تعرّف على نظام CRM لإدارة عملاء متجرك الووكومرس باحترافية أكبر

يعتبر الووكومرس من أشهر أدوات بناء المتاجر الإلكترونية في الووردبريس. قوة الووكومرس تبرز في تنظيم وإدارة عمليات البيع والشراء وإدارة مخزون المنتجات، ولكنها تضعف عندما يتعلق الأمر بإدارة علاقات العملاء (CRM).

ففي حين أن إدارة علاقات العملاء باحترافية تساعدك على تحسين التواصل والتفاعل فيما بين العملاء والمتجر وتجعلك تصل لعملاء أكثر، فإن كل ما يقدمه لك الووكومرس لذلك هو واجهة بسيطة تحتوي بيانات العملاء الأساسية وتاريخ مشترياتهم فقط؛ والذي لا يمكن البناء عليه لتطوير عملك أبداً.

تتوفر العديد من الأدوات الاحترافية من أجل إدارة علاقات العملاء (CRM) الخاصة بمتجرك الووكومرس. ولكن لماذا تحتاج إلى أداة لإدارة علاقات العملاء؟ وما هي أهم تلك الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها لتطوير متجرك وزيادة الأرباح؟ هذا ما سنناقشه في مقال اليوم.

أهمية امتلاكك لأداة تساعدك على إدارة علاقات العملاء

تساعد أدوات إدارة علاقات العملاء المتاجر الإلكترونية في العديد من المجالات التي تشمل تنظيم بيانات العملاء والمبيعات والتسويق وحتى خدمة العملاء وإدارة المتجر وتحليل بيانات المبيعات وغيرها الكثير.

على سبيل المثال، يمكنك عند ترك أحد العملاء لسلة مشترياته دون إكمال عملية الشراء تذكيره بها لاحقاً. أو يمكنك استهداف الزبائن سواء بعروض أو هدايا أو حملات تسويقية عن طريق معرفة المشتريات التي يفضلونها.

أما على صعيد خدمة العملاء، فمعرفة تاريخ مشتريات العملاء وطريقة تفاعلهم مع متجرك، تساعد موظف خدمة العملاء على تقديم دعم مخصص ومفيد أكثر.

من بعض الأمور الأخرى التي ستفيدك أيضاً عند الاعتماد على نظام إدارة علاقات العملاء في متجرك هي تنظيم حملات التسويق عبر البريد إلكتروني الهامة، وفصل سجلات العملاء عن مستخدمي لوحة تحكم الووردبريس.

وبشكلٍ عام، تساعد أنظمة إدارة علاقات العملاء على زيادة المبيعات وبناء العلاقات مع العملاء وتقديم تجربة أفضل في جميع المجالات؛ هذا كله سيؤدي بالتأكيد لزيادة الأرباح.


كيفية اختيار أداة إدارة علاقات العملاء الأنسب

لا بد من أنك أصبحت مدركاً الآن لمدى أهمية وجود نظام لإدارة علاقات العملاء في متجرك الووكومرس. ومع توفر الكثير من الأدوات المتاحة على الإنترنت لذلك، يأتي السؤال الأهم كيف تختار أداة إدارة علاقات العملاء المناسبة لاحتياجاتك.

للإجابة على هذا السؤال عليك مراعاة توفر النقاط التالية في الأداة التي ستختارها:

  • المزامنة التلقائية: فبالطبع أنت تريد أداة يمكنها التكامل مع متجرك بشكلٍ آلي، لتخفف على نفسك القيام بعمليات الاستيراد والتصدير بين الأداة والمتجر بشكلٍ يدوي.
  • تتبع نشاط العملاء: وذلك لأن تتبع كيفية تفاعل العملاء مع متجرك والحملات التسويقية، ومعرفة المنتجات التي يفضلونها وطرق الدفع التي يستخدمونها وكل البيانات المتعلقة بنشاطهم على موقعك؛ يمنحك بيانات هامة جداً تفيدك في إدارة متجرك بأفضل شكلٍ ممكن.
  • الأتمتة: أداة إدارة علاقات العملاء الجيدة، تُغنيك عن القيام بالأعمال يدوياً. فعن طريق جميع البيانات من كافة المصادر وتحليلها، يمكن للأداة أن تقوم بإنشاء حملات تسويقية آلية كإرسال تذكير تلقائي بسلة المشتريات غير المكتملة.
  • تقسيم العملاء: يعتبر تقسيم العملاء ميزة مهمة يجب توافرها في أداة إدارة علاقات العملاء. حيث يمكنك من خلالها تقسيم العملاء حسب أنواعهم؛ كالعملاء الدائمين أو الذين يشترون مرة واحدة من متجرك أو العملاء الذين يرغبون بالتخفيضات أو أولئك الذين يدفعون المبالغ الطائلة.
  • إدارة الحملات الإعلانية: الإعلانات عنصر هام في سبيل زيادة عملاء متجرك، لذلك من المهم تكامل أداة إدارة علاقات العملاء مع مختلف منصات الإعلانات (جوجل، فيسبوك…إلخ) من أجل متابعة مدى كفاءتها ونجاحها.
  • الاستخدام السهل: إن صعوبة استخدام أداة إدارة علاقات العملاء بالرغم من توفر كل ما ذكرناه من ميزات فيها؛ يجعلها لا تستحق التجربة. لذلك ابحث عن الأداة التي تُسهِّل عليك الإدارة والتحكم قدر الإمكان.

أشهر أدوات إدارة علاقات العملاء في متاجر الووكومرس

مع توفر المئات وربما الآلاف من أدوات إدارة علاقات العملاء، سنعرّفك على بعض الأدوات الأشهر والأهم من بينها. ولكن يجب أن تعلم أولاً أن أغلب الأدوات غير مجانية وتحتاج اشتراك مدفوع، مع تقديم بعضها لفترات تجريبية مجانية محدودة أو اشتراك مجاني بميزات محدودة في البداية.

لذلك قد تناسب تلك الأدوات المدفوعة المتاجر المتوسطة إلى الكبيرة أكثر من تلك التي ما زالت في بدايتها بسبب تكاليفها. ولكن حتى ولو كنت صاحب متجر جديد فإن العمل بشكلٍ احترافي من البداية سيكون له عوائد كبيرة على متجرك لاحقاً؛ فإن كنت قادراً على تحمل تكاليف أحد أدوات إدارة علاقات العملاء، فنحن ننصحك بذلك بشدة.

والآن لننتقل إلى قائمتنا من أشهر أدوات إدارة علاقات العملاء:

1. HubSpot for WooCommerce

 أشهر وأهم أدوات إدارة علاقات العملاء في متاجر الووكومرس، وأحد أهم أسباب شهرتها هو تقديمها لمزايا إدارة علاقات العملاء والتسويق الأساسية بشكلٍ مجاني ولعدد غير محدود من العملاء.

تقدم أداة HubSpot for WooCommerce إمكانية المزامنة التلقائية للبيانات بين الووكومرس والأداة. وتقسيم العملاء، وتتبع سلة المشتريات، وأتمتة البريد الإلكتروني، والتحليلات والتقارير، والقدرة على إنشاء إعلانات PPC وإعلانات الوسائط الاجتماعية وتتبع أدائها.

كما تتوفر إضافة ووردبريس رسمية لأداة HubSpot يمكنك تنصيبها على موقعك لاستخدام الميزات نفسها من لوحة تحكم الووردبريس مباشرةً.

الخطط المدفوعة لأداة HubSpot تقدم ميزات إضافية عديدة مقابل اشتراك يبدأ من 40 دولار أمريكي شهرياً.

2. Metrilo

تعتبر Metrilo أداة مصممة خصيصاً لإدارة علاقات العملاء في المتاجر الإلكترونية على وجه التحديد. فهي لا تدعم ووكومرس وحسب، بل تدعم أيضاً التكامل مع أنواع متاجر إلكترونية أخرى مثل شوبيفاي وماجنتو.

ولأنها تركز على المتاجر الإلكترونية فقط، فهي تقدم ميزات عديدة تبدأ من سهولة الضبط الأولي لها الذي يأخذ عادةً وقتاً طويلاً في الإضافات الأخرى، حيث يمكنك البدء في إدارة علاقات العملاء في متجرك خلال ربع ساعة فقط.

ومن الميزات التي تقدمها Metrilo هي التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتحليلات، ولوحة معلومات التقارير الذكية مع الرؤى، وجدول أداء المتجر، وملفات تعريف العملاء، وخيارات التقسيم، وتتبع نشاط العملاء، ووضع الطلبات، وأتمتة البريد الإلكتروني وغير ذلك الكثير.

تقدم Metrilo فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يوم، والاشتراك المدفوع يبدأ من مبلغ 100 دولار أمريكي شهرياً.

3. Agile CRM

أحد الأدوات الأخرى الشهيرة هي Agile CRM التي تملك منتجاً مخصصاً لمتجر الووكومرس فقط. حيث يمكنك تنصيب الإضافة الخاصة بها مباشرةً على موقعك الووردبريس وإدارة علاقات العملاء مباشرةً من لوحة التحكم.

تجمع Agile معظم احتياجاتك التسويقية وإدارة علاقات العملاء في نظام واحد. يتضمن ذلك المبيعات والتسويق والخدمة والإضافات. وتعتبر خدمة العملاء في Agile مميزة وقوية أيضاً.

ما يميزها أيضاً أنها تقدم خطة مجانية تسمح بـ 10 مستخدمين و1000 عميل، وإن أردت يمكنك الترقية إلى الخطط المدفوعة التي تبدأ من 8.99 دولار أمريكي فقط؛ الأمر الذي يجعلها أداة قوية وذات أسعار مقبولة في نفس الوقت.

4. Ninjodo

تم تطوير أداة Ninjodo للفرق الصغيرة ورواد الأعمال، وهي تقدم نظام إدارة علاقات عملاء مُركّز دون أي فوضى أو إضافات كثيرة مُربِكة. تم تصميم البرنامج لزيادة مبيعاتك وإدارة بيانات عملاء متجرك وتبسيط رسائل البريد الإلكتروني وتنظيم الأعمال.

من الميزات العديدة التي تقدمها Ninjodo هي مزامنة العملاء والطلبات تلقائياً عند ربطها مع متجر الووكومرس. كما يمكنك تتبع سير عمل التسليم ومشاهدة الطلبات في الوقت الفعلي. وكل هذا يمكنك فعله من هاتفك مباشرةً بفضل تطبيق الهاتف الذي يدعم

من أهم ميزات أداة Ninjodo أنها تعتبر أحد أسهل أنظمة نظام إدارة علاقات العملاء المتوفرة للتعلم والاستخدام. لا توجد خطط مجانية مُقدمة من Ninjodo والخطط المدفوعة تبدأ من 65 دولار أمريكي شهرياً.

5. WP ERP CRM

إن ما يميز أداة WP ERP CRM أنها عبارة عن إضافة مخصصة للووردبريس تقدم ميزات إدارة علاقات العملاء بالإضافة لإدارة الموارد البشرية والمحاسبة في نافذة واحد. ومع ذلك، إن كان كل ما تحتاجه هو إدارة علاقات العملاء فستساعدك الإضافة على التركيز على ذلك فقط.

من داخل لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك، تتيح لك WP ERP CRM إدارة عملائك وتتبع نشاطهم وإضافة ملاحظات داخلية وإرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم وتقسيم المستخدمين وتعيين المهام المؤتمتة.

لا تمتلك إضافة WP ERP CRM خطط مجانية والخطة المدفوعة تبدأ من مبلغ 485 دولار أمريكي سنوياً.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تكلمنا فيه عن أهمية أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) ومدى تأثيرها الكبير على تحسين مبيعاتك والاهتمام بعملائك، وذكرنا أشهر تلك الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في تحقيق أكبر فائدة ممكنة.


تجربة استخدام أداة HubSpot

باعتبار أداة HubSpot هي الأداة التي تتمتع بأكبر قدرٍ من الميزات المجانيّة من بين كل أدوات إدارة علاقات العملاء الأخرى، فسنقوم بشرح كيفية تنصيبها واستخدامها في متجرك الووكومرس.وأول خطوة يجب أن تقوم بها لاستخدام الأداة هي الدخول إلى موقع HubSpot الرسمي والضغط على زر (Get Free CRM)

في الصفحة التالية سيُطلب منك إنشاء حساب جديد على الموقع، حيث يمكنك إنشاء حساب باستخدام حساب جوجل مباشرةً أو يمكنك ملئ حقول البيانات باسمك وبريدك الإلكتروني.

بعد إنشاء الحساب سيتم طرح عليك أسئلة تتعلق بشركتك ومجال عملها وحجمها وعن مدى خبرتك في استخدام نظام إدارة علاقات العملاء؛ أجب عليها كلها.

بعد الإجابة على كل الأسئلة سيتم نقلك للوحة تحكم الأداة. والخطوة التالية هي الخطوة الأهم والتي تتمثل في استيراد بيانات عملائك والتي يطلق عليها اسم جهات الاتصال (Contacts) إلى حسابك في لوحة تحكم الأداة. حيث يمكنك استيراد جهات الاتصال من خلال لوحة التحكم عبر:

  1. رفع الملف الخاص بها إن كنت قد قمت مُسبقاً بتصديرها. 
  2. إنشاء جهات الاتصال يدوياً.

ولكن بالطبع يمكنك أيضاً ربط أداة HubSpot مع متجرك الووكومرس ليتم مزامنة بيانات العملاء بين الموقع والأداة تلقائياً. ولبدء الربط يجب أولاً تنصيب إضافة MWB HubSpot for WooCommerce في موقعك الووردبريس، كما شرحنا عن كيفية كيف تنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك.

بعد تفعيل الإضافة توجه إلى قسم “WooCommerce” واضغط على “HubSpot“. ثم يجب عليك الوصول إلى حسابك الذي أنشأته في HubSpot مع متجرك الووكومرس، لذلك اضغط على زر “Connect Your Account“.

ستفتح بعدها صفحة حسابك في HubSpot لكي تختار اسم شركتك وتقوم بالضغط بعدها على زر “Choose Account“.

في الصفحة التالية ستظهر لك قائمة بالبيانات التي سيمكن لموقع HubSpot الوصول إليها. إن وافقت على السماح لموقع HubSpot بالوصول لتلك البيانات فاضغط على زر “Connect app”.

بعدها ستنتقل لقسم “Groups & Properties” الذي تساعدك فيه HubSpot على إنشاء وعرض سجلات البيانات في حسابك في HubSpot بشكلٍ منظم، لذا اضغط على زر “CREATE GROUPS & PROPERTIES“.

في الخطوة التالية سيتعين عليك إنشاء قوائم للبيانات لنفس غرض تنظيمها. فقط اضغط على زر “CREATE LISTS“.

والآن اضغط على زر “SYNC NOW” لبدء مزامنة البيانات بين متجرك الووكومرس وأداة إدارة علاقات العملاء.

وبهذا يكون قد تم وصل أداة HubSpot مع متجرك بشكل كامل وتم مزامنة بيانات عملائك وكل البيانات الأخرى. ويمكنك الآن إدارة علاقات عملائك بإحدى طريقتين عبر لوحة تحكم الأداة في موقع HubSpot أو من خلال الإضافة الرسمية التي توفرها HubSpot لإدارة علاقات العملاء من لوحة التحكم الووردبريس دون مغادرة موقعك.

 بعدما أنهيت ربط متجرك مع أداة HubSpot ومزامنة بيانات عملائك أصبحت الآن جاهزاً للاستفادة من ميزات الأداة التي يمكنك الوصول لأغلبها من الشريط العلوي والتي تشمل:

  • Contacts: إدارة جميع بيانات عملاء جدولة المواعيد والتواصل معهم وتتبع نشاطاتهم وتقسيمهم إلى مجموعات. بالإضافة لإمكانية إضافة بيانات الشركات التي تتعامل معها.
  • Conversation: إدارة جميع قنوات التواصل (البريد الإلكتروني، الدردشة الحيّة، النماذج، مسنجر الفيسبوك) من منصة واحدة فقط. بالإضافة لإمكانية تخصيص المحادثات لكل عميل على حدى وأتمتة الردود. وإنشاء نماذج للرسائل الإلكترونية المتكررة.
  • Marketing: إدارة كل حملاتك الإعلانية على مختلف المنصات (جوجل، فيسبوك، لينكد إن، البريد الإلكتروني) من مكانٍ واحد. إنشاء صفحات هبوط وإدارتها، وإنشاء نماذج لتسجيل بيانات العملاء وتحويلهم لجهات اتصال.
  • Sales: إدارة عمليات البيع بجميع مراحلها مع الشركات والأشخاص عبر مخطط لمراحل البيع يمكنك من خلاله إنشاء صفقة ونقلها عبر المراحل المختلفة. بالإضافة لإمكانية إدارة جميع أنواع المهام اليومية والمستندات والاجتماعات.
  • Services: إنشاء البطاقات لمتابعة وحل مشاكل العملاء.
  • Reports: إنشاء التقارير المتعلقة بالأداء في كافة جوانب العمل وإدارتها من قبل أعضاء فريق العمل.

يمكن ملاحظة بأن أداة HubSpot ليست مجرد أداة لإدارة علاقات العملاء، فهي تقدم خدمات متكاملة تتعلق بمجالات التسويق وإدارة المبيعات وإدارة فرق العمل وغيرها الكثير من الميزات التي يمكنك الوصول إليها مجاناً! وبالطبع يمكنك دائماً الترقية لإحدى خطط HubSpot المدفوعة لاستغلال كافة الميزات الرائعة المتبقية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تكلمنا فيه عن أهمية أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) ومدى تأثيرها الكبير على تحسين مبيعاتك والاهتمام بعملائك، وذكرنا أشهر تلك الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في تحقيق أكبر فائدة ممكنة وتعمقنا أكثر في كيفية استخدام أداة HubSpot كتطبيقٍ عملي على إدارة علاقات العملاء.

صديق دمياطي
مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO