أفضل قوالب ووردبريس معربة مناسبة لأنواع مختلفة من مواقع الويب

يتضمن موقع الووردبريس الرسمي العديد من قوالب الووردبريس المعربة التي يمكن تنصيبها على الموقع من خلال الواجهة الخلفية، لكن تلك القوالب ليست بذات الجودة، إذ بعضها ذو جودة عالية، وبعضها ذو جودة أقل، كما لا تلائم جميع قوالب الووردبريس المعربة كل أنواع مواقع الويب، ولا توفر كل القوالب جميع المتطلبات التي تحتاجها.

لهذا سنلقي الضوء هنا على صفحة أفضل قوالب الووردبريس التي قمنا بتعديلها لتصبح متوافقة مع اللغة العربية والمواقع ذات الواجهة العربية والتي تناسب أنواعًا مختلفة من مواقع الويب، وذلك بعد أن نلقي نظرة أقرب على ماهية قوالب الووردبريس المعربة، ونوضح لكم بشكل مختصر كيف يتم تعريب قالب الووردبريس.

مفهوم قالب الووردبريس المعرب

على الرغم من أن اللغة الافتراضية لبرنامج الووردبريس هي الإنجليزية، إلا أنه متوافر بـ 65 لغة من بينها اللغة العربية، ويستخدمه أكثر من 43% من مواقع الويب الموجودة في العالم حاليًا والتي يديريها أشخاص من أماكن مختلفة ويفهمون لغات مختلفة عن الإنجليزية.

لا ينطبق هذا الكلام على قوالب الووردبريس، إذ لا تتوافر جميع قوالب الووردبريس بجميع اللغات التي يتوافر بها النظام، فبينما تتوافر الغالبية العظمى من القوالب باللغة الإنجليزية، يتوافر عدد قليل نسبيًا منها باللغة العربية بشكل أساسي، ولهذا يقوم المستخدمون بترجمة لغة القالب من لغته الأصلية إلى اللغة العربية، وعندها يصبح ذلك القالب معربًا.

وبالإضافة إلى عملية ترجمة عبارات القالب من اللغة الأصلية للقالب إلى اللغة العربية، يتم أثناء عملية تعريب قالب الووردبريس تغيير الخصائص التقنية لتتلاءم مع اللغة العربية، حيث على سبيل المثال يتم تغيير اتجاه قالب الووردبريس واتجاه جميع العناصر التي يتضمنها ليصبح من اليمين إلى اليسار (RTL) من أجل يظهر بشكل صحيح ومناسب للزوار.

بالتالي، فإن قوالب الووردبريس المعربة هي قوالب الووردبريس التي تمت ترجمة عباراتها من لغتها الأصلية إلى اللغة العربية وتغيير خصائصها التقنية لتتوافق مع اللغة العربية والاستخدام في المواقع ذات الواجهة العربية. تجدر الإشارة إلى أن عملية تعريب القالب قد تتم بواسطة المطور نفسه أو أحد مستخدمي القالب، إذ بعكس عملية تطوير القالب، لا تحتاج عملية التعريب إلى خبرة برمجية كبيرة.


كيف تتم عملية تعريب القالب من الناحية التقنية؟

لعملية تعريب قوالب الووردبريس مرحلتين أساسيتين ألقينا الضوء عليهما في الفقرة السابقة، وهما:

  • المرحلة الأولى هي ترجمة عبارات القالب إلى اللغة العربية.
  • المرحلة الثانية هي تغيير اتجاه القالب ليصبح من اليمين إلى اليسار.
مرحلتي تعريب قوالب الووردبريس
مرحلتي تعريب قوالب الووردبريس

تتضمن كل مرحلة من هاتين المرحلتين مجموعة من الخطوات التقنية التي يجب تنفيذها لتتم عملية تعريب القالب بشكل صحيح، وقد تختلف الخطوات باختلاف قالب الووردبريس الذي يتم تعريبه وبعض العوامل الأخرى.

لذلك أفردنا مقالة كاملة تشرح كيفية تعريب قالب الووردبريس بشكل مفصل مع تطبيق عملي مصوَّر، ويمكنكم الاطلاع عليها وتطبيق الخطوات المذكورة فيها إذا كان لديك قالب أجنبي تودون تعريبه، أو إذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات حول الموضوع.


أفضل قوالب ووردبريس معربة

إن وجود عدد كبير من قوالب الووردبريس المعربة في قسم القوالب في الموقع الرسمي للبرنامج هو ميزة عالية القيمة، لكن ذلك يجعل من الصعب على المستخدمين اختيار قوالب الووردبريس المناسبة لمواقعهم، خاصة أن الكثير من تلك القوالب تكون مناسبة لأنواع مختلفة من المواقع، بمعنى أن تحديد نوع موقعك قد لا يقلص عدد القوالب التي يُحتمل أن تكون مناسبة له كثيرًا.

أيضًا، بالرغم من أن قوالب الووردبريس المعربة المتوافرة في قسم القوالب في الووردبريس آمنة تمامًا، حيث يتم اختبارها قبل إدراجها، إلا أنها قد تعاني من مشاكل متعلقة باللغة والتصميم في بعض الأحيان، فإذا وجدت على سبيل المثال قالب ووردبريس مناسب تمامًا لما تحتاجه لكنه يعاني من مشكلة بسيطة، فإنك قد تضطر لعدم استخدامه واختيار قالب أقل ملاءمة نتيجة لتلك المشكلة.

من أجل أن نجنبكم الوقوع في أي مشاكل متعلقة بقوالب الووردبريس المعربة المتوافرة في موقع الووردبريس الرسمي، قمنا بترجمة وتعديل مجموعة من أفضل قوالب الووردبريس المجانية الآمنة تمامًا، ووفرناها لكم في صفحة منفصلة يمكنكم زيارتها وتحميل القوالب وتجربتها من خلال النقر هنا.

صور مصغرة لأفضل قوالب ووردبريس المعربة التي نوفرها لكم في موقع ووردبريس بالعربية
صور مصغرة لأفضل قوالب ووردبريس المعربة التي نوفرها لكم في موقع ووردبريس بالعربية

لقد قمنا بتنظيم مجموعة قوالب الووردبريس التي قمنا بالتعديل عليها وترجمتها لتصبح مناسبة للمواقع العربية بطريقة تسهِّل عليكم كثيرًا استعراض القوالب واختيار ما يناسب منها، إذ بعد فتح الصفحة، ستلاحظ وجود مجموعات فرعية من القوالب، حيث:

  • تتضمن المجموعة الأولى قوالب الووردبريس المعربة المناسبة للمدونات والمجلات الإلكترونية.
  • وتحتوي المجموعة الثانية قوالب مناسبة للمتاجر الإلكترونية ومتوافقة مع إضافة ووكومرس.
  • في حين تتضمن المجموعة الثالثة والأخيرة قوالب متعددة الأغراض مناسبة لأنواع مختلفة من المواقع.
صفحة قوالب الووردبريس المعربة التي نوفر فيها القوالب التي قمنا بتعديلها لتصبح مناسبة للغة العربية
صفحة قوالب الووردبريس المعربة التي نوفر فيها القوالب التي قمنا بتعديلها لتصبح مناسبة للغة العربية

ويمكنك تصفح قوالب كل مجموعة من خلال النقر على عبارة (تصفح القوالب) الموجودة أسفل الوصف الخاص بها، حيث ستفتح لك صفحة تعرفك بجميع القوالب المتوافرة ضمن المجموعة التي تريد أن تتصفح قوالبها.

وليس هذا فحسب، بل ستجد أيضًا صورة لكل قالب توضح الطريقة التي سيظهر موقعك بها عند تنصيبه وتفعيله عليه، وسيكون بإمكانك تحميل القالب بتنسيق zip أو الذهاب إلى صفحته على موقع الووردبريس لمعاينته من خلال النقر على الأزرار الموجودة أسفل الصورة التي تظهر معاينةً عربية للقالب.

صورة توضح كيفية ظهور قوالب الووردبريس المعربة من قبلنا في الصفحة التي نوفرها بها
صورة توضح كيفية ظهور قوالب الووردبريس المعربة من قبلنا في الصفحة التي نوفرها فيها

وبعد اختيار قالب الووردبريس المعرب وتحميله بتنسيق zip من خلال النقر على زر (تحميل القالب) الخاص به، يمكنك بكل بسهولة تنصيبه على موقعك وتفعيله من خلال اتباع خطوات الطريقة الأولى المشروحة في مقالتنا (تركيب قالب ووردبريس من خلال 3 طرق سهلة).

وبهذا ننتهي من تعريفكم بمعنى قوالب الووردبريس المعربة، وبكيفية تحميل أفضل القوالب المعربة التي تناسب مختلف أنواع مواقع الويب من موقعنا، ونعيد الإشارة في الختام إلى أن جميع القوالب التي نوفرها متوافقة بشكل كلي مع اللغة العربية، ولن تعاني من أي مشاكل متعلقة باللغة عند استخدامها، كما يمكنك استخدامها باطمئنان تام، إذ قد تم اختبار أمانها من قبل فريق موقع الووردبريس الرسمي، وكذلك من قبل فريق موقعنا، وتبين أنها آمنة تمامًا.

أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع