تركيب قالب ووردبريس من خلال 3 طرق سهلة

إن قوالب أو ثيمات ووردبريس توفر لك مجموعة واسعة من الخيارات التي تمكنك من التحكم في شكل ووظائف موقع الويب الخاص بك.

 يكون موقع ووردبريس مزودًا بقالب افتراضي (القالب الحالي هو Twenty Twenty-Two) وهو عادة قالب بتصميم بسيط ووظائف محدودة. يمكنك بالطبع استبدال هذا القالب الافتراضي وتركيب قالب ووردبريس مختلف يناسب احتياجات موقعك.

فهناك عدد هائل من قوالب ووردبريس الرائعة والتي تناسب كافة الاحتياجات منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع مكل ما عليك هو البحث عن قالب ووردبريس يناسبك والقيام بتركيبه.


طرق تركيب قالب ووردبريس

هناك ثلاث طرق أساسية لتثبيت القالب أو الثيم في موقع ووردبريس الخاص بك سوف نشرحها لك بالتفصيل:

1-تثبيت القالب من خلال لوحة تحكم موقع ووردبريس

هذه الطريقة تعتبر الأسهل وهي مناسبة لكافة أنواع القوالب سواء القوالب الرسمية أو القوالب التابعة لجهات خارجية. كل ما عليك هو تنزيل القالب من موقعه الأساسي إلى جهازك المحلي بشكل ملف مضغوط ZIP (يمكن رفع الملفات المضغوطة بتنسيق ZIP فقط وباقي التنسيقات الأخرى غير مدعومة)

بعدها انتقل إلى لوحة تحكم الموقع. يمكنك الوصول لها من خلال الرابط Your_domain/wp-admin واختر تبويب المظهر< قوالب< ستظهر لك نافذة تعرض لك كافة القوالب المثبتة على الموقع. اضغط على زر أضف جديد

ثم اختر رفع قالب< وانقر فوق الزر اختيار ملف< وحدد الملف المضغوط ZIP الخاص بهذا القالب.

بعد الانتهاء من عملية رفع وتنصيب القالب بنجاح. يمكنك معاينة القالب من خلال الضغط على رابط معاينة حية كي تعاين شكل القالب على موقعك قبل تفعيله وتختبر إمكانية تخصيصه.

إذا أعجبتك نتيجة معاينة القالب انقر فوق زر تفعيل ونشر الآن من صفحة المعاينة لتفعيل القالب على موقعك، أو قم بتفعيل القالب مباشرة من خلال النقر على الرابط تفعيل كما هو مبين في الصورة السابقة.

كما يمكنك الانتقال إلى صفحة القوالب لاستعراض كافة القوالب المثبتة على موقعك واختيار قالب آخر.

بذلك تكون قد انتهيت من عملية تركيب قالب ووردبريس على موقعك من خلال لوحة تحكم الموقع. الآن قم بزيارة الموقع الخاص به ومشاهدة مظهره بالتصميم الجديد.

يمكنك من خلال هذه الطريقة السهلة رفع معظم قوالب ووردبريس، لكن قد تواجهك مشكلة في هذه الطريقة إذا كان حجم القالب كبيرًا. في هذه الحالة يمكنك استخدام بروتوكول FTP لإضافة هذا القالب إلى موقعك كما سنشرح في الطريقة التالية.

2-تركيب القالب من خلال بروتوكول FTP

يمكنك تثبيت القالب يدويًا من خلال تحميله مباشرة إلى سيرفر الاستضافة الخاص بموقعك. ستحتاح إلى الوصول لملفات السيرفر وأسهل طريقة لذلك هي باستخدام بروتوكول نقل الملفات FTP.

اقرأ المزيد: شرح FTP للمبتدئين، وكيف تستخدمه لإدارة ملفات موقعك

كل ما عليك هو الاتصال بموقعك باستخدام أحد برامج عميل FTP ثم الانتقال للمجلد themes الموجود داخل المجلد wp-content  في المجلد الجذر للموقع ورفع القالب إليه.

وفي هذه الحالة عليك فك ضغط الملف قبل عملية الرفع، أو رفع ملف القالب المضغوط ثم القيام بفك الضغط بعد اكتمال عملية الرفع على السيرفر، ولا تنسى حذف الملف المضغوط بعد الانتهاء كي لا تستهلك موارد السيرفر.

الآن إذا عدت إلى لوحة التحكم لموقعك< واخترت التبويب قوالب< يجب أن تجد القالب الذي قمت برفعه. عندها حدد هذا القالب وقم بالضغط على زر تفعيل لتركيبه على موقعك.

3-البحث عن القالب من لوحة تحكم الموقع.

يمكنك استخدام هذه الطريقة لتثبيت القوالب المجانية الموجودة في الدليل الرسمي لقوالب ووردبريس وتثبيتها بسهولة من داخل لوحة تحكم موقعك.

قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم موقعك وانقر فوق المظهر< قوالب< أضف جديد. الآن يمكنك البحث عن قالب باسم محدد من خلال إدخال اسم هذا القالب في مربع البحث. على سبيل المثال سنبحث عن قالب  Astra لتركيبه على الموقع.

إذا لم تكن تريد تنصيب قالب محدد يمكنك البحث عن القوالب المناسبة من بين آلاف القوالب، حيث يمكنك عرض القوالب المتوفرة في موقع ووردبريس الرسمي إما من خلال القوالب الأكثر شعبية، أو القوالب الأحدث، أو القوالب المفضلة.

كما يمكنك فلترة عملية البحث لإيجاد قوالب تحقق خصائص معينة من خلال فرز القوالب حسب الخصائص للعثور على قوالب تناسب طبيعة موقعك.

كالبحث عن قوالب حسب العنوان كقوالب المدونات، أو التجارة الإلكترونية، الأخبار البحث عن قوالب بمميزات معينة كقوالب تسمح بتعديل الخلفية أو الشعار أو قوالب ذات عرض كامل. أو قوالب ذات تخطيط معين كقوالب توفر تخطيط شبكي أو تخطيط بعدد أعمدة معين وغيرها من الخيارات..

كل ما عليك هو تحديد الخصائص التي تريد توفرها في القالب الذي تبحث عنه والنقر على زر تطبيق للعثور على القوالب المناسبة وتركيبها على الموقع.

اقرأ أيضًا: كيفية تنصيب قالب ووردبريس بالشكل الصحيح


خطوات هامة بعد تركيب القالب

بعد أن تقوم بتثبيت وتفعيل قالب ووردبريس على موقعك، قد يقترح عليك القالب تثبيت بعض الإضافات الهامة التابعة لهذا القالب. يمكنك تثبيت هذه الإضافات للحصول على ميزات إضافية لقالبك أو استيراد محتوى وهمي أو تجريبي (Demo Content) لاختبار عمل القالب بالشكل الأمثل.

فالقوالب المصممة بشكل جيد تفصل كل الوظائف التي يؤديها القالب عن مظهر القالب وتوفرها للمستخدمين عبر إضافات مرتبطة يمكن تنصيبها من داخل ملف مضغوط موجود داخل مجلدات القالب، أو من المستودع الرسمي للوردبريس، أو من أي موقع آخر كجزء من عملية تنصيب القالب.

بعدها يجب عليك تخصيص القالب وضبط إعداداته من خلال المظهر< تخصيص لتظهر لك نافدة تخصيص القالب كما يلي.

من هنا يمكنك إجراء التعديلات الضرورية لمظهر موقعك كتخصيص شعار موقعك، أو تغيير الخطوط المستخدمة، أو إضافة وضبط القوائم، أو إضافة ويدجت Widgets ، أو تخصيص الشريط الجانبي للموقع، أو غير ذلك من الخيارات التي تختلف حسب كل قالب لإعداده بالشكل المناسب.

اقرأ أيضًا:تخصيص Footer موقعك الووردبريس وتحسينه بأفضل شكل | شرح شامل

أسئلة وأجوبة حول تركيب قوالب ووردبريس

ما هي أهم عوامل اختيار قالب لتركيبه على موقعي؟

هناك الآلاف من قوالب ووردبريس المتاحة سواء المجانية أو المدفوعة الأمر الذي قد يصيب صاحب الموقع بالحيرة، لذا عند اختيار قالب ووردبريس ركز اهتمامك على العناصر التالية.

  1. تأكد من أن تصميم القالب متجاوب مع كافة أحجام الشاشات (الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية).
  2. تحقق مما إذا كان القالب يراعي تحسين محركات البحث.
  3. اختر قالب يتميز بتصميم احترافي وعملي ومناسب وبتخطيط يلائم المحتوى الذي تخطط لنشره.
  4. اختر قالب سهل التخصيص والاستخدام قدر الإمكان.
  5. اختر قالب مضمن بوظائف ضرورية لتشغيل موقعك لتستغني عن تثبيت إضافات خارجية لموقعك. 
  6. اختر قالب حاصل على عدد كبير من التحميلات النشطة، وحاصل على تقييمات إيجابية عالية.

اقرأ أيضَا: كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية
اقرأ أيضًا: أفضل قوالب ووردبريس يمكن اختيارها واستخدامها في موقعك (دليل كامل)

ماذا أفعل في حال تعذر تثبيت القالب، أو لم يتم تركيب الثيم بشكل صحيح؟

إذا حدث خطأ في تركيب قالب ووردبريس يجب أن تتحقق من عدة أمور:

1.تأكد من أنك قمت بتحميل الملف المضغوط ZIP للقالب بشكل صحيح وأنه ليس تالفًا أو معطوبًا، ففي هذه الحالة سترى رسالة مثل “لا يمكن تنصيب الحزمة لقد فشل تنصيب القالب”  أو “القوالب التالية مُنصبة ولكنها غير مكتملة” لذا قم بتنزيل الملف مرة أخرى من الموقع الرسمي للقالب وحاول تثبيته مرة أخرى.

2.تأكد كذلك من أنك حددت الملف المضغوط الصحيح للقالب ولم تحدد ملف آخر مختلفًا عن طريق الخطأ، فقد يكون ملف القالب عبارة عن ملف مضغوط داخل الملف المضغوط الذي قمت بتحميله. في مثل هذه الحالة، يجب أن تفك ضغط أول ملف ثم تحمل ملف القالب مباشرة. لذا عليك التأكد من أنك قمت بتحميل الملف الصحيح الذي يحوي بينة ملفات القالب بشكل صحيح.

3.أخيرًا تأكد من أن إصدار PHP الخاص بلوحة تحكم الاستضافة محدَّث. ففي حال كان إصدار PHP الخاص بك قديم عندها قد لا تتمكن من تركيب القالب بشكل صحيح. لكن انتبه فتحديث إصدار PHP قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل في موقعك، لذا قم بأخذ نسخة احتياطية قبل القيام بهذه الخطوة.

هل من الأفضل تركيب قالب ووردبريس مجاني أم مدفوع؟

في الواقع تتميز قوالب وثيمات ووردبريس المدفوعة بتصميم أكثر احترافية من القوالب المجانية، كما أنها سهلة التخصيص بشكل كبير لاسيما من قبل المبتدئين، وتكون مراعية لتحسين محركات البحث، لذا يفضل الاعتماد على القوالب المدفوعة من البداية.

لكن في حال كانت ميزانيتك لا تسمح بشراء قالب مدفوع فيمكنك بالطبع البدء بقالب مجاني يراعي متطلباتك في البداية والتبديل إلى قالب مدفوع لاحقًا. 

اقرأ أيضًا: لماذا لا ننصحك بالاعتماد على قوالب ووردبريس مجانية؟ (مساوئ وعيوب)

عند تركيب قالب جديد بدل قالب سابق، ما التغييرات التي ستحدث في موقعي؟

عند تركيب قالب جديد في موقعك سيتغير مظهر وتصميم الموقع، في حين ستبقى معلومات وإعدادات الموقع الأساسية على حالها.

على سبيل المثال إذا كنت تستخدم صفحة ثابتة كصفحة رئيسية، فلن يتغير هذا الإعداد عند تغيير القالب. كما ستستمر الإضافات المثبتة على الموقع بالعمل طالما أنها غير مرتبطة بقالبك السابق.كذلك قد تحتاج إلى إعادة تكوين القوائم ومناطق عناصر واجهة المستخدم من جديد.   

وبالنسبة للمحتوى ستبقى مقالاتك وصفحاتك الموجودة كما هي. ولكن قد تحذف بعض الأمور المرتبطة بالقالب القديم مثل المحتوى المعروض من خلال الأكواد القصيرة الخاصة بالقالب.

 كما تأتي بعض القوالب مع خيارات وأدوات إضافية خاصة بالقالب لتخصيص الصفحة الرئيسية إذا كنت تستخدم مثل هذه القوالب، فستختفي صفحتك الرئيسية المخصصة عند تركيب قالب جديد.

للمزيد اقرأ: تغيير قالب ووردبريس دون حدوث مشاكل غير متوقعة!

مصطلح:

أي شيء يخسره صاحب الموقع عند تبديل القالب وتركيب قالب أخر يعرف بمصطلح حيز الإضافات (plugin territory) ينص هذا المصطلح على أن الوظائف يجب أن يتم توفيرها من خلال الإضافات وليس من خلال القالب لتجنب فقدانها عند تغيير القالب.

الخلاصة

يعد اختيار قالب أو ثيم مناسب وتركيبه في موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني من الخطوات الأساسية التي يجب أن تهتم بشأنها.

فبدلاً من استخدام قالب ووردبريس الافتراضي المحدود نوصيك بالعثور على قالب ووردبريس يناسب غرضك واستبداله بقالب آخر أكثر احترافية، وأفضل ملاءمة لمتطلبات موقعك.

وقد استعرضنا لك في هذه المقالة طرقًا مختلفة يمكنك استخدامها لتركيب قالب ووردبريس على موقعك ويمكنك اتباع الطريقة المناسبة من بينها.

اقرأ أيضًا: ما هي قوالب الووردبريس، وكيف تعمل، وما استخدامها الأمثل؟ شرح شامل للمبتدئين

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.