استضافة ووكومرس وأهم مزاياها التي تجعلها مناسبة للمتاجر الإلكترونية

مع نمو صناعة التجارة الإلكترونية بشكل متسارع خلال السنوات القليلة الماضية، أدرك مزودو خدمة استضافة الويب أن من الأفضل لهم ولأصحاب المتاجر الإلكترونية توفير استضافات متخصصة مناسبة لإنشاء منصات لبيع المنتجات والخدمات على الإنترنت، فقد عرفوا أن هذا سيساعد الطامحين إلى إنشاء متاجر إلكترونية ناجحة، ويسهل عليهم الوصول إلى أهدافهم.

ولأن برنامج الووكومرس الذي يقوم بتحويل موقع الووردبريس إلى متجر إلكتروني كامل المزايا بمساعدة الإضافات والملحقات التي تعمل معه يعد أحد أكثر الطرق شيوعًا لإنشاء متجر إلكتروني، فقد صار من الشائع وجود خطط استضافة ووكومرس ضمن خطط الاستضافة التي توفرها الشركات التي توفر حلول استضافة الويب.

لكن قد لا يكون مفهوم استضافة ووكومرس (WooCommerce Hosting) شائعًا ومعروفًا كما أنواع الاستضافة الأخرى مثل استضافة الووردبريس (WordPress Hosting)، ولذلك فإننا في هذه المقالة سنشرح بشكل مفصل ما تعنيه استضافة الووكومرس، كما سنعرفكم على أهم مزاياها التي تجعلها أكثر ملاءمة للمتاجر الإلكترونية، كما سنلقي نظرة على أفضل شركة استضافة يمكنكم الاعتماد عليها لإنشاء متجر إلكتروني.


استضافة ووكومرس

توجد العديد من المعايير التي يمكن تقسيم استضافة الويب إلى أنواع بناء عليها، ويعد معيار خادم الاستضافة الأكثر شهرة من بين تلك المعايير، حيث تقسم الاستضافة بناء عليه إلى أربعة أنواع أساسية هي الاستضافة المشتركة، واستضافة الـ VPS، والاستضافة السحابية، والاستضافة المخصصة.

لكن مع ذلك، توجد العديد من أنواع استضافة الويب الأخرى التي عُرفت، لكنها لم تظهر بناء على تقسيم الاستضافة إلى أنواع اعتمادًا على الخادم، بل بناء على المزايا التي توفرها الشركة التي تقدم خطة الاستضافة لتجعل من خدمتها مناسبة أكثر للموقع أو المتجر الإلكتروني الذي يود العميل إنشاءه، ومن تلك الأنواع استضافة الووردبريس واستضافة الووكومرس.

بمعنى أن استضافة ووكومرس هي استضافة ويب يتم تحسينها وإضافة مميزات إليها لتصبح ملائمة أكثر لإنشاء متجر إلكتروني عليها بالاعتماد على برنامج الووكومرس الذي يعمل ضمن إطار نظام إدارة المحتوى ووردبريس، ومن تحسينات ومزايا استضافة الووكومرس ما هو متعلق بالأداء والسرعة، ومنها ما هو متعلق بالوظائف التقنية التي تسهل وتسرع العمل على إنشاء المتاجر الإلكترونية وإدارتها.

هل تختلف استضافة ووكومرس عن استضافة ووردبريس؟

على الرغم من أن كل استضافة ووردبريس تقريبًا قادرة على تشغيل متجر ووكومرس إلكتروني، إلا أن استضافة ووكومرس ليست نفسها استضافة الووردبريس، حيث توجد العديد من الاختلافات التي يمكن ملاحظتها بين هذين النوعين من استضافة الويب.

استضافة الووكومرس واستضافة الووردبريس
استضافة الووكومرس واستضافة الووردبريس

لكن لا تختلف استضافة ووكومرس عن استضافة الووردبريس من ناحية الخادم، بل إن الاختلاف يتعلق بالمميزات والتحسينات فقط، فمثلما أن استضافة الووردبريس تكون مهيئة أكثر من الاستضافة العادية لإنشاء وإدارة موقع ويب من خلال الووردبريس، استضافة الووكومرس تكون مهيئة أكثر من استضافة الووردبريس لإنشاء وإدارة متجر إلكتروني من خلال الووكومرس.

ومع ذلك، بالرغم من أن الاختلاف يكمن فقط في التحسينات والمزايا التقنية، إلا أنه لا يفضل أن تستخدم استضافة ووردبريس لإنشاء متجر إلكتروني (إلا إذا كان لديك خبرة جيدة في إدارة المتجر الإلكتروني)، حيث لا تسهل التحسينات والمزايا التي تأتي مع استضافة الووكومرس إدارة المتجر الإلكتروني فحسب، بل يمكن لها أيضًا أن تزيد من مبيعاتك وأرباحك عن طريق تحسين أداء المتجر وتحسينه.

جدير بالذكر أن بعض شركات استضافة الويب توفر حلول استضافة ووكومرس مطابقة تمامًا لحلول استضافة الووردبريس الخاصة بها، حيث تكون خطط استضافة الووردبريس هي نفسها خطط استضافة الووكومرس دون أي ميزات إضافية تذكر باستثناء مميزات بسيطة مثل إنشاء صفحة مقصودة للمتجر الإلكتروني وما إلى ذلك، لذلك اعرف مميزات خطة استضافة الووكومرس التي تقدمها الشركة بشكل جيد قبل أن تشتريها.


مزايا استضافة ووكومرس

تتميز استضافة الووكومرس على مختلف أنواع الاستضافة الأخرى بما فيها استضافة الووردبريس بالعديد من المميزات التي تجعلها مناسبة أكثر لإنشاء متاجر إلكترونية احترافية ناجحة، وتشمل أبرز تلك المزايا على سبيل المثال ما يلي:

ووكومرس مثبت مسبقًا

عند شراء خطة استضافة ويب عادية لإنشاء وتشغيل متجر إلكتروني عليها، فإنك ستحتاج إلى تنصيب الووردبريس على الاستضافة بإحدى الطرق المناسبة لذلك، ثم بعد ذلك ستحتاج تنصيب الووكومرس على الووردبريس وإعداده لتتمكن من بدء عملية إطلاق متجرك الإلكتروني.

يختصر شراء خطة استضافة ووكومرس مخصصة للمتاجر الإلكترونية الكثير من الخطوات، حيث يكون الووردبريس والووكومرس منصبان ومُعدان جزئيًا على الأقل على استضافتك، وهذا يوفر عليك الوقت والجهد، وسيكون ذلك مفيدًا للغاية إذا لم تكن تملك ما يكفي من الوقت، أو لم تكن لديك الخبرة الملائمة لإعداد الووردبريس والووكومرس بنفسك.

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 11 خطوة سهلة

مزايا مناسبة لأداء عالٍ

تحتاج المتاجر الإلكترونية متطلبات فريدة متعلقة بالأداء، إذ بعكس مواقع الووردبريس العادية، لا يمكن تطبيق ميزة التخزين المؤقت الشامل التي تسرع فتح موقع الويب على المتاجر الإلكترونية، وفي حال تم فعل ذلك ستتعطل العديد من الوظائف الأساسية في المتجر مثل عربة التسوق.

لذلك عادة ما يتم تضمين خطط استضافة ووكومرس الجيدة ميزة تخزين مؤقت مناسبة لمتاجر الووكومرس، حيث تُستبعد جميع الصفحات والعناصر التي لا يمكن تطبيق التخزين المؤقت عليها، في حين تطبق الميزة على الصفحات والعناصر التي لا يؤثر تطبيقها عليها في إمكانية تفاعل المستخدم مع المتجر والقيام بعمليات الشراء.

أداء استضافة الووكومرس مرتفع
أداء استضافة الووكومرس مرتفع

أيضًا، عادة ما تكون قواعد بيانات متاجر الووكومرس أكبر بشكل ملحوظ من قواعد بيانات موقع الووردبريس العادي، وهذا يمكن أن يؤثر بشدة على أداء المتجر وينعكس على شكل أوقات تحميل بطيئة أو توقف في الموقع، خاصة عند إجراء استعلامات ثقيلة مثل عندما يتم استخدام محرك البحث في الموقع لإيجاد المنتجات.

لحل هذه المشكلة ومشاكل أخرى تتعلق بالأداء، فإن مزودي خدمة الاستضافة يضمِّنون خطط استضافة الووكومرس التي يقدمونها مزايا تساعد على تقليل الحمل على جداول قاعدة بيانات المتجر الإلكتروني، مثل تفعيل إمكانية البحث عن المنتجات عبر فهرس بحث، وإنشاء جداول بيانات خاصة لتحسين أداء المتجر الإلكتروني بشكل كلي.

النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي مهم لجميع مواقع الويب، لكنه مهم أكثر للمتاجر الإلكترونية، ذلك لأن بيانات المتجر تتغير بشكل مستمر، إذ في كل مرة يُطلب فيها منتج أو خدمة من المتجر بواسطة أحد العملاء، تُضاف المزيد من المعلومات إلى قاعدة البيانات، فإذا حدث أي خطأ في المتجر، قد تفقد جميع بيانات متجرك ومعلومات المشترين، ما قد يسبب لك الكثير من الخسائر المادية في بعض الأحيان.

توفر ميزة النسخ الاحتياطي التي تُقدم مع استضافة الووكومرس عادة إمكانية الاحتفاظ بنسخة محدثة من بيانات متجرك في مكان آمن لاستعادتها عند الحاجة، ولا تعرض بعض شركات الاستضافة النسخ الاحتياطي اليومي ضمن مزايا خطة استضافة الووكومرس فقط، بل توفر نسخًا احتياطيًا ساعيًا، الأمر سيمكنك تقريبًا من تجنب فقدان أي بيانات في حال واجه متجرك خطأ ما.

اقرأ أيضًا: شرح عمل نسخة احتياطية لموقعك لتأمينه من أي ضرر

وقت تشغيل مرتفع

تضمن العديد من شركات الاستضافة نسبًا معينة من وقت التشغيل، حيث لا يجب أن تتوقف الاستضافة عن العمل لوقت أكثر مما تحدده نسبة وقت التشغيل، فإذا كانت نسبة وقت التشغيل لاستضافة الويب على سبيل المثال تساوي 99%، فهذا يعني أن استضافتك (وبالتالي موقعك أو متجرك) لن تتوقف أكثر من حوالي 400 دقيقة في الشهر.

يمكن أن يكون ضمان وقت التشغيل ذو النسبة 99% كافيًا لبعض المواقع الإلكترونية، لكنه ليس مناسبًا أبدًا للمتاجر الإلكترونية، إذ قد تعني دقيقة التوقف في بعض الأحيان خسارة أرباح بمئات الدولار، وفقدان ثقة المتسوقين والعملاء بالمتجر، ولذلك بدلًا من نسبة وقت تشغيل تساوي 99%، تعمل استضافة الووكومرس وقت تشغيل تصل نسبته إلى 99.9% في الحالة الطبيعية.

من الضروري الاهتمام بدرجة كبيرة بنسبة وقت التشغيل الذي تضمنه شركة الاستضافة عند شراء خطة استضافة ووكومرس، وتفضيل مزودي خدمة الاستضافة الذين يضمَنون أوقات تشغيل أعلى على غيرهم، كما من الضروري أيضًا أخذ ما سيقدمه مزود الاستضافة في حال لم يفي بوعده فيما يخص وقت التشغيل بعين الاعتبار، إذ يجب أن تكون التعويضات موضحة في اتفاق مستوى الخدمة (SLA) بشكل مفصل.

مستوى أمان مرتفع

يعد الأمان العالي من السمات المهمة التي يجب أن توفرها خطة استضافة الويب، فمع تعرض ما يقرب من 30 ألف موقع جديد للاختراق يوميًا، يجب أن تضمن أن مشروعك لن يكون واحدًا منهم، خاصة إذا كان متجرًا إلكترونيًا يتبادل بيانات حساسة مع العملاء ترتبط بحساباتهم المصرفية ومعلوماتهم الشخصية.

ولذلك تأتي استضافة الووكومرس بشكل عام مع مزايا أمان تفوق مزايا الأمان التي تتضمنها خطة استضافة الويب العادية أو تلك المخصصة لمواقع الووردبريس وليس للمتاجر الإلكترونية. تختلف مزايا أمان استضافة الووكومرس التي توفرها الشركات المختلفة، لكن جميع الشركات تقريبًا تقدم شهادة SSL تقوم بتشفير المعلومات التي يتم تبادلها بين العملاء والمتجر الإلكتروني وحمايتها.

اقرأ أيضًا: دليل تأمين متجر ووكومرس من الثغرات الأمنية وأشهر عمليات الاحتيال

دعم فني متخصص

بالرغم من كون برنامج الووكومرس ونظام إدارة المحتوى ووردبريس سهلَي الاستخدام بشكل عام، ومن توافر الكثير من الشروحات حولهما على الإنترنت، إلا أنه يمكن أن يحتاج أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى مساعدة الخبراء في بعض الأحيان عند مواجهة مشاكل لا يمكنهم حلها بأنفسهم.

لحسن الحظ، تتضمن خطط استضافة الووكومرس المناسبة للمتاجر الإلكترونية عادة دعمًا فنيًا متخصصًا يتم تقديمه بواسطة فريق من الخبراء بالبرنامج، وعادة ما يتم تقديم الدعم اللازم بسرعة، إذ يفهم فريق الدعم الفني أنه يجب إصلاح أي خلل أو مشكلة في المتجر في أقصر وقت ممكن، لأن المزيد من وقت التوقف يعني المزيد من الخسائر بالنسبة لك.

المواقع المرحلية

تسمح أدوات المواقع المرحلية التي يتم تقديمها ضمن بعض خطط استضافة الويب لمالكي مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية باختبار التغييرات وتجربتها على نسخة من الموقع أو المتجر مختلفة عن النسخة المنشورة التي يتصفحها الزوار لكن مطابقة لها.

على سبيل المثال، إذ أردت إجراء تغييرات على تصميم متجرك الإلكتروني، يمكنك أن تنشئ متجرًا مرحليًا (نسخة من المتجر مطابقة له في لحظة إنشائها)، ثم تقوم بإجراء وتجربة التعديلات على التصميم في ذلك المتجر المرحلي، حيث تظهر تلك التعديلات لك فقط، ثم عندما تعتمدها تستبدلُ المتجر المرحلي بالمتجر الأصلي الذي يظهر للزوار والعملاء.

المواقع المرحلية ميزة ممتازة لاستضافة الووكومرس لأنها ضرورية للمتاجر الإلكترونية
المواقع المرحلية ميزة ممتازة لاستضافة الووكومرس لأنها ضرورية للمتاجر الإلكترونية

في الحقيقة، لا تعد المواقع المرحلية ميزة خاصة باستضافة الووكومرس، إذ تتضمنها معظم خطط استضافة الووردبريس التي تقدمها مختلف شركات الاستضافة، لكن لأن بيانات المتجر الإلكتروني تتغير خلال وقت قصير، فإن ميزة المواقع المرحلية التقليدية قد تؤدي إلى فقدان بعض البيانات، فعندما تنشئ متجرًا مرحليًا، ثم تقوم بالتعديل عليه، وبعد عدة أيام تقوم باعتماده كمتجر أساسي، فإن الطلبات المضافة خلال الفترة بين إنشاء المتجر المرحلي واعتماده سيتم فقدانها.

لذلك توفر أداة المتاجر المرحلية التي تأتي مع خطط استضافة الووكومرس خيارات تسمح بتجنب فقدان البيانات، وقد تختلف تلك الخيارات من شركة إلى أخرى، لكن عادة ما يتم منح صاحب المتجر إمكانية الاختيار بين استبدال المتجر الأصلي كاملًا بالمتجر المرحلي أو استبدال ملفات وجداول بيانات يحددها هو، والاحتفاظ ببقية البيانات كما هي في الموقع الأصلي وعدم استبدالها.


عيوب استضافة الووكومرس

بالرغم من المزايا المهمة والكثيرة التي توفرها خطط استضافة الووكومرس، إلا أن هذا النوع من الاستضافة كأي نوع آخر يعاني من بعض العيوب. وتشمل أبرز عيوب استضافة الووكومرس التي ربما يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل شراء هذا النوع من الاستضافة:

  • التكلفة العالية، إذ عادة ما تكون استضافة الووكومرس أغلى من الاستضافة العادية، وهذا يمكن أن يمنعك من شراء هذه الاستضافة إذا كنت تود إبقاء ميزانية مشروعك ضمن نطاق محدد منخفض.
  • الإعداد المسبق للووكومرس قد يسبب إزعاجًا، حيث يمكن أن يتم تنصيب برامج وإضافات وتصميمات لا تحتاج إليها بواسطة شركة الاستضافة أثناء إعدادها الووردبريس والووكومرس لك.
  • لا تتضمن كل خطط استضافة الووكومرس تحديثات وترقيات تلقائية للبرامج، ما يعني أنه سيكون من مسؤوليتك أن تقوم بعمليات التحديث، المختلفة، وهذا قد يكون مجهدًا لبعض المستخدمين.

كما قد تعاني أنواع معينة من خطط استضافة الووكومرس من عيوب أخرى، مثل فقدان العديد من القدرات والخيارات المتعلقة بالتحكم بالاستضافة، لكن بالرغم من ذلك، لا يزال بإمكانك بناء متجر إلكتروني احترافي على معظم خطط استضافات الووكومرس التي توفرها معظم شركات الاستضافة الشهيرة.

أفضل مزود لاستضافة ويب مناسبة للمتاجر الإلكترونية

توجد الكثير من الشركات التي توفر خطط استضافة ويب مناسبة لبناء متاجر إلكترونية عليها من خلال ووردبريس وووكومرس، وتختلف خطط تلك الشركات عن بعضها، كما تقدم كل شركة عادة أكثر من خطة استضافة واحدة مناسبة للمتاجر الإلكترونية، حيث تختلف الخطط بالموارد والمزايا حتى يتسنى للعملاء اختيار ما يلائمهم.

نود أن نشير أولًا قبل أن نقوم بالتوصية بشركة محددة لشراء استضافة مناسبة لمتاجر الووكومرس الإلكترونية إلى أن الأداء والموثوقية العاليين هما أهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار، ولذلك فإذا احترت بين شركتين توفر إحداهما أداء وموثوقية مرتفعين دون مزايا خاصة للمتاجر الإلكترونية، وتوفر الأخرى مزايا كثيرة لكن أداء وموثوقية استضافتها أقل، فيفضل أن تختار الاستضافة ذات الأداء والموثوقية العاليين.

من حيث الأداء والموثوقية، تعد شركة ديجيتال أوشن واحدًا من أفضل مزود لاستضافة الويب المناسبة للمتاجر الإلكترونية التي سيتم تشغيلها من خلال ووكومرس، وذلك مع أن الشركة لا توفر استضافة ووكومرس خاصة، لكنها تقدم خطط استضافة سحابية عالية الجودة ومتوافقة تمامًا مع ووردبريس وووكومرس، تتميز بمزايا كثيرة من أهمها:

  • تضمَن الشركة معدل وقت تشغيل مرتفع للغاية يساوي 99.99%، وهذه نسبة شبه مثالية للمتاجر الإلكترونية ومواقع الويب.
  • تقدم استضافة ممتازة السرعة، وهذا يساعد على تصدر المتجر الإلكتروني نتائج البحث، لأن السرعة عامل مهم في الترتيب.
  • يمكن تخصيص خطة استضافة ويب تبعًا لما تريد بالضبط، حيث يمكنك تحديد مقادير مختلف الموارد، وشراء خطة أكثر ملاءمة.
  • يتم إنشاء نسخ احتياطية من المتجر الإلكتروني يوميًا، ويتم الاحتفاظ بالنسخة لمدة 7 أيام، حيث يمكن استعادتها خلال هذه الفترة.
  • تقوم الشركة بتأمين البيانات المخزنة على الاستضافة وتشفيرها، وكذلك يتم تأمين بيانات حركة المرور، ويمكن أيضًا إضافة طبقة أمان إضافية.
  • يمكن تنصيب التطبيقات الشائعة (بما فيها ووردبريس) على الاستضافة بنقرة واحدة أو بنقرات قليلة، حيث تتضمن خطط الاستضافة أداة مخصصة لذلك.

ونتيجة لهذه المزايا التي ذكرناها، والكثير من المزايا الأخرى التي تتمتع بها استضافة ديجيتال أوشن، ومع الأخذ بعين الاعتبار الأهمية الكبيرة لأن يكون معدل وقت تشغيل استضافة المتجر الإلكتروني مرتفعًا، وسرعة تحميل صفحاته عالية، وأمانه شديدًا، فإننا ننصحك -على الرغم من عدم وجود مزايا خاصة بالووكومرس تقدمها الشركة مع خطط الاستضافة- أن تعتمد عليها إذا أردت إنشاء متجر إلكتروني ناجح يرضى عن تصفحه والشراء منه الزوار والعملاء.

وقد تحدثنا قبل ذلك كيف تختار أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة

وبهذا نكون قد انتهينا من تعريفكم بمفهوم استضافة الووكومرس المخصصة لإنشاء متاجر إلكترونية اعتمادًا على نظام إدارة المحتوى ووردبريس، وعلى مميزاتها، وعلى أفضل استضافة ويب يمكن الاعتماد عليها لإنشاء متجر إلكتروني، ونؤكد في الختام أنه يجب أن تكون استضافة الويب ذو جودة عالية، إذ تلك ميزة ضرورية للنجاح بإنشاء متجر إلكتروني احترافي.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.