مشاكل التجارة الالكترونية وحل التحديات التي تقابل أصحاب متاجر ووكومرس

مشاكل التجارة الالكترونية

فتحت التجارة الإليكترونية ملايين فرص العمل حول العالم بسبب قدرة الأنشطة التجارية على توفير منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت مما ساهم في زيادة انتشار المبيعات أمام شرائح أكبر من العملاء المحتملين داخل مختلف الأسواق المحلية والعالمية. 

إلى جانب كل المميزات التجارية والإقتصادية للتجارة الإلكترونية، إلا أنها لم تخلو من المشكلات والتحديات التي تبدأ من مشاكل بسيطة مثل تنظيم عملية البيع، وحتى مشكلات كبيرة مثل تعطل المتجر الإلكتروني وإغلاقه. 

في هذه المقالة نستعرض أمام أبرز المشكلات والتحديات التي تواجهها المتاجر الإلكترونية في عصرنا الحالي وأفضل الحلول التي تجعلك تقف ثابتا أمام تلك التحديات. كما سنتناول الدور الهام الذي يقوم به ووكومرس في التصدي لتحديات المتاجر الإلكترونية بشكل عام.

1. تفريغ سلة المشتريات داخل المتاجر الإلكترونية 

واحدة من أبرز مشاكل أو تحديات المتاجر الإلكترونية هي ظاهرة (تفريغ السلة) التي تتسبب في انخفاض مبيعات المتاجر بمختلف تخصصاتها وأنواعها. 

ظاهرة تفريغ السلة تعني قيام العميل بالدخول إلى المتجر الإلكتروني واضافة بعض المنتجات إلى سلة المشتريات وعند وصوله إلى مرحلة إتمام الطلب يقوم بتفريغ السلة أو الخروج من المتجر دون تأكيد عملية الشراء. 

دور ووكومرس في التصدي لمشكلة تفريغ السلة

عند استخدام ووكومرس لتشغيل المتجر الإلكتروني فإنه يكون لديك الكثير من الحلول المقترحة للتصدي إلى ظاهرة تفريغ السلة من المشتريات. أحد أشهر أسباب تفريغ السلة من المشتريات على سبيل المثال هو عدم توافر طريقة الدفع المناسبة للزبائن، وبالتالي قيامك بتركيب كل طرق الدفع المناسبة لزوار متجرك الإلكتروني قد يساعد في تقليل نسبة تفريغ السلة من المشتريات. 

داخل مقالة كيفية تقليل نسبة تفريغ السلة من المشتريات تجد حلولا عملية ومجربة للتصدي إلى مشكلة تفريغ السلة وبالتالي حماية متجرك الإلكتروني من خسارة المزيد من المبيعات. 

2. التحديات الأمنية وعمليات الاختراق للمتاجر الإلكترونية

الوضع الأمني للمتجر الإلكتروني هو تحدٍ كبير على الحفاظ على تجارتك الإلكترونية حيث تسير نحو النجاح والتطور المستمر، لذلك حماية المتجر الإليكتروني من التعرض للهجمات التخريبية مثل تعطيل أحد مكونات المتجر أو تعطيل المتجر بالكامل، كذلك سرقة بيانات العملاء داخل المتجر هي أحد أشهر تحديات المتاجر  الإلكترونية. 

تهيئة ووكومرس للتصدي إلى الثغرات الأمنية داخل المتجر الإلكتروني

يتمتع ووكومرس بدرجة جيدة من الحماية والأمان التي تساعد على إطلاق متاجر إلكترونية بصورة آمنة وموثوقة، إلا أن المحاولات التخريبية من الأخرين لا تكاد لا تنقطع بصورة مستمرة.

هناك الكثير من الحلول العملية المقترحة لحماية المتجر الإلكتروني من أي عمليات إختراق أو فقدان البيانات، على سبيل المثال قيامك بعمل نسخة احتياطية للمتجر الإلكتروني يساعدك على إمكانية إرجاع كافة بيانات المتجر في حال تعرضه للاختراق أو فقدان البيانات. 

ننصحك بمراجعة دليل تأمين ووكومرس من الثغرات الأمنية والمخاطر لتكون جاهز دائما لتأمين متجرك الإلكتروني والحفاظ عليه من التعطل وبالتالي وقف حركة المبيعات وهو ما لا يرغب فيه أي من أصحاب المتاجر الإلكترونية بكل أنواعها.

3. ثقة العملاء في المتجر الإليكتروني وتأثيرها على المبيعات

أحد أبرز تحديات ومشاكل المتاجر الإلكترونية هي مستوى ثقة العلامة التجارية، حيث هناك الكثير من عوامل الثقة التي يعتمد عليها الزبائن في تقييم درجة الموثوقية في المتجر الإليكتروني، على سبيل المثال عند دخول أحد الزبائن إلى المتجر وانتظر وقت طويل حتى تبدأ المنتجات في الظهور أمامه فهذه واحدة من المشكلات الفنية التي تؤثر بشكل كبير على درجة الموثوقية في المتجر الإلكتروني وبالتالي العمل على حل المشكلات الفنية التي تتسبب في بطء تحميل المتجر الإلكتروني سيكون أحد أهم الحلول المقترحة للتصدي إلى هذا التحدي الشهير. 

الحلول المقترحة لزيادة ثقة عملاء المتجر الإلكتروني

إذا كنت تستخدم  ووكومرس أو ووردبريس بشكل عام لتشغيل وإطلاق متجرك الإلكتروني فإن هنا الكثير من الإضافات التي يمكنك تنصيبها لتسريع الموقع وتقليل فترة تحميله امما الزوار مثل اضافة WP rocket وبالتالي كلما قلت فترة تحميل المتجر أمام الزبائن كلما كانت الموثوقية أعلى حيث تزداد فترة بقائه داخل المتجر وبالتالي تزداد فرصة قيام بإتمام عملية شراء.

يمكنك مراجعة دليل تسريع موقعك الووردبريس للعمل على ظهور محتوى متجرك الإلكتروني في وقت قصير أمام الزوار.

الظهور في محركات البحث كذلك هو أحد تحديات التجارة الإلكترونية الهامة حيث أصبحت المنافسة قوية جدا في هذا المجال، واذا لم يظهر متجرك الإلكتروني في محركات البحث المختلفة فهذا يعني بكل تأكيد فقدات المزيد من العملاء وكذلك المبيعات، بالإضافة إلى أن الزبائن يثقون دائما في المتاجر الإليكترونية التي تظهر أمامهم داخل محركات البحث.

إذا كنت تستخدم ووردبريس لتشغيل المتجر الإليكتروني فإن بعض الاضافات المتخصصة في هذا الأمر مثل اضافة All in one Seo قد تساعدك على ظهور متجرك الإلكتروني والمنتجات داخله في محركات البحث وبالتالي رفع نسبة الثقة والمصداقية في المتجر من قبل الزبائن وهو ما يتم ترجمته في صورة مبيعات أكثر. 

اطلع كذلك على 11 خطوة عملية لتحسين سيو المتجر الإلكتروني وظهوره داخل محركات البحث بشكل يعزز ثقة الزوار والعملاء به. 

أحد أهم عوامل ثقة الزوار في المتجر الإليكتروني وهي تركيب شهادة الأمان SSL على رابط المتجر الإلكتروني، حيث أصبح هذا الأمر لابد منه، حيث أن المتاجر الإلكترونية التي لا تمتلك شهادة تأمين SSL تقوم أغلب متصفحات الويب بحظر محتواها وتنبيه الزوار بأن الموقع غير أمن وهو سبب كاف لخروج الزائر ربما إلى الأبد من المتجر وعدم العودة له مجددا. 

يمكنك الإستفادة من دليل شهادات الأمان SSL وكيف تتأكد من صلاحيتها على متجرك الإلكتروني بما يعزز من ثقة الزوار وبالتالي زيادة مبيعات المتجر. 

4. العمل على رفع مستوى رضاء عملاء المتجر الإلكتروني 

قبل عملية الشراء داخل المتجر وأثناء عملية الشراء كذلك وحتى بعد إكمال الشراء يجب توفير كافة سبل الدعم للوصول إلى أعلى درجة من رضا العملاء داخل المتجر، وهي أحد تحديات المتاجر الإلكتروني التي تعتبر مقياس نجاح أو فشل المتاجر الإلكترونية في عصرنا الحالي. 

العمل على رفع مستوى رضاء عملاء المتجر الإليكتروني في طريق الشراء وكذلك تجربة المنتجات ذاتها، بالإضافة إلى الدعم الفني الحقيقي كلها عوامل تساعد على رفع درجة إحتمالية عودة الزبون مجددا والقيام بالمزيد من الطلبات داخل المتجر الإلكتروني. 

أهم مقترحات رفع مستوى رضاء العملاء داخل المتجر 

تفعيل الدردشة الحية بينك وبين زبائن المتجر الإلكتروني هي أحد الإجراءات التنافسية كونها غير متوفرة في أغلب المتاجر الإلكترونية الكبيرة والعملاقة، لذلك قيامك بإتاحة الفرصة للعميل الدردشة الحية واللحظية مع الدعم الفني سيسهم في رفع درجة الرضا لدى العميل وهو ما يؤدي إلى زيادة احتمالية القيام بشراء المنتجات وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح. 

اطلع على طريقة تفعيل الدردشة الحية في موقعك الووردبريس من خلال باقة من اضافات الووردبريس المتوافقة مع الـ ووكومرس. 

إلى جانب الدردشة الحية فإن هناك أيضا التواصل بالبريد الإلكتروني مع عملائك لمتابعة التحديثات الهامة بالنسبة لهم. على سبيل المثال يقوم ووكومرس بشكل افتراضي بإرسال رسالة بريدية  إلى العميل بعد قيامه بإتمام الطلب، حيث تحتوي الرسالة على تفاصيل الطلب الذي قام به داخل المتجر و الفاتورة الخاصة به. 

اعمل على تحسين تجربة الرسائل البريدية لعملاء المتجر حتى تحافظ على قوة العلاقة المستمرة بينك وبين العملاء وهو ما يحافظ على درجة الرضا لديهم. 

أحد عوامل رفع درجة الرضا لدى العملاء هي تصميم صفحات الخطأ 404 بطريقة تقلل من معدل خروج زوار المتجر الإلكتروني، حيث يتوجه العميل إلى صفحة الخطأ هذه في حال كتابة عنوان رابط غير متوفرة بالمتجر الإلكتروني أو الدخول إلى رابط منتج ما تم حذفه من إدارة المتجر، في هذه الحالة يجب تصميم صفحة الخطأ بطريقة تساعده على العودة إلى تصفح باقي صفحات ومنتجات المتجر الإلكتروني الأخرى وشراء المنتجات المطلوبة. 

واحدة من الحلول التي تقلل من مشاكل المتاجر الإلكتروني هي تسعير المنتجات. على سبيل المثال عند قيامك بتعيين أسعار المنتجات بناء على نوعية الزوار، سيكون هذا الإجراء من الممارسات التي تساعد زوار المتجر من كل دولة على سبيل المثال على روؤية أسعار المنتجات بالعملية المحلية لهم، وهذا يؤدي إلى رضا الزوار عن تجربة تصفح المتجر الإلكتروني بشكل كبير. 

5. مواكبة التكنولوجيا وتحديثاتها المتعلقة بالتجارة الإليكترونية 

مع بدايات ظهور المتاجر الإليكترونية كان العميل يقوم بالدخول إلى المتجر الإلكتروني وإنشاء طلب للمنتج ثم ينتظر وصوله ودفع ثمنه يد إلى يد. مع تطور الحلول التكنولوجية المتعلقة بإتاحة وتوفير المدفوعات عبر الإنترنت أصبح العميل قادر على إتمام الطلب ودفع الثمن وهو في مكانه. لذلك متابعة التحديثات التكنولوجيا المتعلقة بالتجارة الإليكترونية هو أحد أهم التحديات التي تؤثر بقوة على درجة نجاح المتاجر الإلكترونية. 

أمثلة لبعض الحلول التكنولوجية التي ساهمت في تعزيز نجاح التجارة الإلكترونية. 

إذا كنت تستخدم الووردبريس وتحديدا ووكومرس في إدارة وتشغيل متجرك الإلكتروني فإنه يكون من المهم تقوم بمتابعة اضافات الـ ووكومرس لإدارة متجرك مثل المحترفين، حيث أنه بشكل مستمر يتم توفير اضافات قادرة على توفير حلول ذكية لأصحاب المتاجر الإلكترونية لتحسين تجربة الزوار داخل المتجر وهو ما ينعكس على زيادة المبيعات بشكل ملحوظ. 

أحد أشهر التكنولوجية التي تساعد على تسريع المتاجر الإلكتروني والمواقع عبر الإنترنت بشكل عام هي خدمات CDN التي أصبحت أحد الحلول الذكية لتخزين ملفات ومحتوى الموقع الإليكتروني داخل سيرفرات قريبة من أماكن تواجد الزوار، وبالتالي سرعة فتح المتجر أمامهم وهو ما يعمل على زيادة ثقتهم بالمتجر وبالتالي زيادة فرص المبيعات. 

من حلول التكنولوجيا المتعلقة بالتجار الإليكترونية هي برامج واضافات التسويق بالبريد الإليكتروني التي أثبتت فاعليتها في إنشاء حملات تسويقية مستهدفة بشكل كامل مما ينعكس على نجاح متجرك الإلكتروني. لذلك ننصحك بالإهتمام بتفعيل التسويق بالبريد الإليكتروني داخل متجرك إذا كنت ترغب في انشاء قنوات بيع وتسويق اضافية تضاعف مبيعاتك وتعزز تواجدك أمام عدد أكبر من العملاء والزبائن. 

استخدام منصات التواصل الاجتماعي كأحد قنوات التسويق والبيع لمضاعفة مبيعات المتجر الإلكتروني. منصات التواصل الإجتماعي أصبحت مكان مناسب تماما لتسويق كافة أنواع المنتجات والخدمات، حيث أغلب البشر على الكرة الأرضية أصبحوا متواجدون ويتفاعلون بشكل يومي داخل تلك المنصات، وهو ما يجعلها أحد الحلول التكنولوجية لمواكبة تحديات التجارة الإلكترونية كونها أحد الأساليب التسويقية الذكية. 

في مقالة كيف تبدأ في بيع الملابس اونلاين قمنا بالحديث عن الدور الهام للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وانعكاسه على زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية. 

أبرز الحلول التكنولوجية الذكية لمواكبة تحديات المتاجر الإليكتروني هي أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM  الشهيرة. 

برامج إدارة علاقات عملاء المتجر CRM من أبرز الحلول التكنولوجية، حيث أنها تساعدك على تقسيم العملاء لديك إلى شرائح مخصصة، بالإضافة إلى التعرف على التفضيلات الخاص بكل عميل وبالتالي تستطيع توفير تجربة تسوق مناسبة تماما لكل من عملاء متجرك، وبالتالي تزداد المبيعات داخل المتجر. 

كذلك من الحلول التكنولوجية التي تحل الكثير من مشاكل المتاجر الإلكترونية هي تحليل بيانات وسلوك زوار المتجر الإلكترونية. يمكن لأداة مثل أداة احصائيات جوجل Analytics أن تساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية على تحليل سلوك الزوار ومعرفة أهم الصفحات أو المنتجات التي يهتم بها زوار المتجر وبالتالي العمل على توفير بشكل مستمر وبصورة أفضل ، كذلك التعرف على المنتجات التي لا تنال اعجاب الزوار ولا يقضون الكثير من الوقت في تصفحها، وبالتالي يمكن استبدال تلك المنتجات بأخرى أكثر ارتباطا بنوعية زوار المتجر الإلكتروني. تحليل بيانات وسلوك زوار المتجر الإلكتروني هي أحد الحلول السريعة لمشكلة ضعف مبيعات المتجر من خلال توفير المنتجات المناسبة بشكل أكبر للزبائن والزوار. 

خاتمة

أي شيء ناجح لابد وأن يواجه الكثير من التحديات والمشكلة المستمرة، لكن الحلول التكنولوجية الحديثة أصبحت قادرة على مساعدة العاملين في مجال التجارة الإليكترونية على مواجهة تلك التحديات والتصدي لها بل وتوفير حلول ذكية ومبتكرة.  لذلك كن على اطلاع دائم على ابرز مشكلات التجارة الإلكترونية وحتى وان لم تكن تعاني منها داخل متجرك الخاص للاستفادة من تجارب الغير وتحسين خطط نجاح أعمالك بصورة مستمرة. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع