كيف تصبح مطور ووردبريس؟ وما المهارات المطلوبة؟

تعد مهنة مطور الويب عمومًا ومطور ووردبريس خصوصًا أحد أكثر الوظائف والأعمال شيوعًا وطلبًا في السوق الرقمي حيث يشغل ووردبريس أكثر من ربع مواقع الويب في العالم.

وبالتالي إذا أصبحت مطور ووردبريس محترف، فسوف تتمكن من تحرير التعليمات البرمجية لتخصيص صفحات موقعك بشكل أكبر، كما ستتمكن من إنشاء قوالب وإضافات مخصصة، الأمر الذي سيمكنك من الحصول على فرص وظيفية بدوام كامل أو بشكل مستقل بسبب الإقبال الزائد على إنشاء مواقع ووردبريس.

في مقال اليوم سنشرح لك بالتفصيل من هو مطور الووردبريس، وما هي مهامه الأساسية، وما التقنيات التي يجب تعلمها لتصبح مطور ووردبريس وتتمكن من تطوير وتنفيذ مواقع انترنت جذابة وسهلة الاستخدام وتطويعها كما تريد؟ لذا إذا كنت ترغب في أن تعرف كيف تصبح مطور ووردبريس محترف، فهذا المقال سيوضح لك المسار الذي يجب عليك أن تتبعه لتحقيق هذا الهدف.


مهام مطور ووردبريس

إن نظام ووردبريس نظام سهل الاستخدام ولا يحتاج المستخدمون العاديون لنظام ووردبريس إلى امتلاك مهارات برمجية لإنشاء موقع ويب خاص بهم بالاعتماد على ووردبريس ويمكنهم بسهولة تخصيص موقعهم كما يشاؤون بفضل الإضافات والقوالب والإعدادات المختلفة المتاحة.

أما المطورون فهم بخلاف ذلك يحتاجون إلى التعمق في الجوانب التقنية للووردبريس لأنهم يحتاجون إلى إنجاز مهمات أكثر من مجرد إنشاء وتخصيص الموقع. حيث أن المطورين المحترفين عليهم القيام بالعديد من المهام الإضافية وأبرزها: 

  • تطوير وتصميم الواجهة الأمامية للموقع
  • إدارة وتصميم الواجهة الخلفية للموقع
  • إنشاء قوالب ووردبريس ومكوناتها
  • إجراء اختبارات أداء موقع الويب
  • إنشاء وتجهيز بنية الموقع
  • استكشاف مشاكل الموقع والمحتوى الموجود فيه وإصلاحها
  • تدريب العميل على كيفية التعامل مع ووردبريس
  • تقييم ومراقبة أداء الموقع وإصلاح أي مشاكل فيه
  • تحسين الموقع بالنسبة لمحركات البحث SEO

يتم تنفيذ المهام السابقة وفقًا لمتطلبات العميل واحتياجاته، لهذا ينبغي عليك عقد اجتماع مع العميل قبل البدء في التطوير والبرمجة.

أنواع مطوري ووردبريس

إن تطوير ووردبريس بالعموم هو مهنة تقوم على البنية التحتية للغة البرمجة PHP وتتطلب فهمًا عميقًا لنواة ووردبريس ومعرفة كيفية تطوير أحدث الإضافات أو القوالب وجعلها تعمل بشكل صحيح دون تعارض بينها..

يمكنك البدء خطوة خطوة نحو تعلم تطوير ووردبريس، حيث يتم تصنيف مطوري ووردبريس لعدة أنواع لكل منها تخصصاته الخاصة داخل نظام ووردبريس نفسه. ويمكننا تقسيم أنواع المطورين لما يلي:

1. مطور نواة ووردبريس

إنه النوع الأساسي الذي يعمل بشكل مباشر في تطوير البنية الأساسية لمنصة ووردبريس (Core WordPress)  كنظام إدارة محتوى مفتوح المصدر. ووظيفته الأساسية هي  إدخال الأكواد البرمجية أو الدخول إلى الكود الأساسي للوردبريس وتقديم مجموعة توصيات تساهم في تحسين ووردبريس بشكل كامل. 

2. مطور الإضافات

مطور المكونات (Plugin Developer) الإضافية أو الإضافات هو المسؤول عن إنشاء إضافات ومكونات ملحقة تساعد في إضافة وظائف جديدة إلى موقع ووردبريس  أو توسيع الوظائف الحالية عليه أو تحسين أداء الموقع ككل.

يمكن لمطوري الإضافات إنشاء مكونات إضافية مخصصة وتوفيرها للمستخدمين مجانًا أو بيعها بمقابل مادي. 

3. مطور القوالب

يقوم مطور القوالب (Theme Developer) بإنشاء قوالب مخصصة لمواقع الويب، كما أنه مسؤول عن اختيار وتخصيص الألوان والتنسيقات وتخطيط العناصر المتبع داخل الموقع لنشر المحتوى، وطريقة إظهار صفحات مواقع الووردبريس الخاصة للعملاء وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة. كما يمكن إنشاء قوالب وبيعها لجهات خارجية.

4. مطور ووردبريس عام 

بعض الشركات تبحث عن توظيف مطور واحد لكافة تخصصات الووردبريس (Full Stack WordPress Developer )، لهذا ستكون مميزًا في حال كنت متقنًا لجميع تخصصات الووردبريس. يستطيع مطور الووردبريس العام كتابة الأكواد وتحريرها، وإجراء تحسينات للووردبريس بشكل كامل، وإضافة المكونات والملحقات المخصصة أو تعديلها لتتناسب مع العمل المطلوب، كما يستطيع برمجة وتصميم الواجهة الأمامية والخلفية، وتعديل القوالب بالشكل الملائم..هذا يحتاج بالطبع إلى قدر كبير من المعرفة والمهارات.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام برمجة ووردبريس ومكوناته الأساسية


كيف تصبح مطور ووردبريس محترف؟

لقد تعرفنا على مهام ومسؤوليات وأنواع مطوري الووردبريس، حان الآن للإجابة على سؤال كيف تصبح مبرمج ووردبريس؟ سأعرض لك 5 خطوات توفر عليك الوقت والجهد في تعلم تطوير ووردبريس. 

1. إتقان أساسيات البرمجة

تكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تساعدك على اكتساب مهارة حل المشكلات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتجنب أي عوائق برمجية قد تواجهك أثناء تطوير و تصميم ووردبريس.

 ينبغي عليك تعلم أساسيات لغات البرمجة والتقنيات المستخدمة في تطوير ووردبريس. فنظام ووردبريس مكتوب بلغة PHP وهو يستخدم قاعدة بيانات MySQL كما أنه يستخدم أكواد HTML و CSS و JavaScript و AJAX لعرض الواجهة الأمامية للموقع. 

 وبالتالي ضع التقنيات التالية على قائمة التعلم (HTML, MySQL, AJAX, jQuery, CSS, Javascript,PHP) وإليك شرحاً مختصرة لما تقدمه لك كل تقنية منها.

تعلم CSS – HTML لمطور الووردبريس

إن تعلم لغات الترميز CSS و HTML يساعدك في تخصيص مظهر ووردبريس، وعدم إتقان أساسيات هذه اللغات البرمجية سيصعب عليك مهمة تصميم ووردبريس تصميمًا فريدًا ومميزًا. 

إن لغة HTML واختصارها (Hyper Text Markup Language) وتعني لغة ترميز النص الفائق التي تمثل من خلال الوسوم فهي تساعدك في تنظيم بنية الصفحات وتحديد الفقرات والعناوين والصور والروابط وغيرها من العناصر التي تشكل صفحتك.

بينما تساعدك لغة CSS واختصارها (Cascading Style Sheets) أي أوراق الأنماط المتتالية كمطور على تنسيق  المحتوى داخل الصفحات وتوزيع المساحات والألوان والأحجام والخطوط وطريقة عرض الصفحات بشكل عام. 

اقرأ أيضًا: شرح HTML و CSS وكيفية استخدامهما وتعديل أكوادهما بشكل كامل.

لغة جافا سكريبت لمطور ووردبريس

لغة جافا سكريبت هي لغة برمجة نصية تستخدم لإضافة المحتوى الديناميكي والتحكم فيه على موقع الويب. حيث أن لغات الترميز مثل HTML و CSS تعمل على تحديد العناصر الثابتة في الموقع مثل الخطوط والفقرات وما إلى ذلك. في حين تحدد لغة جافا سكريبت الميزات التفاعلية للصفحات مثل الخرائط التفاعلية والرسومات المتحركة وتمرير الفيديو وتشغيل الموسيقى وإظهار المربعات أو النوافذ المنبثقة وما إلى ذلك..

على سبيل المثال لو طلب منك أحد العملاء أن ترفق نافذة توضح عرض معين، أو تظهر إعلان منبثق في الصفحة أثناء تصفح الزائر فيتوجب عليك معرفة JavaScript للقيام بهذه المهمة. 

كما أنك بحاجة لمعرفة jQuery وهي عبارة عن مكتبة تحوي مجموعة توابع مختصرة خاصة بالـ javaScript يمكنك استدعاؤها لجعل لغة  javaScript أسهل استخدامًا  ضمن موقعك الإلكتروني.

وبهذا تفيد لغة  jQuery في اختصار التعليمات البرمجية لإنجاز العمليات التي تحتاج عدد كبير من الأسطر البرمجية وتسهل عليك إنجاز العمليات البرمجية المعقدة. والجدير بالذكر أن ووردبريس يأتي محملاً مسبقًا بهذه المكتبة وبالتالي يمكنك استخدامها مباشرة في كتابة الأكواد البرمجية في موقعك.

هذا الدليل سيكون رائعًا في حال أردت تعلم جافا سكربت، شرح جافا سكريبت للمبتدئين واستخدامها في بنية نظام الووردبريس

لغة Php لمطور ووردبريس

لقد تم بناء منصة ووردبريس بالاعتماد على لغة  php وهي لغة برمجة من جانب الخادم  وهي مفتوحة المصدر تستخدم لإنشاء مواقع الويب التفاعلية الديناميكية.

تتمثل مهمة لغة PHP بشكل أساسي في الحصول على معلومات محددة من قاعدة البيانات، وتجميعها وعرضها معًا في صفحة ويب بتنسيق HTML. إن معظم ملفات ووردبريس الأساسية مكتوبة بلغة  php لهذا فإن تعلم هذه اللغة يعتبر الخطوة الأساسية لتصبح مطور ووردبريس محترف.

لغات و تقنيات برمجية أخرى تفيدك كمطور ووردبريس

من جهة أخرى، ستحتاج لمعرفة Ajax وهي عبارة تقنية تستخدم لغة الجافاسكريبت JavaScript ولغة XML لعرض البيانات وتحديثها بصورة تلقائية ومباشرة.

وبالتالي تعلّمك Ajax سيمكنك كمطور من إرسال البيانات واستقبالها دون الحاجة لإعادة تحميل الصفحة عندما تقوم بتغيير أي محتوى داخل الموقع.

 أما عن MySQL فهي لغة مخصصة للتعامل مع قاعدة بيانات الموقع، حيث يتم استخدامها لإنشاء قاعدة بيانات موقع ووردبريس وتخزين وحفظ جميع البيانات حول الموقع. قد لا يحتاج مطور ووردبريس في البداية إلى معرفة MySQL  ولكن معرفتها سيطور مهاراته وسيكون عاملاً أساسيًا في فهم قواعد بيانات الموقع بشكل معمق. 

2. الاطلاع على المصادر المتخصصة

عليك تعلم المزيد حول ووردبريس والاطلاع الدائم على أي تحديثات أو أية إصدارات جديدة لنظام ووردبريس. فقد قامت منصة WordPress بإنشاء مجتمع عالمي يساعدك في أن تكون عضوًا نشطًا وتكتسب من خلاله أحدث وأهم المعلومات. 

كما أمن مجتمع ووردبريس عدة أساليب لدعم مطوري  ووردبريس فأسس منتديات الدعم المتخصصة وأتاح إمكانية مقابلة القائمين على ووردبريس من خلال إنشاء مؤتمرات متخصصة بالووردبريس WordCamp  تعقد بشكل دوري ويشارك فيها جميع المهتمين بهذا النظام بدءًا من المستخدمين العاديين وصولاً للمطورين الأساسيين ويتبادلون الأفكار والخبرات. 

كذلك عليك الاطلاع على مصادر تعليمية مفيدة حول ووردبريس بعد أن تختار المجال الذي تود أن تعمل به. لنفرض أنك تود أن تكون مطور عام، هذا اختيار رائع ولكنك تحتاج لجهد ووقت كبيرين لكي تتعلمه. لكن ستساعدك هذه المعرفة في الحصول على وظائف مستمرة بدخل مميز. للبدء في التعلم، يمكنك أن تبدأ في تعلم الأكواد وتطبيقها وفهم آلية عمله. وهنا  ننصحك بمجموعة من المواقع المفيدة في رحلتك نحو احتراف تطوير ووردبريس. 

3. اختر مجال التطوير الذي تريد التركيز عليه واكتسب خبرة عملية فيه

كما ذكرنا سابقًا فهناك 4 أنواع لمطوري الووردبريس وهم (مبرمج نواة ووردبريس، ومبرمج القوالب، ومبرمج الإضافات، والمبرمج العام) لكل مجال تقنياته البرمجية التي يجب عليك إتقانها والتدرب عليها. كما يمكنك بالطبع أن تتعلمها جميعها وتصبح مطورًا عامًا لنظام الووردبريس ككل، 

فبمجرد تعلمك للمبادئ الأساسية لكل من  HTML و CSS وجافا سكريبت و PHP، يمكنك البدء في أساسيات تطوير قالب و إضافات ووردبريس خاص بك. ستجد عددًا كبيرًا من البرامج التعليمية المكتوبة ومقاطع الفيديو من مصادر مختلفة حول تطوير القوالب والإضافات وستكتسب فهمًا جيدًا لإرشادات التصميم والتخطيط باستخدام هذه اللغات.

يمكنك في البداية تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي وتجريب تحرير ملفات القوالب نفسها لتعديلها ورؤية كيفية عمل التعديلات على الموقع فتصفح الكود وفهمه والتعديل عليه يساعدك كثيرًا في معرفة كيفية عمل الأشياء داخل الموقع. 

4. قم بإنشاء معرض أعمال

بعد أن قمت بمعرفة كيف تصبح مطور ووردبريس حان الوقت لتوظيف مهاراتك في سوق العمل. قم بإنشاء سيرة ذاتية ومعرض أعمال خاص بك لتطبق كل ما تعلمته من مهارات. هذا سيساعدك في زيادة فرص حصولك على فرص توظيف مميزة سواءً في مجال العمل الحر أو من خلال التوظيف في إحدى الشركات. 

هناك مواقع متعددة يمكنك نشر أعمالك فيها وبناء معرض أعمال مثالي داخلها مثل موقع جيت هب،  مستقل، فريلانسر، UpWork، Fiverr وغيرها من المواقع المشهورة. ستجد هناك تصنيفات خاصة بالبرمجة والمطورين. 


أفضل مصادر تعلم ووردبريس

1. موقع ووردبريس بالعربية

يساعدك موقعنا ووردبريس بالعربية لكي يحترف الووردبريس، حيث يوفر كافة الشروحات التي تبدأ من مرحلة التعريف بالووردبريس وكيف يكون مفيدا لموقعك الإلكتروني، مرورا بالشروحات المتعلقة بتنصيبه على الاستضافة وتخصيصه.

وكذلك في كافة مراحل تعلمك وعملك في مجال تطوير الووردبريس. ستجد في موقعنا الكثير من المقالات التعليمية  للمبتدئين والمتقدمين على حد سواء. ستتعلم الكثير عن القوالب والإضافات، كما ستتعلم أساسيات لغات البرمجة، و ستطلع على أهم المشاكل التي تواجه مطوري الووردبريس وتطلع على كيفية حلها. 

2. موقع WordPress.org Codex

يمكنك اعتبار هذا الموقع بمثابة دليل الاستخدام الإلكتروني الرسمي عبر الإنترنت لنظام الوردبريس، وهو يعتبر من  أكثر الموارد الموثوقة للتعرف على النظام الأساسي ويتوفر بشكل مجاني للراغبين في تعلم كافة تفاصيل ووردبريس. فقد تم إنشاء هذا الدليل الشامل من قبل  مطوري ووردبريس أنفسهم وستجد فيه تفاصيل حول أي قالب أو إضافة أو جوانب فنية معينة ترغب بتعلمها فيما يخص ووردبريس. 

 3. الموقع الرسمي لمطوري ووردبريس

يعتبر هذا الموقع من أكثر المواقع وضوحًا في تعلم تطوير ووردبريس، فقد قامت منصة ووردبريس في هذا الموقع بتجميع كافة الموارد التي يحتاجها المطورون أثناء العمل في برمجة ووردبريس. ستجد في هذا الموقع كافة وثائق قاعدة بيانات، ومعايير كتابة الكود، وكيفية انشاء البلوكات الأساسية للمواقع، وكيفية تطوير قوالب إضافات ووردبريس وشرح آلية عملها وغيرها الكثير.. 

4. مشاهدة الفيديوهات التعليمية حول ووردبريس

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون التعلم من خلال الفيديوهات لا تقلق فهناك الكثير من مصادر تعلم الفيديو المتاحة لأجلك أبرز هذه المصادر هي موقع تلفزيون ووردبريس الذي يوفر كمًا هائلاً من الفيديوهات التي تغطي كافة جوانب تطوير ووردبريس. هذا الموقع مملوك من قبل WordPress.org وهو مجاني ولا يتطلب منك تسجيل دخول لمشاهدة المحتوى. 

كما يحتوي اليوتيوب على مئات القنوات والفيديوهات المتخصصة في تعليم البرمجة من جهة وتعليم تطوير الووردبريس بشكل متخصص من جهة. فإن كنت ترغب في التعلم عن طريق الفيديوهات فإن يوتيوب مكان رائع للتعلم والاستفادة ولعل قناة الزيرو تعتبر من أفضل القنوات العربية التي تعنى بشرح ووردبريس والتقنيات البرمجية الأخرى اللازمة لك لتصبح مطور ووردبريس محترف.

اقرأ أيضًا: أفضل مصادر تعلم ووردبريس من الصفر إلى مستويات متقدمة

خاتمة

بعد أن تعرفت كيف تصبح مطور ووردبريس، حان الوقت للبدء وتطوير مهاراتك من مجرد إنشاء مواقع ويب وتثبيت قوالب وإضافات وإضافة محتوى لها إلى تطوير المواقع بشكل أعمق وأكثر تخصصًا.  فتعلم مهنة تطوير ووردبريس شيء ممتع للغاية.

قد يكون الأمر شاقًا في البداية لكنك حالما تبدأ بالعمل وتعمل على تطوير مواقع احترافية باستخدام التقنيات البرمجية فسوف تجد الأمر ممتعًا ومربحاً. وأستطيع أن أؤكد لك أنك ستحصل على مستقبل وظيفي مميز إن حددت مسارك وأتقنت التعلم بتعمق فيه وبنيت لنفسك معرض أعمال مميز. لذا ابدأ من الآن واحرص على استثمار وقتك في التعلم والممارسة لتكون مطور ووردبريس ناجحاً ومنتجًا.