تخصيص عرض صفحات الأرشيف |التطبيق العملي (8) لتطوير قالب ووردبريس

في مقال اليوم من سلسلة تطوير قالب ووردبريس من الصفر سوف نشرح طريقة تخصيص ملف نموذج القالب المسؤول عن عرض صفحات الأرشيف الخاصة بموقع ووبريس، ونوضح الطرق المختلفة لتخصيص صفحات الأرشيف باختلاف أنواعها.

صفحات الأرشيف في ووردبريس مشابهة جدًا لصفحة المدونة لكنها تقتصر على عرض المقالات أو المنشورات التي تنتمي إلى تصنيف معين، أو وسم معين، أو التي كتبها مؤلف معين، أو التي نشرت في شهر أو سنة محددة وما إلى ذلك..

ما فائدة صفحات الأرشيف في موقع ووردبريس

من الفوائد الهامة لصفحات الأرشيف في ووردبريس هي أنها تقوم بتوجيه القراء بسهولة عبر المحتوى المنشورمن قبل في الموقع، وتعمل على تنظيم قائمة المقالات المنشورة تحت نوع منشور محدد أو تاريخ محدد أو تصنيف أو وسم معين، وهي كذلك تسهل عملية الانتقال بين المقالات من خلال سرد محتوى موقعك بطريقة منظمة.

ينشئ نظام ووردبريس عادة صفحات الأرشيف بصورة تلقائية بحيث فأنت لا تحتاج لإنشائها بنفسك من البداية. لكنك قد تحتاج إللى تخصيص طريقة عرض هذه الصفحات في قالب ووردبريس بالطريقة التي تراها مناسبة.

كيف نخصص طريقة عرض صفحات الأرشيف في موقع ووردبريس؟

يتضمن أي موقع ووردبريس صفحة خاصة بالمدونة هذه الصفحة تعرض كافة مقالات الموقع من الأحدث للأقدم ويمكنك أن تعتبر صفحة المدونة عبارة عن صفحة أرشيف شاملة فهي تعرض جميع المقالات في الموقع مهما كان تصنيفها أو الوسم الخاص بها أو الكاتب أو التاريخ المنشورة فيه..

وكما تعرف يمكن أن تكون صفحة المدونة هذه هي الصفحة الرئيسية للموقع وفي هذه الحالة لاداعي لإنشاء صفحة منفصلة مخصصة لها، أو يمكن أن تعرض كصفحة داخلية في الموقع في حال كانت الصفحة الرئيسية تعرض محتوى آخر مخصص وعندها عليك إنشاء صفحة داخلية في موقعك وتسميتها بالاسم الذي تريد مثلاً مدونة أو مقالات أو أي اسم آخر وتخصيص طريقة عرضها من خلال ملف تمبلت مخصص للأرشيف.

ملاحظة: ليس عليك إضافة أي محتوى إلى هذه صفحة المدونة الداخلية ويكفي أن تخبر ووردبريس بأنك تريد استخدام هذه الصفحة لعرض مقالات المدونة من خلال لوحة التحكم الإعدادات< القراءة

تشابه صفحات الأرشيف في ووردبريس صفحة المدونة بشكل كبير، إلا أنها محددة أكثر منها فهي تقتصر على عرض المقالات أو المنشورات التي تنتمي إلى تصنيف معين، أو وسم معين، أو التي كتبها مؤلف معين، أو التي نشرت في شهر أو سنة محددة وما إلى ذلك..

على سبيل المثال إذا انتقلنا إلى الصفحة التي تعرض آحدث المقالات في موقعنا الذي أنشأناه في في التطبيق العملي الأول من سلسلة تطوير القوالب ونقرنا على تصنيف معين تحت أحد المقالات وليكن التصنيف أشجار وبما أن الاسم اللطيف لهذا التصنيف هو trees سيأخذنا موقع ووردبريس إلى صفحة الأرشيف الخاصة بهذا التصنيف وهذه الصفحة تكون موجودة على الرابط التالي:

https://yourdomain/category/trees/

في هذه الصفحة تظهر لنا جميع المقالات التي تملك التصنيف أشجار كما هو مبين في الصورة التالية:


هذا ينطبق على كافة أنواع صفحات الأرشيف الأخرى التي ينشؤها ووردبريس بشكل تلقائي على عنوان URL للصفحة المطلوبة.

كما تلاحظ من الصورة أعلاه سيعرض ووردبريس حاليًا في موقعنا الحالي صفحة الأرشيف الخاصة بالتصنيفات بالاعتماد على ملف نموذج القالب الأساسي index.php الذي أنشأنه في درس سابق من هذه السلسلة ويكون التسلسل المتبع لعرض صفحات الأرشيف كما هو مبين بالمخطط التالي:

وبالتالي يمكننا أن نخصص طريقة عرض صفحات الأرشيف الصفحات من خلال إنشاء ملفات تمبلت أكثر تحديدًا ضمن التسلسل الهرمي لقالب ووردبريس داخل مجلد القالب الخاص بنا لعرض صفحات الأرشيف باختلاف أنواعها

على سبيل المثال يمكن أن ننشئ:

  • ملف archive.php لعرض صفحة أرشيف عامة مهما كان نوع الأرشيف
  • ملف category.php لعرض أرشيف التصنيفات
  • ملف author.php لعرض أرشيف الكتاب
  • ملف tag.php لعرض أرشيف الوسوم
  • ملف date.php لعرض أرشيف التاريخ
  • وما إلى ذلك..

أو يمكن بشكل بديل الاعتماد على ملف index نفسه لتخصيص عرض صفحات الأرشيف لكن مع وضع شرط صغير else if الذي يخرج عنوان الصفحة في أعلى الملف بعد فحص فيما إذا كانت الصفحة المعروضة أرشيف أم لا من خلال استخدام الدالة الجاهزة the_archive_title

تكتشف هذه الدالة نوع الأرشيف وتطبع لنا بناء على ذلك عنوان مناسب لهذا الأرشيف ولها الشكل العام التالي:

the_archive_title( string $before = '', string $after = '' )

وبناء على ذلك الشرط يطبع لنا إما عنوان الأرشيف أعلى الصفحة في حال كنا في صفحة أرشيف (نعرف ذلك من خلال الوسم الشرطي is_archive ()) أو عبارة (أحدث المقالات) في حال كنا في صفحة مدونة (نعرف ذلك من خلال الوسم الشرطي is_home ())

اقرأ المزيد:  ما هي الوسوم الشرطية (Conditional Tags) في ووردبريس

في مقالنا الحالي سوف نعتمد على إنشاء ملفات تمبلت محددة لكل نوع أرشيف لأنها تجعل الكود منظم بشكل أفضل، لكن بالطبع أنت حر في اتباع الطريقة التي تفضلها في قالب ووردبريس الخاص بك.

إنشاء ملف تمبلت خاص بكامل صفحات الأرشيف archive.php

نظرًا لعدم وجود ملف archive.php حاليًا داخل قالب ووردبريس المخصص الخاص بنا، سوف يستخدم ووردبريس ملف التمبلت الرئيسي index.php كما ذكرنا سابقًا لعرض أرشيف التصنيفات وأي أرشيف آخر في الموقع.

لتخصيص عرض صفحات الأرشيف في قالبنا سوف نعتمد أسلوب إنشاء ملف نموذج أرشيف عام archive.php داخل مجلد القالب الخاص بنا ونكتب كود مماثل لكود الملف index.php لكن مع حذف القسم المميز أعلى المحتوى وعرض اسم التصنيف بدلاً من العبارة أحدث المقالات كما يلي:

للقيام بذلك نكتب الكود التالي ضمن الملف archive.php:

<?php
/**
 * ملف أرشيف عام  
 * @package ola1
 * @subpackage olatheme
 */
?>

<?php get_header(); ?>

<main>
 <h2 class="text-center"> <?php the_archive_title(); ?> </h2>

	<section class="articles">
		<?php 
if ( have_posts() ) {
	while ( have_posts() ) {
		the_post();
		?>
		<article>
			<?php if ( has_post_thumbnail() ) { ?>
				<div class="thumb" style="background-image: url(<?php the_post_thumbnail_url(); ?>);"></div>
				<?php } else{  ?>
				<div class="thumb" style="background-image: url(<?php bloginfo('template_directory'); ?>/images/default.png");"></div> 
				<?php
				 }
				?>
			<?php the_category('،  '); ?>
			<a href="<?php the_permalink(); ?>">
				<?php the_title( '<h3>', '</h3>' ); ?>
			</a>
			<div class="summary"><?php the_excerpt(); ?></div>
			<a class="btn btn-link" href="<?php the_permalink(); ?>"><?php _e( 'قراءة المزيد','olatheme' ); ?></a>
		</article>
		<?php
	}
} else {
	echo _e( 'لا توجد مقالات في هذا الأرشيف' ,'olatheme');
}
		 ?>
	</section>
	<nav class="pagination">
	<?php echo previous_posts_link( __( '&lt; مقالات أحدث','olatheme' ) ); ?>
	<?php echo next_posts_link( __( 'مقالات أقدم &gt;' ,'olatheme') ); ?>
</nav>
</main>

<?php get_footer(); ?>

the_archive_title() وحذفنا الكود الذي يعرض القسم المميز أعلى عنوان الصفحة وسنطبق عليه نفس التنسيقات التي أنشأنها لملف التمبلت الرئيسي,

بعد أن تنشئ هذا الملف وتحفظه جرب أن تعرض على سبيل المثال صفحة أرشيف التصنيفات على سبيل المثال بالنقر على اسم أحد التصنيفات للمقالات المعروضة على الصفحة الرئيسية للتأكد من أن ووردبريس يستخدم الآن هذا الملف لعرض صفحة الأرشيف.

إذا قمنا باستعراض صفحة أرشيف التصنيفات في الواجهة الأمامية فسوف تبدو لنا بالشكل التالي:

هذا كل ما تحتاج إلى معرفته لإنشاء صفحات أرشيف في ووردبريس. بالطبع يمكنك تخصيص صفحة الأرشيف بالشكل الذي تريده حسب متطلبات موقعك التصميمة.

الخلاصة

في مقال اليوم تعرفنا على مفهوم صفحات الأرشيف في ووردبريس والتي تعتبر طريقة هامة لربط المقالات التي لها صفة مشتركة في صفحة واحدة مخصصة كي تسهل على المستخدمين الوصول إلى جميع المنشورات التي لها هذه الصفة.

وتعرفنا على طريقة إنشاء صفحات أرشيف في ووردبريس بشكل تلقائي بالاعتماد على تاريخ النشر أو نوع المحتوى أو التصنيف وكيف يمكننا تخصيص طريقة عرض هذه الصفحات بعدة طرق من بينها إنشاء ملف archive.php ضمن مجلد القالب لبناء صفحة أرشيف تختلف بشكل أساسي عن صفحة المدونة.

وأخيرًا تذكر أنك في حال كنت ترغب في تصميم صفحات الأرشيف المختلفة بطريقة مختلفة بحسب نوع الأرشيف فسوف تحتاج بالطبع لإنشاء ملفات تمبلت مخصصة أكثر وكتابة الكود اللازم الذي يحدد ماذا تريد أن تعرض ضمن كل ملف منها.


يمكنك تحميل ملفات التطبيق العملي (8) لتطوير قالب ووردبريس من الصفر عن طريق النقر على الزر التالي

م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال التقني.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع