أفضل 11 أداة لتصميم شعار مجاني بشكل مذهل!

تعرف على كيفية تصميم شعار احترافي مجانا يساعدك على نشر نشاطك التجاري عبر الإنترنت بصورة تعلق في أذهان عملائك المحتملين، بشرح 10 أدوات مختلفة الخصائص لتختار منهم ما يناسبك لأجل تصميم شعار خلاب.

في هذا المقال قمنا بإتاحة الفرصة لك للوصول إلى أفضل الأدوات التي توفر لك خاصية تصميم لوجو مجانا، وفي نفس الوقت توفر كافة الأدوات اللازمة للقيام بتصميم الشعار بالشكل والطريقة التي تساعدك في على أن تقوم بتوضيح رسالة ما عن طريق التصميم الخاص به، بداية من اختيار الألوان بعناية شديدة، كذلك الإطار الذي يحتوي على عناصر اللوجو مثل النصوص والصور والرسومات.

محتويات المقالة :

1 – Canva

تعتبر أداة كانفا من أفضل الأدوات المجانية التي توفر أدوات إنشاء وتصميم شعار احترافي دون الحاجة إلى خبرة فنية سابقة الكبيرة. تبدأ بالتصميم من خلال إنشاء حساب مجاني بالموقع ثم البدء في اختيار نوع التصميم الذي ترغب في إنشائه، وبعدها تبدأ الأدوات في إتاحة الفرصة امامك للقيام بإنشاء التصميم الذي ترغب به، حيث يوفر لك نماذج ثابتة يمكنك الاختيار منها بما يتناسب مع الفكرة التي سيقوم اللوجو بعرضها أمام العملاء والمهتمين بالخدمة.

كما تلاحظ في الصورة المتحركة السابقة، تم تصميم لوجو رائع بخطوات بسيطة، من خلال الضغط على زر Create a design، لتفتح أمامك نافذة تحتوي على نوعية التصميم الذي تريد إنشاءه، من تصميم البانرات الإعلانية أو تصميمات وسائل التواصل أو غيرها من التصميمات.

بالطبع في هذه الحالة سنختار تصميم شعار (أو Logo design)، ثم اختيار نموذج تصميم جاهز من canva فإنه يفتح لك نافذة لتحرير وتعديل النموذج بالشكل والألوان والترتيب الذي ترغب فيه، حيث يتكون أي نموذج عمل من 3 مكونات رئيسية كالآتي :

  • الخلفية
    يمكنك الضغط على خلفية التصميم لتظهر بالأعلى خيارات تغير لون الخلفية، كما يمكنك رفع صورة من حاسوب أو من مصدر خارجي ثم النقر على الزر الأيمن للفأرة لتظهر لك بعض الخيارات التي تختار منها Replace with background، ليتم وضع الصورة كخلفية بدلا من الألوان الثابت.
  • النص
    يحتوي كل نموذج عمل في canva على نص مكتوب، يمكن النقر عليه لتظهر بالأعلى الكثير من خيارات تعديل النصوص مثل حجم الخط واللون والإزاحة والنمط وغيرها من التحسينات التي يمكن استكشافها.
  • الشكل
    وهو الشكل الذي يعكس نوعية الخدمة التي تريد التعبير عنها في الشعار الخاص بك، حيث يمكنك النقر على الشكل كذلك لتتمكن من تغيير لونه أو حجمه أو النمط الخاص به، أو ربما تقوم بتغييره كليا ليتناسب مع الفكرة التي تريد طرحها.

الصورة التالية توضح الأدوات والخيارات التي تستطيع الحصول عليها من canva في الخطة المجانية فقط دون الحاجة إلى الترقية لخطط مدفوعة أخرى، هذا إلى جانب أن الأداة تدعم اللغة العربية بشكل مثالي

الأداة تحتوي على خطة مدفوعة تبدأ من 119$ بالشهر، يمكنك استخدامها للحصول على مميزات أعلى بالتصميم وتوفير بعض الصور الاحترافية جاهزة الاستخدام، ولكن إذا كنت لا تملك ميزانية النسخة المدفوعة فالنسخة المجانية تحتوي على خصائص رائعة يمكن أن تكتفي بها كما أوضحنا.


2 – Ucraft 

أيضًا يمكنك تصميم شعار باستخدام أداة Ucraft وهي مجانية بالكامل، وتوفر لك بعض الأدوات التي تمكنك من تصميم الشعار بشكل مناسب.

يمكنك تسجيل حساب جديد بالأداة، ومن ثم تظهر أمامك لوحة الأدوات والتي تحتوي على ثلاث عناصر عناصر أساسية يمكن الاعتماد عليها للقيام بتصميم اللوجو بالشكل الذي ترغب بها، وهي Icons حيث توفر لك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأيقونات التي يمكن إدراجها داخل التصميم، كذلك عنصر text لكتابة النصوص على الشعار، وأيضا Shapes لإختيار من بين عشرات الأشكال المختلفة التي يمكن أن تضفي طابعا جماليا على شكل ومظهر اللوجو.

بعد الإنتهاء من تخصيص وتصميم اللوجو بالشكل الذي ترغب به، قم بالضغط على Preview logo أسفل الشاشة، ليتم فتح نافذة تسمح لك بتحميل اللوجو الذي قمت برسمه.


4 – Tailor logo design 

تلك الأداة البسيطة التي تعمل بفكرة استطلاع الرأي، حيث بمجرد الدخول والتسجيل بها تبدأ في طرح الأسئلة والتي تهدف إلى تجميع أكبر عدد من المعلومات الممكنة حول الفكرة التي سيقدمها الشعار الخاص بك

بعد تحديد كل الاختيارات الظاهرة أمامك، والإجابة عن الأسئلة المطروحة، يبدأ النظام في عرض نماذج جاهزة لتصميم اللوجو الخاصة بك، والتي يمكنك الاختيار كذلك من بينها، أو القيام بتخصيصها مجددا حتى تصل إلى الشكل والفكرة المطلوبة، ولكن ما يعيب هذه الأداة أنها لا تدعم اللغة العربية.


5- Free logo maker

هذه الأداة مناسبة لمن لا يرغب في الحصول على شعار سهل وبسيط، فمع هذه الأداة المجانية ستجد أن بسيطا للغاية، حيث تقوم بتسجيل حساب مجاني، ثم تبدأ الاسم واختيار مجال عملك، ثم بعدها مباشرة سيتم تحويلك إلى نافذة تحتوي على عشرات أو مئات التصاميم الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها بنقرة واحدة فقط، وتحميلها بصورة مجانية، كما تتوفر نسخ مدفوعة في حال الرغبة في الحصول على نسخ أعلى جودة من الشعار.


6- online logo maker

توفر الأداة هذه ميزة حفظ وتخزين التصاميم في النسخة المجانية منها، حيث يمكنك القيام بإنشاء اللوجو عبر الأدوات التي توفرها لك الأداة والقيام بحفظه داخل حسابك بالموقع ومن ثم يمكنك العودة إليه لاحقا للقيام باستكمال أو التعديل على ما تم إنجازه .
توفّر الأداة خاصية التصميم عبر تقنية السحب والإفلات والذي لا يحتاج منك إلى الكثير من المهارات، حيث تقوم بسحب العنصر المراد إدراجه داخل تصميم اللوجو، وتبدأ في تخصيص شكله وألوانه المختلفة.

بعد الإنتهاء من عملية التصميم والتخصيص الكامل للشعار، يمكنك بسهولة الضغط على download للقيام بتحميل الشعار الذي تم تصميمه أو ربما تقوم بالضغط على Save ليتم حفظه داخل حسابك بالموقع من أجل العودة إليه في وقت لاحق.


7 – Shopify logo maker 

من الأدوات المجانية تماما والتي لن تكلفة أية أموال للقيام بتصميم وتخصيص الشعار الخاص بك من خلال منصة Shopify المشهورة تقدم خدمة تصميم الشعار مجانًا.

تعمل الأداة على تقنية الأسئلة المتعددة، حيث يتم طرح العديد من الأسئلة عليك التي يفضل أن تجاوب عليها بشكل يتناسب مع طبيعة عملك والصورة الحقيقية التي تريد أن يعكسها الشعار إلى من ينظر إليه.


كما تلاحظ الخطوات بسيطة للغاية، فقط اتبع نظام طرح الأسئلة وقدم إجابات تناسب طبيعة العمل واختر الألوان المفضلة وكذلك النماذج المقترحة بدقة، وفي النهاية يظهر لك خيار تحميل الشعار الذي قمت بتصميمه بشكل مجاني تماما وبدون الحاجة إلى دفع أية تكاليف.


8 – Zyro logo maker 

أحد الأدوات الأخرى الرائعة التي توفر خيارات مجانية ولا تحتوي على مصاريف خفية، غير أنها لا توفر لك التخصيص الكامل لتصميم شعارك. تحتوي الأداة على أعداد كافية من الرسومات والأدوات الجاهزة التي تكون كافية بشكل كبير لمساعدتك على القيام بتصميم اللوجو أو الشعار بشكل احترافي، وفي النهاية يمكنك تحميل الشعار


9 – squarespace

اداة سهلة للغاية وغير متكلفة في صناعة وتخصيص الشعار في دقائق قليلة، حيث بمجرد الدخول إلى الأداة فإنها تطلب منك اسم الشركة أو النشاط التجاري الخاص بك، ثم بعد ذلك تبدأ في فتح نافذة التخصيص والتي من خلالها تقوم بإختيار أقرب القوالب التي تشبه التصميمة الذي ترغب به.
بعد الإنتهاء من تصميم الشعار وتعديله بالشكل المطلوب، سيظهر لك خيار تسجيل عضوية بالموقع لكي تتمكن تحميل اللوجو مجانا دون دفع رسوم.


10 – emblemmatic 

توفر الأداة خيارات إنشاء اللوجو عن طريق طرح الكثير من النماذج الجاهزة أمامك للاختيار فيما بينها، ليتم فتح نافذة تخصيص اللوجو لك، لكي تقوم بالتعديل على الأشكال والألوان والخلفيات التي ترغب بها حتى تصل إلى الشكل المطلوب تماما.
بعد الإنتهاء يمكنك القيام بتحميل اللوجو بصورة مجانية تماما بدون دفع أية رسوم، كما يمكنك التبرع بقيمة 5$ وهي اختياري وليس اجباري، كما يمكنك تحميل اللوجو بأكثر من امتداد كيفما تشاء .
الأدوات تحتوي على أدوات بسيطة لكنها كافية للقيام بتصميم وتخصيص لوجو جيد وقادر على بث رسالة تسويقية متوازنة.


11. Wix logo maker

أداة wix تساعدك أيضًا في اختيار التصميم الأكثر صلة بالخدمة الخاص بك أو المنتجات كذلك، حيث تحتوي الأداة على نظام استطلاع رأي يبدأ في طرح الأسئلة عليك من ناحية نوع العمل الخاص بك والألوان التي تفضلها، كذلك الخدمات التي توفرها، وكل شيء له علاقة بإنشاء الرسالة التسويقية التي يعكسها اللوجو.

بعدما تتبع كافة الخطوات وتجيب على كل الأسئلة التي يطرحها عليك بهدف تحديد أفضل اختيار لتصميم الشعار الأقرب إليك، سيقوم بتجميع وترتيب عدد كبير من التصاميم الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها، وبعد ذلك يمكنك التعديل عليها بشكل إضافي كما تشاء :

بعد الإنتهاء من لتخصيص الشعار بالشكل والطريقة التي ترغب بها، يتوجه بك إلى صفحة حيث تقوم بدفع صمت اللوجو والذي يتراوح من 20 إلى 50 دولار، لكنك يمكنك الحصول عليها مجانا عبر التمرير إلى أسفل الشاشة والضغط على Download free sample ليتم تحميل نسخة jpeg من اللوجو مجانا.


بالنهاية فكما تلاحظ إنه أصبح اليوم بمقدورك القيام بتصميم اللوجو الخاص بموقعك الإلكتروني أو نشاطك التجارية دون الحاجة إلى التعاقد مع بعض المصممين الذين تدفع لهم مبالغ ضخمة وتستغرق المزيد من الوقت في المتابعة.

يجب أن تضع في اعتبارك أن القيام بتخصيص اللوجو يوضّح الرسالة التسويقية الخاصة بعملك، وتذكر أنه كلما كان الشعار بسيط في تصميمه، كلما كان اسهل للحفظ والتذكر من قبل عملائك.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO