.


الفرق بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس

الفرق الأساسي بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس يكون في المميزات الإضافية وليس في تكوين الخادم نفسه، ولكن بداية الأمر دعنا نوضح ما هو الووكومرس.

ما هو الووكومرس ؟

الووكومرس هو أحد أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، وهو عبارة عن مكون خارجي يتم تنصيبه على الووردبريس.

ظهر الووكومرس لأول مرة عام 2011م، وخلال عامين فقط استطاع تحقيق 2 مليون مستخدم، لذلك قامت شركة Automattic بشراء الووكومرس بالكامل، والجدير بالذكر أن شركة Automattic هي نفس الشركة المالكة للووردبريس، والأن يتجاوز عدد مستخدمي الووكومرس 10 مليون مستخدم، أي نسبة تصل إلى 35% من إجمالي المتاجر الإلكترونية بالكامل.

ويعتبر الووكومرس مجاني بالكامل، ومفتوح المصدر أيضًا، لذلك ستجد مرونة كبيرة في التعديل عليه والتعامل معه، كما ستجد مئات القوالب والإضافات الخاصة المرتبطة به.

ما هي استضافة الووكومرس ؟

قبل أن ندخل في تفاصيل الفرق بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس يجب ان نوضح لكم في البداية معنى استضافة الووكومرس، لأن بالتأكيد بعد قراءة الفقرة السابقة ستشعر بالحيرة من تمييز استضافة الووردبريس عن استضافة الووكومرس، بالرغم من أن الووكومرس هي عبارة عن اضافة خارجية للووردبريس.

وبالتالي أغلب استضافات الووردبريس تصلح للووكومرس بدون مشاكل، لأن كما ذكرنا هي مجرد اضافة خارجية للووردبريس.

ولكن يمكن تعريف استضافة الووكومرس على أنها استضافة ووردبريس محسنة ببعض المميزات الإضافية التي تجعلها أكثر ملائمة لاضافة الووكومرس وتعمل على تسهيل بعض الأمور الأخرى التي يحتاج إليها أصحاب المتاجر الإلكتروني.

مميزات استضافة الووكومرس

مميزات استضافة الووكومرس تكون مرتبطة بآلية عمل المتاجر الإلكترونية نفسها، ويتم تقسيمها إلى 5 نقاط كالآتي:

1. التخزين المؤقت المُحسن

التخزين المؤقت يعتبر من أهم مميزات استضافات الووردبريس، حيث انه يعمل على حفظ نسخة من صفحات موقعك في المتصفح ليرجع لها المستخدم عند زيارة موقعك مرة أخرى، وبالتالي تزيد من سرعة تحميل موقعك وتقلل من الضغط على الخادم.

ولكن هذا الأمر لا يمكن تطبيقه بشكل كامل على المتاجر الإلكترونية، حيث أن هناك بعض الصفحات لا يجب تطبيق عليها التخزين المؤقت على سبيل المثال صفحات بوابات الدفع، ومخزون السلع وغير ذلك من الصفحات الهامة.

لذلك تتميز أغلب استضافات الووكومرس بخدمة التخزين المؤقت المُحسن، والذي يتعرف بشكل تلقائي على صفحات الووكومرس الهامة ويقوم باستثنائها من التخزين المؤقت بل يقوم باستثناء أجزاء محددة من الصفحة ويترك أجزاء أخرى مثل الصور والفيديوهات.

على سبيل المثال استضافة الووكومرس في إحدى الشركات تعتمد على نظام تخزين مؤقت يتعرف بشكل تلقائي على ملفات الإرتباط والصفحات الرئيسية ويقوم باستثنائها من عملية التخزين المؤقت.

2. قواعد البيانات

المتاجر الإلكترونية تستخدم عدد كبير من قواعد البيانات، حيث أن جميع بيانات الموقع من بيانات العملاء وكمية المنتجات والألوان والوصف والطلبات وغير ذلك يتم تخزينهم في قواعد بيانات منفصلة.

كما أن أغلب زوار المتاجر الإلكترونية يعتمدوا على البحث عن المنتجات، وبالتالي سيتم طلب كل قواعد البيانات من الخادم والبحث فيها مما يزيد الضغط على خوادم شركة الاستضافة، وقد يسبب ذلك بطئ موقعك، وتكون مُلزم بشراء خطة استضافة أكبر.

كما أن المتاجر الإلكترونية لا تستطيع الاعتماد على التخزين المؤقت بشكل كامل كما وضحنا النقطة السابقة، لذلك تقوم شركات الاستضافة بالتعامل مع قواعد البيانات بشكل أفضل في استضافة المتاجر الإلكترونية، أو تقوم بتخصيص قواعد بيانات بشكل خاص لتخفيف الضغط على الخوادم.

على سبيل المثال استضافة الووكومرس في بعض الشركات تخصص قواعد بيانات خاصة بالبحث تعرف باسم Elasticsearch والتي تجعل الخادم يستخدم أقل قدر ممكن من موارد الخادم عند البحث عن المنتجات، وفي بعض الشركات الأخرى يقوموا بإعداد قواعد بيانات مخصصة تخفف من الضغط على الخادم بنسبة 75% عند تحميل قواعد البيانات، وبنسبة 95% في نتائج البحث.

3. الدعم الفني

الدعم الفني يعتبر من أهم مميزات استضافة الووكومرس في أغلب الشركات، لأن عندما يتعرض متجرك الإلكتروني للإختراق أو المشاكل التقنية سيتسبب ذلك في خسارة العملاء وبالتالي الخسارة المادية المباشرة خصوصًا إذا كانت فترة العطلة طويلة.

لذلك توفر شركات الاستضافة دعم فني خاص بالمتاجر الإلكتروني ومتاح 24 ساعة على مدار الأسبوع وبسرعة رد سريعة جدًا حتى يستطيع حل مشاكل متجرك الإلكتروني في أسرع وقت ممكن وبالتالي تقليل الخسائر قدر الإمكان.

4. ضمان وقت التشغيل

وقت تشغيل متجرك الإلكتروني يعتبر من العوامل الأساسية والهامة، فإذا أراد عميل طلب منتج معين ووجد موقعك غير متاح سيقوم بالبحث عن بديل وقد يجده في الأغلب وسوف تخسر العميل بشكل دائم.

لذلك تقدم شركات الاستضافة أكبر ضمان وقت تشغيل ممكن في استضافة الووكورمس، على سبيل المثال بعض الشركات تقدم ضمان وقت تشغيل 99.9% على استضافة الووردبريس، وضمان وقت تشغيل 99.99% على استضافة الووكومرس، والفرق بين 99.99% و 99.9% قد يبدوا قليل من وجهك نظرًا، ولكن فعليًا يعبر عن فرق 8 ساعات سنويًا، أي أكثر من 40 دقيقة شهريًا.

4. النسخ الإحتياطي

النسخ الإحتياطي يعتبر هام لجميع المواقع بشكل عام، ولكن تزيد أهميته في المتاجر الإلكترونية لأنها تحتوي على بيانات عملاء وسجل المبيعات والمنتجات والمخزون وباقي التفاصيل الهامة، وإذا تعرض موقعك لمشكلة تقنية أو اختراق تستطيع التواصل مع الدعم لإرجاع موقعك لأخر نسخة منه بشكل بسيط.

كما أن قواعد البيانات تتغير بشكل دوري، فعندما يطلب عميل طلب معين قد يغير أكثر من نصف قواعد البيانات الموجودة وموقعك الإلكترونية.

وبالتالي تقدم شركات الاستضافة نسخ إحتياطي بمعدل يومي أو أقل على استضافة الووكومرس بشكل مجاني، على سبيل المثال تقدم  إحدى الشركات نسخ إحتياطي كل ساعة على استضافات الووكومرس.

5. إضافات مجانية

تعتبر اضافة الووكورمس مجانية تمامًا، ولكن يوجد بها عدد كبير من الأدوات الإضافية التي تعمل على تحسين متجرك الإلكتروني تكون مدفوعة.

لذلك تقوم بعض شركات الاستضافة بتوفير تلك الأدوات الإضافية بشكل مجاني مع استضافة الووكومرس، ويكون هذا عامل أكيد من عوامل زيادة تكلفة استضافة الووكومرس عن استضافة الووردبريس.

على سبيل المثال قامت بعض الشركات بعقد شراكة في الووكومرس، وبالتالي توفر أدوات لتخصيص متجرك الإلكتروني بشكل مجاني عند شراء استضافة الووكرمرس.

6. قوالب مجانية

توفر شركات الاستضافة مجموعة من القوالب المدفوعة الكاملة والجاهزة والخاصة بالمتاجر الإلكترونية بشكل مجاني، والتي تستطيع الإعتماد عليها بشكل كامل في إنشاء متجرك الإلكتروني، ويكون هذا الأمر مناسب جداً خصوصًا للمبتدئين.

على سبيل المثال إحدى الشركات تقدم 10 قوالب مدفوعة بشكل مجاني مع جميع خطط المتاجر الإلكترونية.

6. النسخ التجريبية

النسخ التجريبية هي عبارة عن نسخ مؤقتة من موقعك، يتم تجهيزها والتعديل عليها قبل نشرها، على سبيل المثال إذا أردت تغيير مظهر متجرك الإلكتروني، تقوم بالدخول على المظهر وتبدأ التعديل، في تلك اللحظة يتم إصدار نسخ تجريبية من موقعك يتم عليها الإجراءات المطلوبة وبعد ذلك يتم نشرها.

وهذا الأمر غير مناسب للمتاجر الإلكتروني، لأن قد يطلب عميل طلب معين ويسبب تغيير في قواعد البيانات، وبالتالي تحتاج إلى تحديث النسخة التجريبية بشكل دوري خصوصًا إذا كان وقت التعديل طويل.

لذلك بعض شركات الاستضافة التي تقدم استضافة الووكومرس تقوم بإنشاء نظام يقوم بتحديث قواعد البيانات بشكل دوري في النسخ التجريبية، او يتم استثناء ملفات الإرتباط والملفات الأساسية من النسخ التجريبية وسحبها بشكل مباشر عند نشر النسخ التجريبية، وتلك المشكلة لن تشعر بها في الأغلب في مواقع الووردبريس التقليدية.

وبسبب جميع تلك المميزات تجد تكلفة استضافة الووكومرس أغلى نسبيًا من استضافة الووردبريس، ولكن قد لا يكون هناك أي فرق بين استضافة الووردبريس والووكومرس في بعض شركات الاستضافة الخادعة، والفرق الوحيد يكون في تغيير الأسم فقط.


نماذج في الفروقات بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس

سنوضح لكم الأن الفرق بين استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس بشكل عملي عن طريق بعض الأمثلة من شركات الاستضافة.

مثال 1

في المثال التالي تقوم إحدى الشركات بتوفير استضافة الووردبريس بتكلفة تبدأ من 4.99$ وبالمميزات التالية:

  • شهادة SSL مجانية.
  • دومين مجاني لمدة عام.
  • بريد إلكتروني إحترافي.
  • مساحة تخزين 30 جيجا بايت.
  • معدل زوار شهري 25 الف زائر.
  • الفحص من الملفات الضارة مرة واحدة يوميًا.

ولكن عندما نعاين استضافة الووكومرس من نفس الشركة ستجد تكلفتها تبدأ من 15.99$، وتأتي بنفس مميزات استضافة الووردبريس بالإضافة للميزات الآتية:

  • مساحة تخزين غير محدودة.
  • عدد زوار شهري غير محدود.
  • الفحص من الملفات الضارة والفيروسات بشكل دوري على مدار اليوم.
  • إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات.
  • عدم إضافة أي عمولة على التحويلات.
  • إمكانية الوصول إلى أدوات إضافية للوكومرس بتكلفة تصل إلى 3000 دولار أمريكي بشكل مجاني.

وبالتأكيد الفرق كبير من استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس في المثال السابق يستحق الفرق المادي المدفوع.

مثال 2

تقدم الشركة الثانية استضافة الووكورمس بشكل اسمي فقط، حيث عندما نعاين استضافة الووردبريس ستجدها بتكلفة تبدأ من 1.99$ وبالمميزات الآتية:

  • إمكانية إضافة موقع إلكتروني واحد فقط.
  • مساحة تخزين 100 جيجا بايت من نوع SSD.
  • إمكانية نقل موقعك بشكل مجاني إلى استضافة A2hosting.
  • ضمان استعادة الاموال 30 يوم.

وعندما نذهب لنرى استضافة الووكومرس في نفس الشركة ستجدها بتكلفة تبدأ من 1.99 دولار أمريكي أيضًا، وبنفس مميزات استضافة الووردبريس بل بنفس الباقات أيضًا، حيث قامت الشركة بتغيير الأسم فقط من أجل استهداف العملاء والدعاية.

الخلاصة

يمكن القول الآن من جميع النقاط السابقة أن الاستضافة المشتركة تصلح بشكل كامل للووردبريس، ولكن استضافة الووردبريس توفر لك بعض المميزات الإضافية، وتكون مُلزم في الاستضافة المشتركة بإجراء بعض الأمور اليدوية بشكل دوري على سبيل المثال تحديث نظام الووردبريس.

والاستضافة المشتركة واستضافة الووردبريس تصلح في الأغلب للووكومرس، ولكن استضافة الووكومرس توفر بعض المميزات الإضافية الهامة والخاصة بالمتاجر الإلكترونية والتي تعمل على تحسين أداء المتجر الإلكتروني.

ويجب العلم أن خصائص الاستضافة نفسها هي العامل الأساسي لتحديد أفضل استضافة مناسبة لموقعك سواء كان ووردبريس أو ووكومرس، على سبيل المثال قد تكون استضافة ووردبريس بموارد كبيرة من شركة استضافة معينة أفضل بالنسبة للمتاجر الإلكترونية من استضافة ووكومرس بموارد محدودة من شركة استضافة أخرى. 

والفرق بين استضافة الووردبريس والووكومرس قد يكون فرق أسماء فقط وبنفس موارد الخادم والمميزات الإضافية، لذلك يجب أن تعاين مميزات كل استضافة على حدى وتقارنهم وترى الفرق بينهم وهل يستحق الفرق المادي أم لا ؟! وذلك حتى تتجنب شركات الاستضافة الخادعة.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم وإذا كان لديك سؤال او استفسار معين، فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال أو التواصل معنا عبر رسائل الموقع وسيتم التواصل معكم في أقرب وقت بإذن الله.

أحمد عباس
مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا