حل مشكلة: خطأ بالخادم – Internal Server Error

هذه المشكلة من أكثر مشاكل الووردبريس شيوعاً، ويمكن أن تظهر عندما تحاول الدخول إلى موقعك الووردبريس أو عند الدخول إلى لوحة التحكم.

يمكن أن تظهر لك رسالة (Internal Server Error) أو  (HTTP 500 Internal Server Error) أو (Error 500).

هذا يعني أن هناك خطأ في الخادم الداخلي لموقع الويب، وهذا الخطأ ليس خطأً متعلقاً بالووردبريس، ويمكن أن يحدث لأي موقع ويب.

مشكلة هذا الخطأ أنه لا يعطي أي معلومات عن سببه أو مكانه؛ لذلك عليك البحث عن سبب المشكلة.

ولكن الخادم غالبًا هو سبب المشكلة، فهي مشكلة أو خطأ في خادم الويب الذي تحاول الوصول إليه، أي أن هذا الخادم تم تكوينه بشكل خاطئ وبطريقة تمنعه ​​من الاستجابة بشكل صحيح لما تطلبه منه.


ما هو سبب المشكلة؟

يمكن أن يحدث خطأ داخلي في الخادم بسبب:

  • الإضافات (Plugin) أو القوالب (Theme) التي تقوم بتحميلها (يمكن مثلاً أن تكون إضافات مهكرة أو تتضمن تعليمات خاطئة، أو قد لا يكون هناك توافق بين الإضافة التي قمت بتثبيتها وبين القالب).
  • في بعض الأحيان يكون السبب من ملف (.htaccess)، مثلاً تظهر المشكلة إذا قمت بكتابة تعليمات خاطئة داخله، أو قد يكون الملف تالفاً.
  • استهلاك الموارد المخصصة للموقع على الخادم (مثل الرامات)
  • في بعض الأحيان لا يظهر هذا الخطأ إلا عند الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك، بينما يعمل باقي الموقع بشكل طبيعي.

الأشكال التي يمكن أن تشاهد بها الخطأ:

500 Internal Server Error
HTTP 500 – Internal Server Error
Temporary Error (500
Internal Server Error
HTTP 500 Internal Error
Error 500
HTTP Error 500
500 That’s an error

بما أن هذا الخطأ، هو خطأ في خادم الويب، فإنك ستشاهده إذا قمت بالدخول إلى الموقع من الهاتف أو من جهاز سطح المكتب أو من أي جهاز آخر.


ما الحل؟

بما أن خطأ (Internal Server Error) هو خطأ من جانب الخادم؛ هذا يعني أن المشكلة لا تتعلق بجهاز الكمبيوتر أو اتصال الإنترنت الخاص بك، ولكن تتعلق بخادم موقع الويب.

لكن قبل البدء بالحلول، يمكن تجربة مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح (browser cache)، وكذلك مسح ملفات تعريف الارتباط (Clear cookies)، وتجربة العمل على متصفح آخر أيضاً.

الحل #1: التحقق من ملف (.htaccess)

أول ما يجب فحصه لحل هذه المشكلة هو التأكد من سلامة ملف (.htaccess)، وما عليك فعله هو إعادة تسمية الملف باسم جديد (لم يستخدم من قبل الخادم) ومن ثم محاولة الدخول إلى الموقع.

الخطوات:

  1. تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم والذهاب إلى مدير الملفات (لتحرير الملف وتعديله) أو استخدام  بروتوكول نقل الملفات (FTP) للوصول إلى الملف.
  2. ستجد الملف غالباً في مجلد (public_html) (سيكون الملف موجوداً إلى جانب ملفات مثل “wp-content و wp-admin”).

3. اضغط على Rename
4. قم بتعديل اسم الملف من (.htaccess) إلى (.htaccess_old).

الآن حاول الدخول مرة أخرى إلى الموقع، وإذا اختفى الخطأ، فأنشئ ملف htaccess جديدًا وذلك من خلال التوجه إلى صفحة الإعدادات> روابط دائمة والضغط على حفظ التغييرات.
كذلك يمكنك إنشاء ملف htaccess جديد من خلال الوصول إلى المجلد (public_html) والقيام بإنشاء ملف جديد باسم (.htaccess) ثم وضع الكود التالي بداخله

# BEGIN WordPress
<IfModule mod_rewrite.c>
RewriteEngine On
RewriteBase /
RewriteRule ^index\.php$ - [L]
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d
RewriteRule . /index.php [L]
</IfModule>
# END WordPress

الآن عليك محاولة الدخول مرة ثانية للموقع، إذا اختفت الرسالة، فإن (.htaccess) هو السبب، وإذا بقيت الرسالة، فعليك تجربة الحل التالي.

الحل #2: زيادة الحد المتاح من الرامات (الذاكرة العشوائية)

جميع شركات الاستضافة تزودك بحد معين من الرامات، وعند تجاوزه تظهر هذه المشكلة، فإذا ظهرت المشكلة عند الدخول إلى لوحة التحكم أو عند محاولة تحميل صورة، فيجب عليك التأكد من حد الرامات.

خطوات زيادة حد الرامات:

  1. تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم والذهاب إلى مدير الملفات (لتحرير الملف وتعديله).
  2. الوصول إلى المجلد (public_html).
  3. الوصول إلى الملف (wp-config.php) وفتحه للقيام بتعديله.
  4. كتابة هذا الكود داخل الملف [;( ‘define(‘WP_MEMORY_LIMIT’, ‘256M) ].
define( ‘WP_MEMORY_LIMIT’, ’64M’ ); 

بعد ذلك يجب تجربة الدخول مرة أخرى إلى الموقع، فإذا اختفى الخطأ، تكون المشكلة من حد الرامات (وهنا عليك بالتواصل مع شركة الاستضافة للاستفسار عن الموضوع)، وفي حال بقيت المشكلة، فعليك تجربة الحل التالي.

الحل #3: إلغاء تنشيط كافة الإضافات (plugins)

إن لم تنجح الحلول السابقة، فمن الممكن أن يكون السبب هو إحدى الإضافات التي لديك في الموقع، أو قد تكون هناك إضافات متشابكة ولا تعمل مع بعضها وتسبب هذه المشكلة.

في هذه الحالة عليك تعطيل جميع الإضافات في موقعك ومحاولة إعادة الدخول إلى الموقع، وفي حال اختفت المشكلة فإنّ الإضافات هي السبب.

في هذه الحالة، عليك إعادة تنشيط الإضافات (واحدة بعد أخرى)، حتى تستطيع معرفة الإضافة التي سببت المشكلة.

إذا كان لديك وصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس، فيجب عليك الذهاب إلى إضافات، ثم إضافات منصبة، ثم تحديد جميع الإضافات وتعطيلها (لكي نفحص المشكلة ونعيد تفعيل كل إضافة على حدة).

إذا لم تكن قادراً على الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، فيجب الوصول إلى (public_html) من خلال مدير الملفات، حيث ستجد ملف (plugins)، ويجب تغيير الاسم إلى اسم جديد، وبالتالي سيتم إلغاء تنشيط كافة الإضافات، ويمكنك الدخول إلى لوحة التحكم وإعادة تفعيل الإضافات واحدة واحدة لمعرفة أي إضافة تسبب المشكلة.

الحل #4: إعادة رفع ملفات الووردبريس من جديد

قد يسبب تلف بعض الملفات الخاصة بالووردبريس هذه المشكلة، إما بسبب تعديل برمجي قمت به أو بسبب قيامك بحذف ملف أو استبداله، أو نتيجة عملية اختراق؛ لذلك يجب عليك محاولة إعادة رفع ملفات الووردبريس من جديد.

ستحتاج إلى إعادة تحميل مجلد wp-admin وwp-include ولن يؤدي هذا إلى إزالة أي من معلوماتك، وقد يحل المشكلة في حالة تلف أي ملف.

الخطوات:

  1. الذهاب إلى موقع WordPress.org وتحميل الووردبريس.

2. سيتم تحميل الووردبريس على جهاز الكمبيوتر ومن ثم عليك فك الضغط عن الملف.

3. بعد ذلك، تحتاج إلى الاتصال بموقعك الووردبريس باستخدام FTP أو استخدام لوحة تحكم الاستضافة (cPanel)، وبمجرد الاتصال، انتقل إلى المجلد الأساسي لموقعك الإلكتروني؛ حيث أنه المجلد الذي يحتوي على مجلدات (wp-admin و wp-include و wp-content) بداخله.

4. افتح مجلد WordPress على جهاز الكمبيوتر، ومن ثم قم بتحديد مجلدات (wp-include وwp-admin)، ثم قم برفعهم بدلًا من هذين الملفين.

5. يمكنك حذف الملفين القدامى ورفع الملفين المحدثين بدلًا منهما، أو رفعهم مباشرة بهدف استبدال الملفين بتحديد خيار (Overwrite).

6. بذلك سيتم باستبدال ملفات WordPress القديمة بنسخ أحدث؛ إذا كانت ملفات WordPress تالفة، فستعمل هذه الخطوة على إصلاح خطأ الخادم الداخلي.

الحل #5: التواصل مع شركة الاستضافة الخاصة بك

إذا لم تنجح جميع الحلول السابقة، فيجب عليك الآن التواصل مع فريق الدعم بشركة الاستضافة التي تستضيف موقعك، لكي تقوم بالبحث عن المشكلة وسببها وإيجاد الحل المناسب لها، وقد تكون المشكلة من طرفهم.

اقرأ أيضًا: مشاكل الووردبريس الأكثر شيوعًا، وطرق حلها

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.