شرح إضافة Google Site Kit لدمج خدمات جوجل بموقعك

إضافة Google site kit، من الإضافات الهامة التي تعمل بمثابة وسيط بينك وبين الخدمات التي تقدمها جوجل. تم إطلاق هذه الإضافة المجانية في عام 2019 من قبل شركة جوجل، حيث تقوم هذه الإضافة بدمج خدمات جوجل في موقعك، مثل (جوجل أنالتكيس، أدوات مشرفي المواقع، إعلانات أدسنس، وغيرها).

محتويات المقالة:


ما هي إضافة Google site kit؟

هي الإضافة التي تقوم بدمج خدمات وأدوات جوجل على موقعك، حيث أنك ستتمكن من الوصول إلى هذه المعلومات والبيانات من مكان واحد، من داخل لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك.

1- جوجل أناليتكس – Google Analytics

تقدم لك Google Analytics، جميع البيانات والمعلومات والإحصائيات المتعلقة بموقعك لكي تتمكن من معرفة كيفية تحسين أداء الموقع. ستخبرك بعدد زوار موقعك ومن أين أتو وما هي أهم الصفحات وغيرها الكثير.

ما عليك هو الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك والدخول إلى إعدادات site kit والقيام بربط حسابك في جوجل أناليتكس بالموقع والحصول والوصول إلى كل المعلومات السابقة من خلال لوحة تحكم site kit.
العرض الذي تقدمه الإضافة مناسب جدا للمبتدئين، بعيداً عن المعلومات الكثيرة الموجودة في جوجل أناليتكس

2- أدوات مشرفي المواقع – Search Console

تساعدك Google Search Console، على تتبع موقعك وتتبع أرشفة موقعك وما هي الأخطاء الموجودة لديك وكذلك تتبع الكلمات الرئيسة في موقعك وغيرها.

من خلال ربط Google Search Console، كخدمة في إضافة  Site Kit، ستتمكن بسهولة من من الوصول إلى المعلومات السابقة وكذلك إرسال خرائط الموقع والمزيد من المعلومات التي تساعدك على تحسين نتائج موقعك وكل ذلك في مكان واحد من داخل لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك.

3- جوجل أدسنس – Google Adsense

عندما تقوم بربط AdSense، بموقعك من خلال Site Kit، هذا يعني أنك لست بحاجة إلى التنقل بين لوحات تحكم الووردبريس ولوحة تحكم AdSense لإدارة حسابك ومراقبة أرباحك.

أنت بهذا الربط ستقوم بالتحكم بما تريده من خلال مكان واحد، وستبقى جميع أدوات AdSense كما هي وكما اعتدت على استخدامها.

4- تحسين الأداء – PageSpeed ​​Insights

تساعدك PageSpeed، على تحليل أداء موقعك وتحسين سرعته وإظهار الأخطاء والمشاكل، وتقوم بالتحقق من سرعة تحميل موقعك على مختلف الأجهزة.

عندما تقوم بربط هذه الخدمة بموقعك من خلال Site Kit، فأنت ستحصل ومن خلال ضغطة واحدة على نظرة عامة وشاملة عن تقييم سرعة موقعك.

5- إدارة العلامات – Tag Manager

تستطيع من خلال هذه الخدمة إدارة ونشر والتحكم في العلامات التسويقية على موقعك ويوفر العديد من الميزات والأدوات التي تساعدك على تحسين أداء موقعك.

بشكل عام العلامات هي مقتطفات من التعليمات البرمجية التي يمكنك وضعها في موقعك، وذلك من أجل زيادة وتحسين آلية جمع البيانات على موقعك. فعند تفعيلك هذه الخدمة عن طريق Site Kit، ستتمكن من الوصول والتحكم بهذه البيانات من داخل إعدادات Site Kit، وبكل سهولة ومن مكان واحد

6- التحسين – Google Optimize

هي أداة اختبار A / B تعمل على تحسين تحويلات موقعك عن طريق السماح لك بإجراء التجارب. بعد قيامك بربط هذه الخدمة من خلال Google site kit.
ستكون قادرًا على اختيار أو إنشاء متغيرات وشروط مختلفة لاختبار جوانب مختلفة من موقعك. كذلك سيتم ربط Optimize أيضًا بحسابك في جوجل أناليتكس عبر Site Kit ، وهذا سيمكنك من معرفة مستوى أداء جميع صفحاتك من مكان واحد

Google site kit، ستقوم بدمج هذه الأدوات وعرضها على موقعك، لتتمكن من رؤيتها والتحكم بها من مكان واحد فقط.

من يحتاج إلى Google site kit؟

يعد Google site kit، مناسباً لأصحاب المواقع أو الشركات أو المطورين وبشكل عام لمن يبحث عن الوصول للمعلومات والبيانات لأجل فهم وتحليل المواقع وتحسينها، بشكل سريع من داخل لوحة تحكم الووردبريس.


كيفية تنصيب وتهيئة Google site kit ؟

1- لتصيب وتثبيت إضافة Google site kit، عليك الذهاب إلى لوحة تحكم الووردبريس لموقعك ومن ثم الذهاب إلى (إضافات << أضف جديد) ومن ثم كتابة اسم الإضافة في خانة البحث، وبعد ذلك الضغط على التنصيب الآن

2- بعد تنصيب الإضافة، سنقوم بتفعيلها بالضغط على تفعيل،

3- بعد ذلك ستفتح لنا نافذة جديدة، من خلالها نبدأ بتهيئة الإضافة بالضغط على (Start Setup)

4- الخطوة التالية، هي قيامك بتسجيل الدخول من خلال حساب الجيميل المربوط بخدمات جوجل، حيث ستطلب منك site kit التأكيد على سماحية الوصول إلى حسابك وذلك للوصول إلى بيانات جوجل إناليتكس وأدوات مشرفي المواقع وإدارة الموقع

5- بعد ذلك ستفتح لك لوحة التحكم الخاصة بالإضافة، حيث يمكنك البدء بتهيئ الإضافة والقيام بالإتصال بخدمات جوجل المتعددة لتظهر على موقعك

إعدادات site kit :

يوجد داخل لوحة تحكم  site kit، مجموعة من الخيارات تمنحك التحكم الكامل بجميع الخيارات:

  1. لوحة التحكم – Dashboard
  2. أدوات مشرفي المواقع – Search Console
  3. الإحصائيات – Analytics
  4. الإعدادات – Setting

1- لوحة التحكم – Dashboard

تعرض لك لمحة عامة عن ما يحدث في موقعك، حيث تظهر لك الإحصائيات الخاصة بكل خدمة من الخدمات التي قمت بتفعيلها وكذلك يمكنك التحكم بالخدمات من لوحة التحكم

2- أدوات مشرفي المواقع – Search Console

من خلال ربط هذه الخدمة من خلال  Site Kit، ستتمكن من مشاهدة وتتبع موقعك وأرشفة موقعك وإرسال خريطة الموقع وغيرها من هنا. دون الحاجة للخروج من لوحة تحكم موقعك.

3- الإحصائيات – Analytics

ستتمكن من خلال  Site Kit، ربط موقعك مع جوجل إناليتكس للحصول على كل المعلومات والبيانات التي تساعدك على تحسين أداء موقعك ومتابعته.

4- الإعدادات – Setting

حيث يمكنك التحكم بالخدمات التي قمت بالإتصال بها وربطها بموقعك وكذلك القيام بالإتصال وربد المزيد من الخدمات


إيجابيات وسلبيات Google site kit

تحتوي Google site kit، على مجموعة من الميزات والفوائد لأصحاب المواقع التي نستعرضها لك لتحقق أقصى استفادة من الإضافة، وكذلك تحوي بعض السلبيات التي سنخبرك بها حتى لا تستغني بالإضافة عن بعض الأدوات الأخرى .

الإيجابيات

1- عرض التقارير والبيانات

عندما تقوم بربط Google Analytics مع Google Site Kit، فإنك ستحصل على جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالزيارات التي تأتي إلى موقعك.

على سبيل المثال:

  • معرفة من قام بزيارة موقعك عن طريق محركات البحث
  • معرفة الزوار الذين وصلو إلى موقعك عن طريق الإحالات.
  • الزوار الذين يدخلون إلى موقعك عن طريق عنوان URL.
  • الزوار عن طريق البريد الإلكتروني.

2- البحث العميق

في هذا البحث يتم دمج البيانات والمعلومات من (Google Analytics و Search Console)، لتقديم تقرير يمكنك من معرفة الظهور والنقرات وعدد الزوار المميزين التي حصل عليها موقعك خلال فترة معينة وغيرها.

3- قياس انتشار الموقع

يقدم لك هذا التقرير، أهم الإستعلامات الخاصة بموقعك، وبذلك تستطيع معرفة أهم الكلمات المفتاحية التي يكثر عليها البحث في موقعك وكذلك أهم الصفحات التي تأتيها زيارات وغيرها

4- قياس السرعة

عن طريق التكامل مع أداة PageSpeed Insights، ستتمكن من تحسين سرعات تحميل موقعك. حيث يمكنك معرفة سرعة وأداء موقعك على سطح المكتب والجوال

5- إعلانات جوجل أدسنس

كذلك من التقارير المميزة التي يعرضها Google Site Kit، هو تقرير Google AdSense. حيث يعرض لك نظرة عامة على أداء Google AdSense العام لموقعك.

في حال كنت تريد عرض إعلانات جوجل أدسنس في موقعك، ستحتاج بلا شك إلى هذا التقريرK حيث يعرض لك مقدار الأرباح في اليوم والأمس والشهر وعدد مرات ظهور الإعلان والأرباح لكل ألف مشاهدة وغيرها.

السلبيات

1- بيانات غير كافية

تقدم لك Site Kit بيانات ومعلومات مختصرة عن أداء موقعك ولا تعرض كل شيئ بشكل تفصيلي، ولكنها تظل تعتبر جيدة بالنسبة للمبتدئين.

2- الخضوع لقوانين الحماية (GDPR)

عند استخدام Site Kit، تحتاج إلى المصادقة على الخضوع للقوانين. هو قانون لحماية الخصوصية والبيانات للمستخدمين في أوروبا أو يمكنك استعمال (VPN)، لتجاوز هذه النقطة.

3- غير مفيد للتجارة الإلكترونية

إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية أو لديك نماذج متعددة (نموذج للإتصال أو نماذج طلب أو غيرها) على موقعك، فأن Google Site Kit لن يكون جيداً.حيث إنه لن يوفر أي تكامل للعناصر والمنتجات على موقعك. على سبيل المثال، لن تظهر لك الإيرادات أو متوسط حجم الطلب لمتجرك عبر الإنترنت، ولن تتمكن حتى من معرفة ما هي أهم المنتجات على متجرك.

أيضا، هناك بعض الميزات الموجودة في جوجل أناليتكس مثل (Traffic value, events, sales) وغيرها، لن تستطيع الوصول إليها عندما تعمل على متجر وتحتاج إلى الذهاب إلى حسابك في جوجل أناليتكس لمعاينتها ومعرفتها.


في النهاية، إذا كنت في بداية طريقك ولديك موقع جديد، فإن Google site kit، من الإضافات التي تحتاجها للوصول إلى كل المعلومات التي تريدها لتحسين أداء موقعك وتقويته بشكل سريع

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.