ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟ تعرف على التكاليف الأساسية والاختيارية

ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟ تعرف على التكاليف الأساسية والاختيارية
ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟ تعرف على التكاليف الأساسية والاختيارية

يتساءل الكثير من الناس الذين يطمحون لتوسيع أعمالهم أو بدء مشاريع جديدة عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مناسب لتحقيق أهدافهم، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه أصحاب المتاجر الإلكترونية في العالم خلال جائحة كورونا، حيث كان يفضل الجميع البقاء في المنزل.

لكن لأن متطلبات إنشاء متجر إلكتروني ناجح تختلف باختلاف الكثير من العوامل، لا يمكن الإجابة على سؤال (ما تكلفة إنشاء إلكتروني؟) برقم ثابت ببساطة. لهذا سنوضح لكم في هذه المقالة تكاليف إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت باستخدام الووكومرس بشكل مفصل، ثم سنلخص جميع التكاليف في جدول شامل.

أليس الووكومرس مجاني؟

الووكومرس هو مكون إضافي مجاني ومفتوح المصدر يتم تنصيبه على الووردبريس لتحويل موقع الويب إلى متجر إلكتروني، لكن لا يمكن في الواقع إنشاء متجر إلكتروني احترافي باستخدامه دون دفع أموال، إذ يتطلب إنشاء متجر العديد من الأشياء الأخرى التي لا يكون بعضها مجانيًا.

إذا أردت إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس، فسيتوجب عليك أن تشتري استضافة ويب واسم نطاق، والعديد من العناصر الأخرى غير المجانية، ولهذا فإن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ليست مساوية للصفر. مع ذلك، يوفر عليك الووكومرس شراء برنامج يسمح لك بإنشاء وإدارة المتجر الإلكتروني.

أي باختصار، الووكومرس بحد ذاته مجاني ويمكن الحصول عليه دون دفع المال، لكن لا يمكن إنشاء متجر إلكتروني مجانًا لأن هناك عناصر عديدة يحتاجها المتجر غير متوافرة بشكل مجاني بجودة عالية، وسنفصل أكثر حول تكاليف متطلبات إنشاء متجر إلكتروني احترافي في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: ما تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟ التكاليف الأساسية والاختيارية


تكلفة إنشاء متجر إلكتروني باستخدام ووكومرس

توجد العديد من الأشياء التي يجب شراؤها من أجل إنشاء متجر إلكتروني احترافي ناجح، وتعزى ضرورة شراء العديد منها إلى أن الووردبريس الذي يتم تنصيب إضافة الووكومرس عليه لإنشاء متجر إلكتروني هو نظام إدارة محتوى مستضاف ذاتيًا، أي على صاحب المتجر أن يوفر ما يحتاجه البرنامج ليعمل.

يمكن تقسيم تكاليف إنشاء متجر إلكتروني إلى قسمين تبعًا لمدى ضرورة توفر العنصر الذي سيتم دفع التكلفة للحصول عليه من أجل نجاح إنشاء المتجر الإلكتروني باحترافية. يضم القسم الأول التكاليف الضرورية التي يجب دفعها بغض النظر عن خصائص المتجر الذي تريد إنشاءه، ويضم القسم الثاني التكاليف الاختيارية التي قد يكون بالإمكان تجاوز دفعها في كثير من الأحيان.

التكلفة الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني

تقسم التكلفة الأساسية التي يجب دفعها لإنشاء متجر إلكتروني على العديد من العناصر التي يحتاجها المتجر، ولا يمكن أبدًا أن يتم إنشاء متجر إلكتروني احترافي دون دفع هذه التكلفة، وتشمل العناصر التي تشكل تكاليفها التكلفة الأساسية لإنشاء وإدارة المتجر الإلكتروني:

  • استضافة الويب (Hosting).
  • اسم النطاق (Domain Name).
  • القالب (Theme).
  • الملحقات (Extensions).
  • عناصر الأمان (Security).
  • الشعار (Logo).

تكلفة استضافة الويب

لا يمكن إنشاء متجر إلكتروني بدون استضافة ويب، إذ تخزن الاستضافة بيانات المتجر وتقدمها إلى الزوار والعملاء ليتمكنوا من عرض صفحات المتجر وتفاصيل منتجاته وجميع المعلومات الأخرى اللازمة، ولذلك تعد تكلفة استضافة الويب إحدى تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني الأساسية التي يجب دفعها.

توجد شركات كثيرة تقدم خطط استضافة ويب مناسبة للمتاجر الإلكترونية، ويختلف سعر الاستضافة باختلاف مزايا الخطة والشركة التي تقدمها، بالإضافة إلى جودة الخادم، وبعض العوامل الأخرى، ويمكن في البداية الحصول على استضافة رخيصة الثمن للمتجر الإلكتروني، لكن لا بد من ترقيتها فيما بعد.

تعد ديجيتال أوشن واحدة من أفضل الشركات التي توفر خطط استضافة ويب عالية الجودة، تتضمن مجموعة من الأدوات المفيدة، وتبدأ أسعار الخطط التي توفرها الشركة من 5 دولارات شهريًا، ويمكنك الاطلاع على جميع أسعار الخطط المختلفة المتوفرة من خلال صفحة الأسعار على موقع الشركة.

يمكن أن تكون الخطط رخيصة الثمن التي تقدمها شركات الاستضافة بما فيها ديجيتال أوشن مناسبة في البداية، لكن مع نمو متجرك وزيادة عدد المتسوقين والعملاء، ستحتاج إلى الترقية إلى خطة أعلى، وفي مرحلة ما يمكن أن تحتاج شراء خطة استضافة باهظة الثمن، لكنك بالطبع لن تحتاج إلى القلق بهذا الشأن الآن، فعندما تحتاج إلى مثل تلك الخطة، ستدفعها كنسبة صغيرة من الربح الذي يدرُّه لك المتجر الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء حساب وتفعيله على استضافة ديجيتال أوشن

تكلفة اسم النطاق

تعد تكلفة اسم النطاق جزءًا من التكلفة الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني، ويكلف اسم النطاق ما بين 10 و 20 دولارًا أمريكيًا في السنة عادة في حال شرائه من أحد مزودي أسماء النطاقات على الإنترنت، لكن بعض شركات الاستضافة توفر اسم نطاق احترافي مجانًا للمتجر الإلكتروني لمدة سنة كاملة كجزء من مزايا خطة الاستضافة.

إذا لم تكن تتضمن خطة استضافتك اسم نطاق فيجب أن تقوم بشرائه بشكل منفصل عن خطة الاستضافة، ويمكنك فعل ذلك من خلال موقع Domain.com، أو من خلال أحد المواقع الأخرى التي أوردناها في قائمتنا لأفضل المواقع التي تبيع أسماء النطاقات في مقالة (أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة).

تكلفة القالب

قالب المتجر الإلكتروني جزء أساسي من أجزائه، ولا يمكن إنشاء متجر إلكتروني أو حتى موقع ويب بدون قالب مناسب. تتوافر آلاف القوالب المجانية في قسم القوالب في موقع الووردبريس، ولهذا لا يمثل الحصول على قالب مجاني للمتجر الإلكتروني مشكلة، لكن المشكلة تكمن في صعوبة الحصول على قالب مجاني فريد ذو جودة عالية، إذ لا توجد الكثير من القوالب المجانية التي تحمل هذه الصفة.

صورة رمزية لقالب متجر إلكتروني
صورة رمزية لقالب متجر إلكتروني

مع ذلك توجد بعض القوالب المجانية التي قد تكون مناسبة للمتجر الإلكتروني في البداية في حال عدم القدرة على تحمل تكلفة قالب مدفوع، وقد سلطنا عليها الضوء في مقالة (أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية)، ومقالة (أفضل قوالب ووردبريس مجانية حسب نوع موقعك).

لكننا لا ننصح بشكل عام باستخدام قالب مجاني للمتجر الإلكتروني، ذلك لأن القالب المجاني لا يتضمن دعمًا فنيًا عادة، ويعاني من العديد من المساوئ التي ذكرناها في مقالتنا (لماذا لا ننصحك بالإعتماد على قوالب ووردبريس مجانية؟).

وفيما يخص القوالب المدفوعة المفضلة عن القوالب المجانية، فيمكن الحصول عليها بعدة طرق، حيث يمكن شراء قالب عربي جاهز من المواقع التي توفر إمكانية فعل ذلك، أو يمكن شراء قالب مدفوع غير عربي ثم تعريبه، أو يمكن تعيين مطور أو فريق تطوير ليقوم بتطوير قالب مخصص لمتجرك الإلكتروني.

وستختلف تكلفة القالب المدفوع وتكلفة إنشاء متجر إلكتروني باختلاف طريقة الحصول على القالب، إذ يكلف القالب الجاهز ما بين 10 دولارات و129 دولارًا، في حين قد يكلف شراء قالب مدفوع وتعريبه أكثر من ذلك بقليل، بينما قد تصل تكلفة تطوير قالب مخصص لمئات أو حتى آلاف أو عشرات آلاف الدولارات في بعض الأحيان.

تكلفة الملحقات

توجد بعض المحلقات المتعلقة بالدفع والشحن وأمور أخرى يتطلبها المتجر الإلكتروني، بعضها ضروري وبعضها الآخر اختياري، وتعد تكلفة الملحقات الضرورية أيضًا جزءًا أساسيًّا من تكلفة إنشاء متجر إلكتروني. وتشمل الملحقات الضرورية والاختيارية للوكومرس كلًا مما يلي:

ملحقات الدفع

تمكنك ملحقات الدفع من تلقي المدفوعات من زبائن متجرك الإلكتروني، وتسهل عليك تتبع التدفق النقدي، وإدارة الإيرادات وما إلى ذلك. وتختلف تكلفتها باختلاف بوابة الدفع التي تختارها، وأيضًا باختلاف عدد عمليات الشراء التي يتم إجراؤها، ونوضح في القائمة التالية تكلفة بوابتين من بوابات الدفع التي تعمل مع ووكومرس:

  • WooCommerce Payments (مدفوعات ووكومرس): تسمح مدفوعات ووكومرس للمشتري بإتمام عملية الشراء ضمن المتجر الإلكتروني، ولا تفرض رسومًا شهرية، إذ يمكن بدء استخدامها مجانًا، لكنها تفرض رسومًا على عمليات الشراء بما مقداره (30 سنتًا + 2.9% من قيمة عملية الشراء + 1% من قيمة عملية الشراء إذا كانت البطاقة دولية أي ليست أمريكية)، ولسوء الحظ لا تتوفر هذه البوابة للمتاجر الإلكترونية في الدول العربية.
  • PayPal Payments (مدفوعات بايبال): يعد بايبال واحدًا من أكثر طرق الدفع شيوعًا واستخدامًا في العالم عند الحديث عن الدفع الإلكتروني، ولذلك هو موجود في كل مكان بما في ذلك الووكومرس، حيث يوفر PayPal لأصحاب المتاجر تلقي المدفوعات من المشترين بسهولة بعمولة تساوي (30 سنتًا + 2.9% من قيمة عملية الشراء 1.5% من قيمة عملية الشراء إذا كانت البطاقة دولية أي ليست أمريكية)، كما يمكن أن يتم فرض رسوم بمقدار 30$ شهريًا إذا أردت السماح للمشترين بالدفع دون مغادرة متجرك.

اقرأ أيضًا: بوابات الدفع الإلكترونية المتاحة في الدول العربية، واستخدامها لمتجرك الإلكتروني

ملحقات متعلقة الشحن

لا تعد تكلفة ملحقات الشحن من التكلفة الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني، إذ يمكن التخلي عنها في حال عدم الحاجة إليها، كما توجد العديد من الملحقات المجانية، لكن بعض الملحقات المدفوعة يمكن أن تسهل الكثير عليك أو توفر ميزة قوية لمتجرك الإلكتروني في حال استخدامها مثل Shipment Tracking التي تمكنك من السماح لعملائك بتتبع شحناتهم بسهولة.

ملحقات البيع

كما هو هو الحال مع الملحقات المتعلقة بالشحن، ملحقات البيع ليست ضرورية للمتجر الإلكتروني في البداية، إنما هي أدوات يمكن أن تضيف مزايا لمتجرك وتسهل عليك إدارته، وعلى عملائك الشراء منه، كما يمكن أن ترفع من مبيعاتك وأرباحك أيضاً، ومنها على سبيل المثال WooCommerce Bookings الذي يسمح لعملائك بحجز المواعيد دون الحاجة للاتصال بك.

تكلفة عناصر الأمان (شهادة SSL)

يعد الأمان واحدًا من أكثر جوانب المتجر الإلكتروني أهمية، ذلك لأن العملاء يقومون بإدخال معلومات حساسة للغاية في حقول المتجر لإتمام عمليات الشراء وما إلى ذلك، ويجب الحفاظ على تلك المعلومات من الاختراق منعًا لخسارة العملاء أموالهم أو تسرب بياناتهم الشخصية، ولهذا فإن تكلفة عناصر الأمان جزء من التكلفة الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني.

يجب تأمين الاتصال بالمتجر الإلكتروني للحفاظ على المعلومات الحساسة بعيدًا عن المتسللين
يجب تأمين الاتصال بالمتجر الإلكتروني للحفاظ على المعلومات الحساسة بعيدًا عن المتسللين

تقوم شهادة SSL بتشفير المعلومات التي يتلقاها أو يرسلها العملاء إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك وتمنع تسربها لمن يحاول سرقتها، وبالتالي من الضروري الحصول عليها، لأنه لا أحد يمكن أن يخاطر ويدخل معلوماته الحساسة في مكان يحتمل بشدة أن يتم اختراقها فيه.

لا يوجد نوع واحد فقط من شهادة SSL لتشفير المعلومات، بل يوجد أكثر من ذلك في السوق، وعادة ما يتم تضمين شهادة SSL تؤمن نوعًا من الأمان للمتجر أو الموقع مع خطة الاستضافة، كما يمكن أيضًا تثبيت شهادة مجانية من خلال Let’s Encrypt، لكن طبقة التشفير التي توفرها تلك الشهادات تكون بسيطة وغير معقدة، ويجب الحصول على شهادة تؤمن مستوى أعلى من التشفير للمحافظة على بيانات العملاء بشكل أفضل وأكثر أمانًا.

تكلف شهادة SSL المدفوعة ما بين 5 دولارات وأكثر من 150 دولارًا سنويًا، ويمكن الحصول عليها من خلال الشركات التي توفرها، مثل Namecheap و Comodo SSL و DigiCert وغيرها، وتتشابه طريقة تسعير شهادة SSL مع طريقة تسعير خطط الاستضافة، إذ يتم تجديدها بسعر أعلى من سعر الشراء أول مرة، ولهذا قد يكون من الجيد أن تشتري شهادة مناسبة لأطول فترة ممكنة.

تكلفة تصميم الشعار

من الضروري أن يمتلك المتجر الإلكتروني الاحترافي شعارًا يعبر عنه بشكل جيد، ولذلك فإن تكلفة الشعار تعد من أجزاء التكلفة الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني ناجح.

إذا كان لديك بعض الخبرة في التصميم واستخدام برامج الصور، فربما يمكنك تصميم شعار لمتجرك بنفسك دون الحاجة إلى دفع المال، لكن إذا كنت تريد شعارًا عالية الجودة، فسيكون من الأفضل أن تطلبه من شركة متخصصة أو من مصمم محترف في أحد مواقع العمل الحر.

وفيما يتعلق بتكلفة تصميم الشعار للمتجر الإلكتروني، فهي تتراوح ما بين 5 دولارات و 1300 دولار للشعارات عالية الجودة للشركات الكبيرة، لكن في البداية ربما يكون من الأنسب شراء شعار بـ 5 دولارات أو نحو ذلك من قسم تصميم الشعارات في موقع خمسات.

التكلفة الاختيارية لإنشاء متجر إلكتروني

في الواقع توجد الكثير من التكاليف الاختيارية عند إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس، لكن ليس من الضروري أن تقوم بدفعها، إلا أنه في حال قررت فعل ذلك فإن ما ستحصل عليه لقاء تلك التكاليف سيجعل متجرك أكثر احترافية وسهولة في الاستخدام، ويضيف العديد من المزايا التكميلية إليه.

تتداخل التكاليف الاختيارية مع التكاليف الأساسية في بعض الجوانب، وقد تكون إحدى التكاليف الاختيارية لمتجر ما تكلفة ضرورية لمتجر آخر، لكن ما سنذكره هنا يعد من التكاليف الاختيارية لإنشاء متجر إلكتروني في الحالة النموذجية. تشمل التكلفة الاختيارية تكاليف كل مما يلي:

  • المكونات الإضافية (Plugins).
  • تصميم الصور (Image design).
  • إنشاء الفيديوهات (Create videos).
  • إدخال البيانات (Data Entry).
  • كتابة المقالات (Article writing).
  • مطور الويب (Web developer).

تكلفة المكونات الإضافية

المكونات الإضافية أو الإضافات هي برامج مساعدة يتم تنصيبها على الووردبريس لإضافة ميزة أو وظيفة للمتجر الإلكتروني أو موقع الويب غير متوافرة في برنامج الووردبريس أو الووكومرس بشكل افتراضي، وقد يكون للوظيفة التي تقوم بها الإضافة انعاكس على الواجهة الأمامية للمتجر، أو قد يكون تأثيرها مقتصرًا على الواجهة الخلفية التي يتم إدارة المتجر من خلالها.

توجد الكثير من المكونات الإضافية المجانية التي تضيف وظائف للووردبريس بشكل عام، وكذلك توجد الكثير من المكونات الإضافية المجانية التي تعمل بشكل خاص مع الووكومرس لبناء متجر إلكتروني أكثر احترافية. مع ذلك، يمكن أن ترغب في شراء مكونات إضافية مدفوعة، حيث تتمتع هذه المكونات بمزايا أكثر، وقد يكون من الملائم أكثر الحصول عليها في بعض الأحيان.

تتراوح تكلفة أبرز المكونات الإضافية التي يمكن أن ترغب في شرائها لمتجرك الإلكتروني ما بين 0 دولارٍ وبضعة مئات الدولارات في السنة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل التكلفة إلى أكثر من ذلك، خاصة عند الحاجة إلى طلب تطوير مكونات إضافية مخصصة لأداء مهمة لا توفر المكونات الإضافية الجاهزة إمكانية القيام بها.

وتشمل أهم الإضافات التي يمكن أن تشكل تكلفتها جزءًا من تكلفة إنشاء متجر إلكتروني نظرًا لفائدتها الكبيرة:

  • OptinMonster: تساعدك على تحسين معدل التحويل وزيادة المبيعات والأرباح عن طريقة إنشاء نوافذ منبثقة احترافية بأشكال وأحجام متنوعة، وتكلف ما بين 9 دولارات و حوالي 80 دولارًا شهريًّا تبعًا للخطة التي تختارها وعوامل أخرى، كما يمكن الحصول على نسخة مجانية محدودة للغاية من صفحة الإضافة في قسم المكونات الإضافية في موقع الووردبريس الرسمي.
  • All in One SEO: تسمح بتحسين السيو وزيادة عدد مرات الظهور في نتائج البحث وعدد الزيارات، وتعد الإضافة الأفضل في هذا المجال للمتاجر الإلكترونية المبنية بواسطة الووكومرس. تكلف النسخة المدفوعة منها ما بين 49.5 دولارًا ونحو 600 دولار سنويًا، ويمكن تحميل النسخة المجانية من صفحتها في موقع الووردبريس الرسمي، وتعد النسخة المجانية منها كافية في البداية في للمتجر الإلكتروني العادي.
  • MonsterInsights: تمكنك من الاطلاع على بيانات Google Analytics الخاصة بمتجرك الإلكتروني في لوحة تحكم الووردبريس، وتسهِّل فهمها من أجل تحسين معدل التحويل عن طريق تنفيذ خطوات معتمدة على البيانات تحول دون تخلي العملاء المحتملين عن عمليات الشراء، ودفع الزوار للشراء من المتجر. تكلف ما بين 99.5 دولارات وما يقرب من 800 دولارٍ في السنة، وتوجد نسخة مجانية منها يمكن تحميها من صفحتها على موقع الووردبريس.

اقرأ أيضًا: 14 إضافة ووكومرس مجانية تجعلك تدير متجرك كالمحترفين

تكلفة تصميم وتعديل الصور

يتضمن المتجر الإلكتروني الناجح صورًا للمنتجات جميلة بصريًّا تعبر بشكل دقيق عن أشكالها ومواصفاتها، لذلك إذا لم تكن لديك صور جيدة لمنتجاتك، فقد يكون من الأفضل الاستعانة بشخص متخصص ليقوم بتصميم وتعديل الصور اللازمة لمتجرك، لكن إذا لم تكن ميزانيتك تسمح لك بتوظيف شخص لهذه المهمة، يمكنك فعل ذلك بنفسك بالاعتماد على برامج التعديل البسيطة.

تكلفة تصميم وتعديل الصور من التكاليف الاختيارية لإنشاء متجر إلكتروني
تكلفة تصميم وتعديل الصور من التكاليف الاختيارية لإنشاء متجر إلكتروني

تختلف تكلفة تصميم وتعديل الصور للمتجر الإلكتروني باختلاف جودة الصور وعددها، وهذا يرتبط بعدد المنتجات التي تريد بيعها من خلال متجرك، فكلما كان عددها أكبر كلما زادت تكلفة تصميم الصور، وبالتالي تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني، ولهذا فإننا لا نستطيع حصر هذه التكلفة في نطاق محدد، لأن عدد منتجات المتاجر الإلكترونية تختلف بشكل كبير باختلاف المتجر.

تكلفة إنشاء الفيديوهات

كذلك يمكن عدُّ تكلفة إنشاء الفيدوهات بمختلف أنواعها أحد أجزاء التكلفة الاختيارية لإنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس، إذ ليس من الضروري أن يحتوي المتجر على فيديوهات، لكن وجودها قد يكون ذا فائدة عظيمة في بعض الأحيان، مثل عندما يكون من الصعب توضيح تفاصيل المنتج من خلال الكلمات والصور.

أيضًا، يمكن أن تسهم الفيديوهات الترويجية أو الإعلانية في زيادة مبيعات وأرباح المتجر، كما تساعد الشروحات التي على شكل فيديو عملاءك وزوار متجرك في استخدام مختلف أدوات المتجر، وإجراء عمليات الدفع والشراء، وتصفحه بشكل أكثر فعالية.

وتختلف تكلفة إنشاء الفيديوهات للمتجر الإلكتروني باختلاف العديد من العوامل، منها نوعية الفيديوهات التي تريد إنشاءها وعددها وجودتها، ولذلك لا يمكن حصر هذه التكلفة ضمن نطاق معين، حيث يمكن ألا تتجاوز الـ 100 دولارٍ أمريكي، ويمكن أن تصل إلى بضعة مئات أو آلاف أو حتى عشرات آلاف الدولارات.

تكلفة إدخال البيانات

يحتاج إدراج المنتجات في متجر الووكومرس إلى إدخال بياناتها وتفاصيلها، وإذا لم يكن بالإمكان إدخال بيانات المنتجات آليًّا، فإنك ستحتاج إلى الدفع لمدخل بيانات ليقوم بإدخال معلومات المنتجات في متجرك، ما يعني أن هذه التكلفة قد تكون من التكاليف الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني في أحيان أكثر من بقية التكاليف في هذه القائمة.

وكما هو الأمر مع العديد من التكاليف اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي، تختلف تكلفة الحصول على خدمة إدخال البيانات باختلاف حجم البيانات المُراد إدخالها ونوعها، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى. الجدير بالذكر أنه يمكنك إيجاد شخص ليقوم بإدخال بيانات منتجاتك في قسم الخدمات الخاص بهذه المهمة في خمسات.

تكلفة كتابة المقالات

إذا كنت تود إنشاء مدونة ملحقة بالمتجر الإلكتروني لشرح كيفية استخدامه أو مساعدة الزوار والزبائن المحتملين في مختلف المواضيع المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك، فإنك ستحتاج إلى كُتَّاب مقالات محترفين قادرين على تغذية المدونة بمقالات عالية الجودة ومفيدة لك ولعملائك، وهذا يكلف المزيد من المال.

عادة ما يكون هناك حاجة للدفع بشكل مستمر لأجل كتابة المقالات بعد إنشاء المتجر، واعتمادًا على جودة المقالات المرغوبة وتواتر النشر يمكن أن تبلغ تكلفة كتابة المقالات للمتجر الإلكتروني والمدونة الملحقة به ما بين 200 دولارٍ أمريكي وأكثر من عدة آلاف من الدولارات شهريًا، ويمكن الحصول على مقالات عالية الجودة من قسم كتابة المقالات في موقع خمسات.

تكاليف تطوير المتجر الإلكتروني

لا تحتاج معظم المتاجر الإلكترونية الصغيرة أو المتوسطة الحجم إلى تعيين مطور ويب، لكن الكثير من المتاجر كبيرة الحجم قد تحتاج إلى توظيف مطور ووكومرس لتصميم قالب مميز وفريد وملائم تمامًا للمتجر، أو ربما لإضافة وظائف مطلوبة لا يدعمها الووكومرس بشكل افتراضي، ولا توجد مكونات إضافية جاهزة تضيفها إليه.

تتراوح تكلفة تعيين مطور ويب ما بين عشرات الدولارات وحوالي 6000 دولارٍ تبعًا لما تريد أن يقوم به المطور ومدى جودة أدائه لعمله، ويمكنك أن تجد العديد من المطورين المحترفين الجاهزين لمساعدتك في موقع مستقل، حيث يمكنك إنشاء مشروع وإدراج تفاصيل ما تريد عمله، ثم اختيار أحد المستقلين الذين قدَّموا عروضهم على المشروع لتنفيذه.


جدول يلخص تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

بعد أن قمنا باستعراض كل من التكاليف الأساسية الضرورية والتكاليف الاختيارية الأبرز لإنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس بشكل مفصل، سنقوم الآن بتلخيص هذه التكاليف في جدول شامل، ومن ثم سنوضح بناء على الجدول أقل تكلفة يمكن باستخدامها إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

العنصرنطاق قيمة التكلفة النموذجيةنوع التكلفة
استضافة الويبما بين 5 دولارات وأكثر من 100 دولار شهريًا.ضرورية
اسم النطاقما بين 10 دولارات إلى 20 دولارًا سنويًّا، وفي أحيان كثيرة يقدم مجانًا مع خطة الاستضافة.ضرورية
القالبمجاني أو مدفوع – يكلف القالب المدفوع الجاهز ما بين 10 دولارات و 129 دولارًا لمرة واحدة.ضرورية
الملحقات الضروريةيمكن الحصول عليها مجانًا أو مقابل 30 دولارًا شهريًا، كما تفرض رسوم على عمليات الشراء.ضرورية
عناصر الأمانما بين 5 دولارات و150 دولارًا سنويًا.ضرورية
تصميم الشعارما بين 5 دولارات و1300 دولار لمرة واحدة.ضرورية
المكونات الإضافيةما بين 0 دولار وبضعة مئات الدولارات سنويًا.اختيارية
تصميم الصورلا يوجد نطاق محدد لهذه التكلفة.اختيارية
إنشاء الفيديوهاتلا يوجد نطاق محدد لهذه التكلفة.اختيارية
إدخال البياناتلا يوجد نطاق محدد لهذه التكلفة.اختيارية
كتابة المقالاتما بين 200 دولارٍ أمريكي وأكثر من عدة آلاف من الدولارات شهريًا.اختيارية
مطور الويبما بين عشرات الدولارات وحوالي 6000 دولار لمرة واحدة.اختيارية
جدول يلخص تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

بناء على معلومات الجدول السابق، فإن الحد الأدنى الذي يُتوقع أن يتم دفعه لإنشاء وتشغيل متجر إلكتروني احترافي نموذجي يبلغ ما يقرب من 75 دولارًا أمريكيًا كل سنة، لكن في بعض الأحيان يكون هناك حاجة إلى رفع هذا المبلغ بضع عشرات أو مئات الدولارات تبعًا لمتطلبات المتجر الإلكتروني الذي تريد إنشاءه.

وبهذا ننتهي من تعريفكم بتكلفة إنشاء متجر إلكتروني وتشغيله باستخدام الووكومرس بشكل مفصل، ونشير في الختام إلى أن الأرقام الواردة هنا تنطبق على معظم المتاجر، لكن ليس على جميعها، وفي حال أردت معرفة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني محدد، فيجب أن تقوم دراسة تكاليف كل ما تحتاج إليه دراسة جيدة، ثم بناء على تلك الدراسة يمكنك تحديد بدقة تكلفة المتجر الإلكتروني الذي تطمح إلى إنشائه.

أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع