كيفية تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس لتسريع الموقع وتحسين أداءه

يعتمد الووردبريس في نظام عمله على تخزين محتوى وملفات الموقع داخل قواعد البيانات Databases المتواجدة على الخادم الخاص بموقعك. تتكون قاعدة البيانات من مجموعة من الجداول التي تخزن كل ما تحتاجه لموقعك. 

مع مرور الوقت على تشغيل الموقع لفترات طويلة قد تكون هناك الكثير من البيانات المخزنة داخل قواعد البيانات والتي لا تحتاجها أو لم يعد لها أي فائدة بالموقع، وتتسبب تلك البيانات المتراكمة في ملء المساحة التخزينية لسيرفر الموقع، وفي حدوث بطء في سرعة فتح الموقع، كما أنها تقوم باستهلاك موارد الاستضافة بدون أي فائدة تذكر. 

في هذه المقالة سنشرح لك طرق تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس الخاصة بموقعك، وحذف كافة البيانات التي تقوم بحجز مساحة من الاستضافة الخاصة بالموقع، والتي تشكل عبئًا على سرعة فتح وتشغيل الموقع بالكامل.


فوائد تنظيف قاعدة البيانات

أحد الأسباب الخفية لحدوث العديد من المشكلات الفنية في كثير من المواقع هو عدم القيام بعملية التنظيف الدوري لقاعدة بيانات الووردبريس من الأشياء غير الضرورية، فالقيام بهذا الأمر يساعد موقعك على الاستقرار، ويبقيه في حالة ممتازة، ويوفر تجربة مستخدم مفيدة بشكل كبير لكل من زوار ومتابعي الموقع. 

إليك أهم الفوائد التي تعود بالنفع على موقع الووردبريس بعد تنظيف قاعدة البيانات: 

  • إن تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس يعني التخلص من البيانات المخزنة التي لم تعد بحاجة إليها، مثل التعليقات المزعجة أو نسخ المراجعات والمقالات وغيرها، وبالتالي تعمل قاعدة البيانات بكفاءة أكبر بعد التخلص من تلك البيانات. 
  • يساعد تنظيف قاعدة البيانات بشكل دوري في تقليل حجم قواعد البيانات، وبالتالي تكون عملية النسخ الاحتياطي أكثر سرعة وكفاءة بسبب قلة حجم البيانات.
  • التخلص من ملفات وبيانات الإضافات التي كانت مستخدمة في الموقع من قبل والتي لم تعد فعالة.
  • الحفاظ على موارد الاستضافة الخاصة بالموقع والتي يتم استهلاكها من قِبَل تلك البيانات الغير ضرورية.
  • بعض شركات الاستضافة تحدد لك حجمًا معينًا لا يجب تجاوزه لاستهلاك قواعد البيانات، وبالتالي فإن عملية التنظيف تعني الحفاظ على تلك المساحة المخصصة لك، بدلاً من دفع تكاليف إضافية لاستهلاك مساحة أكبر.
  • قد تحدث بعض المشكلات في المواقع كبيرة الحجم مثل (تعطل قواعد البيانات أو فقدان بعض البيانات منها) بسبب زيادة التحميل نتيجة تخزين كميات كبيرة من البيانات غير الهامة، وتنظيف قاعدة البيانات يساهم في عدم حدوث مشكلات كهذه.

من يحتاج إلى تنظيف قواعد بياناته؟

عملية تنظيف البيانات كما أشرنا سابقًا لها الكثير من الفوائد، لكن تنظيف قواعد البيانات قد لا يكون ضروريًا في كافة المواقع. 

المواقع التي تحتاج إلى عملية تنظيف قواعد البيانات هي المواقع التي تقدم محتوى ديناميكي متغير ومتجدد. ففي هذا النوع من المواقع يتم تخزين كميات من البيانات مع مرور الوقت، مثل المتاجر الإلكترونية التي تعرض المنتجات وتستقبل بيانات الطلبات من العملاء بشكل متكرر.

هذه المواقع تملك الكثير من البيانات الغير ضرورية التي يتم تخزينها داخل قواعد البيانات مع مرور الوقت وبالتالي تحتاج لعملية تنظيف دورية.

لكن المواقع الصغيرة أو متناهية الصغر التي توفر محتوى ثابت وغير متغير بشكل مستمر، فهي لا تحتاج إلى عملية تنظيف دوري لقواعد البيانات لكونها لا تقوم بتخزين كميات كبيرة من البيانات.

كيف يتم تنظيف قواعد البيانات؟

لعلك تتخوف من فقدان بيانات هامة أثناء عملية تنظيف قواعد البيانات، لكن في الحقيقة فإن عملية تنظيف قواعد بيانات الووردبريس تحذف فقط البيانات الغير ضرورية والتي تشكل حملاً زائدًا على موارد موقعك. 

 مع ذلك أثناء عملية التنظيف يمكنك اختيار البيانات التي تريد حذفها فقط، والإبقاء على البيانات الأخرى  كيفما تشاء. فيما يلي أمثلة على بعض البيانات التي يوصى بالتخلص منها نهائيًا أثناء تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس:

  •  المسودات التي يتم حفظها بشكل تلقائي من الووردبريس عندما تقوم بإنشاء مقالة أو صفحة جديدة ولا تقوم بنشرها، والتي يقوم الووردبريس بحفظها كمسودة داخل قاعدة البيانات.
  • سجل المراجعات الخاص بمقالات وصفحات الموقع، وهو إجراء تم التوصية به سابقًا لأجل تسريع موقعك
  • التعليقات التي لم تعد بحاجة إليها، مثل التعليقات المحذوفة، والتعليقات التي تم تصنيفها على أنها مزعجة، وكذلك التعليقات التي تم رفض نشرها، فكلها تكون مخزنة داخل قاعدة البيانات رغم عدم الحاجة إليها.
  • النصوص الوصفية Meta المكررة لمقالات وصفحات الموقع.
  • المقالات التي تم حذفها والتي تظهر في تبويب “سلة المهملات” في الووردبريس.
  • البيانات التي تخلّفها الإضافات التي تم تنصيبها من قبل والتي لم تعد فعالة حاليًا.

سوف نقدم لك بعض التوصيات في الفقرات التالية من المقالة حول أهم الأشياء التي يجب التخلص منها أثناء عملية التنظيف للحصول على أعلى كفاءة لقاعدة بيانات موقعك.


خطوات تنظيف قواعد بيانات موقعك

لنتحدث الآن عن الخطوات العملية لتنظيف قواعد بيانات موقعك، ولكن قبل البدء بالتطبيق العملي لعملية التنظيف، نوصيك بعمل نسخة احتياطية من موقعك كإجراء احترازي قبل البدء. فقاعدة البيانات تحتوي على كافة بيانات موقعك، وإذا تعرضت إلى الفقدان أو التلف لأي سبب قد يتسبب ذلك في عطل فادح في الموقع. 

بعد إجراء نسخة احتياطية يمكنك تطبيق إحدى الطريقتين الموضحتين في الفقرات التالية. فهاتان الطريقتان هما الأشهر للقيام بتنظيف قاعدة بيانات الووردبريس، والتخلص من البيانات الغير هامة بشكل سليم وآمن. 

تنظيف قاعدة ابيانات باستخدام الإضافات

لا بدَّ أنك تعلم كمستخدم للووردبريس أنَّ الإضافات هي الطريقة الأسهل غالبًا للقيام بالكثير من الأمور البرمجية وتوفير الكثير من الوقت لإتمام المهمة بشكل يدوي. في هذا الجزء سنتحدث عن إضافتين من إضافات الووردبريس تقومان بعملية تنظيف قاعدة البيانات 

التنظيف باستخدام wp-optimize

سنعتمد على إضافة WP-Optimize  فهي من الإضافات التي تقوم بالكثير من المهام التي تساعد على تحسين أداء الموقع بشكل عام، وأحد المهام التي تقوم بها تلك الإضافة والتي سنتحدث عنها اليوم هي مهمة تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس  بسرعة وكفاءة.  واقرأ عن كيفية تنصيب إضافة ووردبريس

بعد قيامك بتنصيب وتنشيط الإضافة على موقعك، قم بالدخول إلى لوحة تحكم الموقع  وانقر على التبويب WPOptimize لتظهر لك قائمة فرعية اختر منها الخيار Database الخاص بتنظيف قاعدة البيانات لتظهر لك نافذة تحوي الكثير من مربعات الاختيار التي تعرض لك البيانات التي يمكنك تنظيفها وإزالتها تمامًا لتخفيف الحمل على قاعدة البيانات الخاص بالموقع. وإليك توضيح حول تلك الخيارات: 

  1. Optimize database tables: يقوم بعمل تهيئة عامة لجداول قواعد البيانات لتحسين أدائها وهو خيار موصى به.
  2. Clean all post revisions: يقوم  بحذف مراجعات المقالات المحفوظة من قبل الووردبريس. 
  3. Clean all auto-draft posts: يقوم بحذف المقالات التي تكون ضمن تبويب “مسودات”. 
  4. Clean all trashed posts: يقوم بحذف المقالات التي تكون داخل تبويب “سلة المهملات”. 
  5. Remove spam and trashed comments: يقوم بحذف التعليقات التي تم حذفها من قبل أو التي تم تعليمها على أنها “مزعجة”. 
  6. Remove unapproved comments: يقوم بحذف التعليقات التي تم رفض نشرها بالموقع. 

ستجد أيضاً العديد من خيارات التنظيف الأخرى لقاعدة البيانات، والتي يمكنك الاختيار من بينها لحذفها تمامًا من الموقع وتخفيف الأحمال على جداول قاعدة البيانات.

بعدما تحديد كافة الأشياء غير الضرورية التي تريد حذفها وتنظيفها من قاعدة البيانات، قم بالضغط على زر Run Optimization الذي يظهر بجوار كل خيار من خيارات التنظيف:

وبإمكانك حذف كافة البيانات المحددة دفعة واحدة من خلال النقر على الزر Run all selected optimizations  أعلى النافذة كما هو مبين في الصورة التالية. 

التنظيف باستخدام WP sweep

كذلك تعتبر إضافة WP-Sweep من الإضافات المميزة والتي تحظى بعدد كبير جدًا من عمليات التنصيب النشطة على مواقع الووردبريس، فهي توفر خيارات تنظيف مميزة لقاعدة بيانات الووردبريس ويمكنك الاعتماد عليها للقيام بعملية التنظيف بشكل سليم. 

قم بتنصيب وتفعيل الإضافة على موقعك، ثم قم بالدخول إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالإضافة من داخل لوحة تحكم الووردبريس بالذهاب إلىتبويب Sweep

توضح لك الصورة بالأعلى صفحة الإعدادات الخاصة بالإضافة والتي تعرض تقريرًا شاملاً حول كافة البيانات الغير هامة المتواجدة في موقعك.على سبيل المثال يظهر الجزء الظاهر بالصورة السابقة لك بعض البيانات الغير ضرورية التي يمكن حذفها مثل التعليقات التي لم تتم الموافقة عليها (Unapproved comments)  ويظهر بجوارها عدد التعليقات التي تحقق هذا الشرط وهو في هذه الحالة صفر كما يظهر السهم  الأحمر على اليسار.

على يسار صفحة إعدادات الإضافة ستجد أيضًا عموداً خاصًا بإجراء عملية التنظيف بعنوان Action  والذي من خلاله يمكنك البدء في تنظيف قاعدة البيانات من الأشياء الغير ضرورية  حيث يعرض هذا العمود الزر Sweep  بجانب كل نوع من البيانات الموصى بحذفها. عند النقر عليه سيقوم بتنظيف تلك البيانات وحذفها تمامًا من قاعدة البيانات. 

كذلك تجد أسفل هذه الصفحة تجد زر بعنوان Sweep All، الذي يمكنك النقر فوقه إذا رغبت في حذف كافة البيانات الموصي بحذفها من قبل الإضافة دون أن تقوم أنت يدوياً باختيار كل نوع من البيانات التي ترغب في حذفها على حدة

وبذلك تكون أمامك الفرصة لاستخدام إحدى الإضافتين المذكورتين سابقاً، وفي حال كان هناك أي إضافة أخرى تثق بها وتفضل استخدامها شاركنا بها في التعليقات. 

وفي كافة الأحوال، أيا كانت الإضافة التي تقوم باستخدامها لتنظيف قاعدة بيانات الووردبريس الخاصة بك، فأنت الأن تعرف أهمية الأمر وتعرف كذلك أهم الأشياء الموصى بحذفها من داخل قاعدة بيانات الووردبرس لتحسين أدائها وكفاءتها بصورة أكبر.


تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس بشكل يدوي

إذا كنت لا ترغب في الاعتماد على إضافات الووردبريس الجاهزة للقيام بعملية تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس، فالخيار الآخر أمامك هو أن تقوم أنت بنفسك بعملية التنظيف يدوياُ من داخل مدير قواعد بيانات الاستضافة الخاصة بموقعك إذا كانت شركة الاستضافة توفر لك لوحة تحكم Cpanel

ملحوظة: مرة أخرى نوصيك هنا أيضًا بأخذ نسخة احتياطية كاملة للموقع قبل البدء في إجراء تنظيف قاعدة البيانات كإجراء احترازي تحسبًا لأي خطأ أو عطل قد يحدث أثناء عملية التنظيف. 

في البداية، قم بالدخول إلى لوحة التحكم Cpanel داخل الاستضافة، ثم قم باختيار Phpmyadmin 

ستفتح أمامك صفحة تحتوي على لوحة إدارة قواعد البيانات في موقعك، وستجد ضمنها قاعدة بيانات الووردبريس الفعال على موقعك. 

بعد دخولك إلى صفحة إدارة قواعد البيانات، يمكنك الآن التوجه إلى تبويب SQL المشار إليه بالسهم كما توضح لك الصورة التالية

ثم بعد الدخول إلى تبويب SQL، ستفتح أمامك صفحة تحتوي على مربع إدخال فارغ، في هذا المربع ستقوم بكتابة أكواد برمجية هي عبارة عن استعلامات بلغة SQL، مهمة هذه الأكواد هي تنفيذ عمليات التنظيف التي تريد القيام بها على قاعدة بيانات ووردبريس. 

في الفقرات التالية سنستعرض لك أهم استعلامات لغة SQL التي يمكنك استخدامها للقيام بتنظيف البيانات الغير ضرورية في قاعدة بيانات موقعك: 

استعلام SQL لحذف التعليقات المصنفة على أنها “مزعجة” 

للقيام بحذف التعليقات المزعجة من داخل قاعدة بيانات الووردبريس، والتي بالتأكيد لا تكون مفيدة على الإطلاق، يمكنك كتابة الاستعلام التالي: 

DELETE FROM wp_comments WHERE comment_approved = 'spam';

مع مراعاة تغيير wp_comments إلى الاسم الحقيقي لجدول تعليقات الووردبريس الذي ربما يتغير من موقع إلى آخر حيث أن التغيير يكون فقط في البادئة _wp بينما تظل كلمة Comments متواجدة في اسم الجدول. لكن في أغلب الأحيان ستجده بنفس الاسم. 

بعد كتابة الاستعلام قم بالضغط على زر GO لتنفيذ الأمر وتنظيف التعليقات المزعجة

ملحوظة: بعد كتابة أي استعلام داخل مربع أكواد SQL يجب أن تقوم بالنقر على زر Go لتنفيذ الأمر. 

استعلام SQL لحذف التعليقات الغير موافق عليها” المرفوضة”

عندما تقوم بتصنيف بعض التعليقات داخل موقعك على أنها مرفوضة فإن الووردبريس يخزنها داخل جدول في قاعدة البيانات. للتخلص من تلك التعليقات المرفوضة و حذفها من قاعدة البيانات بصورة نهائية، بإمكانك كتابة الاستعلام التالي:

DELETE from wp_comments WHERE comment_approved = '0';

مع مراعاة التحقق مجدداً من اسم الجدول wp-comments الذي قد يختلف من موقع إلى آخر. 

استعلام SQL لحذف الأكواد المختصرة الغير فعالة 

يشاع  استخدام الاكواد المختصرة Shortcodes في الووردبريس مع عدد كبير من الإضافات. حيث تقوم  الإضافات بإنشاء العديد من الأكواد المختصرة وإضافتها ضمن الموقع للقيام ببعض المهام داخل محتوى مقالات أو صفحات موقعك..

لكن عند القيام بحذف أحد الإضافات المرتبطة ببعض الأكواد المختصرة في موقعك، فإن تلك الأكواد تبقى مخزنة في قاعدة البيانات حتى بعد حذف الإضافة. 

لإزالة كود مختصر ما من قاعدة البيانات الخاصة بك ، يمكنك كتابة استعلام SQL التالي: 

UPDATE wp_post SET post_content = replace(post_content, '[YOUR-SHORTCODE]', '' ) ;

وهنا عليك تغيير عبارة (YOUR-SHORTCODE) إلى اسم الكود المختصر المراد حذفه مع البيانات المتعلقة به من داخل قاعدة بيانات الووردبريس.

وبنفس الطريقة يمكنك البحث بنفسك عن استعلامات SQL الأخرى الخاصة بتنظيف قاعدة بيانات الووردبريس، وكتابتها بنفس الأسلوب الذي شرحناه في هذه الفقرة، لأن شرح واستعراض كل استعلامات التنظيف سيأخذ الكثير والكثير من الوقت والاستعلامات متاحة بسهولة عبر الإنترنت. 

خاتمة

بعد الجولة التي قمت بها داخل المقالة، ربما الآن توصلت إلى أن  قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك  تخزن كل ما تحتاجه لموقعك على الويب، لكنها تخزن أيضاً العديد من الأشياء التي لا تحتاجها. لذا فإن عملية تنظيف قاعدة بيانات الووردبريس يعتبر من الأمور التي يجب أن لا تغفل عنها كمدير موقع ووردبريس، لأنَّ من شأنها تسريع موقعك وتحسين أدائه. 

استعرضنا في هذه المقالة طريقتين للقيام بتنظيف قاعدة البيانات، الأولى من خلال إضافات ووردبريس والثانية من خلال الوصول لمدير قواعد البيانات في لوحة تحكم الاستضافة وكتابة أكواد SQL مخصصة. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه أيًّا كانت الطريقة التي سوف تعتمد عليها في تنظيف قاعدة بيانات موقعك، فيجب عليك أخذ نسخة احتياطية لقاعدة بيانات تجنبًا لأي عطل أو خطأ فني قد يحدث أثناء هذه العملية.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO