البوست المخصص (Custom Post) وطرق استخدامه وإنشائه في الووردبريس

يوفر نظام إدارة المحتوى ووردبريس إمكانية نشر المحتوى بالاعتماد على أنواع عديدة من المنشورات التي تسرع وتسهل على ناشر المحتوى إدراج ما يريده ضمن المنشور لاختصار الوقت والجهد اللذين يضيعان في إعادة تنظيم طرق إدراج المحتوى في كل مرة يتم نشر شيء ما فيها.

لكن من أهم مميزات الووردبريس ليس فقط وجود أنواع عديدة من المنشورات، بل أيضًا إمكانية إنشاء أنواع مخصصة منها تبعًا للخصائص التي نريدها ونحتاجها لتطوير طرق النشر في الموقع، فإذا لم يكن أي نوع من أنواع المنشورات الافتراضية يوفر إمكانية نشر وتنظيم المعلومات بسهولة ويسر في الموقع، يمكن إنشاء منشورات مخصصة وعناصر إضافة محتوى مخصصة أخرى تؤدي هذه الوظيفة.

سنقوم بتعريفك هنا بالمنشورات المخصصة (Custom posts)، وسنسلط الضوء على بعض الأحيان التي يكون فيها استخدام هذا النوع من المنشورات مفيدًا، كما سنشرح بشكل عملي ومصور طرق إنشائه واستخدامه في الووردبريس، كما سنشرح أيضًا كيفية إنشاء التصنيفات المخصصة التي يمكن أن تحتاج إلى استخدامها في بعض الأحيان.

البوست المخصص (Custom Post) وطرق استخدامه وإنشائه في الووردبريس

أنواع المنشورات الافتراضية ومفهوم نوع المنشور المخصص

من الأسهل شرح وتبسيط مفهوم المنشورات المخصصة أو البوستات المخصصة بعد الاطلاع على وفهم أنواع المنشورات الافتراضية في الووردبريس. أنواع المنشورات هي طرق مختلفة لتنظيم المحتوى في موقع الويب الذي تتم إدارته بواسطة ووردبريس.

أنواع المنشورات الافتراضية في الووردبريس

يأتي نظام الووردبريس بـ 7 أنواع من المنشورات معدة مسبقًا، ولكل واحد منها خصائص مميزة تجعله مناسبًا لنشر نوع المحتوى الذي أعد لنشره، فعلى سبيل المثال تأتي (المقالات) مع خيار يسمح لك بتصنيفها ضمن تصنيفات ووسوم لجعلها أكثر تنظيمًا وتسهيل تصفها من قبل الزوار، بينما لا يتوافر هذا الخيار في (الصفحات) لأنه من الأفضل عدم تنظيمها بهذه الطريقة بحكم المهمة التي أُنشِأت لها.

تتضمن أنواع المنشورات الافتراضية الأكثر شيوعًا في الووردبريس ما يلي:

  • المقالات (Posts): مجموعة من المنشورات يتم إضافة عناصر إليها بشكل مستمر، يمكن إضافة تصنيفات ووسوم لكل مقالة، ويتم عرضها في صفحات الأرشيف.
  • الصفحات (Pages): أنواع من المنشورات تستخدم لنشر المحتوى الذي يُحتمل ألا يتم تغييره كثيرًا، ولا يتم تنظيمها باستخدام التصنيفات والوسوم أو عرضها في صفحات الأرشيف.
  • المرفقات (Attachments): هي البيانات المتعلقة بعناصر الوسائط التي تقوم بتحميلها على موقعك، مثل البيانات الوصفية كالعنوان والوصف والنص البديل، وغيرها.
  • عناصر قوائم التنقل (Navigation menu items): يتم تخزين عناصر قوائم التنقل في قاعدة البيانات، ويعرف الووردبريس من خلال البيانات الوصفية أن هذا المنشور عنصر في قائمة التنقل ويظهره في مكانه المخصص.
  • المراجعات (Revisions): هي نسخ من المنشورات يحفظها الووردبريس عندما تقوم بإجراء عملية حفظ جديدة لأي نوع من أنواع المنشورات، بما في ذلك المقالات والصفحات.

كما يوجد نوعين آخرين ينتميان لأنواع المنشورات في الووردبريس، أحدهما يُعرَف باسم (CSS مخصص) والثاني باسم (التغييرات)، لكن من المحتمل ألا تكون قد سمعت بهما سابقًا، وليس من الضروري أن تتعرف عليهما لفهم البوست المخصص.

اقرأ أيضًا: الفرق بين المقالات والصفحات في الووردبريس


ما هو المنشور المخصص؟

المنشور المخصص هو نوع منشور تقوم بإنشائه عندما تحتاج إلى نوع منشور آخر مختلف عن أنواع المنشورات الموجودة بشكل افتراضي في الووردبريس، حيث يمكن أن يكون للبوست المخصص خصائص مختلفة مخصصة، وتصنيفات أخرى مخصصة مختلفة عن تصنيفات نوع المنشور (مقالات).

بشكل أساسي تساعد المنشورات المخصصة وعناصر المحتوى المخصصة الأخرى المرتبطة بها على تجميع مشاركاتك بشكل أكثر تحديدًا وتنظيمًا خاصة إذا كان موقعك مهتمًا بأكثر من محتوى عام واحد (كتب وعروض تلفزيونية على سبيل المثال)، إذ لن يكون تنظيم المنشورات في هذه الحالة جيدًا في حال استخدام نوع المنشور (مقالات) لكل من الكتب والعروض التلفزيونية، إنما من الأفضل استخدام نوع منشور مخصص باسم (كتب) للكتب، ونوع منشور مخصص باسم (عروض تلفزيونية) للعروض التلفزيونية.

كذلك تكون المنشورات المخصصة (Custom posts) مفيدة أيضًا في العديد من الحالات الأخرى التي سنلقي الضوء على بعضها في الفقرة التالية، ويظهر المنشور المخصص الذي يتم إنشاؤه في الووردبريس كبند منفصل في قائمة لوحة تحكم الووردبريس، كما يكون لكل نوع من أنواع البوستات المخصصة تبويب خاص به.

متى تحتاج إلى إنشاء بوست مخصص؟

ستحتاج إلى إنشاء واستخدام منشور البوست المخصص عندما تود إضافة محتوى إلى الموقع لا يمكن إضافته بشكل جيد باستخدام أحد أنواع المنشورات الموجودة مسبقًا في النظام، وتتضمن أبرز وأشيع الحالات التي تُستخدم البوستات المخصصة فيها ما يلي:

  • عند الحاجة لإضافة منتجات في مواقع التجارة الإلكترونية.
  • في حال كنت تريد إضافة عنصر لموقع محفظة مشاريع.
  • إذا كنت تريد إدراج خريطة في موقع خرائط.

ويمكن أن تتيقن من حاجتك لاستخدام بوست مخصص بشكل مؤكد إذا كنت في أحد المواقف التالية، ولم يكن بإمكان أيٍّ من المنشورات الافتراضية مساعدتك:

  • لم يكن من المفيد استخدام التصنيفات والوسوم لتنظيم المحتوى.
  • ستحتاج إلى حقول إضافية لإدخال المزيد من المعلومات برفقة المحتوى المضاف.
  • أنت تحتاج إلى عرض المحتوى بطريقة مختلفة عن طريقة عرض المقالات والصفحات.
  • ليس هناك حاجة ليتم ترتيب المشاركات التي تضيفها زمنيًّا بشكل عكسي.

كما توجد العديد من الظروف الأخرى التي يكون استخدام البوست المخصص فيها أفضل من استخدام المقالات أو الصفحات أو أنواع المنشورات الافتراضية الأخرى، ويمكن لمدير الموقع أن يعرف في كثير من الأحيان أنه بحاجة إلى إنشاء بوست مخصص واستخدامه في موقعه الإلكتروني.


كيفية إنشاء المنشور المخصص في الووردبريس

توجد طرق عديدة يمكن استخدامها لإنشاء البوستات المخصصة والعناصر المخصصة الأخرى التي قد ترتبط بها، لكننا لن نشرح هنا جميع تلك الطرق، بل سنشرح فقط الطريقة الأسهل لإنجاز المهمة، وهي تعتمد على المكون الإضافي الآمن Custom Post Type UI الذي يمكن تنصيبه وتفعيله مجانًا على الووردبريس من خلال لوحة تحكم النظام بناء على التعليمات التي شرحناها في مقالة (كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح).

لإنشاء منشور مخصص في موقعك الووردبريس، قم بتنصيب وتفعيل المكون الإضافي الذي أشرنا له في الأعلى، ثم انتقل إلى صفحة إنشاء بوست مخصص جديد من خلال النقر على زر (Add/Edit Post Types) الذي يوجد في القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على الخيار الجديد (CPT UI) الذي أضافه المكون الإضافي في القائمة الجانبية للوحة تحكم الووردبريس.

الانتقال إلى صفحة إنشاء أو تعديل نوع بوست مخصص
الانتقال إلى صفحة إنشاء أو تعديل نوع بوست مخصص

سيُطلب منك تقديم العديد من المعلومات اللازمة في صفحة إنشاء البوست المخصص، مثل اسم باللغة الإنجليزية مناسب ليكون جزءًا من رابط نوع البوست المخصص، والمفرد والجمع لاسم البوست المخصص الذي تريد إنشاءه، والعديد من معلومات التسمية الأخرى وخيارات التخصيص.

في الواقع توجد العديد من الحقول التي يجب ملؤها، لكن إذا كنت تستخدم اللغة الإنجليزية في موقعك، يمكنك ملؤ معظم حقول التسمية بشكل آلي عبر النقر على زر (Populate additional labels based on chosen labels) الموجود ضمن القسم (basic settings)، أما في حال كنت تستخدم اللغة العربية، فسيكون عليك ملء جميع الحقول يدويًّا إذا أردت أن تظهر بشكل صحيح في مختلف أجزاء الووردبريس لديك.

طريقة ملء بعض الحقول في صفحة إنشاء نوع البوست المخصص تلقائيًّا
طريقة ملء بعض الحقول في صفحة إنشاء نوع البوست المخصص تلقائيًّا

تجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من ضبط الخيارات الموجودة في قسم (Settings) في صفحة إنشاء البوست المخصص بالشكل الذي تريده.

هذه الخيارات كثيرة لأنها توفر لك خيارات تخصيص واسعة. يمكنك قراءة الوصف المرفق مع الخيار لمعرفة ما يقوم به (الوصف بالإنجليزية لكن يمكنك استخدام مترجم جوجل لترجمته إلى العربية).

صورة توضح خيارات الإعدادات والوصف الذي يصف الخيار في صفحة إنشاء البوست المخصص
صورة توضح خيارات الإعدادات والوصف الذي يصف الخيار في صفحة إنشاء البوست المخصص

ضمن قسم (Settings) في صفحة إنشاء نوع المنشور المخصص، ستجد خيارًا يمكنك من خلاله تحديد ميزات التحرير التي تريد أن يدعمها نوع البوست المخصص الذي تقوم بإنشائه، ويمكنك تحديد الميزات التي تريدها عن طريق وضع إشارات صح في الصناديق الموجودة بجانب ميزات التحرير المسرودة تحت بعضها.

طريقة اختيار ميزات التحرير التي سيدعمها نوع البوست المخصص
طريقة اختيار ميزات التحرير التي سيدعمها نوع البوست المخصص

كما ستجد في نهاية قسم (Settings) في صفحة إنشاء نوع المنشور المخصص خيارًا يسمح لك بتحديد التصنيفات التي سيدعمها نوع البوست من خلال وضع إشارة صح بجانب نوع التصنيف الذي تريد أن يدعمه نوع المنشور.

ستجد هنا مختلف أنواع التصنيفات، بما في ذلك الافتراضية (التصنيفات والوسوم)، بالإضافة إلى ما قمت بإنشائه من تصنيفات مخصصة باستخدام الإضافة نفسها (سنشرح كيفية فعل ذلك لاحقًا).

تحديد أنواع التصنيفات التي سيدعمها نوع البوست المخصص الذي تقوم بإنشائه
تحديد أنواع التصنيفات التي سيدعمها نوع البوست المخصص الذي تقوم بإنشائه

بعد الانتهاء من ملء جميع الحقول المطلوبة، وتحديد جميع الإعدادات بالشكل الذي تريده لتخصيص نوع البوست المخصص كما تريد بالضبط، يمكنك النقر على زر (Add Post Type) الموجود في الأسفل من أجل تنفيذ عملية إنشاء البوست المخصص وإضافته إلى نظام الووردبريس الخاص بك.

النقر على زر إنشاء نوع البوست المخصص
النقر على زر إنشاء نوع البوست المخصص

بعد النقر على الزر، ستلاحظ أنه تم إدراج اسم نوع البوست المخصص في القائمة الجانبية لنظام الووردبريس الخاص بموقعك بشكل مشابه لأنواع المنشورات الأخرى، ويمكنك استخدامه بطريقة مشابهة لطريقة استخدام أنواع تلك المنشورات، لكن بناءً على الخيارات التي حددتها في صفحة إنشاء البوست المخصص.

تمت إضافة اسم البوست المخصص في القائمة الجانبية في الووردبريس
تمت إضافة اسم البوست المخصص إلى القائمة الجانبية في الووردبريس

إنشاء تصنيف مخصص في الووردبريس

بالإضافة إلى إمكانية إنشاء نوع بوست مخصص، توفر إضافة Custom Post Type UI للمستخدمين القدرة على إنشاء تصنيفات مخصصة بسهولة بطريقة مشابهة لطريقة إنشاء بوستات مخصصة.

لإنشاء تصنيف مخصص (Taxonomies) في الووردبريس، انتقل إلى صفحة (Add/Edit Taxonomies) من خلال وضع مؤشر الفأرة على خيار (CPT UI) ثم النقر على خيار (Add/Edit Taxonomies) من القائمة المنسدلة التي تظهر.

الذهاب إلى صفحة إنشاء تصنيف مخصص
الذهاب إلى صفحة إنشاء تصنيف مخصص

بعد ذلك عليك أن تقوم بملء الحقول الموجودة في الصفحة وتختار ما تريد من الخيارات المتوافرة، وهي كما حقول وخيارات صفحة إنشاء البوست المخصص تحدد مختلف أسماء التصنيف، بالإضافة إلى العديد من الإعدادات المتعلقة به، وبالطبع ستجد برفقة كل حقل وخيار وصفًا يعلمك بما يحدده أو يقوم به، كما يمكن استكمال ملء بعض الحقول تلقائيًّا لتوفير الوقت إذا كنت تستخدم اللغة الإنجليزية في الووردبريس لديك.

صورة توضح كيفية ملئ بعض الحقول في صفحة إنشاء تصنيف مخصص جديد
صورة توضح كيفية ملئ بعض الحقول في صفحة إنشاء تصنيف مخصص جديد

من الخيارات المهمة في صفحة إنشاء التصنيف المخصص الجديد خيار (Attach to Post Type) الذي يمكنك من خلاله تحديد لأي أنواع من المنشورات سيتم إضافة التصنيف الذي تقوم بإنشائه.

يتم هنا عرض جميع أنواع المنشورات التي يمكن إضافة تصنيفات مخصصة إليها، بما في ذلك الافتراضية والمخصصة.

تحديد أنواع المنشورات التي سيتم إضافة التصنيف المخصص إليها
تحديد أنواع المنشورات التي سيتم إضافة التصنيف المخصص إليها

وبعد الانتهاء من ملء الحقول وتحديد الخيارات تبعًا لما تريده في صفحة إنشاء التصنيف المخصص، يمكنك النقر على زر (Add Taxonomy) لإنشاء التصنيف في موقعك الووردبريس، وَإضافته إلى المنشورات التي حددتها.

تعديل خيارات البوست المخصص أو التصنيف المخصص

توفر إضافة Custom Post Type UI إمكانية تعديل البوستات المخصصة والتصنيفات المخصصة التي تم إنشاؤها في الووردبريس، فإذا احتجت إلى ذلك يمكنك الانتقال إلى صفحة التعديل عبر وضع مؤشر الفأرة على خيار (CPT UI) الموجود في القائمة الجانبية، ثم النقر على خيار (Add/Edit Post Types) أو (Add/Edit Taxonomies) حسب ما تريد تعديله (أهو بوست مخصص أو تصنيف مخصص).

الانتقال إلى صفحة إنشاء أو تعديل البوست أو التصنيف المخصص
الانتقال إلى صفحة إنشاء أو تعديل البوست أو التصنيف المخصص

بعد ذلك سيكون عليك أن تنتقل إلى تبويب التعديل عبر النقر على اسم التبويب Edit Post Types (أو Edit Taxonomies بالنسبة للتصنيف المخصص)، ثم عليك أن تختار المنشور المخصص أو التصنيف المخصص الذي تريد تعديله من القائمة المنسدلة إذا لم يكن هو الخيار المختار افتراضيًّا ليتم نقلك إلى صفحة التعديل الخاصة به.

الانتقال إلى تبويب التعديل واختيار البوست المخصص أو التصنيف المخصص المراد تعديله
الانتقال إلى تبويب التعديل واختيار البوست المخصص أو التصنيف المخصص المراد تعديله

ستبدو صفحة التعديل شبيهة بصفحة الإنشاء، حيث تتضمن الحقول والخيارات نفسها، ويمكنك تعديل أي من الخيارات والمعلومات مع العلم أنه لا ينصح بتعديل بعضها إلا في حالات خاصة، مثل الحقل الأول الذي يكون جزءًا من رابط نوع البوست المخصص أو التصنيف المخصص، أي Post Type Slug أو Taxonomy Slug.

بعد الانتهاء من تعديل جميع المعلومات والخيارات التي تريدها لا تنسَ أن تنقر على زر الحفظ الموجود في أسفل الصفحة (Save Post Type للبوست المخصص و Save Taxonomy للتصنيف المخصص).

تجدر الإِشارة أيضًا إلى أنه يمكن حذف بوست مخصص أو تصميم مخصص موجود مسبقًا من خلال النقر على زر الحذف (Delete Post Type أو Delete Taxonomy) الموجود في صفحة التعديل، كما يمكن أيضًا استعراض البوستات أو التصنيفات المُضافة حاليًّا إلى الووردبريس والمعلومات المتعلقة بها من خلال النقر على View Post Types أو View Taxonomies الموجودة في صفحة تعديل البوستات أو التصنيفات المخصصة.

صفحة استعراض البوستات المخصصة في الووردبريس
صفحة استعراض البوستات المخصصة في الووردبريس

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بمفهوم البوست المخصص ومتى يكون من المفيد استخدامه، بالإضافة إلى طريقة إنشائه في الووردبريس بالاعتماد على إضافة Custom Post Type UI المتخصصة في تنفيذ هذه المهمة، ونشير في الختام إلى وجود طرق أخرى يمكن استخدامها لإضافة بوستات مخصصة، إلا أن هذه الطريقة التي شرحناها هي الأسهل والأفضل لمستخدم الووردبريس الذي لا يفضل استخدام الأكواد لتنفيذ المهام في موقعه الإلكتروني.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.