طريقة إنشاء مدونة ووردبريس احترافية (دليل شامل للمبتدئين)

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس احترافية (دليل شامل للمبتدئين)
طريقة إنشاء مدونة ووردبريس احترافية (دليل شامل للمبتدئين)

يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية إنشاء مدونة ووردبريس احترافية على الإنترنت، لأن برنامج الووردبريس يعتبر حاليًا أفضل أدوات إنشاء المدونات وأكثرها شيوعًا لما يوفره من مزايا تمكنه من تقديم الكثير من الفوائد للمستخدمين، وتسهل عليهم الوصول إلى هدفهم.

لهذا سنشرح لكم هنا كيفية عمل مدونة احترافية على ووردبريس بخطوات يسهل تطبيقها من قبل المبتدئين، وذلك بدءًا من اختيار موضوع المدونة، وانتهاءًا باستثمارها والربح منها.

ما مدى سهولة إنشاء مدونة إلكترونية باستخدام ووردبريس؟

في الواقع، بعكس ما كان الأمر عليه في السابق، حيث كان بإمكان الأشخاص الذين يملكون مهارات برمجية فقط إنشاء مدونة على الإنترنت، يمكن حاليًا لأي شخص لديه معرفة بسيطة باستخدام الكمبيوتر أن يقوم بعمل مدونة احترافية بفضل نظام الووردبريس الذي سهَّل كثيرًا أداء هذه المهمة.

في هذه الأيام، لا يتطلب إنشاء مدونة إلكترونية أكثر من تنفيذ بضع خطوات بسيطة سهلة التطبيق، ولا تأخذ الكثير من الوقت، ذلك لأن كل شيء لازم لعمل المدونة موجود وجاهز على الإنترنت، وليس عليك إلا أن تقوم بتجميع تلك الأشياء معًا وتضع لمستك الشخصية التي لا تتطلب مهارةً عليها لتحصل على مدونة احترافية.


خطوات إنشاء مدونة ووردبريس احترافية

بالرغم من أن عمل مدونة احترافية على ووردبريس أمر سهل، إلا أنه قد لا يكون بإمكان المبتدئين تنفيذه بدون وجود تعليمات وخطوات مشروحة قادرين على تطبيقها، لذلك كن حريصًا على اتباع خطوات طريقة إنشاء مدونة ووردبريس التي سنوردها هنا بدقة إذا أدرت أن تحصل على مدونة ووردبريس احترافية.

سنشرح كافة خطوات إنشاء مدونة على ووردبريس في هذه المقالة في الفقرات اللاحقة، لكننا سنسرد في هذه الفقرة الخطوات التي تتضمنها العملية فقط لتتكون لديك فكرة عامة حول طريقة عمل مدونة احترافية قبل البدء:

الخطوة 1: اختيار موضوع المدونة

أول خطوة من خطوات طريقة إنشاء مدونة ووردبريس احترافية هي اختيار موضوع المدونة والجمهور المستهدف الذي تأمل أن تساعده تدويناتك ويهتمَّ بها، حيث سيسهِّل ذلك عليك تنفيذ العديد من الخطوات اللاحقة، وهو خطوة ضرورية لا غنى عنها يتجاهلها المتبدؤون في معظم الأحيان.

قد يكون من المغري تغطية مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات، حيث تعتقدُ أن ذلك سيجلب لك زيارات أكثر ويجعل قاعدة جمهورك أكبر، لكن ذلك ليس صحيحًا في معظم الأحيان، إذ يصعب في هذه الحالة المحافظة على جمهور يتطلع إلى تدويناتك، كما من من الصعب إنشاء تدوينات ناجحة ومتقَنة ذات مجالات مختلفة بواسطة شخص واحد أو حتى مجموعة صغيرة من الأشخاص.

لذلك يتوجب عليك أن تختار في البداية موضوعًا واحدًا ستقوم بتغطيته في مدونتك، ولفعل ذلك بشكل ناجح، اتبع النصائح التالية أثناء اختيار موضوع المدونة:

  • اختر موضوعًا تهتم به، إذ سيساعدك ذلك على عدم فقدان الاهتمام بعد عدة أشهر، حيث سيشكل دافعًا قويًا لاستمرارك.
  • كن حريصًا على اختيار موضوع لديه جمهور، فإذا لم يكن هناك جمهور يهتم بمجال المدونة، فلن تحصر على زيارات.
  • حدِّد موضوعًا لا توجد مدونات كثيرة تغطيه، إذ سيجنبك ذلك التنافس مع عدد كبير من المنافسين، ويسهل تصدرك نتائج البحث.
  • تأكد من أن الموضوع الذي ستختاره يتوافق مع ما تريد أن تستثمر المدونة به، فإذا كنت تخطط للربح من المدونة، اختر موضوعًا مربحًا.

الخطوة 2: الحصول على اسم النطاق

يعد الحصول على اسم النطاق من أهم الخطوات التي يجب فعلها عند إنشاء مدونة إلكترونية أو موقع ويب بشكل عام أو حتى متجر إلكتروني، ذلك لأن اسم النطاق هو عنوان الموقع الذي يمكِّن الزوار من الوصول إليه وتصفحه، وبدونه لن يكون بالإمكان الوصول إلى موقعك.

يوجد أنواع عديدة من اسم النطاق، لكن من أجل عمل مدونة احترافية، لا بد من الحصول على اسم نطاق رئيسي احترافي مدفوع، فهذا سيزيد من ثقة الجمهور بمدونتك ويجعلهم يعودون للحصول على المعلومات، وهذا سيسهم في رفع عدد زيارات المدونة، وتسهيل تحقيق أهدافك.

ويمكن الحصول على اسم نطاق احترافي مقابل 10-20 دولارًا أمريكيًا سنويًا من المواقع التي تبيع أسماء النطاقات، ولأنها كثيرة، قمنا بإنشاء قائمة تتحدث عن أفضلها في مقالة منفصلة بعنوان (أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة) يمكنك الاطلاع عليها، وحجز اسم النطاق من أحدها.

لكن قبل فعل ذلك، يجب أن تحرص على أن تختار اسم نطاق مناسب لمدونتك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اختر اسم نطاق بامتداد مشهور وغير غريب (.com أو .net على سبيل المثال)، إذ يمكن أن يعتقد الزوار أن الامتداد الغريب غير جدير بالثقة.
  • كن حريصًا على جعل اسم النطاق قصيرًا وبسيطًا، إذ يمكن أن يؤدي الاسم الطويل أو المعقد إلى خفض عدد زيارات مدونتك بسبب صعوبة حفظه.
  • حاول أن يكون اسم النطاق فريدًا ومميزًا عن المنافسين، وإذا كان ذلك صعبًا عليك، اطلب من شخص مبدع في اختيار الأسماء مساعدتك.
  • قم بتضمين اسم النطاق إحدى الكلمات الرئيسية التي تعبر عن موضوع المدونة، إذ سيسهم ذلك في تحسين السيو لديك، ويجعل حفظه أكثر سهولة.

الخطوة 3: الحصول على استضافة الويب

برفقة اسم النطاق، تعد استضافة الويب من المتطلبات الرئيسية لإنشاء مدونة ووردبريس احترافية، فهي الخدمة التي تسمح للمدونة الإلكترونية بالوجود على الإنترنت، حيث تخزن ملفات وبيانات المدونة وترسلها إلى مستعرضات الزوار حتى يتم تحويلها إلى صفحات ويب وعرضها لهم.

صورة توضح طريقة عمل استضافة الويب التي تعد من الأساسيات اللازمة لإنشاء مدونة ووردبريس احترافية
صورة توضح طريقة عمل استضافة الويب التي تعد من الأساسيات اللازمة لإنشاء مدونة ووردبريس احترافية

توجد أنواع وأحجام عديدة من استضافة الويب، ويعتمد النوع والحجم المناسب على حجم المدونة التي تريد إنشاءها، ففي البداية قد تكون الاستضافة المشتركة مناسبة لعمل مدونة ووردبريس، لكن مع نمو المدونة وارتفاع عدد الزوار سيتوجب عليك الترقية إلى نوع استضافة أعلى جودة.

كذلك توجد الكثير من الشركات التي توفر خدمة الاستضافة للمدونات الإلكترونية، وبالطبع ستحتاج إلى اختيار شركة موثوقة ذات سمعة طيبة وتوفر استضافة آمنة وقوية، وقد تحدثنا عن أفضل المزودين لخدمة الاستضافة وعن المعايير التي يجب اختيار الاستضافة بناء عليها في مقالتنا (أفضل 8 استضافات ووردبريس تناسب أحجام المواقع المختلفة).

الخطوة 4: تثبيت برنامج الووردبريس

الخطوات الثلاث الأولى التي شرحناها أعلاه من الخطوات المشتركة في جميع طرق إنشاء مدونة إلكترونية، سواءً أكانت تعتمد على ووردبريس أو غيره من الأدوات، أما هذه الخطوة فهي خاصة بكيفية إنشاء مدونة ووردبريس فقط، وهي تتضمن تنصيب نظام الووردبريس الذي يسهِّل إنشاء المدونة على استضافة الويب.

يسهل جدًا تنصيب نظام الووردبريس على استضافة الويب، إذ عادة ما يتم توفير مثبت تلقائي يوفر إمكانية تنصيب البرنامج ببضع نقرات ضمن لوحة تحكم الاستضافة، وقد شرحنا كيفية تنصيب الووردبريس على الاستضافة بعدة طرق بشكل مفصل ومصور في مقالة (3 طرق لتنصيب الووردبريس على الاستضافة ومحليًا).

بعد أن تقوم بتنصيب الووردبريس على استضافتك، سيتوجب عليك أن تتعرف أكثر على لوحة التحكم بالووردبريس التي تسمح لك بإنشاء مدونتك وإدارتها بسهولة ويسر، ولذلك فإننا ننصحك بمراجعة مقالتنا (الدليل الشامل إلى لوحة تحكم الووردبريس – شرح مصور)، إذ قد شرحنا فيها على جميع الأمور الأساسية التي يجب أن تعرفها حول لوحة التحكم بالووردبريس ومزاياها.

لوحة التحكم التي يمكن من خلال إنشاء وإدارة مدونة ووردبريس
لوحة التحكم التي يمكن من خلال إنشاء وإدارة مدونة ووردبريس

الخطوة 5: تنصيب القالب المناسب لتغيير مظهر المدونة

بعد أن تنتهي من تنصيب برنامج الووردبريس على استضافة الويب الخاصة بك، فإن مظهر المدونة الافتراضي سيكون شبيهًا بما يظهر في الصورة التالية، إذ لن يكون مظهرًا جميلًا وجذابًا، وبما أن المظهر من الخصائص الأساسية التي يجب الاهتمام بها أثناء إنشاء مدونة ووردبريس احترافية، فيجب أن تقوم بتحسينه.

مظهر مدونة الووردبريس الافتراضي
مظهر مدونة الووردبريس الافتراضي

ويمكن تغيير مظهر الموقع وتحسينه عن طريق تغيير قالب الووردبريس الافتراضي إلى قالب أكثر جمالًا وملاءمة لموضوع المدونة، حيث يتوافر عدد كبير من القوالب المجانية في قسم القوالب في موقع الووردبريس الرسمي، وكذلك في مواقع الويب التي تبيع قوالب مدفوعة جاهزة مثل بيكاليكا.

وإذا كنت تشعر بالحيرة، ولم تكن تعرف أي قالب هو الأفضل بالنسبة لك، فيمكنك الاطلاع على مقالة (أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية) التي ألقينا فيها الضوء على أبرز مزايا القوالب العربية المجانية الأفضل للووردبريس. كما يمكنك أيضًا أن تتعلم كيفية تنصيب قالب ووردبريس جديد وتغيير قالب المدونة من خلال مقالة (كيفية تنصيب قالب ووردبريس بالشكل الصحيح).

الخطوة 6: تنصيب الإضافات اللازمة

بالرغم من أن الووردبريس برنامج إدارة محتوى كثير المزايا والوظائف، إلا أن عددًا كبيرًا من الوظائف التي يمكن أن تحتاجها أثناء إنشاء وتجهيز وإدارة المدونة الإلكترونية الخاصة بك لا يكون متوافرًا في النظام بشكل افتراضي، بل يتم إضافته من خلال المكونات الإضافية (الإضافات).

يتوافر عدد كبير من الإضافات المجانية التي تضيف وظائف ومزايا كثيرة ومتعددة الأنواع في قسم الإضافات في موقع الووردبريس الرسمي، لكن ليس عليك أن تقوم بتنصيب جميع تلك الإضافات، إنما ما تحتاجه مدونتك منها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تود إدراج نموذج اتصال في المدونة من أجل السماح لزوارك بالتواصل معك، فإن عليك أن تقوم بتنصيب إضافة تسمح بإدراج نموذج اتصال.

ولأن متطلبات المدونات من الوظائف والمزايا تختلف باختلاف عوامل عديدة، فإنه لا يمكن حصر الإضافات اللازمة في قائمة محددة، لكن توجد بعض الإضافات التي من المحتمل جدًا أن تحتاج إليها في مدونتك، ونلقي الضوء عليها فيما يلي:

وإذا أردت التعرف على المزيد من الإضافات المفيدة للمدونات الإلكترونية والمواقع بشكل عام، يمكنك تصفح مقالات موقعنا، إذ قد شرحنا فيها عدد كبيرًا من الإضافات التي تضيف وظائف تحتاجها مواقع الويب، وعلى وجه الخصوص ننصحك بالاطلاع على مقالة (أهم إضافات ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع).

وبإتمام هذه الخطوة تكون قد انتهيت تقنيًّا من إنشاء مدونة ووردبريس، لكن لا يزال هناك بعض الخطوات التي يجب تنفيذها حتى يمكن عدُّ عملية عمل المدونة قد تمت بشكل تام، وقد قمنا بتوضيح تلك الخطوات في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح

الخطوة 7: التخطيط لنشر المحتوى

بعد تنفيذ الخطوات السابقة من طريقة عمل مدونة ووردبريس احترافية، وقبل أن تبدأ بنشر التدوينات يجب أن تقوم بالتخطيط للمسار الذي ستسلكه مدونتك، وذلك من خلال تحديد نوع المحتوى الذي ستقوم بنشره، وكذلك جدول النشر الذي ستنشر بناء عليه.

ليس من الضروري أن تشمل خطتك في البداية كل تفاصيل النشر على المدى البعيد، بل يمكنك أن ترسم الخطوط العريضة لما تريد أن أن تنشره على مدى بضعة سنوات، وتحدد التفاصيل الدقيقة لما تريد أن تنشره على مدى بضعة أسابيع أو أشهر، كما ليس من الضروري أن تلتزم بالخطة التزامًا صارمًا، إنما يمكنك أن تقوم بالتعديل عليها إذا رأيت أن ذلك سيكون مفيدًا.

كذلك لا بد أن تحدد أهدافًا معينة وتسعى للوصول إليها خلال فترة محددة، فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تضع هدفًا يخص النشرة الإخبارية لمدونتك كما يلي (الوصول إلى 1000 مشترك بالنشرة الإخبارية خلال عام)، ويمكنك أيضًا أن تضع هدفًا يخص عدد زوار المدونة كما يلي (الوصول إلى 5000 زيارة شهريًا لصفحات المدونة خلال عام).

جدير بالذكر أن الأهداف التي تضعها، لا بد أن تكون منطقية وغير مستحيلة التحقيق، وفي حال لم تتمكن من تحقيق الأهداف التي وضعتها خلال المدة التي حددتها، فعليك أن تستفيد من تجربتك وتضع أهدافًا جديدة وتحاول تحقيقها من خلال طرق واستراتيجيات مدروسة بشكل أفضل ترفع احتمالية تحقيق ما تصبو إليه.

الخطوة 8: كتابة أول تدوينة ونشرها

من الضروري أن يتعلم أي صاحب مدونة ووردبريس على الإنترنت كيفية إدارة مدونته الإلكترونية باحترافية عالية، وإحدى أهم ما يجب معرفته في البداية بعد إنشاء المدونة هو تعلم كيفية كتابة التدوينات ونشرها، لأن هذه المهمة هي المهمة الأساسية التي ستسهم في تغذية المدونة بالمحتوى الجديد.

لحسن الحظ، لا يصعب على أي شخص لديه معرفة بكيفية استخدام برنامج مايكروسوفت وورد أو برنامج مستندات جوجل أو البرامج الشبيهة بهما تعلم كيفية إنشاء محتوى التدوينات ونشرها خلال وقت قصير جدًا، إذ يشبه إنشاء تدوينة في الووردبريس استخدام هذه البرامج لإنشاء المستندات.

كما قد شرحنا بشكل مفصل كيفية إنشاء التدوينات (المقالات) في الووردبريس اعتمادًا على محرر المكونات في مقالة مخصصة بعنوان (شرح محرر المكونات Gutenburg لإضافة المقالات والصفحات) يمكنك أن تطلع عليها وتتعلم كيفية نشر التدوينات على الووردبريس، ومن ثم تنشر تدوينتك الأولى على مدونتك الجديدة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب مقال تفاعلي يحقق انتشارًا واسعًا على الإنترنت؟

الخطوة 9: الترويج للمدونة والحصول على زيارات

بعد إنشاء مدونة باستخدام ووردبريس، عليك أن تقوم بالترويج لها بالتزامن مع نشر التدوينات عليها، ذلك لأنه مهما كان محتواك عالي الجودة، لن يكون لوجوده أي فائدة ما لم يعلم جمهورك المستهدف به. فيما يلي أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للترويج للمدونة والحصول على زوار:

اتباع ممارسات تحسين محركات البحث (السيو)

يرفع اتباع إرشادات السيو من احتمالية ظهور صفحات مدونتك في الصفحة الأولى من نتائج البحث، وهذا يجلب لك المزيد من الزيارات عالية الجودة، لأن الزوار الذين يدخلون مدونتك من نتائج البحث، يكونون مهتمين بالمحتوى الموجود فيها، إذ قد وصلوا إليه بعد بحث عنه، وليس عن طريق الصدفة.

لذلك كن حريصًا على اتباع إرشادات السيو إذا أردت الحصول على زيارات عالية الجودة وجمهور مخلص ومهتم بما تنشره، وقد تحدثنا عن أفضل ممارسات تحسين السيو في مقالة منفصلة يمكنك الاطلاع عليها (دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس).

الترويج للمدونة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

يعد الالتزام بأفضل ممارسات السيو أثناء صناعة المحتوى بعد إنشاء مدونة الووردبريس وسيلة فعالة للحصول على الزيارات، لكنه ليس الوسيلة الوحيدة التي يجب أن تتبعها، بل يتوجب عليك أيضًا أن تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمدونتك والحصول على الزيارات، فتلك واحد من الاستراتجيات الفعالة الأخرى.

يمكن أن تكون الحملات الإعلانية المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة قوية للترويج، لكنها بالرغم من ذلك قد لا مناسبة للترويج للمدونات بعكس ما الحال عليه فيما يخص المواقع التجارية التي يخصص أصحابها جزءًا مهمًّا من الميزانية للترويج على مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب أن تحرص أثناء الترويج لمدونتك الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي على اتباع طرق توفر لمنشوراتك معدلات وصول عالية، وتحقق لك أقصى استفادة ممكنة ممن يشاهدون منشوراتك، ولفعل ذلك يجب أن تحرص على اتباع النصائح التالية:

  • استخدم طريقة للترويج لمدونتك ملائمة لوسيلة التواصل الاجتماعي.
  • اجعل المحتوى الذي تروج من خلاله مشوِّقًا ومفيدًا وصادمًا.
  • احرص على جعل مدونتك متكاملة مع وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قدم بعض المحتوى لمتابعيك لا يتطلب منهم زيارة مدونتك.

ولتسهيل عملية الترويج للمدونة الإلكترونية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي والعكس، يمكنك استخدام ما يناسبك من الإضافات، وقد تحدثنا عن أفضل الإضافات في هذا المجال في مقالة (أفضل إضافات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بفاعلية).

الخطوة 10: استثمار المدونة والربح منها

بعد أن تقوم بعمل مدونة احترافية من خلال اتباع خطوات طريقة إنشاء مدونة ووردبريس للمبتدئين التي شرحناها أعلاه، قد تود استثمارها من خلال الاستفادة من الزيارات لربح المال. لحسن الحظ، توجد العديد من الطرق التي تمكنك من ربح المال من مدونة الووردبريس، ونستعرض لك في القائمة التالية أهمها:

  • التسويق بالعمولة، ويعني تقاضي مبلغ من المال محدد تبعًا لمعايير معينة من بائع ما على كل عملية شراء تتم من خلال مدونتك (دليل شامل للمبتدئين حول التسويق بالعمولة).
  • الإعلانات المدفوعة، ويقصد بها عرض إعلانات للشركات التجارية على صفحات مدونتك مقابل مبلغ من المال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال شبكة إعلانات مثل جوجل أدسنس (دليل شامل حول تضمين الإعلانات على مدونة الووردبريس).
  • بيع المنتجات والخدمات، ويمكن فعل ذلك من خلال إنشاء متجر إلكتروني على مدونة الووردبريس الخاصة بك، لكن كن حريصًا على بيع المنتجات المتعلقة بمحتوى مشاركاتك.

ويمكنك معرفة المزيد من الطرق التي توفر لك إمكانية الربح من مدونتك الإلكترونية من خلال الاطلاع على مقالتنا التي تحدثنا فيها حول هذا الموضوع (الربح من التدوين باستخدام طرق فعالة ومجربة).


الأسئلة الشائعة حول إنشاء مدونة ووردبريس

هل يمكن إنشاء مدونة ووردبريس مجانية دون دفع أية أموال؟

نعم يمكن عمل مدونة ووردبريس مجانية بطرق عديدة، لكن بشكل عام لا تكون المدونة الإلكترونية المجانية احترافية كما المدونة المدفوعة، لذلك فإننا ننصح بإنفاق بعض المال على الأشياء الأساسية التي يحتاجها إنشاء مدونة ووردبريس للحصول على مدونة أكثر احترافية.

هل يمكن عمل مدونة إلكترونية من خلال أدوات أخرى مختلفة عن الووردبريس؟

توجد العديد من الأدوات المختلفة عن الووردبريس التي تمكنك من إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة، لكن الووردبريس يتفوق على كل تلك الأدوات في معظم النواحي، لأنه يتضمن الكثير من المزايا المفيدة التي تسمح بإنشاء مختلف أنواع المدونات الإلكترونية.

هل توجد طريقة لإنشاء متجر إلكتروني على مدونة الووردبريس؟

في الواقع، يعد إنشاء متجر إلكتروني على مدونة الووردبريس إحدى أفضل الطرق لتحقيق الربح من المدونة، خاصة إذا كانت المنتجات والخدمات التي يتم بيعها مرتبطة بموضوعات المدونة بشدة، ويمكن إنشاء متجر إلكتروني على مدونة الووردبريس الخاصة بك باستخدام الووكومرس.
أيضًا، إذا كان موقعك الإلكتروني عبارة عن متجر إلكتروني بشكل أساسي وليس مدونة، يمكنك أن تقوم بإنشاء مدونة وتربطها به. سيجعلك ذلك قادرًا على زيادة أرباح ومبيعات متجرك بالاعتماد على التدوينات التي تقوم بنشرها.

كم يكلف عمل مدونة ووردبريس؟

تعتمد تكلفة إنشاء مدونة ووردبريس على عوامل عديدة، ولذلك ليس هناك رقم محدد يجيب عن هذا السؤال، لكنك في الغالب ستدفع مبلغًا يترواح بين 150-200 دولار أمريكي لإنشاء المدونة في البداية، ثم بعد ذلك ربما تدفع شهريًا ما بين 5-200 دولار لتشغيل وإدارة المدونة.

كم من المال يمكنك أن تجني من مدونتك؟

تختلف كمية المال التي ستجنيها من مدونتك باختلاف الطريقة التي ستستثمرها بها ومدى براعتك في تطبيق أفضل الممارسات للربح بالاعتماد على تلك الطريقة. يجني العديد من أصحاب المدونات ما بين 2400 دولار و 30000 دولار خلال السنة الأولى لإنشاء مدوناتهم، ويجني آخرون أكثر من هذا المبلغ بكثير، في حين لا يجني بعض الذين لا يعملون بشكل صحيح شيئًا.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية إنشاء مدونة ووردبريس احترافية بالاعتماد على خطوات بسيطة يمكن تطبيقها حتى من قبل المبتدئين، ونشير في الختام إلى أن النجاح في تحقيق الهدف المرجو من عمل مدونة الووردبريس لا يمكن تحقيقه بالاعتماد على هذه المقالة فقط، بل يجب البحث والدراسة وقراءة المقالات المتخصصة حول الموضوع، سواءً المقالات التي نشرناها وننشرها في موقعنا بشكل مستمر، أو تلك المتوافرة على الإنترنت في مواقع مفيدة أخرى.

أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.