إنشاء موقع مزادات بالووردبريس، شبيه بمزادات eBay

تعتبر مواقع المزادات نوعًا من المتاجر الإلكترونية التي تقوم بعرض المنتجات عليها للبيع، لكن البيع يكون بنظام المزايدة، بحيث يقوم البائع بعرض المنتج وتحدد السعر الأدني له والذي لا يمكن أن يتم بيع المنتج بأقل منه، ثم يبدأ الزوار أو المشترين بالمزايدة على سعر المنتج، وصاحب السعر الأعلى هو من يفوز بالمزاد ويستطيع إتمام عملية الدفع لشراء المنتج وينتهي المزاد وقتها. 

شرحنا من قبل خطوات إنشاء متجر إلكتروني بالووردبريس، وهو الخطوة الأساسية التي يجب القيام بها قبل البدء في تفعيل نظام المزادات داخل المتجر، حيث يجب أولا أن يكون موقعك مخصص على أنه متجر الكتروني تستطيع تفعيل نظام المزادات على المنتجات بداخله.

فوائد إنشاء موقع مزادات بالووردبريس

كما أشرنا في المقدمة فإن موقع المزادات في الأساس هو متجر إلكتروني لبيع المنتجات، لكن في هذه الحالة تتم عملية البيع بنظام المزاد وليس وبسعر ثابت، واليك بعض الفوائد التي يحصل عليها أصحاب مواقع المزادات:

  • إمكانية تحديد أقل سعر للبيع اثناء فتح المزاد على المنتج
  • تحصل على مشترين يتنافسون على المنتج، وهو ما يزيد من فرصة بيع المنتج بأعلى سعر ممكن
  • فتح مزادات لمنتجاتك داخل متجرك الخاص دون اللجوء إلى مواقع أخرى ربما تأخذ منك عمولات أو تفرض عليك سياسة استخدام  لا تناسبك. 

متطلبات إنشاء موقع مزادات بالووردبريس

في هذه المقالة ستتعرف على طريقة إنشاء موقع مزادات باستخدام نظام الووردبريس، بواسطة إضافات الووردبريس وقوالب الووردبرس، وإليك أهم المتطلبات التي تحتاج إليها للبدء في إنشاء موقع المزادات الخاص بك:

  1. تجهيز الدومين والاستضافة: ففي الخطوة الأولى هي شراء وتجهيز الدومين والاستضافة وبالتأكيد سيكون من المفيد أن تشتري اسم دومين مناسب لاسم النشاط التجاري الخاص بك
  2.  تجهيز شهادة التأمين SSL : حيث تساعد تلك الشهادة على ظهور موقعك أمام الزوار بطريقة آمنة تساعد في تطبيق درجات أمان معينة على بيانات موقعك
  3. البدء في تنصيب الووردبريس على الاستضافة: سيساعدنا الووردبريس على إطلاق موقع المزادات بأقل تكلفة ممكنة وفي زمن قياسي. 
  4. احدى اضافات الخالصة بتفعيل نظام المزادات داخل الووردبريس وهي ما سنتحدث عنها بالتفصيل داخل المقالة. 

اقرأ أيضًا: شرح ووردبريس للمبتدئين – دليل شامل وتفصيلي

تفعيل نظام المزادات داخل موقعك الووردبريس ( خطوات عملية) 

كما أشرنا في البداية فإن الخطوة الاولى لإنشاء موقع المزادات هي أن يكون الووردبريس مفعل في الأساس على انه متجر اليكتروني سواء باستخدام اضافة Woocommerce لإنشاء المتاجر، أو إحدى الإضافات المخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية ولكننا ننصحك باستخدام WooCommerce. 

بعد التأكد من تنصيب وتفعيل إضافة ووكومرس بنجاح، نبدأ الآن في أولى الخطوات العملية لتفعيل المزادات على المنتجات، سواء المنتجات الحالية إذا كان لديك متجر قائم بالفعل أو المنتجات الجديدة التي تقوم بإضافتها من من جديد.

أولا ستقوم بتنصيب احدى اضافات الووردبريس التي تساعد على تفعيل نظام المزادات داخل الووردبريس، وهي كثيرة ومتعددة ولكننا سنختار إضافة Ultimate Auctions حيث توفر نسخة مجانية و واجهة مستخدم سهلة الاستخدام. 

ثم بعد تنصيب وتفعيل الإضافة، ستجد الآن تبويب جديد يظهر في لوحة تحكم الووردبريس بعنوان Auctions كما يلي

عند الدخول إلى التبويب الخاص بالإضافة تفتح لك صفحة الاعدادات الخاصة بنظام المزادات داخل موقعك، والتي منها تستطيع أن تقوم بتهيئة كافة الإعدادات الخاصة بنظام المزادات على المنتجات وطريقة عرض المنتجات التي يتوفر بها المزاد وغيرها من الإعدادات التي نشير منها إلى الإعدادات التالية

من أهم الإعدادات التي تحتاج إلى ضبطها داخل ااضافة المزادات هو إمكانية تحديد صلاحيات المزادات على المنتجات Bidding Restrictions كما هو موضح بالصورة السابقة، وهو خيار تستطيع من خلاله تفعيل إمكانية أن يقوم صاحب المنتج أو نفسه أو صاحب المتجر بالمشاركة في المزادات المتنوعة داخل المتجر.

كذلك في خيار Shop page الموضع بالصورة السابقة يمكنك تحديد أماكن عرض المنتجات المفعل عليها نظام المزادات حيث يمكنك اختيار أن يتم عرضها داخل صفحة المتجر Shop أو في أماكن أخرى. 

كما يمكنك تفعيل الخيار Auctions display ليتم عرض المزادات المنتهية كذلك داخل المتجر. 

كذلك من أهم الإعدادات التي توفرها النسخة المجانية من الاضافة هي إمكانية عرض بعض الخيارات أمام المشتري أثناء تقديم المزاد على المنتجات، مثلما توضح الصورة التالية:

في هذا الخيار الموضح بالصورة السابقة يمكنك تفعيل الأول Private message والذي يتيح للمشتري أن يقوم بإرساله رسالة خاصة إلى صاحب المنتج أو إليك مباشرة في حال كنت أنت صاحب المتجر.

بينما الخيار الثاني Enable bids sections والذي عند تفعيله سيتمكن باقي المشترين من الإطلاع على كافة المزادات التي قام بها مشترون آخرون على المنتج. 

كذلك خيار Enable watchlist والذي يمكن تفعيله ليتمكن المشتري من إضافة المنتج إلى قائمة المنتجات المفضلة لديه. 

نشر منتجات داخل المتجر وتفعيل نظام المزادات عليها

بعدما قمت بتفعيل الاضافة الخاصة بإنشاء نظام المزادات وتخصيص كافة الإعدادات الخاصة بها كيفما تشاء، نأتي الآن للخطوة الأهم وهي نشر المنتجات داخل المتجر وتفعيل البيع عليها بنظام المزاد. 

سنقوم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى: المنتجات << إضافة منتج جديد

ستفتح لك صفحة تحرير المنتج، والذي نشير هنا إلى أن هذا التبويب الخاص بإضافة المنتج يظهر لأننا لدينا اضافة woocommerce منصبة بالفعل.

ثم قم بتمرير الماوس إلى أسفل صفحة إضافة المنتج لتجد مربع الاعدادات الخاص ببيانات المنتج كالتالي:

ستجد خيار (بيانات المنتج) أعلى مربع الإعدادات قمنا بإختيار النوع Auction product وهو الذي يقوم بتفعيل المنتج على انه منتج للبيع بنظام المزادات.

بمجرد تحديد النوع Auction product مباشرة ستظهر لك الخيارات الستة الأساسية الموضع بالصورة بالأعلى وهي كالتالي:

  1. Product condition : وهي خاصة بتحديد إذا كل كان المنتج جديد أو مستعمل، ويظهر هذا الخيار داخل صفحة المنتج بجوار اسم المنتج. 
  2. opening price: وهنا تقوم بتحديد السعر الافتتاحي للمزاد، على سبيل يمكن اختيار 100$ بحيث يكون السعر الافتتاحي للمزاد على المنتج هو مائة دولار ويمكن للمشترين البدء بالمزايدة بأرقام أعلى.
  3. Lowest price: وهو السعر الأدنى لبيع المنتج، والذي لا يمكن قبول عملية البيع بأقل منه.
  4. Bid increment: وهي مقدار الزيادة التي يمكن للمشتري القيام بها في كل مرة يضع فيها مزاد على المنتج، فمثلا يمكنك تحديد 10$ ليتم تحديد القيمة الأدني للمزاد الواحد بعشرة دولارات ولا يمكن زيادة قيمة أقل من ذلك.
  5. Buy now price: وهي السعر الذي يمكن للمشتري أن يقوم بدفعه مباشرة وشراء المنتج دون الانتظار حتى انتهاء المزاد.
  6. Ending date: وفيه يتم تحديد تاريخ اقفال أو إغلاق المزاد على المنتج وعندها لا يمكن لمشتري جديد اضافة المزيد من المزادات على المنتج.

بعد إكمال كافة بيانات المنتج ونشره، سيظهر المنتج داخل المتجر للبيع بنظام المزادات، وتوضح الصورة التالية مثال على منتجين أحدهما منشور وبسعر ثابت ويمكن إضافته للسلة مباشرة، بينما المنتج الاخر على اليسار بنظام المزايدة ويمكن للمشتري النقر على Bid Now لوضع مزاد على المنتج:

وعند الدخول إلى صفحة المنتج الفعل بطريقة المزاد سيظهر مثل الصورة التالية

كما تلاحظ بالصورة السابقة يظهر المنتج وامامه السعر الافتتاحي للمزاد وهو 100$ في هذه الحالة، بالإضافة إلى خانة Place Bid والتي يمكن للمشتري إضافة قيمة للمزاد داخله، بالإضافة إلى زر Buy now والذي يمكن النقر عليه لشراء المنتج مباشرة بالسعر النهائي الذي قمنا بتحديده في صفحة إعدادات المنتج دون المزايدة عليه.

يمكنك الاطلاع على كافة المزادات التي تم وضعها على المنتج من قبل المشترين من داخل صفحة اعدادات الاضافة، حيث يظهر أمامك كل منتج وبجواره تجد المزادات التي تم اضافتها عليه حيث يمكنك التحكم بها من داخل تلك الصفحة

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية الشرح، ويمكننا القول بأن تفعيل نظام المزادات داخل متجرك الإلكتروني سيكون من الأمور المفيدة للغاية والتي يمكن أن تساعدك في زيادة سعر البيع للمنتجات التي تقوم بعرضها وتفعيل نظام المزادات عليها.

حاول أن تقوم بتحديد سعر افتتاحي للمزاد بحيث يغطي تكلفة وأرباح المنتج، لأنه قد لا يتم إضافة مزادات بأسعار مرتفعة كما تتوقع، لذلك تحديد سعر افتتاحي مربح للمزاد سيكون من الأمور المفيدة لك.

مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع