كيفية نقل موقعك من جوملا إلى ووردبريس بخطوات بسيطة

يعتبر نظام جوملا واحد من أشهر أنظمة المحتوى CMS مثله مثل الووردبريس تماما في فكرة عمله، لكن يتميز الووردبريس عليه بالعديد من المميزات التي جعلته أشهر وأقوى نظام محتوى لإنشاء وإطلاق المواقع عبر الإنترنت، وهو ما يجعلنا نتحدث عن نقل الموقع من جوملا لووردبريس.

كنا قد وفرنا مقارنة بين جوملا ووردبريس من أجل توفير نقاط القوة والضعف في كل من النظامين في حال أردت المزيد من المعلومات حول ووردبريس قبل الإنتقال إليه. 

ربما تختلف إجراءات النقل على حسب حجم موقعك الحالي على جوملا إلا أن خطوات النقل من جوملا إلى ووردبريس واحدة، وسنقوم بتقسيم المقالة إلى ثلاث أجزاء رئيسية ابتداءًا من مرحلة ما قبل النقل، ثم مرحلة النقل ذاتها، ثم في النهاية نتحدث عن بعض النصائح والإجراءات الهامة لموقعك الجديد بعد النقل إلى ووردبريس.


 خطوات ما قبل النقل من جوملا إلى ووردبريس

قبل النقل من جوملا إلى ووردبريس هناك العديد من الإجراءات الهامة لتجهيز البيئة الجديدة لموقعك بالشكل الصحيح، لذلك نستعرض لك أهم النصائح والتجهيزات اللازمة قبل البدء نقل الموقع.

1. تجهيز استضافة الووردبريس

بالتأكيد أنت تمتلك استضافة حالة يتم تشغيل نظام جوملا عليها داخل موقعك، ويمكنك الاعتماد على هذه الاستضافة ذاتها لنقل الموقع من جوملا إلى ووردبريس، أو يمكنك القيام بشراء استضافة تلبي احتياجاتك في تهيئة وإنشاء موقعك الووردبريس بشكل سليم. 

في حال إذا قررت استخدام استضافة جوملا الحالية لتنصيب نظام الووردبريس عليها يمكنك القيام بذلك من خلال تنصيب الووردبريس على مجلد فرعي داخل مدير ملفات موقعك من داخل لوحة تحكم الاستضافة.

ملحوظة: إذا كنت ترغب في ربط نفس الدومين الحالي الخاص بموقع جوملا يمكنك ربط الاستضافة الجديدة بدومين مؤقت لحين الانتهاء من عملية نقل الموقع وبعدها يمكنك إلغاء ربط الدومين بجوملا وربطه بالاستضافة الجديدة.

2. تنصيب الووردبريس على الاستضافة وتنصيب إضافة النقل من جوملا

بعد تجهيز الاستضافة الجديدة والدومين الخاص بالووردبريس وتهيئتها بشكل كامل، تأتي الآن خطوة تنصيب الووردبريس على الاستضافة، وقد تحدثنا سابقًا عن كيفية تنصيب الووردبريس أن يساعدك على إكمال المهمة بنفسك في خطوات بسيطة. 

بعد تنصيب الووردبريس، ستحتاج إلى تنصيب إضافة ووردبريس تساعد في نقل محتوى موقعك الحالي الموجود على جوملا إلى الووردبريس بشكل تلقائي.

يمكن استخدام اضافة FG Joomla To WordPress التي تساعدك في عملية نقل المواقع من جوملا إلى ووردبريس بشكل مؤتمت. ويمكنك أن تقرأ كيفية تنصيب اضافات الووردبريس بنفسك في خطوات مبسطة.

نقل الموقع من جوملا الى ووردبريس

بعد تنصيب وتفعيل الاضافة بنجاح على الووردبريس، ثم من داخل لوحة تحكم الووردبريس توجه إلى: المظهر << استيراد، ستجد ظهور ايقونة استيراد المحتوى الخاصة بالإضافة:

اضافة Joomla FG

عند النقر على أيقونة استيراد المحتوى الخاصة بالإضافة ستفتح لنا صفحة تطلب منك بيانات الاستضافة الخاصة بموقع جوملا حتى تستطيع الدخول إلى بيانات الموقع ونقل المحتوى إلى ووردبريس بسهولة:

نقل الموقع من جوملا لووردبريس

سنعود إلى هذه الصفحة في الفقرات التالية عندما نحصل على بيانات موقع جوملا لنقوم بوضعها في صفحة اعدادات الاضافة هذه لكي تتم عملية النقل اتوماتيكيا. 

3. نقل الموقع من جوملا إلى ووردبريس

في الخطوات السابقة قمنا بتجهيز تنصيب الووردبريس وتنصيب الإضافة المطلوبة لاستيراد محتوى الموقع من جوملا إلى ووردبريس. 

ثم لنبدأ في الخطوات العملية لبدء عملية نقل محتوى موقعك من جوملا إلى ووردبريس، حيث أن ما سنقوم به في الخطوات التالية هو توفير بيانات موقع جوملا إلى الإضافة التي قمنا بتنصيبها، ومن ثم تقوم الاضافة باستيراد محتوى الموقع من جوملا إلى ووردبريس بشكل تلقائي دون تدخل منا، وبالتأكيد بعد إكمال عملية النقل يجب أن تتحقق من أن المحتوى تم نقله بشكل كامل وبدون أي فقد بيانات.

سنتوجه الآن إلى صفحة لوحة تحكم موقع جوملا، ثم نذهب الى تبويب (النظام) ثم الاعدادات العامة:

كيفية نقل من جوملا

ستفتح أمامك صفحة تحتوي على بيانات الموقع بالكامل، والتي من خلالها يمكنك الدخول إلى تبويب (السيرفر) في الشريط العلوي لتظهر أمامك بيانات قواعد البيانات التالية الخاصة بموقع جوملا:

قاعد بيانات جوملا

سنحتاج إلى نسخ تلك البيانات ولصقها في صفحة استيراد الووردبرس لاحقا. 

وبالتالي سنعود الآن إلى صفحة إضافة FG Joomla To WordPress في لوحة تحكم الووردبريس، والتي تجد في بدايتها زر يقوم بحذف المحتوى الحالي (Empty WordPress Content).

يمكنك النقر على هذا الزر، إذا كان لديك محتوى موجود مسبقا على الووردبريس وترغب في حذفه لتنظيف الموقع وتجهيزه لاستقبال المحتوى من جوملا من جديد:

بعد ذلك تجد داخل نفس صفحة استيراد المحتوى خيارات رابط الموقع التالية:

1. في الحقل الأول ستقوم بلصق رابط الموقع الخاص بجوملا ويجب أن تكتب الرابط بالشكل صحيح بحيث إذا كان جوملا منصبا على مجلد فرعي فيجب أن تكتب اسم المجلد الفرعي كذلك في نهاية رابط الموقع، أو يمكنك زيارة الصفحة الرئيسية لموقعك المشغل بواسطة جوملا وقم بنسخ الرابط كما هو ولصقه في هذه الخانة.

2. وهو خاص باستيراد الصور وملفات الوسائط المتعددة داخل الموقع، يمكنك البقاء على الخيار الموجود لكن بعد تجربة الاضافة أكثر من مرة لا يتميز نظام استيراد الصور بالدقة والكفاءة الكبيرة مما قد يجعلك تقوم بتنزيل الصور ورفعها بطريقة يدوية للتأكد من أن كافة الصور تم تنزيلها بنجاح.

بعد ذلك تجد مربع خاص بإدخال بيانات قواعد بيانات موقعك جوملا:

بيانات قاعدة جوملا

قم بملء الحقول السابقة جميعا من داخل صفحة الاعدادات العامة التي وضحنا سابقا كيف تقوم بالدخول إليها، فكل ما عليك فقط هو أن تقوم بنسخ تلك البيانات ولصقها داخل المربع الخاص بها.

ثم تجد بعض الخيارات الإضافية لعملية استيراد المحتوى، على سبيل المثال يمكنك اختيار أن يتم استيراد التصنيفات Categories أم لا، وكذلك باقي عناصر المحتوى التي تظهر أمامك في هذه الصفحة يمكنك اختيارها للاستيراد داخل الووردبريس أو عدم اختيارها لعدم استيرادها:

ثم بعد ذلك، ذلك تجد خيار meta keywords ويمكنك اختياره ليتم استيراد عناصر الميتا الوصفية كأوسمة داخل تنصيب الووردبريس الجديد. 

كذلك خيار Create pages يمكنك اختياره ليتم استيراد المقالات في هيئة صفحات بدلا من مقالات في المدونة.

بعد إكمال كافة الإعدادات بالطريقة التي تفضلها يمكنك النقر على زر Start / Resume Import ليتم البدء في جلب المحتوى من جوملا إلى ووردبريس:

بعد ذلك تظهر لك رسالة تخبرك بأن عملية الاستيراد تمت بنجاح:

بعد إكمال عملية استيراد المحتوى بنجاح، تجد في نهاية صفحة الاستيراد زر Modify internal links

لا تنسى النقر على هذا الزر حيث يقوم بوظيفة مهمة للغاية، وهي تغيير الروابط الداخلية في المحتوى الذي تم استيراده إلى روابط تحتوي على اسم الدومين الجديد في الووردبريس بدلا من روابط الدومين القديم الخاص بجوملا.

بمجرد النقر على الزر سيتم تحديث كافة الروابط الداخلية الموجودة في جميع المقالات التي تم استيرادها من جوملا إلى رابط الموقع الجديد في الووردبريس. 


خطوات ما ما بعد النقل من جوملا إلى ووردبريس 

بعد إكمال نقل بيانات الموقع والمحتوى من جوملا إلى ووردبريس بنجاح، هناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها من أجل التأكد من أن كل شيء يسير بطريقة صحيحة، ونوضح لك أهم الإجراءات التي تساعدك على التأكد من أن عملية النقل تمت بشكل سليم. 

1. تهيئة الروابط الدائمة في الووردبريس

قد بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: إعدادات << روابط دائمة، وقم باختيار نوع الرابط ليصبح (عنوان المقالة)

كما هو موضح بالصورة بالأعلى يعتبر نوع الروابط (عنوان المقالة) من أفضل أنواع الروابط الدائمة الذي يمكنك اختياره روابط مقالات وصفحات موقعك، حيث يكون سهل القراءة ومفضل لدى محركات البحث. 

ملحوظة: إذا قمت بنقل الدومين الخاص بموقع جوملا إلى الووردبريس فربما تجد بعض الروابط القديمة لا تعمل حيث تعطيك الخطأ 404، وفي هذه الحالة يكون الحل في انشاء إعادة توجيه من الروابط القديمة التي لا تعمل إلى الروابط الجديدة التي تم إنشاؤها تلقائيا في الووردبريس. 

2. تنصيب قالب الووردبريس والإضافات اللازمة

قوالب الووردبريس تساعدك على تصميم وضبط شكل ومظهر موقعك كما تريد، حيث بمجرد تنصيب أي قالب تلاحظ أن تصميم الموقع تغير وفقا للخيارات التي يوفرها لك هذا القالب. 

يمكنك الإطلاع على قائمة أفضل قوالب الووردبريس أو قائمة أفضل قوائم الووردبريس للمواقع العربية، واختيار القالب الذي يلبي احتياجك ويساعدك على تنسيق موقعك بالشكل المطلوب. 

كما يمكنك الإطلاع على شرح تنصيب قالب ووردبريس الذي يوضح لك كيف تقوم بتنصيب قالب الووردبريس بنفسك بخطوات بسيطة.

كذلك إضافات الووردبريس تعتبر من أهم المكونات التي يمكنك الإعتماد عليها وتنصيبها على موقعك الووردبريس من أجل اضافة المزيد من الخواص والمميزات للموقع. 

على سبيل المثال يمكنك تجربة إضافات تحليل احصائيات زوار الموقع التي تساعدك على فهم سلوك زوارك داخل الموقع، والتعرف على الكثير من خصائص ومواصفات زوار موقعك، مما يساعدك على فهم سلوك الزوار بشكل صحيح وهو ما يساعد على توفير محتوى مناسب تماما لهم.

كما توجد إضافات النسخ الاحتياطية التي تساعدك على حفظ نسخة من موقعك بالكامل تحسبا لاي ظرف أو عطل قد يتسبب في فقدان بيانات.

أيضا اضافة Yoast التي ندعوك إلى تجربتها مع موقعك الووردبريس والتي توفر لك دليل استرشادي متكامل لتهيئة محتوى الموقع من مقالات وصفحات وصور وغيرها لمحركات البحث مما يزيد من فرصة موقعك للظهور في نتائج البحث بصورة أقوى.

خاتمة

بالنهاية فإن انتقالك إلى الووردبريس كأقوى نظام إدارة محتوى هو اختيار سليم، حيث يتزايد مجتمع مستخدمي الووردبريس حول العالم يوما تلو الآخر، وتستطيع بسهولة العثور على حلول لأغلب التحديثات التي تواجه موقعك في وقت قياسي.

لكن لا تتوقف عن تطوير وتحسين موقعك للزوار، وحاول دائما أن تفهم سلوك الزائر داخل الموقع وتوفر له المحتوى الذي يبحث عنه من أجل إنشاء تجربة مستخدم قوية تساعد في كسب ثقة الزوار دائما.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع