كيف تضاعف عدد زوار متجرك الإلكتروني لتحقيق المزيد من المبيعات

مضاعفة زيارات المتجر الإلكتروني هي واحدة من أكثر الإجراءات التسويقية التي يسعى إليها أصحاب المتاجر الإلكترونية لتحقيق المزيد من المبيعات. 

بعض أصحاب المتاجر يهتمون بإضافة المزيد من المنتجات دون التطرق إلى معرفة حاجة العملاء إلى تلك المنتجات أو أين يوجد العملاء المهتمين بمنتجات المتجر. بالتالي ستحتاج إلى عمل خطة تسويقية ناجحة ومستهدفة يمكن من خلالها توصيل المنتجات إلى العملاء المستهدفين وبالتالي زيادة مبيعاتك في وقت قياسي وبشكل مستمر. 

في هذه المقالة نعرض لك مجموعة من الأفكار التسويقية القابلة للتطبيق داخل متجرك منذ اليوم الأول للعمل على نشر المتجر ومنتجاته على أوسع نطاق ممكن، حيث قمنا بتجربة معظم تلك الطرق بالفعل وحققت نجاحا جيدا على مختلف أنواع المتاجر الإلكترونية.


تحديد جمهورك المستهدف أولا

قبل اختيار الطريقة المناسبة لك لمضاعفة زيارات متجرك الإلكتروني يجب أولا أن تعرف من هم الجمهور المستهدف الذي يرغب في شراء منتجاتك، وأين يوجد هذا الجمهور وكذلك معرفة الخصائص الديموغرافية للجمهور من أجل استهدافه بطريقة تسهم في زيادة مبيعات المتجر.

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل اختيار الطريقة التسويقية الأنسب لمتجرك لمضاعفة زياراته وبالتالى زيادة المبيعات: 

من هم المهتمين بمنتجاتك؟

السؤال الأول الذي يجب أن تسأله لنفسك وأن تدوّن إجابته بوضوح. عندما تعرف الشريحة المستهدفة ستحدد بشكل واضح المنصة الأفضل لتسويق المنتجات وزيارات المبيعات، على سبيل المثال عندما تستهدف فئة الشباب فستكون منصات التواصل الإجتماعي هي الاختيار الأفضل لك. 

ما هي القيمة التنافسية لمنتجاتك؟

هل يقدم منتجك قيمة مختلفة ومميزة عن منتجات المنافسين لك ؟ في هذه الحالة يمكنك بناء الحملة التسويقية كاملة على تلك المميزات التي يوفرها المنتج دونا عن غيره من المنتجات الأخرى المتوفرة بالسوق. 

أين يوجد جمهورك المستهدف؟

واحدة من الأشياء التي توفر عليك الكثير من التفكير في تسويق منتجاتك هي أن تعرف المكان الجغرافي للعملاء المستهدفين، هل يوجد عملائك في دولة معينة أو في كل أنحاء العالم ؟ وبالتالي تحدد الأماكن التي تقوم فيها بنشر منتجات المتجر والتي من المحتمل أن يتواجد فيها عملائك المستهدفين. 

ما هي تجارب عملاءك السابقين؟

إذا كان لديك منتج مجرب بالفعل ولديه قصة نجاح، يمكنك الإعتماد عليها في نشر قصص النجاح تلك على مختلف المنصات التي من المحتمل وجود جمهورك المستهدف بها وبالتالي تزداد فرصتك لتحقيق المزيد من المبيعات.

هل توفر عروض أو خصومات موسمية؟

الخصومات الموسمية من الأشياء التي ينتظرها أغلب العملاء من حين إلى آخر، وبالتالي إذا كنت توفر خصومات موسمية يمكنك بناء حملة تسويقية كاملة في موسم ما وتقوم بطرح العروض أو الخصومات الحالية لجذب عملاءك المستهدفين.

اقرأ أيضًا: كيف تختار سوق متجرك الإلكتروني (Niche)؟ 7 خطوات عملية


افضل الطرق المجربة لمضاعفة زيارات المتجر الإلكتروني

والآن بعدما طرحت الأسئلة السابقة على نفسك، بالتأكيد سيكون لديك الآن تصورًا جيدًا حول أهم المميزات التي يقدمها منتجك أو منتجات المتجر لديك، كذلك من هم الشريحة المستهدفة من العملاء وهل هم شباب أو اطفال أو رجال أو نساء، كذلك المكان الجغرافي الذي يتواجد به العملاء المستهدفين.

اعتمادا على تلك الأجوبة التي حصلت عليها سنقوم الآن بالحديث عن أفضل طرق مضاعفة زوار المتجر الإلكتروني، وأيا كانت الطريقة أو الطرق التي تنوى استخدامها، حاول دائما أن تضع الأجوبة السابقة في ذهنك عند التسويق للمنتجات لكي تستطيع استهداف عملائك بطريقة احترافية.

1 . الإعلان على منصات التواصل

في بداية إطلاق متجرك الإلكتروني الجديد لن يكون هناك جمهور ينتظر المنتجات التي تقوم بإضافتها داخل المتجر  وسيكون الحل الأسرع أمامك هو القيام بالإعلان المدفوع على منصات التواصل الإجتماعي لكي تأتي بالعميل الأول.

هذا الخيار قد لا يكون الأفضل لمضاعفة زيارات المتجر وربما تنجح معك طرق أخرى مجانية من الطرق التي نستعرضها أمامك في الفقرات التالية.

بعدما يحصل متجرك على شهرة جيدة يمكنك البدء في الاعتماد على الطرق البديلة للإعلانات المدفوعة أو استخدامها جنبا إلى جنب لتحقيق المزيد من المبيعات المضاعفة.

أيا كانت منصة التواصل الإجتماعي التي تنوي البدء في الإعلان عليها لمنتجاتك، يجب عليك التأكد من أن الإعلان تم تصميمه بالشكل الصحيح، وهذا نموذجا لإعلان على فيسبوك لأحد عروض موقع أمازون السعودية:

من خلال الإعلان الظاهر بالصورة أمامك يمكنني إعطاء النصائح التالية لك لأخذها في الاعتبار عند إطلاق حملة إعلانية مدفوعة تسهم في مضاعفة مبيعات المنتج:

  • صورة المنتج في الإعلان قد تكون أهم من المحتوى نفسه في بعض الأحيان، لذلك اجعل الصور واضحة وألوانها مريحة للعين بحيث تجذب العميل وتجعله يتوقف لمشاهدة الإعلان. 
  • أضف بعض النصوص الجذابة للصورة ترى أنها تساعد في زيادة جاذبية صورة الإعلان.
  • ابدأ محتوى الإعلان بجملة تحتوي على إحدى المميزات التنافسية للمنتج
  • احرص على توفير بعض الكلمات التشجيعية للطلب مثل (استفد من الخصومات الرائجة لدينا)…
  • إذا كنت تقضي الوقت الكافي في تصميم الصورة والمحتوى فيجب عليك قضاء الوقت الكافية لتحديد شرائح العملاء المستهدفين لمنتجك ولا تتأخر في الاستعانة بمختص إذا لم تكن على دراية كافية بطريقة استهداف العملاء لأن الاستهداف الخاطىء للعملاء قد يسبب لك المزيد من الخسائر.

يمكنك إطلاق الحملات التسويقية المدفوعة في البداية بميزانية بسيطة للبدء في الحصول على العميل الأول وبعد ذلك احرص على التفاعل مع عملائك والنشر باستمرار على منصات التواصل للحصول على زيارات لمتجرك بصورة مستمرة.

احرص على تنصيب إحدى أدوات تحليل بيانات زوار المتجر مثل احصائيات جوجل لتحليل بيانات زوار المتجر وبالتالي تقديم أفضل المنتجات المناسبة بهم.

كذلك احرص على تواجدك على منصات التواصل الإجتماعي فيمكن لصفحات تواصل الاجتماعي الخاصة بك تظهر في محرك البحث أيضًا:

توضح الصورة أمامك إحدى عبارات البحث في جوجل والتي يظهر عليها روابط لصفحات من موقع فيسبوك في نتائج البحث الطبيعية، لك أن تتخيل الزيارات المضاعفة لتلك الصفحة ومن ثم المتجر الإليكتروني لهم بسبب الظهور في محركات البحث، وبالتالي تزداد فرص وصولك للعملاء المستهدفين.

تواجدك على منصات التواصل بطريقة احترافية يحتاج منك إلى نشر محتوى بشكل مستمر على حساباتك على التواصل الإجتماعي ونشر القصص التابعة لمنتجك بصورة مستمرة وبالتالي تساعد محركات البحث على إعطاء الفرصة لصفحتك للظهور على عمليات البحث المتعلقة بالمنتجات. 

كذلك يمكنك ربط صفحة الفيسبوك بمتجر ووكومرس للحصول كافة الأدوات التي تساعدك في نشر منتجاتك على الفيسبوك بطريقة احترافية تسهم في زيادة انتشار منتجات المتجر وبالتالي مضاعفة الزيارات والمبيعات.

واحد من أكبر وأهم مصادر الزيارات للمتاجر الالكترونية كذلك هو مجتمع Quara حيث يمكن لأي شخص طرح أي سؤال يخطر على باله، ومن ثم يقوم الأعضاء المسجلين بالموقع بالدخول إلى الأسئلة وتقديم إجابات لها ويتم تقييم الإجابات من قبل باقي زوار الموقع. 

في الصورة التالية قمنا بالبحث داخل مربع البحث عن الأسئلة باحدى الكلمات البحثية، واكتشفنا وجود الكثير من الأسئلة حول تلك الكلمة: 

يمكنك الدخول إلى تلك الأسئلة وتقديم أجوبة مفيدة للزوار واضافة روابط منتجاتك التي تحصل تلك المشكلة لهم ضمن المحتوى بطريقة غير مبالغ فيها وفي سياق الكلام حتى يكون الموضوع مقنع للقارىء. 

2 . تهيئة المنتجات لمحركات البحث

بالتأكيد أرشفة محركات البحث والظهور على نتائج البحث المختلفة يعتبر من أكثر الأمور التسويقية التي يجب عليك الإهتمام بها لمضاعفة زيارات متجرك الإلكتروني.

عند ظهور منتجات متجرك أمام الباحثين عنها في جوجل ومحركات البحث الأخرى فأنت أمام فرصة كبيرة لمضاعفة الزيارات وبالتالي الحصول على المزيد من المبيعات بدون دفع أموال مقابل تلك الزيارات. 

تهيئة محركات البحث هو خيار تسويقي ممتاز بالتأكيد، لكنه يأخذ الوقت والمجهود لإقناع جوجل بأن متجرك يستحق الظهور أمام عمليات البحث لذلك ينصح بهذه الطريقة لاصحاب المتاجر التي تقوم ببيع المنتجات بشكل مستمر، مثل منتجات الطعام والشراب والاحتياجات المنزلية أو السلع الأساسية أو ربما كذلك السلع الترفيهية التي يقوم العملاء بالبحث عنها بشكل مستمر في محركات البحث المختلفة. 

ارشفة منتجات المتجر في محركات البحث يحتاج إلى الكثير من الأمور التي يجب عليك تهيئتها داخل المتجر مثل الكلمات المفتاحية للمنتجات والروابط الداخلية وغيرها من الأمور التي تجدها في دليلك الشامل لأرشفة المتاجر الإليكترونية داخل محركات البحث. 

توضح الصورة التالية مثالا للظهور في محركات البحث لأحدى الشركات المتخصصة في الساعات السويسرية الفاخرة:

بالتأكيد هناك الكثير من المجهود الذي تبذله الشركة من أجل الظهور في محركات البحث المختلفة، وبالتالي مضاعفة زيارات المتجر الإلكتروني. 

على الرغم من قدرة الشركات العالمية الكبرى على دفع الأموال الطائلة في الحملات التسويقية المدفوعة إلا أنهم يتمسكون كذلك بالطرق المجانية للزيارات مثل محركات البحث، وهذا يعتبر دليل قوي على قدرة هذا المصدر الهام على مضاعفة زيارات متجرك الإلكتروني إذا أعطيته الإهتمام الكافي.

3 . التسويق عبر البريد الإليكتروني

إذا لم تبدأ في استخدام التسويق بالبريد الالكتروني فأنت تخسر واحدا من أفضل مصادر الزيارات المستهدف عبر الإنترنت. 

إطلاق الحملات التسويقية عبر البريد الإليكتروني هو واحدا من أفضل الطرق التسويقية التي أثبتت فاعليتها وقتها على اقناع العملاء بزيارة المتاجر أو حتى شراء المنتجات منها، لكن بشرط أن تكون الرسالة التسويقية مستهدفة بشكل جيدة ولديها قدرة على اقناع العميل باتخاذ القرار. 

إذا كان متجرك الالكتروني لا يزال صغيرا أو غير معروف، لا تقوم بإرسال شراء منتجات مباشرة للقوائم البريدية، لكن حاول إرسال محتوى يشجع العملاء على التفاعل معك والتعرف عليك حتى تبني جسر الثقة أولا وبعد ذلك يمكنك تصميم رسائل البيع لمضاعفة المبيعات. 

كذلك يمكنك تصميم نافذة منبثقة داخل متجرك تطلب فيها من الزوار الإشتراك بالقائمة البريدية حتى تصلهم العروض والخصومات الحصرية، وقم بجمع تلك العناوين البريدية واضافتها باستمرار إلى قوائمك البريدية لارسال الرسائل التسويقية لهم فيما بعد.

4 . إنشاء مدونة محتوى داخل المتجر لاستهداف كلمات بحثية

قد يكون الشيء الوحيد الذي يميزك عن منافسيك هو امتلاكك مدونة على مجلد فرعي للمتجر الإلكتروني  الخاص بك تقوم فيها بنشر المحتوى الحصري بصورة مستمرة من أجل استهداف الظهور داخل محركات البحث على شريحة كبيرة من الكلمات المتعلقة بنوعية المنتجات التي تبيعها داخل المتجر.

على سبيل المثال إذا كنت تقوم ببيع منتجات العناية بالبشرة، و لديك مدونة تتحدث في مقالات داخلها عن طرق العناية بالبشرة وتظهر في جوجل على عمليات البحث المتعلقة، في هذه الحالة يمكنك إضافة روابط المنتجات داخل المقالات في المدونة لمضاعفة زيارات المتجر وزيادة فرصة بيع المنتجات لأن العميل إذا وثق في المحتوى الذي قرأه على المدونة سيشتري المنتج بنسبة كبيرة الذي ترشحه له من خلال المحتوى. 

عندما تقوم بنشر روابط المنتجات داخل المدونة لا تبالغ في عدد الروابط داخل كل مقالة حتى لا تسبب الإزعاج للقارىء وبالتالي من المحتمل أن يخرج ولا يكمل حتى الدخول لصفحة المنتج، أكتب بطريقة مميزة وحاول إفادة القارئ من خلال المحتوى ليثق فيك ويتوجه إلى روابط المنتجات.

توضح الصورة مثالا لإحدى المقالات التي تتحدث عن موضوع ما ويتم إدراج رابط داخل المقالة لصفحة شراء منتج من المتجر التابعة له المدونة، وبالتالي تساهم مقالات المدونة في مضاعفة زيارات المتجر الإلكتروني عبر دخول الزوار المستهدفين من محركات البحث:

5 . إنشاء بطاقات تسويقية على pinterest 

أصبح موقع pinterest واحدا من أكثر مواقع التواصل الإجتماعي رواجا على مستوى العالم، خصوصا انه يركز على المحتوى أكثر من تفاعل الجمهور، ولذلك تكون الاستفادة منه أكبر بكثير من باقي منصات التواصل الإجتماعي الأخرى. 

ستجد على موقع pinterest أفكارًا منوّعة للمتاجر الإلكترونية بمختلف أنواعها مثل المتاجر التي تقوم ببيع الملابس بمختلف أنواعها وأشكالها. 

يقوم أصحاب المتاجر بإنشاء حسابات على الموقع ويبدأون في نشر صور واضحة وجذابة للمنتجات لديهم، وارفاق رابط المنتج اسفل كل صورة، حيث عندما يقوم أحد الزوار بالبحث عن صور (ملابس رجالي) تظهر أمامه صور المنتجات وعند النقر على الرابط يمكنه التوجه إلى المتجر وإتمام الشراء. 

يمكن تسويق أي منتج أو خدمة أخرى على pinterest ليس شرطا متاجر الملابس فقط، لكن أيا كان نوع المنتج الذي تنوي نشره ومشاركته هناك حاول الاهتمام بجودة الصور التي تقوم بنشرها لأن هذا المجتمع يهتم بجودة الصور في المقام الأول وقبل أي شيء آخر.

6 . التسويق بالمحتوى البصري (الفيديوهات)

منصة يوتيوب تعتبر الواجهة الأولى للكثير من العملاء الراغبين في الحصول على مراجعات المنتجات قبل اتخاذ قرار شرائها، فكيف أن كان العميل يتوجه إلى يوتيوب ليشاهد فيديو يتحدث عن مراجعة منتج تقوم أنت ببيعه ويوجد رابط للمنتج في وصف الفيديو؟ 

بالتأكيد يمكنك تحويل العديد من المشاهدين في قناتك على يوتيوب الى عملاء مستهدفين للشراء من المتجر الإلكتروني.

قبل أن تفكر في التوجه إلى منصة يوتيوب يجب أن تعلم جيدا أن جودة المحتوى هي العامل الأول لنجاح قناتك في التسويق لمنتجات المتجر ومضاعفة الزوار. 

تستغرق عملية صناعة الفيديوهات وقت ليس بقليل، وهو ما يجعلك تحدد خطة واضحة لإنشاء تلك الفيديوهات حتى تستطيع النشر بشكل مستمر وبدون انقطاع، وهو ما يعزز شهرة قناتك وقدرتها على مضاعفة مبيعات المنتجات. 

7 . استفد من خدمات دليل المنتجات في منطقتك 

توجد الكثير من أدلة الأنشطة التجارية التي أصبحت منتشرة بقوة في الفترة الأخيرة، حيث يتم تجميع أكبر عدد من المتاجر ومنتجاتها داخل تطبيق واحد فقط، بحيث يستطيع العميل طلب كل احتياجاته من مكان واحد فقط دون الحاجة إلى التنقل بين مختلف المتاجر الإلكترونية. 

خدمة طلبات في مصر على سبيل المثال تعتبر أحد الأمثلة على أدلة الأنشطة التجارية وخصوصا المطاعم، حيث يستطيع الزائر تصفح باقة كبيرة من المطاعم وطلب الأكل من المكان المفضل له.

يمكنك البحث عن أدلة الأنشطة التجارية المتوفرة في بلدك ومراسلتهم لإضافة المتجر الخاص بك في الدليل عندهم، وبالتالي تستفيد من الزيارات التي تدخل إلى التطبيق ومن ثم إلى متجرك، وبالتالي تكون قد ضاعفت من عدد المبيعات التي يقوم بها متجرك الإلكتروني. 

8. استفد من زوارك وعملاء متجرك الحاليين

العملاء الحاليين لمتجرك الإلكتروني هم المصدر الأهم والأقوى لمضاعفة مبيعات المتجر إذا قمت بكسب ولائهم وثقتهم في متجرك لأنهم بالفعل قاموا بتجربة منتجك ويمكنك العمل باستمرار على توفير أفضل العروض لهم للحفاظ على طلباتهم المستمرة والدائمة. 

يمكنك إنشاء قائمة مصنفة للعملاء الحاليين للمتجر بحيث تميزهم عن غيرهم من باقي الزوار أو العملاء الجدد، حيث توفر لهم العروض والخصومات الحصرية من أجل تشجيعهم على اتخاذ قرار الشراء بشكل مستمر من متجرك. 

تذكر جيدا أن العميل الدائم للمتجر لا يكلفك المزيد من تكاليف الإعلان أو غيرها ليشتري مرة اخرى، وبالتالي بإمكانك توفير خصومات مميزة له دونا عن العملاء الجدد.

خاتمة

بالنهاية، فإن مضاعفة زيارات المتجر الإليكتروني من الأمور التي تحتاج للتفكير فيها بشكل مستمر لتحسين معدل التحويل في متجرك بمختلف الطرق التي ذكرناها داخل المقالة أو أي طرق أخرى ترى أنها مناسبة لجلب زوار مهتمين بالفعل بالمنتجات أو الخدمات التي تقوم بعرضها داخل متجرك الإلكتروني. 

دائما ركّز على القيمة التي تقدمها لعملائك من خلال منتجاتك أو خدماتك، بحيث تستطيع كسب ثقتهم وبالتالي تحويلهم إلى عملاء دائمين لك باستمرار. 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO