اوبن كارت أم ووكومرس؟ مقارنة شاملة

إن كلاً من نظام ووكومرس (Woocommerce) وأوبن كارت (Opencart) هما نظامان مفتوحا المصدر لإدارة المحتوى يستهدفان التجارة الإلكترونية أو ما يعرف بأنظمة إدارة المتاجر الالكترونية.

وهما حاليًا النظامان الأكثر استخدامًا من قبل الشركات التي ترغب في التسويق لمنتجاتها وعلاماتها التجارية.

يحتار العديد من المستخدمين بين هذين النظامين عند إنشاء متاجرهم الإلكترونية، لذلك في مقالنا اليوم سوف نساعدكم على اختيار النظام الأنسب، ونقدم لكم شرحاً كاملاً للمميزات وعيوب كل نظام، ونوضح لكم الفرق الكامل بينهما.


نظام أوبن كارت

أوبن كارت (OpenCart) هو نظام مجاني قابل للتخصيص لإدارة المتاجر الإلكترونية وهو مفتوح المصدر‏ ويعتمد على لغة PHP، ويستخدم قاعدة بيانات MySQL ومكونات HTML. وهو يوفر دعمًا للكثير من العملات واللغات كما يوفر الكثير من القوالب.

مميزات أوبن كارت

تحوي منصة أوبن كارت (OpenCart) على قائمة طويلة من المميزات التي تعتمد في معظمها على أن هذه المنصة مفتوحة المصدر، حيث يمكن التعديل على الأكواد الداخلية للمنصة وتوفير أي ميزات مطلوبة للمتجر الإلكتروني.

والبعض الآخر من الميزات متاح بسبب ميزة توفر الإضافات والقوالب، مما يساعد في تصميم المتجر بشكل سهل، وإضافة العديد من المميزات إليه من خلال الإضافات سواءً المجانية أو المدفوعة، وفيما يلي نوفر لكم فيما يلي أبرز مميزات أوبن كارت

1- نظام إنشاء وإدراة متاجر مجاني بالكامل

أهم ما يميز هذا النظام كونه مجاني بالكامل منذ إطلاقه حتى يومنا هذا، وهو متاح للتحميل بدون أية قيود، كل ما تحتاج إليه فقط هو دومين وإستضافة لرفع نظام أوبن كارت عليها، وبعد تثبيت النظام ستمتلك متجر كامل ويمكنك ضبطه باحترافية وبسهولة حيث يتيح لك أوبن كارت القدرة على ضبط إعدادات الشحن والدفع والعملة عبر لوحة التحكم الرئيسية (واجهة الأدمن) وإنشاء متجر متعدد المتاجر، وبهذا يكون متجرك جاهزًا للعمل بكامل الميزات القياسية. 

2- إمكانية التعديل على واجهة المتجر

مع وجود مئات القوالب المختلفة في أوبن كارت يمكنك إنشاء موقع مخصص لك بشكل مميز، حيث يمكنك اختيار أي قالب والتعديل عليه بسهولة، كما يمكنك التعديل على المنصة نفسها لكونها مفتوحة المصدر، مما يسهل عليك تخصيص موقعك بالشكل الذي تراه مناسباً لك.

لهذا السبب نجد أن المتاجر المصممة بمنصة  أوبن كارت مختلفة بشكل كلي عن بعضها، ولا يمكن حتى رؤية أية مواقع متقاربة من بعضها في نفس الشكل والأداء وهذا أمر مميز فعلاً.

3- تعدد اللغات والعملات في المتجر

يمكنك من خلال أوبن كارت جعل متجرك يدعم العملات المتعددة، يمكنك الاختيار من بين مئات العملات المختلفة حول العالم وإضافتها إلى متجرك، كما يمكنك كذلك إنشاء متجر يدعم العمل بأكثر من لغة، مع القدرة على تخصيص اللغة التي تريدها بشكل سهل وبسيط دون الحاجة لأي خبرة برمجية ونشر المنتجات عليه.

4- بوابات دفع مدمجة مع المنصة

يدعم أوبن كارت أكثر من 20 بوابة دفع مختلفة مدمجة داخله لكي يتيح للعملاء ميزة الدفع أونلاين بالبوابة المناسبة، كما أنه يدعم بيع المنتجات الرقمية. يمكنك الاطلاع على كافة بوابات الدفع المدعومة من قبل أوبن كارت على الرابط التالي.

5- يوجد نسخة عربية من منصة أوبن كارت

إن أوبن كارت بحد ذاته لا يدعم اللغة العربية، ولكن تم تعريب نسخة منه عن طريق شراكة بين إحدى الشركات البرمجية السعودية وشركة أوبن كارت لإصدار نسخة اوبن كارت باللغة عربية من خلال منصة opencartarab.com القائمة على تعريب نظام أوبن كارت وإضافاته وقوالبه بالكامل، ويمكن شراء أي قالب من خلال الموقع بشكل بسيط.

عيوب أوبن كارت

بالرغم من المميزات الكثيرة لنظام إدارة المحتوى أوبن كارت، إلا أنه يحتوي على ثلاثة عيوب قد تجعل التجار لا يفضلونه ويلجؤون إلى بديل آخر لإدارة متجرهم الإلكتروني مثل ووكومرس أو غيرها من منصات التجارة الالكترونية.

1- صعوبة التعديل على التصميم

بالرغم من كون أوبن كارت مجاني بالكامل ومفتوح المصدر، إلا أنه يصعب التعديل على التصميم بدون وجود خبرة برمجية مثل باقي أنظمة إدارة المحتوى أو أنظمة إدراة المتاجر الإلكترونية، ولكن يمكن تفادي هذا العيب من خلال اختيار قالب مناسب لك لا يحتاج لتعديلات سواء قالب مدفوع أو مجاني من قائمة القوالب الكثيرة المتوفرة في المنصة.

2- أوبن كارت ليس صديقًا لمحركات البحث

بشكل افتراضي فإن نظام أوبن كارت يواجه مشاكل في محركات البحث، أبرزها الحصول على البيانات من أوبن كارت، مما يجعلك مجبرًا لأن تقوم بضبطه بشكل يدوي لجعله متوافقاً مع محرك البحث جوجل وباقي المحركات، فهو ليس كباقي منصات إنشاء المتاجر التي تكون متوافقة تلقائياً مع محركات البحث المختلفة.

3- بطء أوبن كارت

إن نظام أوبن كارت بطئ بشكلٍ ملحوظ في حالة نشر عدد كبير من المنتجات، وتظهر هذه المشكلة بشكل واضح إذا كنت تعتمد على استضافة مشتركة وليس على سيرفر خاص بك، كما يمكن حدوث أعطال فنية في الاستضافة نتيجة لبطء استجابة سكربت الموقع.


ثانياً: نظام ووكومرس

ووكومرس عبارة عن إضافة مدمجة داخل نظام إدارة المحتوى (ووردبريس)، حيث تمكنك ووكومرس من إنشاء متجر إلكتروني والتعديل عليه وتوفر لك أكثر من 50 إضافة أخرى متوافقة معها  مما يتيح لك قائمة طويلة من المميزات بداية من الحساب التلقائي لسعر الشحن، والتكامل مع شركات الشحن العالمية المختلفة، وتحديد قيمة الضريبة على المنتجات وغيرها من الميزات..

مميزات ووكومرس

1- متوافق مع جميع شركات الشحن

لعل أهم ميزة في ووكومرس هي أن معظم شركات الشحن العالمية تتيح إضافة لمواقع للوردبريس لكي يتم دمج الشحن الخاص بها مع ووكومرس، مما يتيح للمشتري تتبع الشحنة الخاصة به بشكلٍ مباشرٍ، كما تتيح لشركة الشحن متابعة المنتجات التي يتم طلبها بشكلٍ مباشر وعنوان الشحن الذي سيتم توصيل المنتجات إليه بشكل تلقائي دون الحاجة للتعديل اليدوي من صاحب المتجر.

2- التحكم في البريد الإلكتروني المرسل للمشتري

يمكنك إنشاء تصميمات مخصصة للبريد الإلكتروني الخاص بموقعك الذي يستلمه المشتري فور طلبه أي منتج من متجرك، والذي يتابع مع العميل حالة المنتج الخاص به سواء أكان الطلب قيد التنفيذ، أو خرج للشحن، أو قيد التوصيل أو تم استلامه.

3- التحكم الكامل في شكل صفحة المنتج وترتيبها

يمكنك إضافة معرض صور أو فيديو أوتحديد ترتيب العناصر في صفحة المنتج كيفما تشاء. حيث يتيح لك مطورو  ووكومورس صفحة توثيق Documentation تشرح لك جميع تفاصيل الإضافة وتبين لك كيفية التعديل عليها، وتوضح كذلك كيفية التحكم في صفحة المنتج وتعديلها والتحكم في باقي مميزات الإضافة.

4- نظام مفتوح المصدر وسريع الاستجابة

ووكومرس هو نظام مفتوح المصدر أيضًا مثل أوبن كارت وهو قابل للتعديل والتوسيع على الكود الأساسي الخاص به، كما أنه يعد أسرع من أوبن كارت من حيث الاستجابة، فهو لا يسبب أية مشاكل في السرعة مهما زاد عدد المنتجات الموجودة على المتجر.

5- صديق لمحركات البحث وسريع الأرشفة

ينتشر نظام ووكومرس على معظم المتاجر الالكترونية، حيث يستخدمه حوالي ثلث المتاجر الالكترونية حول العالم. وهو يؤمن توافق تلقائي مع جميع محركات البحث وعلي رأسها محرك البحث جوجل، فيظهر اسم المنتج وسعره وجميع البيانات عنه في نتائج البحث الأولى كما يمكن أن يظهر في خانة التسوق من جوجل بسبب توافقه مع جميع سياسات جوجل.

عيوب ووكومرس

بالرغم من أن ووكومرس يعد أفضل وسيلة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي لمن لا يجيد البرمجة، لكنه في الواقع ليس الأرخص ثمنًا، فكي تقوم بإنشاء متجر بجميع المميزات تحتاج إلى الدفع عن كل إضافة تريدها من قائمة إضافات ووكومرس المتاحة على المتجر الرسمي. بعض الإضافات ليس رخيصًا وتصل الأسعار بالنسبة لبعضها إلى ما يقارب 100 دولار.

أما بالنسبة لواجهة الأدمن فهي أصعب قليلا من باقي أنظمة إدارة المحتوى المتاحة، حيث أنك ستحتاج لبعض الوقت لتدريب موظفيك وناشري المنتجات لديك على كيفية استخدام المنصة ونشر المنتجات عليها، ولكن يمكن حل هذه المشكلة من خلال فيديوهات الشرح الكثيرة المتاحة على اليوتيوب لكيفية نشر المنتجات على ووكومورس.


مقارنة بين نظامي ووكومرس وأوبن كارت

1- سهولة الاستخدام والتنصيب

ووكومرس: سهل جدًا في الاستخدام، ولا يحتاج إلى أي خبرة برمجية لتنصيبه على استضافتك. كل ما عليك هو تنصيب الووردبريس ومن ثم الدخول إلى إضافات< والبحث عن إضافة WooCommerce وتنصيبها.

أوبن كارت: لا يمكن تنصيبه بضغطة زر في جميع الاستضافات (يمكن ذلك فقط في الاستضافات التي تدعم سي بانل) وهو يحتاج إلى خبرة برمجية بلغة PHP لكي تتمكن من إضافته والتحكم به على استضافتك، كما أنه أصعب في الاستخدام والتخصيص من ووكومرس بالنسبة للمستخدم العادي.

2- الأسعار

ووكومرس: هو عبارة عن إضافة مجانية يمكن إضافتها إلى نظام ووردبريس المجاني، ويمكنك إنشاء متجرك مع مجموعة كبيرة من القوالب والإضافات المجانية، كما يوجد إضافات مدفوعة يبدأ سعرها من 16 دولار إلى 100 دولار للإضافة، وقوالب يبدأ سعرها من 30 دولار الى 100 دولار للقالب.

أوبن كارت: هو نظام إدارة محتوى بحد ذاته مجاني بالكامل، ولكنه يحتوي على مجموعة من الإضافات والقوالب المدفوعة ولكن أغلبها متاح باللغة الانجليزية وسعر تعريب أي قالب من الموقع الرسمي هو 150 دولار للقالب كما أن أسعار القوالب العربية تبدأ من 54 دولار، أما بالنسبة للإضافات فتبدأ أسعارها من 10 دولار حتى 80 دولار.

3- لوحة التحكم وإدارة المخزون

ووكومرس: لوحة تحكمه أصعب قليلًا وتحتوي على العديد من الخيارات التي يجب عليك تعلم كيفية استخدامها، ولكنها لا تحتاج الى أي خبرة برمجية. وهي تتيح لك إدارة مخزون كل منتج على حدا وإشعارك إذا حدث نفاذ المخزون أي منتج لديك مع دعم ميزة إرسال البريد الإلكتروني للعميل فور طلب المنتج، ومتابعة حالة المنتج من خلالها. كما أنه يتيح لك ميزة الدفع عن طريق باي بال والدفع عند الاستلام بشكل مجاني.

أوبن كارت: إن الواجهة الأساسية لنظام إدارة المحتوى أوبن كارت تعرض لك رؤى سريعة عن مبيعاتك وعمليات الشراء اليوم والأرباح، مع إمكانية إضافة تعدد التجار داخل النظام وتحديد أكثر من عملة لمتجرك كما أنها تدعم أكثر من لغة أيضًا بدون أي إضافات، وتدعم أكثر من 20 بوابة دفع مختلفة يمكنك تضمينها في متجرك.

4- التوافق مع محركات البحث

إذا كنت ترغب في تصدر متجرك لمحركات البحث، ففي هذه الحالة ستكون ووكومرس هي الخيار الأفضل لك. وذلك لكونها تدعم الكثير من الإضافات التي يمكنك الاستفادة منها لتحسين رتبة موقعك في محركات البحث مثل إضافة (Yoast SEO) التي تعتبر الإضافة الأكثر شيوعًا لتحسين محركات البحث. 

أما بالنسبة لأوبن كارت فبالرغم من أنها  منصة صديقة للسيو كما تذكر في صفحتها الرسمية إلا أنها تملك بعض القيود فيما يخص السيو  مثل تقييد قدرة المستخدمين على إجراء تعديلات معينة مهمة لتحسين محركات البحث. فكي تتمكن من تعديل عناوين الميتا والكلمات الرئيسية ستحتاج إلى تعديل التعليمات البرمجية للنظام. كما أن عمليات إعادة التوجيه 301 معقدة للغاية فيها وتتطلب معرفة برمجية بلغة PHP.

 وفيما يلي جدول يلخص أهم الفروقات الأساسية بين نظامي ووكومرس وأوبن كارت.

وجه المقارنةووكومرسأوبن كارت
الاطلاق20112008
سهولة الاستخدامسهل جدًاأصعب في الاستخدام
التنصيبإمكانية التنصيب بضغطة واحدةيدعم التنصيب بضغطة واحدة في حالة وجود cPanel تدعم الاوبن كارت.تنصيب يدوي يحتاج إلى بعض الخبرة البرمجية.
القوالب2100 قالب مجاني.30 ألف قالب مدفوع.500 قالب فقط مجاني ومدفوع وليس جميعهم يدعم اللغة العربية.
السيو SEOمتوافق مع محركات البحث بدون الحاجة إلى العديد من الإعدادات الداخلية ولا أي خبرة برمجية.يحتاج إلى مهارات متقدمة في البرمجة.
تعدد البائعينلا يدعم تعدد البائعين بشكل مباشر ولكن يُمكنك استخدام إضافة Dokan لتفعيل هذه الميزة.يدعم ميزة تعدد البائعين بشكل مباشر ومجاني داخل المنصة.
الإضافاتأكثر من 56,000 إضافة متوافقة معه13,000 الف إضافة فقط متاحة.
الدعم الفنيDocumentationنظام الدعم الفني بواسطة التذاكر بشكل مجاني.منتديات ووردبريسDocumentationدعم فني مدفوع لمدة شهر مقابل 99 دولار
الخبرة البرمجيةلا يحتاج إلى أي خبرة برمجيةيحتاج الي خبرة للتنصيب والتحكم في المظهر
مقارنة بين ووكوميرس و أوبن كارت

الخلاصة

يمكننا اعتبار أن ووكومرس أفضل من أوبن كارت من ناحية السيو، ومن ناحية دعمه العديد من القوالب والإضافات والأدوات التي تسهل علينا الكثير من الأمور، كما أنه يوفر قوالب متعددة مجانية، فضلاً عن دعمه للغة العربية بشكل رسمي.

من ناحية أخرى يعتبر أوبن كارت أفضل من ووكومرس بالنسبة للوحة التحكم الاحترافية التي يوفرها، ودعمه لوضع عدة عملات مختلفة للمنتجات، كما أنه يمتلك القدرة على جعل المتجر بأكثر من لغة بسهولة.

لهذا السبب  يطغى استخدام ووكومرس على أي منافسٍ آخر بنسبةٍ تصل إلى 26% من مستخدمي المتاجر الالكترونية الذين يعتمدون على ووكومرس بشكلٍ أساسي، بينما 4% فقط منهم بالمقابل يستخدمون أوبن كارت.

في جميع الأحوال كي تتمكن من تحديد النظام الأنسب لك، قم بمقارنة مميزات كل نظام بشكل جيد، واختر من بينهما النظام الأكثر مطابقة وتوافقًا مع متطلبات متجرك الالكتروني. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع