ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟ وكيف تبدأ بأقل من 1,000$؟

أول ما يتبادر في ذهنك عن التجارة الإلكتروني هو: ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

ربما يدور في ذهنك أن الأمر يحتاج إلى استيراد منتجات من الصين والتعاقد مع شركة برمجية لإنشاء متجر وشركة تسويق ومبيعات وسلسلة توريد وشحن و وو غير ذلك من الأمور.

لكن هذا ليس ضروريًا في البداية ففي هذه المقالة سأشرح لك كيف تكون تكلفة إنشاء متجر إلكتروني أقل من 1,000$

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالمفهوم التقليدي

بغض النظر عن حجم متجرك الإلكتروني الذي تنوي إطلاقه في الأشهر القادمة، فإن إطلاق المتجر الإلكتروني سيعتمد على نظام من ثلاثة في الغالب:

  1. برمجة خاصة

 بحيث تقوم بالتعاقد مع أحد المبرمجين (الفريلانسرز) أو إحدى الشركات البرمجية ليقوم بتصميم المتجر بالمواصفات التي تحتاجها والخصائص التي تريدها من البداية (From Scratch)، فيبدأ المبرمج بكتابة أول سطر من الكود المسئول عن ظهور النصوص في الموقع إلى الأكواد الخاصة بحماية وأمان الموقع.

المميزات: أنك تضمن ثبات المتجر وتخصيصه بشكل كامل، وتهيئته بجميع الارتباطات البرمجية بما يناسب حجم متجرك والخصائص المطلوبة وتخصيص مظهر المتجر.

العيوب: إذا لم يكن لديك خبرة برمجية كبيرة لن تستطيع تعيين المبرمج المناسب ولا التأكد من سلامة الكود البرمجي ولا عمل اختبارات الأمان والحماية وغير ذلك، والتكلفة تكون باهظة: تبدأ من 10,000$ غالبًا.

ربما تسأل: هل يمكن أن أدفع هذا المبلغ الكبير ولا يكون متجرًا في غاية الاحترافية؟ الإجابة: نعم، لقد صادفت الكثير من الشركات التي توهم العميل بإنجاز مشروع خرافي وهم في الحقيقة يخدعونه ويقومون بإنجاز الموقع بأسوء المعايير المعروفة في إنشاء المواقع أو المتاجر الإلكترونية. 

  1. منصات بناء المتاجر

 هناك بعض المنصات التي تقدم لك بناء متجرًا بالكامل وتوفير كافة الأدوات لتقوم بالتعديل على مظهره وإعداداته وتتحمل المنصة الجزء الأكبر من التعديل على برمجة الموقع وتوفير الحماية والأمان والارتباطات البرمجية وغير ذلك. وتبدأ التكلفة بـ30$ شهريًا في الغالب.
أشهر هذه المنصات: شوبيفاي وسكوير سباس وهناك بعض المنصات العربية مثل: سلة وزد.

المميزات: سهولة الاستخدام بشكل كبير دون الحاجة لأي خبرة برمجية.

العيوب: عدم امتلاك الكود البرمجي للموقع وبالتالي فأنت مضطرللإعتماد على المنصة أمد الدهر + ليس لديك أية صلاحية غير الصلاحيات التي توفرها لك المنصة.

  1. أنظمة إدارة المحتوى

هناك بعض الشركات المطورة توفر لك اسكريبت جاهز تقوم بتنصيبه على الاستضافة الخاصة بك، ثم تقوم بتخصيص هذا النظام بما يناسب احتياجات موقعك مستعينًا ببعض الأدوات التي يوفرها لك النظام.

بالضبط كما توفر لك شركة مايكروسوفت نظام ويندوز لاستخدام الحاسوب وتوفر لك بعض برامج سطح المكتب لتخصيص الاستخدامات المختلفة للحاسوب، فهذا هو الحال بالنظمة لأنظمة إدارة المحتوى الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.

أشهر هذه الأنظمة: اوبن كارت و ووكوميرس

المميزات: منخفضة التكلفة، وتكون مفتوحة المصدر غالبًا.

العيوب: تحتاج منك لاستغراق بعض الوقت في تخصيص النظام بالشكل المناسب.

ملحوظة: إذا كان لديك ميزانية كبيرة، أو لديك تمويل ضخم فأنت في الغالب قمت بالتخطيط وتقسيم هذه الميزانية بالشكل المناسب،، لكن أنا في هذه الحالة أتحدث عن شخص يريد الاستفادة من كل 1$ يقوم باستثماره في متجره الخاص.

إنشاء متجر إلكتروني بتكلفة في المتناول (5$ شهريًا)

حتى اختصر عليك باقي المقالة، فإن النظام الذي سأشرحه لك يبدأ بتكلفة 5$ شهريًا ثم نقوم بتخصيص المتجر الإلكتروني بالإمكانيات التي نحتاجها … وتستطيع تطوير خصائص متجرك لاحقًا.

في الحقيقة من بين الخيارات الثلاثة السابقة فإنني أنصحك في البداية بالإعتماد على  استضافة + نظام إدارة محتوى (ووكوميرس) هو الأفضل، وذلك لعدة أمور

  • ووكوميرس يعتبر نظام مفتوح المصدر وقابل للتخصيص
  • هناك العديد من الإضافات التي تستطيع تنصيبها بجانب الووكوميرس للحصول على خصائص أوسع
  • أنت تمتلك ملفات موقعك وبالتالي تستطيع تطوير نظام عمل متجرك في وقتٍ لاحق
  • انخفاض التكلفة (الووكوميرس مجانًا في ذاته)، ولكنك تدفع بعض الأموال في أدوات أخرى
  • الحماية والأمان (فالإضافة نفسها تمتاز بالحماية والأمان)، ولكنك بالتأكيد مطالب بباقي أجزاء الحماية في موقعك
  • شهرة النظام حيث حصل على أكثر من 1M تفعيل حتى الآن
  • توفير نظام إحصائيات وتتبع مدمج في الإضافة

حتى أبسّط لك العملية في تخفيض نفقات إنشاء متجرك الإلكتروني، فإننا سنعتمد على: استضافة ويب + ووردبريس + ووكوميرس + بعض الإضافات الأخرى

وبهذه المعادلة يكون متجرك جاهز للإطلاع، ويتمكن المستخدمون من إتمام الشراء من خلاله.

هذه الخطوات شرحتها بالتفصيل وزيادة في الفيديو التالي أنصحك بالإطلاع عليه لتتعرف كيف أطلقت متجرًا إلكترونيًا بشكل عملي بهذه الطريقة وبسهولة:

ملحوظة: تم بناء المتجر بالإعتماد على استضافة بلوهوست.
اضغط هنا للذهاب إلى صفحة العرض الذي اعتمدنا عليه في الفيديو

ربما تكون الخطوات السابقة هي مفيدة لك لتبدأ بإنشاء متجر إلكتروني بتكلفة في المتناول. ولكن دعني استكمل معك بعض النصائح الخاصة بالشحن وشراء البضائع.

شراء البضائع والتخزين

هذا سؤال آخر مهم يحضر في ذهنك عن شراء البضائع أو استيرادها ووضعها في المخازن في مدينتك لتصبح جاهزة قبل عرضها بالمتجر.

تستطيع بالفعل الإعتماد على هذا الخيار واستيراد البضائع المناسبة لك لتبدأ ببيعها، ولكن لا أنصحك بهذا الخيار في البداية إذا لم يكن لديك خبرة كبيرة في التجارة الإلكترونية، لأنك ستقوم باقتناء البضائع باستثمار كبير وتنتظرإكمال دورة رأس المال وتحصيل العائد الذي استثمرته، وماذا عن تكاليف التخزين؟ والبضاعة الراكدة؟ ومتغيرات القوة الشرائية للعملاء؟

في البداية لن تستطيع أخذ القرار في هذه الأمور بالشكل الناجح (إضافة إلى أن تكاليف الاستيراد والجمارك تكون مرتفعة في بعض الدول)، لذلك أنصحك في البداية بعمل شراكة مع أحد التجار الموجودين في مدينتك حسب سوق متجرك (الإلكترونيات، الأدوات المنزلية، الأجهزة الكهربائية ..إلخ)، ثم تعرض منتجات هذا التاجر عندك مقابل عمولة يتم الإتفاق عليها.

بالطبع سيكون الربح الذي ستحصله منخفضًا، ولكن بعد فترة عندما يكون لديك نظام عمل قائم في متجرك الإلكتروني، ويأتيك عدد ثابت من المبيعات بشكل يومي فتستطيع حينها تكون أنت صاحب المنتج، وزيادة هامش الربح.

خدمات الشحن وطرق الدفع

في الحقيقة خدمات الشحن أسهل ما يكون ولا أظنه عائقًا بالنسبة لك في البداية لأنك تستطيع التعاقد مع شركة الشحن ويتحمل العميل تكلفة الشحن في الغالب، وأما عن تحصيل ثمن المنتج فتستطيعه تحصيله بالدفع المسبق أو بالدفع عند الاستلام.

أما العائق الذي سيواجهك هو زيادة المرتجعات، وتستطيع التغلب على هذه المشكلة بالتأكد من احترافية خدمات الشحن لدى الشركة التي تعاقدت معها   أو بناء نظام شحن داخلي إذا كن ستعتمد على مدينة واحدة في البداية.

أما عن طرق الدفع فأنصحك بتنويع طرق الدفع لديك لتسهيل عملية شراء لدى المستخدم وعدم التراجع عن الشراء لعدم توفير وسيلة دفع مناسبة له، وأشهر هذه الطرق

  • الدفع عند الاستلام
  • الدفع عن طريق بايبال
  • الدفع عن طريق فيزا
  • الدفع عن طريق الجوال
  • الدفع عن طريقة أنظمة الدفع المحلية

إذا استطعت توفير كل طرق الدفع المتاحة سيكون هذا رائع، أو اقتصر على طرق الدفع الأشهر في بلدك (ويمكنك تقديم طريقة أو اثنين في البداية)

تعيين فريق العمل

في البداية لن تحتاج إلى تعيين عددًا كبيرًا من فريق العمل ولا امتلاك مقرًا للشركة، فما ستحتاجه كما أوضحنا في الشرح السابق هو: بناء متجر إلكتروني ثم الترويج له عبر مختلف المنصات ثم عمل شراكة مع أحد التجار واتفاق مع إحدى شركات الشحن.

هذه المهمات التي تحتاجها في البداية يمكنك توزيع الأدوار بينك وبين شخص أو اثنان بحد أقصى، مع الإعتماد على التعيين بالقطعة (Outsourcing) لبعض المهمات التي لا تقوم بإنجازها بشكل متكرر

الخلاصة:

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني تختلف بناءًا على نموذج العمل الذي ستعتمد عليه (مثل امتلاكك للمخزون أو عمل شراكة مع تاجر) والإعتماد على برمجة خاصة أم نظام مخصص للمتاجر الإلكترونية، وغير ذلك من العوامل التي تسهم في تحديد تكلفة بناء المتجر.

لكن في العموم أنصحك في البداية بالإعتماد على أقل التكاليف وبناء نموذج أولي للمشروع ثم بعد أن ينجح معك هذا النموذج ابدأ بالتوسع بالإعتماد على حلول متقدمة أكثر.

عمر إسماعيل
مؤسس موقع WP in arabic، وخبير في إدارة الأعمال عبر الإنترنت، ومسئول السيو في حسوب -سابقًا-