إنشاء معرض أعمال (Portfolio site) في 5 خطوات سهلة باستخدام الووردبريس

إذا كنت صاحب مهارة أو خبرة في مجال معين وتريد إشهار نفسك بين الأشخاص المهتمين، فإن إنشاء موقع معرض أعمال (Portfolio site) لاستعراض نماذج أعمال والتعبير عنك أمرًا هامًا في مسيرتك في العمل عبر الإنترنت. سواءًا كنت مصمم، مبرمج، رسام، كاتب، مسوق أو تقوم بأي عمل من الإعمال على الشبكة العنكبوتية فأول ما عليك التفكير فيه هو إبراز معرض أعمالك.

يمكنك اليوم تصميم معرض أعمالك بسهولة باستخدام الووردبريس وتخصيص الموقع لتسويق مهاراتك وخدماتك المختلفة، حتى يكون الواجهة التي تعبر عنك والصوت الذي تستخدمه في الانتشار والنجاح، ونستطيع تلخيص الفوائد بما يلي:

  1. وضع كل أعمالك السابقة في مكان واحد، وبالتالي يمكنك التسويق لها بشكل أفضل.
  2. سهولة المشاركة، حيث يمكنك مشاركة معرض أعمالك بكل سهولة من خلال مشاركة الرابط فقط، في أي مكان تريده.
  3. سيساعدك عمل Portfolio، على كسب المزيد من الأعمال والمتابعين وبالتالي القدرة على تحسين مبيعاتك.

سنتحدث في هذه المقالة، عن كيفية إنشاء معرض أعمال باستخدام الووردبريس. بدءاً من شراء الاستضافة المناسبة و تنصيب الووردبريس، وبعدها كيفية إختيار القالب المناسب لإنشاء معرض أعمال، مروراً بالإضافات التي تساعدك في عملك.


خطوات إنشاء معرض أعمال باستخدام الووردبريس

دعنا الآن نتحدث عن كيفية تصميم وتخصيص معرض أعمالك من خلال شرح عملي خطوة بخطوة لا تحتاج لخبرة برمجية مع توضيح كافة النصائح والإجراءات التي تحتاج إليها لإنشاء معرض أعمالك بالشكل المناسب وإطلاقه للمستخدمين، ويمكننا توضيح خطوات العمل ستسير على النحو التالي:


الخطوة 1: اختيار الاستضافة والدومين

في البداية عندما تريد إنشاء أي موقع على إلكتروني سواءً لمعرض أعمالك أو لأنواع أخرى من المواقع، فإن أول ما تحتاج إليه هو خدمة الاستضافة والتي تتيح لك رفع وتخزين ملفات موقعك ويصبح قابلًا للنشر على الإنترنت، وكذلك اسم النطاق الذي يمكنك من حجز اسمًا لعلامتك التجارية.

هناك العديد من مزودي خدمات الاستضافة والعلامات المشهورة مثل: Siteground, DreamHost, Bluehost, Hostinger والتي تأتي بخطط مختلفة وأسعار مختلفة وتوفير الخصائص التي تناسب مختلف أحجام المواقع وكذلك توفر خدمات حجز الدومينات، إلّا أنه بشكلٍ عام عند تحديد الاستضافة المناسبة تحتاج للتأكد من أداء الاستضافة وكذلك خيارات الدعم والأمان وإمكانية التوسع في المستقبل.

مصدر الصورة

حتى تعرف كيف تقوم باختيار استضافة الووردبريس الأفضل لك حسب ميزانيتك الخاصة، ننصحك بمطالعة الدليل التالي: أفضل استضافات ووردبريس والتوصيات والنصائح لتحديد الخيار الأفضل، وقد تحدثنا فيه بالتفصيل عن أشهر مزودي الخدمة وكيف تحدد الخيار الصحيح.

تستطيع من خلال مزودي تلك الخدمات اختيار الدومين أيضًا والتي توفره لك بشكل مجاني في الغالب للعام الأول، أو تستطيع حجز دومين من شركة أخرى ثم تقوم بربط الدومين بالاستضافة كخطوة إضافية، ولكن إذا كنت مبتدئًا ننصحك بالخيار الأسهل وهو شراء الدومين والاستضافة من نفس مزود الخدمة خصوصًا وأن أغلبهم يوفرون الخدمة لك بشكل مجاني للعام الأول كما أوضحنا.

ثم بعد إتمام عملية الحصول على الاستضافة والدومين ستنتقل للخطوة الثاني وهي تنصيب الووردبريس.


الخطوة 2: تنصيب الووردبريس

بعد الحصول على الاستضافة والدومين ستجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي يمكن الإعتماد عليها، إلّا أننا في هذه المقالة سنعتمد على نظام الووردبريس، حيث سيوفر لك العديد من الميزات التي تسهل عليك عملية إنشاء موقع لمعرض أعمالك احترافي بكل سهولة، وتجد فيه ما يلي:

  • تستطيع إنشاء وتصميم موقع لأعمالك بنفسك، دون الحاجة إلى خبرة تقنية سابقة، بسبب سهول النظام وأدواته.
  • تستطيع إنشاء معرض أعملك على ووردبريس، بميزانية محدودة، وتأتي خيارات التخصيصمع القوالب المختلفة.
  • محرر المكونات (Gutenberg)، الذي يساعدك في الإنشاء والتصميم.
  • إمكانية توسيع موقعك في المستقبل، وإضافة صفحات جديدة أو خدمات جديدة أو (مثلاً إضافة مدونة ملحقة بالموقع، أو بيع منتجاتك وخدماتك)
  • يوفر لك الووردبريس العديد من القوالب الجاهزة، التي يمكنك العمل عليها مباشرة وتصميم موقعك، مثل قالب (portfolio-web ، Neve Portfolio ، RT Portfolio)
  • العديد من الإضافات التي تساعدك لإنشاء معرض أعمالك أو إنشاء معرص خاص لصورك أو مقاطع الفيديو، مثل إضافات (Portfolio & Gallery ، TLP Portfolio plugin)

,وبالتالي بعد اختيار الاستضافة والدومين، عليك أن تبدأ بتنصيب الووردبريس على الاستضافة، وستختلف عملية التثبيت قليلاً بإختلاف شركة الإستضافة التي تم إختيارها مسبقاً، ولكن بشكل عام معظم شركات الإستضافة، توفر إمكانية تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة (One Click Install)، بكل سهولة وخلال دقائق.

ستحتاج إلى الدخول إلى لوحة تحكم (CPanel)، والبحث عن خيار تثبيت الووردبريس، ومن ثم تنصيبه (ستحتاج إلى إدخال بعض الملعومات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ووصف لموقعك وغيرها)، وقد تحدثنا بشكل تفصيلي عن تنصيب الووردبريس على الإستضافة في دليل: تحميل ووردبريس وتنصيبه على الاستضافة.

بعد تنصيب الووردبريس على الاستضافة، ستجد أن مظهر الووردبريس كالتالي:

اقرأ أيضًا: شرح الووردبريس وكافة مكوناته بشكل كامل وتفصيلي (دليل شامل للمبتدئين)
اقرأ أيضًا: الدليل الشامل إلى لوحة تحكم الووردبريس (شرح مصور)

بعد التثبيت والتنصيب، سننتقل إلى خطوة هامة وهي معرفة القوالب والإضافات التي يجب العمل عليها لإنشاء وتصميم موقع معرض أعمال مميز واحترافي.

الخطوة 3: اختيار القالب والإضافات

في الخطوة الثالثة لإنشاء موقع معرض أعمال ستحتاج لاختيار القالب المناسب، وهناك العديد من القوالب المجانية المخصصة لمعارض الأعمال، والتي تأتي بإمكانية تخصيص كبيرة تساعدك في عرض أعمالك بشكلٍ رائع وأشهرهم ما يلي:

  1. Infinite Photography (يحتوي على نماذج تجريبية (demo)، يمكنك تحميلها والتعديل عليها)
  2. Perfect Portfolio (يحتوي على نماذج تجريبية (demo)، يمكنك تحميلها والتعديل عليها)
  3. Clean Portfolio
  4. Timber Lite

اقرأ أيضاً: أفضل قوالب ووردبريس مجانية لتصميم عرض أعمال

يمكنك اختيار أي قالب مناسب لك، إلّا أننا سنستكمل هذا الشرح في هذا المقال، قالب (Infinite Photography)، الذي يأتي معه بعض التصاميم الجاهزة، التي يمكنك تحميلها والتعديل عليها كما تريد.

تنصيب قالب Infinite Photography

لأجل تثبيت هذا القالب، يجب الذهاب إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم إلى مظهر << قوالب << أضف جديد

بعد ذلك نكتب اسم القالب في مربع البحث، ثم نختار القالب المحدد ونضغط على زر (تنصيب) ثم (تفعيل)

بعد ذلك قم بالضغط على Get Started With Infinite Photography وذلك لتفعيل إمكانية الحصول على تصاميم جاهزة للعمل عليها وتعديل المحتوى الخاص بها.

ستجد ظهور نافذة جديدة تعرض لك اختيار التصميم المتاح لك، والقيام باستيراده من خلال الضغط على Import، كذلك يمكنك معاينة التصميم من خلال Preview

ستظهر لك نافذة تحوي بعض التعليمات، وعليك الضغط على Yes, Import Demo

بعد ذلك تظهر رسالة، تفيد بإنه تم استرداد البيانات بالشكل الصحيح، ويمكنك البدء وتصفح موقعك والتعديل عليه

يمكنك معاينة كيف يبدو معرض الأعمال الخاص بك، من خلال الضغط على Visit My Site، ليبدو معرض الأعمال الخاص بك مشابه لما في الصورة المتحركة التالية. ستلاحظ أنه في بعض الأحيان ممكن أن يحدث خطأ أثناء استيراد بعض الصور.

إلى الآن قمنا بتنصيب قالب Infinite Photography وكذلك تم تنصيب واستيراد تصميم جاهز للعمل عليه. الآن سنقوم بإختيار بعض الإضافات المناسبة التي تساعدك على إنشاء موقع معرض أعمال متميز، ويمكنك اختيار واحدة مما يلي:

  1. Portfolio Post Type plugin
  2. Easy Portfolio
  3. Portfolio Gallery
  4. TLP Portfolio plugin

اقرأ أيضاً: أفضل 16 إضافة ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع

سوف نستخدم في هذا الشرح إضافة Portfolio Gallery، وهي من الإضافات المميزة لإنشاء معرض أعمال أو معرض صور بطريقة بسيطة وسهلة.

تنصيب إضافة Portfolio Gallery

من داخل لوحة تحكم الووردبريس، عليك الذهاب إلى إضافات <<أضف جديد ، ثم كتابة اسم الإضافة في خانة البحث والضغط على التنصيب الآن

بعد ذلك الضغط على تفعيل لتفعيل الإضافة

بعد ذلك، يمكنك أن تشاهد الإضافة، داخل لوحة تحكم الووردبريس بشكل مدمج في شريط الأدوات كما يلي:

ثم بعد ذلك باستخدام الإضافة وإنشاء معرض أعمال أو معرض صور، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

أولاً، عليك الذهاب إلى خيار Filters، حيث يمكننا إضافة بعض التصنيفات، لأجل أن نقوم بإنشاء بعض خيارات التنقل والتصفية ضمن المعرض.

ببساطة، عليك كتابة اسم التصنيف الجديد، والضغط على Add New Category

ثانياً، يجب إنشاء معرض جديد، من خلال الذهاب إلى Add New Gallary

حيث يمكنك إضافة الصور لمعرض أعمالك، كما في الصورة التالية

بعد ذلك عليك الضغط على نشر، لنشر معرض الأعمال الذي أضفته

ثم عليك نسخ الكود المختصر الموجود في أسفل يسار الصفحة

ثالثاً، بعد إضافة الصور ونشر المعرض ونسخ الكود المختصر، تبقى عليك إنشاء صفحة جديدة ووضع الكود بداخلها، لكي يصبح معرض صورك أو أعمالك على الإنترنت، ويمكنك إنشاء صفحة جديدة من خلال الذهاب إلى: صفحات <<أضف جديد، حيث ستفتح لنا صفحة جديدة، نقوم بوضع الكود المختصر بداخلها والقيام بنشرها.

بعد ذلك يمكن الضغط على معاينة، لمعاينة المعرض.

حيث ستكون النتيجة كما في الصورة المتحركة التالية:

رابعاً، تمنحك الإضافة العديد من الميزات للتحكم بالمعرض وطريقة عرض الصور والنصوص وغيرها وذلك من خلال الذهاب إلى خيار Config

إلى هذه الخطوة، يكون قد أصبح لدينا قالب مثبت لموقعنا مع تصميم جاهز، وكذلك لدينا إضافة لإضافة معرض صور جميل. الآن إذا كنت تفكر أو تحتاج إلى المزيد من التعديلات على موقعك، يمكنك أن تبدأ بتخصيص موقعك أو تخصيص القالب.

وفيما يلي بعض النصائح السريعة في أثناء بناء معرض الأعمال الخاص بك:

  1. ينصح بوضع جميع مشاريعك السابقة التي عملت عليها (عليك بإختيار الأفضل فقط)، لكي تحصل على معرض أعمال متنوع، وبالتالي تكسب المزيد من العملاء
  2. ينصح بوضع أراء وتقييمات العملاء السابقين، لكي يستطيع الزائر أن يحكم بنفسه على جودة العمل الذي تقدمه، وبذلك تضفي المزيد من المصداقية لأعمالك
  3. عليك استخدام مقاطع الفيديو والصور، بشكل جيد في معرضك وذلك ليتفاعل المستخدمون بشكل أكبر
  4. إنشاء قسم خاص تتحدث فيه عن نفسك ورؤيتك وأهدافك، وتجربتك، ليتعرف عليك الزوار بشكلٍ أفضل

الخطوة 4: تخصيص الموقع ومعرض الأعمال

يقدم لنا قالب Infinite Photography، الذي تم اختياره في الخطوة#2، العديد من الخيارات للتعديل والتخصيص. حيث يمكنك تخصيص موقعك كما تريد.لتخصيص القالب، وذلك من خلال الذهاب إلى مظهر << تخصيص

ستفتح لنا صفحة لتخصيص الموقع، كما بالصورة التالية

يمكنك هنا الدخول إلى الخيارات المتاحة والتعديل على موقعك على حسب ما تريد. بعض الخيارات الموجودة بالصورة

  1. Header Options، للتعديل على الهيدر (رأس الصفحة).
  2. Feature Section Options، للتعديل على الصورة البارزة الكبيرة في الموقع.
  3. Footer Options، للتعديل على أسفل الصفحة أو كما يسمى الفووتر
  4. Layout/Design Options، خيارات متعلقة بتصميم الصفحات وشكلها
  5. SinglePost Options،خيارات متعلقة بشكل المقالات وكيفية عرضها
  6. Gutentor Options، خيارات متعلقة بالمحرر المستخدم

هناك أيضاً العديد من الخيارات المتاحة، التي يمكنك العمل عليها لتصميم موقع معرض الأعمال الخاص بك.


الآن أنت تملك موقع معرض أعمال مميز يستعرض كافة أعمالك بشكل فريد ويقوم بالتعريف عنك بشكل مثالي وتتمكن الآن من نشر هذا المعرض بيبن الأشخاص المهتمين بالخدمات التي توفرها لهم وإظهار خبراتك بشكل يثقل من علامتك التجارية الشخصية، وإذا لم كان لديك أي استفسار عن شيء غير واضح فضعه في التعليقات وسنجيبك عليه إن شاء الله.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.