ما هو الووردبريس؟ وما هي مميزاته؟ وكيف يمكن إنشاء موقع باستخدامه؟

يعد الووردبريس أفضل الطرق لإنشاء موقع إلكتروني لكل من المحترفين والمبتدئين، حيث يوفر الكثير من المزايا التقنية ويقدم الكثير من الفوائد التي لا يمكن لأي طريقة أخرى تسمح بإنشاء وإدارة موقع ويب تقديمها، فضلًا عن كون التعامل معه سهلًا وسلسًا للغاية.

لكن ما هو الووردبريس بالضبط؟ وما هي المزايا التي يتمتع بها، والتي تجعله أفضل الطرق لإنشاء موقع ويب؟ وكيف يمكن استخدامه لإنشاء موقع احترافي؟ سنجيب عن جميع هذه الأسئلة والعديد غيرها في هذا الدليل الشامل حول نظام إدارة المحتوى ووردبريس.


ما هو الووردبرس؟

الووردبريس (WordPress) هو أداة مجانية ومفتوحة المصدر تسمح للمستخدمين بإنشاء مختلف أنواع وأحجام مواقع الويب الاحترافية بسهولة وسرعة. وعلى مستوى أكثر تقنية يُعرف الووردبريس على أنه نظام إدراة محتوى للمواقع الإلكترونية مكتوب بلغة برمجة مفتوحة المصدر تعمل من جانب الخادم تسمى PHP.

ونظام إدارة المحتوى (CMS اختصارًا لعبارة Content Management System) هو برنامج يدعم تعاون عدد من مستخدمين يملكون امتيازات متعددة ومختلفة لنشر وإدارة محتوى رقمي على الإنترنت لتحقيق أهداف معينة، وذلك من خلال السماح لهم بكتابة النصوص وتنسيقها، ورفع ملفات الوسائط كالصور والفيديوهات، وتنفيذ العديد من الإجراءات المشابهة.

مكونات الووردبريس

ويتكون الووردبريس وأنظمة إدارة المحتوى عمومًا من قسمين رئيسيين هما:

  • تطبيق إدارة المحتوى (CMA اختصارًا لـ Content Management Application)، وهو القسم الذي يسمح لمنشئي المحتوى بإدخال المحتوى في الووردبريس دون الحاجة لمعرفة لغات الترميز أو البرمجة، أي يمكن القول إنه ممثَّل بواجهة المستخدم الرسومية (GUI).
  • تطبيق توصيل المحتوى (CDA اختصارًا لـ Content Delivery Application)، وهو القسم الذي يعمل بشكل خفي ليحول البيانات التي يتم إدخالها بواسطة منشئي المحتوى إلى موقع ويب يمكن عرضه بواسطة الزوار من خلال مستعرضات الإنترنت.

وليس من الضروري التعمق في التعرف على هذين القسمين أكثر في البداية، لكن من المفيد معرفة أنهما يكونان الووردبريس من أجل تسهيل التعامل مع المشاكل التي يمكن أن تعيق العمل على النظام في المستقبل.


الفرق بين موقع WordPress.org ومنصة WordPress.com

عندما يتم الحديث عن الووردبريس، يمكن أن يتم الخلط بين WordPress.org و WordPress.com، ولأننا أجبنا أعلاه عن سؤال (ما هو الووردبريس؟)، يجب أن نوضح الفرق بين هذين الشيئين لتتضح لكم الإجابة أكثر:

  • WordPress.org: هو الموقع الرسمي لنظام إدارة المحتوى ووردبريس، ويمكن تحميل النظام منه مجانًا، ويتضمن الكثير من القوالب والإضافات التي تساعد على تغيير مظهر الموقع، وإضافة المزيد من الوظائف غير المتوافرة بشكل افتراضي للبرنامج.
  • WordPress.com: هو منصة غير مجانية الاستخدام بشكل كلي تسمح بإنشاء مواقع الويب اعتمادًا على الووردبريس، ويمكن التسجيل فيها والبدء بإنشاء موقع ووردبريس مباشرة دون الحاجة إلى شراء استضافة ويب أو أي متطلبات أخرى، لكنها لا تسمح بالاستفادة من كامل مزايا النظام.

الجدير بالذكر أنه عندما يتم ذكر كلمة ووردبريس فقط، يُقصد بها البرنامج الذي يمكن تحميله من WordPress.org، وليس منصة WordPress.com.

وقد فصلنا أكثر عن الفرق بين WordPress.org و WordPress.com وسلطنا الضوء على الحالات التي يكون كل منهما مفيدًا فيها في مقالة منفصلة بعنوان (الفرق بين wordpress.com و wordpress.org.. كيف ومتى تستخدم كل منهما).


مميزات نظام الووردبريس

في الواقع، لبرنامج الووردبريس الكثير من المزايا التقنية وغير التقنية التي توفر الكثير من الفوائد للمستخدمين، وخير دليل على ذلك استخدامه من قبل أكثر من خُمسَي المواقع الموجودة، إذ تبعًا لموقع W3Techs تُدار 43% من مواقع الإنترنت بواسطة نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

وتشمل أبرز مزايا نظام إدارة المحتوى ووردبريس على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

مجاني ومفتوح المصدر

تعد كل من مجانية الووردبريس وكونه نظامًا مفتوح المصدر من أبرز مزايا الووردبريس وأكثرها فائدة، إذ منع ذلك أي شركة أو كيان من احتكاره، ومكَّن المستخدمين من استخدامه دون دفع المال، كما ساهم بشدة بتطويره بطريقة غير مباشرة، حيث يتعاون عدد كبير من المطورين على تحسين النظام ويسهمون بتطوير وظائفه.

نود لفت انتباهك هنا إلى أنه بالرغم من كون برنامج الووردبريس مجاني تمامًا، إلا أنك قد تحتاج إلى دفع بعض المال لقاء استضافة الويب واسم الدومين لإنشاء موقع احترافي، وربما بعض العناصر الأخرى، ويمكنك الاطلاع على مقالة (ما تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟) للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

سهل الاستخدام

على الرغم من كون نظام الووردبريس أحد أكثر الأدوات قوة في إنشاء مواقع الويب، إلا أنه سهل الاستخدام حتى بالنسبة للمبتدئين الذين لا يعرفون إلا القليل عن المواقع وطرق إنشائها، إذ في الواقع من أجل إنشاء موقع إلكتروني باستخدامه، لن تحتاج إلا لاتباع القليل من الخطوات البسيطة التي لا تحتاج لأكثر من بضع نقرات وإدخال القليل من الكلمات.

كذلك بعد إنشاء موقع باستخدام الووردبريس، من السهل إدارته أيضًا، حيث يمكنك تثبيت التحديثات، والمكونات الإضافية والقوالب وتحديثاتها، وتغيير الإعدادات، وإدارة المحتوى، والقيام بغير ذلك من المهام من خلال واجهة بسيطة تتضمن العديد من الأدوات المفيدة سهلة الاستخدام.

من السهل تخصيص موقع الويب من خلال الووردبريس
من السهل تخصيص موقع الويب من خلال الووردبريس

قابل للتخصيص بسهولة

معظم الأشخاص الذين يديرون مواقعهم الإلكترونية باستخدام الووردبريس ليس لديهم خبرة في تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية ومع ذلك هم قادرون على تخصيص تصميم موقعهم كما يريدون تمامًا بفضل وجود الكثير من القوالب المجانية والجاهزة الذي يمكن تنصيبها على الموقع، بالإضافة إلى أداة التخصيص التي تمكن من تغيير تخطيط وأشكال مختلف أجزاء الموقع.

لكن قابلية التخصيص الكبيرة لا تتعلق فقط بنظام الووردبريس نفسه، إنما أيضًا بالقالب المستخدم، حيث لا توفر بعض القوالب إمكانية تخصيص عالية، بينما توفر قوالب أخرى هذه الميزة، ويعد قالب Astra أحد أبرز القوالب المجانية التي تسمح لك بتخصيص موقعك كما تريد عن طريق تحديد الألوان والأحجام والأشكال والعديد من الخصائص الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية تنصيب قالب ووردبريس بالشكل الصحيح

صديق لمحركات البحث

يعد تحسين موقع الويب ليصبح متوافقًا مع محركات البحث أحد أكثر الأمور أهمية لنجاحه، ذلك لأن التوافق مع محركات البحث يؤمن ترتيبًا متقدمًا في نتائج البحث لصفحات الموقع الإلكتروني، ومع استخدام استراتيجيات فعالة في استهداف الكلمات المفتاحية الشائعة، سيضمن ذلك عددًا كبيرًا من الزيارات.

ووردبريس صديق لمحركات البحث ويمكن الاعتماد عليه إذا كنت تريد تصدر نتائج البحث
ووردبريس صديق لمحركات البحث ويمكن الاعتماد عليه إذا كنت تريد تصدر نتائج البحث

يتوافق الكود المكتوب برنامج الووردبريس بواسطته بشدة مع السيو، ولذلك فإن مواقع الووردبريس تميل عادة لتصدر نتائج البحث أكثر من غيرها من المواقع المَبنية باستخدام أدوات أخرى. كما توجد العديد من المكونات الإضافية التي تسمح بصناعة محتوى عالي التوافقية مع السيو، ومن أهمها إضافة All in one SEO التي شرحناها بشكل مفصل في مقالة (شرح إضافة All in one SEO لتحسين سيو موقعك الووردبريس).

آمن للغاية

يتعلق أمان موقع الويب بعوامل عديدة منها استضافة الويب المستخدمة، والإجراءات التي يقوم أو لا يقوم بها المستخدم، والبرنامج المستخدم في إدارة الموقع، بالإضافة إلى الملحقات المرتبطة به مثل المكونات الإضافية والقوالب وغيرها، ولضمان عدم المعاناة من مشاكل أمان في الموقع لا بد أن تكون كل هذه العناصر على مستوى عالٍ من الأمان.

يلعب الووردبريس دوره في أمان الموقع بجودة عالية، كما يستمر أمان البرنامج في التحسن مع إصدار كل تحديث، وعلى الرغم من أنه ليس آمنًا بنسبة 100% مثل جميع أنظمة إدارة المحتوى الأخرى، إلا أن الغالبية العظمى من هجمات الاختراق الناجحة تكون نتيجة عدم اتباع تعليمات الأمان الأساسية المنصوح بها.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 إضافات لتأمين وحماية موقعك الووردبريس بكافة خصائص الأمان

قابل للتوسيع

لا يوفر نظام الووردبريس بشكل افتراضي جميع الوظائف التي يحتاج إليها جميع أصحاب مواقع الويب على اختلاف أنواعها وأحجامها، لكن مع ذلك يمكنك تقريبًا فعل أي شيء تريده في موقع الووردبريس دون الحاجة إلى خبرة برمجية، ويعود الفضل بذلك إلى المكونات الإضافية المجانية والمدفوعة التي تضيف وظائف إلى النظام غير متوافرة فيه بشكل افتراضي.

في الواقع، يمكن عدُّ إمكانية توسيع وظائف نظام الووردبريس الميزة الأكثر قيمة فيه، ذلك لأنه بدونها سيكون البرنامج محدودًا للغاية، ولن يكون بإمكان المبتدئين فعل كل ما يريدون في مواقعهم الإلكترونية، إذ ستحتاج عندها إلى استخدام لغات البرمجة لإضافة وظائف جديدة إلى البرنامج.

كما من السهل تحميل وتفعيل المكونات الإضافية في موقع الووردبريس، إذ يوجد قسم خاص في الواجهة الخلفية يمكِّن المستخدم من القيام بذلك، حيث يمكن البحث في قسم المكونات الإضافية في الموقع الرسمي للبرنامج من خلال ذلك القسم، ثم النقر على زر التنصيب ليتم تنصيب المكون على موقعك بهذه البساطة.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح

وجود مجتمع ضخم

نظرًا لكون نظام إدارة المحتوى ووردبريس شائعًا للغاية، توجد الكثير من الشروحات حول كيفية استخدامه وحل المشاكل التي يمكن أن تواجهها أثناء إدارة الموقع بالاعتماد عليه على الإنترنت، ولذلك فإنك في معظم الأحيان لن تحتاج إلى توظيف شخص ليحل المشاكل أو يعلمك كيف تستخدم النظام، إنما يمكنك بنفسك أن تبحث وتقرأ وتتعلم.

ولا تقتصر شروحات الووردبريس على الإنترنت على اللغة الإنجليزية في الحقيقة، إنما هي متوافرة بعدد كبير من لغات العالم بما فيها اللغة العربية، ويعد موقعنا ووردبريس بالعربية واحدًا من أفضل مصادر تلك الشروحات، حيث يوفر شروحات عالية الجودة مناسبة للمتبدئين والخبراء، ويدعم إمكانية التعليق أسفل كل مقال لتسهيل تقديم مساعدة محددة لأصحاب المواقع الإلكترونية في العالم العربي.


عيوب نظام الووردبريس

بالرغم من وجود عدد كبير من الميزات التقنية وغير التقنية لنظام إدارة المحتوى ووردبريس إلا أنه كأي برنامج آخر، يعاني من عيوب، وتشمل أهم عيوب برنامج الووردبريس:

  • الحاجة إلى تنصيب عدد كبير من المكونات الإضافية لإدارة بعض أنواع المواقع باحترافية عالية، وإدارة وتحديث هذه المكونات بشكل مستمر قد يكون مرهقًا وصعبًا.
  • إمكانية عدم توافق المكونات الإضافية والسمات مع بعضها إذا كان عددها كبيرًا على موقع الووردبريس، وكذلك حدوث مشاكل في التوافق في بعض الأحيان بعد تحديث بعض العناصر.
  • عدد كبير من الوظائف الأساسية التي تحتاجها جميع مواقع الويب غير مدمجة بشكل افتراضي في النظام، مثل وظيفة النسخ الاحتياطي، وهذا يعود بالعديد من العوائق على أصحاب مواقع الووردبريس.

كذلك يعاني نظام إدارة المحتوى ووردبريس من بعض العيوب الأخرى، لكن جميع العيوب التي يعاني منها، لا تقف عائقًا أمام إنشاء موقع إلكتروني احترافي تتصدر صفحاته نتائج البحث بالاعتماد عليه، لذلك لا يجب أن تحول هذه العيوب دون استخدامه لإنشاء موقعك الإلكتروني الناجح.


مقارنة بين الووردبريس وأنظمة إدارة المحتوى الأخرى

مقارنة بين أشهر أنظمة إدارة المحتوى
مقارنة بين أشهر أنظمة إدارة المحتوى

في واقع الأمر، توجد الكثير من أنظمة إدارة المحتوى على الإنترنت، ومن الصعب مقارنتها جميعها مع الووردبريس في فقرة واحدة، لكن هناك برنامجان يرافقان الووردبريس في تصدر قوائم أفضل أنظمة إدارة المحتوى وأكثرها شيوعًا هما جوملا (Joomla) ودروبال (Drupal)، ولذلك سنقارنهما في الجدول التالي مع الووردبريس.

اسم النظامووردبريسجوملادروبال
سهولة الاستخداميسهل استخدامه، إذ لا يتطلب أي خبرة برمجية، ويعد مناسبًا بشدة للمبتدئين.سهل الاستخدام، ويمكن استخدامه دون كتابة أية أكواد برمجية، لكنه مناسب أكثر للمطورين نظرًا لاحتوائه على الكثير من الخيارات.من السهل استخدامه لإضافة محتوى إلى موقع الويب، لكنه مع ذلك مناسب أكثر للمطورين، أو الأشخاص الذين يريدون إنشاء موقع مخصص بشدة.
خيارات التصميمتوجد آلاف القوالب المجانية والمدفوعة الجاهزة التي يمكنك استخدامها لتحديد مظهر الموقع، كما يمكن إجراء تعديلات على القالب من خلال أداة محرر القوالب بسهولة كبيرة.توجد العديد من القوالب التي يمكن استخدامها لتغيير مظهر الموقع، لكنه ليس قويًا كالووردبريس من هذه الناحية.يصعب تغيير مظهر الموقع، إذ لا يشبه ووردبريس من هذه الناحية.
إمكانية التوسيعيمكن إضافة الكثير من الوظائف غير المتوافرة بشكل افتراضي في النظام، وذلك من خلال تنصيب المكونات الإضافية المجانية والمدفوعة عليه.يمكن توسيع نظام جوملا، لكن ليس بقدر الووردبريس، حيث يتوافر عدد أكبر بكثير من الإضافات للوردبريس بالمقارنة مع جوملا.يوجد عدد كبير من الإضافات التي يمكن تنصيبها على النظام، لكن قد يكون تنصيب تلك الإضافات صعبًا على المبتدئين.
المساعدة والدعملدى ووردبريس مجتمع ضخم مستعد لمساعدة الجميع عند مواجهة أي مشاكل، كما توجد الكثير من الشروحات حوله على الإنترنت نظرًا لكونه نظامًا شائعًا للغاية.يشبه الووردبريس من هذه الناحية، حيث لديه مجتمع ضخم مستعد لتقديم المساعدة.يشبه كلًا من الووردبريس وجوملا من هذه الناحية.
التكلفةبرنامج الووردبريس مجاني تمامًا، وهو متاح لأي شخص في موقعه الرسمي، لكنك ستحتاج إلى شراء استضافة ويب واسم دومين وربما بعض العناصر الأخرى لإنشاء موقع باستخدامه.نظام جوملا مجاني تمامًا أيضًا، لكنك ستحتاج كذلك إلى الدفع لقاء الاستضافة والدومين والعديد من العناصر الأخرى.نظام دروبال مجاني تمامًا كما ووردبريس وجوملا، لكنك ستحتاج كذلك لشراء استضافة ودومين وعناصر أخرى لإنشاء موقع باستخدامه.
جدول يقارن بين ووردبريس وجوملا ودروبال

متطلبات إنشاء موقع باستخدام الووردبريس

لا يمكِّنك الووردبريس من إنشاء موقع إلكتروني بالاعتماد عليه فقط، بل توجد العديد من المتطلبات التي تحتاج إليها بالإضافة إليه لتتمكن من إنشاء موقع، ومن أهم تلك المتطلبات:

  • استضافة ويب: هي العنصر الذي يقوم بتخزين بيانات الموقع، ويرسلها إلى الزوار عندما يطلبونها ليتمكنوا من عرض صفحاته والتعامل معها.
  • اسم نطاق: هو عنوان موقع الويب الذي يسمح للزوار بالوصول إلى بيانات الموقع، حيث يمكن إدخاله في مربع العنوان في المتصفح والانتقال إلى الموقع.
  • نظام الووردبريس: هو نظام إدارة المحتوى المجاني الذي يتم تنصيبه على الاستضافة من أجل تسهيل إنشاء موقع وإدارته.

كما يمكن أن تحتاج إلى العديد من العناصر الأخرى لإنشاء موقع إلكتروني احترافي باستخدام الووردبريس، وقد لا تكون كل تلك العناصر مجانية، بل قد يكون بعضها مدفوعًا كما أشرنا سابقًا أعلاه.


كيفية إنشاء موقع إلكتروني باستخدام الووردبريس

يسمح لك نظام إدارة المحتوى ووردبريس بإنشاء جميع أنواع وأحجام مواقع الويب، بما فيها المدونات، ومواقع الأعمال، والمتاجر الإلكترونية، ومعارض الأعمال، والمواقع متعددة اللغات، والموسوعات، والمجلات، وغيرها.

كيفية إنشاء موقع باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس
كيفية إنشاء موقع باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس

وتشترك طرق إنشاء أنواع مواقع الويب المختلفة باستخدام الووردبريس بالعديد من الخطوات، لكنها تختلف أيضًا بالعديد الخطوات الأخرى، إذ يمكن أن يحتاج نوع معين من المواقع قالبًا ومكونات إضافية تختلف عن أنواع المواقع الأخرى.

لذلك لا يمكننا أن نشرح بشكل مفصل كيفية إنشاء موقع هنا، لكن يمكننا أن نوضح الخطوات الرئيسية المشتركة التي تمر بها هذه العملية، وقد تختلف تفاصيل هذه الخطوات باختلاف نوع الموقع وهدفه، كما يمكن أن تحتاج بعض المواقع إلى المزيد من الخطوات الإضافية.

تشمل الخطوات الرئيسية لإنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام الووردبريس:

  1. تحديد الهدف الرئيسي من الموقع.
  2. شراء اسم نطاق واستضافة ويب.
  3. تنصيب الووردبريس على الاستضافة.
  4. تثبيت وتفعيل القالب المناسب.
  5. تثبيت وتفعيل الإضافات اللازمة.
  6. إضافة محتوى إلى الموقع ونشره.
  7. الترويج للموقع للحصول على الزيارات.
  8. استثمار الموقع لتحقيق الهدف منه.

ونود لفت الانتباه إلى أنه على الرغم من أنه قد تحتاج إلى الاستعانة بشخص خبير في بعض الحالات النادرة لتنفيذ بعض المهام الاستثنائية، إلا أنه في الحالة الطبيعية يمكنك تنفيذ جميع الخطوات بنفسك إذا كنت مستعدًا للبحث والتعلم من الإنترنت، وقد شرحنا في مقالات عديدة مفصلة كيفية إنشاء أنواع محددة من المواقع الإلكترونية بعضها موضح في القائمة التالية:

كما توجد الكثير من الشروحات الأخرى التي تساعد في إنشاء جميع أنواع مواقع الويب وإدارتها في أقسام موقعنا المختلفة، ويمكنك أن تستخدم محرك البحث في الموقع للوصول إلى ما تريده.


الأسئلة الشائعة حول نظام إدارة المحتوى ووردبريس

هل الووردبريس مناسب للمبتدئين؟

نعم. يعد نظام إدارة المحتوى ووردبريس واحدًا من أسهل البرامج لإنشاء مواقع الويب، حيث لا يتطلب أي خبرة برمجية، ولذلك هو مناسب تمامًا للمبتدئين الذين يريدون بدء مواقعهم الإلكترونية بأنفسهم.

هل يمكنني برمجة موقع بمواصفات محددة أريدها على الووردبريس؟

إذا كنت تملك خبرة في لغات الترميز والبرمجة، يمكنك بالطبع أن تستخدم خبرتك تلك لإنشاء وتكييف موقعك الإلكتروني الذي أنشأته من خلال ووردبريس كما تريد، حيث يمكنك أن تجري التعديلات اللازمة على الكود لتغيير جوانب معينة من الموقع، كما يمكنك أيضًا إنشاء قالب مخصص ثم تقوم بتنصيبه وتفعيله على موقعك إذا لم تكن تود استخدام قالب جاهز.

هل يمكن تنصيب الووردبريس محليًا على الحاسوب؟

يمكن تنصيب نظام إدارة المحتوى ووردبريس على الحاسوب محليًا بدلًا من تنصيبه على استضافة الويب، لكن الغرض من فعل ذلك لا يكون إنشاء موقع، إذ في هذه الحالة لن يكون موقعك متاحًا لزيارته من قبل الآخرين، إنما اختبار المكونات الإضافية والقوالب أو إنشاؤها.

هل يمكن إنشاء متجر إلكتروني متكامل باستخدام الووردبريس؟

في الواقع نعم، يوفر الووردبريس القدرة على إنشاء متجر إلكتروني متكامل بالاعتماد على إضافات التجارة الإلكترونية مثل ووكومرس وغيره، وقد شرحنا بشكل مفصل كيفية فعل ذلك في مقالة منفصلة بعنوان (شرح WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – خطوة بخطوة).

ما هي اللغات التي يدعمها ووردبريس؟

يدعم الووردبريس عددًا كبيرًا من اللغات، إذ قد تمت ترجمته بشكل كامل لأكثر من 65 لغة، بما فيها اللغة العربية بالطبع، لكن مع ذلك لا تكون جميع المكونات الإضافية والقوالب الجاهزة متوافرة بجميع اللغات، وقد يتعين عليك استخدامها بلغة أجنبية أو تعريبها ثم استخدامها في موقعك الإلكتروني.

وبهذا نكون قد انتهينا من تعريفكم بنظام إدارة المحتوى ووردبريس ومزاياه وعيوبه، ومن مقارنته مع أشهر أنظمة إدارة المحتوى الشبيهة به، ومن شرح متطلبات إنشاء موقع باستخدامه وكيفية فعل ذلك، ومن الإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة عنه، ونود أن نشير ختامًا إلى أنه بغض النظر عن مواصفات الموقع الذي تريده، سيكون بإمكانك بشكل مؤكد إنشاؤه بالاعتماد على الووردبريس سواء أكنت مبتدئًا أو من المطورين.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.