كيفية عمل موقع ووردبريس من الصفر خطوة بخطوة

إذا كنت مهتما بإطلاق موقعك الإليكتروني عبر الإنترنت، فبالتأكيد الووردبريس هو خيار ممتاز لإطلاق موقع إلكتروني احترافي في وقت قصير وبأقل الإمكانيات. 

في هذه المقالة سنأخذكم في جولة شاملة للتعرف فيها على نظام الووردبريس الشهير، وكيف تقوم باستخدامه لإطلاق موقعك الإليكتروني عبر الإنترنت، كذلك ستتعرف التجهيزات اللازمة قبل مرحلة إطلاق موقعك الإليكتروني بالووردبريس، وما هي الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها للذهاب بموقعك إلى مرحلة إحترافية تساعدك على تسويق أعمالك وبناء تواجد الكتروني مميز. 


التجهيزات اللازمة لعمل موقع ووردبريس إحترافي 

عند قيامك بإطلاق موقع إلكتروني بالووردبريس فلن تحتاج إلى معرفة بالبرمجة أو بالأمور بالتقنية المتقدمة، لكن هناك بعض التجهيزات التي يجب أن تقوم بها من أجل إطلاق موقعك الإلكتروني بالووردبريس في وقت قياسي وبطريقة إحترافية. 

تجهيز السيرفر أو الإستضافة ما تعرف بــ Web host 

الخطوة الأولى للانطلاق نحو الإنترنت بشكل عام هي وجود سيرفر أو مساحة متصلة بالإنترنت تسمح لنا بإنشاء المواقع الإليكترونية لتكون متاحة لأي شخص حول العالم لزيارتها وتصفح المحتوى. غالبا ما تسمى هذه المساحة بالإستضافة، وهناك عشرات الشركات حول العالم التي يمكنك حجز الاستضافة منها. 

أحد أشهر شركات الاستضافة هي ديجيتال اوشن digitalocean واحدة من أقوى شركات الحوسبة السحابية التي توفر استضافة مواقع انترنت قوية جدا ومستوى الأمان بها عال، وكذلك توفير خيارات تسعير مميزة تماما ومناسبه لكافة الإحتياجات تقريبا. 

الصورة التالية توضح مقارنة بين سعر استضافة مواقع على ديجيتال و سعرها ذاتها على جوجل وأمازون:

توفر ديجيتال أوشن خيارا مميزا لك إذا كنت ترغب في إطلاق موقعك بالووردبريس، يمكنك إطلاق موقع ووردبرس بسهولة من داخل لوحة تحكم حسابك بسهولة:

تجهيز اسم النطاق أو الدومين ما يعرف بــ Domain 

اسم النطاق هو أو الدومين هو العنوان الذي يؤدي إلى موقعك الإلكتروني، حيث يمتلك أي موقع عبر الإنترنت اسم نطاق خاص به ولا يوجد اسم نطاق مكرر على الإطلاق، على سبيل المثال اسم النطاق الخاص بموقع ووردبريس بالعربية هو (www.wpar.net). 

يمكنك تصفح قائمة تحتوي أفضل شركات حجز الدومين أو اسم النطاق للحصول على الدومين المناسب، حيث يمكنك الدخول إلى الشركة المناسبة والبدء في كتابة اسم النطاق الذي ترغب في شرائه ليخبرك إذا كان متوفرا أو شخصا آخر قام بشراءه، وهكذا حتى تصل إلى اسم نطاق متاح يمكنك شراءه:

إليك أهم النصائح عند قيامك باختيار وشراء اسم الدومين أو النطاق الخاص بموقعك الإلكتروني الذي تنوي إطلاقه عبر الإنترنت بواسطة الووردبريس: 

  1. احرص على أن يكون اسم النطاق قصير وسهل الحفظ والتذكر.
  2. احرص على أن يكون اسم النطاق معبر عن تخصص الموقع الاليكتروني ويعكس نوع المحتوى المنشور بالموقع. 
  3. لا تقوم باختيار اسم نطاق متشابه مع موقع مشهور لأن ذلك لن يفيدك إذا لم يكن محتوى الموقع فيما بعد مميز ويقدم قيمة مهمة للزوار.

خطوة شراء الاستضافة الخاصة بالموقع الاليكتروني وكذلك اسم النطاق لن تأخذ منك الكثير لا من الوقت ولا المجهود، كذلك التكلفة سوف تختلف على حسب الشركة التي تختارها لشراء الاستضافة والدومين، لكن في أغلب الأحيان تكون أسعار الاستضافات الصغيرة والمتوسطة ما بين 5 إلى 10 دولار شهريا، وكلما زادت حاجتك يمكنك زيادة إمكانيات الاستضافة الخاصة بموقعك بزيادة التكلفة.

الفرق بين بناء موقع ووردبريس على wordpress.com وبين wordpress.org 

بعد شراء الاستضافة والدومين في الخطوة السابقة تكون الآن جاهز للبدء في التفكير في طريقة عمل موقع بالووردبريس بأسهل الخطوات والوصول به إلى تصميم ومظهر احترافي. 

يجب هنا أن تعرف أن الووردبريس متاح بطريقتين مختلفتين، لكن في النهاية النتيجة واحدة حيث تحصل على موقع إلكتروني مشغل بواسطة الووردبريس مع بعض الفروقات التي نوضح أهمها في النقاط التالية:

  • نسخة wordpress.com مناسبة لمن لا يرغب في بذل القليل من المجهود في البحث عن الاستضافة المناسبة للموقع واسم النطاق وغيرها من الأمور التقنية، حيث توفر لك هذه النسخة موقع ووردبريس جاهز مع استضافة ودومين تقوم أنت بإختياره وتكون عملية التنصيب لا أسهل منها. 
  • نسخة wordpress.org توفر لك ملف الووردبريس فقط، ومن ثم تقوم أنت بتنزيله على الحاسوب لتقوم برفعه داخل المساحة أو الاستضافة الخاصة بموقعك لتتولى أنت عملية التنصيب بنفسك أو بتعيين أحد المختصين.
  • نسخة wordpress.com على الرغم من سهولتها، إلى أنها قد تكون مناسبة فقط للمدونات ومواقع النشرات الإخبارية أو المعلوماتية المتوسطة ولن تكون هذه النسخة مناسبة للأعمال الكبيرة أو القابلة للتوسع نظرا لأنها لا توفر خيارات مناسبة للمواقع التي تعتمد في عملها على قواعد البيانات وتخزين البيانات والتعامل معها. 
  • نسخة wordpress.org تقوم أنت بعملية التنصيب والتجهيز كاملة للموقع الإليكتروني بالإضافة إلى تجهيز الاستضافة والدومين، هذه النسخة قابلة للتشغيل على اي استضافة ويب وتكلفتها صفر أي انك تقوم بتنزيلها بصورة مجانية، وتكون التكاليف الأساسية عندك هي تكلفة الاستضافة والدومين فقط.

كما يمكنك تصفح دليل شامل حول الفرق بين wordpress.com و wordpress.org للتعرف على كافة الفروقات بينهم.


إطلاق موقع ووردبريس على wordpress.com 

كما أوضحنا فإن إطلاق موقع ووردبرس على نسخة wordpress.com هو أمر في غاية السهولة ولن يحتاج منك الدخول في أي تفاصيل تقنية تماما. 

عند دخولك إلى wordpress.com يمكنك البدء بإطلاق موقع الإليكتروني:

سيطلب منك إنشاء حساب لك على الموقع أولا، ثم يتم تحويلك إلى واجهة اختيار الدومين، حيث تقوم بكتابة اسم النطاق الذي ترغب في حجزه لموقعك الإلكتروني، وكما أشرنا حاول أن يكون اسم النطاق قصير وسهل التذكر:

عند كتابة أي كلمة في مربع البحث عن أسماء النطاقات سيظهر لك بعض الاقتراحات لأسماء النطاقات المتاحة للحجز، وفي النهاية يقترح عليك اسم نطاق مجاني تماما حيث يمكنك اختياره لإنشاء موقعك مجانا، لكن كما تلاحظ سيكون الدومين المجاني طويل جدا وصعب التذكر ولا ينصح به إذا كنت تتطلع إلى إطلاق موقع الكتروني احترافي:

بعد اختيار اسم النطاق المناسب لموقعك، سيتم توجيهك إلى شاشة أخرى تختار منها خطة الاستضافة التي ترغب في تجهيزها لإطلاق الموقع. كما تلاحظ يمكنك الإختيار من بين الدفع بطريقة شهرية أو سنوية، وتظهر امامك خطط الاسعار موضحا معها كافة التفاصيل الخاصة بكل خطة:

اسعار خطط الاستضافة على wordpress.com تبدو مرتفعة نسبيا مقارنة بالطرق الأخرى، إلا أنها توفر إطلاق موقع ووردبريس في ثلاثة خطوات بسيطة بدون الدخول في تفاصيل الأمور الفنية مثل الاستضافة والدومين والربط بينهما.

كذلك بإمكانك اختيار الخطة المجانية تماما من wordpress.com بالنقر على البدء بموقع مجاني لتبدأ في إنشاء موقع ووردبريس مجاني تماما، لكن بالتأكيد لن يكون لديك الكثير من خيارات التحكم بالموقع في الخطة المجانية، بالإضافة إلى أنه سيفرض عليك عرض إعلانات مدفوعة لصالح الشركة داخل محتوى موقعك الإلكتروني عند اختيار الخطة المجانية.

بعد هذه الخطوة سوف تفتح لك شاشة تسهل عليك إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بك، حيث فيها يمكنك الاختيار من بين ثلاثة خيارات، حيث الكتابة يمكنك اختيارها لتخصيص الموقع ليكون مدونة إلكترونية لنشر المقالات والأخبار، والخيار الثاني لتصميم موقع إلكتروني متعدد الصفحات، والخيار الثالث لتصميم موقع لبيع المنتجات. 

كذلك يمكنك تجاوز الخيارات الإفتراضية والنقر على (ابدء من الصفر) ليتم إنشاء لوحة تحكم للموقع وتقوم أنت بتخصيص الموقع بالطريقة التي تناسب احتياجك:

بعد ذلك سوف تفتح لك لوحة تحكم الموقع التي تحتوي على كافة خيارات إدارة الموقع الإليكتروني الخاص بك، حيث يمكنك التحكم في الصفحات والمقالات وملفات الصور والوسائط وغيرها من كافة محتوى الموقع الذي تخطط لنشره:

يمكنك الاطلاع على دليل تخصيص موقع ووردبريس بالكامل لتبدأ في تخصيص موقعك الإليكتروني من ناحية الشكل والمظهر وكذلك من ناحية إدارة المحتوى داخل الموقع. 


إطلاق موقع ووردبريس على wordpress.org 

الخيار الثاني أمامك لإطلاق موقع ووردبريس هو استخدام نسخة  wordpress.org، وفي هذا الخيار يجب أن تكون قد قمت بتجهيز الاستضافة والدومين كما أوضحنا سابقا في بداية المقالة، لأنها في هذه الحالة سيكون أمر الاستضافة واسم النطاق هو مسؤليتك فيجب تجهيزها أولا من أحدى شركات استضافة مواقع الإنترنت.

لاحظ أن wordpress.org هو ليس إلا موقع اليكتروني خاص بالووردبريس يوفر لك إمكانية تنزيل ملف الـ ووردبريس على حاسوبك، وتتولى أنت بعد ذلك إما رفعه على الاستضافة، أو تجاوزه تماما وتنصيب الووردبريس من داخل لوحة تحكم الاستضافة كما سنوضح في الفقرات التالية. 

بعد تجهيزك الاستضافة والدومين يمكنكم التوجه إلى موقع wordpress.org  للحصول على ملف الووردبريس الذي يمكنك البدء في استخدامه بطريقتين:

الطريقة الأولى لإستخدام الووردبريس هي من داخل ( مزود الاستضافة) حيث توفر أغلب شركات الإستضافة خيارا سهلا لتنصيب الووردبريس على الاستضافة في خطوات بسيطة. 

لتنصيب الووردبريس من مزود الاستضافة مباشرة يمكنك الدخول إلى لوحة التحكم Cpanel الخاصة بالاستضافة لديك لتجد خيار لتنصيب الووردبريس بطريقة مباشرة:

بمجرد النقر على أيقونة الووردبريس ستفتح لك نافذة خاصة بتنصيب الووردبريس على الاستضافة، تقوم بوضع بعض البيانات مثل اسمك الموقع وسطر لوصف محتوى وتخصص الموقع، وكذلك اسم المستخدم وكلمة المرور التي سوف تستخدمها للدخول إلى لوحة التحكم.

بعد الإنتهاء من ملئ البيانات المطلوبة سيظهر لك رابط الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس والذي يكون مثل الشكل التالي: www.Example.com/wp-admin مع استبدال website.com باسم النطاق الخاص بك. 

تفتح امامك لوحة تحكم الموقع بالشكل التالي:

بعد ظهور لوحة تحكم الووردبريس يمكنك الآن البدء في تخصيص الووردبريس بالكامل لضبط التصميم الخاص بالموقع وتهيئة طريق عرض المحتوى وإنشاء الصفحات والمقالات وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى تجهيزها داخل الموقع. 

الطريقة الثانية هي القيام بتنزيل ملف الووردبريس من داخل موقع wordpres.org ثم رفع هذه النسخة داخل مدير الملفات الموجود في استضافة الويب لديك: 

في هذه الحالة وبعد تنزيل ملف الووردبريس على حاسوبك، ستحتاج إلى الدخول إلى مدير الملفات داخل الاستضافة من خلال الدخول على لوحة تحكم الاستضافة واختيار مدير الملفات: 

بعد ذلك تحتاج إلى الدخول إلى قواعد البيانات MYSQL لإنشاء قاعدة بيانات جديدة لتنصيب الووردبريس عليها بطريقة يدوية.

واليك دليل شامل حول طريقة تنصيب وتشغيل الووردبريس بطريقة يدوية من داخل مدير الملفات، حيث أن هذه الطريقة تحتاج منك معرفة جيدة بالأمور التقنية المتعلقة بقواعد البيانات وتخصيصها لتنصيب موقع ووردبريس. 

كيف تستخدم قوالب الووردبريس لبناء موقع بأي تصميم ترغب به 

أوضحنا سابقا كافة الطرق التي من خلالها يمكنك تنصيب وتشغيل الووردبريس لإطلاق موقعك الإليكتروني، أصبح لديك الآن معرفة جيدة بالفرق بين الطرق المتخلفة لتنصيب الووردبريس. 

أيا كانت الطريقة التي استخدمتها لتنصيب الووردبريس وتجهيزه، سوف ينتهي بك الأمر في النهاية إلى الحصول على لوحة تحكم الووردبريس التي تحتوي على كافة الخيارات والأدوات التي تساعدكم في تصميم وإطلاق موقعك الإلكتروني بطريقة احترافية.

أحد أهم الخيارات المتوفر داخل لوحة تحكم الووردبريس هو خيار التحكم في ( القوالب) والقوالب في الووردبريس هي عبارة عن نماذج تصاميم، حيث عندما نقوم بتنصيب أي قالب على الووردبريس سوف يظهر لنا موقعنا الإليكتروني بنفس المظهر والتصميم الخاص بالقالب مع إمكانية التعديل وفقا لخيارات التعديل التي يوفرها كل قالب وتختلف من قالب إلى آخر. 

للبدء في تخصيص قوالب موقعك الووردبريس، يمكنك الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس : المظهر << القوالب، لتفتح لك واجهة تحتوي على القالب الفعال حاليا على موقعك وهو قالب افتراضي يقوم الووردبريس بتفعيله بمجرد تنصيب الووردبريس، إلى جانب القالب الافتراضي تجد المزيد من القوالب التي عند تمرير الماوس عليها يمكنك تفعيل القالب أو عمل معاينة حية لرؤية المظهر والتصميم الخاص به:

في الووردبريس توجد قوالب مجانية و قوالب مدفوعة، واليك قائمة تحتوي على أفضل 50 قالب ووردبريس مناسبة تماما لكل أنواع المواقع والمدونة والمتاجر الإلكترونية. 

كما يمكنك الاستفادة من دليل شامل لشرح قوالب الووردبريس وتفعلها على الموقع وتخصيص التصميم والمظهر الخاص بها. 

ما هي إضافات الووردبريس وكيف تستفيد منها في موقعك؟ 

اضافات الووردبريس هي أحد الأدوات الهامة والقوية لإدارة موقعك الووردبريس بطريقة احترافية تماما. الاضافات في الووردبريس مثلها مثل التطبيقات على هاتفك الجوال، كلما تريد خيارات اضافية تقوم بتنزيل تطبيقات من المتجر للحصول على الخيارات التي ترغب بها. كذلك الأمر في الووردبريس كلما ترغب في تطبيق تعديل أو تطوير ما على موقعك ربما تجد اضافة تقوم لك بالأمر كاملا. 

لتصفح إضافات الووردبريس يمكنك الدخول إلى تبويب (الإضافات) من داخل لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم الدخول على (أضف جديد) لتظهر لك شاشة تحتوي على كافة اضافات الووردبريس التي يتم تحديثها بصورة مستمرة للحصول على آخر الإضافات التي يقوم المبرمجين بتوفيرها لأصحاب مواقع الووردبريس بشكل مستمر. 

تلاحظ بجوار كل اضافة زر لتفعيل الاضافة وتنصيبها على موقعك لتحصل على الخيارات التي توفرها لك الإضافة:

تصفح دليل استخدام اضافات الووردبريس لتطوير موقعك وإدارته مثل المحترفين. 

خاتمة

عرضنا لك كافة الطرق لعمل موقع ووردبريس من الصفر ابتداء من خطوة تجهيز الاستضافة واسم النطاق أو الدومين، ثم استخدام الووردبريس على النسخة wordpress.com و wordpress.org.

الآن أصبح بإمكانك الإنطلاق نحو تخصيص موقعك بالكامل وتطبيق المميزات الإضافية له مثل ضبط إعدادات السيو SEO لكي يبدأ الموقع في الظهور داخل محركات البحث المختلفة مما يفتح لك فرصة لاكتساب المزيد من الزوار المهتمين بمحتوى موقعك. 

كما ننصحك دائما بالاهتمام بتحديثات الووردبريس وتجربة إحدى إضافات تأمين موقع الووردبريس للحفاظ على موقعك في حالة آمنة ومستقرة.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع