إنشاء موقع إلكتروني في 10 خطوات | دليل شامل للمبتدئين

أصبح امتلاك موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت ضرورة لابد منها. فمعظم الناس اليوم أصبحوا متصلين بشبكة الإنترنت ويعتمدون عليها بشكل أساسي كمصدر للمعلومات حول أي عمل أو خدمة قبل التعامل معها. لذا من الضروري أن تهتم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك أو بنشاطك التجاري لإثبات وجودك في هذا العالم الرقمي.

هذا المقال يوفر لك دليلًا شاملًا ومفصلًا لتعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني ويوضح لك كافة الخيارات والطرق المتاحة التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء موقعك مع توضيح لأهم الفروق بينها.

كما يوفر لك في النهاية مجموعة نصائح هامة مساعدة لنجاح عملية إنشاء الموقع الإلكتروني، سواء كان هذا الموقع مدونة بسيطة لنشر يومياتك ونصائحك لزوار موقعك، أوموقعًا تعريفيًا يعرف الناس بنشاطك التجاري، أو متجرًا إلكترونيًا لبيع المنتجات عبر الانترنت، أو بوابة إلكترونية أو غير ذلك من أنواع المواقع..

ما هو الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها والمخزنة أو المستضافة على جهاز كمبيوتر يعرف باسم خادم الويب (ًWeb Server) يكون متصل بالإنترنت بشكل مستمر.
ترتبط صفحات الويب الخاصة بالموقع بروابط تشعبية فيما بينها وتتشارك في تصميم مشترك. وترمز باستخدام لغة ترميز النص التشعبي (HTML) وقد يحتوي موقع الويب كذلك على مستندات وملفات إضافية مثل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها..
لكل موقع إلكتروني عنوان IP وعنوان URL يتم من خلالهما الوصول لهذا الموقع حيث يكتب العنوان في متصفح الويب ويتم عرض موقع الويب المطلوب بواسطة خادم الويب. ويجب أن يمتلك الموقع على الأقل صفحة الرئيسية وهي أول صفحة تظهر عندما يكتب الزائر عنوان هذا الموقع.

تجدر الإشارة لأن هناك نوعين رئيسيان من المواقع الإلكترونية فقد يكون الموقع ثابت أو ستاتيكي (Static Website) وقد يكون الموقع ديناميكي (Daynamic Website). وتختلف طريقة إرجاع الخادم للمعلومات المطلوبة في كل نوع منهما.

ففي الموقع الإلكتروني الثابت: يتم إرجاع صفحات الويب بواسطة الخادم كما هي، حيث تكون صفحات الموقع عبارة عن ملفات ثابتة تم إنشاؤها مسبقًا باستخدام لغات بسيطة تعرف باسم لغات الواجهة الأمامية مثل HTML و CSS و JavaScript.
ولا توجد في هذا النوع من مواقع الويب أي معالجة للمحتوى على مستوى الخادم، أي يتم إرجاع صفحات الويب بسرعة بواسطة كما هي ودون أي تغيير من طرف الخادم ودون الحاجة لأي تفاعل مع قواعد البيانات.

static website
static website

أما في موقع الويب الديناميكي فيتم إرجاع صفحات الويب بواسطة الخادم بعد أن تتم معالجتها، فالصفحة تنشأ وتبنى وقت التشغيل وفقًا لطلب المستخدم وذلك بمساعدة لغات برمجة نصية من جهة الخادم تعرف باسم لغات الواجهة الخلفية مثل PHP. وهي تحتاج للتفاعل مع قواعد البيانات باستخدام لغات مثل SQL للحصول على المعلومات المطلوبة منها وتضمينها في الصفحة. في نهاية الأمربعد أن يتم تشكيل الصفحة المطلوبة يتم عرضها للمستخدم بتنسيق HTML.

موقع ويب ديناميكي

ما هي طرق إنشاء موقع إلكتروني

عندما تقرر جهة ما أنها تريد إنشاء موقع ويب إلكتروني، فهناك العديد من القرارات التي يجب اتخاذها بشأن هذ الموقع. ولعل أهم قرار هو تحديد الطريقة أو المنهجية التي سوف تستخدمها لبناء هذا الموقع.
في الواقع هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لإنشاء موقع إلكتروني، وتختلف هذه الطرق في سهولة استخدامها والميزات التي توفرها وفي تكلفتها كذلك. وللمساعدة في اتخاذ القرار الأنسب إليكم شرحًا لأبرزهذه الطرق:

1-إنشاء موقع إلكتروني ببرمجته من الصفر.

Hand Coding

إن إنشاء موقع إلكتروني من الصفر (Code From Scratch) كانت في البداية الطريقة الأساسية لإنشاء أي موقع ويب. وهذه الطريقة تتطلب لوجود مهارات برمجية ومعرفة أساسية بلغات برمجة الويب سواء المتعلقة بالواجهة الأمامية أو الخلفية.

حيث أنك تحتاج لتعلم HTML لإنشاء العناصر الأساسية لصفحات الموقع، وتعلم CSS لتنسيق تلك العناصر بما يناسب علامتك التجارية، وتعلم JavaScript لإضافة وظائف متقدمة إلى موقعك. كما تحتاج لتعلم أحد لغات الواجهة الخلفية مثل PHP أو Java أو#C أوغيرها..

وكذلك عليك تعلم كيفية إنشاء قواعد البيانات المناسبة لموقعك وكيفية الاستعلام منها بلغات مخصصة مثل SQL لجلب البيانات منها وعرضها في صفحات الويب. وفي حال أردت إجراء أي تغييرات على موقعك مهما كانت بسيطة عليك التعديل في الأكواد البرمجية لملفات الموقع مباشرة.

قد تكون طريقة برمجة الموقع الإلكتروني ببرمجة خاصة وتخصيصه من الصفر وفق متطلباتك أمرًا مثاليًا لا سيما للمواقع التي تحتاج لتصميم ومتطلبات مخصصة، لكن كما ترى فإنها ليست مهمة سهلة وهي تستغرق وقتًا وجهدًا لتعلمها وإنشاء موقعك من خلالها..
يمكنك بالطبع توظيف مطور ويب متخصص كي يبرمج ويصمم لك موقعك من الصفر وفق متطلباتك المحددة لكن تكلفة تطوير الموقع من الصفر تبقى مكلفة أكثر من باقي الخيارات الأخرى.
إذا لم تكن لديك مهارات كتابة الكود وليس لديك الوقت الكافي لتعلم بناء موقع من البداية وتعديله وصيانته، ولا ترغب بتعيين مطور لموقع ويب ودفع تكاليف باهظة لتطوير وصيانة الموقع يمكنهم الاطلاع على الخيارات الأخرى المتاحة التي تمكنك من إنشاء موقع إلكتروني بسهولة أكبر وتكاليف أقل من البرمجة الخاصة.

2-إنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام إدارة محتوى

إنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام إدارة محتوى
CMS

نظم إدارة المحتوى Content management systems أو ما يعرف اختصارًا (CMS) هي عبارة عن تطبيقات برمجية تتيح لك إنشاء مواقع إلكترونية وإدارتها دون الحاجة إلى كتابة الكود البرمجي لكل شيء في الموقع من الصفر.

حيث توفر نظم إدارة المحتوى للمبتدئين إمكانية إنشاء موقع إلكتروني بسهولة وإضافة المحتوى له وإدارته وتعديله ونشره وكل ذلك ضمن واجهات سهلة الاستخدام تخفي عنك تفاصيل الكود البرمجي.

تمكنك نظم المحتوى كذلك من تخصيص شكل موقعك وتوسيع الوظائف التي يمكن القيام بها في الموقع من خلال القوالب والإضافات البرمجية أو الوحدات البرمجية الجاهزة التي تستطيع استخدامها في موقعك مباشرة دون الحاجة لبرمجتها بنفسك.

بعض نظم إدارة المحتوى مفتوحة المصدر وبالتالي في هذه النظم يمكنك الوصول لكافة الأكواد البرمجية للنظام نفسه أو للإضافات والقوالب الخارجية وتعديلها وفق متطلباتك كما يمكنك كذلك برمجة وتطوير إضافات وقوالب خاصة بك من الصفر في حال كانت لديك المعرفة البرمجية الكافية لذلك لكنك لست مضطرًا لذلك وتستطيع الاستفادة من جهود المبرمجين الذين يوفرونها لك مجاناً أو بمقابل مادي.

تتوفر اليوم مئات من أنظمة إدارة المحتوى ولكننا ننصح باستخدام أنظمة أمنة ومفتوحة المصدر. ولعل أشهر هذه الأنظمة ووردبريس الذي يعد نظام إدارة المحتوى مفتوح المصدر الأكثر شهرة على مستوى العالم فقد ظهر لأول مرة عام 2003 وأصبح اليوم يشغل أكثر من ثلث مواقع الإنترنت في العالم، ودروبال الذي يعد من أقوى أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، كذلك يعتبر جوملا أحد الأسماء البارزة في أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر.

جميع الأنظمة السابقة الذكر مكتوبة بلغة PHP لإدارة المحتوى على الويب كما أنها تستخدم نظم إدراة قواعد بيانات MySQL / MariaDB لتخزين وإدراة المحتوى. وتجدر الإشارة لأن هناك أنظمة إدارة محتوى أخرى مكتوبة بلغات مختلفة مثل لغة Python أو Java أو JavaScript وتختلف طريقة إعداد النظام وتعامله مع المحتوى بحسب اللغة المستعملة.

إن نظم إدارة المحتوى تشهد شعبية متزايدة فهناك ملايين المواقع اليوم على شبكة الانترنت التي تم إنشاؤها بأحد أنظمة المحتوى. لأن هذه الأنظمة تمكنك من إنشاء مواقع ويب احترافية بسهولة وسرعة وبتكاليف مقبولة وهي لا تتطلب منك وجود المعرفة التقنية -مع أن المعرفة التقنية بلغات برمجة الويب تعتبر عامل مساعد لتخصيص الموقع بشكل متقدم ضمن نظام إدارة المحتوى نفسه-

إذا كان أحد نظم إدارة المحتوى يناسب احتياجاتك، وكان بإمكانك تخصيصه ليلائم متطلبات موقعك الإلكتروني يفضل الاعتماد عليه لتوفير الوقت والجهد، بخلاف ذلك يمكنك الاعتماد على الخيار السابق وبرمجة موقعك من الصفر.

وأنصح بالاطلاع على الفيديو التالي الذي يقارن بين استخدام البرمجة الخاصة للموقع، وبين إنشاء موقع الكتروني من خلال نظام ووردبريس لتتمكن من تحديد الخيار الأفضل عند إنشاء موقع إلكتروني.

موقعنا ووردبريس بالعربية على سبيل المثال مبني باستخدام نظام ووردبريس. وقد اخترناه لكونه نظام مجاني مفتوح المصدر يتيح إنشاء موقع إلكتروني بسهولة وهو مرن وقابل للتخصيص كما أنه يتضمن آلاف القوالب والإضافات التي توسع عمل الموقع، ويمتلك دعم فني مميز، كما أنه يلقى تحديثات دورية لتحسين أدائه وحل الثغرات الأمنية فيه، والأهم من ذلك كله أنه يلائم متطلبات موقعنا.

وسنشرح في فقرة لاحقة من المقال الخطوات التفصيلية لإنشاء موقع إلكتروني بالاعتماد على هذا النظام. وتجدر الإشارة لأننا عندما نتحدث عن ووردبريس فنحن هنا نقصد ضمنيًا ووردبريس المستضاف ذاتيًا wordpress.org الذي يوفر لك حرية أكبر في إنشاء موقعك وليس ووردبريس المستضاف wordpress.com لأن هناك فروقات بينهما ويمكنك معرفة أبزر هذه الفروقات من خلال قراءة المقال التالي.

اقرأ أيضًا: ما هو الووردبريس؟ وما هي مميزاته؟ وكيف يمكن إنشاء موقع باستخدامه؟

3-إنشاء موقع إلكتروني باستخدام أدوات بناء المواقع.

تمكنك أدوات بناء المواقع (Website Builders) من إنشاء موقع إلكتروني بسهولة وسرعة دون الحاجة لامتلاك أي مهارة تصميمة أو خبرة فنية مسبقة. إن إنشاء موقع الويب بهذه الأدوات أقرب لعملية إنشاء عرض تقديمي بالباوربوينت إما من خلال توفير قوالب جاهزة او من خلال واجهات السحب والإفلات لتمكنك من التركيز على التصميم والمحتوى خلال عملية إنشاء الموقع الإلكتروني.

تعتبر منصات الويب التالية Weebly ،Site123 ،Wix ،Weblium..أمثلة على منصات لأدوات إنشاء المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء المواقع الإلكترونية مجانًا أو بسعر مقبول.

كل ما عليك فعله هو الاختيار من أحد القوالب المتاحة من الأداة وسحبها وإفلاتها أو تخصيصها وفق متطلبات موقعك وإضافة المحتوى المطلوب للموقع وسيكون لديك موقع جاهز على شبكة الإنترنت ببضع نقرات فقط.

في حال اعتمدت هذه الطريقة احرص على اختيار منشئ موقع الويب المناسب لاحتياجاتك بالشكل الأمثل. فبعض هذه الأداوت مثل Wix على سبيل المثال تحتوي على وظائف التجارة الإلكترونية إذا كنت تريد بناء متجر إلكتروني بسيط وبيع بعض المنتجات من خلاله.
لكن تجدر الإشارة لأن هناك أدوات إنشاء مواقع مثل Shopify و BigCommerce و Squarespace مخصصة بشكل أكبر لإنشاء وإدراة المتاجر الإلكترونية بسهولة، لذا يفضل أن تعتمد عليها إذا كنت تريد إنشاء مواقع متخصصة في التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضًأ: تعرف على أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني

رغم سهولة هذه الطريقة في إنشاء المواقع الإلكترونية، إلا أن استخدام أدوات بناء المواقع ولا سيما المجانية منها ينتج في الغالب مواقع بطيئة التحميل مقارنة بمواقع الويب الأخرى، كما أنك لا تتحكم بالأكواد البرمجية وتقوم فقط بالتصميم وهذا التصميم قد ينتج عنه أكواد فوضوية وغير منظمة تصر برتبة الموقع في محرك البحث. كما أنها قد توفر لك تصاميم محدودة فقط ولا تمكنك من إنشاء مواقع بتصاميم مخصصة وبالتالي سيكون مظهر موقعك مشابه لمئات إن لم يكن آلاف المواقع الأخرى.

في حين تعتبر أنظمة إدارة المحتوى أكثر مرونة في التعديل والتخصيص إذا ما قورنت بأدوات بناء مواقع الويب وذلك بفضل العديد من الإضافات الخارجية والقوالب المتاحة فيها. لذا فإن أدوات بناء المواقع تعتبر غير مناسبة إجمالًا للمواقع المهنية الاحترافية.

4-إنشاء موقع إلكتروني باستخدام بلوجر

بلوجر هي منصة تدوين مجانية مستضافة وآمنة يمكن اعتبارها نوع من أدوات بناء المواقع (Website Builders) التي شرحناها في الفقرة السابقة لكنها خدمة مقتصرة على إنشاء المدونات الإلكترونية. وهي مقدمة من جوجل بشكل مجاني بالكامل كما يوفر جوجل 15 غيغابايت من التخزين السحابي المجاني.

كل ما عليك إنشاء حساب في جوجل وستتمكن من خلالها من إنشاء مدونة الإلكترونية في بضع دقائق فقط. فبعد إنشاء حساب جوجل انتقل إلى موقع بلوجر على الويب، ثم قم بالتسجيل باستخدام حساب جوجل الخاص بك.وانقر فوق خيار(إنشاء مدونة جديدة). ثم اختر اسم وعنوان وموضوع لمدونتك، بعدها يمكنك تكوين إعدادات المدونة واختيار قالب لها وتحرير تخطيط مدونتك.

توفر منصة بلوجر العديد من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها في موقعك كما تمكنك من رفع قالب من جهة خارحية. لكن إذا كنت ترغب في تغيير مظهر مدونتك، وتخصيص التصميم وفق متطلبات محددة ستحتاج إلى امتلاك معرف في HTML للقيام بذلك.

هذا كل شيء! مدونتك ستكون جاهزة على الانترنت ويمكنك البدء بإضافة منشوراتك إليها. وهذه العملية أيضًا سهلة جدًا وتشبه العمل مع محرر النصوص وورد، حيث يمكنك من خلال بلوجر إدراج الوسائط المتعددة والارتباطات التشعبية والعنوان والعناوين الفرعية في مشاركاتك بسهولة، كما يمكنك إضافة اقتباسات وجداول وعناوين وقوائم تعداد وما إلى ذلك.

تعتبر منصة بلوجر منصة مناسبة لإنشاء مدونة شخصية أو إنشاء موقع إلكتروني بسيط كموقع تعريف بك أو بأعمالك دون دفع أي تكاليف وهي عادة خيار المدونين المبتدئين الأول.

لكن الجانب السلبي الأبرز لإنشاء موقع من خلال بلوجر هو أنك فعليًا أنك لست مالك مدونتك بل هي ملك لجوجل. وبالرغم من أن بإمكانك تخصيصها وإنشاء المحتوى فيها من خلال لوحة تحكم كما تريد، لكن فعليًا لست المالك الأصلي لها ولا يمكنك الوصول إلى الدليل الجذر لموقعك ولا إلى قاعدة بياناته وموارده، كما ان الدعم الفني محدود جدّا.

كما أن المنصة تمكنك من إنشاء مواقع للتدوين فقط وهي ليست قابلة للتوسيع من خلال إضافات خارجية كما هو الحال في نظم المحتوى التي توفر عدد هائل من الإضافات الخارجية التي توسع عمل الموقع من مجرد مدونة بسيطة لموقع احترافي من يمكن تخصيصه لأهداف مختلفة.

اقرأ أيضًا:
ما الفرق بين بلوجر و ووردبريس؟ (8 مقارنات مع التوصية بالأنسب لك)
إنشاء مدونة مجانية من خلال 8 منصات مختلفة وكيف تختار الأنسب لك
كيفية إنشاء موقع مجاني احترافي بأكثر من طريقة

خطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس

إن نظام ووردبريس نفسه مجاني كما ذكرنا من قبل، لكنك بحاجة لأن تدفع مقابل شيئين أساسيين لإنشاء موقع ووردبريس وجعله في متناول زوارك هما الدومين والاستضافة وهذا هو الجزء المستضاف ذاتيًا ووردبريس.
فيما يلي نشرح الخطوات الأساسية لإنشاء موقع إلكتروني بالاعتماد على ووردبريس:

1-حدد تخصص وهدف الموقع

قبل أن تقوم بأي خطوة عملية في إنشاء موقعك باستخدام ووردبريس عليك بداية تحديد تخصص موقعك ونوعه والهدف منه. حدد هل موقعك مخصص ليكون مدونة أو موقع تعريفي لنشاط تجاري قائم أم متجر إلكتروني أو مجلة إلكترونية..فهذه الأمور تساعدك في تحديد الخيارات في الخطوات اللاحقة من إنشاء الموقع.

2-احجز اسم دومين مناسب لموقعك

تحتاج لحجز اسم دومين عند إنشاء أي موقع جديد على الانترنت والدومين (Domin Name) هو الذي يحدد العنوان الفريد لموقعك الإلكتروني، ويمكن الزائرين من الوصول إلى موقعك الموجود على الاستضافة. على سبيل المثال، الدومين الخاص بموقعنا هو https://www.wpar.net/ وهو مكون من عدة أقسام كما هو موضح في الصورة التالية.

يجب أن يرتبط اسم الدومين بهدف موقعك ومجال تخصصه الذي حددته في الخطوة الأولى. ويجب كذلك أن يكون اسم الدومين قصير وسهل التذكر، ويفضل أن يتضمن كلمات مفتاحية تدل على نشاط موقعك، وأن ينتهي باللاحقة com إن أمكن أو أحد اللواحق الأخرى المعروفة مثل net أو org.

يمكنك شراء اسم دومين من أي شركة من الشركات المتخصصة في بيع أسماء الدومينات كما يمكنك الحصول عليه من شركة الاستضافة نفسها و نقله من شركة لأخرى وقتما تشاء.

اقرأ أيضًا: ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين

3-قم بشراء استضافة ويب للموقع.

استضافة الويب هي خدمة تمكنك من نشر موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت وإتاحته للزوار، لذا عليك الحصول على استضافة لموقعك واحرص على اختيار استضافة جيدة وذات موارد ملائمة. فالاستضافة هي المكان الذي سيخزن كافة ملفات الموقع وكلما كانت الاستضافة ذات موارد عالية كلما كان أداء موقعك أفضل.

تجدر الإشارة لأن بعض شركات الاستضافة توفر لك خدمة حجز اسم الدومين وقد تقدمه لك مجانًا لفترة محددة. لذا يمكنك الحصول على اسم دومين من شركة الاستضافة نفسها.

اقرأ أيضًأ: ما هي استضافة الويب؟ وما هي أنواعها؟

4-اربط الدومين بالاستضافة

عليك الآن ربط الدومين بالإستضافة في حال اشتريت الدومين من شركة والاستضافة من شركة أخرى. أما في حال قمت بشراء الاستضافة والدومين من نفس الشركة فلن تحتاج للقيام بهذه الخطوة وستحتاج فقط لتحديد اسم المجال الذي تريد استخدامه لموقعك عند إعداد موقع ووردبريس الخاص بك على الاستضافة.

اقرأ المزيد: كيفية ربط الدومين بالاستضافة، وعمل الإعدادات بالشكل الصحيح

5- قم بتثبيت ووردبريس على الاستضافة:

تختلف خطوات تثبيت ووردبريس على خادم الاستضافة مباشر حسب الاستضافة التي تستخدمها. فإذا اخترت استضافة ويب لا تقدم مثبت ووردبريس أو كنت ترغب في تشغيل الموقع على خادمك الخاص فستحتاج في هذه الحالة إلى تثبيته يدويًا.
لحسن الحظ توفر معظم شركات الاستضافة المعروفة ميزة تثبيت ووردبريس بسهولة من خلال معالج إعداد سهل الاستخدام لمساعدتك في البدء بإعداد موقعك بسرعة. تعرف على طريقة تحميل ووردبريس وتنصيبه على الاستضافة

بنهاية هذه الخطوة يجب ان يكون لديك وصول للوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك أوما يعرف باسم الداشبورد (WordPress Dashboard) التي توجد عادة على رابط بالشكل التالي yourdomain.com/wp-admin. هذه غرفة عمليات موقعك ومن هنا ستتمكن من التحكم في كافة الأمور المتعلقة بموقعك وإعداده بسهولة.

لوحة تحكم موقع ووردبريس

6-اختر قالب مناسب لموقعك

القالب هو الذي يحدد شكل موقعك وهو أول ما يلحظة الزائر لموقعك. عند تثبيت ووردبريس لأول مرة سيستخدم الموقع قالب افتراضي (القالب الافتراضي الحالي هو قالب 2022) لكن بإمكانك بسهولة تغيير هذا القالب إلى أي قالب آخر تفضله وتخصيصه كما تشاء للتحكم في شكل موقعك دون التأثير على محتواه.

يوفر لك ووردبريس آلاف القوالب المجانية على متجر القوالب الرسمي التي يمكنك الاختيار من بينها وتركيبها على موقعك الإلكتروني. اختر منها ما تشاء وإذا لم يعجبك أي منها يمكنك شراء قالب مدفوع من أحد متاجر بيع القوالب مثل بيكاليكا الذي يتضمن مجموعة كبيرة من قوالب ووردبريس المميزة ويوفر لك إمكانية التواصل مع مطور القالب وطلب تخصيصه.

اختر ما يناسبك لكن من المهم أن تختار قالبًا سريعًا وبتخطيط ملائم للمحتوى الذي تريد نشره في الموقع، وللغة الموقع ولهدف الموقع ككل.

هناك عدة طرق لتركيب القالب على موقعك إما من خلال لوحة تحكم موقعك واختيار قوالب<أضف جديد ثم البحث عن القالب الذي يناسبك من بين قوالب ووردبريس الرسمية أو رفع ملفات القالب إلى موقعك كما هو مشروح بالتفصيل في المقال التالي: تركيب قالب ووردبريس من خلال 3 طرق سهلة

اقرأ أيضًأ:

أفضل قوالب ووردبريس معربة لأنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية

أفضل طريقة للحصول على قالب ووردبريس: تعيين مطور أم شراء قالب جاهز أم تعريب قالب؟

7-ثبت الإضافات الضرورية لموقعك

إن قالب ووردبريس يتحكم في شكل موقع الويب الخاص بك كما ذكرنا من قبل، أما الإضافات فهي تمكنك من إضافة وظائف جديدة إلى موقع الويب الخاص بك وتكون عبارة عن برامج بلغة PHP كتبها مطورون متخصصون هدفها إضافة ميزات ووظائف إضافية لموقع ووردبريس.

تستطيع أن تبحث عن الإضافات التي توفر لك الوظائف التي تحتاجها وتثبتها في الموقع وتخصصها وفق ما يلائمك دون الحاجة لأن تبرمجها بنفسك.على سبيل المثال إذا كنت تريد إضافة نموذج اتصال إلى موقعك يمكنك أن تستخدم أحد الإضافات المخصصة لذلك، وإذا كنت تريد تحويل موقع ووردبريس لمتجر إلكتروني كامل المواصفات يمكنك أن تستخدم إضافة ووكوميرس وهكذا..

لتثبيت إضافة ووردبريس من إضافات ووردبريس الرسمية يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال الانتقال للوحة تحكم الموقع واختيار التبويب إضافات< أضف جديد والبحث عن اسم الإضافة التي تريد تثبيتها ثم تفعيلها في موقعك وإعدادها وفق متطلباتك.
ولتثبيت إضافات خارجية يمكنك تنزيلها من موقعها الأصلي على جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك، ثم رفعها ملفاتها من جهازك إلى الموقع ثم القيام بتفعيلها وتجدر الإشارة هنا لأن لكن هناك بعض الإضافات التي تستلزم منك إنشاء حساب على موقعها، ومن ثم ربطه بالإضافة بعد تثبيتها. وللمزيد حول تثبيت وإعداد إضافات ووردبريس بالشكل الصحيح اقرأ المقال التالي.

8-أنشئ محتوى موقعك.

يختلف المحتوى حسب طبيعة الموقع لكن هناك نوعان أساسيان من المحتوى لأي موقع ووردبريس هما الصفحات والمقالات التي يكون لكل منها تاريخ نشر محدد، وستقوم صفحة المدونة تلقائيًا بإدراج جميع مقالات المدونة الأخيرة الخاصة بك ضمنها.. اقرأ الفرق بين الصفحات (Pages) والمقالات (Posts) في الووردبريس

لإنشاء محتوى جديد، انتقل إلى لوحة تحكم موقعك واختر مقالات< أضف جديد، أو انتقل إلى صفحات< أضف جديد وأيَا كان نوع المحتوى الذي تنشئه سيؤدي ذلك إلى تشغيل محرر المكونات الذي يتيح لك إضافة النصوص وعناصر المحتوى الأخرى بسهولة.

هناك بعض الصفحات الإدارية الهامة التي يجب أن تنشئها في موقعك مهما كان مجاله كصفحة سياسة الخصوصية وصفحة اتصل بنا وصفحة إخلاء المسؤولية. بعدها فكر في المحتوى المخصص الذي تحتاجه حسب تخصص موقعك وأضف محتوى عالي الجودة لزوار موقعك بشكل دوري فالمحتوى الجيد من شأنه أن يزيد ثقة الزوار ومحركات البحث على حد سواء بالموقع.

9- أنشئ نسخة احتياطية للموقع.

بعد الانتهاء من إنشاء موقعك وملئه بالمحتوى المطلوب تأكد من عمل نسخة احتياطية من الموقع بكامل محتوياته وإضافاته وبشكل منتظم ودوري. هذه الخطوة هامة جدًا ففي حال وقوع أي عطل تستطيع استعادة موقعك من خلال المسخة الاحتياطية.
تجدر الإشارة لأن استضافة الويب تقدم عادة خدمة نسخ احتياطي لموقع الويب قد تكون مجانية أو مدفوعة وتتولى مسألة نسخ موقعك احتياطيًا بالنيابة عنك.

اقرأ المزيد: أفضل 6 إضافات لأخذ نسخ احتياطية لموقعك

10-قم بالترويج لموقعك

هناك عدة طرق مجانية ومدفوعة يمكن من خلالها التسويق لموقعك استقطاب الزوار إليه. وأهمها الاهتمام بجودة محتوى الموقع والاهتمام بتحسين محركات البحث أو السيو (SEO) للموقع، والترويج لموقعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني واستخدام مقالات الضيف  (Guest posts)

اقرأ أيضًا: أفضل 11 مصدر زيارات دائم يضمن تدفق المستخدمين لموقعك بشكل دائم

مقالات هامة ننصح بقرائتها:
دليل تعلم ووردبريس في 2022 خطوة بخطوة للمبتدئين
إنشاء مدونة ووردبريس من الألف إلى الياء (محدّث 2022)
كيفية عمل موقع ووردبريس من الصفر خطوة بخطوة

أيًا كان الخيار الذي تتبعه لإنشاء موقعك الإلكتروني، هناك مجموعة من القواعد التي يجب عليك اتباعها كي تضمن إنشاء موقع إلكتروني ناجح ويحقق الهدف المرجو منه.

كيف أنشئ موقع الكتروني ناجح؟

لإنشاء موقع إلكتروني ناجح عليك تحقيق المواصفات التالية في هذا الموقع:

  • الموازنة بين جودة التصميم والأداء:يجب ان يكون الموقع مصممًا بطريقة مرتبة وأنيقة ويستخدم ألوانًا متناسبة وصورًا احترافية ويفضل أن تعتمد التصماميم البسيطة وتتجنب كثرة العناصر البصرية كي لا تشتت الزوار. وبنفس الوقت يجب ان يكون أداء الموقع سريعًا لأن الزائر إذا لم يجد ما يبحث عنه في موقعك في غضون 30 ثانية فسوف يغادر موقعك وقد لايعود له مجددًا!
  • تقديم محتوى عالي الجودة وحديث: المحتوى هو الملك لذا احرص على تقديم محتوى مفيد وموثوق ومكتوب بلغة مناسبة لجمهورك المستهدف وتجنب الحشو والإسهاب دون فائدة. احرص كذلك على أن تكون معلوماتك محدثة باستمرار.
  • توفير تجربة مستخدم جيدة: إن تجربة المستخدم الجيدة لها دور كبير في في بقاء الزوار فترة أطول في موقع الويب الخاص بك وتقليل معدل الارتداد. لذا احرص على بناء موقع سهل الاستخدام والتنقل فيه واضح والعثورعلى المعلومات فيه واضح وسريع.
  • التجاوب مع الشاشات الصغيرة: فمعظم الأشخاص اليوم باتو يعتمدون على هواتفهم الجوالة لتصفح الانترنت والتسوق والبحث عن أي معلومة يريدونها، لذا يجب أن تحرص على جعل موقعك متجاوب مع شاشات الهواتف المحمولة فهذا من شانه أن يحسن تجربة مستخدمي موقعك ويرفع رتبته في محركات البحث.
  • يعمل بشكل جيد في متصفحات الويب المختلفة: يجب عليك اختبار موقع الويب الخاص بك بدقة للتأكد من تصميمه وهيكلية صفحاته بشكل صحيحة في متصفحات الانترنت المعروفة مثل كروم وفايرفوكس وانترنت اكسبلورر..  
  • يؤمن وسلية للزوار للتواصل: يجب ان يقدم الموقع لزواره طريقة واضحة وسهلة للتواصل مع مسؤولي الموقع إما من خلال توفير نموذج اتصال أو رقم هاتف أو بريد إلكتروني أو وسائل تواصل اجتماعي. كما يمكن تضمين خريطة جوجل للنشاط التجاري ضمن الموقع لتسهل مهمة العثور عليه.
  • يشجع الزوارعلى التفاعل واتخاذ إجراء: يختلف الإجراء المطلوب في كل موقع حسب الغرض من هذا الموقع. لذا عليك الحرص على تشجيع زوار موقعك على القيام بما تريده منهم مثل حثهم على طرح أسئلة عنك أو عن نشاطك التجاري، أو قراءة مقالات موقعك، أو الاشتراك بالقوائم البريدية، أو شراء منتجاتك وما إلى ذلك..
  • محسن لمحركات البحث: إن إنشاء موقع بكل المواصفات السابقة لن ينجح إذا لم يتمكن الزار من الوصول لك بالأساس! وأسهل طريقة لكسب زوار لموقعك بالمجان هي أن تتخد خطوات عملية لتحسين سيو موقعك وتعمل على حصوله على رتبة عالية في نتائج البحث للحصول على زيارات عضوية لهذا الموقع.

خاتمة

لقد أصبح التواجد عبر الإنترنت وامتلاك موقع إلكتروني أمرًا ضروريًا لأي عمل تجاري صغير أو كبير وحتى للأشخاص أنفسهم. وإذا كنت تنوي إنشاء موقع إلكتروني نتمنى أن تكون هذه المقالة قد أجابت على تساؤلاتك حول هذا الموضوع وبينت لك كافة الخيارات الممكنة المتاحة.

فكما رأيت لا توجد إجابة ثابتة وموحدة على هذا السؤال لأن هناك عدة طرق وأدوات يمكنك اعتمادها لإنشاء موقع إلكتروني. لكن أهم خطوة عليك القيام بها هي تحديد الأسلوب أو الطريقة التي ستعتمدها لإنشاء الموقع بما يتناسب بالشكل الأمثل مع متطلباتك وميزانيتك والبدء بعدها بالخطوات العملية لبناء الموقع وفقًا لذلك.

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.