تعلم إنشاء موقع تواصل إجتماعي بالووردبريس بدون خبرة برمجية

عند الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي سيخطر في بالك على الفور الشركات المشهورة في مجال التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها.. ولكن لا يشترط أن تبني منصة تواصل اجتماعي بهذا الحجم.

قد تحتاج إلى إنشاء موقع تواصل اجتماعي تستخدمه من أجل توفير منصة تواصل اجتماعي بين موظفي الشركة لديك أو حتى على مستوى الاصدقاء والعائلة، بحيث تكون منفصلة مستقلة بذاتها وغير مرتبطة بفيسبوك أو باقي منصات التواصل الأخرى. 

في هذه المقالة ستتعرف على طريقة إنشاء موقع للتواصل الإجتماعي ونشر التحديثات بين الأعضاء والتفاعل والدردشة الداخلية والعديد من الخيارات التي يمكنك توفيرها داخل منصة التواصل الإجتماعي التي تكون مستقلة بذاتها عن باقي منصات التواصل الإجتماعي الأخرى وهو ما يعطيها الخصوصية الكاملة وكذلك يعطيك حرية التصرف فيها وإدارتها بالشكل الذي تريد. 

فوائد إنشاء موقع التواصل الإجتماعي مستقل بذاته

عندما ترغب في إنشاء موقع تواصل اجتماعي مستقل بذاته تماما عن أي منصة تواصل اجتماعي متواجدة حول العالم فسوف تحصل على العديد من الامتيازات ومنها:

  • سيكون الموقع عبارة عن منصة تواصل إجتماعي قابلة للإدارة والتحكم الكامل بعيدا عن سياسات شركات التواصل الإجتماعي. 
  • يفيد الموقع في إنشاء منصة تواصل بين موظفي الشركة أو مجموعة من الأفراد بشكل أمن وبدون مضايقات من أي شخص خارج المجموعة. 
  • عند إنشاء موقع تواصل اجتماعي خاص يمكنك الاقتصار على إضافة أعضاء بعينهم وإلغاء تسجيل أي أعضاء جدد. 
  •  يمكن للأعضاء الدردشة فيما بينهم دون الخوف من تسريب بياناتهم أو معلوماتهم داخل الدردشة وهذا يعتمد بالتأكيد على درجة تأمين الموقع.
  • يمكن إنشاء مجموعات تواصل اجتماعي داخل الموقع لتقسيم الأعضاء داخل الموقع إلى مجموعات مختلفة على حسب اهتماماتهم.
  • يمكن للأعضاء إنشاء ملفات شخصية لعرض بياناتهم داخل الحساب الخاص بهم داخل الموقع.
  • حرية النشر داخل الموقع بحيث لا توجد سياسات تمنعك من نشر أي نوع من المحتوى طالما تلتزم بحقوق الملكية في المحتوى المنشور.

خطوات إنشاء موقع تواصل اجتماعي بالووردبريس

خطوات انشاء موقع تواصل اجتماعي مستقل بذاته ليست بالمعقدة ويمكنك القيام بها في حال كنت تمتلك بعض المهارات التقنية البسيطة ولديك خلفية في التعامل مع الووردبريس كنظام إدارة محتوى متخصص في تصميم وإطلاق المواقع الإليكترونية عبر الإنترنت. إليك الخطوات الأربعة الأساسية لإطلاق موقع تواصل اجتماعي.

يمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- الاستضافة والدومين

الخطوة الأولى وهي الأساسية في عملية إطلاق الموقع، حيث تقوم بشراء وتجهيز استضافة الموقع، وهي المساحة عبر الإنترنت التي يتم تخزين بيانات وملفات الموقع داخلها. 

أيا كان نوع الاستضافة التي تقوم بشرائها من أي من شركات الاستضافة المعروفة، حاول دائما أن تختار استضافة مساحتها كافية وتوفر خيارات الأمان المطلوبة، وهناك شركة توفر استضافات ووردبريس متخصصة لمواقع الووردبريس حيث يتوفر معها اداة تنصيب الووردبريس المجانية والعديد من الأدوات المساعدة في إعداد وتجهيز الموقع. 

كذلك يجب شراء الدومين وهو الرابط التعريفي الذي يتم استخدامه للدخول إلى محتوى الموقع الإليكتروني ويكون على الصيغة www.wpar.net

حاول أن تختار اسم دومين قصير ويسهل التعرف عليه، وبعد شراء الدومين تأكد من ربط الدومين بالاستضافة لتجهيز الموقع لخطوة رفع الووردبريس عليه.

2- تنصيب الووردبريس 

بعد تجهيز الاستضافة والدومين والتأكد من ربطهما بشكل سليم، تأتي الخطوة التالية وهي أول خطوة عملية لإطلاق الموقع حيث يتم تنصيب الووردبريس على الاستضافة التي تم تجهيزها من قبل.

يستخدم الووردبريس كنظام إدارة محتوى متخصص في إطلاق المواقع الإلكترونية على مختلف تخصصاتها ومجالاتها، حيث يوفر العديد من أدوات إدارة المواقع الإلكترونية بإحترافية عالية.

3- تنصيب القالب 

بعد تنصيب الووردبريس على الاستضافة، نقوم في الخطوة التالية بتنصيب القالب، والقالب هو عبارة عن إطار كامل للموقع يسهل علينا مرحلة التصميم والتطوير، حيث بمجرد تنصيب القالب على الووردبريس يظهر الموقع بشكل متناسق ومرتب ويعتمد مظهر الموقع في هذه الحالة على نوع القالب المنصب عليه. 

إليك قائمة قوالب ووردبريس متنوعة يمكنك الاختيار من بينها ما يتناسب مع الشكل والمظهر العام للموقع الذي تريد إطلاقه. 

خلال الشرح في هذه المقالة سنقوم بتنصيب قالب Avada لسهولة استخدامه و مظهره الجيد والمناسب لتخصص الموقع الذي تقوم بإنشاءه.


استخدام إضافة Buddypress

يعتمد نظام الووردبريس على الاضافات (plugins)، حيث يتم استخدامها مثل البرامج الجاهزة التي تقوم بالعديد من الإجراءات بالنيابة عنك. 

سنقوم باستخدام اضافة Buddypress الشهيرة المتخصصة في تنصيب نظام تواصل اجتماعي داخل موقع الووردبريس الخاص بنا. 

تساعدنا الإضافة في إطلاق موقع تواصل إجتماعي متكامل حيث توفر لنا العديد من الأدوات مثل إنشاء حسابات للأعضاء وتفعيل الدردشة الخاصة بين اعضاء الموقع إنشاء صفحة التغذية أو المنشورات وكذلك إنشاء المجموعات العامة أو الخاصة، وأغلب الخيارات الأخرى التي يمكنك تنفيذها داخل موقع التواصل الإجتماعي الخاص بك.

تنصيب إضافة Buddypress وتهيئة الإعدادات الخاصة بها

أولى الخطوات العملية لإطلاق موقع تواصل إجتماعي هي تنصيب إضافة Buddypress، ويمكنك الإطلاع على شرح تنصيب اضافات الووردبريس للقيام بالأمر بسهولة. 

بعد تنصيب الإضافة وتفعيلها بنجاح، يمكنك التوجة إلى تبويب الإعدادات داخل لوحة التحكم، ثم تبويب Buddypress، لتفتح لك صفحة الإعدادات العامة للاضافة والتي تجد فيها الخيارات التالية:

ستجد أنه توجد العديد من الخيارات التي يمكنك اختيارها أو إلغاء اختيارها على حسب رغبتك في تخصيص طريقة عمل الموقع ويمكن اختصار فوائد تلك الخيارات فيما يلي:

  • الملفات الشخصية الموسعة: عند اختياره فإنه سيتم السماح للأعضاء بإنشاء ملفات شخصية مثل صفحة الملف الشخصي على فيسبوك التي تحتوي على الصورة والبيانات الشخصية.
  • إعدادات الحساب: عند تفعيلها فإنه سيتمكن الاعضاء من التحكم في حسابهم وإجراء كافة التعديلات عليه حتى بإمكانهم حذف الحساب. 
  • اتصالات الأصدقاء: عند تفعيل هذا الخيار فإنه سيتمكن الأعضاء من إرسال طلبات اتصال أو طلبات صداقة للأعضاء الأخرين.
  • المراسلة الخاصة: عند تفعيلها سيتم اتاحة الفرصة للأعضاء داخل الموقع بفتح مربع دردشة خاصة بينهم. 
  • تيارات النشاط: عند تفعيل الخيار هذا فإنه سيتم تفعيل صفحة التغذية أو صفحة النشاطات مثل الصفحة الرئيسية للفيسبوك التي تعرض كافة التحديثات التي يقوم الأعضاء بنشرها على مدار اليوم.
  • إشعارات: عند تفعيله سيكون من المتاح إرسال الإشعارات ذات الصلة بالمحتوى الذي ينشره الاعضاء ويتفاعلون معه.
  • مجموعات الأعضاء: عند تفعيلها فيكون من المتاح للأعضاء إنشاء مجموعات خاصة بهم داخل الموقع.

قم بتفعيل الخيارات التي ترى أنها مناسبة للموقع الذي تريد إطلاقه، ثم انتقل إلى تبويب (خيارات) لتحصل على المزيد خيارات التحكم في الموقع:

كما شاهدت بالصورة في هذا التبويب يوجد العديد من خيارات التحكم في طريقة عمل الموقع، مثل امكانية اظهار شريط ادوات ووردبريس أو اخفاءه للاعضاء المسجلين بالموقع. 

كذلك توجد العديد من خيارات التحكم التي يمكن إتاحتها للأعضاء مثل إمكانية  حذف الحساب، وامكانية تحميل صور الملف الشخصي وصور الغلاف وامكانية إرسال دعوة الانضمام إلى الموقع من قبل الأعضاء الحاليين.

كذلك داخل تبويب (خيارات) تجد المزيد من خيارات التحكم في المجموعات، حيث يمكنك السماح للأعضاء بإنشاء المجموعات الخاصة داخل شبكة التواصل الاجتماعي، والتحكم في صورة الغلاف الخاص بالمجموعة وغيرها من الخيارات الأخرى التي يمكنك تخصيصها بالطريقة التي تناسبك، ولا تنسى النقر على زر (حفظ التغييرات) بعد إكمال كافة التعديلات المطلوبة:

بعد ذلك تجد تبويب (الصفحات) داخل صفحة الإعدادات العامة للإضافة، والتي من خلاله يمكنك التحكم في الصفحات الأساسية للموقع:

كما لاحظت فإن تبويب الصفحات يمكنك من خلاله تغيير الصفحات الافتراضية للموقع، حيث تقوم الإضافة بشكل افتراضي بإنشاء مجموعة من الصفحات داخل الووردبريس الضرورية لإنشاء شبكة تواصل اجتماعي، مثل صفحة الأعضاء التي تعرض بيانات أعضاء الموقع.

وكذلك صفحة تيارات النشاط التي تعرض آخر المنشورات والتحديثات التي يقوم الأعضاء بنشرها وغيرها من الصفحات التي يمكن ابقائها كما هي أو تغييرها بصفحات أخرى تقوم أنت بإنشائها بنفسك. 

تجربة صفحات موقع التواصل الاجتماعي وتخصيص الصفحات الداخلية

يمكنك الآن الدخول إلى صفحة النشاطات أو التحديثات وهي صفحة تشبه الصفحة الرئيسية للفيسبوك التي تقوم بعرض آخر المنشورات والتحديثات، للدخول إلى صفحة النشاطات يمكنك كتابة رابط الموقع متبوعا بكلمة Activity كالتالي www.mysite.com/activity وسوف تفتح امامك صفحة التغذية الرئيسية للموقع:

كما لاحظت فإن صفحة التغذية تنقسم إلى مربعين رئيسيين، الأول يحتوي على مربع إدخال يمكن للعضو استخدامه لنشر تحديث أو منشور خاص به. 

والمربع الثاني يحتوي على كافة المنشورات التي قام الأعضاء الأخرين بنشرها داخل الموقع. 

ستلاحظ أسفل كل منشور توجد خيارات التحكم فيه الموضحة بالصورة التالية:

تستخدم أدوات التحكم في التي توجد أسفل كل منشور لحذفه بالكامل من الموقع أو إضافته إلى قائمة المنشورات المفضلة، أو حتى لكتابة تعليق أسفل المنشور.

لاحظ أن أدوات التحكم تختفي أمام الزوار غير المسجلين بالموقع:

يمكنك أيضا تعيين صفحة النشاطات والتحديثات على أنها الصفحة الرئيسية للموقع، بحيث عند الدخول الزائر إلى الصفحة الرئيسية مباشرة يمكنه رؤية تحديثات ومنشورات الأعضاء الآخرين وكذلك نشر التحديثات الخاصة به. 

لتفعيل صفحة النشاطات على أنها الصفحة الرئيسية يمكنك الدخول إلى تبويب (الإعدادات) ثم ( قراءة) ثم اختر صفحة النشاطات Activity على أنها الصفحة الرئيسية:

إنشاء المجموعات الخاصة واضافة الأعضاء داخلها

من أهم الخيارات التي تكون متاحة بالموقع أيضا هو خيار إنشاء مجموعات تواصل داخل الموقع واضافة أعضاء محددين اليها، حيث يمكنك الدخول إلى صفحة المجموعات من خلال إضافة كلمة groups إلى رابط الموقع بالشكل التالي: ww.mysite.com/groups لتفتح لك صفحة المجموعات الحالية وكذلك زر ( انشيء مجموعة) الذي يمكن للعضو النقر عليه لإنشاء المجموعة الخاص به:

عند النقر على زر إنشاء المجموعة تفتح لك صفحة انشاء مجموعة جديدة حيث تبدأ في إضافة تفاصيل المجموعة مثل العنوان والوصف :

ثم في تبويب (الإعدادات) يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد المجموعة عامة أو خاصة أو مخفية:

بعد إكمال بيانات المجموعة كاملة يمكنك التوجه إلى تبويب ( الدعوة) تقوم بدعوة الأعضاء للانضمام إلى المجموعة حيث يمكنك اضافة الاشخاص الذين قمت بإضافتهم كأصدقاء أو يمكنك إضافة أي عضو آخر بالموقع للانضمام للمجموعة:

كذلك يمكنك اضافة أي عضو بالموقع كصديق لك وذلك عند الدخول إلى الملف الشخصي الخاص به ستجد خيار اضافة صديق وكذلك خيارات إرسال رسائل للعضو:

كما يمكنك كذلك الإطلاع على كافة الأعضاء المسجلين بالموقع وذلك من خلال الدخول إلى صفحة الأعضاء عن طريق كتابة members في نهاية رابط الموقع كالتالي: www.mysite.com/members

وبالتالي يمكنك الدخول إلى صفحة أي عضو وارسال طلب صداقة أو البدء في انشاء دردشة خاصة أو دردشة عامة معه.

كذلك يمكنك للزوار الجديد التسجيل بالموقع وانشاء ملف شخصي للبدء في نشر التحديثات ونشاء المجموعة واضافة الاعضاء الاخرين كأصدقاء، وذلك من خلال الدخول إلى صفحة التسجيل بإضافة Register إلى رابط الموقع كالتالي: www.mysite.com/register

تخصيص القوائم والودجات داخل الموقع

توفر اضافة Buddypress العديد من  الصفحات الجاهزة التي يمكنك إضافتها للقائمة الرئيسية للموقع لسهولة تنقل الأعضاء بين صفحات الموقع مثل صفحة الملف الشخصي وصفحة الاشعار وصفحة الرسائل وغيرها من الصفحات. 

يمكنك الدخول إلى تبويب (قوائم) من داخل لوحة التحكم إنشاء قائمة جديدة :

بعد إنشاء القائمة قم بفتح تبويب صفحات Buddypress وقم باختيار كافة الصفحات أو الصفحات التي تريد اظهارها واضغط على زر (أضف للقائمة) :

بعد إضافة الصفحات إلى القائمة الرئيسية قم بالنقر على زر حفظ

والأن توجه إلى زيارة الموقع ستلاحظ ظهور قائمة رئيسية تحتوي على كافة الصفحات الهامة التي تساعد على التنقل بين صفحات واقسام الموقع بسهولة:

كذلك توفر إضافة Buddypress العديد من الودجات التي تساعد على إدارة وتصفح الموقع بشكل أسهل، حيث يمكنك اضافة ودجت تسجيل الدخول في الشريط الجانبي للموقع بحيث تسهل عملية تسجيل الدخول للأعضاء:

لإضافة الودجت المناسب يمكنك الدخول إلى تبويب (ودجات) من داخل لوحة التحكم وفتح مربع البحث عن الودجات وكتابة اسم الاضافة Buddypress لتظهر لك كافة الودجات التي توفرها الإضافة والتي من ضمنها الويدجت الخاص بإظهار مربع تسجيل الدخول:

بنفس الطريقة يمكنك تصفح كافة الودجات الأخرى التي توفرها لك الاضافة واضافتها داخل المكان المفضل لك بالموقع.

خاتمة

بالنهاية فإن إنشاء موقع تواصل اجتماعي لم يعد بالأمر الصعب حيث وفرت اضافات الووردبريس مثل إضافة Buddypress الكثير من الوقت والمجهود عليك، فكما لاحظت في بعض الخطوات البسيطة قمنا بإنشاء شبكة يمكن من خلالها تسجيل الأعضاء والتواصل بينهم بكل سهولة. 

بالتأكيد لا يمكنك الإعتماد على اضافة Buddypress إذا كنت تتطلع إلى إنشاء موقع تواصل اجتماعي ضخم حيث ربما تجد أن خيارات الاضافة محدودة ولن تستطيع توفير كافة الأدوات التي تمكنك من منافسة الشركات الكبرى المتخصصة في هذا المجال.