إنشاء موقع مراجعات بالووردبريس للحديث عن منتجات الغير

أصبح الحصول على مراجعات المنتجات ومقارنتها بالمنتجات المماثلة من أكثر اهتمامات المشترين لتحديد السعر الأفضل للمنتج المراد شرائه، لذلك تعتبر مواقع المراجعات والمقارنات من أكثر المواقع التي يمكنها استهداف أعداد كبيرة من الجمهور الذي يهتم بهذا النوع من المحتوى. 

سنوضح لك في هذه المقالة طريقة انشاء الموقع بالاعتماد على نظام الووردبريس باستخدام احدى الإضافات المتخصصة في هذا الأمر. 

فكر أولا قبل إنشاء موقع المراجعات

قبل أن تبدأ في إنشاء وإطلاق موقع للمراجعات أو المقارانات، ننصحك أولا بالتفكير في العديد من الأمور الهامة التي تضمن لك السير في الطريق الصحيح لنجاح الموقع وحصوله على جمهور مستهدف بجودة عالية يمكن الاستفادة منه في تحقيق عائد جيد لك.

أولا يجب أن تحدد المجال أو التخصص الذي تقوم بنشر مراجعات به، حيث يمكنك الشروع في كتابة مراجعات عن الهواتف الذكية على سبيل المثال أو أجهزة المنازل أو مستحضرات التجميل أو غيرها من الكثير من التخصصات التي يمكنك البدء بها، لكن أيا كان التخصص الذي تنوى البدء فيه يجب أن يكون لديك خلفية قوية عن المنتجات المتوفرة والتي يبحث عنها الزوار بأعداد كبيرة حتى تستطيع جذب الأشخاص المهتمين.

من الأمور الهامة كذلك أن يكون لديك معرفة جيدة عن التسويق بالعمولة، حيث يقوم موقع المراجعات في أغلب الأحوال على تحقيق العائد من تسويق المنتجات بالعمولة لمتاجر آخرى، حيث يقوم الزائر بالدخول إلى الموقع لقراءة مراجعة المنتج ومن ثم يقوم بالنقر على رابط التسويق بالعمولة الخاص بالمنتج للشراء من الموقع الخاص به، وتحصل أنت في النهاية على عمولتك من كل عملية بيع تتم من خلال موقعك. 

كذلك يجب أن يكون لديك القدرة على كتابة محتوى يجذب الزوار ويحقق انتشارا واسعا، حيث يعتمد موقع المراجعات على كتابة محتوى وصفي للمنتجات، وبالتالي يجب أن يكون المحتوى مكتوب بطريقة مناسبة ومفيدة تماما للزوار لكسب ثقتهم بالموقع والعودة إليه مرات أخرى. 

فوائد إنشاء موقع مراجعات و مقارنات بالووردبريس

تحقق مواقع المراجعات أرباحا جيدة للغاية لأصحابها بشرط أن تكون قادرة على توفير محتوى متخصص وجذاب للزوار ومفيد في نفس الوقت، واليك أهم الفوائد التي تعود عليك من انشاء موقع مراجعات و مقارنات بالووردبريس:

  • يوفر لك الووردبريس الكثير من الإضافات والقوالب التي تساعدك على إنشاء وإطلاق الموقع في وقت قياسي وبأقل تكلفة ممكنة. 
  • موقع المراجعات من المواقع التي يمكن إنشاؤها في وقت قياسي للغاية حتى لا تحتاج الكثير من التطوير أو الوقت لإنشائها. 
  • يحقق لك موقع المراجعات الكثير من المميزات، حيث إلى جانب الربح من الإعلانات والتسويق بالعمولة، يمكنك الربح من العينات المجانية التي تحصل عليها من الشركات لنشر مراجعات عنها عندما يمتلك موقعك شهرة جيدة و انتشارا ملحوظا. 
  • يمكنك استهداف أعدادًا كبيرة من الزوار حيث أصبح أغلب الجمهور الأن يقوم بالبحث عن ومراجعات ومقارنات للمنتج الذي يريد شراءه اولا، لذلك ستجد في هذا التخصص أعداد جيدة من الزوار المهتمين بالمحتوى الخاص بك. 
  • يمكنك الحصول على قائمة بريدية تحتوي على بيانات التواصل الخاصة بزوار موقعك، وهو ما يساعدك فيما بعد على إطلاق حملات تسويق بالبريد الاليكتروني لاستهداف زوار الموقع وتسويق منتجات أخرى تلبي احتياجاتهم. 

خطوات إنشاء وإطلاق موقع المراجعات والمقارنات بالووردبريس

نبدأ الآن في شرح الخطوات العملية لإنشاء موقع المراجعات والمقارنات الخاص بك، حيث سنعتمد على الووردبريس في إطلاق الموقع حيث تتميز تلك المنصة بسهولة استخدامها والحصول على الاضافات اللازمة لإطلاق موقع مراجعات بشكل كامل.

الخطوة الأولى لتقوم بها هي الحصول على استضافة جيدة لموقعك وتوفر لك خيارات الأمان والإدارة اللازمة، ثم تقوم بتنصيب الووردبريس وإطلاق موقعك، حتى يصبح جاهزًا ومهيئًا للغرض المطلوب. وإذا لم تكن قد أطلقت موقعك بعد، فننصحك بقراءة الدليل المفصل الذي أعددناه عن: شرح إنشاء موقع ووردبريس بالتفصيل.

تنصيب اضافة ووردبريس متخصصة في نشر مراجعات المنتجات

سنقوم بالبدء باستخدام إضافة مخصصة لإنشاء المراجعات والمقارنات داخل الموقع، وهي إضافة WP Product Reviews والتي يمكن استخدامها لإنشاء نظام مراجعات بالموقع. ويمكنك الإطلاع على دليل تنصيب وتفعيل إضافات الووردبريس

بعد تنصيب الاضافة وتفعيلها بنجاح على الموقع، يمكنك الآن التوجه إلى تبويب (مقالات) داخل لوحة تحكم الووردبريس والنقر على اضافة مقالة جديدة لتفتح أمامك صفحة تحرير المقالة والتي تجد على جانبها شريط الأعدادات الذي يظهر به زر is this post a review، والذي يجب عليك النقر عليه لتفعيل المقالة وتخصيصها على أنها مراجعة المنتج.

بعد النقر على خيار تفعيل المراجعة داخل المقالة ستلاحظ ظهور إشعارًا بتنصيب مكون الأدوات الخاص بالإضافة والتي يمكنك النقر عليها لتنصيب الأدوات التي تساعدك على تصميم مراجعات ومقارنات بشكل احترافي للمنتجات داخل الموقع:

بعد النقر على زر التنصيب الخاص بمكون الأدوات الخاص بالإضافة، يمكنك الأن تحديث صفحة تحرير المقالة أو إنشاء مقالة جديدة لملاحظة ظهور زر Migrate to block والذي يمكنك النقر عليه لإظهار مكون الأدوات الخاص بإضافة مراجعات داخل الموقع:

بمجرد النقر على زر المكونات الخاص بإضافة المراجعات ستظهر لك لوحة إضافة المراجعات الخاصة بالمنتجات التي تريد كتابة المراجعات عنها، لتجد أنه يوفر لك الحقول الجاهزة التي يمكنك ملء بياناته لنشر مراجعات كاملة للمنتج الذي ترغب بتقييمه لزوار موقعك، كما يلي:

  1. عنوان المنتج: حيث يمكنك إضافة اسم أو عنوان المنتج الذي تنشر عنه المراجعة، ويفضل هنا أن تقوم بتسمية المنتج بالأسم المنتشر بين الجمهور والمتوقع استخدام للبحث عن المنتج عبر الإنترنت. 
  2. وصف المنتج: حيث يمكنك كتابة الوصف الذي ترغب بإضافة للمنتج ويفضل أن يكون وصف معبرًا عن المنتج ومفيد للقارىء. 
  3. عنوان فرعي: والذي يظهر أسفله تقييمات المنتج التي تحددها أنت حيث يمكنك أن تكتب أي عنوان مناسب. 
  4. مميزات وعيوب المنطق: حيث توضع فيه نقاط القوة للمنتج Pros وكذلك نقاط الضعف Cons حيث يمكنك اضافة نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف الخاصة بالمنتج لتسهيل قرار الشراء على العميل الذي يقوم بقراءة المراجعة. 

ملحوظة: إذا كنت ترغب في تغيير النصوص الثابتة مثل كلمة Pros وكلمة Cons يمكنك الإطلاع على طريقة ترجمة النصوص في الووردبريس بسهولة. 

بعد ذلك تجد زر الشراء والذي يمكنك النقر عليه لتغيير النص المكتوب عليه بالإضافة إلى إدراج رابط لشراء المنتج من الموقع الرسمي وهنا يمكنك وضع رابط الافلييت لتستفيد من عمولات الشراء التي تتم للمنتج من زوار موقعك. 

كذلك على جانب شاشة تحرير المراجعات داخل المقالة تجد صندوق الاعدادات الخاص بمحرر المراجعات :

فمن خلال صندوق الإعدادات الظاهر على جانب صفحة تحرير المراجعة تجد العديد من الخيارات التي من يمكنك الاستفادة منها لإكمال المراجعة بالشكل والتصميم الذي ترغب به، حيث يمكنك من داخل هذا الصندوق اضافة صورة للمنتج وكذلك ملء بيانات المنتج مثل العنوان والوصف ونقاط القوة والضعف والسعر وتغيير الألوان والخلفيات ووضع رابط التسويق بالعمولة الخاص بالمنتج غيرها من الخيارات الهامة التي تساعدك على نشر المراجعات بشكل احترافي.

بعد إكمال كافة بيانات المراجعة يمكنك نشر المقالة والتوجه لزيارتها لتظهر أمامك بالشكل الذي يصل إليه زوار موقعك:

كما توفر الاضافة المزيد من خيارات التحكم في المراجعات التي يتم نشرها بالموقع، ويمكنك الدخول إلى تبويب الإعدادات الخاص بالإضافة من داخل شريط الأدوات في لوحة تحكم الووردبريس:

ستجد في صفحة الإعدادات الكثير من خيارات التحكم في الخطوط والألوان والأزرار والخلفيات وطريقة عرض شعر ووصف تقييمات المنتج وامكانية السماح للزوار بتقييم المنتج في التعليقات وغيرها من خيارات التحكم الكاملة في شكل ومظهر المراجعات داخل موقعك. 

وبذلك يكون لديك القدرة على اضافة مراجعات المنتجات داخل موقعك بأي عدد ترغب به بنفس الطريقة السابقة، حيث تقوم بإنشاء مقالة جديدة وتفعيل خيار المراجعة عليها والبدء في إضافة بيانات المنتج المراد نشر مراجعة عنه. 

أيضا توجد طريقة أخرى لعرض المراجعات التي قمت بإنشائها داخل السايد بار أو الشريط الجانبي لموقعك، حيث يمكنك عرض المراجعات داخل الشريط الجانبي من خلال الدخول إلى تبويب ( ودجات) من داخل تبويب ( المظهر) في لوحة تحكم الووردبريس.

لتجد أنه يمكنك إدراج الودجت Latest reviews Widget وسحبه داخل الشريط الجانبي لموقع أو أي جزء آخر تريده ليتم عرض المراجعات المنشورة بالموقع في هذا الجزء، ويمكنك التحكم في إعدادات الويدجت كيفما تشاء. 

وبهذا تكون قد انشأت نظام المراجعات لموقعك الخاص باستخدام إضافة WP Product Reviews، ويوجد عدة إضافات أخرى منها المدفوع مثل Arena Products Store التي توفر الكثير من الأدوات التي تساعد على بناء نظام مراجعات و مقارنات، أو أي إضافة أخرى تلبي احتياجاتك.


كيف تحقق أقصى استفادة من موقع المراجعات والمقارنات ؟ 

بعد قيامك بتخصيص وإعداد موقعك بشكل كامل ونشر المراجعات الاولى لك داخل الموقع، يمكنك الآن البدء في التفكير في طرق الاستفادة من موقعك، واليك أهم النصائح والتوصيات التي يمكنها مساعدتك على تحقيق أعلى استفادة ممكنة من موقع المراجعات الخاص بك. 

قم بتنويع مصادر ربحك من الموقع 

عند حصولك على عدد جيد من الزيارات اليومية لموقعك، وقتها يمكنك البدء في تحقيق الربح من الموقع، وحاول ألا تعتمد على طريقة ربح واحدة فقط، حيث يمكنك البدء في التسويق بالعمولة وهو نظام توفره أغلب الشركات والمتاجر الالكترونية المتوافرة عبر الإنترنت. 

كما يمكنك الاشتراك في بعض المنصات الإعلانية التي تسمح لك بعرض اعلانات لطرف ثالث داخل موقعك وتحقيق الربح من عرض الإعلانات امام زوار موقعك. 

أيضا يمكنك مراسلة اصحاب المنتجات وتقديم عرض كتابة مراجعة عن منتجاتهم مقابل الحصول على نسخة من المنتج بشكل مجاني وهو ما يمكنك تحقيقه بسهولة إذا كان موقعك يمتاز بسمعة جيدة وعدد جيد من الزوار. 

كما يمكنك الإطلاع على بعض الطرق من الربح من موقعك الخاص حيث تجد طرق متنوعة وأفكار مميزة لتحقيق الربح من موقعك بدون مخاطرة. 

تحسين محتوى موقعك لدى محركات البحث

تخيل أن 1000 شخص يوميا يقوموا بالبحث عن هاتف ذكي معين على محرك بحث جوجل، وأول نتيجة تظهر أمامهم هي موقعك الذي يعرض مراجعة للهاتف المطلوب فيكون أمام موقعك فرصة كبيرة للحصول على عدد جيد من الزيارات اليومية بدون قيامك بالإعلان عن موقعك والحصول على العديد من الفرص لأشخاص مهتمين بالفعل بالشراء.

يمكنك الإطلاع على دليل تحسين موقعك لدى محركات البحث للحصول على الإجراءات الهامة التي يمكنك القيام بها من أجل زيادة الفرصة أمام موقعك للظهور أمام الباحثين على كلمات بحثية متعددة وبالتالي اكتساب أعداد أكبر من الزيارات اليومية. 

الخاتمة

لا توجد صعوبة في إنشاء وإطلاق موقع مراجعات، حيث كما رأيت في خطوات بسيطة يمكنك الإعتماد على الووردبريس لإنشاء الموقع وإطلاقه في وقت قياسي. 

التحدي الأكبر أمامك هو اختيار سوق رائج لموقعك يمكنك من خلاله العثور على أعداد جيدة من الجمهور الذي يبحث عن المنتجات التي تقوم بعرضها ونشر مراجعات عنها، وكذلك تحقيق محتوى قيم يعبر عن مراجعة صادقة للمنتجات التي تتحدث عنها للمستخدمين.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO