شرح إنشاء إيميل رسمي باستخدام استضافة موقعك

إذا كنت صاحب موقع إلكتروني أو صاحب علامة تجارية عبر الإنترنت فإن إنشاء Email رسمي يحمل اسم علامتك التجارية أو اسم نطاق موقعك @Businessname.com أصبح أمرًا ضروريًا في ترسيخ علامتك التجارية بين المستخدمين وزيادة ثقة عملائك المحتملين.

باستخدام البريد الإليكتروني الرسمي يمكنك القيام وجميع المراسلات بينك وبين زوارك أو عملائك بطريقة رسمية يثقون بها، بالإضافة إلى أن البريد الإلكتروني الرسمي تستطيع التحكم فيه من ناحية المساحة التخزينية والاسم الخاص به وكل شيء تريد أن تقوم بتخصيصه كما تشاء بخلاف الخدمات المجانية مثل Gmail أو Yahoo والذي لا يوفر الكثير من الخيارات. 

تحدثنا في مقال سابق عن طريقة إنشاء بريد إلكتروني من مزود خدمة خارجي، إلا أننا في مقال اليوم سنشرح لك طريقة إنشاء بريد إلكتروني مخصص للعمل أو للنشاط التجاري من داخل لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بموقعك وبخطوات سهلة وبشكل مجاني أيضًا، أو بالإعتماد على خدمة مدفوعة تعطيك المزيد من الخيارات. 


أهمية إنشاء Email احترافي لنشاطك التجاري

لا زال هناك عددًا كبيرًا من الأنشطة التجارية تستخدم بعض الأدوات المجانية مثل gmail  أو Yahoo  أو Hotmail، وعلى الرغم من أن تلك الخدمات البريدية فعالة في إرسال واستقبال الرسائل البريدية، إلا أنها ليست احترافية بالشكل الكافي ولا يجب الإعتماد عليها في أثناء ترويج علامتك التجارية وفي أثناء تواصلك مع العملاء.

في المقابل فإن امتلاك بريد الكتروني احترافي للتواصل مثل contact@mysite.com يكن له العديد من الفوائد التي نذكر منها: 

  • تسهيل تواصل عملائك معك: نفترض أن موقعك يمتلك الدومينExample.com في هذه الحالة إذا كنت تقوم باستخدام بريد  احترافي للتواصل مع العملاء سيكون من  السهل على عملائك استخدام البريد الإليكتروني الخاصة بالتواصل والذي يكون عبارة عن Contact@Example.com أو بريدًا آخر بنفس الشكل، بخلاف ما لو كان اسمًا طويلًا به الكثير من الكلمات والحروف @yahoo.com كمثال.
  • ترويج علامتك التجاري: فإن البريد الاحترافي سيكون له فائدة في مساعدتك للتسويق لعلامتك التجارية، فهو يحتوي على اسم النطاق الخاص بموقعك، وبالتالي فإن في كل مرة يستلم العميل رسالةً منك سيرى اسمك ويكون معلقًا دائمًا في ذهنه.
  • اكتساب ثقة المستخدمين: وذلك لأنه يعطي الثقة الكبيرة لمستقبلي الرسائل فهم يعرفون بأن من يقوم بارسال الرسائل لهم هو مسؤول رسمي تابع للمؤسسة أو الشركة، وذلك حيث سيكون الايميل بإسم الدومين الرسمي لك، وليس أحد المحتالين.

خطوات إنشاء بريد الكتروني من داخل لوحة تحكم استضافة الموقع

إذا كنت تمتلك استضافة ويب من أحد مزودي الخدمة الذين يعتمدون على لوحة تحكم cPanel، أو أي نوعٍ آخر من أنواع لوح التحكم فستجد أن مقدم الخدمة يوفر لك في الغالب الأداة التي تساعدك في إنشاء بريد إلكتروني أو أكثر بشكل مجاني لتعتمد عليه في مراسلاتك مع المستخدمين ويمكنك الترقية لاحقًا لزيادة مساحة التخزين المتاحة كمثال.

دعنا نتحدث الآن عن الخطوات الأساسية لإنشاء بريد إلكتروني مخصص من داخل لوحة تحكم الاستضافة، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك في الاستضافة، ثم الدخول إلى الأداة الخاصة بإنشاء وإدارة حسابات البريد الإلكتروني بالشكل التالي

بعد الدخول إلى الأداة الخاصة بإدارة حسابات البريد الإلكتروني، ستجد زرًا خاص بإنشاء بريد اليكتروني جديد

بعد الضغط على زر إنشاء البريد الإلكتروني، سيتم تحويلك إلى الصفحة الخاصة بإعدادات وبيانات البريد الإلكتروني الذي تريد إنشاءه، لتجد أن صفحة إدخال البيانات الخاصة بالبريد الإلكتروني تطلب منك البيانات التالية:

  1. اسم المستخدم، ويكون البريد الإلكتروني عبارة عن اسم المستخدم + اسم الدومين الخاص بموقعك ، مثال : Admin@example.com 
  2. كلمة المرور، وهي كلمة السر الذي ستقوم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالبريد الإلكتروني الخاصة بك فيما بعد، يجب كتابة كلمة مرور قوية تحتوي على عدة حروف كبيرة وصغيرة ورموز وأرقام.
  3. مساحة التخزين: هو أنه يمكنك القيام بتحديد المساحة التخزينية التي تريد تخصيصها لحساب البريد الإلكتروني الخاص بك، مع ملاحظة أن تلك المساحة التخزينية سيتم اقتطاعها من مساحة الاستضافة الخاصة بموقعك، وبالتالي قد تحددها لبعض المستخدمين. 

بعد تعبئة كافة البيانات الخاصة بالبريد الالكتروني الجديد، يمكنك الضغط على زر”: إنشاء” ليتم إنشاء البريد الإليكتروني الجديد وفقا للبيانات التي قمت بإدخالها. 

الأن كما تلاحظ في الصورة السابقة، عند الدخول إلى صفحة إدارة حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك من داخل لوحة تحكم الاستضافة، ستجد أن البريد الإلكتروني الذي قمت بإنشاءه متواجد بالفعل داخل الصفحة، ويمكنك الدخول إلى صندوق البريد الخاصة بالبريد الالكتروني الجديد عبر الضغط على Check mail.

عند الدخول إلى صندوق البريد الخاص بالبريد الإلكتروني ربما يطلب منك بيانات الدخول إلى صندوق البريد، ستقوم بإدخال البيانات التي قمت بكتابتها في مرحلة إنشاء البريد التي سبق وتحدثنا عنها، وهي اسم المستخدم البريد الإلكتروني وكلمة المرور للدخول.

قد تختلف الخطوات اختلافًا طفيفًا من استضافة لآخرى، إلا أن الخطوات الأساسية يشترك فيها أغلب الاستضافات وهي: تسجيل بيانات بريدك الإلكتروني من داخل لوحة التحكم، والتمكن من الوصول إليه والتعديل عليه من داخل لوحة التحكم أيضًا.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك
اقرأ أيضًا:شرح MailChimp لإطلاق حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة


استخدام البريد الرسمي في لوحة تحكم الووردبريس

بعد قيامك بإنشاء البريد الالكتروني الاحترافي الخاص بنشاطك، فقد يكون من المناسب لك أن تقوم بربط هذا البريد في لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك، وذلك من خلال من خلال الذهاب إلى: الإعدادات << إعدادات عامة

في الحقل الخاص بالبريد الإليكتروني يفضل أن تقوم بوضع بريدك الإلكتروني الاحترافي الذي قمت بإنشاء من داخل لوحة تحكم الاستضافة، وذلك للتأكد من تأمين بياناتك الخاصة وكذلك إدارة جميع بيانات موقعك من خلال الخوادم التي تعتمد عليها.

خدمة workspace لإنشاء بريد احترافي من خلال خدمات جوجل

خدمة workspace والتي كانت سابقًا (G Suite) تعتبر من أشهر خدمات إدارة حسابات البريد الإلكتروني للعمل والتي توفر الكثير من الأدوات والخيارات التي لا توفرها أغلب الخدمات الأخرى المزودة لحسابات البريد الخاصة بالأعمال والأنشطة التجارية.

ما يميز خدمة G suite هي أنها احترافية بشكل كبير لأصحاب الأعمال التجارية بمختلف أحجامها حيث توفر لك إمكانية إنشاء بريد إلكتروني باسم نطاق موقعك وذلك باستخدام خدمة الجيميل، وكذلك توفر العديد من الخدمات الأخرى مثل:

  •  خدمة الاجتماعات المصورة بالصوت والصورة Video meeting 
  • مساحة تخزين تبدأ من 30 جيجا بيات لحساب البريد الواحد 
  • دعم فني متواصل 
  • خدمات الرسائل المشفرة للشركات الكبيرة 

خدمة G Suite لها اشتراكات تبدأ من 6$ شهريًا ، وذلك لأنها تساعدك على إنشاء بيئة عمل متكاملة بين فريق عملك، ابتداءًا من  المراسلات بين فريق العمل وتقنية الاتصال بالفيديو التي تستوعب عدد كبير من الأشخاص وغيرها من المميزات الأخرى التي تفيد أصحاب الأعمال.

في النهاية نكون بذلك قد شرحنا كيفية إنشاء بريد احترافي خاص بنشاطك التجاري من داخل لوحة تحكم الاستضافة، وقد تطرقنا للعديد من الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها للحصول على نفس الهدف. بغض النظر عن الطريقة التي ستعتمد عليها، فإنك بحاجة إلى استخدام الأدوات الرقمية المخصصة لتطوير أداء عملك في مختلف مراحله.

اقرأ أيضًا: شرح إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري خطوة بخطوة
اقرأ أيضًا: كيف تقوم بإنشاء نظام لإدارة بيانات عملك التجاري (CRM)

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO