تخلص من التعليقات المزعجة بإستخدام إضافة AntiSpam Bee (بديل Akismet)

بمجرد بدء إنشاء موقعك الإلكتروني وإطلاقه على الإنترنت سيتوجب عليك مواجهة العديد من المصاعب والتحديات التي يواجهها أصحاب المواقع الإلكترونية وإحدى أشهر هذه التحديات وبالأخص لدى مستخدمي الووردبريس هي التعامل مع التعليقات المزعجة أو غير المرغوب فيها والتي تأتي بصورة متكررة وتزداد في العدد كلما كبر أو إشتهر موقعك الإلكتروني.

التعليقات المزعجة هي أمر شائع جداً على الإنترنت ويجب الحرص على التعامل معها بالطريقة الصحيحة عن طريق إيجاد الطريقة المناسبة لمنعها حتى لا تتسبب في عكس صورة سيئة لزوار موقعك في حال تمت الموافقة عليها بصورة تلقائية أو عن طريق الخطأ وحتى تتمكن من الرد والتفاعل مع التعليقات التي يقوم بإضافتها مستخدمي موقعك الحقيقين بدون تشتيت.

كذلك إذا جاءتك آلاف التعليقات المزعجة سيكون من الصعب عليك حذفها بشكل يدوي.

لا يمكن التخلص من التعليقات المزعجة بصورة نهائية وذلك ببساطة لأنك في حال قمت بتفعيل خاصية التعليقات في موقع ووردبريس لديك يصبح بإمكان كل شخص يقوم بزيارة موقعك الإلكتروني إضافة تعليق ومن المحتمل أن يقوم بعض المستخدمين بإضافة تعليقات مزعجة أو غير مرغوب فيها لسبب أو لآخر.

الخبر الجيد هو أنك تستطيع التقليل من التعليقات المزعجة بصورة كبيرة والتخلص من التعليقات المزعجة التي يتم إضافتها بشكل تلقائي والتي تشكل النسبة الأكبر من هذا النوع من التعليقات، الأم  الذي يساعدك في حماية المستخدمين وتوفير الجهد والوقت الذي تقضيه في مراجعة جميع التعليقات بصورة يدوية وحذف المزعجة منها.

في هذا الشرح سوف نتعرف على إضافة لمواقع الووردبريس تمكنك من حظر التعليقات المزعجة بصورة تامة وهي إضافة مجانية وسهلة الإعداد يمكنك تثبيتها وتفعيلها على موقعك الإلكتروني مباشرة لتتخلص من كل تلك التعليقات غير المرغوبة التي يتم إضافتها إلى موقعك والتي كانت تشكل مصدراً للإزعاج بالنسبة لك و لمستخدمي موقعك الإلكتروني.


ما هي التعليقات المزعجة في الووردبريس ؟

إتاحة التعليقات داخل مدونات الووردبريس تعني فرصة للترويج للعروض المخادعة بواسطة بعض الأشخاص وهي وسيلة لخداع المستخدمين أو التسويق لعروض منتجات أو خدمات بطريقة غير شرعية ، فإذا لم تقم بالإجراءات الضرورية لمنع مثل هذا النوع من التعليقات فسوف يؤثر ذلك سلبياً على تجربة المستخدم لموقعك وعلى أداء وسرعة تحميل الصفحات عندما يزداد عدد التعليقات بشكل كبير.

بالرغم من إمكانية إضافة التعليقات المزعجة يدوياً بواسطة بعض المستخدمين، إلا أن اغلب التعليقات المزعجة يتم إضافتها بشكل تلقائي عن طريق برامج روبوت يتم تصميمها خصيصاً لهذا الغرض، حيث تقوم هذه البرامج بالدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية ومن ثم محاولة إضافة تعليقات مزعجة ومن ثم الإنتقال الي موقع الكتروني يوجد رابطه داخل الموقع الأول وبهذا الشكل الي أن يصل برنامج الروبوت إلى موقعك الإلكتروني ويقوم بإضافة التعليقات المزعجة.

توجد العديد من المشاكل التي يمكن أن تتسبب بها التعليقات المزعجة لمستخدمي الووردبريس، فإذا كان قسم التعليقات ممتلئ بالتعليقات المزعجة سيكون من الصعب على المستخدمين الفعليين إضافة تعليقاتهم والحصول على تجربة مناقشة فعّالة على موقعك.

كذلك تتسبب التعليقات المزعجة في تقليل ثقة المستخدمين بموقعك الالكتروني ويجعله يظهر بشكل غير إحترافي يدل على عدم إهتمام صاحب الموقع بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها، كما تؤثر التعليقات المزعجة أيضاً في سرعة تحميل موقعك عن طريق حجز مساحة داخل قاعدة البيانات وتأخير تحميل المقالات.

الخيارات الممكنة للتخلص من التعليقات المزعجة في ووردبريس

توجد العديد من الطرق المختلفة لمحاربة التعليقات المزعجة بالنسبة لمستخدمي الووردبريس ويمكنك إستخدام طريقة واحدة أو أكثر للحصول على أفضل النتائج، وفي الجزء التالي من هذه المقالة سوف نتعرف على أشهر الطرق التي يمكنك إستخدامها من أجل منع التعليقات المزعجة على موقعك الإلكتروني.

1- مراجعة التعليقات يدوياً

هذه هي الطريقة الأكثر فاعلية لحظر التعليقات المزعجة وذلك عن طريق مراجعة التعليقات الواردة بصورة يدوية من داخل لوحة تحكم الووردبريس قبل الموافقة عليها، وهي مناسبة في حال كان الموقع الإلكتروني الخاص بك صغير ولا يستقبل الكثير من التعليقات، وهي بالطبع طريقة غير فعّالة على الإطلاق بالنسبة لأصحاب المواقع الإلكترونية الكبيرة التي تحصل على عدد كبير من الزيارات والتعليقات اليومية.

2- ضبط خيارات التعليقات داخل الووردبريس

يأتي الووردبريس بشكل إفتراضي مع مجموعة من الخيارات التي يمكن إعدادها لتقليل التعليقات المزعجة، حيث تقوم بالتوجه الى تبويب (الإعدادات) ومن ثم النقر على (مناقشة) وذلك للدخول إلى القسم الخاص بإدارة وضبط إعدادات التعليقات في الووردبريس.

3- تقليل عدد الروابط المسموح بها في التعليق

إحدى السمات المميزة التعليقات المزعجة هو احتوائها على عدد من الروابط لمواقع خارجية، لذلك يمكن تحديد عدد الروابط المسموح بها في التعليق حتى يتم حظر التعليقات التي تحتوي على أكثر من رابط واحد بشكل تلقائي، كما يمكنك أيضاً إدخال الرقم صفر وذلك لمنع إضافة أي رابط في قسم التعليقات.

4- إعداد قائمة بالكلمات الممنوعة

تحتوي التعليقات المزعجة في كثير من الأحيان على كلمات مكررة يتم إستخدامها لتضليل المستخدم، ويمكن إضافة هذه الكلمات الى قائمة الحظر وذلك ليتم حذف كل التعليقات التي تحتوي على كلمة محظورة بشكل تلقائي، فقط إحرص على إختيار الكلمات المحظورة بعناية حتى لا يتم حذف تعليقات المستخدمين بدون قصد.

5- السماح بالتعليقات للمستخدمين المسجلين فقط

هدف الشخص الذي يقوم بإضافة التعليقات المزعجة الي الترويج لخدمته أو منتجه بسرعة دون بذل الكثير من الجهد، لذلك اذا قمت بضبط السماح بالتعليقات للمستخدمين المسجلين فقط سيكون أصعب عليهم إضافة التعليقات المزعجة على موقعك الإلكتروني.

كذلك تقوم غالبية برامج الروبوت التلقائية بمحاولة نشر التعليقات المزعجة دون تسجيل الدخول إلى الموقع لذلك سيتم منعها من النشر عند تفعيل هذه الخاصية على موقعك الإلكتروني.

6- اشتراط الموافقة على التعليقات قبل ظهورها على الموقع

هذه الخاصية تأني مفعلة بصورة تلقائية في الووردبريس وذلك للسماح لصاحب الموقع بمراجعة التعليقات يدوياً والموافقة عليها قبل ظهورها على الموقع، ولكن نجد بعض أصحاب المدونات والمواقع الأخبارية والمجلات على وجه الخصوص يقومون بإلغاء تفعيل هذه الخاصية وهو أمر لا ننصح به.

7- إستخدام إضافة Akismet

تأتي إضافة Aksiemt مثبتة بشكل تلقائي في كثير من الأحيان على مواقع الووردبريس الجديدة، وهي إضافة يتم تطويرها بواسطة فريق (Automattic) المسؤول عن تطوير منصة الووردبريس، حيث تقوم الإضافة بمراجعة التعليقات ومقارنتها مع قاعدة بيانات ضخمة من التعليقات المزعجة عن طريق مقارنة عنوان بروتوكول الإنترنت المستخدم، أو الكلمات أو عن طريق البريد الإلكتروني لصاحب التعليق.

هذه الطريقة في العمل بالنسبة لإضافة (Akismet) فعاّلة جداً ولكنها تأتي على حساب إستهلاك بعض موارد خادم الإستضافة لديك في إرسال التعليقات لمراجعتها، كما انها تلزمك بالإشتراك في الخطة المدفوعة في حال كنت ترغب في ربح المال من موقعك الإلكتروني.

هذا يعني أن إستخدام النسخة المجانية من إضافة (Akismet) مسموح به فقط للمواقع غير الربحية والمقصود بها تلك المواقع التي لا تضع إعلانات أو روابط للتسويق بالعمولة، الأمر الذي يجعل الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات يبحثون عن أفضل بديل لهذه الإضافة.

اقرأ أيضًا: كيف تمنع الرسائل المزعجة (Spam) من موقعك الووردبريس بكافة الطرق


إستخدام إضافة AntiSpam Bee

تعتبر هذه الإضافة المجانية فعّالة جداً في التخلص من التعليقات المزعجة في الووردبريس وذلك من خلال مراجعة التعليقات بصورة تلقائية ومقارنتها مع قاعدة بيانات محلية ضخمة وحظر التعليقات المزعجة والسماح بتعليقات المستخدمين الفعليين لموقعك.

إضافة (AntiSpam Bee) هي بديل مجاني لإضافة (Akismet) يمكنك تثبيتها مباشرة من داخل لوحة تحكم الووردبريس وتفعيلها على موقعك وهي إضافة لا تحتاج الي عملية تسجيل أو إنشاء حساب جديد كما تأتي كل الإعدادات المستحسنة مفعلة بصورة بشكل إفتراضي مما يعني أنك لا تحتاج لضبط الكثير من الإعدادات داخل لوحة تحكم الإضافة بعد تثبيتها.

سوف نتعرف في الجزء التالي من هذه المقالة على كيفية تثبيت إضافة (AntiSpam Bee) وأهم المميزات التي تقدمها وكيفية ضبط إعدادات الإضافة للحصول على أفضل أداء وحظر أكبر عدد ممكن من التعليقات المزعجة.

أهم الإختلافات بين إضافة Akismet و AntiSpam Bee

تعمل إضافة (Akismet) على منع التعليقات المزعجة عن طريق إرسال جميع التعليقات الي خادم الإضافة وحظر المزعجة منها، وهذا يتسبب في إستهلاك بعض موارد خادم الإستضافة لديك ويقوم بإرسال معلومات المستخدمين الحساسة مثل الاسم وعنوان بروتوكول الإنترنت وعناوين البريد الإلكتروني إلى طرف ثالث وهو أمر محظور في كثير من الدول حول العالم.

في المقابل تقوم إضافة (AntiSpam Bee) بمراجعة التعليقات بشكل تلقائي محلياً دون إرسالها إلى خادم استضافة أخرى، وبذلك فهي تحافظ على أداء موقعك الإلكتروني وعلى أمان وخصوصية بيانات المستخدمين.

إضافة (Akismet) هي إضافة مجانية فقط للمواقع غير الربحية وتحتاج للإشتراك في الخطة المدفوعة للإستفادة من كل مميزات الإضافة، وتمتاز بإمكانية تصفية الرسائل الواردة عن طريق حقل التواصل الخاص بموقعك، وتوافقها مع أنواع مختلفة من أنظمة التعليقات المستخدمة في مواقع الووردبريس.

على الجانب الآخر نجد أن إضافة (AntiSpam) مجانية بالكامل ولا تحتاج الى تسجيل إشتراك أو إنشاء حساب شخصي ويمكنك إستخدامها بحرية في المواقع الربحية بدون مشاكل، ولكنها متوافقة فقط مع نظام التعليقات الإفتراضي في الووردبريس ولا تستطيع منع رسائل التواصل المزعجة.

تثبيت إضافة AntiSpam Bee وضبط اعداداتها

للبدء في إستخدام إضافة (AntiSpam Bee) نقوم بالتوجه الى قسم الإضافات في الووردبريس والبحث عن إسم الإضافة وتثبيتها وتفعيلها على الموقع.

بعد تثبيت الإضافة نقوم بالتوجه الي تبويب (الإعدادات) ومن ثم النقر على (AntiSpam Bee) ليتم توجيهك الي صفحة ضبط إعدادات الإضافة.

هنا ستجد مجموعة من الخيارات التي يمكنك تفعيلها أو الغاء تفعيلها وهي مقسمة الي ثلاث مجموعات رئيسية.

مجموعة إعدادات (AntiSpam Filter)

هذه هي الإعدادات الرئيسية التي تمكنك من التعرف على التعليقات المزعجة ومنعها من الظهور على الموقع الإلكتروني، وهي الإعدادات التي يجب التركيز عليها لتتمكن الإضافة من حصر جميع أنواع التعليقات المزعجة والتعرف عليها ومن ثم حذفها بشكل تلقائي.

1- قبول التعليقات من المستخدمين الموثوقين (Trust approved comments) : عند تفعيل هذا الخيار تقوم الإضافة بالتعرف على المستخدمين الحقيقين والسماح لهم بالتعليق والموافقة بشكل تلقائي على تعليقاتهم ومنع التعليقات التي يضم إضافتها بواسطة برامج الروبوت التلقائية.

2- قبول التعليقات من المستخدمين الذين لديهم صورة ملف شخصي ( (Trust approved comments with a gravatar) ) : تستطيع إيضاً عن طريق هذا الخيار السماح بالتعليقات فقط للمستخدمين الذين يضعون صورة ملف شخصي، ومن السمات المميزة للتعليقات المزعجة انها يتم إضافتها بواسطة أشخاص أو برامج روبوت لا تضع صورة ملف شخصي.

3- التحقق من وقت التعليق (consider the comment time) : تقوم هذه الخاصية بتخزين وقت التعليق والتعرف على نمط معين يتم فيه إضافة التعليقات المزعجة على موقعك، ولكن هذه الخاصية لا تعمل بشكل جيد في حال تفعيل خاصية التخزين المؤقت (Caching) على موقعك الإلكتروني.

4- رمز BBCode هو تعليق مزعج (BBcode links are spam) : يعتبر رمز (BBCode) هو أحد العلامات التي تميز التعليقات المزعجة ويتم إستخدامه بكثرة في الماضي لإضافة التعليقات المزعجة بشكل تلقائي في المنتديات، وعند تفعيل هذا الخيار سوف تقوم الإضافة بالتعرف على التعليقات التي تحتوي على هذا الرمز وعدم السماح لها بالظهور على موقعك.

5- إستخدام العبارات الشائعة (use regular expressions) : توجد مجموعة كبيرة من المصطلحات الشائعة التي يتم إستخدامها في التعليقات المزعجة والتي يمكن لإضافة (AntiSpam Bee) التعرف عليها وحذفها بشكل تلقائي عند تفعيل هذا الخيار.

6- البحث في قاعدة بيانات التعليقات المزعجة المحلية (look in local spam database): يمكن للإضافة البحث في قاعدة بيانات محلية للتعرف على التعليقات المزعجة عن طريق المقارنة مع سجلات الموقع السابقة، وهذه الطريقة فعالة ولا تنتهك القوانين المنظمة لمشاركة بيانات المستخدمين على الإنترنت.

7- حظر التعليقات من دول محددة (block or allow comments from specific countries) : في هذا الخاصية تستطيع تحديد دول معينة ليتم إضافتها إلى قائمة الحظر (Blacklist) وتحديد دول أخرى (Whitelist) مسموح لها بإضافة التعليقات على الموقع.

8- السماح بالتعليق بلغات معينة فقط (allow comments only in ceratin language): بنفس الطريقة كما في الخيار السابق تستطيع هنا تحديد لغات معينة فقط للتعليقات ليتم حذف كل التعليقات باللغات الأخرى بشكل تلقائي أو إضافتها إلى قائمة التعليقات المزعجة.

مجموعة إعدادات (Advanced)

هذا القسم من إعدادات الإضافة يختص بكيفية تعاملها مع التعليقات المزعجة بعد التعرف عليها، سواء كنت ترغب في أن تقوم الإضافة بحذف هذه التعلقات مباشرة أو فقط وضعها في قائمة التعليقات المزعجة.

1- تعيين كتعليق مزعج وعدم الحذف : عند تفعيل هذا الخيار سيتم تعيين التعليقات التي يتم رصدها كمزعجة فقط دون أن يتم حذفها.

2- الإشعارات عن طريق البريد الإلكتروني : إذا كنت ترغب في تلقي إشعارات عن طريق البريد الإلكتروني حول كل تعليق مزعج يتم رصده يمكنك تفعيل هذا الخيار.

3- عدم حفظ سبب التعليق المزعج : بشكل إفتراضي تقوم الإضافة بتخزين جميع المعلومات المرتبطة بالتعليق المزعج بما في ذلك سبب الإشارة إلى التعليق بأنه مزعج، أما في حال كنت لا ترغب في تخزين سبب اضافة التعليق الي قائمة التعليقات المزعجة فيمكنك تفعيل هذا الخيار.

4- حذف التعليقات المزعجة بعد عدد X من الأيام : الفائدة من تفعيل هذا الخيار هو أنه يساعدك في حذف التعليقات المزعجة بشكل تلقائي بعد مرور عدد معين من الأيام يمكنك تحديده من هذه الواجهة.

5- حصر الموافقة على التعليقات أو التنبيهات : يمكنك هذا الخيار من تحديد ما إذا كنت ترغب في الموافقة على التعليقات فقط أو التنبيهات فقط، على سبيل المثال إذا قمت بتحديد الموافقة على التعليقات فقط سوف يتم حذف التنبيهات الواردة بشكل تلقائي.

6- حذف التعليقات المزعجة حسب السبب : تقوم إضافة (AntiSpam Bee) بحديد التعليقات المزعجة بناءًا على مجموعة من العوامل المختلفة، ويمكنك ضبط إعدادات الإضافة لتقوم بحذف التعليقات المزعجة حسب السبب وذلك حتى تتمكن من تقليل العمل اليدوي و حذف التعليقات المزعجة تلقائياً.

مجموعة إعدادات (Other)

تمكنك هذه الإعدادات من إضافة أقسام في لوحة تحكم الووردبريس تحتوي على إحصائيات حول عدد التعليقات المزعجة التي تم رصدها بواسطة الإضافة، ويمكنك تفعيلها اذا كنت ترغب في معرفة عدد هذه التعليقات المزعجة التي تصل إلى موقعك الإلكتروني بشكل يومي.

1- وضع إحصائيات في لوحة التحكم : كما هو واضح من العنوان فإن تفعيل هذا الخيار يقوم بوضع قسم في لوحة التحكم يعطي لمحة حول عدد التعليقات المزعجة التي تم رصدها بواسطة الإضافة.

2- عداد التعليقات المزعجة في لوحة التحكم : عند تفعيل هذا الخيار سوف يظهر قسم في لوحة تحكم الووردبريس الرئيسية يوضح عدد التعليقات المزعجة التي تم رصدها خلال فترة زمنية محددة وعدد تلك التعليقات التي تم حذفها.

3- عدم مراجعة التنبيهات : عندما يتم الإشارة إلى موقعك الإلكتروني في أحد المواقع الإلكترونية الأخرى يصلك إشعار أو تنبيه بذلك في قسم التعليقات، وبصورة إفتراضية تقوم هذه إضافة (AntiSpam Bee) بمراجعة جميع التنبيهات، فإذا كنت ترغب في إلغاء تفعيل هذه الخاصية سيتم الموافقة على جميع التنبيهات الواردة إلى موقعك الإلكتروني دون مراجعة.

4- مراجعة التعليقات خارج المقالات : بعض القوالب تمكن المستخدمين من إضافة التعليقات على المقالات المعروضة في صفحة المدونة الرئيسية أو أرشيف المقالات أو التصنيفات، وعند تفعيل هذا الخيار ستقوم الإضافة بالتحقق أيضاً من هذه التعليقات التي يتم إضافتها من خارج المقالات.

نظرة أخيرة

التعليقات المزعجة هي إحدى أشهر المشاكل التي يعاني منها أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات بشكل خاص، وهي مصدر إزعاج لكل من صاحب الموقع الذي يحتاج للقيام بمراجعتها وحذفها بصورة مستمرة، وبالنسبة لزوار الموقع الذين لا يستطيعون القيام بإجراء نقاش بناء ومنتظم عند وجود الكثير من التعليقات المزعجة على المقالات.

بالرغم من إمكانية مراجعة التعليقات بصورة يدوية من داخل لوحة تحكم الووردبريس الى أنها مهمة شاقة وتستغرق الكثير من الوقت والجهد، لذلك تم تطوير مجموعة من الإضافات للووردبريس التي تعمل على التخلص من التعليقات المزعجة و حذفها بشكل تلقائي.

إحدى أشهر هذه الإضافات والتي تأتي مثبتة بشكل تلقائي في كثير من الأحيان هي إضافة (Akismet AntiSpam) التي يتم تطويرها بواسطة نفس الشركة التي تقوم بتطوير منصة الووردبريس، وبالرغم من كونها إضافة فعّالة الا أنها تأتي بنسخة مجانية لا تسمح باستخدامها في المواقع الإلكترونية أو المدونات التي تحقق الربح من المحتوى عن طريق الإعلانات أو روابط التسويق بالعمولة وغيرها من طرق تحقيق الربح المختلفة.

لذلك يبحث الكثير من مستخدمي الووردبريس عن أفضل إضافة مجانية بديلة للتخلص من التعليقات المزعجة، وهذه الإضافة التي يمكن الإعتماد عليها هي إضافة (AntiSpam Bee) المجانية والتي تعمل على تنفيذ المطلوب والحد من التعليقات المزعجة بصورة كبيرة جداً ولا تحتاج الى تسجيل إشتراك أو إعدادات معقدة.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.