ما هي الفوائد التي ستجنيها من تعلم تطوير قالب ووردبريس من الصفر؟

هل قررت أن تبدأ بتعلم تطوير ثيمات ووردبريس مخصصة من الصفر لكنك غير متأكد من جدوى وأهمية هذه الخطوة، ولا تعلم ما هو الوقت اللازم لتعلم تطوير ثيمات أو قوالب ووردبريس متكاملة، وتتساءل كيف يمكن أن تبدأ بتطوير وبيع قوالب منافسة لمختلف أنواع المواقع الإلكترونية، وما هي الفوائد والفرص التي ستعود بها عليك من تطوير وبيع هذه الثيمات؟

في هذا المقال سنحاول الإجابة على كل تساؤلاتك تلك، ونوضح لك أهمية تعلم إنشاء قالب ووردبريس مخصص، وامتلاك القدرة على التحكم في كل كبيرة وصغيرة في مظهر ووظائف الموقع بكل مرونة من خلال الكود البرمجي بدلاً من الاعتماد على قوالب جاهزة مدفوعة كانت أو مجانية.
كما سنبين لك كيف يمكن لتعلم تطوير القوالب أن يدر عليك ربحًا وفيرًا إذا احترفته وأثبتت جدارتك في تطوير قوالب ووردبريس احترافية وقدمت ميزة تنافسية في السوق العربية.

لماذا يجب علي أن أتعلم تصميم قالب ووردبريس من الصفر؟

لماذا أتعلم تصميم قالب ووردبريس

لا شك أن قالب ووردبريس يعتبر أحد أهم عناصر الموقع الإلكتروني، فالقالب هو المسؤول عن تغيير مظهر موقع الويب بالكامل، ومن خلاله يمكنك أن تحدد تخطيط وشكل مقالات وصفحات الموقع.

يلجأ معظم مصممي مواقع ووردبريس إلى الاعتماد على تثبيت قالب ووردبريس جاهز مجاني من متجر قوالب ووردبريس الرسمي، أو شراء قالب مدفوع من أحد المنصات المتخصصة في بيع القوالب، والبعض قد يلجأ لتعيين مطور متخصص ليطور له قالبًا مخصصًا وفق متطلبات موقعه..

ألن يكون من الرائع أن تتمكن من إنشاء وتطوير قالب ووردبريس فريد من البداية وتخصيص موقع وودربريس الخاص بنشاطك التجاري بالكامل وكما يحلو لك، كذلك سوف يساعدك تعلم تصميم قالب ووردبريس مخصص في تحسين أداء أي قوالب جاهزة وتحسينها وتعديلها وتقليل فوضى التعليمات البرمجية إن وجدت في ملفات نماذج القالب مما يساهم بالتالي في تحسين أداء الموقع ككل.

كما يمكنك الانتقال خطوة للأمام واحتراف مهنة تطوير القوالب والبدء بيع قوالبك تلك وجني دخل غير محدود ومستدام منها! فسوق قوالب ووردبريس سوق رائج ومطلوب جدًا..

كل ما تحتاجه للبدء بذلك هو امتلاك بعض الخبرة في التعامل مع نظام ووردبريس، وامتلاك أساسيات كتابة الكود البرمجي ومعرفة تقنيات تصميم المواقع (PHP و HTML و CSS وJavascript)،  ووجود خيال خصب وحس فني في التصميم المناسب، بعدها ابدأ بتنفيذ كل الأفكار التي تتخيلها في تصميم قوالب احترافية لمختلف أنواع المواقع.

كم من الوقت يستغرق تطوير قالب ووردبريس من الصفر؟

الوقت المطلوب لتطوير قالب ووردبريس من الصفر

بعد أن تتعلم كامل الأساسيات والدروس التي سوف نشرحها في سلسلة مقالات تعلم تطوير قوالب ووردبريس من الصفر وتتقن كافة المواضيع اللازمة لتطوير قالب ووردبريس أساسي لمدونة ووردبريس، لن تحتاج بعد ذلك للكثير من الوقت لإنشاء ثيم ووردبريس متكامل لأي موقع ووردبريس تتخيله.

بشكل عام، يستغرق تطوير قالب  ووردبريس المخصصة حوالي أسبوعين إلى شهر، وهذا يعتمد على مهارتك في التصميم والتطوير، ودرجة تعقيد الكود، والمهام  أو الوظائف الإضافية التي يجب أن يقوم بها القالب بالتأكيد.

فبعض القوالب تحتاج لتضمين أنواع منشورات مخصصة، وبعضها يحتاج للتوافق مع أدوات بناء الصفحات، وبعضها الآخر يحتاج لأن يكون قالبًا مخصصًا للمتاجر الإلكترونية فهذه القوالب سوف تتطلب بالطبع منك وقتًا أطول في العمل والتطوير.

هل سأكسب الكثير من المال من تطوير ثيمات ووردبرس؟

كسب المال من تطوير قوالب ووردبريس

قد تتساءل إن كات بإمكانك كسب الكثير من المال من تطوير قوالب ووردبريس؟
والجواب: نعم بكل تأكيد! فتطوير قوالب ووردبريس وبيعها يوفر لك فرصة سانحة لكسب الدخل السلبي المستدام بكل سهولة. 

وسطيًا يمكنك بيع قوالب ووردبريس التي تطورها بنفسك بحوالي 50إلى 60 دولار لكل ترخيص، وإذا تمكنت من التسويق لقالبك بنجاح، وكان قالبك مميزًا واحترافيًا ومكتوبًا بكود نظيف وسريع ستتمكن من بيعه مئات وآلاف المرات وتحقق منه كسبًا وفيرًا.

ابدأ من الآن وتعلم تصميم وتطوير قوالب ووردبريس فهذا سيفتح أمامك آلاف الفرص في سوق العمل، كأن تعمل في شركة متخصصة في تطوير المواقع، أو تقدم خدماتك في مواقع العمل الحر مثل مستقل أو خمسات، أو ربما تقوم بإنشاء شركة  خاصة بك وبيع منتجاتتك الرقيمة من خلالها، أو يمكنك بيع قوالبك في منصات بيع المنتجات الرقمية المتخصصة.

إن الاعتماد على المنصات المتخصصة في بيع قوالب وإضافات ووردبريس وغيرها من المنتجات الرقمية من شأنه أن يسرِّع في عملية الترويج لقوالبك، ولعل أبرز هذه المنصات في العالم العربي التي يمكنك الاعتماد عليها منصة بيكاليكا التي انطلقت بحلة جديدة منذ فترة قصيرة بعد أن قامت شركة حسوب  بشرائها.

متجر بيكاليكا لبيع المنتجات الرقمية الجاهزة

إن بيع القوالب عبر المنصات المتخصصة يساعدك على التسويق لعملك بسرعة ويمكنك من جذب أكبر عدد من العملاء والعثور على الفئة المستهدفة لمنتجاتك وخدماتك بدقة أكبر، وتحقيق دخل جيد من بيعها مرات ومرات، وتذكر أن التسويق لقوالبك أمر هام جدًا وهو لا يقل أهمية عن إنشائها وتطويرها.

الجميل أن منصة بيكاليكا تقدم تسهيلات وحوافز كبيرة للبائعين وتمكنهم من إنشاء حساب على متجرها بسهولة  كبيرة  كل ما عليك هو إرسال طلب الانضمام للبائعين في بيكاليكا من هنا والبدء بعرض قوالبك ومنتجاتك وبيعها بشكل دوري طالما أنها معروضة في المنصة.

كما تقدم بيكاليكا حوافز للبائعين الجدد تصل لغاية 25,000$، وهي توفر لك بينة آمنة للتعامل وتضمن حقوق العملاء والباعة على حد سواء فضلاً عن وجود فريق دعم فني نشيط ومتعاون بشكل كبير لديها.

ولضمان الجودة تشترط بيكاليكا أن يكون قالب ووردبريس متوافقًا مع معايير قبول المنتجات، ومكود ومصمم بشكل احترافي، وخالي من الأخطاء، ومتجاوب مع كافة أحجام الشاشات، ويتضمن توثيقًا واضحًا يوضح للعميل طريقة استخدام وإعداد القالب.

قصص وتجارب ناجحة لأشخاص كسبو الملايين من تطوير قوالب ووردبريس

الربح من بيع قوالب ووردبريس
الربح من بيع ثيمات ووردبريس

هناك العديد من قصص النجاح الملهمة لأشخاص تمكنوا من تحقيق أرباح طائلة من تطوير وبيع قوالب ووردبريس  من خلال المنصات الرقمية وسأختم مقالي هذا بأحد هذه القصص الملهمة..

لا شك أنك كمطور مواقع ووردبريس أو كصاحب موقع ووردبريس قد سمعت أو تعاملت من قبل قالب جنة، أو مع قالب صحيفة، أو وقالب جريدة التي تعتبر من بين أشهر قوالب ووردبريس في العالم العربي إن لم يكن في العالم ككل.

هل تعلم أن هذه القوالب كلها تعود لشخص واحد اسمه فؤاد بدوي أو المعروف باسم المعاصر، هذا الشاب من جمهورية مصر العربية وهو مؤسس فريق tielabs وقد تمكن من التغلب على الكثير من الصعوبات والمحاولات الفاشلة وتمكن أخيرًا من تحقيق النجاح، واليوم تبلغ مبيعات كافة قوالبه في اللحظة التي يكتب فيها هذا المقال 62,685  مشتري وقد حقق منها أرباحًا خيالية تبلغ ملايين الدولارات.

والآن حان دورك لتبدأ أنت أيضًا مسيرة التعلم والتطوير.. كل ماتحتاجه هو  القليل من الصبر والاجتهاد والكثير من الالتزام وعدم الاستسلام حتى تبلغ هدفك وتتمكن وضع بصمتك وتكوين اسم مميز لك بين مطوري قوالب ووردبريس.

وفي الختام

تذكر أنه وبالرغم من سهولة الاعتماد على قوالب ووردبريس جاهزة، فإن تعلم كيفية إنشاء ثيم ووردبريس فريد واحترافي خاص بك أمر يستحق بذل الجهد من أجله.

فعندما تتمكن من تطوير قوالب ووردبريس بجودة عالية سوف تتمكن من بيعها بالسعر الذي تحدده، ولعدد غير محدود من المرات، وتحقيق أرباح غير محدودة..

المهم أن تبدأ بإنجاز قوالبك الخاصة مهما كانت بسيطة وبدائية، وبعدها يمكنك البناء والتطوير عليها لتصل لمستويات متقدمة قادرة على المنافسة..

اقرأ أيضًا:
كيف تصبح مطور ووردبريس؟ وما المهارات المطلوبة؟
ابدأ دورة مجانية لتعلم تطوير ثيمات ووردبريس من الصفر

م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال التقني.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع