ما هي أفضل إضافات عربة التسوق لمواقع ووردبريس/ووكومرس؟

هل تريد إضافة عربة التسوق لموقعك أو متجرك وأصابتك الحيرة لكثرة الإضافات الموجوة وعدم معرفتك كيف تختار الإضافة المناسبة؟ سنقدم لك في هذه المقالة شرحًا وافيًا عن أفضل إضافات عربة التسوق لمواقع ووردبريس أو ووكومرس كما سنعطي لمحة عامة عن مميزات كل إضافة من هذه الإضافات.

ثم سنقدم لك في نهاية المقال شرحًا عمليًا عن أحد هذه الإضافات لك لتتمكن من تنصيب الإضافة المناسبة للمتجر الخاص بك وضبط إعداداتها بشكل يتناسب مع متطلباتك، لذلك تابع هذا المقال حتى النهاية حتى تضمن تطبيق الخطوات بنجاح.


لماذا تحتاج لعربة التسوق في متجر ووكومرس

إن إضافة عربة التسوق على موقع ووردبريس سيحوله لموقع مخصص للتجارة الإلكترونية ويسهل على عملائك شراء المنتج أو الخدمة التي تعرضها عبر الإنترنت، ويمكنك من قبول المدفوعات منهم، وينظم إرسال معلوماتهم إليك ويمكنك كذلك من ربط بوابة الدفع بمتجرك. وبالتالي أنت تحتاج عربة تسوق لجعل تجربة البيع والشراء أكثر سلاسة وخالية من أي متاعب.

لا يتضمن نظام ووردبريس بشكل افتراضي أداة عربة تسوق مضمنة أو بوابات دفع فيه. لذلك، في حال كان لديك موقع ووردبريس فأنت لا تستطيع بيع المنتجات مباشرة من موقع الويب الخاص بك، وكل ما تستطيع القيام به بشكل افتراضي هو وصف أو عرض المنتجات والخدمات التي تقدمها، والكتابة عن مميزاتها على مدونة الموقع الخاص بك لا أكثر. ولكن بإضافة عربة التسوق لموقعك ستتمكن من تحويل الموقع إلى متجر إلكتروني وستتمكن من من بيع أي منتج مباشرة من داخل الموقع. 

وبالتالي لبدء إنشاء متجرك عبر الإنترنت عليك كخطوة أولى تثبيت إضافة عربة تسوق مناسبة وموثوقة، البعض يفكر معظم أصحاب الموقع بداية في ووكوميرس كخيار أساسي لكونها تتضمن عربة تسوق ضمنيًا ويكفي تنصبيها لجعل موقعك متجر إلكتروني متكامل الميزات،  لذا قد تتساءل إذا كان ووكوميرس يحتوي على عربة تسوق فلماذا أضيف عربة تسوق جديدة؟

إن ووكوميرس صمم ليكون متجرًا متكاملا يتضمن خدمات عديدة، لذلك لا يحتاج إلى إضافة عربة التسوق لأنها ميزة افتراضية ضمن ميزات أخرى.ولكن هناك بعض إضافات عربة التسوق التي تدعم ووكوميرس لتضيف ميزات إضافية لعربة تسوق متجرك الووكوميرس لذا عليك الاطلاع على مميزات كل إضافة لتقرر إذا كانت تفي بمتطلبات متجرك أم لا. وهناك إضافات أخرى مستقلة يمكن تنصيبها على أي موقع سواء كان موقع ووردبريس فقط أو متجر ووكومرس.   


أنواع عربة التسوق في متجر ووكومرس

هناك نوعان رئيسيان من عربات التسوق في مواقع التجارة الإلكترونية وهي:

1-عربات التسوق الجاهزة

وهي العربات التي تتميز بسهولة الاستخدام وتكون ملائمة لأصحاب المتاجر الصغيرة والمتوسطة ومناسبة أيضًا للمبتدئين في مجال المتاجر الالكترونية حيث أن إعداداتها تكون مهيئةً بشكل تلقائي ولا يتطلب  استخدامها خبرة كبيرة ولكن إمكانياتها محدودة. 

لذلك فإنك قد لا تتمكن من خلالها من تخصيص المتجر الخاص بك كما تشاء وهذه السلبية الأكبر التي قد تقود من لا يرغبون بهذه العربة للعمل على عربة التسوق المخصصة والتي سنشرحها في الفقرة التالية.

2-عربات التسوق المخصصة

وتعد برمجياتها مفتوحة المصدر حيث يمكنك تخصيصها كما تشاء ولكن يجب عليك شراء استضافة لها، وتركيب شهادة (SSL) ولا ينصح بها للمبتدئين وذلك لصعوبة إعداداتها. 

كما أنه لا ينصح بها لأصحاب المتاجر الصغيرة وذلك لأن عربات التسوق الجاهزة تفي بالغرض وتلبي احتياجاتهم بعيداً عن الإعدادات المعقدة والعربات مفتوحة المصدر.

اختيار عربة التسوق المناسبة

حتى تختار نوع العربة المناسبة، فهناك عدة ميزات يمكنك أن تنتقي على أساسها عربة التسوق الخاصة بك، فلا بد أن عربة التسوق التي تريد الحصول عليها يجب أن تحل مشكلة لديك في المتجر الخاص بك ومن أهم الميزات التي يجب أن تحرص على وجودها في أي عربة تسوق تختارها:

  • تدعم طرق دفع متنوعة.
  • تملك واجهة سهلة الاستخدام.
  • توفر إمكانية إضافة وإزالة المنتجات بسهولة.
  • متوافقة مع القالب الذي تستخدمه.
  • تأكد من أن الإضافة آمنة.

أشهر إضافات عربة التسوق المخصصة في متجر ووكومرس

في الفقرة التالية نقترح عليكم أبرز إضافات عربة التسوق التي يمكن تنصيبها في موقع ووردبريس ليتحول لمتجر إلكتروني:

1-إضافة WooCommerce 

تعتبر ووكومرس من أنجح حلول التجارة الإلكترونية المجانية لمستخدمي وردبريس. فهي توفر حلاً متكاملاً للبيع عبر الإنترنت القابل للتطوير جميع ميزات التجارة الإلكترونية في حزمة واحدة بسيطة. 

يعد بدء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك باستخدام ووكومرس أمرًا بسيطًا وفعالاً. فهي توفر لوحة تحكم تمكنك من إنجاز جميع مبيعاتك المادية والافتراضية عبر الإنترنت بكفاءة.

اقرأ أيضًا: شرح WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – خطوة بخطوة
اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء متجر إلكتروني من الصفر حتى تحقيق المبيعات

لكن ووكوميرس رغم كونها الأكثر شعبية إلا أن هناك إضافات أخرى لعربة التسوق يمكنك الاعتماد عليها  كما سنذكر لك في الفقرات التالية. 

 2- إضافة TFMiniCart&Product 

تعتبر إضافة TFMiniCart&Product من أفضل إضافات عربة التسوق التي تدعم Woocommerce حيث أنها تعمل جنباً إلى جنب مع ووردبرس ومع ووكوميرس وتتضمن ميزات عدة جعلتنا نختارها لكم كإضافة مقترحة. 

يمكن  للعميل من خلال هذه الإضافة إضافة المنتجات أو إزالتها بسهولة من خلال عربة التسوق التي توفرها الإضافة وذلك من خلال الضغط على زر الإضافة لعربة التسوق التقليدي أو من خلال تمرير المنتج فوق قائمة العربة الظاهرة للزائر بشكل منسدل في صفحة المتجر الخاص بك بعد أن تقوم بإضافتها.

كما أنها تعتبر إضافة قابلة للتخصيص بشكل كبير حيث يمكنك من خلالها تعديل رمز عربة التسوق والعداد والنصوص والألوان وغيرها من الميزات..

3-إضافة Bigcommerce

تتضمن إضافة Bigcommerce عربة تسوق آمنة تتميز بأنها متكاملة مع فيسبوك (Facebook) وإيباي (eBay) وجوجل شوبينغ (Google Shopping) وغيرها من قنوات البيع الأخرى.

هذا يعني أنه بإمكانك دمجها مع قنوات بيع كثيرة، كما تحتوي على بوابات دفع متنوعة تتناسب مع العملاء الذين يزورون متجرك ويشترون منه، كما تحتوي على ميزة عربة التسوق المهجورة.

وهذه الميزة هي عبارة عن عدة رسائل وإشعارات تقوم عربة التسوق بإرسالها إلى الزوار الذين لم يكملوا عملية الشراء أي أنهم وضعوا المنتجات في العربة ولكنهم لم يشتروها بعد، تأتي هذه الرسائل بمثابة تذكير وتحفيز لهم ليكملوا عملية الشراء.

علماً أن هذه الإضافة تعمل بشكل مستقل عن ووكومرس أي أنها لا تحتاج لوجود ووكوميرس حتى تعمل ويمكنك تنصيبها على أي موقع ووردبريس.

4- إضافة WooCommerce Cart To Quote Plugin

تعمل عربة التسوق هذه ضمن متجر ووكوميرس، وهي مهمة جداً لمن يريدون عرض أسعار خاصة للعملاء المسجلين ضمن الموقع، وأسعارًا أخرى للزوار الجدد للموقع حيث أن هذه الميزة هي ما تجعل هذه الإضافة مختلفة عن غيرها من إضافات عربة التسوق.

كما يمكنك أيضًا إخفاء السعر وإظهار نص مخصص مكان السعر وذلك في حال كنت تريد كتابة شيء ما مكان السعر، كأن تستغل هذا المكان للإشارة إلى عرض من العروض التي تقدمها في متجرك -وبالتأكيد هذا لا يصلح لكل المنتجات- فمن غير المنطقي أن تخفي أسعار جميع المنتجات وتضع نصوصًا عوضًا عنها.

5-إضافة WooCommerce Stripe Payment Gateway

هذه الإضافة تعتبر إضافة مهمة جداً فهي تدعم عربة التسوق في ووكوميرس، وتتميز كذلك بدعم عدة بوابات دفع آمنة ومتنوعة وسهلة، حيث أن لبوابات الدفع أهمية كبيرة في متجرك الالكتروني بل وتشكل أساس التجارة الالكترونية. 

ففي حال لم توفر بوابة دفع مناسبة وآمنة للعميل الذي يشتري منك فلن تستطيع بيع أي شيء من المتجر الخاص بك أيّاً كانت المنتجات التي تعرضها فإنك بحاجة لبوابات دفع آمنة.

توفر لك WooCommerce Stripe Payment Gateway الحل الأمثل لهذه المشكلة حيث تقبل الدفع عبر بطاقات ماستر كارد (Master Card) وفيزا كارد (Visa Card) وعبر بطاقات جوجل بلاي (Google Play Card) وبطاقات آبل(Apple Play Card) وبطاقات المايكروسوفت (Microsoft Card) كما تدعم الدفع عبر البيتكوين (Bitcoin) 

اقرأ أيضًا: طرق الدفع في متاجر ووكومرس وكيف تختار الطريقة الأنسب

6- إضافة WPC Fly Cart for WooCommerce

تعد WPC Fly Cart for WooCommerce من أسلس وأسهل إضافات عربات التسوق حيث أنها تظهر بشكل جميل وغير مزعج للمستخدم بتاتًا، وهي تحتوي على زر إضافة وحذف للمنتج، كما أنها تظهر كقائمة منبثقة على طبقة فوق الصفحة الأساسية في المتجر (Flying Cart) ولا تحتاج لإعادة تحميل الصفحة عندما تقوم بالمتابعة إلى صفحة الدفع مما يضمن تجربة مستخدم أفضل.

ملاحظة:

لعرض القائمة المنبثقة للعربة على صفحات منتج واحد دون إعادة تحميل الصفحة، ينصح بتثبيت الإضافة  WPC AJAX Add to Cart التي تساعد في الحصول على تجربة تسوق أفضل.

كما تحتوي هذه الإضافة على آلة حاسبة حيث يتم من خلالها حساب السعر الكلي للمنتجات التي اختارها العميل مما يسهل عليه النظر في ميزانيته قبل الشراء دون أن يضطر لحساب سعر المنتجات بشكل يدوي، وهي قابلة للتخصيص بشكل كبير لذلك تعتبر هذه العربة سلسة الاستخدام وتوفر وقتًا وجهدًا كبيرين على العميل.

7-إضافة WordPress Simple PayPal Shopping Cart

تمكنك إضافة WordPress Simple PayPal Shopping Cart من إضافة (زر إضافة المنتجات لعربة التسوق) على أي صفحة ولأي منتج بشكل مخصص كما تتوفر فيها مميزات كثيرة تجعلها أفضل من غيرها لأنها مفتوحة المصدر وتعطي لك إمكانية التعديل الحر على مميزاتها.

يمكنك تعديل الصفحة التي يجب أن ينتقل لها العميل بعد عملية الشراء أو في حال قام بإلغاء عملية الشراء، على سبيل المثال تقوم بتوجيه إلى صفحة يكتب فيها (شكرًا لشرائكم من متجرنا) في حال أقدم العميل على الشراء وهذا سهل جدا تطبيقه من خلال هذه الإضافة.

كما تتوفر فيها عدة بوابات دفع أبرزها بايبال Paypal و ماستر كارد Master Card وفيزا كارد Visa Card وغيرها عدد من بوابات الدفع الأخرى.


تنصيب إضافة عربة التسوق لموقع ووكومرس واستخدامها

سوف نستعرض لكم في هذا الشرح طريقة استخدام إضافة WordPress Simple PayPal Shopping Cart بالخطوات العملية وذلك لعدة أسباب أبرزها أنها شمولية يعني تشمل جميع ميزات عربات التسوق من إضافة للأزرار المطلوبة إلى وجود بوابات دفع مناسبة ومتنوعة.

كما أنها تتيح للعملاء تحويل أي موقع ووردبريس سريعًا إلى موقع للتجارة الإلكترونية وشراء المنتجات منه ببضع نقرات فقط. فهي توفر لك واجهة لتضمين زر (الإضافة إلى عربة التسوق) في المنشورات أو الصفحات التي  تعرض منتجات معينة باستخدام الأكواد المختصرة. 

تكون تفاصيل المنتج مرتبطة بكل زر.  وتتم عملية الدفع بسهولة من خلال موقع PayPal   دون الحاجة لتخزين المعلومات الشخصية والمالية للعملاء  في الموقع مما يوفر عليك توفير حماية وخصوصية  لهذه المعلومات. كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

1-تنصيب الإضافة

بداية انتقل إلى لوحة تحكم ووردبريس ثم انقر على تبويب إضافات< أضف جديد. بعدها ستظهر لك قائمة بالإضافات المتاحة، قم بالبحث عن اسم الإضافة WordPress Simple PayPal Shopping Cart في مربع البحث وستظهر لك الإضافة هو موضح بالصورة التالية. 

 كل ما عليك هو الضغط على  زر (التنصيب الآن) ثم تضغط على زر (تفعيل) بعد أن تقوم بتنصيب الإضافة، ليتم تفيعل الإضافة بنجاح  على موقعك

2- إضافة زر إضافة المنتج لعربة التسوق

 حتى تذهب للإضافة سواء لضبط إعداداتها، أو لتقوم بإضافة عربة التسوق الخاصة بها لأحد المنتجات، هناك طريقتان لذلك، الأولى هي الذهاب للإضافات المنصبة ومن ثم البحث عن إسم الإضافة ثم الضغط على الإعدادات (Settings).

أما الطريقة الثانية فهي عبر فتح الإضافة من خلال القائمة الجانبية في لوحة تحكم ووردبريس من خلال الضغط على اسمها Simple Cart، كما هو موضح بالصورة التالية: 

بعد فتح إعدادات الإضافة ستظهر لك التعليمات اللازمة لإضافة زر (الإضافة لعربة التسوق) وهو من خلال نسخ الكود المخصص لذلك ولصقه بالصفحة الخاصة بالمنتج الذي تريد إضافة عربة التسوق له.

قم بنسخ هذا الكود

 [wp_cart_button name="Test Product" price="29.95"]

 ثم ألصقه في الصفحة أو المقال الخاص بالمنتج الذي تريد إضافة زر عربة التسوق له ولكن مع تعديل الاسم Test Product حيث أنه يجب عليك وضع اسم منتجك، وكذلك تعديل سعر المنتج price فيجب وضع السعر الحقيقي لمنتجك.

أما الكود الثاني

 [show_wp_shopping_cart]

 فهو مخصص لعرض تفاصيل عربة التسوق. وتتم إضافة هذه الأكواد كما هو موضح بالصورة التالية حيث أضفنا هنا صفحة جديدة باسم قميص وكتبنا فيها الكود التالي:

فالكود الأول كما شرحنا مسؤول عن إضافة الزر(الإضافة لعربة التسوق أو سلة التسوق) أما الكود الثاني فهو مخصص (لعرض قائمة بالتفاصيل تمكن العميل من معرفة السعر واختيار العدد الكافي له من هذا المنتج)  عند عرض هذه الصفحة ستظهر كما هو موضح بالصورة التالية:

3. شرح عام لإعدادات الإضافة

تحتاج لتخصيص إعدادات الإضافة الأساسية لتعمل بالشكل المناسب على موقعك. اختر اسم الإضافة من قائمة التحكم الخاصة ووردبريس ثم اختر Settings لعرض قائمة متضمنة خيارات متعددة كما هو واضح بالصورة السابقة وسنمر على شرحها بالتفصيل:

1 – PayPal email address:
ضع هنا حساب البايبال (Paypal) الخاص بك، عندها أي مبيعات تقوم ببيعها عبر عربة تسوق WordPress Simple PayPal Shopping Cart ستذهب للحساب الذي تضعه بهذا الحقل.

2 -Shopping Cart title
بإمكانك هنا وضع عنوان لعربة التسوق الخاصة بك وذلك من خلال كتابته في المربع النصي هنا. 

3 –  Text/Image to show when the cart is empty.
  يمكنك هنا كتابة نص مخصص أو وضع رابط لصورة معينة لتظهر في حال كانت العربة فارغة.

4 – Currency
في هذه الخانة يمكنك اختيار العملة التي تود أن يظهر بها السعر، تكون العملة الافتراضية هي الدولار لكن توفر لك هذه الإضافة أكثر من 10 عملات متنوعة يمكنك المفاضلة بينها بما يناسب متجرك.

5 – Currency Symbol 
هنا يمكن أن تختار رمز العملة التي تريده ومن الأفضل تركه بالإعداد التلقائي فليس من المنطقي أن تضع رمز اليورو للدولار أو العكس!

6 – base shipping cost
هنا تضع قيمة تكلفة الشحن لعملية الشراء التي قام بها العميل، وفي حال كان متجرك متخصصاً ببيع الخدمات الرقيمة كالصور أو المواد الصوتية والمرئية أوالكتب، أو إن كنت لا تريد تحصيل قيمة للشحن فضع هنا القيمة (0).

7 – Free shippings for orders over
هنا يمكن وضع قيمة معينة إن اشترى العميل بأكثر منها فالشحن يكون مجانيًا أي أنه لا يتم تحصيل أي رسوم للشحن منه.

8 – Must Collect Shipping Address on PayPal
في حال قمت بتفعيل هذا الخيار فهذا يعني أنك ستقوم بإجبار العميل على وضع عنوانه الخاص قبل مغادرة صفحة الدفع الخاصة بـ Paypal

9 – Use PayPal Profile Based Shipping

أما إن قمت بتفعيل هذا الخيار فذلك يعني أنك سوف تعتمد على حساب بيبيال  الموجود في حساب Paypal  الموجود في بروفايل العميل.

10 – Add to Cart button Text or Image:
 من هنا بإمكانك إضافة نص أو صورة لعربة التسوق، حيث يمكن أن تضيف نصًا من خلال كتابته بهذه الخانة، أما الصورة فتتم إضافتها من خلال وضع الرابط الخاص بها. 

11 – Return URL
هنا تضع الرابط الخاص بالصفحة التي سيتوجه لها العميل بعد إتمام عملية الشراء، ويفضل إضافة صفحة جديدة وكتابة عبارة محفزة للزبون حتى يعود لمتجرك في المرات القادمة، كأن تقوم بتوجيهه لصفحة مكتوب بها (شكراً لك لشرائك من متجرنا، أو على الرحب والسعة..)

12 – Cancel URL:
هنا ضع فيها رابط الصفحة التي سيتوجه لها العميل عندما يقوم بإلغاء الصفقة. 

13 – Products Page URL
هنا ضع الرابط الخاص بصفحة المنتجات الخاصة بك حيث أن سلة التسوق ستعرض رابط لهذه الصفحة عندما تكون السلة فارغة. 

14 – إذا قمت بتفعيل هذا الخيار (ِAutomatic Redirection to checkout page)
فإنه سيقوم بإعادة توجيه العميل بشكل تلقائي لصفحة الدفع بعد إضافة أحد المنتجات لعربة التسوق.

15 – إذا تم تفعيل هذا الخيار (Open Paypal Checkout Page in new tab)
فسيتم فتح صفحة الدفع الخاصة بالبايبال Paypal في في علامة تبويب جديدة.

16 – إن قمت بتفعيل هذا الخيار (Reset Cart After Redirection to Return Page)
فسيتم إعادة تعيين عربة التسوق بعد أن يقوم العميل بالضغط على زر الرجوع.

17 – إن فعلت هذا الخيار (Hide Shopping Cart Image) 
فتستختفي صورة عربة التسوق أثناء تصفح العميل للمتجر الخاص بك. 

18 – Custom Checkout Page Logo  image
في هذا الحقل يمكنك تغيير الصورة الخاصة بصفحة الدفع وذلك من خلال وضع الرابط الخاص بالصورة في هذه الخانة.

19 – أخيرًا إن قمت بتفعيل هذا الخيار فستقوم الإضافة بالتحقق من عنوان الإيميل الخاص بالدفع أي ايميل البايبال (Paypal) وذلك أن عنوان بايبال (Paypal) المحدد هو نفسه الذي تم إيداع الدفعة فيه. 

وبهذا نكون قد تعرفنا خلال هذا المقال على أنواع عربات التسوق وما هو النوع الذي يناسب متجرك، كما تعرفنا على أفضل إضافات عربات التسوق التي يمكن إضافتها لمتجرك الإلكتروني  واستعرضنا طريقة استخدام إضافة WordPress Simple PayPal Shopping Cart بشكل مفصل وشرحنا بالخطوات العملية طريقة استخدمها و أهم الإعدادات الخاصة بها

كل ما عليك هو اختيار الإضافة التي تراها مناسبة من خلال الاطلاع على أهم مميزاتها وتحديد الإضافة التي تتناسب مع متجرك وفق المعايير التي ذكرناها لك في المقال. 

شاركنا في التعليقات ما هي تجاربك في تخصيص عربة تسوق متجرك؟

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع