أهم إضافات تعديل وتنسيق الصور داخل الووردبريس بطريقة احترافية

هل تمتلك موقع ووردبريس متخصص في نشر وعرض الصور بشكل مستمر؟ 

إذا كانت إجابتك بنعم فبالتأكيد أنت تسعى دائما لتنسيق عرض الصور والفيديوهات داخل موقعك بطريقة تناسب زوار الموقع وتساعد على زيادة فترة بقائهم داخل الموقع. 

على الرغم ان الووردبريس يوفر بعض الخيارات الإفتراضية لتعديل وتنسيق الصور، إلا أن تلك الإعدادات لا تزال غير كافية لتنسيق الصور والفيديوهات داخل الموقع بطريقة احترافية، حيث تكون الخيارات الافتراضية مقتصرة على بعض التنسيقات البسيطة. 

في هذه المقالة قمنا بعمل بحث وتجربة لعدد كبير من إضافات ووردبريس المتخصصة في التعديل على الصور وضبط التنسيقات الخاصة بها داخل الموقع من أجل توفير مرجع موثوق لك للحصول على أفضل إضافات الووردبريس المفيدة لأصحاب مواقع الصور والفيديوهات واي موقع يقوم بنشر الصور وملفات الوسائط بشكل مستمر. 

الإعدادات الإفتراضية داخل الووردبريس لتعديل وتنسيق الصور 

يوفر الووردبريس العديد من الخيارات البسيطة التي تساعد على تنسيق الصور وضبط ظهورها بشكل مناسب داخل الموقع بسهولة. 

بدون استخدام الإضافات يمكنك اضافة الصور داخل الموقع والتعديل عليها باستخدام الأدوات الافتراضية المتوفرة أمامك داخل لوحة التحكم.

عندما تقوم بإدراج صورة داخل صفحة أو مقالة في موقع الووردبريس، يظهر شريط أدوات أعلى الصور يحتوي على بعض الخيارات للتعديل على تنسيقها، وكذلك تجد شريط أدوات التحرير على جانب الصفحة والذي يحتوي على العديد من خيارات التنسيق كذلك:

كما لاحظت فإنه يمكنك التعديل على حجم الصور واختيار إذا كانت تريد شكلها دائري أو مستطيل، وايضا عرض وارتفاع الصور وبعض التنسيقات الإضافية.

إلى جانب امكانية اضافة الصور، أصبح الووردبريس في التحديثات الجديدة يوفر خاصية إضافة معرض صور يحتوي على العديد من الصور التي يمكن للزائر التنقل بينها بسهولة. 

عند قيامك بإنشاء معرض صور داخل الووردبريس فإنه أيضا يظهر لك شريط أدوات عند تمرير الماوس على كل صورة حيث يمكنك استخدامه لتحرير الصورة وتغيير التنسيق الخاص بها، وأيضا من خلال لوحة إعدادات المكون على جانب الصفحة والتي تحتوي على خيارات التحكم في معرض الصور مثل الحجم وعدد الأعمدة وطريقة التنسيق المفضلة لك:

كما يمكنك الإطلاع على دليل رفع تحرير الصور داخل الووردبريس باستخدام الإعدادات الافتراضية المتوفرة داخل لوحة التحكم.


تخصيص الصور بواسطة الإضافات

قد تتسائل: لماذا اقوم باستخدام اضافات خارجية للتعديل على الصور طالما انه يمكن اضافة الصور والتعديل عليها داخل لوحة تحكم  الووردبريس؟ 

الإجابة بإختصار هو أن الووردبريس لا يوفر سوى بعض خيارات التعديل والتنسيق البسيطة والمحدودة، وبالتالي لا يكون لديك المزيد من خيارات التعديل، و لتوصيل الفكرة بشكل أعمق، نوضح لك أهم المميزات التي تحصل عليها من إضافات تعديل الصور:

  • إمكانية إنشاء معرض صور والتحكم في تنسيقه وطريقة ظهوره بشكل احترافي.
  • إمكانية تفعيل مشاركة الصور من قبل الزوار على منصات التواصل الإجتماعي.
  • إتاحة التعليقات على الصور بطريقة تساعد على زيادة التفاعل وكذلك فترة بقاء الزائر بالموقع.
  • إمكانية اضافة حماية للصور لمنع تنزيلها أو استخدامها بدون حقوق.
  • إمكانية عرض الصور للبيع في حال توافق الاضافة المستخدمة مع ووكومرس.
  • عمل حركات جمالية Animations على الصور لعرضها بشكل ملفت وممتع لزوار الموقع.
  • إنشاء معارض صور متوافقة مع الجوال والشاشات الصغيرة.
  • العديد من الخيارات والأدوات الأخرى تستطيع الحصول عليها من إضافات الووردبريس المتخصصة في تنسيق وتعديل الصور.

1. اضافة Simply

توفر إضافة Simply العديد من خيارات تعديل وتنسيق الصور داخل الووردبريس في نسختها المجانية على المتجر الرسمي. 

بمجرد تنصيب وتفعيل الإضافة على الموقع تتيح لك العديد من المكونات التي يمكنك إضافتها من داخل لوحة تحرير المقالات والصفحات:

يمكنك إدراج المكونات التي توفرها لك الإضافة وتبدأ في رفع الصور الخاصة بك واختيار طريقة العرض المناسبة لها داخل الموقع، حيث تتيح لك الاضافة العديد من خيارات عرض الصورة وكذلك تتيح إنشاء معرض صور بطريقة مرتبة ويمكنك التحكم في طريقة التنسيق والعرض بالشكل الذي ترغب به. 

أيضا من الخيارات التي توفرها الاضافة هو عرض أزرار مشاركة وتحميل الصور، حيث يمكن للزوار القيام بمشاركة الصور المفضلة لهم على منصات التواصل الإجتماعي، وكذلك بإمكانهم النقر على سهل التنزيل لتنزيل الصورة بكل سهولة، ويمكنك إلغاء هذه الخيارات من داخل الإعدادات التي توفرها لك الإضافة عند رفع الصور إلى موقعك:


2. إضافة Modula

توفر إضافة Modula العديد من خيارات التحكم في تنسيق و مظهر الصور داخل الووردبريس، ويتوفر منها نسختين مجانية ومدفوعة، وتتيح النسخة المجانية الكثير من خيارات التنسيق التي يمكن الاعتماد عليها لتنسيق عرض ومظهر الصور داخل الموقع بطريقة احترافية. 

عند تنصيب وتفعيل الاضافة يظهر تبويب خاص بها داخل لوحة التحكم، وعند الدخول إليه تجد خيار إنشاء معرض صور جديد، والتي تقوم برفع الصور إليها أو اختيارها من مكتبة الوسائط ثم تقوم بالدخول إلى كل صورة ليفتح لك شريط التحرير الخاص بها حيث يمكنك كتابة عنوان يظهر أسفل أو أعلى الصور داخل الموقع وغيرها من الخيارات. 

وبعد تطبيق التنسيقات المطلوبة على صورك داخل المعرض يمكنك نسخ الكود المختصر لمعرض الصور لصقه داخل الصفحة أو المقالة التي تريدها:

توفر الاضافة كذلك إمكانية إنشاء شريط صور متحرك والتعديل عليها لكن يجب الترقية لنسختها المدفوعة للاستفادة بهذا الخيار، وهو أمر غير ضروري حيث توجد العديد من اضافات ووردبريس مجانية لإنشاء سلايدر متحرك للصور. 

3.إضافة Video Gallery 

تقدم إضافة Video gallery حلولا بسيطة لإنشاء معرض فيديوهات داخل موقع الووردبريس، حيث يمكنك إنشاء معرض يحتوي على العديد من الفيديوهات سواء التي تقوم برفعها إلى مكتبة الوسائط داخل موقعك، أو يمكنك إدراجها مباشرة من اليوتيوب أو أي مصدر خارجي. 

بعد تنصيب وتفعيل الاضافة على موقعك، يظهر لك تبويب خاص بها في لوحة التحكم، يمكنك الدخول إلى تبويب الاضافة للبدء في إنشاء معرض فيديوهات احترافي تماما:

كما توضح الصورة يمكنك النقر على زر اضافة الفيديوهات داخل المعرض الذي تريد إنشاءه، وبإمكانك كتابة عنوان يظهر أعلى كل فيديو داخل المعرض وغيرها من الخيارات الأخرى التي تجدها داخل صفحة الإعدادات أثناء إنشاء العرض. 

وبعد الإنتهاء من إنشاء المعرض يمكنك نسخ الكود المختصر الخاص به وإضافته داخل أي صفحة أو مقالة داخل موقعك بسهولة.

4. إضافة FooGallery

تساعدك إضافة FooGallery إنشاء معرض صور أو فيديوهات بأي تنسيق أو ترتيب تريده، بالإضافة إلى توفير الكثير من خيارات عرض الصور داخل المعرض، حيث يمكنك تغيير الألوان الأساسية على الصور واختيار أكثر من فلتر لتغيير شكل ومظهر الصور داخل المعرض. 

تستخدم لإضافة تقنية (Lazy load) لعرض الصور داخل الموقع، وهو ما يسهم في زيادة سرعة الموقع حيث يتم عرض الصور بطريقة لا تتسبب في زيادة فترة التحميل امام الزوار. 

كما توفر الاضافة خيارات تأمين الصور داخل الموقع لكن تلك الخيارات متاحة فقط في نسختها المدفوعة، والتي تقوم بالغاء النقر بالماوس على الصور من أجل تحميلها، وكذلك تقوم بوضع علامة مائية تلقائيا على أي صور يتم رفعها على الموقع، وذلك لحماية حقوق الصور داخل الموقع. 

5. إضافة photo gallery

تعتبر إضافة photo gallery من الإضافات متعددة المهام التي يمكن استخدامها لإنشاء معرض صور بتنسيقات مختلفة وتقسيم معرض الصور إلى صفوف وأعمدة حسب الرغبة. 

كذلك تساعد في إنشاء سلايد صور متحركه بأكثر من تنسيق وطريقة عرض أمام الزوار، ويمكنك إضافة أي تنسيقات على الصور داخل المعرض حسب الخيارات والأدوات التي توفرها لك الإضافة. 

كما تتوفر نسخة مدفوعة من الاضافة تتيح لك امكانية عرض الصور للبيع وكذلك ربط الموقع ببوابات الدفع الالكترونية لبيع الصور واستلام الأموال بسهولة. 

6. إضافة Envira Photo Gallery

تعتبر إضافة Envira Photo Gallery من أسهل الإضافات التي يمكنك استخدامها لإنشاء معرض صور متحرك أو ثابت داخل موقعك الووردبريس، حيث توفر الإضافة طريقة سهلة للغاية لإضافة معرض الصور وإمكانية إدراج المعرض داخل مقالة أو صفحة أخرى بالموقع من خلالة لصق الكود المختصر الذي يتم إنشاؤه تلقائيا لكل معرض صور.

بمجرد تنصيب الإضافة يمكنك الدخول إلى التبويب الخاص بها داخل لوحة التحكم، والبدء في رفع الصور التي تريد إنشاء المعرض الخاص بها، حيث لك خيار تحميل الصور من الكمبيوتر أو اختيار صور من داخل مكتبة الوسائط بالووردبريس:

خاتمة

بالنهاية فإن إنشاء معرض صور داخل ووردبريس من الأشياء المهمة لجذب انتباه زوار الموقع، وخصوصا إذا كان الموقع متخصص في معارض الأعمال التي تحتاج إلى رفع المزيد من الصور بشكل مستمر. 

أيا كانت الإضافة التي تنوي استخدامها لإنشاء معرض الصور  داخل موقعك، هناك العديد من الأمور التي يجب أن تراعيها لتحافظ على تجربة مستخدم مريحة ومفيدة لزوار موقعك، حيث يجب الإهتمام بسيو الصور داخل موقعك من أجل كسب فرصة الظهور داخل نتائج البحث. 

طرق تحميل الصور على الووردبريس كثيرة ومتعددة، وايا كانت الطريقة التي تستخدمها حاول دائما أن تقوم بضغط حجم الصور داخل موقعك إلى أقل حجم يمكن الوصول إليها، وذلك لزيادة كفاءة وسرعة فتح الموقع أمام الزوار.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع