إيجابيات وسلبيات تضمين الإعلانات في ووردبريس

تعلم سلبيات وإيجابيات تضمين الإعلانات في موقعك وإدارتها بالشكل الأمثل

سنتطرق معكم خلال هذا المقال للحديث بشكل شامل عن إيجابيات وسلبيات تضمين الإعلانات في ووردبريس، حيث يعتمد بعض أصحاب المواقع على الإعلانات بهدف الحصول على ربح مادي يمكنهم من الاستمرار في العمل في الموقع وتطويره.

لكن للأسف يركز الكثيرون على تحقيق الربح عبر الإعلانات، متجاهلين السلبيات التي قد تنعكس بسببها على الموقع. لذا سنُشارك معكم فيما يلي إيجابيات تضمين الإعلانات وسنتعرض أفضل الشركات الإعلانية وبعض الوسائل الأخرى المتبعة في عرض الإعلانات ذات المردود العالي.

كما سنناقش أيضًا سلبيات عرض الإعلانات والأخطاء التي يقع فيها معظم أصحاب المواقع عند عرض الإعلانات حتى يتم تجنبها في موقعك. وفي النهاية نسرد أفضل الطرق والوسائل المتبعة لعرض الإعلانات على موقع ووردبريس، للحصول على أعلى عائد ممكن من الزوار.


إيجابيات تضمين الإعلانات في ووردبريس

يلزم على جميع أصحاب المواقع قبل البدء في وضع خططهم الاستراتيجية للمواقع، أن يتمكنوا من معرفة أفضل الطرق التي من خلالها تساعدهم بشكل كبير على جني الأرباح وتطوير خطتهم في المستقبل ومن بين هذه الخطط قرار توفير الربح عن طريق الإعلانات أم لا، وفيما يلي نوفر لكم أبرز ميزات وإيجابيات تضمين الإعلانات لتساعدكم كأصحاب مواقع في اتخاذ قرار يتناسب مع أهدافكم:

1) مصدر دخل سلبي لصاحب الموقع

الإعلانات تأتي في بداية قائمة مصادر تحقيق الربح لصاحب الموقع، وما يميزها عن غيرها هي أنها تحقق لصاحب الموقع دخل سلبي (Passive income) وهو عبارة عن الدخل المنتظم الذي تحصل من خلاله على المال بشكل شهري دون تدخل منك وأنت جالس في البيت.

هناك العديد من الشركات الإعلانية التي يمكنك التعامل معها لتضمنين الإعلانات في السوق العربي أو الأجنبي..

اطلع على ميزاتها واختر منها ما يناسبك.. كل ما عليك فعله هو تحديد الشركة الأنسب لك والاشتراك معها ومن ثم البدء في عرض الإعلانات، وستقوم الشركة بعرض وحدات إعلانات للبيع في موقعك بهدف الحصول على أعلى عائد ممكن من الإعلانات.

2) بيع وحدات إعلانية (advertising units) في موقعك

يأتيكم في المرتبة الثانية بجانب عرض إعلانات أدسنس والشركات الإعلانية الأخرى، إمكانية عمل بيع وحدات إعلانية أي تخصيص حاويات أو أماكن محددة في موقعك لبيع إعلانات ممولة.

يُمكنك عرض الوحدات الإعلانية  للبيع عبر المنصات الوسيطة، أو يمكنك بيعها بشكل مباشر من داخل موقعك والحصول على الأموال من خلال وسائل الدفع المدعومة في بلدك.

يتوقف سعر الوحدات الإعلانية عادة على معدل الزيارات اليومي في موقعك، ويتم تحديد السعر بشكل شهري أو سنوي على حسب المتفق عليه بينك وبين صاحب الإعلان.

3) الحصول على انتباه العملاء

يأتيكم في المرتبة الثالثة إمكانية عمل إعلانات ممولة وبيع المنتجات عن طريق روابط الأفلييت أو التسويق بالعمولة بشكل احترافي.

في العادة يجد الكثيرون صعوبة في القدرة على الحصول على قائمة مهتمة من العملاء والتي تود شراء المنتجات بكل تأكيد وبدون تردد.

يُمكنك الحصول على تلك القائمة من خلال عرض الإعلانات في موقعك، بجانب الاستهداف الصحيح عبر الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال الزيارات المجانية عبر موقع Google.

4) تنوع الشركات التي تقدم الأرباح

بالطبع يعتبر Google Adsense هي المنصة الأشهر لعرض الإعلانات، ويتم استخدامه في معظم المواقع على الإنترنت. ولكن هناك العديد من الشركات الإعلانية الأخرى المتاحة والتي تقوم بعرض إعلانات قد تكون ذات مردود أعلى وفقاً لعدد الزيارات والنيتش والاستهداف الخاص بك.

فأحد أبرز منصات عرض الإعلانات الأخرى عربيًا على سبيل المثال هو موقع (speakol ads) ويعتمد عليه الكثير من المواقع الإخبارية، ولكن بشرط أن يكون الموقع الإخباري كبيرًا ويستقبل عددًا ضخمًا من الزيارات في اليوم وكذلك بمعدل ثابت في الشهر وبشكل سنوي.

كي لا تشعر بالحيرة مع وجود العديد من الشركات الإعلانية، فكل ما عليك فعله هو البحث عنها ومن ثم اختيار أفضل الشركات التي تناسب طبيعة موقك والتي تقوم بعرض الإعلانات ذات المردود العالي.

في بعض الأحيان يلزم عليك تجربة الشركة حتى تتمكن من معرفة الرأي الدقيق نظراً لاختلاف المجالات وتجارب الأشخاص.


سلبيات تضمين الإعلانات في ووردبريس

بالطبع كما أن لكل شيء مميزات فله عيوب، وإن كنا نود الحديث عن سلبيات تضمين الإعلانات في ووردبريس فستتضمن بعض العيوب التي يلزم عليك قراءتها بدقة في حالة كنت تود اتخاذ خطوة بشأن عرض الإعلانات على موقعك.

1) في بعض الحالات تتسبب الاعلانات في إبطاء الموقع

من المعروف أن كثرة عرض الإعلانات أو إعدادها بشكل خاطئ قد يتسبب في إبطاء أي موقع إلكتروني وخاصةً مع مواقع الوردبريس، فهو يمثل أكواد برمجية وحملًا إضافية على موقعك لا سيما ومع تقييم جوجل للمواقع بناءً على السرعة كأحد العوامل المؤثرة في الترتيب في محركات البحث.

نظراً لأن موقعك قد يكون بطيئاً فمن المؤكد أن بعض الزوار والعملاء سيحصلون على تجربة سيئة للغاية وقد تخسر بذلك زيارات لموقعك.

لذا حاول أن تضبط الإعلانات على موقعك وتقوم بتهيئتها بحيث تكون السرعة متوسطة لا تؤثر على معدل ظهور الإعلانات دون تقليل وقت الظهور إذا كنت مهتمًا بالربح.

ملحوظة: إذا تمت اضافة الاعلانات علي هيئة صور وليس على هيئة أكواد جافا سكريبت فهذا يكون أفضل من حيث السرعة ولا يتسبب في حدوث اي بطئ في أداء الموقع.

2) إزعاج زوار ومستخدمي الموقع

تكون معظم الإعلانات التي تظهر على المواقع الإلكترونية مزعجة للمستخدمين ولا سيما إعلانات النافذة المنبثقة  (Pop Up)، وكذلك البنرات الإعلانية التي تتواجد بكثافة في الموقع مما يُعطي للمستخدم تجربة سيئة للغاية وفي النهاية لا يحصل على مبتغاه.

لهذا السبب يلجأ معظم المستخدمين لاستعمال إضافة Ad-Block لمنع الإعلانات، وبالتالي سيؤثر ذلك كثيراً على أرباحك من الموقع الخاص بك، لذا حاول ألا تضع إعلانات مزعجة بتاتاً للزوار، واحرص على وضعها في الأماكن الصحيحة.

3) ظهور الإعلانات المسيئة

قد يُعجب الزوار بمحتوى موقعك، ولكنهم قد يتفاجؤون بظهور إعلانات سيئة أو إباحية على موقعك مما ينتج تجربة سيئة للغاية لهم ويجعلهم يعرضون عن الولوج إلى موقعك بصورة نهائية.

لذا عليك الانتباه إلى طبيعة الإعلانات المعروضة على موقعك في حال وجودها. فالكل يعلم بأن الشركات الإعلانية تكون هي الوسيط بينك وبين المعلن، وبالتالي لا تكون الفلترة من الشركة الإعلانية بشكل كبير، وخاصةً مع ظهور العديد من طرق التحايل في الآونة الأخيرة.

ففي حالة قررت وضع إعلانات لإحدى الشركات التي تقوم بدور الوسيط بينك وبين المعلن، فيلزم عليك عمل فلترة للإعلانات باستمرار لعدة أسباب، أبرزها:

  1. حذف الإعلانات ذات المردود القليل.
  2. إزالة الإعلانات الخبيثة والمشتبه بها.
  3. إيقاف ظهور الإعلانات الإباحية.

كيفية إدارة الإعلانات في موقع ووردبريس

هناك العديد من الطرق الإضافات القوية والاحترافية المجانية والمدفوعة لإدارة الإعلانات في ووردبريس، والتي تمكنك من وضع الإعلانات بدقة عالية في موقعك للحصول على أعلى عائد ممكن من موقعك بسهولة شديدة وبدون عناء.

وفيما يلي نسرد لكم أهم هذه الطرق:

1) تركيب الإعلانات بشكل يدوي على موقعك

في هذه الطريقة ستقوم بإنشاء رموز إعلاناتك يدويًا وتضعها في أي منطقة من اختيارك على الموقع. حيث تتيح لك كافة المواقع الإعلانية ومن ضمنها جوجل أدسنس القدرة على وضع الإعلانات بشكل يدوي في موقعك.

كل ما عليك فعله هو تحديد الشركة الإعلانية الأنسب لموقعك، والولوج إلى قسم الشفرات الإعلانية الخاصة بها، ثم تحديد نوع الإعلان مع الحجم والتجاوب، والحصول على الكود المخصص لهذا الإعلان ثم لصقه في المكان المخصص بموقعك.

مع التنبيه على عدم الاستخدام الخاطئ والمفرط للأكواد الإعلانية على موقعك لأنها قد تؤدي لإبطاء موقعك بشكل كبير، وفي نفس الوقت ستقوم بتقليل سعر النقرة بجانب العائد للألف ظهور عند توافر كم كبير من الوحدات الإعلانية في موقعك.

2) استعمال الإضافات المخصصة

هناك العديد من الإضافات المتاحة على منصة ووردبريس لعرض الإعلانات والبيانات بشكل تلقائي وضبطها. الجميل في هذه الإضافات أنها تدعم إدراج الإعلانات من معظم شبكات الإعلانات الشائعة وشبكات التسويق بالعمولة. 

أبرز الإضافات المخصصة لضبط وتوجيه الإعلانات في مسارها الصحيح على موقع ووردبريس هي:

يرجى الانتباه إلى أن بعض تلك الإضافات مدفوعة والبعض الآخرمنها  مجاني، ولكن حتى تتمكن من الحصول على أفضل تجربة ممكن يلزم عليك الاشتراك في إحدى الخطط الشهرية أو السنوية لإحدى الإضافات المقترحة بالأعلى.

نصيحة أخيرة

في حالة كان موقعك جديداً وقمت بالاشتراك في إحدى مواقع عرض الإعلانات على موقعك، فبنسبة كبيرة سيتم رفض موقعك ولن يتم قبول طلبك للانضمام في المنصة الإعلانية.

وحتى إذا تم قبول طلبك فستكون الأرقام ضعيفة ومتواضعة وبالتالي تظن ركود هذا السوق، إلا أن في الحقيقة حتى تجني عائدًا مرضيًا من موقعك من أي منصة إعلانية فستحتاج إلى عدد ضخم من الزيارات بما يتناسب مع وسيلة الربح.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع