أهداف التتبع في إحصاءات جوجل؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟

من أهم أسس نجاح متجر الووكومرس وحتى أي موقع مهما كان نوعه هي ارتباطه بإحصاءات جوجل. لذا يمكن القول بأنه لا يوجد موقع كامل بدون إحصاءات جوجل، وفي الوقت نفسه لا تكتمل فائدة إحصاءات جوجل من دون استخدام أهداف التتبع فيها.

وبناءً عليه، سنتعرف في هذا المقال على أهمية أهداف التتبع في إحصاءات جوجل، وأهم أنواعها، وسنشرح كيفية ضبطها والاستفادة منها.


أهداف التتبع في إحصاءات جوجل بالتحديد

يكمن الدور الحاسم الذي تلعبه إحصاءات جوجل في بيانات متجر الووكومرس التي تقيسها (القياسات) لأنه يمكن من خلالها معرفة كيفية أداء الموقع ونقاط الضعف فيه والعمل على تحسينها. ولكن ما تقدمه إحصاءات جوجل من بيانات افتراضية تبقى عامة، ويمكن أن تقدم صورة غير واضحة لبعض النقاط الدقيقة. 

فعندما تريد بيانات مفصّلة عن أداء بيع أحد المنتجات مثلاً، أو كميّة الناس التي قامت بالإجراء المطلوب في أحد صفحات الهبوط، أو عدد تحميلات ملف معيّن من موقعك، أو أكثر مرحلة من قمع المبيعات التي يتخلى فيها العملاء عن سلة المشتريات، أو أي شيء محدد تريد قياسه؛ هنا يأتي دور أهداف التتبع في إحصاءات جوجل.

إن أهداف التتبع في إحصاءات جوجل (Goals in Google Analytics) هي عبارة عن تفاعلات العملاء مع متجر الووكومرس والتي يممكن تتبعها وقياسها. حيث تقيس أي نشاط تحدده أنت ويكمله العملاء في موقعك لتحصل على بيانات دقيقة عن هذا النشاط ومدى نجاحه ومعرفة الخلل فيه إن وجد.

أهمية اختيار أهداف التتبع الصحيحة

إن اختيار أهداف التتبع الصحيحة في إحصاءات جوجل يعتبر أهم خطوة من أجل تحقيق الاستفادة القصوى منها. حيث إن تتبع النشاطات الخطأ أو غير المهمة يمكن أن يكون غير مجدي بقدرعدم تتبع أي شيء من الأساس.

فمع الخيارات التي لا حصر لها والتي يمكنك وضعها كأهداف، من الوارد جداً أن تضع أحدها في غير مكانه. فتتبع عدد زوار صفحة من نحن في متجرك الووكومرس لن يكون ذو فائدة تُذكر كما لو تتبعت عدد المشترين مثلاً.

تختلف الأهداف التي يجب تتبعها من موقع لآخر بحسب نوعه والإجراءات الهامة فيه التي يجب مراقبتها. ولعلّ السؤال الأبرز الذي يجب أن تطرحه على نفسك كـصاحب متجر ووكومرس والذي سيساعدك على اكتشاف الأهداف التي تناسب متجرك هو:

ما هو الإجراء أو النشاط الأفضل الذي يجب على العميل القيام به في موقعك حتى يشتري ويتعامل معك؟ في إجابة هذا السؤال ستجد غالباً الهدف الذي يجب أن تتبعه. 

في نفس الوقت احرص على إبقاء الأمر بسيطاً ولا تجعله معقداً بكثرة الأهداف التي ستجعل شاشة لوحة التحكم في إحصاءات جوجل مليئة بالبيانات الكثيرة. إن التركيز على تتبع الأهداف التي تتمثل في النشاط المباشر لتفاعل العميل مع متجرك، يبقى أسهل وذو فائدة أكبر.


كيفية إنشاء أهداف التتبع في إحصاءات جوجل

أول خطوة يجب القيام بها بالطبع هي تسجيل موقعك في إحصاءات جوجل، وإن لم تفعل ذلك مسبقاً فيمكنك اتباع الخطوات الواردة في دليلنا شرح تنصيب إحصاءات جوجل لموقعك الووردبريس.

الخطوة التالية هي إتمام عملية ربط حساب إحصاءات جوجل مع متجر الووكومرس وتفعيل ميزة متابعة التجارة الإلكترونية في متجرك وفي حساب إحصاءات جوجل عبر اتباع الخطوات الواردة في دليلنا كيفية تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل.

وإن كنت جديد على إحصاءات جوجل، فلربما ستربكك كثرة المخططات البيانية والخيارات العديدة التي ستظهر أمامك في لوحة التحكم الخاصة بحسابك؛ لذلك ننصحك بالاطلاع على مقالنا الشامل شرح Google Analytics لتحليل بيانات موقعك وتطوير أدائه (دليل شامل).

والآن أصبحت جاهزاً لإنشاء أول هدف لتتبع بيانات متجرك. من لوحة تحكم إحصاءات جوجل توجه إلى قسم (المسؤول)، واضغط على خيار (الأهداف).

من الصفحة التالية، اضغط على زر (+ هدف جديد).

والآن ستظهر أمامك عدة خيارات لقوالب أهداف موضوعة مسبقًا، من أهمها بالنسبة لمتاجر الووكومرس: 

  • الحجوزات: إضافة هدف إكمال عملية حجز موعد مثلاً.
  • إجراء الدفع: إضافة هدف إتمام عملية الشراء عند نهاية إجراء دفع العميل.
  • عرض المزيد: تحديد ضغط العميل على مشاهدة تفاصيل المنتج كهدف.
  • الاتصال بنا: تحديد ضغط العميل على مشاهدة معلومات الاتصال كهدف.

باقي الإعدادات هي نفسها مهما كان اختيارك في هذا في هذه المرحلة، ولكن سنكمل الشرح مع خيار (مخصص). اضغط بعدها على زر (متابعة).

بعدها يجب إعداد الهدف من خلال كتابة اسم الهدف ليمكنك تمييزه عن أيّة أهداف أخرى تضيفها. ومن ثم يجب عليك اختيار نوع الهدف والضغط على زر متابعة

الأهداف المتوفرة في إحصاءات جوجل

1. الوجهة

يُستخدم هذا النوع من الأهداف في تتبع عدد الزيارات التي تحصل على صفحة معيّنة ضمن الموقع. وأشهر استخدام لهذا النوع من الأهداف هو في صفحة شكر العميل التي تأتي بعد إكمال عملية الدفع مباشرةً.

تستطيع إحصاءات جوجل تتبع تحقيق هذا الهدف من خلال إدخال رابط الصفحة المستهدفة من دون اسم نطاق الموقع (مثال: /thank-you/)، ليتم معرفة عدد زوارها بدقة.

يمكنك أيضاً من خلال هذا الهدف تتبع سير العميل عبر جميع مراحل قمع المبيعات عن طريق إضافة خطوات القمع من خلال خيار (مسار الإحالة الناجحة)؛ وبذلك يمكنك التأكد من نجاح القمع الذي وضعته في موقعك.  

2.المدة

هدف المدة يفيد في معرفة الوقت الذي يقضيه العملاء في موقعك. وذلك من خلال قياس مدة كل جلسة (Session) تحدث في موقعك. ويستخدم هدف المدة عادةً من قبل أصحاب المواقع التي تقدم محتوى مرئي (فيديوهات) أو محتوى تعليمي.

3. الصفحات/الشاشات في الجلسة

يستطيع أصحاب المواقع من خلال هذا الهدف معرفة عدد الصفحات التي قام العميل بزيارتها في مواقعهم، وهذا الهدف يفيد المواقع التي تعرض إعلانات في صفحاتها.

4. الحدث

يسمح هدف الحدث بتتبع جميع أنواع النشاطات التي يُمكن فعلها في موقعك. مثل الضغط على زر معين، تحميل ملف محدد، شراء منتج، بل وحتى يمكنك جمع هدفين معاً مثل زيارة أحد الصفحات، والتمرير من خلالها.

5. Smart Goal

يعتمد هذا الهدف في عمله على الذكاء الاصطناعي الخاص بجوجل. فهو يعتمد على جمع البيانات من موقعك بشكل كامل ليحدد لك الهدف الأنسب، لذلك لن تستطيع اختياره في البداية لأنه يحتاج وقتاً لجمع البيانات واتخاذ القرار المناسب.

يمكنك تحديد قيمة معيّنة للهدف (بأي نوعٍ كان) لتساعدك على فهم تقدم الهدف، وليعتبر هدفاً ناجحاً عند الوصول إليها. 

يمكنك اختبار الهدف قبل الانتهاء من خلال الضغط على (تحقق من هذا الهدف)، حيث ستقيس إحصاءات جوجل الهدف بناءً على بيانات آخر أسبوع من موقعك، وستعطيك معدل التحويل (Conversion Rate) الخاص بهدفك.

قيمة معدل التحويل التي تساوي الصفر أو التي تكون ذات قيمة عالية جداً يمكن أن تدل على خطأ في ضبط الهدف ويجب عليك إعادة التأكد من إعداداته. ولكن في الوقت نفسه إن كان النشاطات التي تتتبعها جديدة الإنشاء أو أن موقعك حديث العهد فمن الطبيعي أن تكون القيمة تساوي الصفر.

بعد الانتهاء اضغط على زر (حفظ) لإكمال ضبط الهدف.


تجربة الأهداف والتأكد من سلامة عملها

يمكنك إجراء اختبار للأهداف التي وضعتها حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل على ما يرام. حيث يجب عليك أولاً بالطبع القيام بالنشاط المرتبط بتحقيق الهدف من أجل تسجيل عملية إكمال ناجحة للهدف.

وبعد إكمالك للهدف بنجاح مباشرةً، انتقل إلى لوحة تحكم إحصاءات جوجل، ومن ثم إلى قسم (الوقت الفعلي)، بعدها إلى (الإحالات الناجحة). فإن رأيت الهدف الذي أكملته للتو، فهذا يعني أنه قد تم تسجيل الهدف وكل شيء يعمل بشكل جيد. وإن لم ترى الهدف، فهذا يعني أنه هناك خطباً ما.

كيفية مراقبة بيانات الأهداف 

بعد الانتهاء من ضبط الأهداف وحفظها، حان الوقت لمراقبة كيفية سيرها ومدى نجاحها. ويمكن القيام بذلك عبر التوجه إلى قسم (الإحالات الناجحة) في لوحة تحكم إحصاءات جوجل، ومن ثم (الأهداف)، حيث ستظهر قائمة تحتوي الأقسام التالية:

  • نظرة عامة: هنا ستجد مخططات بيانية زمنية، وتفاصيل تخص الأهداف التي وضعتها مثل عدد مرات إكماله، والأرباح التي حصّلتها منه (في حال كان شراء منتج مثلاً)، ومعدل التحويل الخاص به.
  • عناوين URL للهدف: سترى هنا الروابط التي اكتملت فيها تلك الأهداف، كما هو الحال عند تحديد وصول العميل لصفحة ما كهدف.
  • مسار الهدف العكسي: ستكتشف في هذا القسم الصفحات التي فتحها العملاء قبل الوصول لصفحة الهدف؛ مما يفيدك في معرفة المحتوى الأفضل في تحقيق هدفك.
  • التمثيل البصري للمسار: هنا سترى بيانات مفصّلة لكيفية أداء قمع المبيعات إن أضفت واحداً عند ضبط هدف من نوع الوجهة.
  • تدفق الهدف: هنا يمكنك التأكد من اتباع العملاء لمسار قمع المبيعات أيضاً، ولكن مع إظهار المشاكل فيه إن وجدت.

يمكنك مراقبة بيانات كل الأهداف بالطريقة السابقة، إلا أن الأهداف من نوع الحدث معقدة قليلاً وتحتاج بعض الخطوات الإضافية لمراقبتها.


الأسئلة الشائعة

كيف يمكن حذف أهداف التتبع في إحصاءات جوجل؟

غالبًا لا يمكن حذف الأهداف بعد إنشاءها في إحصاءات جوجل. وكل ما يمكنك فعله هو إلغاء تفعيلها. وللقيام بذلك، توجه إلى قسم (المسؤول) من لوحة تحكم إحصاءات جوجل، واضغط على خيار (الأهداف).

وسترى قائمة الأهداف التي أنشأتها. اضغط على زر (تشغيل) بجانب اسم الهدف الذي تريد إلغاء تفعيله، ليتبدل إلى حالة (إيقاف).

هل هناك حد أعلى لعدد الأهداف التي يمكنني إنشاءها؟

نعم، يمكنك إنشاء ما يصل لـ 20 هدف فقط كحد أعلى. وبما أنه لا يمكنك حذف الأهداف أيضاً كما أشرنا سابقاً، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إعادة استخدام الأهداف القديمة التي لم تعد تحتاجها. حيث يمكنك بالطبع تعديل البيانات الكاملة لأي هدف كتعديل اسمه ونوعه وتفاصيله كلها.

ولكن على فرض أن أهدافك كثيرة (أكثر من 20) وتحتاجها كلها؛ فبالطبع توجد حيلة للالتفاف حول هذه المشكلة. تكمن الحيلة ببساطة عبر إنشاء ملف شخصي جديد يندرج تحت نفس الموقع. وستتمكن بعدها من إنشاء أهداف جديدة في الملف الشخصي الجديد.

هل تقيس أهداف التتبع في إحصاءات جوجل البيانات السابقة؟

لا يوجد أثر رجعي للأهداف التي تنشئها؛ أي أن بدء تتبع البيانات وتسجيل الأهداف يبدأ من لحظة إنشاءها فما بعد.

ما هي أهداف التتبع في إحصاءات جوجل المناسبة لمتاجر الووكومرس؟

قبل إنشاء أي هدف لتتبع بيانات متجرك، يجب عليك أولاً إتمام عملية ربط حساب إحصاءات جوجل مع متجر الووكومرس، وتفعيل ميزة متابعة التجارة الإلكترونية في متجرك وفي حساب إحصاءات جوجل عبر اتباع الخطوات الواردة في دليلنا كيفية تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل .

يجب أن تكون أهدافك مركزة على إكمال عملية شراء المنتجات من قِبل العملاء، لأن أساس متجر الووكومرس هو بيع البضائع. يمكنك أيضاً إضافة أهداف لتتبع بيع البديل الأعلى والعابر والإضافات الصغيرة التي يمكنك إضافتها لزيادة الأرباح. بشكلٍ عام يجب عليك تتبع كامل مراحل عملية الشراء سواء بشكلٍ مفرد أو مجمّع على شكل قمع مبيعات.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي شرحنا فيه كيفية استخدام أهداف التتبع في إحصاءات جوجل وكيفية إعدادها وتحقيق الاستفادة القصوى منها في تحسين متجرك الووكومرس وزيادة المبيعات والأرباح.

مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع