إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 11 خطوة سهلة

لقد نمت التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة الماضية وازدهرت بوتيرة متسارعة، الأمرالذي جعل الكثير من الأشخاص الذي يملكون ولا يملكون متاجر تقليدية يفكرون بإنشاء متجر إلكتروني احترافي على الإنترنت لتحقيق الربح من بيع المنتجات المادية والرقمية.

بالرغم من أن إنشاء متجر إلكتروني احترافي على الإنترنت ليس مهمة صعبة أبدًا كما سنوضح لاحقًا، إلا أنه إذا لم تكن قد أنشأت موقعًا أو متجرًا إلكترونيًا من قبل، فقد لا يكون بإمكانك خلال وقت قصير الوصول إلى هدفك وإنشاء متجر إلكتروني جيد من الناحية التقنية.

لذلك سنوضح لكم هنا كيف أن إنشاء متجر إلكتروني احترافي باستخدام أدوات مجانية لا يحتاج إلى معرفة برمجية أو تقنية عالية، ثم سنلقي الضوء على أفضل الأدوات التي تمكنكم من إنشاء متجر ناجح، ثم سنشرح لكم كيفية فعل ذلك بالاعتماد على أفضل الأدوات لأداء هذه المهمة، ألا وهي الووكومرس.

هل يحتاج إنشاء متجر إلكتروني إلى خبرة برمجية؟

في السابق، ربما كان لا يمكن بأي شكل من الأشكال إنشاء متجر إلكتروني أو حتى موقع ويب بدون معرفة برمجية عالية المستوى أو دفع مئات أو حتى آلاف الدولارات لمطور متخصص، لكن الأمر لم يبقَ على هذه الحالة، إذ مع مرور الوقت طُوِّرت الكثير من الأدوات التي تمكن الأشخاص الذين لا يملكون خبرة برمجية أو تقنية من إنشاء متاجرهم الإلكترونية الخاصة بأنفسهم بتكاليف منخفضة، ودون توظيف مطورين متخصصين.

في هذه الأيام، يمكن تقريبًا لأي شخص قادر على استخدام الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى أن يقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي خلال وقت قصير من خلال العديد من الطرق التي توفرها أدوات مجانية ومدفوعة متخصصة في تسهيل المهمة وتسريع إمكانية القيام بها، ونوضح لكم أفضل تلك الأدوات وأكثرها شهرة في الفقرة التالية.

أدوات إنشاء متجر إلكتروني

توجد الكثير من الأدوات التي توفر إمكانية إنشاء متجر إلكتروني احترافي اليوم، لكن تلك الأدوات تختلف من ناحية الخصائص التقنية والعديد من الجوانب الأخرى، ولا يسعنا هنا أن نعرفكم بجميع تلك الأدوات نظرًا لكثرتها، لذلك سنلقي الضوء على أشهرها في القائمة التالية:

  • ووكومرس: هو عبارة عن مكون إضافي مجاني يتم تنصيبه على نظام ووردبريس، حيث يضيف وظائف التجارة الإلكترونية ويحول موقع الويب إلى متجر إلكتروني قوي عالي الاحترافية بمساعدة العديد من الإضافات الأخرى.
  • شوبيفاي: هي منصة للتجارة الإلكترونية تقدم للمستخدمين العديد من الخدمات بما في ذلك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني بمزايا تقنية عالية المستوى.
  • ويبلي: هو عبارة عن أداة إنشاء متاجر إلكترونية سهلة الاستخدام توفر مزايا جيدة ضمن خطط مجانية ومدفوعة، ويمكن استخدامها بواسطة الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • سكوير سبيس: يعد من أفضل الأدوات التي يمكن أن تستخدم لإنشاء متاجر إلكترونية ممتازة من ناحية التصميم بسهولة كبيرة، ويتضمن قوالب رائعة تناسب مختلف الصناعات.

ومن بين جميع الأدوات التي ذكرناها في القائمة السابقة، والأدوات التي لم نقم بذكرها، يعد ووكومرس من أفضلها على الإطلاق بشكل عام، حيث يتميز بمزايا مفيدة كثيرة لا يمكن إيجادها في أدوات أخرى.


مميزات نظام ووكومرس

لبرنامج الووكومرس ميزات عديدة تقنية وغير تقنية تمكنه من من تقديم فوائد ممتازة لأصحاب المتاجر الإلكترونية على اختلاف الأهداف التي يُطمح إلى تحقيقها، ونوع المتجر الإلكتروني المرغوب إنشاؤه، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تشمل أبرز تلك المزايا:

  • كل من برنامج الووكومرس وبرنامج الووردبرس الذي يعتمد عليه مجاني ومفتوح المصدر، ويمكن تحميلهما والتعديل عليهما واستخدامها دون دفع أية أموال، وذلك بعكس الكثير من الأدوات المشابهة الأخرى.
  • يمكن توسيع وظائف الووكومرس دون قيود من خلال المكونات الإضافية المتوفرة لبرنامج الووردبريس عمومًا، والمكونات الإضافية المخصصة لتعمل مع متاجر الووكومرس على وجه الخصوص.
  • مثل ووردبريس، لدى ووكومرس مجتمع ضخم مستعد لتقديم المساعدة، كما توجد الكثير من الشروحات حوله على الإنترنت، ما يعني أنه سيكون بإمكانك تقريبًا حل أي مشكلة تواجهك بنفسك من خلال البحث والتعلم. (يمكنك بمطالعة مجتمع عرب ووردبريس مثلًا)
  • يسهل دمج الووكومرس مع أنظمة التحليلات الشهيرة مثل تحليلات جوجل (Google Analytics)، الأمر الذي يسهل على مالك المتجر تحليل سلوك الزوار والعملاء لتحقيق المزيد من الأرباح.
  • سهل الاستخدام، إذ يمكن استخدامه من قبل المبتدئين الذين ليس لديهم الكثير من المعلومات حول تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية، لكنه مع ذلك مناسب للمطورين، حيث يوفر خيارات قوية لهم أيضًا.
  • يمكن تغيير مظهر المتجر بسهولة اعتمادًا على القوالب المجانية الجاهزة الموجودة في الموقع الرسمي ، وكذلك القوالب المدفوعة التي يمكن الحصول عليها من المواقع المتخصصة في بيع الأعمال الجاهزة مثل بيكاليكا.

كما أن الووكومرس أيضًا سريع، ومتوافق مع مختلف أنواع الأجهزة، وصديق لمحركات البحث، وهذا سيساعدك كثيرًا على تصدر النتائج ويحقق لك المزيد من الأرباح في حال اتبعت الاستراتجيات والأساليب الصحيحة الملائمة لذلك.


خطوات إنشاء متجر إلكتروني من خلال ووكومرس

توجد مجموعة من الخطوات العملية التي يجب تطبيقها من أجل إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على ووكومرس، وتتشابه العديد من هذه الخطوات مع خطوات طريقة إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة من خلال ووردبريس، لكن بعضها خاص فقط بكيفية إنشاء متجر إلكتروني.

سنشرح هنا كل الخطوات بغض النظر عن فيما إذا كانت خاصة بإنشاء موقع أو متجر إلكتروني، وذلك كل منها في فقرة منفصلة، لكننا سنسرد أولًا تلك الخطوات في قائمة لتتكون لديك فكرة مبدئية حول ما يجب أن تقوم بتطبيقه لتحصل على متجر إلكتروني احترافي:

  1. الحصول على اسم نطاق.
  2. الحصول على استضافة ويب.
  3. تنصيب الووردبريس على الاستضافة.
  4. تنصيب الووكومرس على الووردبريس.
  5. إعداد الووكومرس بشكل صحيح.
  6. إعداد بوابة الدفع للمتجر الإلكتروني.
  7. إضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني.
  8. اختيار قالب مناسب للمتجر الإلكتروني.
  9. تنصيب الإضافات اللازمة.
  10. تعلم إدارة المتجر من خلال الووكومرس.
  11. تحسين المتجر بشكل مستمر لزيادة الأرباح.

الخطوة 1: الحصول على اسم نطاق

يعد اسم النطاق أحد أهم المتطلبات الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني احترافي ناجح، إذ يسمح هذا العنصر للزوار بالوصول إلى متجرك عن طريق إدخاله في شريط المتصفح الخاص بالعنوان، ولا يمكن أبدًا إنشاء موقع إلكتروني دون الحصول على اسم نطاق.

توجد أنواع عديدة من اسم النطاق، ويمكن الحصول على بعضها بشكل مجاني، لكن من أجل بناء متجر إلكتروني، لا بد أن تستخدم اسم نطاق مدفوع بامتداد شائع يزرع الثقة بمتجرك في نفس الزائر، ويجعله مرتاحًا عند شراء المنتجات والدفع الذي يتطلب إدخال معلومات مالية حساسة.

ويمكن الحصول على اسم نطاق احترافي لمتجرك الإلكتروني من مواقع الشركات الشهيرة التي تبيع أسماء النطاقات على شبكة الإنترنت، مثل موقع Domain.com أو أحد المواقع التي ذكرناها في مقالتنا (أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة).

جدير بالذكر أيضًا أن العديد من شركات الاستضافة توفر اسم نطاق مدفوع لفترة معينة كجزء من مزايا خطة الاستضافة، وفي حال اخترت خطة استضافة تتضمن هذه الميزة، فقد يكون بإمكانك توفير بعض المال الذي كنت ستدفعه لشراء اسم النطاق.

الخطوة 2: الحصول على استضافة ويب

كذلك تعد استضافة الويب من المتطلبات الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني، ذلك لأنها تقوم بتخزين ملفات وبيانات المنتجات والمتجر الإلكتروني بالكامل، وترسلها إلى مستعرضات الويب على أجهزة الزوار عندما يتم طلبها بواسطتها من خلال إدخال عنوان المتجر (اسم الدومين) في شريط العنوان، أو النقر على إحدى نتائج البحث التي تؤدي إلى إحدى صفحات المتجر الإلكتروني.

وتوجد العديد من أنواع الاستضافة التي يمكن شراؤها، ولا تناسب كل تلك الأنواع جميع الحالات، كما توجد أيضًا ضمن إطار كل نوع خطط متعددة عادة لدى الشركات، وكذلك لا تناسب أي خطة جميع الحالات، فعندما تود أن تحصل على استضافة، يتوجب عليك أن تعرف النوع والخطة المناسبين لمتجرك الإلكتروني بعد دراسة المزايا والموارد المتوفرة ضمن الخطط وما يحتاج إليه متجرك الإلكتروني ليعمل بشكل صحيح ودون مشاكل.

وقد شرحنا بشكل مفصل الطريقة الصحيحة لاختيار استضافة خاصة بمتاجر الووكومرس في مقالة منفصلة بعنوان (كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لمتجر ووكومرس)، ونحثك بشدة على الاطلاع عليها قبل شراء استضافة لمتجرك الإلكتروني، إذ قد أوردنا فيها أهم المعايير التي يجب اختيار الاستضافة بناء عليها، بالإضافة إلى قائمة بأفضل الشركات التي توفر خدمات استضافة مناسبة للمتجر الإلكتروني.

كما يجب أيضًا أن تقوم بتركيب شهادة SSL تقوم بتشفير المعلومات التي يتم تبادلها بين المتجر والزوار، وذلك من أجل منع المتسللين من الحصول على تلك المعلومات واستخدامها لسرقة أو ابتزاز عملائك، ويمكنك فعل ذلك من خلال اتباع الطرق المشروحة في مقالة (الحصول على شهادة SSL مجانًا وربطها بموقعك بأسهل الطرق).

الخطوة 3: تنصيب الووردبريس على الاستضافة

بعد الحصول على اسم الدومين واستضافة الويب وربط الدومين بالاستضافة في حال الحاجة إلى ذلك، يتوجب عليك أن تقوم بتنصيب نظام إدارة المحتوى المجاني ووردبريس الذي يعمل برنامج الووكومرس ضمن إطاره على الاستضافة، حيث يتيح هذا البرنامج إنشاء وإدارة المتجر الإلكتروني بسهولة، ويمكِّن غير المتخصصين من إنشاء متاجرهم دون تعيين مطور.

توجد طرق عديدة لتنصيب الووردبريس على الاستضافة، وبالرغم من أن جميعها يمكن تطبيقه من قبل أي مستخدم من خلال اتباع التعليمات بشكل دقيق، إلا أن صعوبة تنفيذها مختلفة، وننصحك باتباع الطريقة الأكثر سهولة في حال كان ذلك ممكنًا لديك، وهي تنصيب الووردبريس على الاستضافة من خلال المثبت التلقائي في لوحة التحكم بالاستضافة.

وقد شرحنا طريقتين أساسيتين لتنصيب الووردبريس على استضافة الويب (بما في ذلك الطريقة التي تعتمد على المثبت التلقائي) بشكل مفصل ومصور في مقالة (كيفية تحميل ووردبريس وتنصيبه على الاستضافة)، حيث يمكنك أن تطلع عليها وتطبق الطريقة التي تعتقد أنها مناسبة أكثر لحالتك، علمًا أن النتيجة ستكون واحدة، حيث ستحصل في النهاية في كلتا الطريقتين على استضافة مثبت عليها الووردبريس.

واقرأ أيضًا: كيفية إنشاء موقع ووردبريس احترافي وإطلاقه بسهولة

الخطوة 4: تنصيب الووكومرس على الووردبريس

يعد الووكومرس مكونًا إضافيًا يتم تنصيبه على الووردبريس لإنشاء متجر إلكتروني كما أسلفنا سابقًا، وبالتالي فإن طريقة تنصيبه لا تختلف عن طريقة تنصيب أي إضافة ووردبريس موجودة في قسم الإضافات في الموقع الرسمي للنظام، حيث يمكن التوجه مباشرة إلى قسم الإضافات في لوحة تحكم الووردبريس، والبحث عن “WooCommerce” وتنصيبه وتفعيله بهذه البساطة.

تنصيب الووكومرس على الووردبريس لإنشاء موقع إلكتروني
تنصيب الووكومرس على الووردبريس لإنشاء موقع إلكتروني

كذلك قد شرحنا بالصور طرقًا عدة لتنصيب إضافات ووردبريس في مقالة منفصلة بعنوان (كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح)، ويمكنك الاطلاع على المقالة واتباع أي طريقة مشروحة فيها لتنصيب إضافة الووكومرس لديك.

الخطوة 5: إعداد ووكومرس بالشكل الصحيح

بعد تنصيب وتنشيط الووكومرس على الووردبريس لإنشاء متجر إلكتروني احترافي بالاعتماد عليه، يتوجب عليك أن تقوم بإعداده بشكل صحيح لتتمكن من استخدامه دون مشاكل، وعلى الرغم من أن فعل ذلك ليس صعبًا، إذ يوفر الووكومرس نفسه إرشادات تعليمية كافية، إلا أننا سنشرح ذلك هنا لتتأكد من أنك تنفذ الخطوات كما ينبغي تمامًا.

لإعداد ووكومرس وتجهيزه، توجه مباشرة إلى معالج إعداد ووكومرس. يمكنك فعل ذلك بعدة طرق، حيث على سبيل المثال يتم توجيهك بعد تنشيط إضافة الووكومرس مباشرة إلى معالج الإعداد، كما يمكنك الذهاب إلى المعالج من خلال النقر على خيار (الصفحة الرئيسية) الذي يظهر عند وضع مؤشر الفأرة على كلمة (WooCommerce) الموجودة في القائمة الجانبية للوحة تحكم الووردبريس (يأخذك هذا الخيار للمعالج فقط في حال لم يكن قد تم إعداد الووكومرس).

النقر على خيار (الصفحة الرئيسية) في قائمة الووكومرس في الووردبريس
النقر على خيار (الصفحة الرئيسية) في قائمة الووكومرس في الووردبريس

تتضمن عملية إعداد الووكومرس مجموعة من الخطوات، وسيرشدك معالج الإعداد نفسه بعد فتحه إلى كيفية تنفيذها، إذ مباشرة بعد تشغيل معالج إعداد الووكومرس ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال بعض التفاصيل عن المتجر الذي تود إنشاءه، بما في ذلك عنوانه، ومدينته، وما إلى ذلك. في تلك الصفحة أدخل المعلومات اللازمة بشكل صحيح، ثم انقر على زر (متابعة).

إدخال بعض التفاصيل عن المتجر والمتابعة إلى الخطوة التالية
إدخال بعض التفاصيل عن المتجر والمتابعة إلى الخطوة التالية

ستظهر لك الآن صفحة تطلب منك اختيار الصناعة التي يختص بها المتجر الإلكتروني الذي تقوم بإنشائه. اختر ببساطة الصناعة أو الصناعات الملائمة مما هو موجود في القائمة، أو أدخل صناعات مخصصة إذا لم تكن جميع الصناعات المتعلقة بمتجرك موجودة في القائمة، وذلك من خلال اختيار خيار (المزيد)، وإدخال وصف الصناعة، ثم بعد ذلك انقر على زر (متابعة).

تحديد صناعة المتجر الإلكتروني والمتابعة إلى الخطوة التالية
تحديد صناعة المتجر الإلكتروني والمتابعة إلى الخطوة التالية

ستظهر لك صفحة يمكنك من خلاها تحديد أنواع المنتجات التي ستقوم ببيعها. اختر الأنواع التي تريدها، ثم انقر على زر (متابعة)، لكن عليك أن تلاحظ هنا أنه ليست كل تلك الأنواع مجانية، فبعضها يتطلب دفع مبالغ من المال.

تحديد أنواع المنتجات التي تريد بيعها والمتابعة إلى الخطوة التالية
تحديد أنواع المنتجات التي تريد بيعها والمتابعة إلى الخطوة التالية

يجب أن تقوم الآن بتحديد عدد المنتجات التي تخطط لبيعها في متجرك الإلكتروني، وكذلك يجب أن تحدد فيما إذا كنت تبيع المنتجات في مكان آخر مختلف عن المتجر الذي تقوم بإنشائه حاليًا، وتجيبَ عن جميع الأسئلة التي تظهر بناء على إجاباتك، وبعد ذلك عليك أن تنقر على زر (متابعة) للانتقال إلى الخطوة التالية.

الإجابة عن بعض الأسئلة عن المتجر الإلكتروني والمتابعة
الإجابة عن بعض الأسئلة عن المتجر الإلكتروني والمتابعة

في هذه الخطوة، يمكنك إضافة مجموعة من الميزات المجانية إلى متجرك، بما في ذلك إضافة تحسين السرعة والأمان (Jetpack) وغيرها. وإذا أردت إضافة جميع الميزات المقترحة، يمكنك النقر على زر (متابعة) لإضافتها والانتقال مباشرة إلى الخطوة الأخيرة.

أما إذا لم تكن تود إضافة أي من الميزات، فقم بإزالة إشارة الصح من جانب عبارة (إضافة ميزات الأعمال الموصى بها إلى موقعي)، ثم انقر على زر (متابعة)، وفي حال كنت تود إضافة ميزات محددة من الميزات المقترحة، فيمكنك النقر على السهم الموجود بجانب عبارة (إضافة ميزات الأعمال الموصى بها إلى موقعي)، وتحديد الميزات التي تريد إضافتها، ثم النقر على زر (متابعة) للانتقال إلى الخطوة الأخيرة.

إضافة بعض الميزات المجانية للمتجر الإلكتروني والمتابعة إلى الخطوة الأخيرة
إضافة بعض الميزات المجانية للمتجر الإلكتروني والمتابعة إلى الخطوة الأخيرة

تتمثل الخطوة الأخيرة في عملية إعداد الووكومرس لإنشاء متجر إلكتروني احترافي بتحديد قالب مناسب للمتجر، ولأننا سنتحدث عن ذلك فيما بعد في فقرة منفصلة، فإنه يمكنك تخطي هذه الخطوة عن طريقة التمرير للأسفل، ثم النقر على عبارة (تخطي هذه الخطوة)، أو عن طريق النقر على زر (المتابعة باستخدام قالبي النشط)، حيث سيتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية للووكومرس التي تسمح لك بإدارة متجرك الإلكتروني.

النقر على زر (المتابعة باستخدام القالب النشط) والانتهاء من إعداد الووكومرس
النقر على زر (المتابعة باستخدام القالب النشط) والانتهاء من إعداد الووكومرس

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتنصيب إضافة ووكومرس وتخصيصها

الخطوة 6: إعداد بوابات الدفع للمتجر الإلكتروني

بعد أن تنتهي من إعداد الووكومرس تبعًا لإرشادات معالج الإعداد كما شرحنا في الخطوة السابقة، يتوجب عليك أن تفعل طريقة ليتمكن المشترون من الدفع لك بواسطتها، ويتم فعل ذلك عن طريق إعداد بوابة للدفع للمتجر الإلكتروني.

توجد العديد من بوابات الدفع التي تتكامل مع الووكومرس، ويمكن استخدام أكثر من بوابة دفع واحدة في المتجر، كما من السهل إعداد بعضها، حيث يوفر الووكومرس نفسه ضمن الإعدادات إمكانية القيام بذلك، بينما تحتاج بعض بوابات الدفع إلى تفعيلها من خلال تنصيب إضافات وما إلى ذلك.

وقد شرحنا كيف يجب أن تختار بوابة الدفع للمتجر الإلكتروني، وكيفية إعداد أهم البوابات في مقالة منفصة مفصلة بعنوان (طرق الدفع في متاجر ووكومرس وكيف تختار الطريقة الأنسب)، يمكنك التوجه إليها مباشرة وإعداد طريقة دفع مناسبة لمتجر الووكومرس الخاص بك.

الخطوة 7: إضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، لأن بيع المنتجات هو الهدف الأساسي من إنشاء أي متجر إلكتروني، وبالتالي يجب تنفيذها بدقة وإتقان من أجل ألا تقف المنتجات المُضافة بطريقة سيئة في وجه نجاحك في تحقيق الأرباح التي كنت تأمل أن تحصل عليها.

ولإضافة منتج إلى المتجر الإلكتروني في الووكومرس، ضع مؤشر الفأرة على كلمة (منتجات) التي تمت إضافتها حديثًا بعد تنصيب الووكومرس على الووردبريس إلى القائمة الجانبية في الواجهة الخلفية، ثم انقر على خيار (إضافة منتج جديد) من القائمة المنسدلة التي تظهر.

النقر على إضافة منتج جديد لإضافة منتج إلى متجر الووكومرس
النقر على إضافة منتج جديد لإضافة منتج إلى متجر الووكومرس

ستظهر لك صفحة تطلب إدخال معلومات المنتج الذي تود إضافته، وهي شبيهة بصفحة إدخال المحتوى في المحرر الكلاسيكي القديم في الووردبريس، ونوضح في السطور التالية كيفية إدخال المعلومات اللازمة ونشر المنتج على متجر الووكومرس.

أدخل اسم المنتج (عنوان المنتج) في حقل اسم المنتج، ووصفًا مناسبًا وكافيًا في الحقل الموجود أسفل حقل اسم المنتج.

إدخال اسم المنتج ووصفه
حقلي اسم المنتج ووصفه

مرر للأسفل قليلًا إلى قسم بيانات المنتج، ثم قم بملء مختلف حقول تبويبات القسم بالمعلومات اللازمة كما هو موضح تمامًا بجانب كل حقل. نود لفت انتباهك هنا إلى أنه ليس من الضروري من الناحية التقنية أن تملأ جميع الحقول الموجودة، لكن يفضل أن تقدم جميع المعلومات التي تهم العميل المحتمل عن المنتج.

ملء حقول قسم بيانات المنتج
ملء حقول قسم بيانات المنتج

بعد ذلك مرر للأسفل قليلًا إلى قسم الوصف القصير الخاص بالمنتج، ثم أدخل وصفًا قصيرًا ملائمًا.

إدخال وصف قصير للمنتج
إدخال وصف قصير للمنتج

قم الآن بتعبئة حقول الأقسام الموجودة على الطرف الأيسر من الصفحة، أي الوسوم والتصنيفات، ثم حدد صورة رئيسية للمنتج من قسم (صورة المنتج)، ثم اختر مجموعة من الصور لإضافتها إلى معرض صور المنتج من قسم (معرض صور المنتج)، ثم بعد ذلك انقر على زر (نشر) لنشر المنتج الذي قمت بإضافة معلوماته في الصفحة.

نشر المنتج في المتجر الإلكتروني
نشر المنتج في المتجر الإلكتروني

بذات الطريقة أضف جميع المنتجات التي ستقوم ببيعها في متجرك الإلكتروني، واحرص على أن تكون معلوماتك صحيحة تمامًا وكافية، واحرص أيضًا على توفير معرض صور للمنتج، لأن الصور قادرة على إيصال معلومات لا يمكن للكلمات إيصالها.

الخطوة 8: اختيار قالب مناسب للمتجر الإلكتروني

تحدد قوالب الووردبريس للمتاجر الإلكترونية مظهر المتجر للزوار والعملاء المحتملين، ولذلك فإن اختيار قالب ملائم من أهم ما يجب أن تهتم به بعد إنشاء متجر إلكتروني لتضع نفسك على طريق النجاح، إذ يرتبط مظهر المتجر الإلكتروني بقرارات الزوار، وبالتالي بكمية المبيعات والأرباح.

أثناء اختيار قالب الووكومرس للمتجر الإلكتروني، لا بد أن تراعي مجموعة من المعايير الأساسية لتتمكن من تحديد واختيار قالب ملائم، خاصة مع وجود عدد كبير من قوالب الووكومرس المجانية والمدفوعة، وتشمل أهم معايير اختيار قالب للمتجر الإلكتروني:

  • البساطة، حيث يجب أن يكون قالب الووكومرس بسيطًا وغير معقد، ولا يحبذ أن يتضمن الكثير من الحركات التي لا داعي لها.
  • التجاوب، إذ لا بد أن يكون القالب مناسبًا ليتم عرض المتجر على جميع أنواع الأجهزة بشكل جيد، بما فيها الهواتف الذكية والحواسيب.
  • التكامل مع إضافات ووكومرس ووردبريس الشائعة، إذ سيمنعك القالب غير المتكامل مع الإضافات من تنفيذ وظائف مهمة في المتجر.
  • التوافق مع السيو، حيث يجب أن تكون أكواد القالب صديقة لمحركات البحث من أجل أن تمكنك من تحقيق مكان مرتفع في نتائج البحث.

ولأن البحث في عدد كبير من القوالب عن أفضلها ليس سهلًا، فضلًا عن كون عدد كبير منها ليس متوافرًا باللغة العربية، وتلك مشكلة مهمة إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني بواجهة عربية، قمنا بتعريب مجموعة من أفضل القوالب الآمنة المناسبة للمتاجر الإلكترونية، ونشرناها في صفحة (قوالب ووردبريس معربة للمتاجر الإلكترونية)، حيث يمكنك تصفحها وتحميلها واستخدام ما يلائمك منها.

اقرأ أيضًا: تركيب قالب ووردبريس من خلال 3 طرق سهلة

الخطوة 9: تنصيب الإضافات اللازمة

بعد تنفيذ الخطوات السابقة من طريقة إنشاء متجر إلكتروني احترافي باستخدام الووكومرس، تكون قد انتهيت تقريبًا من إنشاء المتجر، لكن ليس بإمكانك بعد تنفيذ جميع المهام التي تحتاجها لإنجاح عملك وتحقيق الكثير من الأرباح، ولذلك يجب أن تقوم بتنصيب بعض المكونات الإضافية الضرورية التي توفر لك إمكانية القيام بهذه المهام.

في الواقع، تختلف الإضافات الضرورية التي يجب تنصيبها من متجر إلى آخر باختلاف العديد من العوامل، لكن هناك مجموعة من الإضافات التي تلزم جميع المتاجر الإلكترونية تقريبًا، ولا بد أن تقوم بتنصيبها على متجرك الإلكتروني، بما فيها All in One SEO و MonsterInsights و Jetpack.

كما توجد العديد من الإضافات الأخرى التي يمكن أن تحتاج إليها كثير من متاجر الووكومرس، وقد أوردناها في هذه المقالات:

الخطوة 10: تعلم إدارة المتجر من خلال الووكومرس

بعد إنشاء المتجر الإلكتروني وتنصيب الإضافات اللازمة عليه، وإدراج المنتجات فيه، يتوجب عليك أن تتعلم كيف تقوم بإدارته. بالطبع لا تعد هذه الخطوة من خطوات إنشاء متجر إلكتروني، لكنها من أهم الخطوات التي تبدأ تقريبًا مع نهاية إنشائه، وتستمر طوال فترة تشغيله، ولهذا من المهم إلقاء الضوء عليها.

توجد العديد من الجوانب التي يجب تعلمها في الووكومرس لإدارة المتجر الإلكتروني باحترافية وفعالية، ولا مجال لشرحها كلها هنا لأنها كثيرة، لذلك فقد أفردنا لها مقالات شاملة تشرحها، ويمكنكم الوصول إليها من خلال استخدام محرك البحث في موقعنا، كما نورد لكم في القائمة التالية أهمها:

الخطوة 11: تحسين المتجر بشكل مستمر لزيادة الأرباح

بعد إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك باستخدام برنامج الووكومرس اعتمادًا على نظام إدارة المحتوى ووردبريس من خلال اتباع الخطوات العشر التي شرحناها أعلاه، فإن هدفك في تحقيق الكمية التي تطمح إليها من الأرباح لن يتحقق مباشرة فور انتهائك من تنفيذ تلك الخطوات، بل يتوجب عليك أن تعمل بجد وتحسن مختلف جوانب متجرك لتزيد مبيعاتك وأرباحك للحد الذي تريده.

ولا يجب أن تقوم بعملية تحسين المتجر الإلكتروني وتنتهي منها، فهذه الخطوة من الخطوات التي يجب تنفيذها باستمرار، ولا يجب أن تتوقف أبدًا، ذلك لأنه إذا لم تقم بتحسين متجرك، فمن المؤكد أن مبيعاتك وأرباحك ستنقص بدلًا من أن تزيد لأن منافسيك سيستمرون بتحسين متاجرهم، وهذا سيجعل العملاء يفضلونها على متجرك.

كما لا بد من أن تتم عمليات التحسين على مختلف جوانب المتجر الإلكتروني التقنية منها وغير التقنية، فعلى سبيل المثال لا يجب أن تكتفي بتحسين طريقة تصفح وشراء الزوار والعملاء من المتجر، بل أيضًا عليك أن تحسن منتجاتك وخدماتك التي توفرها بشكل مستمر، فهذا سيجعل عملاءك مخلصين وتوَّاقين لما ستقدمه لهم في المستقبل.

وقد تحدثنا في مقالات كثيرة عن كيفية تحسين المتجر الإلكتروني وزيادة المبيعات والأرباح، ومن أبرز تلك المقالات ما سنورده في القائمة التالية:

كما يمكنك أن تتعلم المزيد عن طرق تحسين المتجر الإلكتروني لزيادة المبيعات والأرباح من خلال تصفح مختلف مقالات موقعنا الأخرى، وفي حال أردت شرحًا يتعلق بجانب محدد من جوانب المتجر، يمكنك أن تستخدم مربع البحث للوصول إلى المقالة التي تريدها.

وبهذا أعزائي القراء نكون قد انتهينا من تعريفكم على الووكومرس الذي يعد أفضل برنامج لإنشاء متجر إلكتروني، وعلى أفضل مميزاته، وعلى خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي باستخدامه بشكل مفصل.

ونود لفت انتباهكم في الختام إلى أن معظم النصائح غير التقنية المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية الواردة في المقالات التي أشرنا إليها في هذه المقالة، وفي مقالات موقعنا الأخرى مفيدة لجميع المتاجر الإلكترونية على اختلاف طرق إنشائها، ما يعني أنك إذا لم تكن قد استخدمت الووكومرس لإنشاء متجرك، لا يزال بإمكانك الاستفادة منها لتحسينه وزيادة الأرباح والمبيعات للتقدم نحو الهدف الذي تطمح للوصول إليه.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.