تفعيل عرض bogo (اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا) في متجر ووكومرس

كصاحب متجر إلكتروني في بعض الأحيان قد تحتاج لبعض الممارسات التي تزيد من المبيعات، وفي نفس الوقت تعمل على زيادة العملاء الحاليين.

ومن الطُرق الفعالة التي تتيح لك ذلك هي تقديم عروض الهدايا وتخفيض أسعار المنتجات، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أحد هذه العروض المميزة، وهو عرض (اشتري 1 واحصل على 1 هدية) وسنكتشف أهميته طريقة تفعيل داخل متجرك على ووكومرس.

عرض اشتري 1 واحصل على 1 هدية

هو استراتيجية تسويقية  مستخدمة من قبل الكثير من المتاجر الإلكترونية حول العالم، في بعض الأحيان يُختصر بـBOGO، يُمكّن العملاء أو المشترين من الحصول على منتج مجاني أو هدية، كما أنه قد يكون بصور أخرى تلبي نفس الغرض، مثلًا، اشتري 3 منتجات وأحصل على 1 أو اشتري 3 واحصل على 2 وهكذا. وتختلف الصيغة من متجر والآخر. مثلًا: 

  • أشتري هاتف واحصل على شاحن مجاني. 
  • اشتري حذاء واحصل على حذاء آخر مجاني. 
  • اشتري ثوب واحصل على اكسسوار مجاني.

تفعيل عرض اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا

دائمًا ما يحب العملاء الحصول على بعض الأشياء بشكل مجاني، وهذا ما يتيحه عرض اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا، والذي يتيح للمشتري الحصول على منتج بشكل مجاني وتلقائي عند إضافة منتج إلى سلة المشتريات أو إتمام طلب الشراء. ولا تحسب أن هذا العرض يقدم فائدة فقط للعملاء، ولكن له العديد من الجوانب الإيجابية بالنسبة لك كصاحب متجر إلكتروني والتي تتمثل في الآتي: 

  • جذب المشتريّن: من الممكن أن يكون عرض اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا طريقة فعالة لكسب المزيد من المشتريّن، ومن ثم تحويلهم إلى عملاء محتملين يكررون عملية الشراء من المتجر الخاص بك من حين لآخر، حتى بعد انتهاء العرض. وبالتأكيد سيكون للتسويق الشفهي “Word of mouth marketing” دور كبير في الترويج لعلامتك التجارية من بعد ذلك.
  • استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة: بالنظر إلى تكلفة الإعلانات المدفوعة التي كان من الممكن إجرائها بدلًا من عرض (اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا)، فستجد أنها ذات تكلفة كبيرة وخاصة فيما يتعلق بأسعار النقرات والظهور وما إلى ذلك. 
  • كسب ولاء العملاء: من خلال منح المشتريّ الفرصة للحصول على منتج بشكل مجاني فأنت سوف تكون على مقربة منه، ويحس بأنه يحصل على قيمة أكثر، وسيبدأ في تكوين تصور مثالي للعلامة التجارية الخاصة بك في ذهنه ليكون عميل ذو ولاء عالي. مع إمكانية زيادة قوة العرض بإضافة منتجين أو ثلاثة بشكل مجاني. 
  • التميّز عن المنافسين: في الحالات التي تكون فيها المنافسة مُشتدّة، فإن تقديم العروض الترويجية سيكون دافعًا للعملاء للشراء من متجرك، وخاصة إذا لم يقدم المنافسين هذا النوع من العروض الترويجية. كما يساعد على بيع المنتجات ذات المبيعات المنخفضة أو الغير مُباعة. 

وبعد التعرف على أهمية هذا العرض تسويقياً، دعنا نلقي نظرة على طريقة إضافته إلى متجرك على ووكومرس. 


كيفية تفعيل عرض اشتري منتج واحصل على الآخر مجانًا

لحسن الحظ أن تفعيل العرض على المتجرالإلكتروني الخاص بك، سهل جدًا ولا يحتاج لمعرفة أو خبرة في البرمجة، وفي بعض الأحيان قد يقول البعض أن الخصومات يعد أفضل من عرض (اشتري 1 واحصل على 1 هدية) لكن هذه بالتأكيد معلومة خاطئة.

حيث أن منح منتج أو هدية للمشتري بشكل مجاني هو من أقوى العروض التي من الممكن تقدميها على متجرك. ولاسيما أن تأثير الحصول على منتج مجاني أو هدية يعد أقوى من تأثير التخفيضات أو الكوبونات. 

وللبدء في تفعيل عرض اشتري 1 واحصل على 1 هدية داخل متجرك على ووكومرس، ستحتاج لاستخدام أحد الإضافات التي تُمكنك من ذلك، ويوجد العديد من الإضافات ومنها: 

  • إضافة Free Gifts for WooCommerce. “مدفوعة”
  • إضافة Discount Rules for WooCommerce. “مدفوعة”
  • إضافة Advanced Coupons.. “مدفوعة”
  • إضافة PW WooCommerce BOGO.
  • إضافة Pricing Deals for WooCommerce.

ونحن في هذا الدليل الإرشادي سنستخدم إضافة Pricing Deals for WooCommerce . والجدير بالذكر أنها تأتي بإصدار مجاني يُمكنك من إضافة عرض اشتري 1 واحصل على 1 هدية إلى متجرك بسهولة، وهي مستخدمة من قبل الكثير من أصحاب المتاجر والآن دعنا نبدأ في طريقة استخدامها: 

استخدام Pricing Deals for WooCommerce

أولًا، عليك تثبيت الإضافة من خلال توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، والنقر على إضافات< أضف جديد، والبحث من خلال ادخال اسم الإضافة في مربع البحث ثم تنزيلها وتفعيلها على موقعك.

وللمزيد من المعلومات حول تثبيت الإضافات إقرأ مقال كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح

بعد ذلك، ستُدرج أيقونة الإضافة على القائمة اليُمنى للوحة التحكم باسم Pricing Deals Rules حدد عليه ومن ثم انقر على Add New لتتمكن من إنشاء تفعيل العرض داخل متجرك. 

في النافذة التالية، ستصل إلى إعدادات الإضافة والت تُمكنك من إنشاء العرض، ما عليك إلا تحديد نوع العرض من خلال اختيار BOGO) Buy One Get ONE)

 من خيار Deal Action ستتمكن من تحديد الطريقة التي سيتم اختيار المنتجات من خلالها، فمثلًا إذا كان العرض هو اشتري 5 منتجات واحصل على 1 منهم مجانًا ففي هذه الحالة عليك بالتحديد على Discount item

ولكن في حالة إذا كان العرض المقدم اشتري 5 منتج واحصل على المنتج التالي مجانًا فالخيار المناسب هو Discount Next item.

ومن خيار Begin Date و End Date ستتمكن من تحديد فترة العرض، بتخصيص موعد البدء وتاريخ إنهاء العرض.

قسم QUALIFY GROUP يُمكنك من التحكم في المنتجات المُباعة، وذلك من خلال مجموعة من الخيارات وهي كالتالي: 

  1. Select Group By: لتحديد المنتجات التي من خلال شرائها يحصل المشتري على العرض، فبإمكانك تحديد المنتجات على حسب الوسم أو التصنيف أو المستخدمين أو تحديد منتج على حدة. 
  2. Group Amount ستتمكن من تحديد الكمية أو سعر المنتجات التي من الواجب شرائها للحصول على العرض. 
  3. Rule Usage Count : لتخصيص عدد المرات التي يحصل فيها كل مستخدم للعرض. 

وبالتمرير للأسفل، ستجد قسم DISCOUNT GROUP ويحتوي على خيارين، وهما: 

  1.  Select Group By: المتعلق بتحديد المنتجات التي تُمنح مجانًا للمشتري، سواء من خلال اختيار منتج واحد أو بالتصنيفات أو الوسوم أو الوزن أو السعر وغيرها. 
  2. Group Amount: لتحديد قيمة المنتجات التي تُمنح بشكل مجاني سواء بالعدد أو القيمة المالية.

الآن، بإمكانك تحديد مقدار التخفيض، وإذا كان العرض المقدم هو منتج مجاني بالكامل ففي هذه الحالة، من الممكن تحديد خيار off% ومن بعد ذلك أكتب 100 وأيضًا باختيار القيمة المالية. 

أما عند DISCOUNT MESSAGE، ستتمكن من تحديد الرسالة أو النص الذي يظهر في نافذة معالجة المدفوعات، وهنا هو على سبيل المثال “اشتري عطر واحصل على حذاء مجاني”  مع إمكانية إضافة رسالة إعلانية.

وعند الإنتهاء انقر على زر نشر في الأعلى، ليتم تفعيل عرض “اشتري 1 واحصل على 1 هدية” داخل متجرك على ووكومرس.

بعد ذلك، عند شراء أحد المنتجات من قبل المستخدمين، سيبدو العرض كالتالي: 

ثم بعد إنشاء العرض سيتوجب عليك بالطبع الترويج له على صفحات المتجر الخاص بك، او استخدام النوافذ المنبثقة لإظهار العرض للزوار 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع