ما تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟ التكاليف الأساسية والاختيارية

يعد سؤال “ما تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟” أحد أكثر الأسئلة شيوعًا بين الكُتَّاب المبتدئين الذين يريدون إنشاء مدونة، وأصحاب الأعمال الذين يريدون إطلاعهم أعمالهم ومشاريعهم التجارية على الإنترنت، سواءً من أجل بيع المنتجات والخدمات، أم تأسيس موقع خاص بشركتهم وعلامتهم التجارية.

سنجيب في هذا المقال عن هذا السؤال بالتفصيل، وسنستعرض تكاليف إنشاء موقع ووردبريس بكل مراحله، بدءًا من تكلفة النطاق والاستضافة، ومرورًا بتكلفة القالب والإضافات وتوظيف مطور، ووصولًا إلى تكلفة الخدمات التكميلية.

هل نظام ووردبريس مجاني فعلًا؟

بالرغم من كون الووردبريس كنظام إدارة محتوى مجانيًّا ومفتوح المصدر “Open-Source”، إلا أن إنشاء موقع احترافي باستخدامه يحتاج لتخصيص بعض التكاليف المادية، فالموقع يتطلب عناصر عديدة إضافة إلى الووردبريس، بما في ذلك الاستضافة والنطاق والإضافات والقالب. بعض هذه العناصر مجانية، وبعضها مدفوع، كما يوجد بعض منها متوافر بشكل مجاني ومدفوع، تبعًا للأدوات التي تتضمنها والمزايا التي توفرها النسخة.

بالتالي يكمن الفرق بين إنشاء موقع باستخدام نظام إدارة المحتوى الووردبريس، وإنشاء واحد باستخدام نظام إدارة محتوى آخر مدفوع في أنك لن تدفع في الحالة الأولى لتحصل على نظام إدارة المحتوى، بينما ستحتاج في الحالة الثانية لدفع مال لشراء النظام؛ بمعنى آخر ستوفر ثمن نظام إدارة المحتوى عندما تستخدم الووردبريس لموقعك، لكن ما يزال واجبًا عليك أن تدفع لقاء متطلبات الموقع الأخرى إن أردت الخروج بموقع احترافي مميز.


التكاليف المطلوبة إنشاء موقع ووردبريس

تنقسم التكاليف التي قد تصادفها في رحلة إنشاء موقعك الاحترافي عبر منصة الووردبريس إلى قسمين رئيسيين، هما: 

التكاليف الضرورية (Required costs): وهي التكاليف التي يجب أن تدفعها إن كنت تريد إنشاء موقع بسيط، مع بعض الوظائف والعناصر الأساسية. مجموع هذه التكاليف هو عبارة عن أقل تكلفة لإنشاء موقع إلكتروني عبر منصة الووردبريس، وتتضمن هذه التكاليف: الاستضافة والدومين

التكاليف المحتملة والاختيارية (optional costs): وهي التكاليف التي لا تشكل شرطًا أساسيًّا لإطلاق موقعك الإلكتروني الخاص، بمعنى أن قرار دفع التكاليف سيكون اختياريًّا، لكن مع ذلك فإن تجاوز هذه التكاليف سيفوّت عليك العديد من نقاط القوة والتميز التي يمكنك الحصول عليها من خلال الووردبريس. ليس هناك قائمة محددة لتلك التكاليف، لكنها قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • تكلفة القالب (Themes).
  • تكلفة الإضافات (Plugins).
  • تكلفة تعيين أشخاص لإدارة جوانب الموقع المختلفة (مطورين ومديرين).
  • تكاليف الخدمات التكميلية، مثل تصميم الشعار وإضافة المحتوى.

عند إنشاء موقع ووردبريس، فإنك قد تكون بحاجة إلى العناصر التالية: استضافة – نطاق – نظام إدارة محتوى – الووكمومرس (إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني) – قالب – إضافات – توظيف مطور – خدمات تكميلية. سنوضح فيما يلي تكلفة كل عنصر من هذه العناصر كلٌّ على حدة.

تكلفة استضافة الموقع (بدءًا من 35$ سنويًا)

بشكل عام، تتراوح تكلفة الحصول على الاستضافة لموقعك ما بين عشرات الدولارات إلى آلاف الدولارات سنويًا. يعتمد سعر الاستضافة اعتمادًا أساسيًّا على نوعها (مشتركة – افتراضية – مخصصة – سحابية)، وعلى الخصائص التي تتمتع بها، والمزايا التي تقدمها لأصحاب المواقع، بالإضافة إلى الخدمات التي تُقدَّم معها من قبل شركة الاستضافة، مثل اسم النطاق، وشهادة الـ SSL، والنسخ الاحتياطي، وما إلى ذلك.

بشكل عام كلما كان سعر خطة الاستضافة أعلى، كلما كان الأداء الاجمالي لموقع الووردبريس أفضل، لكن ليس عليك أن تشترك في الاستضافة الأعلى ثمنًا إذا كنت لا تحتاجها، فقد توفر الاستضافة ذات السعر المنخفض الأداء الفعلي نفسه الذي توفره استضافة أخرى باهظة الثمن إن كنت تخطط لإطلاق موقع بسيط بميزات تقليدية.

اقرأ أيضًا: شرح مفهوم الاستضافة وآلية عملها للمبتدئين

تجدر الإشارة إلى أنه توجد استضافات رخيصة للغاية يمكن استخدامها لإنشاء موقع ووردبريس، وكذلك توجد استضافات مجانية، لكنها تأتي مع الكثير من العيوب والقيود، فضلًا عن أن أداءها لن يكون مقبولًا بالنسبة لمعظم أصحاب المواقع، لذلك سيكون الاعتماد عليها لإطلاق موقع جيد قرارًا خطأً.

ولتعرف كيف تختار الاستضافة المناسبة لموقعك، راجع مقالتنا (أفضل شركة استضافة ومعايير اختيار أفضل استضافة) التي تحدثنا فيها عن شركات الاستضافة الأفضل التي يمكنك الاعتماد عليها، وعن الأمور التي يجب أن تأخذها بالحسبان لتختار الاستضافة الأفضل لموقعك الإلكتروني.

تكلفة اسم النطاق (12$ في السنة)

تقوم بعض شركات الاستضافة بتضمين خدمة “اسم النطاق” ضمن خطط الاستضافة التي تقدمها بشكل مجاني لمدة سنة كاملة؛ بمعنى أنه إذا قمت بشراء خطة استضافة تحتوي على اسم نطاق كجزء من مزايا الخطة، لن تحتاج إلى دفع أي تكاليف إضافية للحصول على اسم نطاق لموقعك خلال السنة الأولى.

إذا لم يكن مزود خدمة الاستضافة الذي اعتمدت عليه يقدم اسم نطاق مجانًا، سيتوجب عليك شراء واحد من أحد المواقع التي تبيع النطاقات، مثل namecheap, godady, name, domain.com وغيرها من مزودي الخدمة الذي يوفر لك اسم نطاق بالعديد من الامتدادات مقابل مبلغ يتراوح ما بين 3$ و 15$ خلال السنة الأولى تبعًا لنوع الامتداد.

اقرأ أيضًا: ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين

الجدير بالذكر أن أسعار النطاقات تختلف تبعًا لنطاق المستوى الأعلى الخاص بها أو ما يُعرف بالامتداد، فسعر النطاق .net مثلًا يختلف عن سعر النطاق .com، كما أن بعض أسماء النطاقات المتميزة (Premium Domains) التي تكون مرغوبة بشدة من قبل الناس قد يصل سعرها لآلاف أو حتى ملايين الدولارات. يمكنك الاطّلاع على أسعار بعض النطاقات المميزة في منصات بيع النطاقات.

تكلفة نظام إدارة المحتوى ووردبريس (مجاني)

الخطوة الأولى لبناء موقعك الخاص هي تنصيب نظام إدارة محتوى على الاستضافة التي سيتم تخزين بيانات الموقع عليها، وهنا سيكون الووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الذي نستهدفه. ويأتي تنزيل هذا النظام وتثبيته مجاني تمامًا كما ذكرنا سابقًا. يمكن تثبيت ملفات نظام الووردبريس على الاستضافة بطرق عديدة، لعل أبرزها وأبسطها هو تثبيت النظام من خلال لوحة تحكم استضافة الويب بنقرة واحدة.

إن أردت التعرف أكثر على كيفية تنصيب نظام الووردبريس مجانًا على استضافة الويب الخاصة بك، راجع مقالنا التالي (كيفية تحميل ووردبريس وتثبيته على الاستضافة) الذي شرحنا فيه بالتفصيل ومن خلال الصور كيفية فعل ذلك بطريقتين مختلفتين.

تكلفة ووكومرس لأصحاب المتاجر الإلكترونية (مجاني)

يمكنك تثبيت إضافة ووكومرس على ووردبريس إذا أردت إنشاء متجر إلكتروني مجاني بدلًا من موقع عادي أو مدونة. تثبيت وتنصيب إضافة الووكومرس يتم بنفس طريقة تنصيب أي إضافة أخرى على الووردبريس ودون الحاجة إلى دفع أي تكاليف لاستخدام الميزات الأساسية للإضافة، لكن قد تحتاج إلى شراء قالب وإضافات وتوظيف مطور متخصص إن أردت الخروج بمتجر مميز واحترافي لتزيد من فرص نجاح نشاطك التجاري على الإنترنت.

تكلفة قالب ووردبريس (مجاني أو مدفوع)

يتضمن الووردبريس آلاف قوالب الووردبريس المجانية التي يمكنك تصفحها واختيار القالب المناسب لموقعك. يمكن تنصيب هذه القوالب بسهولة على موقعك عبر استخدام لوحة تحكم الووردبريس، وفي حال كنت مترددًا من تنصيب قالبٍ معيّن يمكنك مشاهدة تقييمات المستخدمين له على الموقع، فهذه طريقة مفيدة لمساعدتك على اتخاذ قرار بتثبيت القالب أو انتقاء خيارٍ آخر.

في حال لم تكن ترغب في استخدام قالب ووردبريس مجاني لأنك تريد أن يتميز مظهر موقعك عن المواقع الأخرى التي تستخدم القوالب المجانية، يمكنك شراء قالب مقابل دفع مبلغ من المال يتراوح بين 2$ و 200$ من أحد المواقع التي توفر قوالب ووردبريس مدفوعة مثل موقع بيكاليكا.

تكلفة إضافات ووردبريس (مجانية أو مدفوعة)

إن لم يكن لديك فكرة عن دلالة “إضافات ووردبريس” فهي عبارة عن أدوات ومكونات إضافية تُنصّب على نظام الووردبريس وتقوم بإنجاز مهمة أو أكثر ضمن موقع الويب، الأمر مشابه تمامًا لتنزيل البرامج المتنوعة على نظام الويندوز، وهي إما أن تكون مجانية أو مدفوعة. 

تتراوح أسعار الإضافات المدفوعة من عدة دولارات إلى مئات الدولارات، وللكثير من الإضافات المدفوعة إصدارات مجانية أبسط وتوفر مزايا أقل من الإصدارات المدفوعة.

يمكن تنصيب الإضافات المجانية والمدفوعة للووردبريس من خلال صفحة إدارة ووردبريس، ويمكنك تصفح الإضافات المتوفرة في متجر الووردبريس من خلال زيارة قسم الإضافات في موقع  WordPress.org. وفيما يخص الإصدارات المدفوعة من الإضافات المدفوعة، يمكنك شراؤها من مواقعها الإلكترونية الرسمية. 

الجدير بالذكر هنا إلى الاشتراكات المدفوعة تنقسم إلى نوعين، إما مُشتراة؛ بحيث تشتري الإضافة بكافة ميزاتها لمرة واحدة ولن تضطر إلى دفع أي رسوم إضافية لاحقًا، وإما اشتراك؛ بمعنى أنك ستحتاج إلى دفع اشتراك شهري أو سنوي للاستفادة من ميزات الإضافة.

ليس هناك إضافات محددة لتنصيبها في موقعك، لأن الأمر يتعلق بطبيعة الموقع الذي تخطط لإطلاقه، لكن هناك بعض الإضافات الأساسية التي قد تحتاج إلى تثبيتها على موقع الووردبريس الخاص بك، والتي تتضمن:

  • Yoast SEO: تكلف ما بين 0$ و 89$، وتساعد على على تعيين عنوان السيو (SEO Title) ووصف ميتا (Meta Description)، وتحسين محركات البحث (SEO).
  • Contact Form 7: مجانية، وتستخدم لإدارة نماذج الاتصال في الووردبريس.
  • Akismet: تكلف ما بين 0$ و 5$ في الشهر، وتقوم بتصفية وحظر البريد العشوائي من رسائل نماذج الاتصال والتعليقات وغير ذلك.
  • UpdraftPlus: تكلف ما بين 0$ و 195$، وتمكِّنك من عمل نسخ احتياطي لموقعك واستعادته.
  • AddThis: مجانية، وتسمح لك بإضافة أزرار المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي في صفحات موقعك ليتمكن الزوار من مشاركتها بسهولة.

كما ذكرنا فإن الإضافات المدفوعة والمجانية ليس خيارًا مطلقًا، بمعنى أن تمتلك الحرية الكاملة لاتخاذ قرار شراء الإضافات المدفوعة أو الاقتصار على الإضافات المجانية، الأمر يعتمد اعتمادًا كبيرًا على طبيعة الموقع الذي أنت بصدد إطلاقه، لكن خذها قاعدة عامة: لا تكلف نفسك بشراء إضافة لن تقدّم لموقعك أي فائدة تذكر أو لن تضيف قيمة إلى ميزات الموقع.

اقرأ أيضًا: أفضل 16 إضافة ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع

تعيين مطور ويب

على الرغم من أن الووردبريس منصة بسيطة وسهلة الاستخدام ولا تتطلب تلك الخبرة البرمجية العميقة، إلا أنه قد تحتاج إلى تعيين مطور ويب ليجهز ويصمم ويبرمج لك موقع الويب الخاص بك في العديد من الحالات، بما في ذلك الحالات التالية:

  • لا تملك وقتًا كافيًا لإعداد موقع الويب بنفسك.
  • الموقع الذي تخطط لإطلاقه معقد، ويحتاج إلى الكثير من الوظائف الإضافية.
  • تريد تصميم قالب مخصص تتفرد به في موقعك، فعلى الرغم من أن القوالب المجانية وحتى المدفوعة تملك خيارات تخصيص كثيرة، لكن لكونها متاحة للجميع فقد يتشابه موقعك في نهاية المطاف مع الكثير من المواقع الاخرى التي اعتمدت نفس القالب وخيارات التخصيص التي اخترتها أنت.
  • تود إجراء بعض التعديلات المتقدمة على الموقع بعد أن قمت بإعداده بنفسك.

نظرًا لاختلاف الأسباب التي تتطلب منك الاستعانة بمطور ويب، فإن مقدار العمل الذي سينفذه هذا المطور، والجهد الذي سيبذله، سيكون مختلفًا.

يمكنك الاستعانة بأحد المستقلين من منصات العمل الحر لمساعدتك في تطوير موقعك الووردبريس.

تكاليف الخدمات التكميلية

توجد بعض الخدمات التي قد تحتاج إلى الحصول عليها لتجهيز موقعك وإعداده على أكمل وجه، وهي تختلف بحسب نوع الموقع المخطط لإنشائه. مدى حاجتك لهذه الخدمات أمر نسبي، فقرار اعتماد هذه الخدمات أو لا يعود إليك. وتشمل الخدمات التكميلية التي قد تحتاج إليها في موقعك الووردبريس بعد إنشائه كل مما يلي:

  • تصميم الشعار: يبدء غالبًا من 10$ للتصاميم الابداعية من المستقلين أو إحدى الشركات، بالطبع إن كنت تملك خبرة في تصميم الشعارات يمكنك تصميم شعارك الخاص وتوفير تكاليف توظيف مصمم متخصص.
  • إدخال تفاصيل المنتجات: يحتاج أصحاب المتاجر الإلكترونية الذي يبيعون منتجات إلى هذه الخدمة، إذ إنها توفر للزائر إمكانية معرفة المنتجات التي تبيعها، والخصائص التي تميز هذه المنتجات، بالإضافة إلى أسعارها وغير ذلك من التفاصيل الخاصة بها، وتعتمد تكلفتها على عدد المنتجات وحجم التفاصيل التي تريد إدخالها.
  • كتابة شروحات توضح كيفية استخدام الموقع، حيث يساعد ذلك المستخدم أو العميل على شراء والاستفادة من مختلف الخدمات التي تقدمها، ويُبيِّن له الطريقة الصحيحة للقيام بما يريد، وتعتمد تكلفة هذه الخدمة على حجم موقعك وعدد العمليات التي يمكن القيام بها فيه من قبل المستخدم.
  • إنشاء فيديوهات توضح كيفية استخدام الموقع، حيث أن بعض المستخدمين يفضلون مشاهدة الفيديوهات على قراءة الشروحات النصية، ولهذا يمكن أن توفر لهم شروحات على شكل ملفات فيديو توضح كيفية تنفيذ العمليات في موقعك، مثل الطريقة الصحيحة لشراء منتج بطريقة عملية، بحيث تقوم بشراء منتج أمامهم في الفيديو. وكما الشروحات النصية، تختلف تكلفة هذه الخدمة باختلاف حجم الموقع وعدد العمليات التي يوفر إمكانية القيام بها.

وبهذا يكون الحد الأدنى لتكلفة الخدمات التكميلية 0$، والحد الأعلى غير محدد حسب تطلاعتك في موقعك

الحد الأدنى لتكلفة إنشاء موقع ووردبريس

والآن بعد أن سلطنا الضوء على مختلف التكاليف المتعلقة بإنشاء موقع ووردبريس، سنوضح في الجدول التالي الحد الأدنى للتكلفة الإجمالية لإنشاء الموقع، مع التذكير بأنه قد تحتاج إلى دفع تكاليف أكثر من التكاليف المذكورة هنا بكثير، وذلك اعتمادًا على متطلبات الموقع الذي تريد إنشاءه.

العنصر المطلوبالحد الأدنى لمقدار التكلفة
تكلفة الاستضافة35$ سنويًا
تكلفة النطاق10$ سنويًا
تكلفة نظام الووردبريسمجاني (0$)
تكلفة ووكومرسمجاني (0$)
تكلفة القالبمجاني – أو 59$
تكلفة الإضافاتمجانية – أو مدفوعة
تكلفة تعيين مطورمجاني – أو مدفوع
الخدمات التكميليةمجاني – أو مدفوع

في البداية قد يكون 35$ في الجدول السابق قد يكون كافيًا لإنشاء موقع ووردبريس صغير في البداية، إلا أنه سرعان ما تضطر إلى دفع تكاليف إضافية مع نمو الموقع؛ إذ ستحتاج إلى ترقية خطة الاستضافة والاستعانة بميزات الإضافات المدفوعة، وربما تحتاج إلى تعيين مطور في مرحلة ما، لذلك يمكن أن يكلفك إنشاء موقع ووردبريس أكثر من ذلك حتى خلال السنة الأولى.

الجدير بالذكر أن إنشاء موقع احترافي بمميزات عديدة مع اعتماد قالب مدفوع، واستخدام إضافات مجانية ومدفوعة، واختيار استضافة مميزة قد يكلفك ما بين 500$ و 1000$ سنويًا، اعتمادًا على ما تحتاج إليه في موقعك. بينما قد يكلف إنشاء موقع ووردبريس مخصص وبمميزات على مستوى احترافي أكثر من 15000$. [

كما ترى ليس هناك تكلفة محددة لإنشاء موقع ووردبريس. هناك حد أدنى من التكلفة نعم يمكنك البدء به وإنشاء موقعك البسيط الأول، لكن عليك أن تعلم أن الموقع قد لا يصبو إلى تطلّعاتك.

فإذا أردت حساب تكلفة إنشاء موقع ووردبريس بمميزات تريدها، عليك أن تطّلع على تكلفة الاشتراك بالإضافات والخدمات والعناصر الأخرى التي تحتاج إليها وتحسب تكاليفها الإجمالية، ثم تجمعها مع الحد الأدنى اللازم لإنشاء موقع ووردبريس، لينتج لديك تقدير أولي للتكاليف التي ستترتب عليك لإنشاء موقع الووردبريس الخاص بك.

علي ملص
طالب طب أسنان، أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.