ما هي النوافذ المنبثقة؟ وكيف تستفيد منها في موقعك الووردبريس؟ شرح شامل

ربما اكتسبت النوافذ المنبثقة السمعة السيئة بالعقد الأخير بسبب استخدامها بشكل سيء يزعج الزائر في عرض العديد من الإعلانات الغير ملائمة له بشكل عشوائي ومزعج، إلا أننا لن نتحدث عن هذا النوع من النوافذ المنبثقة في مقالتنا اليوم، ولكن نتحدث عن عرض تلك النوافذ المنبثقة بشكلٍ احترافي يعزز تجربة المستخدمة ويضيف فائدة تسويقية لصاحب الموقع.

قد يكون لهذا الأمر أهمية كبيرة لموقعك حيث يمكنك وضع بعض المعلومات أو البيانات الهامة في تلك النافذة والتي من شأنها أن تعزز تفاعل زوار موقعك معك بشكل أكبر. على سبيل المثال يمكنك تخصيص نافذة منبثقة تخبر الزائر بمجرد الدخول إلى الموقع بأن هناك عروض وخصومات على بعض المنتجات أو الخدمات لفترة قصيرة أو تخبر الزائر بحدث هام أو تطلب منه الاشتراك في القائمة البريدية على سبيل المثال.

في هذه المقالة سنشرح لك أفضل الطرق التي من خلالها يمكنك إنشاء وتخصيص نافذة منبثقة في موقعك الووردبريس حتى تساعدك في توطيد العلاقة بينك وبين زوار موقعك وعرض المحتوى الترويجي الملائم لهم بما يساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة.

محتويات المقالة:

يمكن أن أنقول بأن استخدام النوافذ المنبثقة أمام زوار موقعك بإظهارها بشكلٍ مناسب في صفحات معينة بالموقع بإذن من الزائر لمشاهدة محتوى النافذة وكذلك يتمكن من إغلاقها، تعتبر من الأساليبة الترويجية الممتازة إذا ما استخدمتها بشكل فعال لزيادة تفاعل زوارك معك بطريقة ايجابية تعود بالنفع عليك وعليهم على حد سواء، وإليك بعض الأفكار التي قد تكون مفيدة لك لاستخدام النوافذالمنبثقة في موقعك:

  • طلب التواصل من العميل: فمثلًا إذا كان موقعك يعبر عن نشاط يعتمد على إجراء اتصالٍ من العميل للحصول على المنتج أو الخدمة، فيمكنك استخدام النافذة المنبثقة لعرض صندوق يحتوي على بيانات الاتصال بك من قبل الزوار بمجرد دخولهم إلى الموقع لتحفيز الزائر على إجراء مكالمة معك.
  • استطلاع الرأي: حيث يمكن استخدام النافذة المنبثقة لعمل استطلاع رأي للزوار حول خدمات موقعك وآرائهم بخصوص أداء موقعك ومعرفة تطلعاتهم إلى التفاصيل التي تحتاج إلى تطوير، وهو ما يساعدك على فهم طريقة تفكير زوارك وبالتالي توفر لهم المحتوى الأكثر ملائمة لهم. 
  • التسجيل في القائمة البريدية: يمكن استخدام النوافذ المنبثقة في طلب التسجيل من زوار موقعك بالقائمة البريدية حيث يمكن عمل نافذة منبثقة تحتوي على نموذج إدخال البريد الإلكتروني للزوار، يمكنك تشجيعهم على تسجيل البريد الإلكتروني مقابل الحصول على هدية قيمة لهم على سبيل المثال، ثم تعاود في إرسال رسائل تسويقية عبر البريد الإلكتروني لهؤلاء الزوار بما يخدم نشاطك التجاري.
  • إظهار كوبون خصم: كذلك من ضمن الأساليب الترويجية التي تستطيع الإعتماد عليها في النوافذ المنبثقة هي إظهار كوبون خصم 10% أو 20% إذا كنت صاحب متجر إلكتروني وتريد تشجيع العميل على أخذ القرار بالشراء، فربما يتردد بالشراء ولكن عند ظهور هذه النافذة التي تعرض له خصمًا رائعًا يأخذ القرار بإتمام الشراء حينئذ.

هذه بعض الأفكار التي تستطيع استخدامها للاستفادة من تعزيز الجهود التسويقية في موقعك، ويمكن تنفيذ العديد من الأفكار الفعّالة الأخرى لاستخدام النوافذ المنبثقة في موقعك. دعنا نتحدث الآن عن بعض النصائح لإنشاء نافذة منبثقة بأسلوبٍ احترافي.

نصائح لإنشاء نافذة منبثقة

كما أوضحنا أن استخدام النوافذ المنبثقة قد يعود عليك بالنفع الكبير، لكن إذا استخدمتها بالطريقة الخاطئة قد يؤثر بالسلب على موقعك وعلى ثقة زوارك بشكل كبير. لذلك إليك بعض النصائح الهامة قبل أن تشرع في إنشاء نافذة منبثقة في موقعك امام زوارك مباشرة: 

  • لا تستخدم النافذة المنبثقة بشكلٍ مزعج، وذلك لأنّ ظهور العديد من النوافذ المنبثقة بشكلٍ لا يتناسب مع احتياج الزائر قد يؤدي إلى نفور الزائر من موقعك ثم يغادره ولا يعاود مرة أخرى.
  • اجعل المعلومات واضحة بشكل مثالي في النافذة المنبثقة، وأظهر طلب الإجراء المطلوب بشكلٍ محدد وما سيحصل عليه الزائر في هذا العرض الذي تقدمه له.
  • لا تستعرض الكثير من الأوامر البرمجية في النافذة المنبثقة حتى لا تؤثر على زيادة فترة تحميل الموقع أمام الزائر لئلا يؤثر سلبًا على تجربة الزائر في تعطيل سرعة الموقع بشكلٍ مفاجئ.

من أجل ذلك تستطيع الاستخدام الفعال للنوافذ المنبثقة، ولنتحدث الآن عن كيفية إنشاء النوافذ المنبثقة في موقعك الووردبريس.


كيفية إنشاء نافذة منبثقة في الووردبريس

إذا كنت قد قمت بتنصيب الووردبريس على موقعك فيمكنك القيام بإنشاء نافذة منبثقة أمام زوار موقعك باستخدام بعض الإضافات الجاهزة التي تساعدك في إنشاء وتصميم نافذة منبثقة، والتحكم في كافة إعدادات النافذة وتخصيص محتوى النافذة واستقبال البيانات المطلوبة من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام.

اقرأ أيضًا: شرح إنشاء موقع ووردبريس وتخصيصه بشكل كامل

توجد الكثير من الإضافات التي تقوم بتصميم وإنشاء نافذة منبثقة أمام زوار الموقع باشكال وتصاميم مختلفة ومتنوعة، ودعنا نتحدث الآن عن Popup maker فهي إضافة مجانية وسهلة يمكنك استخدامها لإنشاء نافذة منبثقة في موقعك الووردبريس بطريقة سهلة ومجانية تماما.

إنشاء نافذة منبثقة باستخدام Popup maker 

حصلت إضافة Popup maker على أكثر من 600 ألف تنصيب من أصحاب المواقع وتوفر التحديثات بشكلٍ مستمر. توفر الاضافة الكثير من الخيارات التي من خلالها يمكنك إنشاء وتخصيص نافذة منبثقة في موقعك بطريقة مجانية، وتوفر الإضافة الخيارات التالية:

  • إمكانية عرض بعض منتجات متجرك الإلكتروني في نافذة منبثقة أمام الزوار مباشرة بمجرد الدخول للموقع
  • إنشاء استطلاعات رأي تظهر أمام زوار موقعك في صورة نافذة منبثقة لجمع آرائهم حول محتوى موقعك
  • إنشاء نافذة تفتح بشكل تلقائي بمجرد دخول الزائر إلى موقعك
  • إنشاء نموذج يطلب من الزائر التسجيل في القائمة البريدية

لاستخدام الاضافة يمكنك القيام بتنصيبها أولا على موقعك، حيث من داخل لوحة تحكم الووردبريس تذهب إلى: إضافات << أضف جديد، تقوم بكتابة اسم الاضافة (Popup maker) في مربع البحث بالشكل التالي

ثم تقوم بالضغط على زر (تنصيب) ثم (تفعيل) لأجل تنشيط الإضافة على موقعك، لتظهر لك بعد ذلك نافذة تحتوي على بعض المعلومات عن الإضافة والخيارات التي توفرها لك 

يمكنك الضغط على زر Create your first popup حتى تدخل إلى صفحة إنشاء وتصميم النافذة المنبثقة الخاصة بك والتي تشبه محرر المكونات الذي يساعدك في إنشاء محتوى بسهولة وبنفس الطريقة تقوم بملء البيانات المطلوبة للنافذة المنبثقة، بالشكل التالي:

  1. في حقل (Pop Up name) تكتب اسم مميز للنافذة المنبثقة  (والذي يظهر لمدراء الموقع فقط)
  2. في حقل (Popup Title) تكتب العنوان الذي يظهر أعلى النافذة المنبثقة أمام الزوا
  3. في حقل المحرر الكتابي الكبير ستكتب فيه المحتوى الذي يظهر داخل النافذة المنبثقة والذي يساعدك في إضافة الكثير من عناصر المحتوى إليه مثل النصوص والصور والقوائم والروابط وغيرها من العناصر التي يمكنك إدراجها داخل المحرر.

ثم بعد ملء كافة البيانات تضغط على زر (نشر) وهذا مثالا لإنشاء نافذة منبثقة قمنا بتخصيصها ونشرها، لتظهر امام زوار الموقع بمجرد الدخول إلى الموقع، ويمكن للزائر الضغط على علامة الإغلاق X للخروج منها بسهولة .

كذلك في صفحة إنشاء النافذة المنبثقة الخاصة بالإضافة تجد بعض الخيارات الإضافية التي تساعدك على التحكم في شكل ومظهر وسلوك النافذة المنبثقة بالشكل المطلوب من خلال بعض الخيارات الإضافية التي من خلالها يمكنك القيام بتخصيص النافذة المنبثقة بالشكل المطلوب على النحو التالي:

  1. Triggers: والذي من خلاله يمكنك التحكم في طريقة ظهور النافذة حيث يمكن إيقاف ظهور النافذة إذا ظهرت امام زائر مرة واحدة فقط
  2. Targeting: والذي يساعدك على تخصيص عرض النافذة المنبثقة ليتم عرضها على بعض صفحات الموقع بدلا من غيرها أو صفحات المقالات كذلك أو أي صفحة داخلية في الموقع
  3. Display: والذي يساعدك في تحديد شكل وموضع ظهور النافذة المنبثقة، حيث توفر الاضافة العديد من طرق العرض والتي يمكن الاختيار من بينها حيث يمكن اختيار عرض النافذة في منتصف الشاشة أو على اليمين أو اليسار كذلك أعلى الموقع أو في الأسفل.
  4. Close: والذي يمكنك بالتحكم في خيارات إغلاق النافذة وكتابة النص الذي يظهر على زر الاغلاق وغيره من الخيارات
  5. Advanced: والذي يحتوي على بعض الخيارات الإضافية المتقدمة في إعدادات الإضافة

وبهذا نكون قد شرحنا أهم الإعدادات في تخصيص إضافة Popup maker والتي تساعدك في إنشاء نافذة منبثقة تفاعلية، لننتقل لبعض الإضافات الأخرى التي لنتحدث عن إضافة Popup builder والتي تحتوي على خصائص رائعة أيضًا.

إنشاء نافذة منبثقة باستخدام Popup Builder

كذلك الإضافات الشهيرة التي تسهل عليك إنشاء وتصميم نافذة منبثقة بطريقة سهلة ومجانية هي إضافة Popup Builder، التي توفر لك العديد من أنواع النوافذ المنبثقة التي تستطيع إنشاءها في موقعك، وكذلك توفر الإضافة الكثير من الإعدادات التي تساعدك على اختيار الشكل والمظهر المناسب لك واختيار مكان عرض النافذة والطريقة التي تظهر بها اماما زوارك.

يمكنك تنصيب الإضافة بنفس الطريقة المعروفة، من خلال لوحة تحكم الووردبريس والذهاب إلى: اضافات << أضف جديد ثم كتابة اسم الإضافة (Pupup Builder) في مربح البحث:

ثم تقوم بتنصيب وتفعيل الإضافة لتظهر لك بعد ذلك تبويبة (Pupup Builder) والتي تساعدك بالتحكم في إعدادات الإضافة، والتي من خلالها يمكنك الضغط على Add new لتفتح لكم صفحة إنشاء النافذة المنبثقة: 

كما تلاحظ ستظهر أمامك بعض الخيارات الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها حيث يمكنك إنشاء نافذة منبثقة تحتوي على صورة أو نص HTML مهيأ سابقًا ليظهر في النافذة المنبثقة، هذا بالإضافة إلى امكانية إنشاء نافذة منبثقة يظهر بداخلها نموذج إدخال بيانات يطلب من الزائر وضع البريد الإلكتروني الخاص به وبعض البيانات الأخرى مثل الصور التي تراها: 

توفر لك الاضافة امكانية اختيار صفحات معينة داخل الموقع أو مقالات معينة لكي تظهر بها النافذة المنبثقة دونا عن غيرها من صفحات الموقع، وذلك تجده في صفحة الإعدادات الخاصة بإنشاء النافذة المنبثقة: 

كما تلاحظ بالصورة في الاعلى يمكنك اختيار صفحات أو مقالات بعينها لعرض النافذة المنبثقة عليها فقط، أو يمكن اختيار Everywhere لكي يتم عرض النافذة في كل صفحات وروابط موقعك بدون استثناء تماما. 

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية إنشاء النوافذ المنبثقة ومدى فاعليتها في تشجيع الزوار على القيام بإجراءات معينة تحسّن من تجربة استخدام موقعك بشكل عام وكذلك تساعدك صاحب الموقع في ترويج أهم أجزاء المحتوى التي تناسب الزوار وتنعكس على نتائجه التسويقية، ولكن كن حذرا من استخدام النوافذ المنبثقة بطريقة تسبب الازعاج للزوار حتى لا تؤثر سلبًا زوار موقعك. هل لك تجربة سابقة في استخدام النوافذ المنبثقة؟

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO