تعرف على أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر الكتروني

هل تفكر في دخول عالم التجارة الالكترونية والبدء بإنشاء متجرك الإلكتروني ولديك فكرة مميزة له، لكنك لا تعرف كيف تحدد أفضل موقع لإنشاء هذا المتجر لتبدأ من خلاله أعمال التجارة الإلكترونية وتحقق النجاح والاستمرارية؟

إن عملية إنشاء متجرك الالكتروني قد لا تكون أمرًا صعبًا، لكن نجاح متجرك على المدى البعيد يحتاج لتضافر مجموعة من الجهود واتباع عدد من الخطوات للوصول لهدفك. ولعل الخطوة الأولى التي يجب عليك الاهتمام بشأنها بعد تحديد فكرة المتجر هي اختيار أفضل منصة لإنشاء متجرك على الانترنت.

ففي حال بدأت بمنصة خاطئة لإنشاء متجرك الإلكتروني وكانت هذه المنصة لا تناسب متطلباتك وأهدافك ولا توفر لك إمكانية توسيع أعمال تجارتك الإلكترونية فسيؤدي ذلك إلى الإضرار بمتجرك وفشله في المستقبل!

لذا سوف نستعرض لك في هذا المقال مجموعة من أفضل المواقع لإنشاء متجرالكتروني، ولك حرية اختيار الموقع الأنسب لإمكانياتك وميزانيتك ولمتطلبات متجرك الذي تنوي إطلاقه.


ما هي مواقع بناء المتاجر الإلكترونية؟

إن موقع إنشاء المتجر الإلكتروني (Online Store Builder) هو عبارة عن منصة برمجية تمكنك من بناء متجر إلكتروني متكامل خاص بك على الانترنت، وتساعدك في عرض منتجاتك، وإدارة مبيعاتك، وتساعدك في إنجاز كافة المهام الأساسية المرتبطة بالمتجر بكفاءة وفعالية.

تتفاوت منصات إنشاء المتاجر الالكترونية أو ما يعرف باسم منصات التجارة الإلكترونية (eCommerce Platforms) في سهولة الاستخدام والمرونة والأسعار وفي الميزات والخدمات التي تقدمها.

هناك العديد من منصات ومواقع بناء المتاجر الإلكترونية المتوفرة، بعض هذه المنصات توفر لك خدمات شاملة متعلقة بهذا المتجر مثل خدمة استضافة الويب، وخدمة تحسين السيو لمنتجات متجرك، وخدمة شحن المنتجات وما إلى ذلك وبعضها يترك لك أمر إدارة هذه الأمور بنفسك.

كما ان بعض هذه المنصات تعتبر ملائمة أكثر من غيرها لأنواع معينة من الأعمال ولميزانيات معينة، ولكل تاجر تفضيلاته فيما يتعلق باختيار الموقع الأفضل لإنشاء متجره.. لذا سنساعدك في اتخاذ القرار الأنسب ونستعرض لك في الفقرات التالية أهم الميزات والعيوب لكل من منصات التجارة الإلكترونية التالية:

  1. ووكوميرس
  2. دروبال كوميرس
  3. ماجنتو
  4. شوبيفاي
  5. بيج كوميرس
  6. أوبن كارت
  7. ويكس

ولكن قبل أن نبدأ بالحديث بشكل مفصل عن كل منصة منها سنستعرض أهم النصائح والمعايير التي تساعدك على اختيار المنصة الأنسب لمتجرك على الانترنت.

اقرأ أيضًا: ما هي التجارة الإلكترونية؟ وكيف تبدأ من الصفر؟


كيف أختار أفضل موقع لإنشاء متجري الإلكتروني؟

هناك عدة معايير وميزات عليك الانتباه لها عند اختيار موقع أو منصة لبناء متجرك الالكتروني وأهم هذه المعايير:

1-الأمان والسرية

عندما تقرر إنشاء متجر الكتروني يجب أن تهتم في المقام الأول بسلامة وأمن البيانات الحساسة الخاصة بك وبعملائك. لذا يجب أن تختار منصة التجارة الالكترونية التي تضمن أمان متجرك وتحفظ سرية بيانات عملائك وتقدم شهادات SSL والتي تتوافق مع معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع PCI

تقدم العديد من مواقع  إنشاء المتاجر الالكترونية كذلك حزم أمان إضافية يمكنك الاشتراك بها لحماية متجرك من عمليات الاحتيال وذلك بحسب متطلباتك وميزانيتك وأهمية البيانات التي تتعامل معها واحتياجات متجرك المستقبلية.

اقرأ المزيد: دليل تأمين متجر ووكومرس من الثغرات الأمنية وأشهر عمليات الاحتيال

2-قابلية التوسع والتطوير

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المتاجر الالكترونية خاصة في البدايات هو تجاهل قابلية توسع المتجر. لكن العمل في مجال التجارة الإلكترونية يمكن أن يكبر بسرعة، لذا من الضروري أن تبحث عن منصة تجارة الكترونية توفر لك إمكانية توسيع متجرك، وإدخال نماذج أعمال متعددة، وقنوات بيع متعددة لعملك، وتدعم استخدام أنواع عملات مختلفة، وتوفر ميزة تعدد اللغات وما إلى ذلك.

3-سهولة إنشاء المحتوى

 يجب أن تبحث عن مواقع بناء المتاجر أومنصات التجارة الإلكترونية التي تملك نظام إدارة محتوى (CMS) موثوق وسهل الاستخدام، والتي تتيح لك إنشاء المحتوى ونشره وإنشاء نماذج الاتصال بسهولة. فالمحتوى القوي من شأنه أن يعزز ظهور المتجر في نتائج محركات البحث ويضاعف عدد زوار متجرك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: كيف تستغل مدونة المتجر الإلكتروني لتحقيق مبيعات أكبر

4- نظام موحد لإدارة المتجر

 يجب أن تختار المنصة التي تدمج جميع وظائف التجارة الإلكترونية والأعمال الأساسية المرتبطة بها في منصة واحدة، وتوفر لك كافة المهام والوظائف اللازمة لأعمال المتجر الالكتروني مثل نقاط البيع والمخزون وإدارة الطلبات والتسويق وخدمة العملاء وبوابات الدفع والترويج للمنتجات وغيرها من المهام  في مكان واحد..

5-إدارة الطلبات بفعالية

يجب أن يوفر الموقع أو المنصة التي تختارها لإنشاء متجرك الالكتروني طريقة ملاءمة للعملاء لتصفح وطلب المنتجات وشرائها وإرجاعها. وأن توفر مركزية في إدارة الطلبات فهذا يساهم في زيادة أرباح متجرك.

6-دعم فني جيد

يفضل أن يوفر لك موقع إنشاء المتاجر الالكترونية الذي تختاره المساعدة والدعم اللازمين لك كصاحب متجر أو لعملائك عند الحاجة. يتم توفير الدعم عادة من خلال البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة أو المكالمات الهاتفية. ابحث عن الخيار الأفضل بالنسبة لك كي تتمكن من التواصل مع فريق دعم الموقع الأساسي إذا كان لديك أي مشاكل متعلقة بمتجرك.

7-التكلفة

تكلفة إنشاء المتجرالإلكتروني قد تكون أحد العوامل الأساسية التي قد تفكر بها في بداية إنشاء متجرك. بعض المنصات تخصم منك عمولة من الأرباح التي تجنيها من العملاء والبعض لا يخصم أي مبلغ. كما أن بعض مواقع إنشاء المتاجر توفر لك أسعارًا مناسبة وتقدم عروضًا وتخفيضات مغرية لتشجعك على إنشاء متجرك من خلالها.
قم بتصفح خطط كل منصة واطلع على كلفة اشتراكاتها الشهرية أو السنوية وتأكد هل تفرض رسومًا إضافية على خدمات معينة لتقرر هل تتوافق هذه المنصة مع ميزانيك أم لا.

اقرأ أيضًا:

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في العالم العربي (دليل شامل)

ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟ وكيف تبدأ بأقل من 1,000$؟

8-مفتوحة المصدر

يفضل أن تعتمد على منصة مفتوحة المصدر تسمح لك بالوصول الكامل إلى الكود المصدري للموقع ومشاهدة أي تغييرات فيه. قد يكون استخدام هذه المنصات أصعب ويستلزم منك كصاحب متجر الكتروني بأن تقوم بتثبيت النظام على الخادم الخاص بك، وتكوين الاستضافة والتحديثات والتشغيل العام للموقع وما إلى ذلك.

لكن بالمقابل تكون إمكانية تخصيص وتوسيع هذه المنصات يكون أكثر بكثير، وستتمكن من توسيع وتخصيص متجرك بشكل أفضل عند استخدام منصة مفتوحة المصدر، لكن من الضروري أن تختار منصة جيدة توفر مجتمعًا داعمًا وتتضمن عدد مطورين كبير لتحصل على المساعدة في حال أي واجهتك أي مشكلة.


أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني

بناء على المعايير السابقة نقترح عليك في الفقرات التالية مجموعة من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مع تقييم لكل منصة منها ولك حرية اختيار المنصة التي تناسب نموذج عملك.

1-ووكومرس WooCommerce

يعتبر ووردبريس واحدًا من أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرة وهو مجاني ومفتوح المصدر وهو يوفر إضافة ووكوميرس WooCommerce المجانية الرائدة في إنشاء المتاجر الإلكترونية الشاملة عبر الإنترنت.

woocommerce
WooCommerce

ستتمكن باستخدام ووكوميرس من إنشاء متاجر فريدة  تناسب جميع أحجام الأعمال، وستتمكن من تخصيصها من خلال عشرات الميزات والأدوات التي توفرها لك إضافة ووكوميرس والإضافات الداعمة لها والتي ستساعدك في بناء تجربة تسوق الكتروني مميزة لعملائك.

اقرأ أيضًا: شرح WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – خطوة بخطوة

ميزات ووكوميرس

هذه المنصة مجانية ومفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام وتعتبر مناسبة  لبيع الاشتراكات والعضويات وبيع المنتجات الرقمية القابلة للتنزيل إضافة لكافة أنواع المنتجات الأخرى أيضًا ولها واجهة متجر متكاملة وسهلة الاستخدام.
تتميز ووكوميرس بكونها قابلة للتطوير بدرجة عالية، وتوفر عدد كبيرمن القوالب المجانية والمدفوعة التي تتيح لك إنشاء متاجر ذات مظهر وأداء احترافي وأداء كافة المهام اللازمة لإدارة المتجر الإلكتروني بأفضل طريقة ممكنة.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 قوالب للمتاجر الإلكترونية ووكومرس (المجانية والمدفوعة)

عيوب ووكومرس

نظرًا لشهرة ووكوميرس ونظام ووردبريس فهو مستهدف بشكل كبير من قبل المخترقين والهاكرز الذين يحاولون استغلال الثغرات الأمنية في المنصة. لكن بالرغم من ذلك هناك عدة إجراءات يمكنك القيام بها لتأمين متجرك الإلكتروني وفحصه بشكل دوري وحمايته من البرمجيات الضارة.

اقرأ المزيد: تأمين وحماية مواقع الووردبريس من كافة الثغرات | دليل شامل

أحد السلبيات الأخرى هو أنه لا يمكن استخدام ووكوميرس سوى مع المواقع التي تستخدم ووردربيس بشكل أساسي كما أن الإعداد الأول للمتجر قد يكون  صعبًا  بعض الشيء على المبتدئين.

 أخيرًا وعلى الرغم من أن ووردبريس و ووكوميرس متاحان للتنزيل بشكل مجاني، إلا أن هناك تكاليف عليك دفعها لتأمين الدومين والاستضافة وبعض الإضافات والقوالب المدفوعة التي قد تحتاجها في متجرك حسب الطلب.  


2-دروبال كوميرس Drupal Commerce

دروبال هو نظام إدارة محتوى مجاني مفتوح المصدر يعمل على تشغيل ملايين المواقع على مستوى العالم. يوفر دروبال العديد من وحدات التجارة الإلكترونية (E-commerce modules)، والوحدات المعززة (Enhance modules) لإنجاز أعمال التجارة الإلكترونية ومن بين هذه الوحدات وحدة دروبال كوميرس الشهيرة التي تم ابتكارها من قبل فريق Commerce Guy.

Drupal Commerce

يمكن لدروبال كوميرس أن تسهل طريقة إنشاء متاجر الكترونية في نظام دروبال بشكل كبير وتساعدك على إعداد المنتجات، وتتبع الفواتير والإيصالات والطلبات والمدفوعات، وإنشاء بوابات الدفع، وإعداد أمور الشحن، وكافة الوظائف الأخرى التي يحتاجها أي متجر الكتروني.. كما أنها تساعدك على توسيع نطاق تجارتك من خلال توفر العديد من الوحدات الإضافية المساعدة.
إذا كنت تريد دعمًا احترافيًا من دروبال لتجارتك الالكترونية فيمكنك شراء إحدى خطط Commerce Guy المدفوعة. وفي حال كان لديك خبرة تقنية، فمن الممكن أن تستخدم الإصدار المجاني وتطور متجرك بنفسك.

ميزات Drupal Commerce

أهم ما يميز دروبال كوميرس هو أمنها واستقرارها لأنها تتبع معيار صارم في كتابة الكود ولديها فريق أمان مخصص.
كما أن مجتمع دروبال الذي يضم حوالي خمسين ألف مطور داعم يشجع الشركات للاعتماد على دروبال كنظام قوي للبدء بتجارتها الالكترونية.

تتميز دروبال كوميرس كذلك بأنها قابل للتوسع بشكل كبير، وبالتالي يمكنها أن تلبي التغييرات التي قد تحتاجها في متجرك في المستقبل وتعمل على توسعته وتحسين ميزاته.

سلبيات Drupal Commerce

تعتبر وحدة دروبال كوميرس معقدة بعض الشيء، وتملك واجهة ضخمة ومربكة تجعل استخدامها صعب من قبل المبتدئين وهي تعمل حصرًا ضمن موقع يستخدم نظام دروبال.

ومن عيوب دروبال الأخرى أن هناك تكاليف عليك دفعها لتأمين الدومين والاستضافة، كما أن النظام الأساسي لا يقدم العديد من التصميمات عالية الجودة في الإصدارالمجاني وقد تحتاج إلى شراء قلب مدفوع أو تصميم قالب خاص بمتجرك إذا لم تناسبك التصاميم المتاحة.


3-ماجنتو Magento

تعتبر ماجنتو Magento منصة تجارة الكترونية مستضافة ذاتيًا مفتوحة المصدر مكتوبة بلغة PHP. وهي مصممة بشكل أساسي لمساعدة المبرمجين على إنشاء مواقع تجارة إلكترونية قوية ومتكاملة. حيث توفر المنصة إمكانية نمو هائلة لتلبية كافة المتطلبات الخاصة بالتجارة الإلكترونية وكافة أحجام المتاجر.

Maganto

تم إصدار منصة ماجنتو عام 2008 من قبل  Varien ثم استحوذت عليها شركة  Adobe مقابل 1.68 مليار دولار وضمتها إلى مجموعتها التجارية. وهي متاحة بإصدارين الأول مجاني هو Magento Open Source والثاني مدفوع بميزات احترافية هو Magento Commerce يمكن أن تصل تكلفته لحدود 20000 دولار سنويًا. يمكنك معرفة المزيد حول الأسعار من هنا.

توفر المنصة كذلك مجموعة متنوعة من القوالب والإضافات التي توفر الكثير من الميزات والوظائف للمتاجر الإلكترونية والتي من شأنها أن تعزز تجربة العملاء في التسوق من هذه المتاجر.

ميزات Magento

تساعدك منصة مجانتو على تكوين متجر الكتروني آمن واحترافي ومتعدد اللغات و يمكنه أن يستوعب مئات آلاف المنتجات ويتعامل بكفاءة مع عشرات آلاف الطلبات في الساعة، كما أنها تتيح لك إمكانية إعداد العديد من المتاجر من صفحة واحدة.

تتكامل المنصة كذلك مع عدة طرق للدفع، وتسمح بالدفع عبر التحويلات البنكية المباشرة، وتوفر إمكانية تغيير الرسوم المفروضة على المنتج بحسب عنوان الشحن أو وزن المنتج.

كما يتميز المتجر الذي تنشؤه في منصة ماجنتو بأنه متجاوب مع الأجهزة المحمولة ويدعم تحسين محرك البحث (SEO) حيث أن المنصة تعزز السيو للمتاجر المصممة من خلالها مما يمنح هذه المتاجر فرصة أكبر للحصول على عدد عملاء أكبر.

المنصة مفتوحة المصدر وبالتالي  فهي تتيح لأصحاب المتاجر تخصيص متاجرهم وإنشاء الميزات التي يريدونها بسهولة، ولديها مجتمع كبير من المطورين الذين يعملون على تطوير الإضافات المخصصة ومشاركتها بين العديد من مستخدمي المنصة فضلاً عن تقديم الدعم والمساعدة في حل المشاكل..

 كما أن المنصة متكاملة مع الوحدات أو التطبيقات التي تقدمها جهات خارجية مثل MailChimp وGoogle Shopping وغيرها من التطبيقات التي تمكنك من رفع كفاءة متجرك.

سلبيات Magento

 رغم توفره ماجنتو بإصدار مجاني إلا أن الإصدار المدفوع مكلف جدًا مقارنة بباقي حلول التجارة الإلكترونية فبعض الإصدرات تصل كلفتها لغاية خمسين ألف دولار تقريبًا في العام. هذا بالإضافة للرسوم التي ستدفع في حال استخدام تطبيقات طرف ثالث وبالتالي تعتبر التكلفة الباهظة أكبر عيب لهذه المنصة.

الجانب السلبي الأخر هو أنها صعبة الاستخدام فهي تحتوي على أكثر من عشرين ألف ملف ومائتي جدول قاعدة بيانات ورغم قوتها ومرونتها تعتبر من أصعب منصات التجارة الإلكترونية المتواجد ويحتاج التعامل معها وفهم كل تفاصيلها إلى شخص خبير ومتمكن. وللأسف الشروحات العربية لها لازالت محدودة إلى حد ما مقارنة بباقي المنصات المفتوحة المصدر الأخرى مثل ووكوميرس ودروبال.


4-شوبيفاي Shopify

تعتبر منصة شوبيفاي Shopify من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في العالم. وهي عبارة عن تطبيق ويب مستقل مخصص لإنشاء المتاجرالإلكترونية بطريقة سهلة وسريعة ويوفر عدد من القوالب المجانية لإنشاء متجر من خلالها، كل ما عليك هو اختيار القالب الذي تريده وتخصيصه بما يناسب متجرك الخاص.

Shopify

منصة شوبيفاي تعتبر منصة مستضافة أي أن متجرك سوف يعمل على خوادمها الخاصة ولا يتعين عليك شراء استضافة ويب أو تثبيت برنامج في أي مكان لاستخدامها.

توفر شوبيفاي إصدار مجاني تجريبي لمدة 14 يوم. بعدها عليك الانتقال لأحد الخطط المدفوعة التي تبدأ من 29 دولار شهريًا، ويمكنك الاطلاع على اطلع على خطط الأسعار والميزات الأخرى من هنا

ميزات Shopify

أبرز ما يميز شوبيفاي هي سهولة الاستخدام من خلال اعتمادها مبدأ (All-in-one setup) فأنت لا تحتاج  لتنزيل أي برامج أو إضافات من أجل إطلاق متجرك الخاص. كما أنك لا تحتاج إلى أي خبرة فنية لإنشاء متجر جميل على الإنترنت بسهولة، كما توفر لك شوبيفاي نظام إدارة محتوى كامل لإدارة كافة وظائف متجرك.

تقبل شوبيفاي عملات متعددة وتدعم مجموعة شاملة من بطاقات الائتمان لاستقبال المدفوعات في متجرك. وهي منصة أمنة وتملك امتثال للمستوى 1 PCI وتستخدم تشفير 256 بت SSL للأمان لتوفر توفر حماية عالية لبيانات العميل والمتجر الخاص بك.

وهي تملك تطبيق جوال يمكنك من تتبع وإدارة وتعديل متجرك من خلال الهاتف المحمول، لذا تعتبر منصة مناسبة لأصحاب الأعمال الذين يعملون أثناء تنقلاتهم.

عيوب Shopify

من عيوب شوبيفاي أنها ليست منصة مجانية للاستخدام فبعد انتهاء الفترة التجريبية عليك دفع كلفة اشتراك شهرية. كما يتوجب عليك أن تدفع المزيد مقابل القوالب المدفوعة والمكونات الإضافية المتوفرة على Shopify App store أو تلك التي تقدمها جهات خارجية في حال رغبت بتحسين وظائف ورؤية متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك وهذه التكاليف قد تؤثر على أرباحك ولا سيما إذا كنت شركة ناشئة.

تعتبر شوبيفاي منصة مغلقة المصدر (closed-source) وبالتالي فإن تخصيص المتجر وتوسيعه مع نمو وتطورعملك التجاري يتضمن بعض القيود فبعض الإعدادات والميزات في النظام لا يمكنك تخصيصها وفق متطلباتك.
لذا لا تعتبر منصة شوبيفاي مناسبة للمتاجر البسيطة نسبيًا وليست الخيار الأفضل للمتاجر الضخمة أو القابلة للتوسع مع الوقت.

اقرأ أيضًا:شوبيفاي أم ووكومرس؟ المميزات والعيوب وتحديد الخيار الأنسب لك


5-بيج كوميرس Big Commerce

بيج كوميرس BigCommerce  هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية سحابية سهلة الاستخدام تهدف لمساعدة التجار في زيادة المبيعات في جميع مراحل نمو الأعمال. وهي تعد من أفضل مواقع إنشاء المتاجر الالكترونية التي توفر ميزات مناسبة للشركات النامية التي تحتاج إلى التوسع، وتصلح كذلك لمواقع التجارة الالكترونية B2B و B2C

BigCommerce  

 تتيح المنصة إضافة خيارات غير محدودة للمنتجات بسهولة ومرونة، كما تقدم ميزة تسريع المتجر من خلال شبكة توصيل المحتوى (CDN) وتعمل على تحسين محركات البحث (SEO) للمتجر مما يساعد على زيادة حركة المرور المجانية لمتجرك وتحقيق المزيد من المبيعات.

المنصة مدفوعة وتتوفر عدة خطط وباقات للاشتراك الشهري أو السنوي. يمكنك الاطلاع عليها وطلب عروض الأسعار من هنا

إيجابيات BigCommerce  

المتجر المبني باستخدم بيج كوميرس قابل للتخصيص بشكل كبير حيث توفر المنصة مجموعة من القوالب المتجاوبة المصممة بطريقة تساعدك على تطوير متجرك الإلكتروني بسرعة وسهولة وتخصيصة وفق لتفضيلاتك الشخصية وبما يناسب علامتك التجارية.

تتميز منصة بيج كوميرس بالمرونة وقابلية التوسع فهي توفر لك كافة الأدوات التي تحتاجها لتوسيع متجرك الإلكتروني وتشغيل أعمالك عبر الإنترنت بسلاسة. وتتميز كذلك بتوفير إضافة (بيج كومرس) الخاصة بنظام الووردبريس، والتي تمكن المستخدمين من تفعيل متجر BigCommerce متكامل على نظام ووردبريس الخاص بمواقعهم والاستفادة من ميزات المنصتين معًا.

تدعم المنصة كذلك ميزة البيع عبر القنوات المتعددة التي تربط بين الأسواق عبر الإنترنت والمتاجر المادية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت. كما يمكنك إدراج منتجاتك على مواقع مثل Amazon و eBay للوصول إلى أكبر قدر من العملاء.

سلبيات BigCommerce  

منصة بيج كوميرس غير مجانية وتبدأ خطط الأسعار فيه من 30 دولارًا كما تأتي كل خطة مع حد مبيعات سنوي أي أنك إذا تجاوز حد المبيعات السنوي لخطة متجرك  ستتم  الترقية إلى الخطة الأعلى التالية تلقائيًا. يمكنك طلب الأسعار من هنا

كما أنها لا تحتوي على ميزة مدمجة لتعدد اللغات، وبالتالي في حال احتجت لمتجر متعدد اللغات فأنت بحاجة لمطور متخصص ينجز ذلك من خلال الكود البرمجي ما يكلفك أموالًا إضافية.

اقرأ أيضًا: بيج كومرس أم ووكومرس؟ أيهما أفضل لإنشاء متجرك الإلكتروني


6-أوبن كارت Open Cart

أوبن كارت OpenCart هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مجانية ومفتوحة المصدر تتيح بيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت. كي تتمكن من إنشاء متجر الكتروني باستخدام أوبن كارت تحتاج إلى تنزيل برنامج OpenCart ثم تحميل الملفات إلى الخادم الخاص بك.

إيجابيات OpenCart

يحتوي أوبن كارت على العديد من الميزات التي توفر العمليات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني وإدراته ويوفر مجموعة من التحليلات الضرورية مثل الوصول إلى الطلبات والعملاء وتحليلات المبيعات وما إلى ذلك، كما يوفر إمكانية إنشاء الخصومات والعروض الخاصة على المنتجات ويدعم معظم بوابات الدفع الشهيرة.

تعتبر منصة OpenCart متوسطة التكلفة فهي توفر لك إمكانية التحميل المجاني للنظام الأساسي وتحتاج فقط لدفع تكاليف الاستضافة والإضافات المدفوعة. كما أن المنصة لا تفرض رسومًا إضافية في حال تجاوزت كمية معينة من المنتجات.

سلبيات OpenCart

الجوانب السلبية لأوبن كارت هي أنك قد نحتاج للاستعانة بمصادر خارجية للتعديل على الكود المصدري الخاص بها وتخصيصه لاحتياجات العمل مما قد يزيد من تكاليف موقع الويب الخاص بك.

كما أنها تعتبر منصة تجارة الكترونية محدود الإمكانيات وغير قادر على دعم الوظائف عالية المستوى بطريقة سهلة مما يجعل من الصعوبة بمكان إنشاء متاجر إلكترونية أكبر وأكثر تعقيدًا وهذا يقيد قدرة متجرك على التوسع في حال نمو أعمالك.

اقرأ المزيد: اوبن كارت أم ووكومرس؟ مقارنة شاملة

7-ويكس Wix

ويكس هو موقع إنشاء المتاجر الالكترونية يتميز بسهولة الاستخدام فهو لا يحتاج لأي خبرة برمجية للبدء ويوفر لك مجموعة من القوالب المجانية لتصميم متجرك. يعتبر ويكس خيار مناسب للمتاجر الإلكترونية البسيطة ذات الميزانية المحدودة.

WIX

يلجأ معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية المبتدئين لهذه المنصة لبناء متجر الكتروني نظرًا لسهولتها لكنهم يكتشفون بعد فترة قصيرة من توسع العمل أن هذه النظام الأساسي لهذه المنصة لا يلبي احتياجات الأعمال التجارية سريعة النمو أو واسعة النطاق عبر الإنترنت ويلجؤون ترحيل المتجر إلى منصة أخرى أكثر كفاءة لذا لا ننصحك بالاعتماد عليها لتجنب هذا الأمر.

اقرأ المزيد:

ويكس أم ووردبريس؟ أيهما الأفضل لك؟ مقارنة شاملة
نقل موقعك من Wix إلى ووردبريس خطوة بخطوة


8-سكوير سبيس Squarespace

سكوير سبيس Squarespace عبارة عن موقع شهير لإنشاء المتاجر الإلكترونية يوفر لك مجموعة من القوالب المصممة خصيصًا للتجارة الإلكترونية ويمكنك إنشاء تصاميم جذابة لعرض المنتجات وتعزيز المبيعات . كما يوفر مجموعة ميزات لبيع المنتجات وإدارة الطلبات عبر الإنترنت. كما يوفر لك إمكانية ربط بوابات الدفع (Stripe أو PayPal أو كليهما) ودعم المعاملات المالية من خلال بطاقات الائتمان.

WIX

توفر لك Squarespace كذلك تحليلات للحصول على صورة واضحة لسلوك الزائر وعائداته في متجرك. كما توفر تحليلات التجارة المتقدمة مثل المبيعات حسب المنتج وتحليلات مسار الشراء.
من سلبيات سكوير سبيس أنها منصة مدفوعة وتحصل على رسوم لكل عملية بيع تقوم بها وهذه الرسوم تختلف حسب خطة الاشتراك (اطلع على خطط الاشتراك والأسعار من هنا) لكنها توفر نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا حتى تتمكن من بناء متجرك وتجربة معظم ميزاتها قبل الاشتراك الفعلي.

كما أنها لا تعتبر منصة بناء متاجر الكترونية مفتوحة المصدر لذا فإن المطورين الداخليين هم فقط المسؤولون عن عملية التعديل والتطوير.

خاتمة

إذا لم تكن قد بدأت بإنشاء متجر الكتروني لنشاطك التجاري فهذا هو الوقت المناسب للتفكير في الأمر. هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من منصات ومواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها.

وقد استعرضنا لك في هذا المقال أفضل المواقع التي تساعدك في إنشاء متجر الكتروني وبينا أبرز إيجابيات وسلبيات هذه المواقع. كل ما عليك هو موازنة هذه الإيجابيات والسلبيات وتحديد ما يناسبك.

ختامًا ننصحك بأن تعتمد على المنصات المفتوحة المصدر لكونها توفر مزيدًا من المرونة في تعديل قوالب التصميم وإدارة المتاجر الكبيرة بأسعار أقل وبسهولة أكبر لا تستطيع  المنصات المغلقة المصدر توفيرها لك.                      

اقرأ المزيد:

بدائل استخدام ووكومرس Woocommerce في موقعك

أربع طرق لإنشاء متجر الكتروني دون الحاجة لشركة برمجية

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.