الحصول على استضافة ووردبريس مجانية وأفضل مزوديها وأبرز عيوبها

يلائم استخدام استضافة ووردبريس مجانية بعضًا من الحالات التي تتطلب استضافة ويب، ويمكن أن تكون هذه الاستضافة الخيار الأفضل أحيانًا في حال الحصول عليها من مزودي خدمة استضافة موثوقين، لكنها مع ذلك لا تكون مناسبة في العديد من الحالات الأخرى، إذ قد يحول استخدام استضافة مجانية لمشروعك دون تحقيق النجاح فيه، ويمكن أن يسبب لك خسائر مادية.

لضمان عدم حصول ذلك، فإننا سنشرح لك هنا استضافة الووردبريس المجانية، وسنعرفك على أفضل مزودي خدمة استضافة ويب موثوقين يمكن الحصول على استضافة مناسبة للووردبريس من خلالهم مجانًا، كما سنلقي نظرة قريبة على عيوب هذه الاستضافة، وعلى الحالات التي يكون فيها استخدامها مناسبًا.


ما هي استضافة ووردبريس المجانية؟

استضافة ووردبريس المجانية هي استضافة ويب مخصصة لإنشاء موقع إلكتروني عليها من خلال نظام إدارة المحتوى ووردبريس، يمكن الحصول عليها دون دفع أية أموال ولفترة غير محددة أو طويلة، أي لن تكون خطة الاستضافة مجانية لعدد أيام قليل فقط، ثم بعد ذلك سيطلب منك المزود دفع مال للحصول عليها لفترة أطول.

صورة رمزية لاستضافة ووردبريس مجانية
صورة رمزية لاستضافة ووردبريس مجانية

وتختلف خطط استضافة الووردبريس المجانية التي تقدمها شركات الاستضافة من حيث الموارد التي تتضمنها الخطة، وكذلك من حيث المزايا التي توفرها شركة الاستضافة، وكذلك من حيث القيود، حيث تكون بعض الاستضافات مقيدة بشكل كبير، في حين تكون استضافات أخرى أقل تقييدًا، وكذلك تكون بعض الاستضافات ذات عدد كبير من المزايا، بينما لا تُقدَم مزايا تُذكر مع استضافات أخرى.

ولا تعد أي استضافة مجانية استضافة ووردبريس، إذ على الرغم من أنه يمكن تنصيب الووردبريس وإنشاء موقع باستخدامه على جميع الاستضافات المجانية تقريبًا، إلا أن خطط استضافة الووردبريس تكون مهيئة أكثر لتنصيب واستخدام الووردبريس عليها، ويمكن حتى أن يكون الووردبريس مثبتًا بشكل مسبق على الاستضافة عندما تسجل لدى الشركة للحصول عليها.


أفضل مزودي استضافة ووردبريس مجانية

في الواقع، يوجد عدد كبير من مزودي خدمة استضافة الويب الذين يوفرون استضافة مجانية مناسبة لإنشاء موقع ووردبريس احترافي، لكن عددًا قليلًا منهم فقط يوفر خدمة استضافة صالحة للاستخدام، إذ عادة ما تكون خطط الاستضافة المجانية بشكل عام غير جيدة من جميع النواحي.

مع ذلك توجد مجموعة من الشركات التي توفر استضافة ووردبريس مجانية مناسبة لاستخدامها في الحالات التي يمكن استخدام إضافات مجانية فيها، وهنا سنلقي الضوء على أفضل 3 من شركات الاستضافة توفر أفضل خطط مجانية مناسبة للووردبريس على الإنترنت.

منصة ووردبريس.كوم

عادة ما يتم الخلط من قبل المبتدئين بين منصة ووردبريس.كوم (WordPress.com) ونظام إدارة المحتوى ووردبريس الذي يمكن الحصول عليه من الموقع الرسمي للبرنامج (WordPress.org)، ويعود السبب في ذلك أن منصة WordPress.com توفر استضافة ووردبريس مجانية جيدة تعمل بواسطة الووردبريس ساهمت في رفع شعبيتها.

ولا توفر المنصة استضافة مجانية فقط، بل أيضًا اسم دومين فرعي مجاني، حيث يمكن التسجيل في المنصة والبدء بإنشاء موقع ووردبريس مجاني مباشرة دون الحاجة إلى شراء أي شيء من خارجها، لكن ووردبريس.كوم لا توفر استضافة مثالية، بل تعاني من العديد من العيوب كذلك.

اقرأ أيضًا: الفرق بين wordpress.com و wordpress.org.. كيف ومتى تستخدم كل منهما

مزايا استضافة ووردبريس.كوم المجانية

مع ذلك، وبالإضافة إلى كونها مجانية بشكل دائم، تتميز استضافة ووردبريس.كوم المجانية بالعديد من المزايا التي تجعل الكثيرين يفضلونها عن الاستضافات المجانية الأخرى، ومن أبرزها:

سهلة الإعداد والاستخدام

تعد سهولة إعداد واستخدام موقع إلكتروني على استضافة الووردبريس المجانية المقدمة من ووردبريس.كوم من أفضل الخصائص التي تتمتع بها الاستضافة، خاصة بالنسبة للمبتدئين الذين يبحثون عن طريقة سهلة لإنشاء موقع ووردبريس على الإنترنت.

في حقيقة الأمر، تعد الطريقة التي تعتمد على ووردبريس.كوم لإنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت واحدة من أكثر الطرق سهولة لأداء هذه المهمة، إذ لا يتطلب الأمر سوى التسجيل لدى المنصة، ثم إدخال تفاصيل الموقع، ثم إنشائه بهذه البساطة. كذلك لأنه يتم استخدام ووردبريس لإدارة الموقع في الاستضافة، فإنه من السهل جدًا إضافة المحتوى والقيام بمختلف مهام الإدارة الأخرى.

سرعة إنشاء موقع

كما تتميز الاستضافة التي توفرها ووردبريس.كوم بأنه يمكن إنشاء موقع ويب مجاني عليها خلال دقائق معدودة، حيث تعد كذلك من أسرع الطرق لفعل ذلك، فكما أوردنا سابقًا ليس عليك إلا التسجيل في المنصة، ثم إدخال تفاصيل الموقع لإنشائه.

ولكي تتعلم كيفية إنشاء موقع ووردبريس اعتمادًا على الاستضافة المجانية التي توفرها ووردبريس.كوم، يمكنك الاطلاع على مقالة (شرح إنشاء موقع ووردبريس مجاني في دقائق معدودة) التي شرحنا فيها بالتفصيل كيفية إنشاء موقع ووردبريس من خلال منصة ووردبريس.كوم مجانًا.

إمكانية الترقية بسهولة

نظرًا لأن الاستضافة المجانية التي توفرها هذه المنصة محدودة للغاية من ناحية الموارد والمزايا التقنية، فإن الغالبية العظمى من المستخدمين الذين يحصلون عليها، سيرغبون في مرحلة لاحقة ما بإزالة القيود التقنية ورفع مستوى موارد الخادم. لحسن الحظ، توفر ووردبريس.كوم إمكانية فعل ذلك بسهولة كبيرة دون أية عوائق.

تجدر الإشارة إلى أن الخطة المجانية التي تقدمها شركة ووردبريس.كوم كانت أفضل في السابق، فقد كانت تتضمن بعض الميزات التقنية، لكن مؤخرًا قامت الشركة بإجراء تعديلات جذرية على خطط الاستضافة التي تقدمها، حيث قلصت عددها من 5 خطط إلى خطتين فقط واحدة مجانية وأخرى مدفوعة، وجاء ذلك مع إضافة مزيد من القيود على الخطة المجانية.

خصائص خطة استضافة الووردبريس المجانية وخطة استضافة الووردبريس المدفوعة اللتين يقدمهما ووردبريس.كوم
خصائص خطة استضافة الووردبريس المجانية وخطة استضافة الووردبريس المدفوعة اللتين يقدمهما ووردبريس.كوم

عيوب استضافة ووردبريس.كوم المجانية

تعاني استضافة ووردبريس المجانية التي تقدمها منصة ووردبريس.كوم من الكثير من العيوب، وقد ازداد عددها مع تغيير المنصة خصائص الخطط مؤخرًا، وتشمل تلك العيوب على سبيل المثال لا الحصر:

  • مساحة تخزين منخفضة للغاية تساوي 1 غيغابايت، أي ما يعادل تقريبًا حجم 200 صورة عالية الجودة فقط.
  • عدم إمكانية تنصيب إضافات ووردبريس، وهذا يسلب من النظام الميزة الأفضل التي تجعله برنامجًا قويًا.
  • تعرض الشركة إعلانات على المواقع التي يتم إنشاؤها على استضافة ووردبريس مجانية، وهذا مزعج.
  • لا تتضمن مساعدة ودعمًا متميزًا من الخبراء.
  • يمكن إدارة الموقع بواسطة مسؤول واحد فقط.
  • لا يمكن تلقي المدفوعات بغض النظر عن سببها.
  • لا تدعم إمكانية الربح من الإعلانات.

كما تعاني الاستضافة من الكثير من العيوب الأخرى، ولا تتضمن أيًّا من المزايا التقنية التي تتضمنها الخطة الاحترافية، مثل النسخ الاحتياطي التلقائي وأدوات شبكات التواصل الاجتماعي والقوالب المتميزة، ولا تعد في معظم الأحيان خيارًا ملائمًا لإنشاء موقع احترافي ناجح.

استضافة AWS لموقع ووردبريس

تعد AWS اختصارًا لعبارة Amazon Web Services الإنجليزية التي تعني بالعربية خدمات أمازون ويب، وهي عبارة عن منصة تابعة لشركة أمازون تقدم مجموعة من خدمات الحوسبة السحابية، أي بكلمات بسيطة هي منصة تمكنك من استئجار أجهزة كمبيوتر واستخدامها لفعل أي شيء تريده، بما في ذلك استضافة موقع ويب وإدارته اعتمادًا على ووردبريس.

ومن أبرز الخدمات التي توفرها منصة AWS للحوسبة السحابية خدمة Amazon EC2 (الخوادم الافتراضية في السحابة)، وهي خدمة حوسبة توفر القدرة على إنشاء خوادم افتراضية سحابية يمكن تغيير أحجامها لتتناسب مع أي مشروع على الإنترنت تقريبًا، ومن خلالها يمكن إنشاء موقع ووردبريس مجانًا عبر الاشتراك في الخطة المجانية التي توفرها المنصة لمدة 12 شهرًا.

توفر AWS العديد من الخطط المجانية بما في ذلك خطط استضافة لمدة 12 شهرًا
توفر AWS العديد من الخطط المجانية بما في ذلك خطط استضافة لمدة 12 شهرًا

الجدير بالذكر أنه يمكن إعداد AWS لاستضافة موقع ووردبريس، لكن المنصة نفسها لا توفر استضافة ووردبريس كما المنصات الأخرى، ولذلك لا بد من تنفيذ مجموعة من الخطوات غير المعتاد تنفيذها في خطط الاستضافة العادية لتتم عملية الإعداد، وتوفر منصة AWS مجموعة لا بأس بها من المقالات والشروحات حول كيفية استخدام الخدمات التي توفرها لمختلف الأغراض، ويمكنكم تصفحها من خلال النقر على العبارة التالية (خدمات AWS للحوسبة السحابية).

مميزات استضافة AWS المجانية

وتتميز استضافة AWS المجانية التي يمكن إعدادها لإنشاء موقع ووردبريس بمزايا عديدة تجعلها واحدة من أكثر الاستضافات المجانية قوة على الإطلاق، وهي تشمل:

  • التحكم الكامل بالخادم، وهذا يمكنك من إعداد الخادم تمامًا كما يتناسب مع موقع الووردبريس الذي تريد إنشاءه.
  • إمكانية الوصول إلى العديد من التقنيات، الأمر الذي يسمح لك بالابتكار والإبداع بشكل أسرع وأكثر فعالية.
  • وقت تشغيل مرتفع للغاية، إذ تضمن AWS أن موقع الويب المستضاف لديها سيعمل بمعدل يزيد عن 99.99% من الوقت.
  • استضافة AWS سريعة للغاية، وهذا سيسهم في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، نظرًا لأن سرعة التحميل من عوامل الترتيب.
  • إمكانية الترقية إلى خطة استضافة مدفوعة بسهولة كبيرة، وفي حال الترقية فإنك ستدفع فقط مقابل ما تستهلكه من موارد، الأمر الذي سيوفر عليك المال.

عيوب استضافة AWS المجانية

لسوء الحظ، تعاني خدمة Amazon EC2 (استضافة AWS) المجانية من بعض العيوب. وتشمل عيوب استضافة موقع ووردبريس على خطة الاستضافة المجانية التي توفرها الشركة ضمن خدمة Amazon EC2 ما يلي:

  • لا توفر الشركة الخدمة مجانًا بشكل دائم، إنما فقط لمدة 12 شهرًا، وبالتالي بعد مضي سنة على إنشاء موقعك على AWS سيتعين عليك إغلاقه أو الدفع لاستمرار عمله.
  • مع أنه من السهل إنشاء موقع ووردبريس في حال اتباع التعليمات والتوجيهات بشكل صحيح، إلا أن فعل ذلك على المنصة أصعب من إنشاء موقع من خلال ووردبريس.كوم.
  • لا تتوفر الكثير من الشروحات العربية التي توضح كيفية استخدام خدمة Amazon EC2، لكن الشركة تعمل على توفير المزيد من الشروحات حول الخدمة بشكل مستمر في موقعها.

كما يمكن أن توجد بعض العيوب الأخرى للاستضافة، لكن تلك العيوب لن تحول بينك وبين إنشاء موقع ووردبريس مجاني اعتمادًا عليها، إذ تفوق مزايا الاستضافة عيوبها بكثير، وخير دليل على ذلك استخدام خطط الشركة المدفوعة من قبل منصات شهيرة مثل Netflix و Adobe.

استضافة ووردبريس مجانًا على أوراكل

أوراكل (Oracle) هي شركة تكنولوجيا معلومات ضخمة توفر الكثير من المنتجات والخدمات التقنية، بما في ذلك خدمات الحوسبة السحابية (شبيهة بخدمات AWS) التي تقدم ضمن إطارها خطة مجانية باسم Oracle Cloud Free Tier تتضمن مجموعتين من الخدمات هما:

  • خدمات سحابية مجانية دائمًا يمكن استخدامها كخدمة استضافة ويب مجانية دائمة، وإنشاء موقع ووردبريس مجاني بشكل دائم عليها.
  • إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا، ويتضمن رصيدًا بقيمة 300 دولار أمريكي يمكن إنفاقه على العديد من خدمات الحوسبة التي توفرها الشركة.
خطط الحوسبة السحابية التي توفرها أوراكل مجانًا
خطط الحوسبة السحابية التي توفرها أوراكل مجانًا

وقد وضحت الشركة في صفحة الخطة المجانية كل تفاصيل الخدمات والموارد التي يمكن استخدامها مجانًا بشكل دائم، والخدمات والموارد التي يمكن إنفاق الرصيد المجاني عليها، ونشير إلى أنه من الضروري ألا يتجاوز استهلاكك من الموارد ما تحدده الخطة المجانية حتى لا يتم مطالبتك بدفع المال.

وتعد الاستضافة المجانية الدائمة المقدمة من أوراكل ضمن هذه الخطة أفضل من خطة Amazon EC2 المجانية التي توفرها AWS، إذ تتفوق عليها بالمدة الزمنية، حيث كما ذكرنا سابقًا توفر AWS الخدمة بشكل مجاني لمدة 12 شهرًا فقط. كذلك تتفوق أوراكل على AWS وجميع موفري خدمات الحوسبة السحابية الآخرين من ناحية موارد الخطة المجانية.

توفر شركة أوراكل ضمن الخطة المجانية الدائمة جهازان افتراضيان تبلغ ذاكرة كل منهما 1 غيغابايت مع حركة مرور يبلغ حدها الأعظمي 10 تيرابايت شهريًا، ووحدتين من وحدات تخزين الكتل يبلغ حجم الواحدة منهما 100 غيغابايت، وحجم 10 غيغابايت من مساحة تخزين الكائنات، وتعد هذه الموارد كافية لتشغيل موقع ووردبريس عادي لديه حركة مرور معتدلة.

وفيما يخص مزايا استضافة موقع ووردبريس على أوراكل فإنها تشبه مزايا AWS، إذ توفر الشركة سرعة تحميل عالية، وتضمن وقت تشغيل مرتفع. كذلك تتشابه عيوب استضافة أوراكل مع استضافة AWS لموقع الووردبريس، حيث يصعب على المبتدئين إنشاء موقع من خلالها دون اتباع توجيهات محددة، وكذلك لا تتوافر الكثير من الشروحات العربية حول كيفية استخدام الاستضافة وإدارتها.

عيوب خطط الاستضافة المجانية

لخطط الاستضافة المجانية على اختلاف أنواعها ومزوديها ميزة عظيمة، وهي الحصول على خادم لاستضافة موقع الويب مجانًا، وبالتالي توفير بعض المال وإبقاء تكلفة إنشاء موقع إلكتروني ضمن حدود الميزانية المحددة.

لكن خطط الاستضافة المجانية بشكل عام، بما فيها خطط استضافة الووردبريس المجانية تعاني من العديد من العيوب التي يمكن أن تحول دون النجاح في تحقيق الهدف من إنشاء الموقع الإلكتروني.

وتشمل عيوب خطط الاستضافة المجانية على سبيل المثال لا الحصر (لا تنطبق كل هذه العيوب على جميع الخطط):

  • عادة ما تعرض شركة الاستضافة التي توفر خطط استضافة مجانية إعلانات على مواقع الويب المستضافة على خططها المجانية، ولا يجني صاحب الموقع أي أرباح من هذه الإعلانات.
  • خدمة العملاء التي يوفرها مزودو استضافة الويب لمشتركي الخطط المجانية محدودة، ويفضل فريق الدعم بالطبع العميل الذي يدفع على العميل المشترك بالخطة المجانية، ما يعني أنك لن تحصل في الغالب على دعم سريع وجيد عندما تحتاج إليه.
  • لا يتم توفير اسم نطاق رئيسي مجانًا مع خطط الاستضافة المجانية، إنما سيكون اسم نطاق موقعك اسم نطاق فرعي من اسم نطاق رئيسي تابع لشركة الاستضافة التي توفر الخطة المجانية.
  • تكون المزايا التقنية التي تضمِّنها شركات الاستضافة ضمن خططها المجانية محدودة للغاية في العادة، كما أن موارد خادم الاستضافة تكون محدودة أيضًا، حيث تكون مساحة التخزين والحد الأعلى لحجم النطاق الترددي منخفضين جدًا.
  • لا تحصل مواقع الويب التي يتم استضافتها على استضافة مجانية على ترتيب مرتفع في نتائج البحث معظم الأحيان، إذ يحتاج تصدر نتائج البحث متطلبات عديدة لا توفرها معظم خطط الاستضافة المجانية، منها سرعة التحميل والأمان العاليين.

كذلك في حال حصلت على خطة استضافة ووردبريس مجانية من مزود استضافة غير موثوق، فإنك ستواجه مشاكل كثيرة ومهمة في الأداء والموثوقية، حيث سيتعطل موقعك كثيرًا ولأوقات طويلة، كما سترتفع أوقات تحميل صفحاته كثيرًا ما يجعلك تفقد الغالبية العظمى من الزيارات.

كما يمكن أن تواجه أيضًا مشاكل متعلقة بالأمان، حيث قد يكون من السهل على المتسللين اختراق موقعك وسرقة بياناته، وربما يسرق مزود خدمة الاستضافة غير الموثوق نفسه بيانات الموقع، وهذا يمكن أن يسبب لك المزيد من المشاكل التي يمكن أن تسبب لك خسائر مادية تفوق كميتها تكلفة الاستضافة المدفوعة.

وقد ألقينا المزيد من الأضواء على مساوئ إنشاء موقع إلكتروني مجاني بالاعتماد على استضافة مجانية واسم نطاق مجاني في مقالة (17 سببًا يمنعك من إنشاء موقع ويب مجاني والمساوئ التي تخفيها عنك الشركات)، حيث يمكنك قراءة المقالة والتعرف على المساوئ والمشاكل التي يمكن أن تعرضك لها.

متى يمكن استخدام استضافة مجانية؟

نتيجة لعيوب خطط الاستضافة المجانية بما فيها استضافة الووردبريس المجانية، فإنها لا تعد مناسبة في أغلب الأحيان لإنشاء موقع إلكتروني احترافي وتشغيله، إنما هي مناسبة فقط للتجربة والاختبار والتعلم.

فإذا كنت تود تجربة مكون إضافي أو قالب أو كود ما، أو إذا كنت تريد أن تتعرف على طريقة إنشاء موقع إلكتروني أو على بيئة إدارته، فإن الاستضافة المجانية ستكون خيارًا مثاليًا في هذه الحالة.

لكن مع ذلك، ربما توجد خطط استضافة مجانية يمكن تشغيل موقع ووردبريس خفيف عليها بشكل مجاني، مثل استضافة أوراكل المجانية الدائمة التي يمكن تشغيل موقع إلكتروني عادي عليها دون مشاكل.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة


الأسئلة الشائعة حول استضافة الووردبريس المجانية

ما هي مزايا استضافة الووردبريس المجانية؟

تتفوق استضافة الووردبريس المجانية على استضافة الووردبريس المدفوعة في شيء واحد فقط، وهو تمكين المستخدم من توفير بعض المال وخفض ميزانية المشروع الذي يريد إنشاءه، وفيما عدا ذلك، فإن خطط استضافة الووردبريس المدفوعة، بما فيها الخطط الرخيصة جدًا تكون أفضل من الخطط المجانية.

ما نوع الاستضافة المجانية الأفضل بالنسبة للووردبريس؟

يعمل نظام إدارة المحتوى ووردبريس على مختلف أنواع الاستضافات، بما فيها المشتركة والـ VPS والمخصصة والسحابية، بكفاءة عالية بقدر ما تسمح به موارد الاستضافة، لكن العديد من شركات الاستضافة توفر استضافة محسنة المزايا لهذا النظام بالذات بسبب شعبيته الكبيرة، وتدعى هذه الاستضافة (استضافة ووردبريس).
تعد استضافة الووردبريس هي الأفضل بالنسبة للووردبريس من حيث الميزات التقنية، بينما تعد الاستضافة السحابية هي الأفضل من حيث الأداء، لأنها قادرة على توفير أوقات تشغيل ذات معدلات مرتفعة، وسرعات تحميل عالية.
لذلك خطط الاستضافة المجانية التي توفرها أوراكل وAWS أفضل لأداء موقع الووردبريس من خطط مزودي الاستضافة الآخرين الذي يوفرون استضافة ووردبريس مجانية.

هل يمكنني استخدام استضافة ووردبريس مجانية لموقعي بشكل دائم؟

لا ينصح بذلك. عادة لا تكون استضافة الووردبريس المجانية خيارًا جيدًا لاستضافة موقع يطمح صاحبه للنجاح فيه منذ البداية، فما بالك مع استمرار استخدامها بعد نمو الموقع والحصول على المزيد من الزيارات التي يتطلب معالجتها موارد عالية لا توفرها سوى الاستضافة المدفوعة!

هل تؤثر استضافة الووردبريس المجانية على تصنيف الموقع في نتائج البحث؟

نعم، لاستضافة الووردبريس المجانية تأثير سلبي على تصنيف الموقع في نتائج البحث، خاصة الاستضافة المقدمة من موفر خدمة استضافة غير موثوق، ويعود ذلك إلى أن العيوب التي تعاني منها هذه الاستضافة تجعل تجربة المستخدم سيئة.

هل يمكن ربط دومين رئيسي مدفوع أو مجاني باستضافة ووردبريس مجانية؟

الأمر يعتمد على مزود خدمة الاستضافة والمزايا التي يوفرها، لكن عادة يكون بإمكان المستخدم إنشاء موقع ووردبريس على استضافة مجانية، وربط الاستضافة باسم نطاق (دومين) خاص به بحيث عندما يتم إدخال اسم النطاق ذاك في المتصفح يتم أخذ الزائر إلى موقع الويب المستضاف على الاستضافة المجانية.

هل يمكن بناء متجر إلكتروني من خلال ووكومرس على استضافة ووردبريس مجانية؟

عادة ما يكون ذلك ممكنًا، لكن لا ينصح بفعل ذلك أبدًا لغرض مختلف عن التجربة والتعلم، إذ لا توفر هذه الاستضافة موارد ومزايا ملائمة لتشغيل متجر إلكتروني عليها باحترافية عالية وبشكل يضمن رضى الزوار والعملاء عن تصفحه واستخدامه، لذلك استخدم استضافة مدفوعة إذا أردت إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك باستضافة الووردبريس المجانية، وبأفضل المزودين لاستضافة مجانية مناسبة لإنشاء موقع ووردبريس عليها، وبعيوب استضافة الووردبريس المجانية التي تجعل من غير الملائم استخدامها لإنشاء موقع ويب احترافي في معظم الأحيان، ومن الإجابة على الأسئلة الشائعة حول الموضوع.

ونشير ختامًا مرة ثانية إلى أنه على الرغم من أن استضافة الووردبريس المجانية غير ملائمة للاستخدام من أجل إنشاء موقع ويب، إلا أنها تعد خيارًا مثاليًا للتجربة والتعلم، وهذه في الواقع ميزة عظيمة يحتاجها جميع المبتدئين من أجل احتراف استخدام الووردبريس لإنشاء وإدارة موقع إلكتروني ناجح.

أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.