تصميم شعار مجاني باستخدام Canva دون الحاجة لخبرة بالتصميم

تساعدة أداة Canva على تصميم الشعارات أو اللوحات أو العروض التقديمية أو السير الذاتية أو تصميم انفوجرافيك أو إنشاء صور و رسومات للفيسبوك أو الإنستغرام أو غيرها من تصاميم الجرافيك بشكلٍ مجاني. وبالتالي باستخدام الأداة تستطيع تصميم شعار مجاني لموقعك أو نشاطك التجاري ونشره على المنصات المختلفة.

وبالتالي يمكنك اليوم مع الخصائص و المميزات والخيارات التي يوفرها Canva الإستغناء عن العمل مع الفوتوشوب أو برامج التصميم الأخرى، وتستطيع تصميم الشعار بشكل مجاني من خلال خطوات بسيطة باستخدام قوالب جاهزة قابلة للتعديل من تغيير النصوص أو إضافة الصور أو تغيير الألوان وغيرها، حتى تحصل على شعارك المطلوب.


التسجيل في Canva كخطوة أولى لتصميم الشعار

يمكنك البدء مع كانفا من خلال الذهاب إلى الموقع الرسمي، ثم الذهاب إلى أسفل الصفحة لتغيير لغة الموقعك إلى لغتك المفضلة، ستجد أن الموقع يتوفر بالعديد من اللغات ومنها العربية، يمكنك اختيار اللغة العربية بهذا الشكل

ستجد أن واجهة الموقع تحولت إلى اللغة العربية، بجميع الخيارات والإعدادات التي تستخدمها بلغة عربية رصينة تساعدك على فهم الخطوات المطلوبة

في البداية يمكنك إنشاء حساب جديد في الموقع بشكل مجاني، من خلال الضغط على سجل الآن والتسجيل من خلال حسابك في جوجل أو الفيس بوك.

لتبدأ العمل، يمكنك إما إنشاء تصميم جديد، أو اختيار قالب أو تصميم من الخيارات الجاهزة الموجودة والبدء بالتعديل عليها.لإختيار قالب جاهز، يمكنك من الواجهة الرئيسة الذهاب إلى قوالب ثم اختيار القالب المناسب لعملك وتحديده وبعد ذلك ستفتح لك محرر الرسومات وتبدأ بالتعديل على القالب

في هذه الحالة سنبحث عن تصميم شعار (Logo)، ليفتح لنا محرر الرسومات الذي يحوي خيارات عديدة، سنتعرف عليها لنبدأ بتصميم شعارنا الخاص ونقوم بالتعديل عليه.

بعد ذلك ستفتح لنا واجهة محرر الرسومات الخاص بكانفا، حيث يمكننا البدء بالعمل والتصميم، كما في الصورة المتحركة التالية

كما تلاح أن هناك العديد من الخيارات التي توفرها لنا الأداة لكي نتحكم بكل التفاصيل المتعلقة بالتصميم والشعار الذي نريد القيام بتصميمه، باستخدام التعديل على المحرر المرئي يمكنك إنهاء عملية تصميم الشعار الخاص بك، بخطوات بسيطة.

1. اختيار القالب

في البداية، تقوم باختار القالب أو صورة الشعار الذي نريده، لكي نبدأ بالتعديل عليه وفق حاجتنا، وذلك من خلال الضغط على قوالب، حيث ستظهر العديد من القوالب المجانية الجاهزة للإختيار منها.

2. التعديل على الشعار

بعد أن نقوم بإختيار القالب الذي ستعتمد عليه، كهذا المثال الذي اخترنا فيه قالب رياضي، ستجد العديد من الخيارات للتعديل على التصميم، حيث يمكنك العمل والتعديل على الألوان أو النصوص أو الخلفية إو إضافة صور أو مقاطع فيديو وغيرها الكثير.

يمكننا من خلال خيار عناصر، إضافة العناصر المختلفة، حيث تحتوي كانفا على عدد كبير جداً من العناصر من (أشكال ورسوم بيانية وأيقونات وغيرها).

بعد ذلك يمكنك التعديل على العنصر الذي قمت بإضافته. حيث يمكنك التعديل على الألوان أو يمكنك تغيير حجم العنصر أو مكانه، على حسب ماذا تريد.

بعد التعديل على الحجم ومكان العنصر ولونه، ستجد أن التصميم أصبح كالتالي

بعد ذلك يمكنك الإنتقال والتعديل على النص المكتوب ليناسب عملك أو حسب نشاطك التجاري.مثل حذف النص الأصلي وإضافة نصًا جديدًا وذلك من خلال الذهاب إلى النص وإختيار نوع النص الذي تريده والتعديل عليه

3. تحميل التصميم

بعد القيام بالتعديلات المطلوبة على الشعار، يمكنك تحميل من خلال الضغط على تنزيل من الزاوية اليسرى في الأعلى

وتستطيع تحميل التصميم بامتدادات مختلفة مثل (png,jpg,pdf) ولكن ننصحك بتحديد امتداد PNG فإنه الإمتداد الموصى به لتحميل الصورة بجودة عالية.

يمكنك الحصول على نسخة مدفوعة من Canva لتحصل على مميزات أعلى مثل التعديل على أبعاد الصور وضغط حجم الصورة وجعل خلفية الصورة شفافة، وبعض الرموز الإحترافية الأخرى، ولكن تكفيك النسخة المجانية بالبداية.

خيارات إضافية في كانفا

يحتوي محرر Canva على العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنك استخدامها للتعديل على التصميم المطلوب سواءًا كان تصميم شعار أم أي تصميم آخر، فهناك بعض الصور والعناصر المجانية التي يعرضها لك كانفا، لإضفاء لمسة جمالية على تصميمك

التحميلات

من خلال التحميلات، تستطيع رفع صورة من حاسوبك إلى مكتبة كانفا لتتمكن من استخدامها بالتصميم، وكذلك في تبويبة الصورة التي تليها ستجدمكتبةضخمة من الصور التي يمكنك إضافتها للتصميم الخاص بك والتعديل عليها، بنفس الفكرة

مقاطع الصوت والفيديو

كذكل تستطيع إضافة المقاطع الصوتية أو الفيديوهات إلى التصاميم المختلفة

الخلفية

وهي تبويبة تنقلك إلى مكتبةمن الخلفيات الجاهزة التي يمكنك إضافتها إلى التصميم الخاص بك، لوضع تصميم احترافي

بالنهاية فإن موقع كانفا من أسهل الأدوات التي تساعدك في عمل تصميم مخصص باستخدام قوالب جاهزة قابلة للتعديل دون الحاجة لخبرة بالتصميم، وكما أوضحنا كيف أنك تستطيع تصميم شعار مجاني بخطوات بسيطة.

عمر إسماعيل
مؤسس موقع ووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.