هل يمكن الربح من الووردبريس

برنامج ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الأكثر شهرة على الإطلاق، لأنه يوفر إمكانية إنشاء العديد من أنواع مواقع الويب لمختلف الأغراض والأهداف بفضل المكونات الإضافية والقوالب التي يمكن تنصيبها عليه، بالإضافة إلى الخصائص الأخرى التي يتمتع بها، والناتجة عن كونه برنامجًا مجانيًّا مفتوحَ المصدر. ومن أهم الأهداف التي يسمح ووردبريس بتحقيقها جنيُ المال، حيث يمكن تحقيق الدخل بالاعتماد عليه في حال استخدامه بالشكل الصحيح.

إذن فالإجابة على سؤال “هل يمكن الربح من ووردبريس؟” هي ببساطة : أن الووردبريس نظام إدارة محتوى يساعدك في تخصيص موقعك، فلا يمكن الربح من النظام ذاته وإنما تستطيع الربح من هذه المواقع التي يتم إنشائها.

لكن كيف يمكن فعل ذلك؟ وهل توجد عدة طرق للربح منه، أم هناك طريقة واحدة فقط؟ سنناقش هنا كل هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى المتعلقة بها.

أشهر طرق الربح من ووردبريس

يسمح نظام إدارة المحتوى ووردبريس لأي شخص تقريبًا بإنشاء موقعه الإلكتروني الخاص، سواءً أكان يودُّ إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية، أو مدونة شخصية، أو موقع تعليمي، أو معرض صور وفيديوهات، أو غير ذلك، وتوفر مختلف أنواع مواقع الويب طرقًا مختلفة ومتشابهة لجني المال وتحقيق الدخل، لكن ضع في اعتبارك أن كل طرق الربح من ووردبريس تشترك في شيء واحدٍ مهم، وهي أنها لا توفر إمكانية الربح بطريقة سحرية فورية، بل إنها تحتاج إلى العمل وبذل الجهد والوقت.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، تشمل أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح من الووردبريس:

إنشاء متجر إلكتروني

يعد الربح من خلال إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت وبيع المنتجات والخدمات من خلاله إحدى أبسط طرق الربح من ووردبريس وأفضلها إذا ما توافرت الإمكانات اللازمة لتنفيذها، ذلك لأن التسوق عبر الإنترنت أصبح الطريقة المفضلة لشراء المنتجات والخدمات عند عدد كبير من الناس بفضل التسهيلات والمزايا التي يوفرها للبائعين والمشترين مقارنة مع طريقة الشراء العادية.

يوفر نظام إدارة المحتوى ووردبريس طريقة سهلة ومجانية لإنشاء متجر إلكتروني عبر تنصيب المكون الإضافي “ووكومرس” (WooCommerce) المخصصِ لتحويل موقع الووردبريس إلى متجر إلكتروني يسمح بعرض المنتجات والخدمات المختلفة وبيعها واستلام أثمانها، وهذا يشمل المنتجات والخدمات المادية والرقمية على حدٍّ سواء.

ولتتعلم كيفية إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة عبر استخدام إضافة ووكومرس على ووردبريس، ومن ثم تحقيق المال من خلاله، راجع مقالتنا المطولة (خطوات إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل) التي شرحنا فيها طريقة فعل ذلك بشكل مفصل ومصور سهل الفهم والتطبيق.

عرض الإعلانات في موقعك

تتيح أغلب المنصات الإعلانية لأصحاب المدونات ومواقع الويب الأخرى إمكانية عرض إعلانات ضمن صفحات مدوناتهم ومواقعهم وتحقيق الدخل من ذلك عند كل مرة يتم فيها النقر على الإعلان، وذلك مع مواصلة استخدام الموقع بالطريقة المعتادة تمامًا دون الحاجة لإجراء تغييرات كبيرة عليه.

لطريقة الربح من ووردبريس هذه ميزات عديدة، ومن أهمها:

  • لن تحتاج إلى إنشاء موقع خاص (أو قسم خاص ضمن موقعك) لعرض الإعلانات وكسب المال بعكس طريقة الربح بالاعتماد على ضرورة امتلاك المنتج.
  • تكون الإعلانات وثيقة الصلة بموضوع المحتوى، ما يعني أنه ليس عليك القلق بشأن عرض محتوى لا يرغب زوار موقعك برؤيته.
  • من السهل استخدام Google AdSense للربح من المدونة أو الموقع، إذ ليس عليك أن أن تقوم بمهام التعامل مع المعلِنين، وجمع الأموال.
  • يمكنك اختيار نوع الإعلان الذي سيتم عرضه، بالإضافة إلى حجمه ومكان عرضه في موقع الووردبريس الخاص بك.
  • طريقة إدراج الإعلانات في موقع الويب سهلة من خلال الحصول على رمز الإعلان وإدراجه في موقعك لعرض الإعلانات.
  • يوفر لك نظام الإعلانات هذا القدرة على وضع الإعلانات في مدونتك أو موقعك الإلكتروني بطريقة آلية، حيث يتم تلقائيًّا ودون تدخل منك تحديد متى وأين سيتم عرض الإعلانات في حال أردت ذلك.

أيضًا، يمكن عرض الإعلانات على مدونتك أو موقعك من خلال العثور على جهات مهتمة بعرض إعلانات لديك، والاتفاق معهم على خصائص الإعلانات وأسعارها. كما يمكنك الربح من موقع الووردبريس الخاص بك عبر التسويق بالعمولة، أي من خلال نصح جمهورك بمنتجات وخدمات مميزة لاقت إعجابك، والحصول على نسبة أو مبلغ من المال لقاء كل عملية شراء تتم من خلالك.

ولتتعرف على الطريقة الصحيحة  لإنشاء مدونة وبدء تحقيق الربح منها، قم بمطالعة مقالتنا (إنشاء مدونة ووردبريس من الألف إلى الياء) التي شرحنا فيها كل ذلك بشكل مفصل ومصور.

كما نودُّ أن نلفت انتباهك إلى وجود طرق كثيرة أخرى يمكن من خلالها تحقيق الربح من ووردبريس بشكل خاص، ومن مواقع الإنترنت بشكل عام، وقد تطرقنا هنا فقط للحديث عن أهم طرق الربح كي نثبت لك أن الربح من ووردبريس ممكن فعليًّا، لكن إذا أردت الاطلاع على المزيد من الطرق التي توفر لك الربح من مواقع الووردبريس، فراجع مقالة “الربح من الإنترنت من موقعك الخاص باستخدام طرق مجربة” التي تحدثنا فيها عن عدة طريقة للربح من موقع الويب الخاص بك.

هل يمكن استخدام ووردبريس لبناء موقع غير ربحي؟

في الواقع، ووردبريس ليس نظامًا مخصصًا لإنشاء مدونات ومواقع من أجل تحقيق الربح منها فقط، بل هو -في الأساس- نظام إدارة محتوى يوفر للمستخدمين إمكانية إنشاء مدونات ومواقع بالخصائص التي يريدونها بفضل ما يتميز به من مميزات، وتحقيقُ الربح من الووردبريس ما هو إلا فائدة يمكن الحصول عليها بالاعتماد على هذا النظام.

بالتالي، يسمح ووردبريس بإنشاء مدونات ومواقع ويب لأي غرض أو هدف كان، سواءً أكان هذا الهدف ربحيًّا أو تعليميّا أو خيريّا أو غير ذلك، أو حتى في حال ابتغاء تحقيق أكثر من هدف من المدونة أو الموقع، فعلى سبيل المثال يمكنك بناء موقع لجمع التبرعات يعرِّف الناس عليه، وعلى تاريخ المأكولات التي يقدمها، بالإضافة إلى معلومات مثيرة عنها، وبذات الوقت يوفر إمكانية شراء الطعام وطلب التوصيل.

إذا أردت أن تعرف المزيد عن نظام إدارة المحتوى ووردبريس وكيف يمكن تنصيبه على الاستضافة وبناء موقع باستخدامه، فراجع : دليل إدارة وتخصيص موقعك الووردبريس من البداية، إذ ستجد فيه كل ما تحتاجه لبدء موقعك الووردبريس سواءً كنت تهدف للربح منه أو لا تهدف لذلك.

كم من المال يمكنني أن أربح من ووردبريس؟

لا يوجد رقم ثابت يمكن باستخدامه الإجابة على هذا السؤال بشكل صحيح تمامًا، إذ إن كمية المال التي يمكن ربحها من ووردبريس تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك طريقة الربح التي اخترتها لتحقيق الدخل، وجودة تنفيذك لتلك الطريقة، ومقدار الاهتمام الذي توليه للمشروع وغير ذلك.

لكن الشيء المؤكد أن الكمية التي ستجنيها من المال تتناسب بشكل طردي مع جودة تنفيذ طريقة الربح، ومقدار اهتمامك، لذلك إذا أردت إنشاء مشروع للربح من ووردبريس، ضع خطة عمل مدروسة بشكل جيد، وأعطِ المشروع حقه من الوقت والجهد، سواءً أكان إنشاء مدونة والربح من الإعلانات، أو تطوير قالب ووردبريس وبيعه، ثم اصبر لبعض الوقت، ومن المؤكد أنك ستجني في النهاية ما يعادل تعبك ووقتك.

وبهذا ننتهي من الإجابة على مختلف التساؤلات التي تتبادر إلى أذهان عدد كبير من الناس حول فيما إذا كان بالإمكان الربح من ووردبريس، وما هي أفضل طرق الربح التي يمكن اتباعها لتحقيق الدخل، وكم كمية المال التي يمكن جنيها، ونأمل أن تكون هذه المقالة قد قدمت لك ما تريد من معلومات ووجَّهتك إلى مقالاتنا الأخرى التي ستساعدك على البدء بمشروعك الربحي الذي تحلم به.

علي ملص
طالب طب أسنان، أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.