ما هي أفضل استضافة ووردبريس؟

تعتبر استضافة الويب واحدة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها لأي موقع إلكتروني على شبكة الانترنت. لذا يتوجب عليك اختيار الاستضافة المناسبة عالية الجودة التي تعزز أداء موقعك، وتحسن رتبته في محركات البحث، وتساهم في زيادة عدد زواره وزيادة مبيعاته.

بالمقابل الاستضافة السيئة سوف تبطئ من سرعة تحميل موقعك، وتسبب في تعطله باستمرار، وتترك انطباعًا سيئًا لدى المستخدمين عنه، وقد تؤثر كذلك على أمانه وتجعله عرضة للاختراق.  

في هذا المقال سنوضح لك مفهوم استضافة الويب، والفرق بين استضافة الويب واستضافة ووردبريس اللذان يعتبران نوعين مختلفين من الاستضافات وغالبًا ما يتم الخلط بينهما، وسنبين لك كذلك معايير اختيار الاستضافة الأفضل لموقعك، ونرشح لك أفضل الاستضافات.

أفضل استضافة ووردبريس

ما هي استضافة الويب (Web Hosting)؟

استضافة الويب هي مصطلح عام يصف الخدمة التي يمكن لأي شخص من خلالها نشر موقعه على شبكة الإنترنت وجعله متاحًا للزوار طوال الوقت.

يتم تخزين كافة ملفات الموقع على خادم أو سيرفر استضافة وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر بمواصفات خاصة يكون متصل بالإنترنت 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع وفيه يعيش فيه موقعك.

وبالتالي عندما يزور شخص ما موقع الويب الخاص بك فإنه فعليًا يتصل بهذا الخادم ليصل إلى صفحات موقع الويب الخاص بك.

ونظرًا لأن مواقع الويب المختلفة لها احتياجات مختلفة، تتوفر أنواع مختلفة لاستضافة الويب، كما تتواجد شركات أو مزودات استضافة مختلفة تقدم ميزات وخطط استضافة مختلفة.

وبالتالي إذا كنت تخطط لإنشاء موقع إلكتروني خاص بك أو بنشاطك التجاري، فأول ما يجب عليك التفكير به هو تحديد نوع الاستضافة، وشركة الاستضافة، وخطة الاستضافة الأنسب لهذا الموقع.

يمكن لأي نوع من الاستضافة استضافة مواقع مبنية بنظام ووردبريس شريطة أن تتوفر في سيرفر الاستضافة دعم للغة PHP، ويتوفر فيه دعم لنظام إدارة قواعد البيانات MySQL. وتوصي ووردبريس بتوافر المتطلبات التالية في الاستضافة كي يتم تشغيل ووردبريس بأفضل صورة ممكنة:

  • إصدار PHP 7.4 أو أحدث.
  • إصدار MySQL 5.7 فما فوق، أو إصدار MariaDB 10.2 فما فوق.
  • دعم HTTPS

لكن في حال كنت تريد استضافة أكثر دعمًا لموقعك الووردبريس، يمكنك الاعتماد على نوع خاص من الاستضافات يعرف باسم استضافة ووردبريس التي سنشرحها في الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: ما هي الاستضافة؟ شرح شامل للمبتدئين

ما هي استضافة ووردبريس (WordPress Hosting)؟

بما أن نظام ووردبريس أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا وشهرة، فهو اليوم يشغل أكثر من ثلث المواقع حول العالم فقد قامت بعض مزودات الاستضافة بإنشاء نوع مخصص من الاستضافة يعرف باسم استضافة ووردبريس.

فاستضافة ووردبريس هي نوع من أنواع استضافة الويب التي تم تعزيزها ودعمها بميزات وأدوات إضافية كي تشغل مواقع ووردبريس بسهولة وسرعة أكبر.

فعند استخدامك لاستضافة ووردبريس سوف تحصل على عدة أداوت وخدمات مصممة بشكل خاص لخدمة مواقع ووردبريس، وتتفاوت هذه الخدمات من مزود استضافة ووردبريس لآخر لكنها بشكل عام توفر جميع أو بعض الميزات التالية:

  • تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة بحيث يمكنك تثبيت ووردبريس بسرعة على موقعك.
  • إجراء التحديثات التلقائية لنواة ووردبريس وكذلك للإضافات والقوالب.
  • مستوى عالٍ من الأمن حيث تكون الخوادم مجهزة ضد التهديدات الخاصة ووردبريس على وجه الخصوص بدل التهديدات العامة لأي موقع.
  • إمكانية إضافة شهادة SSL إلى موقعك ببضع نقرات.
  • فريق دعم فني خبير في نظام ووردبريس وحل مشاكله الفنية.

استضافة ووردبريس المدارة

استضافة ووردبريس المدارة
استضافة ووردبريس المدارة

هناك نوع مخصص من استضافة ووردبريس يعرف باسم استضافة ووردبريس المدارة (Managed WordPress Hosting) وفي هذا النوع من الاستضافة يتم تقديم المزيد من الخدمات والميزات كذلك. ويكون لديك فريق من خبراء ووردبريس لدعمك ومساعدتك عند الضرورة.

فإذا واجه موقعك اختراق أمني على سبيل المثال فسيساعدك مزود الاستضافة الذي يدير موقعك على حل أي مشاكل أو ثغرات أمنية وتصحيحها لاستعادة موقعك. كما تكون معظم إضافات ووردبريس الشهيرة مثل إضافات الأمان والتخزين المؤقت وتحسين الأداء مثبتة مسبقًا وتحدث تلقائيًا.

بالطبع سيكون هناك تكاليف إضافية عند استخدام استضافة ووردبريس مدارة، لكن الاستثمار في استضافة ووردبريس المدارة يمكن أن يساعد في تحسين أداء موقعك، حيث ستحصل على بيئة استضافة تم تحسينها بالكامل لموقعك مما سيوفرعليك الوقت في أداء المهام التقنية الخاصة بالاستضافة.

ما الفرق بين استضافة الويب واستضافة ووردبريس؟

إن الفرق الأساسي بين استضافة الويب واستضافة ووردبريس هو في أن استضافة الويب هي خدمة شاملة وعامة لأي موقع إلكتروني أيَا كانت الطريقة التي تم إنشاء هذا الموقع من خلالها بما في ذلك المواقع المصممة باستخدام ووردبريس.

في حين أن استضافة ووردبريس هي خدمة محددة مصممة خصيصًا لاستضافة مواقع ووردبريس تقدم خدمات ودعم مخصص لأداء ووردبريس. وبالتالي تعد استضافة ووردبريس خيارًا مفضلاً للأشخاص الذين لديهم خبرة محدودة في تشغيل موقع ويب وإدارة السيرفر.

ما هي أنواع الاستضافات؟

كما ذكرنا في السابق يمكن لأي نوع من حلول الاستضافة استضافة مواقع ووردبريس. فبمجرد قدرتك على تثبيت نظام ووردبريس الأساسي على استضافة ما سيكون بإمكان هذه الاستضافة تشغيل موقع ووردبريس.

لكن هناك أنواع مختلفة من الاستضافات _سواء كانت استضافات ويب عامة، أو استضافات ووردبريس مخصصة_ وأبرز هذه الأنواع:

الاستضافات المشتركة Shared hosting

الاستضافة المشتركة هي أرخص أشكال الاستضافة وفيها يتشارك موقعك الموارد مع مواقع الويب الأخرى الموجودة على نفس سيرفر الاستضافة.

هذه المشاركة تهدف لخفض التكاليف لكنها في الواقع تؤثر سلبًا على أداء موقعك فبسبب وجود أكثر من موقع على نفس الخادم يستخدمون نفس الموارد فهذا يعني أنه عندما يستهلك أحد هذه المواقع الكثير من الموارد فسوف يتسبب ذلك في إبطاء كافة المواقع الأخرى الموجودة عليه.

اقرأ المزيد: ماهي الاستضافة المشتركة ولماذا لا ننصح بالاعتماد عليها

استضافة الخوادم الافتراضية المخصصة VPS

إن استضافة الخادم الافتراضي المشترك  Virtual Private Server هو نوع من الاستضافة يتم فيه تشارك موارد الاستضافة مع المواقع الأخرى.  لكن هناك عزلة ضمن السيرفر المشترك حيث سيكون لموقعك مساحته الخاصة التي تشكل خادم افتراضي مخصص للموقع.

هذا النوع من الاستضافة يكلف ميزانية أعلى بقليل من الاستضافة المشتركة لكنه يوفر بالمقابل مستوى أعلى من التحكم والتخصيص.

استضافة الخوادم المخصصة (Dedicated servers)

في استضافة الخوادم المخصصة يكون هناك خادم فعلي مخصص بأكمله وبكامل موارده لاستضافة موقع الويب.

هذا النوع من الاستضافات مكلف ماديًا وهو يعتبر من أكثر أنواع لاستضافة كلفة لكنه بالمقابل يحقق أداء عالي جدًا لموقع الويب ويستطيع تخديم عدد كبير من زوار الموقع بنفس الوقت.

تجد الإشارة لأن استضافة ووردبريس المدارة التي ذكرناها سابقًا تعتمد في الغالب على استضافة الخوادم المخصصة. لكن يمكن إعدادها كذلك باستخدام استضافة الخوادم الافتراضية VPS أو الاستضافات السحابية أو حتى الاستضافات المشتركة.

اقرأ المزيد:شرح الخوادم المخصصة (Dedicated servers) واستخداماتها ومميزاتها وعيوبها

استضافات الموزع Reseller

هذا الشكل من أشكال الاستضافة يتيح لك إمكانية شراء مساحة على خادم الاستضافة وتقسيمها وإعادة بيعها لعملاء آخرين.

يتم استخدام هذا النوع من الاستضافة من قبل الأفراد أو الشركات الذين لديهم معرفة التقنية بإدارة الخوادم حيث يمكنهم كسب المال عن طريق إعادة بيع مساحة  من هذا الخادم لعملاء آخرين.

الاستضافات السحابية Cloud hosting

في هذا النوع من الاستضافة تتم استضافة موقع الويب على بنية سحابية مكونة من عدة سيرفرات بدلاً من تخزينه على سيرفر فعلي.

يتميز هذا النوع من الاستضافات بقابلية التوسع وهي تحاسبك مقابل الاستهلاك فالأسعار ليست ثابتة. يمكنك البدء بخطة محدودة بسعر رخيص وإذا واجه موقعك زيادة في حركة المرور يتم رفع موارد الاستضافة وتكاليفها لذا تعتبر مثالية لمواقع الويب الصغيرة إلى المتوسطة الحجم التي تتطلب موارد أكثر من الاستضافة المشتركة.

اقرأ المزيد: ما هي استضافة الويب Web Hosting؟ وما هي أنواعها؟

طريقة اختيار أفضل استضافة لموقع ووردبريس

هناك آلاف الشركات التي توفر خدمة استضافة المواقع حول العالم التي يمكنك أن تختار منها ما تشاء لاستضافة موقع ووردبريس الخاص بك.

كما أنك حر في اختيار استضافة ويب عامة أو استضافة ووردبريس، واختيار استضافة مدارة أو غير مدارة لموقعك لكن هناك مجموعة من الأمور الأساسية التي ننصح بالبحث عنها عند اختيار استضافة موقعك الإلكتروني بشكل عام وأهمها:

  • سرعة في تحميل الموقع والتنقل بين صفحاته. ابحث عن الشركات التي تستخدم محركات أقراص (SSD) وشبكة توصيل محتوى (CDN) ولديها خوادم في عدة مواقع جغرافية فهذه العوامل تساهم بشكل كبير في تحسين سرعة الموقع.
  • توفير الأمان والحماية الأساسية للموقع الإلكتروني وحمايته من أي برمجيات أو أكواد ضارة أو اختراقات أمنية.
  • ضمان جهوزية الموقع على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. (الجهوزية هي النسبة المئوية للوقت الذي يظل فيه موقعك متصلاً بالإنترنت ويجب أن تكون 99 ٪ أو 100% لتكون الاستضافة جيدة)
  • تقديم خدمة عملاء ووجود فريق دعم واسع المعرفة ومتوافر في أي وقت لمساعدتك في حال وقوع أي مشكلات في الموقع أو في خادم الاستضافة عبر الهاتف أو الدردشة أو البريد الإلكتروني.
  • قابلية التوسع حيث يقدم العديد من مزودي خدمة الاستضافة عدة أنواع من الاستضافة لتمكنك من ترقية موقعك من استضافة مشتركة إلى استضافة VPS أو استضافة خادم مخصص. فبعض كما ان بعض أنواع الاستضافة مثل الاستضافة السحابية تسمح للمواقع بزيادة الموارد عند الحاجة.
  •  حجم تخزين الملفات يجب ان يكون كبير وقادر على استيعاب حجم ملفات موقعك، وعرض النطاق الترددي يجب ان يكون مناسب لعدد زوار موقعك.
  • توفير خدمة تسجيل اسم المجال فالعديد من مزودي خدمة الاستضافة يقدمون تسجيل اسم المجال للموقع كجزء من حزم الاستضافة الخاصة بهم وهذا قد يوفر عليك شراء اسم مجال
  •  تأمين حسابات بريد إلكتروني مخصصة على اسم المجال الخاص بك فبعض شركات الاستضافة تقدم عدة حسابات البريد الإلكتروني لكل موقع إلكتروني وهذا يساهم في منح ثقة أكبر لموقعك وعلامتك التجارية.

أفضل خمس استضافات لموقع ووردبريس

تعتمد الاستضافة التي تختارها لموقعك الالكتروني على ميزانيتك وعلى عدد زوار موقعك ومقدار المساعدة التي تريدها من مضيفك في تشغيل موقعك.

يمكن أن نعتبر أن الاستضافات السحابية تعد الخيار الأفضل لاستضافة مواقع ووردبريس لكونها توازن بين الأداء والسعر وهي توفر عليك تغيير خطة الاستضافة بعد توسه موقعك وزيادة عدد زواره.

وإليك قائمة بأفضل الشركات التي توفر خدمات الاستضافة السحابية التي يمكنك اعتمادها لاستضافة موقع ووردبريس الخاص بك:

ديجيتال أوشن DigitalOcean

توفر شركة ديجيتال أوشن منصة استضافة سحابية رائعة للوردبريس وهي توفر لك  سحابة من نوع SSD  وتؤمن جميع الوظائف التي تحتاجها لاستضافة موقعك وبرمجة تطبيقاتك.

وهي تتضمن عدة خطط استضافة بسعر يبدأ من 5 دولارات في الشهريمكنك البدء بها وضمان أنك لن تتعرض أبدًا إلى نفاد المساحة المخصصة لموقعك فهي مرنة وقابلة للتوسع وتوفر لك وحدات تخزين متعددة يصل حجمها إلى 16 تيرابايت.

تم تطوير هذه المنصة وتصميمها للمطورين بالدرجة الأولى، وتساعدك الاستضافة على جمع المقاييس ومراقبة الأداء وترسل لك إشعارات في حال كان هناك شيء يحتاج إلى تحسين.

اقرأ المزيد:
خطوات إنشاء حساب وتفعيله على استضافة ديجيتال أوشن
خطوات تنصيب ووردبريس على استضافة ديجتيال أوشن

كلاود ويز Cloudways

تعتبر كلاود ويز منصة استضافة سحابية مدارة مميزة تتيح لك الاختيار من بين عدة بنى التحتية لاستضافات أمازون وديجيتال أوشن وجوجل كلاود وغيرها وتثبيت موقع ووردبريس وإدارته بسهولة كبيرة..

وهي تمكنك من إنشاء موقعك باستخدام أي نظام من أنظمة إدارة المحتوى CMS ومن ضمنها ووردبريس حيث يمكنك تثبيت ووردبريس على كلاودويز وبدء تشغيل موقعك بدقائق معدودة. وهو أيضًا جاهز لـ WooCommerce ومحسَن للسرعة أيضًا.

كما يمكنك اختيار موارد الخادم المختلفة وفق احتياجاتك وتحديد وحدة المعالجة المركزية أو ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة التخزين المناسبة لك وتوفر دعم مميز على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

اقرأ المزيد:ما هي استضافة كلاود ويز Cloudways، وطريقة تثبيت ووردبريس عليها

أمازون كلاود Amazon Cloud

تعتبرخدمات الاستضافة من أمازون (Amazon Web Services) من أشهر مزودات الاستضافة سحابية فهي تشتهر بموثوقية عالية ووقت تشغيل بنسبة 100 بالمائة تقريبًا فهي تمتلك العديد من مواقع مراكز البيانات التابعة لها وهذا يعني أن المواقع المستضافة على أمازون لن  تتعطل.

المشكلة في هذه الاستضافة هي أن تكوينها وإعدادها وتثبيت ووردبريس عليها وإجراء النسخ الاحتياطي وما إلى ذلك  يحتاج خبرة في الحوسبة السحابية ومعرفة بالتعامل مع شاشات سطر الأوامر. وقد أطلقت أمازون خدمة باسم lightsail يمكن الاعتماد عليها لتسهيل عملية إدارة السيرفرات وتنصيب التطبيقات.

 اقرأ أيضًا: تنصيب الووردبريس على سيرفرات أمازون  باستخدام تطبيق lightsail 

كما يلجأ البعض لاستخدام استضافة كلاود ويز Cloudways والاعتماد على البنية التحتية لخوادم Amazon cloud التي توفرها والتخلص من صعوبات إدارة الخادم وحل مشاكله والتركيز على موقعك الخاص.

جوجل كلاود GCP

تعتبر منصة جوجل كلاود Google Cloud Platform (GCP) أحد أشهر مزودي خدمات الحوسبة السحابية التي يمكنك الاعتماد عليها لنشر موقع ووردبريس الخاص بك.

تضمن لك استضافة جوجل كلاود موقع ووردبريس عالي الأداء  فهي تقدم مجموعة منوعة من المنتجات السحابية Compute Engine وهو عبارة عن آلة افتراضية (VM) مشابهة لمفهوم الخادم الفعلي لكنه افتراضي وتكون الموارد فيه قابلة للتوسيع إضافة لخدمات DNS و CDN وذاكرة الوصول العشوائي وأقراص SSD

لينود Linode

تعتبر شركة Linode شركة استضافة سحابية مميزة توفر خوادم افتراضية خاصة موثوقة بأسعار معقولة وخدمة عملاء مميزة

 تركز لينود على توفير منصات صديقة للمطورين حيث توفر العديد من المنتجات والخدمات المخصصة للمطورين والشركات وتمكنهم من إنشاء التطبيقات ونشرها وتوسيع نطاقها بسهولة أكبر وفعالية من حيث التكلفة في السحابة.

كما توفر ضمان وقت تشغيل بنسبة 99.99٪ فإذا تعطل الخادم الخاص بك عليها لأكثر من 0.01٪ ، فيمكنك طلب رصيد مقابل وقت التوقف.

اقرأ المزيد: أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة

خاتمة

تعرفنا في مقال اليوم على مفهوم استضافة الويب واستضافة ووردبريس التي هي عبارة عن استضافة تم تحسينها لتشغيل ووردبريس وبينا أن استضافة ووردبريس ليست شرطًا لتشغيل مواقع ووردبريس التي يمكنها العمل على أي استضافة تقريبًا.

وأخيرًا كي تحدد أفضل استضافة لموقع الويب الخاص بك دعني أخبرك أنه لا يوجد خيار صحيح أو خاطئ. بل يعتمد الخيار على نوع خطة الاستضافة التي تريدها وميزانيتك ومقدار الدعم والمساعدة التي تحتاجها من شركة الاستضافة أثناء تشغيل موقعك.
لكن التوجه العام في الاستضافات يتجه نحو الاعتماد على الاستضافات السحابية لنشر مواقع الويب لكونها أكثر أمانًا، فضلاً عن كونها مناسبة لجميع أنواع المواقع الإلكترونية، وهي قابلة للتوسع وتحافظ على أداء الموقع واستقراره.

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.