كيفية إنشاء نظام حجوزات احترافي يمكّن العملاء من حجز مواعيدهم الخاصة

أصبح تحول الأعمال بكافة مجالاتها إلى نظام العمل عبر الإنترنت أمراً حتمياً لمواكبة التطور والبقاء في المنافسة وزيادة الأرباح. هذا الحال بالطبع ينطبق أيضاً على كافة مجالات الأعمال التي يحتاج عملائها لحجز مواعيدٍ قبل التعامل معها.

ففي السابق كان العملاء يحتاجون إما للاتصال أو الذهاب للطبيب أو المحامي أو أيّاً كان، من أجل حجز موعد لزيارة لاحقة. حالياً كل ما على العميل عمله هو فتح هاتفه من أي مكانٍ وإجراء الحجز مباشرةً عبر الإنترنت.

فإن كنت تملك متجر ووكومرس بالفعل وتريد إضافة نظام حجوزات إليه من أجل تسهيل عملية حجز المواعيد بمختلف أنواعها على عملائك، فسنعرّفك في هذا الدليل على كيفية القيام بذلك من خلال التعرف على أهم إضافات الووردبريس التي تقدم خدمة حجوزات ووكومرس باحترافية.

اختيار إضافة إنشاء الحجوزات الأنسب لعملك

كما أن الإضافات تختلف فيما بينها في الميزات التي تمتلكها، وعملك أيضاً يختلف عن أي عملٍ آخر في شكل نظام الحجوزات الذي يحتاجه. لذلك يجب عليك اختيار الإضافة ذات المزايا الأنسب لأهداف عملك.

ولكن بشكلٍ عام، هناك بعض الميزات الأساسية التي يجب أن تتواجد في أي نظام حجوزات ووكومرس حتى يكون ناجحاً ومناسباً للعملاء. هذه الميزات التي يجب أن تحرص على تواجدها في الإضافة التي ستعتمد عليها في إنشاء نظام حجوزات ووكومرس هي:

  • دعم الهواتف المحمولة لكي يحجز العملاء مواعيدهم من هواتفهم مباشرةً.
  • دعم الدفع الإلكتروني إن كان هناك حاجة للقيام بذلك أثناء حجز المواعيد.
  • توفر تقويم للحجز من خلاله، والتكامل مع تطبيقات التقويم الأخرى مثل تقويم جوجل.
  • المساح فقط بحجز المواعيد الشاغرة والمتوفرة ضمن أوقات العمل فقط.
  • إمكانية اختيار مقدم الخدمة عند الحجز، كحالة حجز موعد مع أحد المدربين المختلفين في النادي الرياضي.
  • إرسال تنبيهات عبر البريد الإلكتروني لتأكيد الحجوزات والتذكير بمواعيدها للعملاء ومسؤول العمل على حدٍّ سواء.

وبالطبع هذا قسمُ بسيط من الميزات العديدة التي توفرها إضافات حجوزات الووكومرس ولكن كما ذكرنا سابقاً عليك اختيار ما يناسب عملك منها.


أفضل الإضافات لإنشاء نظام حجوزات

سنستعرض الآن بعضاً من أشهر الإضافات التي يمكنها مساعدتك في دعم متجر الووكومرس الخاص بك بنظام حجوزات احترافي. مع ملاحظة أن بعض هذه الإضافات يمكنها دعم جميع مواقع الووردبريس دون الحاجة لتنصيب إضافة ووكومرس عليها. إليك أشهر إضافات إنشاء أنظمة الحجوزات:

1. WooCommerce Bookings

الإضافة الأولى في عالم حجوزات الووكومرس، فهي رسمية من فريق الووكومرس نفسه ومتكاملة معه تماماً. وبسبب ذلك، فإن إضافة WooCommerce Bookings تمتلك مشاكل أقل بسبب توافقها المثالي. وبما أنها تدعم الووكومرس فهي بالطبع تدعم جميع مجالات العمل التي يدعمها الووكومرس مثل المطاعم والفنادق والصالات الرياضية وغيرها.

يمكنك من خلالها تزويد العملاء بالأوقات المتاحة للحجز، مع تحديد أوقات قدرتك على استقبال المواعيد. وبالإضافة لحجز المواعيد، تتيح هذه الإضافة إمكانية الحجز المسبق على منتجات المتجر.

أضف لذلك إمكانية إلغاء الحجز في وقتٍ محدد عند امتلاءه بعدد معين من الحجوزات منعاً للازدحام أو تكدس العملاء عندك. والحجز يمكن أن يتم فورياً أو بعد قبول المسؤول لذلك، والذي بإمكانه أيضاً إدخال أوقات الحجوزات التي تتم مثلاً عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني يدوياً إلى الإضافة.

وبالإضافة للإشعارات والتذكيرات، تقدم إضافة WooCommerce Booking خيارات متخصصة ببعض مجالات الأعمال المدعومة مثل الفنادق. كما أنه يمكن إضافة العديد من الميزات إليها عبر تحميلها وضمّها للإضافة.

كل تلك الميزات لا تأتي بالمجّان للأسف، ولا حتى بمبلغ زهيد، فتكلفة الحصول على هذه الإضافة هي 249 دولار أمريكي تُدفع لمرة واحدة فقط، مع إمكانية استعادة المبلغ خلال 30 يوم. ولكن برغم سعرها المرتفع إلا أن مزاياها الكثيرة التي ذكرنا جزءاً صغيراً منها فقط تستحق شراءها.

2 . PluginHive – WooCommerce Bookings and Appointments

الإضافة الثانية هي إضافة PluginHive من إضافات حجوزات ووكومرس والتي تتميز عن سابقتها بسعرها الأقل الذي يبدأ من 99 دولار أمريكي، مع دعم 25 موقع عند دفع نفس مبلغ شراء إضافة WooCommerce Booking. هذا الأمر يجعلها الخيار الأكثر اقتصادية بالنسبة للشركات. كما أنه يمكن استعمالها مجاناً ولكن بميزات محدودة.

وبعيداً عن السعر، تدعم الإضافة طريقة عرض التقويم من أجل حجز المواعيد في التواريخ والأوقات المتاحة. مع إمكانية حجز عدة مواعيد لنفس العميل. وإمكانية إلغاء الحجز قبل وقتٍ محدد أيضاً.

تتيح الإضافة القدرة على تحديد أسعار الحجوزات، مع توفير خصومات عند الحجز المسبق مثلاً أو الحجز لعدة أفراد. ودعم الحجز المسبق للمنتجات المرتبطة، كحجز مكان لركن السيارة في حالة الفنادق.

تسمح إضافة PluginHive للعملاء بحجز المواعيد الدقيقة ليس فقط حسب الأيام والساعات؛ بل حسب الدقائق أيضاً. أضف لذلك تكاملها مع تقويم جوجل بشكلٍ كامل.

3 . Bookly

إن إضافة Bookly هي على الأرجح الإضافة الأكثر عصرية من ناحية التصميم من بين إضافات حجوزات ووكومرس. فهي توفر العديد من خيارات التخصيص لتصميم نماذج الحجز، وبدون الحاجة لأي خبرة برمجية، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للمبتدئين.

تدعم هذه الإضافة القدرة على إضافة عدد لا نهائي من العاملين الذين يمكن لأي عميل اختيار أحدهم ليحجز موعد معه. وكل عامل له خياراته الخاصة من تكلفة وأوقات عمل وغيرها.

تتكامل إضافة Bookly مع الووكومرس وتقويم جوجل للاستفادة من كافة ميزات كِلا الخدمتين. كما أنها تتميز بدعمها لخاصية إرسال التذكيرات عبر الرسائل القصيرة (SMS).

تتوفر إضافة Bookly بنسخة مجانية ولكنها ذات ميزات محدودة، أما الإصدار المدفوع فلا يعتبر ذي كلفة عالية بتاتاً، حيث يُكلِّف 89 دولار أمريكي.

4 . Booking Calendar

تقدم إضافة Booking Calendar أتمتة كاملة لرسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالحجوزات والتذكيرات. وتمتع كذلك بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وبسيطة، مع دعم عدة لغات مختلفة. كما أن النماذج المعمولة عبرها تكون متجاوبة مع شاشات الهواتف المحمولة بكفاءة.

من الإضافات الشهيرة والأقدم في هذا المجال، والتي ما زالت تثبت كقائتها من بين أفضل إضافات حجوزات ووكومرس المتوفرة. كما أنها الإضافة الأنسب لأصحاب المشاريع الصغيرة بسبب احتواء نسختها المجانية على كل الميزات التي يحتاجونها في بدايات عملهم.

وبالإضافة إلى تكاملها مع تقويم جوجل، فهي تتكامل أيضاً مع العديد من التطبيقات الخارجية لسهولة مزامنة المواعيد مع تطبيقك المفضل مثل (Airbnb، TripAdvisor، Booking.com).

كما ذكرنا سابقاً، يوجد إصدار مجاني منها، وتبدأ تكلفة الإصدار المدفوع من مبلغ 79 دولار أمريكي.

5 . Amelia

تمتلك إضافة Amelia تصميماً عصرياً يستطيع تغيير لونه تلقائياً ليتماشى مع المظهر العام لموقعك. كما أنها تدعم إرسال الرسائل النصية للعملاء من أجل تأكيد الحجز والتذكير به.

هذه الإضافة موجهة إلى أصحاب المشاريع التي تّدار من قِبل شخصٍ واحد أو عددٍ قليلٍ من الأشخاص، مثل الطبيب والمحامي والمعالج الفيزيائي وغيرها، يعود ذلك إلى أن عملية إعداد نموذج الحجز مؤتمتة ولا يتطلب إعداداه سوى بضع دقائق.

بالإضافة لتكاملها مع تقويم جوجل، توفر إضافة Amelia لوحة تحكم تعرض أهم قياسات الأداء العملي KPIs التي تخص العمل، وتعرضها في واجهة ذات تصميم واضح، ليتابع صاحب العمل حجوزات ووكومرس والمواعيد بسهولة.

يمكن استخدام الإضافة بشكلٍ مجاني، ولكن للشركات التي تمتلك عدداً من الموظفين يمكن الترقية إلى الإصدار المدفوع، والذي يكلّف 59$ دولار أمريكي شهرياً، مع تقديم خيارات أكبر لتعدد الموظفين.


استخدام إضافة Amelia لإنشاء نظام حجوزات

تقدم إضافة Amelia الميزات الأساسية لإنشاء نظام حجوزات ووكومرس، لذلك سنقوم بشرح كيفية استخدامها والاستفادة منها لإنشاء نظام حجوزات ووكومرس لأصحاب المتاجر ذوي الميزانية المحدودة.

كبداية يجب تنصيب وتفعيل إضافة Amelia على متجر ووكومرس الخاص بك، حيث يمكنك تنصيبها من خلال عدة طرق مذكورة في مقالنا: طرق تنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح.

بعد تفعيل الإضافة بنجاح، سيظهر قسم جديد في لوحة تحكم الووردبريس باسم الإضافة، ويندرج تحت هذا القسم كل خيارات وميزات الإضافة. ولنبدأ من خيار (الإعدادات) في شرح الإضافة.

تحتوي الإعدادات على خيارات عديدة لضبط عدة جوانب هامة من الإضافة تشمل إعدادات الحجوزات وأوقاتها ومدتها، ومعلومات الشركة، وضبط الإشعارات والتنبيهات، والدفع الإلكتروني، والمواعيد، وإضافة مزودي الخدمة، وتحديد صلاحيات للموظفين لإدارة الحجوزات.

سننتقل بعد ذلك إلى قسم (خدمات)، لكي نحدد الخدمات التي يقدمها العمل، والتي يمكن للعملاء حجز مواعيد من أجلها. ولحسن الحظ، تسمح لك النسخة المجانية إضافة عدد لا محدود من الخدمات.

وأول خطوة هي إضافة تصنيف تندرج تحته الخدمة التي نريد إضافتها عبر الضغط على زر (إضافة تصنيف).

ومن ثم يمكنك الضغط على زر + لإضافة خدمة وإدخال معلوماتها بشكلٍ تفصيلي.

بعد إنشاء خدمات جديدة، يصبح بإمكانك إنشاء صفحة الحجوزات في موقعك عبر التوجه إلى قسم (صفحات)، ثم (أضف جديداً)، لتفتح صفحة محرر المكونات Gutenburg، حيث يمكنك تصميم صفحة الحجوزات كيفما تشاء، وأن تضيف بالطبع نموذج الحجوزات في الصفحة.

يمكنك تضمين نموذج حجز المواعيد عبر الضغط على زر إضافة مكوّن، ومن ثم اختيار مكوّن (أميليا – واجهة الحجز)، وإضافته في المكان الذي تريده في الصفحة.

عند نشر صفحة الحجز التي أنشأتها، سيظهر نموذج الحجز فيها بالشكل الموضح في الصورة في الأسفل.

بالعودة لإضافة Amelia في لوحة تحكم الووردبريس، سنجد خيارات أخرى رائعة ومفيدة مثل (لوحة القيادة) التي ستجد فيها معلومات عامة ومختصرة عن حجم الحجوزات وكمية الإيرادات المالية التي أتت منها لو فعّلت نظام الدفع عند الحجز من خيار (المالية).

كما يمكنك عرض مواعيد الحجوزات القادمة عبر خيار (تقويم) أو (مواعيد)، والفرق بينهما أن الأول يعرض المواعيد بشكل روزنامة والثاني يعرضها بشكل قائمة. ويمكنك تعديل بيانات الحجوزات أو حذفها أو إضافة مواعيد يدوياً عبر كِلا الخيارين.

أما من خلال خيار (الزبائن) فباستطاعتك عرض تفاصيل كل العملاء الذين حجزوا مواعيد عندك، لكي تستهدفهم إن شئت ببرامج الولاء والعروض والتخفيضات الهامة في زيادة متوسط قيمة الطلب في موقعك.

وأخيراً بإمكانك ضبط التنبيهات عبر خيار (اشعارات) سواء عبر البريد الإلكتروني أو حتى الرسائل القصيرة SMS.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء نظام حجوزات في متاجر الووكومرس ومواقع الووردبريس، بالإضافة لذكر أهم إضافات حجوزات الووكومرس، وشرح كيفية استخدام إضافة Amelia على وجه التحديد أو يمكن استخدام أية إضافة أخرى توفر الخصائص التي تحتاج لها.

صديق دمياطي
مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO