أفضل قوالب ووردبريس يمكن اختيارها واستخدامها في موقعك (دليل كامل)

توجد مئات الأسباب التي قد تدفعك إلى إنشاء موقع جديد على الإنترنت، وسواء كان هذا الموقع عبارة عن مدونة أو موقع لنشر المحتوى، أو كان متجرًا إلكترونيًا، أو حتى منصة متخصصة، فإنك دائمًا ما ستجد الووردبريس كخيار ممتاز لإنشاء ذلك الموقع، ولا يمكننا أن نأتي بذكر الووردبريس دون أن نتحدث عن مكون شديد الأهمية، وهو قوالب ووردبريس.

يسمح لك قالب الووردبريس الاحترافي بتحقيق الهدف المرجو من موقعك الإلكتروني، ويشار إلى القوالب أيضًا باسم ثيمات ووردبريس، استنادًا للكلمة الإنجليزية Theme، وما يجعل قالب الووردبريس مكون شديد الأهمية لأي موقع ووردبريس هو أنه يغير شكل الموقع بشكل كامل، ويضيف المئات من الخصائص والمميزات خصوصًا إن كان قالب ووردبريس احترافي.

ولكي نفهم الأمر بشكل أكثر سهولة، عندما تقوم بإنشاء موقع جديد من الصفر بالاعتماد على ووردبريس فإن موقعك في هذه الحالة يأتي مع القالب الافتراضي للمنصة، وهو Twenty Twenty-One، نسبة إلى العام 2021، وفي كل عام يتم إصدار قالب جديد. لكن هذا القالب هو قالب شديد المحدودية، ويمكنك الاعتماد عليه فقط إن كنت تود إنشاء مدونة محدودة جدًا، لكن ولكي تقوم بإنشاء موقع ووردبريس متكامل، فأنت تحتاج إلى قالب.

قبل أن نكمل حديثنا، إن كنت قد بدأت في التفكير في مشروعك المعتمد على ووردبريس مؤخرًا ولا تمتلك الكثير من الخبرة، فإننا قد جمعنا لك دليلًا كاملًا يمكنك أن تبدأ عنده.

محتويات المقالة
  1. ما هي قوالب ووردبريس؟
  2. كيف يتم إنشاء قوالب ووردبريس؟
  3. أنواع قوالب ووردبريس
  4. كيفية اختيار قوالب ووردبريس المناسبة لك
  5. الجانب البرمجي في قوالب ووردبريس
  6. الحصول على قوالب ووردبريس
  7. أفضل قوالب ووردبريس لعام 2022

ما هي قوالب ووردبريس؟

يمكن وصف قوالب ووردبريس، أو ثيمات ووردبريس، خصوصًا الاحترافية منها، بأنها أدوات تعمل على تغيير شكل وتنسيق وتصميم موقعك الإلكتروني، أي أن قالب ووردبريس الاحترافي هو أداة تسمح لك بتحويل موقعك الووردبريس التقليدي، أو المعتمد على القالب الافتراضي إلى موقع آخر من حيث التصميم، وتوزيع العناصر، والخطوط المستخدمة، والألوان، وخلافه.

ويأتي قالب ووردبريس على شكل ملف مضغوط يتم رفعه إلى الموقع الإلكتروني من خلال قسم (المظهر) ضمن لوحة التحكم، وعادةً ما يتم بناء قوالب ووردبريس بالاعتماد على لغة البرمجة PHP نظرًا لأنها لغة البرمجة التي تعتمد عليها منصة ووردبريس عمومًا، بينما يتم تنسيقها بالاعتماد على لغة التنسيق CSS.

مقال متعلق: كيفية تحديث PHP لموقعك الووردبريس وأهمية ذلك

ويمكن وصف قالب ووردبريس الاحترافي بأنه عبارة عن برمجية متكاملة وليس فقط شكل وتنسيق، وذلك حيث إن القالب يأتي مع لوحة تحكم مليئة بالخصائص، وذلك لكي تغير شكل موقعك للشكل الذي تريده بالضبط. 

وكما هو الحال بالنسبة لكافة المنتجات والخدمات فإن هناك أعدادًا ضخمة من قوالب ووردبريس المجانية، إلا أنها تقدم إمكانيات تخصيص شديدة المحدودية، وفي معظم الأحيان لا يمكن الاعتماد عليها في بناء موقع متكامل، ولهذا فإن الحصول على قالب جاهز لموقعك سيضطرك إما للشراء من المنصات المتخصصة لذلك، أو التعاون مع مبرمج ومصمم متخصصان لإنشاء قالب خاص لموقعك أو منصتك الإلكترونية.

يهمك أن تقرأ: لماذا لا ننصحك بالإعتماد على قوالب ووردبريس مجانية؟ (مساوئ وعيوب)

ولكي تتضح الصورة، وخصوصًا للمبتدئين، ننتقل الآن للإجابة عن بعض الأسئلة الهامة:

مما يتكون قالب الووردبريس؟

يتكون أي قالب ووردبريس من مجموعة ضخمة من الملفات والمجلدات، ولذلك يمكنك أن تجد قوالب ووردبريس تصل مساحتها إلى 20 ميجابايت، وهذا أمر مفهوم، وعمومًا يتكوّن القالب من صور، تعليمات برمجية (أكواد)، أكواد تنسيق CSS، وملفات جافاسكربت، وذلك بالطبع إلى جانب كم كبير من الصور والعناصر التصميمية.

ماذا يحدث إذا قمت بتغيير ثيم الووردبريس؟

إن كنت تمتلك موقعًا حيًا بالفعل وتود تغيير القالب الخاص بك إلى قالب جديد فإن هذا سوف يتسبب في تغيير تصميم وشكل الموقع، لكنه لن يؤثر على المحتوى والصفحات والصور المرفوعة إلى موقعك، وذلك حيث إن القالب يتحكم في مظهر موقعك وليس موقعك نفسه.

ما الفرق بين ثيمات ووردبريس وقوالب ووردبريس؟

عادة ما يخلط القراء بين المصطلحين (قالب ووردبريس) و (ثيم ووردبريس)، ويحدث ذلك بشكل أكبر بين المستخدمين العرب، ولعل أخطاء الترجمة خصوصًا في بداية عهد الووردبريس ساعدت على ذلك.

ويمكنك أن تفرق بين القالب والثيم بسهولة، وهنا عليك أن تعلم أن ملفات القالب هي ملفات تكون منفصلة عن باقي ملفات الثيم نفسها، وبشكل عام فإنك غير قادر على تنصيب (قالب ووردبريس) دون تنصيب (ثيم ووردبريس).

وللتسهيل، قالب ووردبريس هو جزء رئيسي من ثيم ووردبريس، ومرتبط به بشكل رئيسي، ويستخدم لتوزيع العناصر وأماكن ظهورها في كل صفحة بما في ذلك الفوتر (تذييل الصفحة) والهيدر (رأس الصفحة) ومنطقة التعليقات.

ويعتمد ووردبريس بشكل عام على نظام الهرمية في توزيع قالب الووردبريس، ويمكن ببساطة وصف قالب ووردبريس بأنه جزء من الثيم لكنه جزء لا يمكن للثيم أن يعمل بدونه، ولذلك يستخدم مصطلح (قالب ووردبريس) للتعبير عن الشيء بأكمله، وهذا ما نفعله في هذا المقال، حيث نستخدم هذا المصطلح للتعبير عن الثيم بأكلمه، وهو ملف .ZIP الذي يمكنك رفعه من قسم (المظهر) في لوحة تحكمك.

ولكي نلخص ما سبق، ونوضح لكم الأمر بشكل بالغ السهولة، يمكنك أن تعتبر ثيم ووردبريس بأنه التصميم العام الذي يتم تطبيقه على القالب، ويلعب ملف Style.css والذي سنتحدث عنه تاليًا دورًا كبيرًا في تلك العملية. في حين إن قالب ووردبريس هو الذي يضم المكونات الرئيسية، وهي التالية:

  • رأس الصفحة — Header
  • تصميم صفحة التدوينة — Blog post design
  • تصميم قائمة التدوينات — Blog list design
  • تصميم صفحة الهبوط — Landing page design
  • تصميم ذيل الصفحة — Footer

قد يهمك الآن: أهم الإجراءات التي ننصحك بها قبل إطلاق موقعك وحتى نشره للمستخدمين


كيف يتم إنشاء قوالب ووردبريس؟

يتم إنشاء قوالب ووردبريس من طرف مطوري ومصممي الويب المحترفين، وتتضمن العملية إنشاء وتصميم جميع أنواع الملفات السابق ذكرها، إلى جانب كتابة الأكواد كذلك، ومن ناحية أخرى فإن القالب يجب أن يتكامل مع آلية عمل ووردبريس نفسها، ولذلك لا يمكن لأي مصمم أو مطور ويب أن يعمل على قالب ووردبريس إلا عندما يفهم آلية العمل بشكل كامل.

وتختلف قوالب ووردبريس عن بعضها البعض في طريقة العرض أو التخطيط الخاص بها (Layouts)، وبشكل عام فإن منصة ووردبريس لا تلتزم بتخطيط ثابت، بل أن كل قالب يمكنه أن يمتلك (Layout) خاص به. 

 ولا توجد طريقة تسمح للشخص العادي بإنشاء وتصميم قالب ووردبريس احترافي خاص به، بل يجب عليه أن يتعاون مع متخصص، أو يشتري قالب جاهز، لكن ومن ناحية أخرى هناك أدوات متعددة تعمل على تصميم وتنسيق الصفحات، ومن بينها Beaver Builder، لكن وبشكل عام فإن الأمر ليس مجدي، وشراء قالب ووردبريس جاهز يظل الحل الأمثل.

تعرف على تفاصيل أكثر:


أنواع قوالب ووردبريس

توجد العديد من الأنواع فيما يخص قوالب ووردبريس، لكن يمكننا تصنيفها إلى نوعين رئيسيين، والنوع الأول هو القوالب متعددة الاستخدامات، والتي تعرف أيضًا باسم (Multipurpose Themes)، والنوع الثاني هو القوالب المتخصصة، والتي تعرف باسم (Niche Themes).

وتتيح لك القوالب من النوع الأول إنشاء أنواع مختلفة من المواقع، حيث إن تلك القوالب نفسها – وكما يظهر من اسمها- تأتي مع دعم استخدامات عديدة وأنواع مختلفة من مواقع الويب، ويمكنها أن تقدم لك تخصيصات واسعة للأشكال والصفحات وصولًا إلى التطبيقات المصغرة والإضافات والتعليمات البرمجية.

أما القوالب المتخصصة في مجال معين، فإنها تأتي لخدمة مجال بعينه كما سلف وذكرنا، مثلًا يمكنك أن تجد قالب متخصص في المواقع الإخبارية أو مواقع المجلات، وبطبيعة الحال إن أردت استخدام القالب في إنشاء موقع خدمي أو صفحات هبوط أو حتى متجر إلكتروني فإنه لن يخدمك كثيرًا.

وبطبيعة الحال، يجب عليك أن تنتبه إلى تصنيف القالب عند شرائه. وفي حالة أنك سوف تتعاون مع شركة أو فرد لتصميمه وتنفيذه، فإنه من الواجب عليك أن توضح كل التفاصيل.

قوالب ووردبريس المجانية

مهما كانت فترة انخراطك في مجالات إنشاء المواقع أو حتى المجالات التقنية فإنك على الأقل جربت منتج واحد أو خدمة واحدة في نسختها المجانية والمدفوعة، ولعلك تعلم بالفعل أن الخدمات والمنتجات المدفوعة دائمًا ما تكون أعلى جودة من تلك المجانية، وهذا أمر طبيعي.

لا يمكننا أن نتوقع أن فرد أو مؤسسة سوف يعمل على منتج ما – قالب جاهز للوردبريس مثلًا – لأشهر طويلة ويضع فيه عصارة وقته وجهده ومن ثم يتيحه مجانًا! وإن فعل ذلك فلعله سوف يربح منك بشكل آخر. وبشكل عام فإن الاعتماد على القوالب المجانية يحرمك من الدعم الفني الفعال، ومن التحديثات المستمرة، ومن الخصائص الأخرى المختلفة في قوالب ووردبريس الاحترافية.

وعلى أي حال نشاركك هذا المقال، والذي سوف يكون مرشدًا لك إن كنت مصرًا على استخدام قالب مجاني في موقعك الووردبريس: أفضل قوالب ووردبريس مجانية حسب نوع موقعك (+50 قالب)

والآن لعلك قد أصبحت على علم بكافة الأمور الهامة والمتعلقة بقوالب ووردبريس، أو ثيمات ووردبريس، لكن هناك نقطة أخرى تثير اهتمام الجميع، وخصوصًا المبتدئين، وهي الفروقات بين القالب الأب والقالب الابن، وماهية إطار عمل قوالب ووردبريس:

قالب ووردبريس الأب والابن (الرئيسي والفرعي)

يسمع الكثير منّا عن القالب الابن Child Theme والقالب الأب Parent Theme، وتظهر إعدادات مشابهة في بعض القوالب وبعض الخصائص ضمن لوحات التحكم، ولهذا وددنا أن نوضح لكم الفروقات.

وببساطة وكما يمكنك أن تستنتج من الاسم فإن القالب الأب هو قالب رئيسي يضم عدد كبير من الخصائص والإعدادات، ويمكن لكل قالب ووردبريس احترافي أن يكون قالب أب، وهذا يحدث عندما يتم بناء وتصميم قالب آخر معتمد على القالب الأول، والذي يعرف حينها باسم القالب الابن.

ويرث القالب الابن كافة – أو بعض – خصائص القالب الرئيسي، وهو القالب الأب. ويمكن الاستفادة من ذلك في عدد من العمليات، مثل تنفيذ تغييرات على القالب الابن وتغيير خصائصه دون المساس بالقالب الأب. وكذلك يسمح القالب الأب/الابن بتحديث القالب لإصدار أعلى دون خسارة أي تعديلات أو تحريرات.

ويمكن للمستخدم أن ينشئ قالب ابن فقط عن طريق نسخ ملفات Style.css و Functions.php للقالب الأب، إلا أننا نوصي باستخدام هذه الخصائص فقط في حالة وجود الخبرة التقنية الكافية من ناحية، وفي حالة وجود حاجة لذلك من الأساس من ناحية أخرى، خصوصًا أن الأمر يحتاج لخبرة خصوصًا في التعامل مع القالب الأب نفسه، ويمكنك أن تتعلم أكثر من المقال كيف تقوم بإنشاء قالب ابن (Child theme) في الووردبريس للتمتع بفوائده

إطار عمل قوالب ووردبريس

يخلط المستخدمون عادةً بين مفهوم القالب الأب ومفهوم إطار العمل، وذلك نظرًا لحقيقة أن كل إطار عمل هو في واقع الحال قالب أب، لكن العكس ليس صحيحًا، أي أن القوالب الضخمة ليست بالضرورة أطُر عمل.

ويشير مصطلح إطار العمل في قوالب وورد بريس، Framework، إلى مكتبة من الأكواد المخصصة التي تسهل عملية تطوير قوالب ووردبريس للمختصين، تمامًا مثل المكتبات البرمجية التي تعتمد عليها لغات البرمجة. ويعرف إطار العمل بأنه القالب الأب الذي يضم كافة الخصائص والإضافات، والذي يتم الاعتماد عليه في إنشاء أشكال مختلفة من القوالب بالاعتماد على أساس واحد.

وإن كنت لا تعرف فإن فريق تطوير ووردبريس، والمعروف باسم Core WordPress Team وبالتعاون مع مجتمع المطورين قد قاموا بتأسيس مفهوم إطارات العمل والقوالب الأب لحماية الأكواد ومنع عمليات الاختراق والثغرات.

اعرف أكثر: ما هو Genesis Framework وكيفية الإستفادة منه لأصحاب مواقع الووردبريس


كيفية اختيار قوالب ووردبريس المناسبة لك

فهمنا من النقاط السابقة أن عملية تطوير قالب ووردبريس أو ثيم ووردبريس احترافي تطلب التعاون مع مصمم أو مبرمج متخصص، أو كلاهما، وهذه العملية هي حقًا مكلفة، حيث إن الحصول على قالب ووردبريس احترافي خاص بموقعك قد يكلفك مبلغًا يراوح بين 500 و 2000 دولار أمريكي، وطبعًا قد يزيد أو يقل.

وبدلًا من ذلك فإن الحل الأمثل يكمن في شراء ثيم ووردبريس احترافي من مواقع البيع المتعدد، حيث إن القالب يكون عالي الجودة لكن سعره منخفض نظرًا لأن صاحبه يبيعه لآلاف المستخدمين الآخرين، لكن الميزة الكبرى هنا تكمن في أن هذه القوالب تكون قابلة للتخصيص بشكل ضخم، ويمكنك ببساطة أن تحول القالب الخاص إلى قالب جديد كليًا عبر الاستمرار في التخصيص.

وسواء كنت ستتعاون مع جهة مختصة للحصول على قالبك الخاص، أو كنت ستشتري قالب ووردبريس من منصات البيع المتعدد، فإن هناك نقاطًا يجب أن تعيها جيدًا:

1. البساطة من الداخل والخارج

يجب على قالب ووردبريس الخاص بموقعك أن يكون بسيطًا ومتميزًا من حيث المظهر والتنسيق، ولّت الأيام التي كانت تحتاج مواقع الويب لمئات التنسيقات والخصائص والآن أصبحت سهولة تصفح الموقع وسرعة تحميله عوامل لا غنى عنها.

لذلك يجب على قالبك أن يكون بسيطًا من الخارج، أي من مظهره وتجربة استخدامه من طرف الزوار، ومن الداخل أيضًا، أي من حيث لوحة تحكمه وسهولة تنسيقه وتخصيصه، وكما قال دافنشي فإن البساطة هي الرقي المطلق.

انظر إلى المواقع الضخمة في مجال عملك، وستلاحظ أنها تتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام أكثر من أي سمة أخرى، وكذلك هو الحال بالنسبة لووردبريس بالعربية، حيث نحرص على البساطة، والوضوح، والسرعة، وتجربة الاستخدام المثالية.

2. تجاوب قوالب ووردبريس

منذ عدة سنوات كان معظم مستخدمي الإنترنت هم من ملاك أجهزة الحاسب الشخصي بمختلف أحجامها وأشكالها، لكن في وقتنا الحالي أصبح معظم المستخدمين يفضلون الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي في تصفح الإنترنت.

وعليه فإن أسوأ قرار قد تتخذه هو استخدام قالب لموقعك الإلكتروني لا يدعم شاشات الجوال أو شاشات الأجهزة اللوحية، أو الشاشات بمختلف أحجامها حتى لو كانت شاشات عرض سينمائي! في الوقت الحالي تتوفر تقنيات برمجية تسمح للقالب بالتكامل مع أي شاشة، وعليك أن تتأكد أن قالبك يدعمها.

لا تنسى أنه بإمكانك دائمًا أن تختبر تصميم القالب من ناحية التجاوب Responsiveness بالاعتماد على أداة Mobile Friendly Test من جوجل.

3. التكامل مع المتصفحات الرئيسية

لعل هذه النقطة بديهية، لكن يجب عليك التأكد منها، ما دمت (على البر) مثلما نقول. يجب أن تختبر القالب على كافة المتصفحات الرئيسية وذلك سواء كان مبرمجًا لك بشكل خاص أو تنوي شراءه.

ولا شك في أن المتصفحات الرئيسية في عصرنا الحالي هي جوجل كروم، وفايرفوكس، وسفاري، وكذلك باقي المتصفحات المبنية على نواة كروميوم مثل مايكروسوفت إيدج وبريف. 

4. دعم الإضافات والترجمات

إن كنت سوف تشتري قالب جاهز فإنه من الواجب عليك أن تشتري قالب يدعم الإضافات الأكثر انتشارًا واستخدامًا مثل Yoast أو W3 Cache أو غيرها، كذلك يجب أن تتأكد أن هذا القالب يدعم اللغة العربية.

وعادةً ما تأتي قوالب ووردبريس الاحترافية ذات البيع المتعدد مع هذه الخصائص، لكن نقطة دعم اللغة العربية ليست دائمًا مؤكدة، لذلك عليك أن تشتري قالب يدعم الاتجاه من اليمين لليسار، وبالتالي اللغات الشرقية ومنها العربية، وذلك عبر البحث بكلمة (RTL Support) ضمن وصف القالب. 

5. توفُّر الدعم الفني

سواءًا ما كنت مبتدءًا أو محترفًا فإنك قد تحتاج إلى دعم فني مرن في وقت من الأوقات، حتى ولو بعد أشهر من الشراء، لذلك يجب عليك أن تتأكد أن مقدم الخدمة يوفر دعمًا فنيًا عالي الجودة قبل حتى أن تدفع.

6. دعم قالب ووردبريس لمحركات البحث

مهما كان نوع موقعك ومهما كانت الشريحة التي يخدمها فإن الاهتمام بأداء الموقع ضمن محركات البحث لم يعد رفاهية أبدًا، أي موقع بأي حجم وأي هدف يجب أن يهتم بالظهور في النتائج الأولى ضمن نتائج البحث، ولقوالب ووردبريس دور كبير في أداء SEO بشكل عام وذلك حيث إن القالب يجب أن يُبرمج ويتم إعداده بشكل صديق لمحركات البحث.

وينصح بالتأكد من دعم القالب لخصائص الـSEO وذلك إما بالاطلاع على الشيفرة المصدرية له من طرف شخص خبير، أو عبر فحصه عبر المواقع المتخصصة في ذلك مثل W3C Markup Validation. وبشكل عام فإن هناك دورًا كبيرًا للمحتوى الخاص بالموقع في أداء الـSEO، لكن في حالة عدم دعم القالب للـSEO بشكل مدمج تكون النتائج أسوأ.

إن كانت خبراتك في محركات البحث محدودة، فإنه من الواجب عليك المطالعة والتعلم قبل تأسيس موقعك، ويمكنك أن تبدأ مع دليلنا الشامل: شرح SEO ” دليل المبتدئين للصعود إلى الصفحة الأولى “.

7. دعم أدوات بناء الصفحات

عند الحصول على قوالب مواقع احترافية أو قوالب ثيمات جاهزة أو مصنوعة لك مخصصًا فإنه من الواجب عليك أن تتأكد من دعم القالب لأدوات بناء الصفحات، خصوصًا إن كنت أنت شخصيًا مستخدمًا لهذه الأدوات.

ولعلك تعلم بشأن أدوات مثل Elementor أو WP Bakery أو غيرها، وهي التي تستخدم في بناء الصفحات بالاعتماد على العناصر الجاهزة الموجودة في مكتبتها، أو في مكتبة القالب نفسه. كما أن قوالب ووردبريس الاحترافية قد تأتي في بعض الأحيان مع نظام بناء صفحات مدمج ومخصص لها. وفي حالة أخرى إن كنت سوف تحصل على قالب مصمم بشكل خاص من طرف شركة أو فرد، فإنك قد لا تحتاج لأدوات بناء صفحات حيث يمكن للمطور أن يساعدك في ذلك.

8. أهمية سرعة التحميل في قالب ووردبريس

تظل هذه النقطة محل خلاف، حيث تأتي عادةً مع السؤال الشهير: هل تؤثر سرعة الموقع على أداء SEO؟ وفي بادئ الأمر لم تكن سرعة الموقع تؤثر في تقييم جوجل للموقع بشكل مباشر، لكن في السنوات الأخيرة أصبحت سرعة الموقع عاملًا شديد الأهمية في الترتيب ضمن نتائج البحث، خصوصًا على الهواتف الذكية.

ولذلك، يجب عليك أن تشتري قالب مصنوع باحترافية وسريع التحميل، وفي حالة شراء قالب جاهز فإنه من الواجب عليك قياس سرعة تحميله بالاعتماد على الأدوات المتخصصة، وذلك عن طريق نسخ رابط المعاينة، ولصقه في المنصات التالية:

  1. PageSpeed Insights
  2. GTmetrix
  3. WebPageTest

وبناءًا على النتائج التي سوف تحصل عليها يمكنك أن تحكم على سرعة القالب وسرعة تحميله، وذلك حيث إن هذا العامل يؤثر في نتائج البحث من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنه يلعب دورًا ممتازً في تجربة الاستخدام، وبطبيعة الحال فإن أي قارئ أو متصفح سيحب أن يستخدم موقع سريع التحميل عوضًا عن آخر بطيء التحميل، وعليك أيضًا، ومن خلال المنصات السابقة، أن تتأكد من أن القالب متوافق مع Core Web Vitals من جوجل.

يهمك أن تقرأ: أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس | دليل شامل

9. وتيرة التحديث والتوثيق الخاص بالقالب

في حالة أنك قد نويت شراء قالب جاهز يباع بشكل متعدد فإنه من الضروري أن تتأكد من أن القالب يتم تحديثه بشكل دائم، وأن تتأكد من أنه يأتي مع توثيق (Documentation) يشرح لك كيفية التعامل مع القالب بسهولة، وهذه النقاط شديدة الأهمية حاليًا، خصوصًا التحديثات، حيث إن تلك التحديثات تجعل القالب متوافق مع إصدارات ووردبريس المستقبلية من ناحية، وتحميك من أي ثغرات أمنية.

10. خياراتك أنت الخاصة

لعل العناصر الأخرى التي يجب عليك الانتباه لها جيدًا هي العناصر التي تهمك أنت شخصيًا وتهم مشروعك بشكل مباشر! وهي التي يمكنك معرفتها بشكل أكثر دقة عندما تحدد طريقة الحصول على قالبك القادم. وهو أمر سنتناوله في النقاط التالية

أسئلة يجب أن تجاوب عليها قبل اختيار ثيم ووردبريس

  1. ما هو شكل وأداء القالب المناسب لمشروعك؟
  2. هل تحتاج لقالب يدعم WooCommerce أم أنك لن تبيع منتجات؟
  3. هل سوف تحتاج لتنصيب نسخة كاملة (Demo) أم أنك ستخصص القالب من الصفر؟
  4. هل تحتاج لقالب يضم أداة بناء صفحات مخصصة له، أم يعتمد على Elementor أو غيره؟
  5. هل تمتلك خبرة برمجية بأي شكل من الأشكال؟

يجب أن يؤثر جوابك على هذا السؤال على القالب الذي سوف تشتريه، أو أن تتحكم إجاباتك في القالب الذي سيصنعه أحد المطورين لك خصيصًا.

قالب Twenty Twenty-One

منذ سنوات طويلة تقوم منصة ووردبريس بإطلاق قالب افتراضي مع المنصة، وهو القالب الذي يتم تركيبه على موقعك بشكل افتراضي بمجرد إنشائه، وأحدث إصدار من هذا القالب الافتراضي هو Twenty Twenty-One والذي تم إطلاقه -بديهيًا- في عام 2021.

ويأتي القالب بالاعتماد على المحرر Gutenberg، وهو المحرر الافتراضي للمنصة، ويعتمد على نظام الـBlocks أو الكتل. وبطبيعة الحال فإن القالب محدود جدًا من حيث المواصفات والخصائص، لكنه يمثل بداية جيدة لأي منشئ موقع جديد.

تجنب مشكلة الحصار Theme Lock-In

يحدث أن المستخدم في بعض الأحيان يجد قالبًا مثاليًا، ويأتي هذا القالب مع كافة الخصائص التي قد يحتاجها في مسيرته، بدايةً من دعم الأكواد القصيرة (Shortcodes) وصولًا إلى دعم خصائص تحسين محركات البحث والمزيد.

ومن ثم تبدأ عملية استخدام القالب لمدة طويلة قد تصل إلى عام أو عامين، وفي هذه المرحلة إن فكر المستخدم في تغيير القالب بقالب آخر، فإنه سوف يواجه مشكلة كبيرة، وهي إن الخصائص التي استخدمها في القالب السابق لا تستمر في العمل عند تغيير القالب، وهذا يضم الأكواد القصيرة بطبيعة الحال والإعدادات المتخصصة التي كان المستخدم يضبطها بنفسه.

ويمكنك أن تتجنب هذه المشكلة من اليوم الأول، وذلك عن طريق اختيار قالب مثالي لا تحتاج إلى تغييره، أو الاعتماد على الإضافات في توفير الخاصية التي تريدها، مثلًا إن كنت تريد إضافة جدول محتويات في التدوينة، الأفضل هو أن تستعمل إضافة مخصصة لذلك بدلًا من الخيار المدمج في القالب، لأنك لو غيرت القالب سيفسد عرض جدول المحتويات، وسوف تحتاج إلى تحرير الصفحات مرة أخرى وإضافة جدول محتويات بطريقة أخرى.

مقال قد يفيدك: كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية


الجانب البرمجي في قوالب ووردبريس

تعتمد ملايين مواقع الإنترنت حاليًا على ووردبريس، وذلك ليس لشيء إلا لقدرات المنصة على التكيف مع أي هدف وخدمته، وتلعب قوالب ووردبريس الاحترافية وثيمات ووردبريس عمومًا دورًا بارزًا في ذلك، حيث إن المستخدم قادر على تقديم أي شكل من أشكال المحتوى أو الخدمات من خلال موقعه.

وبالنظر إلى الجانب البرمجي التطبيقي يمكننا أن نصف أي قالب ووردبريس بأنه مجموعة من الملفات التي تخبر منصة ووردبريس بالمظهر الذي يجب أن تظهر عليه للزوار، وذلك بالاعتماد على البرمجة والتصميم بشكل تعاوني، ويمكننا أن نلاحظ ذلك بالنظر إلى الملفات التي تستخدم في صناعة أي قالب ووردبريس:

1. ملف Style.css في قوالب ووردبريس

يعتبر هذا الملف واحدًا من أهم الملفات في أي قالب ووردبريس، حيث إنه ملف التصميم الرئيسي، والذي يشار إليه باسم ملف الأنماط، وكما يمكنك أن تلاحظ فإنه يعتمد على لغة CSS. يضم هذا الملف قواعد CSS التي يتم تطبيقها على القالب، إلى جانب أنه يعطي لووردبريس معلومات رئيسية عن القالب من خلال التعليقات Comments المشار إليها في بدايته.

2. ملف Functions.php في ثيمات ووردبريس

يتم تحميل هذا الملف من طرف برمجية الووردبريس بمجرد أن يتم تفعيل القالب أو الثيم في الموقع، وهو يقدم مزيدًا من الخصائص والمعلومات البرمجية للمنصة.

3. ملفات Index.php و Header.php و Comments.php 

كما هو الحال بالنسبة للملف السابق فإن هذه الملفات تأتي بصيغة PHP، أي أنها تعتمد على لغة البرمجة التي تحمل نفس الاسم، وهي اللغة المعتمدة في منصة ووردبريس إن كنت لا تعلم. ويقوم ملف Index.php بلعب دور الصفحة الرئيسية للقالب، في حين أن ملف Header.php يضم الأكواد اللازمة للجزء العلوي من الصفحة، أي الهيدر، بينما يلعب ملف Comments.php دورًا هامًا في التعامل مع أكواد ووردبريس.

4. ملفات Single.php و Page.php و Author.php

كما يمكنك أن تستنتج بنفسك، هذه الصفحات هي المسؤولة عن عرض التدوينة، والصفحة، وملف الكاتب على الترتيب، حيث إن صفحة Single.php تعبر عن صفحة التدوينة العادية وما تحتاجه من تصميم وتخصيص، وصولًا إلى صفحة Page.php المسؤولة عن عرض الصفحات وتنسيقها، إلى جانب صفحة Author.php التي تلعب دور قالب الصفحة الخاصة بالمؤلف.

5. ملف Sidebar.php

هذا هو الملف المسؤول عن كافة القوائم الجانبية (Sidebars) في موقعك الووردبريس، وهو الذي يستخدم من الجوانب البرمجية والتصميمية كما هو حال الملفات السابقة.

معنى The Loop في قوالب ووردبريس

يتم الإشارة إلى المكون The Loop بأنه المكون الذي يضم كافة المكونات الرئيسية التي تظهر في صفحة موقعك الرئيسية، وبالنسبة للعاملين في مجال تطوير وتصميم قوالب ووردبريس وثيمات ووردبريس فإن هذا المكون هو الأصعب من حيث التطوير، وذلك حيث إنه مكون رئيسي من بنية الملفات التي ترسل الاستعلامات إلى قواعد البيانات ويتم الاعتماد عليها عمومًا في عرض المحتوى.

وعليه يمكننا أن نفهم أن قالب ووردبريس يتكون من ملفات PHP متنوعة، وملفات CSS متنوعة، إلى جانب ملفات الصور بطبيعة الحال، وهي التي تستخدم في كافة أنحاء القالب، وتأتي بصيغ مختلفة مثل GIF و PNG و JPG، وكافة تلك الصور تكون مخزنة في مجلد القالب الذي يتم رفعه إلى موقعك، وعند رفعه فإنها تصبح مخزنة على الاستضافة أو الخادم الخاص بك:

مقال قد يفيدك: كيفية إدارة قائمة التنقل (Navigation Bar) في ووردبريس باحترافية 

استخدام محرر القوالب المدمج في ووردبريس

تأتي برمجية ووردبريس مع محرر نصوص مدمج لتحرير ملفات القالب بشكل مباشر من خلال لوحة التحكم، وهي خاصية اكتسبتها في واحد من التحديثات الأخيرة، وتتيح لك هذه الخاصية تحرير ملفات القالب بالكامل دون الحاجة إلى استخدام FTP أو تسجيل الدخول إلى ملفات الاستضافة الخاصة بك.

ويمكنك أن تصل إلى محرر التعليمات البرمجية (محرر الأكواد) المدمج في ووردبريس عن طريق اتباع الخطوات البسيطة التالية:

1. سجل دخولك إلى لوحة تحكم موقعك الووردبريس عن طريق إضافة /wp-admin بعد رابط الموقع

2. من ضمن الخيارات توجه إلى خيارات المظهر، ومن ثم إلى (محرر القوالب):


وبمجرد التوجه إلى هذا الخيار يمكنك أن تلاحظ ظهور تنبيه من ووردبريس، وهو كالتالي:


ويمكنك بسهولة أن تفهم محتوى التنبيه، حيث إن أي تغيير خاطئ قد تقوم به على ملفات القالب قد يؤدي إلى توقف عمله بشكل مباشر. ولكن عند الضغط على (لقد فهمت) سوف تظهر لك صفحة تحرير ملفات القالب، وهي كالتالي:

وكما يمكنك أن تلاحظ، تتيح لك تلك الخاصية اختيار القالب الذي تريد تحديثه، وتتيح لك وصولًا إلى كافة ملفات القالب، وهي الملفات التي تحدثنا عنها في السابق إلى جانب الملفات الخاصة التي قد أنشأها مطور القالب.

وتُظهر لك المنصة معلومة هامة بالأعلى، وهي أنك لا تحتاج إلى تحرير أكواد التنسيق CSS مباشرةً من ملفات القالب، بل يمكنك أن تفعل ذلك من خلال تخصيص القالب نفسه.

تحرير وتخصيص قالب ووردبريس دون خبرة برمجية

تجنبًا للمشاكل والأخطاء التي قد تؤدي إلى توقف عمل الموقع بشكل كامل، توفر ووردبريس خاصية التخصيص (Customize) بشكل مدمج، لكن لاحظ أنه يجب على القالب نفسه أن يدعمها! وهو عامل قد تحتاج أن تنتبه له أثناء الشراء.

ويمكنك أن تبدأ في عملية التخصيص من خلال التوجه إلى قسم المظهر مرة أخرى، لكن بعدها تتوجه إلى قسم التخصيص، وذلك كما بالصورة التالية:

وعندما تتوجه إلى قسم التخصيص سوف تجد العشرات من الخيارات على يمين الشاشة، والتي قد تختلف من قالب لآخر، وذلك إلى جانب الخيارات الافتراضية في ووردبريس نفسه، ومنها (هوية الموقع) على سبيل المثال:

تصميم العلامة التجارية وتجربة المستخدم في قوالب ووردبريس

يمتلك كل موقع إلكتروني هوية خاصة به، مثلًا موقعنا ووردبريس بالعربية يتميز بالألوان البنفسجي، الأبيض، والأسود، ويأتي مع لوجو خاص به وأيقونة خاصة به، والمزيد من تلك العوامل المختلفة. ويمكنك أن تلاحظ استخدام نفس هذه المكونات في كل مكان سواء داخل أو خارج الموقع، حتى على شبكات التواصل الاجتماعية، وهنا ندعوك لمتابعتنا على فيسبوك، وتويتر، وأن تشاهد مقاطعنا على يوتيوب.

موقعك هو الآخر يجب أن يضم كافة تلك العوامل، ويجب أن تكون واعيًا لها عند تطوير قالب ووردبريس خاص بك، أو عند تعديل قالب ووردبريس قمت بشراؤه أو تحميله من الإنترنت. 

ولذلك فإنه من الواجب عليك أن تختار قالب قابل للتخصيص بما يكفي لكي تتمكن من تعديله وتغيير مكوناته حتى تكون شبيهة بهوية الموقع الخاص بك، وذلك ينطبق أيضًا على قابليته على إنشاء وتحرير القوائم بمختلف أنواعها.

وإلى جانب ذلك كله، إن كان موقعك سوف يعمل باللغة العربية، فإنه من الواجب عليك أن تطور قالبًا يدعم النُسُق RTL، أي أن اتجاه النصوص والعناصر يكون من اليمين لليسار كما هو الحال في لغتنا العربية، ويمكنك أن تعتمد على إضافات مخصصة لتعريب وتوجيه قوالب ووردبريس الإنجليزية إن أردت ذلك، إلا أنها تظل عملية معقدة.

وعليه، موقعك يجب أن يقدم اهتمامًا كبيرًا للغة واتجاه النصوص، والألوان والشعارات، وكذلك القوائم، ويمكنك أن تعتمد على الإضافات التي تريدها، لكن اختيارك لقالب مناسب من البداية سوف يوفر الكثير عليك.


الحصول على قوالب ووردبريس

تحدثنا سابقًا عن طرق أساسية لإقتناء قالب ووردبريس جديد، وهي تطويره بمعرفة مصمم أو مبرمج متخصص أو شركة متخصصة، أو شراء قالب يباع بشكل متعدد ومن ثم تخصيصه كما تريد، أو تحميل قالب مجاني.

وفي حالة أنك أردت استخدام قالب مجاني، فإن مكتبة ووردبريس نفسها سوف تقدم لك خيارات ممتازة لتبدأ من عندها، ويمكنك أن تتصفح قوالب ووردبريس المجانية مباشرةً من خلال لوحة تحكم موقعك.

وخطوتك الأولى هي تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم موقعك، ومن ثم التوجه إلى قسم المظهر، لتجد خيار يحمل الاسم WordPress.org Themes، وما عليك الآن سوى تصفح القوالب واختيار قالب مجاني مناسب لك:

وهنا عليك أن تعلم، كافة القوالب الموجودة أمامك في الصفحة ليست مجانية بالكامل، بل إنها توفر لك مجموعة محدودة من الإضافات والخصائص بشكل مجاني، ولكي تحصل على المزيد من الخصائص والتخصيصات فإنك سوف تدفع لقاء ذلك.

ولا شك أن القاعدة ليست عامة، حيث إن هناك قوالب مجانية بالكامل، لكنك ستلاحظ بسهولة أنها محدودة جدًا من حيث المواصفات والخصائص.

شراء قالب مدفوع من Themeforest

من النقاط سابقة عرفنا أن القوالب المتاحة في قاعدة بيانات ووردبريس والظاهر ضمن لوحة التحكم قابلة للشراء أيضًا في نسخها المدفوعة، ومثال على ذلك قوالب مثل Astra و Generate Press. لكن إن أردت شراء قالب مدفوع بشكل مباشر دون نسخة تجريبية أو مجانية منه، فإن منصة Theme Forest التابعة لشركة Envato هي الخيار الأمثل.

يمكنك أن تبحث عن القالب الذي تريده ضمن منصة Themeforest، بما في ذلك القوالب التي سنوضحها أسفله، ومن ثم تشرع في عملية الشراء، والخطوات كالتالي:

1. توجه إلى موقع Themeforest

2. قم بإنشاء حساب جديد، أو سجل الدخول لحسابك إن كنت تمتلك واحد،
وعملية التسجيل في Themeforest سهلة جدًا وأشبه بأي موقع آخر، وذلك بالضغط على Sign In:

3. وبعدها اختر إنشاء حساب جديد كما بالصورة التالية:

4. املًا بياناتك بشكل طبيعي، وبذلك أصبح حسابك قابلًا للشراء، والآن توجه للقالب الذي تود شراءه، أو قم بالبحث ضمن القوالب المتاحة.

ولكي تحصل على أفضل نتيجة بحث، توجه إلى صفحة قوالب الووردبريس ضمن الموقع بالضغط هنا، ومن ثم ابدأ في تحديد الخيارات التي تريدها بالاعتماد على خيارات الترشيح والفلترة الموجودة ضمن المنصة

من ضمن الخيارات يمكنك أن تختار تصنيف القالب، ما إذا كان قالب مدونة/مجلة أو غير ذلك، إلى جانب استخدام وسوم معينة ضمن Tags، ويمكنك هنا كتابة RTL لتظهر لك الوقالب الداعمة للعربية، أو Mega Menu لتظهر لك القوالب الداعمة للقوائم الضخمة  بشكل افتراضي، وصولًا إلى اختيار عرض قوالب تخضع لعدد معين من التقييمات أو المبيعات وما إلى ذلك.

وعند اختيار القالب والتأكد من الرغبة في شراءه، فإن المطلوب منك هو اتباع الخطوات التالية:

1- توجه إلى صفحة القالب على Themeforest
2. ابدأ عملية الشراء بالضغط على Add to Cart أو الإضافة لعربة التسوق

3. ستظهر لك النافذة التالية لتفيد بأنك قد أضفت المنتج لسلة المشتريات، وتسألك ما إذا كنت ترغب في الدفع الآن أو استكمال التسوق:

4. في حالة الضغط على Go to Checkout فإنك سوف تتوجه إلى صفحة الدفع مباشرةً، وهنا لاحظ أن الموقع يتقاضى $2 إضافية فوق سعر المنتجات، ولذلك إن كنت متأكد من رغبتك الكاملة في شراء أكثر من منتج، فيفضل شراءهم في عملية واحدة حتى تتجنب دفع تلك الكلفة مرتين.

5. بهذا تتم عملية الشراء، وعند التوجه إلى قسم التحميلات (Downloads) تجد بداخله كافة المنتجات التي تم شراؤها، مع إمكانية تحميل ملفات العمل بالكامل بما في ذلك ملفات الشرح، أو ملف التنصيب .ZIP للقالب فقط.

اقرأ أيضًا: ما هو موقع ThemeForest والاستفادة منه لأصحاب مواقع الووردبريس
اقرأ أيضًا: أفضل قوالب ووردبريس عربية لعام 2022

قوالب ووردبريس من بيكاليكا

يمكنك شراء القوالب المدفوعة منها، وهي التي تتضمن موقع مطور القالب نفسه، وهو الخيار الأمثل إن كنت قد حددت قالبًا محددًا ولا تريد استعراض خيارات عديدة، وذلك في حين أن بعض القوالب تباع بشكل مباشر ولا تتوفر على Themeforest، مثل قالب Publisher المعروف.

ويتوفر مصدر آخر وهو موقع بيكاليكا كأفضل مصدر عربي لقوالب ووردبريس، ويمكنك أن تذهب إلى الموقع الرسمي لتصفح مكتبة قوالب ووردبريس في بيكاليكا.

وإلى جانب ذلك، يمكنك أن تطلع على متجر MOJO Marketplace والذي يضم قرابة الألف قالب من قوالب ووردبريس، وذلك إلى جانب منصة Elegant Themes  والتي تعد واحدة من أهم وأقدم منصات قوالب ووردبريس، وهي المملوكة لمطوري قالب Divi وأداة تصميم صفحات المواقع التي تحمل نفس الاسم.

وهذا وصولًا إلى واحد آخر من أهم الأسماء في هذا المجال، وهو StudioPress، والذي يشتهر بقوالب ووردبريس عالية الجودة والتخصص، والأهم هو أن StudioPress هم مطورو إطار العمل السالف ذكره Genesis Framework.


أفضل قوالب ووردبريس لعام 2022

تحدثنا معكم في عشرات المقالات السابقة عن أفضل قوالب ووردبريس المتاحة حاليًا للمواقع العربية وكذلك الأجنبية، ويمكنك أن تطلع على أفضل المقالات المتعلقة من هنا. لكننا وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم مجموعة من قوالب ووردبريس البارزة والتي تستحق أن يتم وضعها في حساباتك.

1. قالب Astra

حقق قالب أسترا نجاحات ضخمة في السنوات الأخيرة، ووصل لمرحلة تجعله واحد من قوالب ووردبريس الرئيسية، ويعرف بأنه قالب متعدد الاستخدامات، ويمكنك الاعتماد عليه في إنشاء أنواع مختلفة من مواقع الإنترنت، سواء مواقع المحتوى، أو مواقع التدوين، أو مواقع الأعمال.

يأتي قالب Astra مع أداء ممتاز لمحركات البحث إلى جانب سرعة تحميل عالية، ويمكنك أن تعاينه من هنا، أو تشتريه من هنا.

2. قالب Divi

يأتي هذا القالب مع مميزات وخصائص عديدة، ويوفر أكثر من 100 نموذج يمكنك الاعتماد عليه وتطبيقه في موقعك بشكل مباشر، وهو من تطوير Elegant Themes السالف ذكرهم، ويعتمد القالب بشكل كامل على السحب والإفلات في تصميم الصفحات، وهي ميزة هامة.

ويتيح لك القالب بناء تصميمك الخاص والمحدد بسهولة بالغة وبخطوات بسيطة، ويمكنك أن تعاينه أو أن تشتريه من خلال موقعه الرسمي مباشرةً.

3. ثيم ووردبريس الاحترافي Hestia

على عكس المتوقع، يأتي قالب Hestia بشكل مجاني، وهو مناسب لمواقع الأعمال الصغيرة، أو للمدونات، أو حتى للمواقع الأكثر تعقيدًا بالاعتماد على عدد من الإضافات المميزة، كما أنه يدعم أداة بناء الصفحات Elementor، وهو ما سوف يتيح لك إنشاء موقعك بخطوات بسيطة وبتصميم مغاير، ويمكنك أن تعرف المزيد، وأن تعاين أو تحمل القالب من خلال موقعه الرسمي.

4. قالب Ultra

يعرف قالب Ultra بأنه واحد من القوالب البارزة المتاحة حاليًا، حيث إنه يوفر أكثر من 60 تصميمًا مسبقًا يمكن تطبيق أحدها بضغطة زر، إلى جانب اعتماده على السحب والإفلات في تصميم وتحضير صفحات الموقع، وذلك وصولًا إلى عدد مختلف من الودجات وغيرها، وتصميمات مختلفة، ويمكنك أن تتوجه للموقع الرسمي لكي تعرف أكثر.

5. قالب Avada

يعرف قالب Avada بأنه واحد من أشهر قالب ووردبريس الأكثر مبيعًا، ويقدم القالب أكثر من 255 نموذجًا لصفحة تم إنشاؤها بشكل مسبق، وما عليك إلا تطبيقها بضغطة زر واحدة، وذلك إلى جانب أكثر من 40 تصميمًا جاهزًا لمواقع مختلفة.

ويتميز هذا القالب بأنه ملائم لكافة أنواع المواقع تقريبًا، ويمكنك تخصيصه بشكل مدهش، إلى جانب تواجد آلاف الخيارات والإعدادات التي يمكنك أن تستمر في العمل عليها لسنوات، لا شك في أنه يستحق منك أن تلقي عليه نظرة، ويمكنك أن تطالع موقعه صفحته على Themeforest من هنا.

6. قالب Soledad

يأتي هذا القالب بخصائص مثالية لمواقع المدونات والمجلات، وهو متوفر على Themeforest كذلك ويحظى بتقييمات ومبيعات مرتفعة، كما أنه يدعم أدوات بناء الصفحات والمواقع مثل Elementor و WP Bakery Page Builder. طالع صفحته من هنا.

7. قالب بناء المواقع المميز X Theme

حظى قالب X Theme بشهرة واسعة لما يقدمه من خصائص وقدرات مميزة في بناء الصفحات والمواقع، وهو يعتمد على خاصية السحب والإفلات كذلك، مع وجود قوالب جاهزة لصفحات الموقع بمختلف أنواعه.

ويأتي القالب مع نماذج جاهزة (Demos) لأنواع مختلفة من المواقع، وهو مناسب أكثر لمواقع العلامات التجارية أو الشركات الصغيرة، لكنه قابل للتخصيص ليعمل بشكل ممتاز مع أي مجال، ويمكنك أن تلقي عليه نظرة من هنا.

8. قالب جنّة لووردبريس

يأتي قالب جنة من مصمم عربي، وهو ما يظهر من اسمه، ويأتي القالب كقالب مثالي لمواقع المحتوى بمختلف أنواعها، سواء كانت مواقع لمجلات أو لمدونات صغيرة أو مواقع محتوى ضخمة، ويقدم القالب مميزات وخصائص عديدة مع عدد كبير من التصميمات المسبقة التي يمكنك استيرادها، إلى جانب قدومه مع أداة بناء صفحات مخصصة.

ويمكنك أن تعرف المزيد عن القالب أو أن تقوم بشراءه من خلال صفحته على Themeforest.

9. قالب JNews للمواقع الإخبارية

يقدم قالب JNews تجربة استخدام سريعة جدًا، وهو مخصص لإنشاء مواقع المحتوى والمقالات والأخبار، ويقدم أكثر من تصميم معد مسبقًا لتستخدم أحدها، وإلى جانب ذلك فإنه يقدم لوحة تحكم قوية، وهي خصائص أساسية في أي قالب ووردبريس من القوالب المذكورة ضمن المقال، ويمكنك أن تلقي نظرة على القالب من هنا.

10. قالب GeneratePress

يقدم قالب GeneratePress سرعة فائقة في التحميل، ولذلك فإن عددًا من المواقع تفضل استخدامه، وذلك إلى جانب مميزات تخصيصية محدودة نوعًا ما، وكما ذكرنا سابقًا في هذا المقال فإن هذا القالب يتوفر في نسخة مجانية أيضًا، ويمكنك أن تعتمد على هذا القالب إن كانت السرعة أمرًا شديد الأهمية بالنسبة لموقعك، أو إن كنت تحب التصميم البسيط والخالي من المشتتات. عاينه من هنا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بالتعرف على مفهوم قوالب ووردبريس واستخدامها بالشكل المثالي لأصحاب مواقع الووردبريس.