استخدام استراتيجية تقسيم أنواع الزبائن (Segmentation) في متجرك الإلكتروني

إذا كنت تمتلك متجر الكتروني فعال لبيع المنتجات أو الخدمات ولا تسمع عن مفهوم  تقسيم العملاء  Segmentation فهذه المقالة هي المكان الأنسب لك للبدء في استخدام واحدة من أقوى وأكثر طرق التسويق نجاحا حول العالم. 

الكثير من اصحاب المتاجر الإلكترونية لا يعطون الأهمية الكافية لبيانات العملاء لديهم، على الرغم من أن تحليل بيانات عملاء وزوار المتجر له دور كبير في إطلاق حملات اعلانية وتسويقية مستهدفة بنسبة كبيرة للغاية. 

واحدة من الأخطاء التي يقوم بها أغلب أصحاب ومديري المتاجر الإليكترونية هي اطلاق حملة اعلانية واحدة لاستهداف كافة أنواع وتصنيفات العملاء، وبالتأكيد يعود هذا الإجراء بالنتيجة السلبية على عملية الشراء من المتجر لأن كل عميل له احتياجات تختلف تماما عن غيره من العملاء. 

في هذه المقالة ستتعرف على  تقسيم العملاء  (Segmentation) وفائدة تطبيقها داخل متجرك الإلكتروني وأعدك بتحقيق المزيد من المبيعات بعد استخدام هذه الإستراتيجية الأكثر فاعلية في استهداف العميل واقناعه بالشراء.

مفهوم تقسيم العملاء

كل زائر يدخل إلى المتجر الخاص بك يكون لديه اهتمامات مختلفة عن باقي الزوار الأخرين، وكذلك يختلف سلوكه داخل الموقع عن سلوك الباقين. 

تفيد استراتيجية  تقسيم العملاء  Segmentation في القيام بإنشاء مجموعات متنوعة لعملاء وزوار المتجر بحيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات حيث تكون كل مجموعة لديها صفحات مشتركة وربما تكون متطابقة، وبالتالي يمكننا القيام بإرسال رسائل تسويقية إلى كل مجموعة بناء على اهتماماتهم وسلوكهم داخل المتجر. 

على سبيل المثال يمكننا إنشاء مجموعة تحتوي فقط على زوار المتجر الإلكتروني الذين يقومون بزيارة المتجر ولكن لا يقومون بشراء أي منتجات، ففي هذه الحالة يمكننا إرسال رسالة إلى تلك المجموعة بخصم مخصص لهم. 

كذلك يمكنك إنشاء مجموعة تحتوي على العملاء الجدد الذين قاموا بإتمام الطلب الأول لهم من المتجر، وبالتالي يمكننا إرسال رسالة نشاركهم على إتمام الطلب الأول لهم داخل المتجر ونقدم لهم عروض أو خصومات للطلبيات القادمة. 

نفس الأمر ينطبق على المكان الجغرافي، حيث يمكن تقسيم الزوار إلى مجموعات مختلفة وفقا للبلدان الخاصة بهم، وبالتالي يمكنك إرسال رسائل تسويقية تظهر فقط للزوار القادمين من دولة أو مجموعة بلدان محددة فقط دونا عن باقي البلدان الأخرى. 

إذا استراتيجية  تقسيم العملاء  Segmentation  تساعد أصحاب المتاجر الالكترونية على التعرف على كافة السلوكيات والإجراءات التي يقوم بها الزوار داخل المتجر، وذلك لفهم سلوك الزائر والبدء في تصنيف الزوار التى مجموعات تتشابه في صفاتها وسلوكياتها، وتم تصميم الرسائل التسويقية المناسبة تماما لاحتياجات وسلوكيات كل مجموعة من الزوار بدلا من إنشاء رسالة تسويقية عامة تظهر أمام كافة الزوار والعملاء وهو ما لا يؤدي إلى نتيجة جيدة لأن كل عميل له متطلبات مختلفة تماما عن غيره من العملاء. 

فوائد تقسيم زوار المتجر

أضف على ما سبق، فإن هناك ثمة فوائد من تقسيم زوار المتجر الخاص بك وتخصيص المحتوى الذي يظهر لهم على نحو ما يلي:

  • إمكانية تقسيم الزوار إلى مجموعات متشابهة في سلوكها ومتطلباتها. 
  • الحصول على بيانات هامة مثل التعرف على المنتجات التي يتم شراؤها معا داخل المتجر وبالتالي يمكن إنشاء عروض خاصة على مجموعة منتجات.
  • التعرف على أكثر البلدان أو المدن التي يأتي من النسبة الأكبر من العملاء وبالتالي يمكن تركيز الحملات الإعلانية والتسويقية على تلك البلدان أو المدن. 
  • تساعد تقسيم بيانات عملاء المتجر في إنشاء حملات ورسائل تسويقية مخصصة لكل مجموعة على حسب احتياجاتها. 
  • الحصول على بيانات هامة مثل عدد العملاء الجدد لهذا الشهر فقط أو لفترة زمنية تحددها. 
  • الحصول على بيانات حول السبب وراء عدم إكمال الطلب بعد اضافة المنتجات إلى سلة الشراء وبالتالي يمكننا العمل على حل المشكلة لزيادة نسبة المبيعات. 
  • إمكانية انشاء مجموعة من العملاء وإرسال رسالة تسويقية لهم دونا عن غيرهم، على سبيل المثال يمكنك إنشاء مجموعة تحتوي على الزوار الذين قاموا بزيارة المتجر والنقر على زر اضافة الى السلة ولكن لم يكملوا الطلب، ونرسل لهم خصم ما يشجعهم على العودة اتمام الطلب. 
  • يمكنك التعرف على أكثر العملاء نشاطا داخل المتجر، وانشاء قائمة تحتوي على أهم عملاء المتجر لتقديم خدمة دعم فني مميزة لهم للحفاظ عليهم. 

إذا كنت مرحبًا بالفكرة، ففيما يلي بعض الأدوات الخاصة بتقسيم عملاء متجرك الووكومرس على هذا النحو واستخدامها في تخصيص المحتوى الذي يظهر لهم.


أدوات تقسيم الزوار لمتجر ووكومرس

بالتأكيد يحتوي ووكومرس على نظام تقسيم بيانات جاهز داخل الووردبريس لكنه بسيط جدا ولا يوفر سوى بعض البيانات البسيطة للغاية مثل آخر الطلبات التي تم تأكيدها داخل المتجر وبيانات العملاء الذين اجروا تلك الطلبات وغيرها من البيانات البسيطة للغاية:

لكن ووكومرس ينقصه الكثير والكثير من البيانات التي يمكننا عمل تقسيم ( segmentation)  من خلالها حيث لا يتيح ووكومرس إنشاء مجموعات مختلفة من العملاء أو تقسيم الزوار إلى شرائح مختلفة، فقط يمكنك الحصول على بيانات الطلبات داخل المتجر. 

خلال الفترات التالية سنوضح لك بعض الأدوات الخارجية التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء تقسيم بيانات العملاء واستخدام تلك البيانات في إنشاء رسائل تسويقية فعالة بدرجة كبيرة جدا وقادرة على زيادة نسبة المبيعات داخل المتجر.

1. أداة Growmatik المتوافقة مع ووكومرس

توفر أداة Growmatik إمكانية عمل تقسيم بيانات العملاء بطريقة منظمة ومرتبة تماما ولديها كذلك العديد من الأدوات التسويقية التي يمكن استخدامها لإطلاق حملات تسويقية مستهدفة تماما تحقق زيادة في مبيعات المتجر بنسبة كبيرة.

تتوفر خطة مجانية في هذه الأداة الذكية حيث تسمح لك بعضوية مجانية إذا كان لديك أقل من 10 آلاف زيارة شهريا داخل المتجر وعدد العملاء لا يتجاوز 2000 عميل و15 ألف رسالة بريدية يمكنك ارسالها لعملائك أو زوار متجرك الإلكتروني، ويمكنك الترقية إلى الخطط المدفوعة كلما احتجت للمزيد من الإمكانيات وخصوصا ان الاداة تدعم الدفع مقابل الاستهلاك فقط.

طريقة استخدام الاداة لأصحاب متاجر الـ ووكومرس سهلة للغاية ولا يوجد بها أي تعقيد، حيث يمكنك البدء في الدخول إلى الموقع الرسمي للاداة وإنشاء حساب مستخدم بها واختر الخطة المجانية التي توفر لك استخدام كافة خيارات الأداة بصورة مجانية كليا. 

ثم بعد إنشاء حساب على الموقع الخاص بالأداة، يمكنك تنزيل الاضافة الخاصة بها من صفحة الإضافة ، ثم تقوم بتنصيب وتفعيل الاضافة على متجرك الإلكتروني.

بعد تنصيب الاضافة مباشرة داخل موقعك سيطلب منك إتمام عملية الربط بين المتجر الخاص بك وبين الأداة عن طريق الإضافة التي قمت بتنصيبها، وتتم عملية الربط تلقائيا وبعدها تظهر الرسالة التالية التي تخبرك باكتمال الربط بين المتجر والاداة بنجاح. 

بعد إكمال ربط الاضافة بالموقع بنجاح، يمكنك الآن التوجه إلى حسابك في الموقع الرسمي للأداة لتجد في الصفحة الرئيسية بعد الخيارات الأساسية التي تساعدك على ربط المزيد من المواقع أو المتاجر الخاصة بك بالأداة لتبدأ في عملها وتحليل بيانات الزوار وإنشاء مجموعات متنوعة من الزوار داخل المتجر: 

كما يمكنك التوجه شاشة التحليلات والتي تجد فيها إحصائيات كاملة حول آخر الزيارات والإجراءات التي تمت داخل المتجر من ناحية عدد الزوار و معدل الارتداد وغيرها من الإحصائيات الهامة حول زوار المتجر: 

كذلك تجد شاشة (الأتمتة) والتي تجد بها إحصائيات دقيقة حول عدد الزوار الجدد خلال أي فترة زمنية تقوم أنت بتحديدها، كذلك في الخانة الثانية تجد عدد الزوار الذين قاموا بإجراء ما داخل المتجر، ثم في الخانة الثالثة تجد عدد العملاء الجدد خلال أي فترة زمنية تقوم بتحديدها:

من داخل شاشة الأتمتة الظاهرة أمامك يمكنك القيام بالعديد من الإجراءات التسويقية المفيدة تماما لاستهداف عملائك و تشجعيهم على اتخاذ قرار الشراء من المتجر.

على سبيل المثال يمكنك إرسال رسالة إلى الزوار الذين قاموا بزيارة المتجر لكن لم يقوموا بإجراء عملية شراء كاملة وترسل لهم كوبون خصم 10% مثلا لتشجيعهم على العودة وإكمال الشراء من المتجر. 

ولتطبيق هذا الإجراء يمكنك النقر على زر الزائد الموجود بجوار خانة الزوار واختر الخيار الثاني:

بعد ذلك تظهر لك العديد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها، والتي تجد من بينها الخصم، وهو إجراء يقوم بإظهار نافذة منبثقة أمام الزائر تعرض عليه خصم ما:

بعد اختيار إجراء الخصم، تظهر لك نافذه تختار منها التوقيت الذي يتم فيه عرض النافذة امام الزائر وكذلك نوع النافذة التي يتم عرضها لتجد أنها توفر لك حقلين أساسيين على النحول التالي:

  1. يمكنك اختيار التوقيت المناسب لعرض النافذة المنبثقة أمام الزائر على سبيل المثال يمكنك اختيار أن يتم عرض النافذة بعد قضاء الزائر دقيقة واحدة أو عدد من الدقائق داخل المتجر دون القيام بأي إجراء. 
  2. يمكنك النقر عليها لتعديل شكل محتوى النافذة المنبثقة التي تظهر أمام الزائر، حيث عند النقر على النافذة التي تم تصميمها من قبل الاداة بشكل افتراضي يمكنك تخصيصها وتغير البيانات ونوع الخصم بما يناسب زوار متجرك

يمكنك النقر على العنوان أو نسبة الخصم لتعديلها وتغييرها إلى الخصم الذي تريده ويمكنك إضافة أو حذف النصوص أو الأجزاء المختلفة داخل النافذة المنبثقة كما تريد. 

وبعد تعديل النص الخاص بالنافذة المنبثقة يمكنك اختيارها عن طريق زيارة المتجر من متصفح خفي وتكون غير مسجل الدخول، وبعد مرور دقيقة واحدة على بقائك بالموقع ستظهر لك النافذة مثل الصورة التالية:

وبنفس الطريقة يمكنك إنشاء الإجراءات المختلفة للزوار الذين قاموا بإجراء ما داخل المتجر أو حتى العملاء الذين قاموا بالطلب بالفعل من خلال النقر على الزر الموجود بجوار كل مجموعة ثم اختيار أن يتم عرض نافذة منبثقة أو حتى إرسال بريد إلكتروني لهم:

كما توفر الأداة تبويب (رحلة الزبون) والتي تجد فيها العديد من الإحصائيات الهامة حول زوار وعملاء متجرك، مثل البلدان التي دخل منها الزوار وكذلك مصادر الزيارات سواء من خلال محركات البحث والتواصل الاجتماعي أو زيارات مباشرة، بالإضافة إلى الصفحات المقصودة التي هبط إليها الزوار داخل المتجر، وعدد عمليات الشراء التي تمت وغيرها من الإحصائيات الهامة:

يتوفر كذلك تبويب (ورشة عمل) والذي من خلاله يمكنك القيام بتصميم وبناء قوالب البريد الإليكتروني الخاصة بـ حملاتك التسويقية، حيث يمكنك داخل هذا التبويب إنشاء قوالب الرسائل البريدية ومن ثم استخدام كل قالب لإرساله إلى المجموعة المناسبة له من عملاء وزوار متجرك الإلكتروني:

ملحوظة: الأداة لا تستهلك المزيد من موارد استضافة موقعك أو متجرك الإليكتروني لأنها تعمل بشكل منفصل عن الموقع وبالتالي لا تؤثر على كفاءة  أو سرعة الموقع.


2. أداة Pluter لإنشاء تقسيم لعملاء وزوار الموقع

أداة pluter مثلها مثل الأداة السابقة في فكرة عملها حيث توفر لك إمكانية الربط من متاجر ووكومرس والبدء في إنشاء مجموعات مخصصة من زوار وعملاء المتجر الإلكتروني وإرسال رسائل تسويقية مستهدفة لكل مجموعة على حسب السلوكيات الخاصة بهم أو الإجراءات التي قاموا بها المتجر. 

الاداة لا توفر خطة مجانية مثل الأداة السابقة ولكنها توفر 14 يوم تجربة مجانية لكافة خيارات الاداة بدون حدود، لكن بعد انقضاء الفترة التجريبية يجب عليك الترقية إلى الخطة المدفوعة لتستمر في الاستفادة منها. 

لن نقوم بشرح طريقة استخدام هذه الاداة لأنها نفس فكرة الاداة التي شرحناها سابقا، حيث يمكنك تصفح القائمة الرئيسية للأداة والتي يمكنك الدخول إلى كل تبويب فيها والبدء في الاستفادة من الخيارات التسويقية المتوفرة بداخله، والصورة التالية من الواجهة الأمامية للأداة بعد ربطها بأحد المتاجر الإلكترونية لكن لاحظنا أن المادة تستغرق وقت قد يصل إلى ساعة للبدء في تجميع بيانات المتجر:

بالتأكيد ليست هناك أداة مثالية لعمل (segmentation ) أو تقسيم لعملاء وزوار المتجر لكننا وضعنا لك بعض الأدوات التي قمنا بتجربتها من أجل توضيح طريقة العمل والاستفادة من الخيارات التي توفرها لك.

قم بإختيار الاداة المناسبة وفقا لعدد زوار موقعك والخطط التسويقية التي تنوي الإعتماد عليها. 

خاتمة

بالنهاية يمكنن القول بأن نقول، قد حان الوقت للبدء في إعطاء الاهتمام الكافي لاستراتيجية تقسيم العملاء، والبدء في تصنيف عملاء وزوار المتجر إلى مجموعة متشابهة في صفاتها وسلوكها داخل المتجر ولا تقوم بإرسال رسائل تسويق عشوائية، لأن الرسالة التي ترسلها لعميل أو زائر جديد للمتجر لابد أن تختلف كليا عن الرسالة التي يتم إرسالها إلى عميل سابق ومستمر في الطلب من المتجر يوما تلو الآخر. 

قديما كانت أكثر استراتيجية تسويق فعالة كانت الانتشار على نطاق واسع، لكن الأن أصبح العميل أكثر وعيا وفي الغالب لا تفيد الرسائل التسويقية العامة في جذب انتباه العملاء ولكن عندما تكون الرسالة شخصية بنسبة كبيرة وتلبي احتياجات العميل تماما يكون رد الفعل أقوى عشرات المرات من الرسائل التسويقية العامة وهذا هو فائدة تقسيم العملاء  Segmentation  إلى مجموعات مختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك
اقرأ أيضًا: شرح MailChimp لإطلاق حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة
اقرأ أيضًا: شرح SMTP لإيصال رسائلك البريدية إلى المستخدمين من خلال موقعك الووردبريس

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO