شرح قواعد بيانات ووردبريس وإجراء أهم التعديلات | WordPress database

إذا كنت تستخدم الووردبريس فإن البيانات هي الجزء الخفي بالنظام الذي يعمل في الخلفية ويتم استخدامه لتخزين كل البيانات التي يعتمد عليها الووردبريس، وكذلك البيانات التي يتم تحميلها من قبل مدير الموقع مثل الصور والنصوص والميديا وملفات إدارة وتنظيم الموقع بشكل كامل.

هذا الدليل الشامل يساعدك كل مديري مواقع الووردبريس للتعرف على قواعد بيانات الووردبريس، ودوره في بناء وتنظيم وإدارة الموقع بالكامل.


في الخطوة الأولى التي تقوم فيها بتنصيب الووردبريس، يطلب منك اسم قاعدة البيانات التي يستخدمها الوردبريس بتخزين البيانات بداخلها، بحيث يتم تخصيصها للقيام بإنشاء الجداول بداخلها بشكل تلقائي وإضافة كافة البيانات بها:

نظام إدارة قواعد البيانات

قواعد البيانات هي المكان الذي يتم من خلاله إدخال البيانات الخاصة بالموقع ومن ثم إدارتها وتنظيمها. توجد الكثير من أنظمة إدارة البيانات والتي لا يتسع المجال لشرحها، لكننا نكتفي بأن نشير النوع الشهير الذي يعتمد عليه الووردبريس لإدارة وتنظيم بيانات الموقع وهو MYSQL، فهو أحد الأنظمة عالية الأداء التي يمكن الإعتماد عليها لإدارة وتنظيم كميات البيانات الضخمة الخاصة بمواقع الووردبريس.

يعتمد كذلك الووردبريس على لغة البرمجة الشهيرة MYSQL للتعامل مع نظام إدارة البيانات MYSQL، وكذلك أوامر لغة SQL في التفاعل وإرسال التعليمات إلى مدير قواعد البيانات للقيام بالكثير من الأمور مثل تخزين البيانات واستخراجها وكذلك تعديلها أو حتى حذفها.

كل هذا المشهد الذي يحتوي على الكثير من الكلام التقني والبرمجي والأمور المعقدة بعض الشيء لن تشعر أنت كمدير للموقع أو تحتاج إلى التعامل معها، ولكنك تقوم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس لتنفيذ الأوامر ثم تدور تلك التعليمات البرمجية في الخلفية.

على سبيل المثال عند الذهاب إلى (المقالات) تقوم بإضافة مقال جديد وتضغط على زر (النشر) ، وبعد ذلك يقوم نظام الووردبريس بباقي المهمات البرمجية التي يستخدم بها لغة PHP في إرسال أوامر إلى MYSQL تخبره بأن يقوم بإضافة محتوى المقال الجديد داخل المكان المناسب لها في قواعد البيانات، وهكذا في باقي الأمور.

يتم استضافة قواعد البيانات بالكامل على شركة الإستضافة التي تقوم أنت بالتعامل معها، وكذلك توفر معظم شركات الإستضافة نظام MYSQL للتعامل مع قواعد البيانات حيث يعتبر النظام الأشهر والأكنتر انتشارا حول العالم، فأنت لن تحتاج إلى تنفيذ كافة الإجراءات التقنية بنفسك، ولكنك ستجدها بالفعل مهيئة من قبل شركة الإستضافة.

قواعد البيانات

تعتبر قواعد البيانات (أو Databe) هي المكان المخصص لتخزين وتحديث بيانات الموقع بالكامل بشكل مستمر، والتي يمكن من خلالها القيام بالكثير من الأمور مثل تخزين وتعديل وحذف واستخراج أحد البيانات عن طريق أحد أنظمة إدارتها مثل MYSQL .

يمكنك الدخول بسهولة إلى قواعد البيانات في موقعك واستعراضها، وذلك من خلال الدخول على لوحة تحكم الاستضافة Cpanel، ومن ثم الدخول على “فتح قواعد البيانات” أو Phpmyadmin :

بعد ذلك ستظهر لك قواعد البيانات التي توجد داخل موقعك، ويمكنك النقر عليها لإستعراض أو تعديل البيانات المخزنة بداخلها:

يتم تخزين البيانات من خلال الووردبريس داخل قواعد البيانات بنظام معين. ذلك النظام هو عبارة عن جداول Tables ويتكون هذا الجدول من صفوف وأعمدة، وداخل تلك الخلايا الكثيرة والمتشعبة، يتم تخزين تلك البيانات، والتي يمكن الرجوع إليها والتعديل فيها في أي وقت.


جداول قواعد البيانات

كم هو موضح في الصورة بالأعلى جداول قواعد البيانات (أو ما يعرف Database tables)، والتي تصل إليها من خلال مدير قواعد البيانات، لتجد بها قائمة كبيرة من الجداول تحتوي بداخلها آلاف أو ملايين البيانات التي يقوم الووردبريس بتخزينها داخل تلك الجداول في كل مرة يقوم مدير الموقع بتحديث البيانات في لوحة تحكم الموقع.

عند الضغط على أي جدول منهم، سيتم فتح بيانات الجدول والتي تكون عبارة عن عدد كبير من الصفوف (Rows) تحتوي على خلايا Cells وكل خليه يتم تخزين بيان معين بداخلها.

دعنا نلقي نظرة دقيقة على أمثلة لتلك الجداول التي تتواجد داخل قواعد البيانات وتحتوي على الكميات الضخمة من البيانات التي يتم إدارتها وتحديثها عن طريق نظام الووردبريس، من أهم تلك الجداول:

1- جدول wp comments

هو أحد جداول الووردبريس الخاص بالتعليقات، حيث يقوم الووردبريس باستخدام هذا الجدول لتخزين التعليقات التي يقوم بها زوار موقعك على مقالاتك وصفحاتك ومنتجات، فعندما يقوم أحد الزوار بإستعراض تلك التعليقات في موقعك، يقوم الووردبريس بشكل تلقائي بإرسال إستعلام إلى قواعد البيانات من أجل جلب واستعراض تلك البيانات أمام الزائر بطريقة منظمة. ثم عند فتح جدول التعليقات تجد أنه يتكون من صفوف وأعمدة، وكل صف يحتوي على استعلام خاص بأحد التعليقات في الموقع:

كما تلاحظ يتكون الجدول من بعض الحقول المهمة لتخزين كافة بيانات التعليقات بالموقع، والتي منها:

  • comment_ID: يتم تخزين فيها الترقيم الخاص بالتعليق وهو ترقيم تلقائي يأخذه أي تعليق جديد.
  • Comment_post_ID: يتم تخزين بداخلها رقم ID الخاص بالمقالة التي يظهر عليها التعليق
  • comment_author: يكتب بداخلها اسم صاحب التعليق كما كتبه هو أثناء وضعه التعليق بالموقع.
  • comment_author_email: يخزن بداخلها البريد الإليكتروني لصحاب التليق أيضا كما قام هو بكتابته أثناء وضع التعليق.
  • comment_author_url: هو رابط صاحب التعليق
  • comment_author_ip : يخزن بداخلها رقم ip للجهاز الذي دخل منه وقام بكتابة التعليق.

2- جدول wp_commentmeta

يوجد هذا الجدول أيضًا داخل قواعد البيانات، ويحتوي على المعلومات والبيانات المتعلقة بالتعليقات داخل الووردبريس، على سبيل المثال: المعلومات الخاصة بحالة التعليق سواء أكان ” قيد المراجعة” أو ” منشور” أو ” في المهملات” كل هذه الحالات المتعلقة بالتعليقات يتم تخزينها داخل هذا الجدول. ويحتوي على الحقول المخصصة على النحو التالي:

  • meta_id: خانة خاصة بالترقيم وكل استعلام جديد يأخذ الترقيم من الرقم 1 ويستمر في الزيادة.
  • comment_id: يوجد به الرقم التعريفي id للتعليق المخصوص بالإستعلام.
  • meta_key: وهو الرقم الوصفي للمعلومات المخزنة وتم إنشاؤه تلقائيا.
  • meta_value: يتم تخزين قيمة الإستعلام المخزن بخصوص التعليق المذكور بجانبه.

3- جدول wp posts

وهو الجدول الخاص بتخزين بيانات المنشورات في موقعك، ويتكون من الحقول التالية:

  • ID: هي خانة الترقيم التلقائي لكل عنصر جديد
  • post_author: يوجد بداخله الترقيم ID الخاص بالمستخدم صاحب تلك المقالة.
  • post_date_gmt: التوقيت الخاص بنشر تلك المقالة وهو توقيت بالترميز العالمي جرينتش.
  • post_content: يخزن بداخله المحتوى الخاص بالمقالة كاملا، ويكون مصاغ بطريقة HTML ترمزي الأكواد مع النصوص.
  • post_title: هذا الحقل مخصص لتخزين عنوان المقالة.

4- جدول wp_postmeta

هو جدول مخصص لتخزين البيانات الوصفية Metadata الخاصة بالمقالات وكذلك الصفحات داخل الموقع، وحيتوي على الحقول بالنحو التالي:

  • meta_id: هو الترقيم المخصص لأرقام الأعمدة داخل الجدول
  • post_id: يحتوي على الرقم التعريفي id للمقال المتعلق بالوصف .
  • meta_key: هو رمز ترميزي يتم تخصيص لتعريف الوصف.
  • meta_value: يخزن بداخله القيمة الفعلية للوصف المخزن بالجدول.

5- جدول wp terms

هو جدول مخصص لتخزين أسماء وبيانات الأقسام والتصنيفات الرئيسية والفرعية في موقعك Categories .

  • term_id: تحتوي على الرقم التعريفي للإستعلام داخل الأعمدة.
  • name: تحتوي على اسم النموذج الوصفي المخزن.
  • slug: تحتوي على الاسم اللطيف للتصنيف والذي يظهر في عنوان Url .

6- جدول wp_termmeta

هذا الجدول مخصص لمطوري قوالب وإضافات الووردبريس لإستخدام في تخزين بيانات تلك الإضافات، على سبيل المثال تستخدم اضافة Woocommerce هذا الجدول لتخزين البيانات الخاصة بها مثل تصنيفات المنتجات على سبيل المثال.

  • meta_id: تحتوي على الرقم التعريفي أو الترقيم الخاص بالخانات.
  • term_id: تحتوي على الرقم التعريفي للتوصيف المخزن داخل الخانات.
  • meta_key: رقم التسلسل الذي يتم إنشاءه تلقائيا للتوصيف أو الاستعلام المخزن.
  • meta_value: قيمة الوصف أو الاستعلام المخزن.

7- جدول wp_term_relationships

هو حلقة الوصل بين عناصر الووردبريس وصفاتها، على سبيل المثال يقوم بتحديد أن المنتج كذا يتواجد داخل التصنيف كذا.

8- جدول wp users

هذا الجدول مخصص من أجل تخزين بيانات الأعضاء Users المتواجدين بالموقع. tعندما يتم تسجيل عضوية شخص ما في موقعك، فإنك تقوم بكتابة اسم مستخدم وكلمة مرور وكذلك وصف وغيرها من البيانات، كل تلك البيانات يقوم الووردبريس بتخزينها داخل جدول wp users من أجل جلبها كذلك واستعراضها داخل لوحة التحكم الخاصة بالأعضاء وكذلك في محتوى موقعك.

  • ID: الرقم التعريفي الذي يتم تخصيصة تلقائيا لأي زائر جديد بالموقع.
  • user_login: اسم المستخدم للعضو المسجل
  • user_pass: كلمة المرور للعضو المسجل.
  • user_nicename: الاسم اللطيف أو اسم الشهرة للعضو المسجل.
  • user_email: البريد الإلكتروني للعضو.

9- جدول wp_usermeta

وهو خاص بتخزين البيانات الوصفية metadata الخاصة بالأعضاء المسجلين داخل الموقع.

10- جدول wp_links

من الجداول التي كانت مرتبطة بنسخ الووردبريس القديمة، حيث كان يستخدم لتفعيل ميزة الروابط، لكنه لم يعد له استخدامات شهيرة في نسخ الووردبريس الحديثة.

11- جدول wp_options

يستخدم هذا الجدول من قبل بعض اضافات الووردبريس لتخزين بياناتها بداخله، كما يستخدم كذلك لتخزين بعض المعلومات الهامة بالموقع مثل رابط الموقع URL والبريد الإلكتروني للمدير Admin وغيرها.

كافة الجداول تلك يقوم الووردبريس بإنشائها بشكل تلقائي أثناء عملية تنصيبه للمرة الاولى على استضافتك، وتعتبر هذه الجداول هي القاعدة الأساسية التي يبني عليها كل شيء في الموقع، وبشكل افتراضي لا يمكنك حذف أي من تلك الجداول حيث أن حذف أي منهم يتسبب في تعطل الموقع بالكامل.

أوامر لغة SQL

كما أشرنا إليها سابقا، فإن SQL تعتبر اللغة البرمجية التي يتم عن طريقها إرسال إستعلامات أو أوامر إلى مدير قواعد البيانات MYSQL وذلك للقيام ببعض الإجراءات المطلوبة فيها:

على سبيل المثال عند الدخول إلى أوامر SQL وكتاب الأمر البرمجي التالي، فإنه يقوم بحذف التعليقات المخزنة داخل جدول wp_comments والتي تم نشرها في يوم 10-01-2020 :

DELETE FROM wp_comments WHERE comment_date = '10-01-2020';

وهكذا تحتوي SQL على عدد كبير من الاستعلامات التي يتم استخدامها لتنفيذ كثير من الأوامر على قواعد البيانات والبيانات المخزنة بداخلها.

بالتأكيد أنت كمستخدم أو كمدير للموقع ليس من الضروري أن تقوم بالتعديل على بيانات الموقع من خلال SQL ذاتها، وإنما يمكنك القيام بالتعديلات المطلوبة من داخل واجهة الووردبريس، حيث أن لوحة تحكم الووردبريس تحتوي على كل الأدوات المتعلقة بالتعديل على الموقع وبياناته ومحتوياته بدون حاجتك إلى استخدام الأوامر البرمجية.

إلا أن هناك في بعض الأحيان تحتاج إلى إجراء أوامر SQL في بعض الحالات التي سنتعرف عليها في السطور القادمة.


أشهر التعديلات في قواعد البيانات

نادرا ما يحتاج أصحاب المواقع إلى الدخول إلى إجراء تعديلات في قواعد البيانات داخل الإستضافة، لكن في الكثير من الأحيان يكون مضطرا إلى ذلك في بعض الحالات مثل تعذر الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس بسبب عطلٍ فني فتكون مضطرًا في هذه الحالة إلى الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة لإعادة تشغيل الموقع.

ملحوظة: ننصح دائما قبل إجراء أي تعديلات على قواعد بيانات الموقع بأن يتم أخذ نسخة إحتياطية منها تحسبنا لأي ضرر قد يلحق بالموقع أثناء التعديل .

1- تحميل نسخة احتياطية لقواعد البيانات

ربما سمعت من قبل عن الإضافات التي تقوم بعمل نسخة احتياطية لموقعك، لكن في حال عدم قيامك بتنصيب تلك الإضافات، أو حدوث ضرر معين في الموقع لا يسمح لتلك الإضافات بالقيام بأخذ نسخ إحتياطية، فيكون الحل أمامك هو أخذ نسخة احتياطية من قواعد البيانات بشكل يدوي.

يتم ذلك من خلال الدخول إلى مدير قواعد البيانات Phpmyadmin في لوحة تحكم الإستضافة، ومن ثم تقوم بالخطوات التالية من أجل أخذ نسخة احتياطية للموقع:

  1. الضغط على اسم قاعدة البيانات المراد اخذ نسخة احتياطية منها
  2. الضغط على “تصدير” أو Export من شريط أدوات مدير قواعد البيانات
  3. اختيار صيغة ونوع النسخة الإحتياطية المراد أخذها

في الخطوة رقم “3” يظهر امامك خيارين لتنزيل قواعد البيانات واخذ نتسخة احتياطية لها:

الخيار الأول “Quick” يقوم بتنزيل نسخة سريعة من قواعد البيانات كاملة والجداول التي يحتوي عليها.
بينما الخيار الثاني “Custom” يقوم بتخصيص النسخة الاحتياطية قبل تنزيلها.
فمثلًا إذا اخترت Custom سيظهر لك العديد من الخيارات التي تجعلك تقوم بتخصيص النسخة الإحتياطية قبل القيام بتنزيلها:

على سبيل المثال يظهر لك نافذة تحتوي على كافة أسماء الجداول Tables الموجودة داخل قواعد البيانات، ويمكنك ازالة اختيار احد الجداول حتى لا يتم تضمينه داخل النسخة الإحتياطية.

كذلك تظهر لك المزيد من الخيارات مثل الصورة بالأعلى، حيث تستطيع أن تقوم بتغيير اسم ملف النسخة الاحتياطية التي يتم أخذها.

كذلك يمكنك استبعاد تنزيل الجداول التي يزيد حجمها عن رقم معين “بالميجابايت”.

كما قمت بعمل نسخة إحتياطية من بيانات موقعك، يمكنك كذلك جلب أو استدعاء نسخة إحتياطية من قواعد البيانات ورفعها إلى موقعك، وذلك بالضغط على “استيراد” أو Import من نفس شريط أدوات مدير قواعد البيانات ، ويجب أن تكون النسخة المرفوعة بصيغة zip.أو Sql.

اقرأ أيضًا: شرح عمل نسخة احتياطية لموقعك لتأمينه من أي ضرر


2 -إعادة تأهيل جداول قواعد البيانات

من أحد الأمور التي يمكن القيام بها لتحسين أداء موقعك هو القيام بإجراء إعادة التأهيل السريع لجداول قواعد البيانات، بسهولة عن طريق الدخول إلى قواعد البيانات، لتفتح أمامك قائمة بالجداول التي تحتوي عليها قاعدة البيانات.

تقوم بعمل اختيار لكل الجداول أو الجداول التي ترغب فقط في إجراء التأهيل لها، ومن ثم من مربع الاختيار اسفل الجداول تختار Optimize table :

سيقوم مدير قواعد البيانات بتنفيذ بعض الإستعلامات في الخلفية والتي من شأنها القيام بتحسين اداء اداء معدل جلب وتخزين البيانات في تلك الجداول، حيث يكون هذا الإجراء مفيد في حال وصول عدد البيانات داخل بيانات موقعك إلى كميات كبيرة، وتحتاج إلى إنعاش قواعد البيانات في هذا الوقت لتحسين ادائها وبالتالي تحسين أداء الموقع.

3 -تغيير بيانات دخول الأعضاء إلى لوحة تحكم الووردبريس

من الوارد أن تنسي بيانات الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس أو ربما يحدث عطلًا في تسجيل الدخول أو تغيير بيانات الدخول من واجة الموقع، أو ربما قام أحدهم باستلام بيانات دخولك إلى لوحة التحكم وقام بتغيير تلك البيانات..

في هذه الحالة إذا كانت تمتل صلاحية الدخول إلى مدير قواعد البيانات phpmyadmin فسيكون الأمر سهلالتغيير بيانات الدخول لأي عضو مسجل بالموقع.

قم بالدخول إلى قواعد بيانات الووردبريس من خلاص phpmyadmin، ومن ثم تفتح أمامك نافذة تحتوي على قائمة بأسماء جداول قاعدة البيانات كاملة، تحتاج إلى الدخول على جدول wp-users :

ربما تختلف بدائة الجدول عند بعض المستخدمين وهذا يتوقف على اختيار كل منهم عند مرحلة تنصيب الووردبريس، حيث أن القيمة الإفتراضية لبادئة الجدول تكون Wp_ ولكن ربما يقوم مدير الموقع بتغيير اسم البادئية لأي اسم آخر (بدلًا من WP)، ولكن المهم أن اسم الجدول هو users وهو الجدول الذي يتم تخزين بيانات الأعضاء المسجلين بالموقع بداخله كما شرحنا سابقا.

سيفتح لك نافذة تحتوي على أسماء الأعضاء المسجلين بالموقع وبجوار كل عضو اسم المستخدم في حقل User_login وكلمة المرور في حقل user_pass . لتغيير بيانات الدخول قم بالضغط على Edit أو كما هو موضح بالصورة السابقة :

بعد ذلك ستفتح لك نافذة تغيير بيانات الدخول للاعضاء المسجلين بالموقع:

ستجد الحق user_pass والتي تقوم بسهولة بتغيير قيمتها وإدخال أي كلمة مرور جديدة تراها مناسبة، وتأكد من أن ترميز التشفير بجوار user_pass هو MD5 كما هو موضح بالأعلى، ومن ثم قم بعمل حفظ Save ليتم تغيير بيانات دخول هذا العضو إلى لوحة تحكم الووردبريس.

أيضًا إذا كنت تريد إضافة عضوًا جديدًا إلى لوحة تحكم الووردبريس من خلال phpmyadmin من خلال الدخول إلى جدول مستخدمي الووردبريس users:

بعد ذلك تقوم بالضغط على insert من داخل شريط أدوات مدير قواعد البيانات :

ستفتح لك نافذة إدخال بيانات العضو الجديد المراد إضافته، وتقوم بملء حقول البيانات على النحو التالي:

  • ID : هذا الحقل تتركه فارغا، وذلك لأنه يتم تعبئته بشكل تلقائي من قبل مدير قواعد البيانات حيث يتم وضع ترقيم لعدد الأعضاء المسجلين وكل عضو جديد يأخذ الرقم التالي.
  • user_login : تكتب في هذا الحقل اسم المستخدم الذي من خلاله سيقوم العضو الجديد بتسجيل دخوله إلى لوحة تحكم الووردبريس.
  • user_pass: توضع هنا كلمة المرور التي يستخدمها العضو في تسجيل دخوله كذلك إلى لوحة تحكم الووردبريس.
  • user_nicename: هو الأسم الخفيف والذي يظهر أمام المشاركات التي سيقوم بها العضو داخل الموقع.
  • user_email: اكتب هنا البريد الإلكتروني الخاص بالعضو الجديد، ويستخدم البريد الإلكتروني لتسجيل الدخول وكذلك يمكن للعضو القيام بطلب تغيير كلمة المرور من خلال تأكيد البريد الإلكتروني.
  • user_url: ستضع هنا رابط شخصي للعضو الجديد، ربما يكون رابط موقعه الشخصي، أو ربما يكون رابط احد حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • user_registered: تضع هنا تاريخ وموعد تسجيل العضو بالموقع، ويمكنك اختيار CURRENT_TIME من مربع الاختيار الموجود بجوار تلك الخانة، وذلك ليتم تعيين التاريخ بشكل تلقائي بدون تدخل منك.

يمكنك ترك باقي الحقول فارغة والضغط على GO. ثم سيقوم مدير قواعد البيانات بتشغيل بعض الأكواد البرمجية في الخلفية، لتسجيل بيانات العضو الجديد الذي قمت بإضافته ويمكنه الآن الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس وتسجيل الدخول بالبيانات التي أدخلتها سابقا.

الأن قم بالدخول إلى خانة استعراض أو Browse في شريط أدوات مدير قواعد البيانات ، لتفتح لك قائمة بالأعضاء المسجلين بالموقع :

لاحظ أن كل عضو مسجل لديه ID وهو الرقم التعريفي له داخل قواعد البيانات، وكذلك user_login وهو اسم المستخدم، وأيضا user_pass وهو كلمة مرور العضوية.. بجوار كل عضو جديد تجد زر Edit الذي من خلاله يمكنك الدخول إلى صفحة تحرير بيانات هذا العضو، وربما حذفه كليا من إدارة الموقع.


تأمين قواعد بيانات الووردبريس

تحتوي قاعدة بيانات موقع الووردبريس على كافة البيانات والتفاصيل الأساسية والمتقدمة لمحتوى الموقع بالكامل. لذلك يعتبر أمان قاعد البيانات من الأولويات التي يجب وضعها في الاعتبار والتعامل معها بعناية شديدة، ونقدم لك بعض النصائح التي تعزز تأمين قاعدة البيانات، وتقلل فرصة تعرضها للقرصنة أو السرقة :

1-تغيير بادئة الجداول Table_prefix

بادئة الجداول هي الحروف الأولى التي تظهر أمام المسمى الخاص بكل جدول داخل قواعد البيانات، وفي الغالب يكون اسمها _wp ، لكن من الضروري تغيير تلك البادئة إلى أي أي اسمٍ آخر كما ترى في الصورة بالأعلى حيث تم تغيير البادئة إلى _wps9 لتصبح مميزة ومختلفة عن القيمة الافتراضية التي يعرفها الجميع لبادئة الجدول.

يمكنك الإطلاع على طريقة تغييربادئة جداول قواعدالبيانات من خلال ملف Config .

2- تعيين بيانات دخول قوية وغير مألوفة

في أغلب شركات الإستضافة تكون لوحة التحكم Cpanel هي بوابة الدخول إلى مدير قواعد البيانات phpmyadmin، وبالتالي فإن إمتلاك بيانات الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة Cpanel يعني القدرة على الدخول إلى قواعد البيانات ومكوناتها الداخلية ومن ثم القيام بأي تغيير ممكن.

لذلك حافظ على سرية بيانات دخولك إلى Cpanel باستخدام كلمة مرور معقدة وحفظها في مكان آمن، وذلك لأن محاولة اختراق بيانات دخولك إلى cPanel هي أكثر خطورة في سرقة جميع ملفات وبيانات موقعك، لذلك حافظ على تأمين بيانات الدخول.

3 – استخدام أحد إضافات تأمين قواعد البيانات

أيضًا أهم فوائد إضافات تأمين الووردبريس security plugins هو تتبع أي عملية دخول مشبوبه إلى قواعد البيانات، ومن ثم حذفها تحسبا لأي ضرر قد يلحق بها.

يمكنك استخدام إضافة Sucuri والتي تحتوي على خاصة لديها القدرة على اكتشاف أي محاولة حقن injection للأكواد الخبيثة داخل Mysql، وتقوم بحظر تلك المحاولات الخبيثة التي تستهدف قرصنة بيانات الموقع في أغلب الأحيان. أو أيضًا استخدام إضافة Wordfence أو أي إضافة أخرى تقوم بأداء تلك المهمة

الخلاصة

والآن وقد وصلت إلى نهاية المقالة فنتمنى أن تكون قد حصلت على كمية ضخمة من المعلومات حول نظام العمل لقواعد البيانات وما وظائفها ومدى تأثيرها في موقعك، وكيف تقوم بالاستفادة منها على الوجه الأمثل لتعزيز أداء موقعك وحمايته بإجراء أهم الوظائف المطلوبة، مع الحرص على إجراء كافة التعديلات بدقة لمدى تأثيرها على عمل الموقع.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO