كيفية نقل موقعك الووردبريس من استضافة مجانية إلى استضافة مدفوعة

غالباً ما يبحث المبتدئون عن طرقٍ لإنشاء مواقع مجانية خاصة بهم في بداية طريقهم، وعلى الرغم من تفهمنا الكامل للأسباب التي تدفعهم لذلك، سواء من أجل تقليل التكاليف المادية أو لكسب الخبرة قبل الترقية، إلا أننا في ووردبريس بالعربية ننصح دائماً بالتحول للخطط المدفوعة.

ولكن ما هي مساوئ الاستضافة المجانية التي تدفعك للتحول للاستضافة المدفوعة في أقرب وقتٍ ممكن؟ وكيف تنقل بيانات موقعك من الاستضافة المجانية إلى الاستضافة المدفوعة؟ هذا ما سنناقشه في مقالنا اليوم.

مفهوم الموقع المجاني

تتكون المواقع بشكلٍ عام، المجانية منها والمدفوعة، من قسمين أساسيين:

اسم النطاق (Domain): وهو عنوان موقعك الذي يكتبه الناس في متصفحات الإنترنت ليصلوا إلى موقعك (مثال wpar.net)

الاستضافة (Host): وهو الخادم الذي تجري عليه جميع العمليات في موقعك ويخزن جميع البيانات فيه.

وبالطبع بما أنك تبحث عن بناء موقعك من دون أيّة تكاليف مادية؛ فعليك الحصول على اسم نطاق مجاني يكون تابعًا لمزود الخدمة، وكذلك استضافة مجانية بموارد محدودة. 


مساوئ المواقع المجانية

كما ذكرنا سابقاً، للمواقع المجانية مساوئ عديدة، فكلمة مجاني بقدر ما هي مغرية، بقدر ما هي تحمل في طياتها عيوباً كثيرة. نذكر منها:

1. موقع غير احترافي

يحمل الموقع غير الاحترافي صفاتٍ عِدة تجعله غير محبب من قِبل الزوار. ومن تلك الصفات هي اسم النطاق الذي تُضطر غالباً لأن يحمل فيه اسم شركة الاستضافة لتحصل عليه بشكلٍ مجاني، وهذا ما يجعله غير لائق وطويل ومزعج.

أو أن يكون موقعك بطيء ويستهلك الكثير من الوقت ليتم تحمليه بشكلٍ كامل، الأمر الذي لن ينتظره الزوار في كل مرة.

وحتى أن بعض الاستضافات المجانية لا تسمح بتشغيل الخادم الذي يعتمد عليه موقعك ليعمل بشكلٍ دائم، مما يؤدي لعدم قدرة وصول الزوار إلى موقعك في بعض الأوقات.

2. دعم محدود وخيارات محدودة

لن تحصل بالتأكيد على دعم من قِبل شركة الاستضافة عند اشتراكك بدون مقابلٍ مادي. فالخطة المجانية ستجعلك غالباً تفقد ميزات هامة كثيرة كالدعم الفني مثلاً الذي ستحتاجه عند تعرض موقعك لمشكلة ما.

كما أن الخطة المجانية ستكون محدودة بالتأكيد من ناحية المساحة التخزينية الممنوحة لموقعك على الخادم.

3. عدم سهولة التطوير

مهما عملت بجدٍ على موقعك المجاني لتطويره فإنه للأسف لن ينجح. فبالإضافةٍ إلى كل العوائق والسيئات التي توجد في الموقع المجاني، فإن موقعك لن يتم أرشفته في جوجل وغيره من محركات البحث بسهولة. وبالطبع عندما لا يكون هناك زيارات للموقع، يعني أنه موقع غير ناجح ولا جدوى منه.

تِلك كانت أهم المساوئ والعيوب التي ستحصل عليها عند اشتراكك في استضافة مجانية، ولكن إن كنت تريد مزيداً من الشرح والأسباب لتفهم بشكلٍ أكبر وتقتنع بعدم جدوى الموقع المجاني أكثر، فيمكنك الاطلاع على مقالنا الذي بيّنا فيه 17 سبباً يمنعك من إنشاء موقع ويب مجاني والمساوئ التي تخفيها عنك الشركات.


الانتقال إلى استضافة مدفوعة

حسناً، بعد ما فهمت لماذا عليك أن تتخلى عن الاستضافة المجانية وتنتقل إلى استضافة مدفوعة، سنرافقك في رحلة الانتقال هذه لنشرح لك أهم المحطات التي ستمر عليها.

يعتبر اختيار الاستضافة الأنسب لمتطلباتك تماماً، أول وأهم خطوة يجب عليك القيام بها، فأنت لن تقوم بتبديل الاستضافة بشكلٍ متكرر على الدوام بالطبع. كما أن اختيار الاستضافة الأفضل لاحتياجاتك سيجعل موقعك جاهزاً لاستقبال الزوار بأفضل شكلٍ ممكن.

ومع وجود الآلاف من شركات الاستضافة، لا بد من أنك ستقع في الحيرة عند الاختيار، وربما تختار بشكلٍ خاطئ. لكن لا تقلق فقد جمعنا لك أهم المعايير التي ستساعدك على انتقاء الاستضافة التي تناسبك، كما ذكرنا لك بعضٍ من أهم وأشهر شركات الاستضافة العالمية التي ستجد ما تطلبه غالباً ضمن أحد خططها. كل ذلك وأكثر ستجده في مقالنا: أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة.


نقل موقعك من استضافة مجانية إلى أخرى مدفوعة

إذا قررت الانتقال من خطة مجانية كنت تعتمد عليها في استضافة موقعك إلى خطة مدفوعة فالأمر سهلًا، وقد جمعنا لكم أهم طرق نقل موقعك الووردبريس من استضافة إلى أخرى بمختلف أنواع الاستضافات المجانية التي يتم الاعتماد عليها في الغالب.

1. استخدام استضافة wordpress.com

تعتبر استضافة wordpress.com من أشهر الاستضافات التي يتجه لها أولاً كل من يريد إنشاء موقع ووردبريس. ولكن الخطأ الذي يقع فيه أغلب المبتدئين هو ظنهم أن موقع wordpress.org وموقع wordpress.com يقدمان نفس الخدمة، ولكن في الواقع يختلفان اختلافاً جذرياً ولكلٍّ منهما غرض مختلف عن الآخر.

إن كنت تريد الاطلاع على الفروقات الكاملة بين wordpress.org و wordpress.com، ومعرفة الميزات التي ستحصل عليها عند اعتمادك على استضافة wordpress.com؛ فننصحك بشدة للتوجه إلى مقالنا عن الفرق بين wordpress.com و wordpress.org.. كيف ومتى تستخدم كل منهما.

إذا كنت تعتمد على الخطة المجانية في WordPress.com فيمكنك الترقية إلى خطة مدفوعة على خوادم ووردبريس نفسها، أو نقل موقعك إلى أي استضافة أخرى تستطيع من خلالها إدارة ووردبريس بسهولة بما أن نظام ووردبريس مفتوح المصدر.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء موقع ووردبريس احترافي يواكب أحدث التقنيات

2. نقل موقعك من بلوجر إلى ووردبريس

إن كنت ممن اعتمد على بلوجر (Blogger) لبناء موقعه في البداية، وتريد الآن نقل موقعك إلى ووردبريس؛ بسبب محدودية بلوجر مقارنةً بالووردبريس فإن هذا الإجراء سهلًا.

يمكنك نقل موقعك من بلوجر إلى ووردبريس من خلال خطوات بسيطة، بحيث تستطيع نقل موقعك بنجاح، مع تحويل كافة روابط صفحات الموقع، ودون التأثير على أرشفة الموقع في محركات البحث أو السيو (SEO) الخاص به والذي عملت بالتأكيد بجدٍ لتحقيقه.

وبالطبع فقد وفرنا لك مقالاً كاملاً نشرح فيه خطوات نقل مدونة بلوجر الى ووردبريس دون تأثير على الأرشفة وبشكلٍ مصور وواضح، يمكنك الاطلاع عليه واتباع الخطوات فيه للقيام بذلك دون عناء.

3. نقل موقعك من استضافة مجانية أخرى

بعض الاستضافات المجانية تعطيك الصلاحية للوصول إلى لوحة تحكم الموقع والملفات الخاصة به (الروت – Root)، فإن كان هذا هو الحال في الاستضافة المجانية التي تعتمد عليها فيمكنك اتباع خطوات النقل اليدوي الأكثر دقة لموقعك الووردبريس من الاستضافة المجانية إلى الاستضافة الجديد المدفوعة.

أما إن لم تملك صلاحية الوصول إلى لوحة التحكم في الاستضافة المجانية، فلا تقلق فما زالت هناك طريقة نقل الموقع عبر استخدام أحد الإضافات المتخصصة بذلك، والتي تؤتمت تلك العملية. وكل ما تحتاجه هو القدرة على تنصيب الإضافات على موقعك ذو الاستضافة المجانية.

وأخيراً يمكنك أيضاً نقل الموقع من استضافة إلى أخرى عبر الدعم الخاص بالاستضافة نفسها. حيث تتيح بعض مزودات خدمة الاستضافة إمكانية قيام فريق الدعم الفني الخاص بها بكل الخطوات اللازمة لنقل الموقع للاستضافة الخاصة بهم من الاستضافة السابقة. كل ما عليك فعله هو التواصل معهم لترتيب الأمر.

والآن سواءًا كنت تريد نقل الموقع يدوياً أو باستخدام إضافة أو عن طريق الدعم الفني، فكل تلك الطرق مشروحة بشكلٍ مفصّل في مقالنا شرح نقل موقع ووردبريس من استضافة إلى أخرى بالشكل الصحيح لتطلع عليه وتنفذ الطريقة التي تريدها.

تتبقى ملاحظة أخيرة يجب التنويه لها وهي أنه إن لم تدعم الاستضافة المجانية التي يعمل موقعك عليها صلاحيات الوصول إلى لوحة التحكم أو القدرة على تنصيب الإضافات على الموقع؛ فلن تتمكن للأسف من نقل بياناتك إلى الاستضافة الجديدة.

في الختام، وقفنا في هذا المقال على أهم الأسباب التي تدفعك إلى نقل موقعك من الاستضافة المجانية إلى استضافة مدفوعة، لتحصل على ميزاتٍ أكثر ودعمٍ أكبر وتحظى بفرصة تطوير موقعك أكثر.

كما بيّنا أهم الطرق التي يمكنك من خلالها نقل موقعك بسلاسة ودون أي تأثير على أرشفته أو بياناته. 

صديق دمياطي
مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO