ما هو نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وكيف تستفيد منه في إدارة موقعك الووردبريس؟

ما هو نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وكيف تستفيد منه في الووردبريس؟
ما هو نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وكيف تستفيد منه في الووردبريس؟

إذا أردت أن تقوم بأي مهمة في موقعك الإلكتروني ولم يكن لديك ما يكفي من الخبرة التقنية لتنفذها، تستطيع أن تبحث على الإنترنت عن مقالات تشرح طريقة أدائها، أو توظيف شخص خبير للقيام بها، أو كبديل حديث عن ذلك يمكنك أن تسأل الذكاء الاصطناعي ChatGPT الذي أطلقته شركة OpenAI مؤخرًا عنها.

سنسلط الضوء في هذه المقالة على نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT، ونشرح كيف يمكن البدء باستخدامه، ونوضح أبرز المهام التي يمكنه أن يساعد على تنفيذها، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة منه لإدارة وتحسين وتطوير موقع الووردبريس، كما سنلقي نظرة على حدود قدراته.

ما هو ChatGPT؟

ChatGPT هو نموذج ذكاء اصطناعي (AI) أطلقته شركة OpenAI المتخصصة بأبحاث الذكاء الاصطناعي في أواخر شهر نوفمبر 2022، يمكنه التفاعل مع اللغة المكتوبة بطريقة أشبه بالبشرية، ويتمثل على شكل روبوت دردشة يمكن للمستخدمين التحدث معه اعتمادًا على الرسائل النصية، حيث يمكن أن تسأله الأسئلة وتحصل على الإجابات الملائمة، أو حتى تطلب منه تنفيذ المهام.

يستطيع ChatGPT أن ينفذ أي مهمة متعلقة بالنصوص تقريبًا، وليس فقط الإجابة عن الأسئلة، بما في ذلك كتابة المقالات والقصائد، وإعداد الأبحاث، والقيام بعمليات إعادة الصياغة، وترجمة العبارات والنصوص، وتلخيص المقالات، وحل المعادلات الرياضية، وأيضًا كتابة الأكواد البرمجية وشرحها. لا يمكنه فعل كل ذلك بنفس الجودة التي يمكن للبشر المحترفين القيام بها، لكنه في الواقع يبلي بلاء جيدًا للغاية.

يتمثل نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT بروبوت دردشة ذكية
يتمثل نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT بروبوت دردشة ذكية

ويعد نموذج ChatGPT جزءًا من مجموعة أوسع من التقنيات التي طورتها شركة OpenAI، والتي تعتبر جيلًا جديدًا من أنظمة الذكاء الصنعي التي يمكنها التحدث وإنشاء الصور ومقاطع الفيديو بالاعتماد على الكمية الضخمة من المعلومات والمصادر التي تعلموا منها، لكنه -بخلاف العديد من الأنظمة السابقة- متاح للاستخدام مجانًا في عدد كبير من بلدان العالم، وسيصبح متاحًا في بقية البلدان في المستقبل القريب.

ملحوظة: في ChatGPT، تشير (Chat) إلى طريقة استخدام الذكاء الصناعي (أي الدردشة)، بينما تعد GPT اختصارًا لعبارة (Generative Pre-trained Transformer)، والتي تعني بالعربية محول توليدي مسبق التدريب، وهو عبارة نموذج لغوي يستخدم خوارزميات التعلم العميق (Deep learning) لتوليد نص أشبه بالنص البشري.


فوائد نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT

تتمثل الفوائد الأساسية التي يمكن الحصول عليها اعتمادًا على ChatGPT في إمكانية طلب أي شيء متعلق باللغة منه والحصول على النتيجة الملائمة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

1. الإجابة عن أسئلة محددة

يعد تقديم إجابات حول الأسئلة في مختلف المجالات إحدى المهام التي يبرع البرنامج بتنفيذها، إذ يمكنك أن تسأله السؤال الذي تريده باللغة العربية أو الإنجليزية أو غيرهما، وتحصل على إجابة دقيقة له خلال ثوان قليلة.

لاحظ في الصورة التالية قمنا بسؤال ChatGPT سؤالًا محددًا مفاده (كم عدد طوابق برج خليفة؟ ما هي مميزات البرج؟)، فأجابنا إجابة مفصلة، وذكر بعض المعلومات الإضافية.

بإمكان برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT أن يجيب عن أسئلة محددة في أي مجال تقريبًا
بإمكان برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT أن يجيب عن أسئلة محددة في أي مجال تقريبًا

ملحوظة: من المفضل استخدام اللغة الإنجليزية عند التحدث مع ChatGPT، ذلك لأنه لا يتقن باقي اللغات بنفس درجة إتقانه للإنجليزية، ومن المحتمل أن تحصل على إجابات خاطئة أو غير مرتبطة بسؤالك عند استخدام اللغة العربية. لهذا السبب ستلاحظ أننا استخدمنا في أمثلتنا العملية في هذه المقالة اللغة الإنجليزية للتحدث مع البرنامج وليس العربية.

2. ترجمة النصوص

برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT قادر على ترجمة النصوص والكلمات بين اللغات، لكنه لسوء الحظ لا يتقن الترجمة كما برامج الترجمة المتخصصة التي تعمل في هذا المجال منذ سنوات مثل ترجمة جوجل (Google Translate)، لكن ذلك ليس غريبًا في الواقع، إذ إنه يعمل منذ بضعة أسابيع فقط، كما أنه غير متخصص في الترجمة.

طلبنا من البرنامج ترجمة الرسالة السابقة التي أرسلها، والتي تتحدث عن عدد طوابق برج خلفية ومميزاته، فكانت هذه النتيجة.

لدى ChatGPT قدرة محدودة على ترجمة النصوص
لدى ChatGPT قدرة محدودة على ترجمة النصوص

3. المساعدة على كتابة المقالات والأبحاث

تسمح قدرات ChatGPT له بمساعدتك على كتابة المقالات والأبحاث وغيرها، إذ يمكنك أن تطلب منه كتابة مقالة كاملة حول موضوع معين، وسيفعل ذلك مباشرة، أو يمكنك استخدامه للحصول على المعلومات أو معرفة المصادر الموثوقة التي يمكنك أن تعتمد عليها لكتابة مقالتك أو بحثك.

في الصورة التالية طلبنا من البرنامج كتابة مقالة قصيرة عن الووردبريس، فاستجاب لطلبنا مباشرة، وكانت المعلومات التي ضمَّنها في المقالة مفيدة ومعروضة بطريقة جيدة وملائمة.

مقالة قصيرة حول الووردبريس كتبها برنامج ChatGPT بعد أن طلبنا منه فعل ذلك مباشرة
مقالة قصيرة حول الووردبريس كتبها برنامج ChatGPT بعد أن طلبنا منه فعل ذلك مباشرة

4. تلخيص النصوص أو إعادة صياغتها

يمكنك استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT من أجل تلخيص أو إعادة صياغة مختلف أنواع النصوص، بما في ذلك المقالات والأبحاث والفقرات وغيرها. ليس عليك إلا أن تطلب منه فعل ذلك وترفق النص الذي تود أن يقوم بتلخيصه أو إعادة صياغته في رسالة واحدة، وسيفعل ذلك مباشرة كما في هذه الصورة.

إعادة صياغة فقرة قصيرة بواسطة روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT
إعادة صياغة فقرة قصيرة بواسطة روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT

5. حل المعادلات الرياضية والمسائل

بإمكان برنامج ChatGPT حل المعادلات الرياضية والمسائل الرياضية المعقدة والبسيطة وشرحها، إذ عندما تقوم بإرسال معادلة أو مسألة وتطلب منه أن يقوم بحلها، يوفر لك مباشرة حلًا ملائمًا مع شرحه بشكل مفصل، كما يمكن أن يوفر أكثر من طريقة للحل إذا طلبت منه ذلك.

ومن أجل تجربة وتقييم براعة البرنامج في حل المعادلات والمسائل الرياضية، طلبنا منه حل مجموعة منها، فكان يستجيب دائمًا بإرسال حل صحيح. تظهر في الصورة التالية إحدى المسائل التي طلبنا من البرنامج حلها (حساب قياسات زوايا مثلث أطوال أضلاعه معلومة)، بالإضافة إلى الحل الصحيح الذي أرسله لنا.

حل مسألة رياضية بواسطة ChatGPT
حل مسألة رياضية بواسطة ChatGPT

6. كتابة الأكواد البرمجية وشرحها

تعد كتابة الأكواد البرمجية وشرحها واحدة من المهام الذي يتقنها برنامج ChatGPT باحترافية عالية للغاية، إذ يمكنك أن تطلب منها كتابة أي كود تحتاجه وسيفعل ذلك بشكل دقيق وبلغة البرمجة التي تريدها، وإذا لم تعرف كيف تستخدم الكود الذي قام بتوفيره، أو أردت إجراء تعديلات عليه يمكنك أن تطلب منه تعليمك كيفية استخدامه أو إجراء التعديلات عليه.

يمكنك طلب الأكواد البرمجية بشكل مفصل، أو بشكل عام، إذ يمكنك مثلًا أن تطلب من البرنامج كتابة كود صفحة ويب تتضمن نموذج اتصال عبر إرسال عبارة (أريد كود صفحة ويب تتضمن نموذج اتصال تطلب من المستخدم إدخال اسمه وبريده الإلكتروني والرسالة التي يود إرسالها)، أو يمكنك بكل بساطة أن ترسل (أريد كود صفحة ويب تحتوي نموذج اتصال تمكن المستخدم من التواصل مع إدارة الموقع).

تشير إمكانية تلبية نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT طلبات كتابة الأكواد البرمجية المرسلة إليه بشكل عام إلى أن بإمكانه التفكير ولديه أيضًا حسٌّ إبداعي (يمكنك أن تقول مثلًا “قم بتجميل نموذج الاتصال باستخدام CSS”)، لكن من المؤكد أن التفكير لديه لا يشبه عملية التفكير التي يقوم بها البشر، كما أن قدرته على الإبداع على الرغم من أنها مذهلة للغاية، إلا أنها لا ترقى إلى درجة إبداع المصممين المحترفين.

طلبنا من الروبوت كتابة كود لصفحة ويب تتضمن نموذج اتصال، فأرسل لنا مجموعة من الخطوات البسيطة المرفقة بأكواد، وبعد تطبيق تلك الخطوات، واستخدام الأكواد التي قام بتوفيرها حصلنا على نموذج الاتصال الظاهر في الصورة التالية.

نموذج الاتصال الذي تم إنشاؤه اعتمادًا على ChatGPT
نموذج الاتصال الذي تم إنشاؤه اعتمادًا على ChatGPT

قمنا بتجريب بعض الأمور في النموذج ولاحظنا أن هناك بعض الوظائف ناقصة (مثل التحقق من أن حقل الإيميل يتضمن إيميلًا فعلًا)، فطلبنا منه إضافتها، ففعل ذلك مباشرة.

الجدير بالذكر أن البرنامج يدعم كتابة الأكواد البرمجية بعدد كبير من لغات البرمجة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: Python – Java – JavaScriptPHP – Ruby – Kotlin – Swift – Go – Visual Basic، وغيرها الكثير.

كذلك نود أن نشير إلى أن البرنامج غير قادر على كتابة برامج متكاملة معقدة بنفسه دون توجيهات منك، وطلبات لتصحيح الأخطاء وما إلى ذلك، لكن بإمكانه كتابة برامج بسيطة تقوم بوظائف قليلة معينة بنفسه دون أي مساعدة، فقد طلبنا منه كتابة برنامج يعمل من خلال المتصفح (صفحة ويب)، ويمكِّن المستخدم من الرسم من خلال مجموعة من الأوامر، ففعل ذلك.


إنشاء حساب في ChatGPT واستخدامه

من أجل أن تتمكن من استخدام والتحدث مع روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي ChatGPT، عليك أن تقوم بإنشاء حساب في الموقع الإلكتروني الخاص به. تشمل متطلبات إنشاء حساب في الموقع فقط بريدًا إلكترونيًا (حساب جوجل أو مايكروسوفت مثلًا)، بالإضافة إلى رقم هاتف لاستلام رمز تحقق.

لإنشاء حساب في ChatGPT، توجه إلى صفحة ChatGPT على موقع شركة OpenAI عبر النقر هنا، ثم انقر على زر (TRY CHATGPT) للانتقال إلى الموقع الإلكتروني الذي يوفر إمكانية الدخول إلى ChatGPT.

النقر على زر (TRY CHATGPT) للانتقال إلى الموقع الإلكتروني الخاص به
النقر على زر (TRY CHATGPT) للانتقال إلى الموقع الإلكتروني الخاص به

بعد النقر على (TRY CHATGPT)، ستظهر صفحة تتحقق من أمان الاتصال، وستستغرق عملية التحقق ثوانٍ قليلة فقط. بعدها سيتم تحويلك مباشرة إلى صفحة تمكنك من تسجيل الدخول أو إنشاء حساب في نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي ChatGPT. لإنشاء حساب جديد، انقر على زر (Sign up).

النقر على زر Sign up من أجل التسجيل في ChatGPT
النقر على زر Sign up من أجل التسجيل في ChatGPT

سيتم تحويلك مباشرة إلى صفحة إنشاء حساب، ويمكنك إنشاء حساب جديد بأكثر من طريقة، حيث:

  • يمكنك إدخال بريدك الإلكتروني في الحقل المخصص، وتأكيد أنك إنسان عن طريق وضع إشارة صح بجانب عبارة (I am not a robot)، ثم إدخال كلمة المرور، ثم الذهاب إلى البريد الوارد الخاص بإيميلك، وفتح الرسالة الواردة من Open AI، والنقر على زر التحقق.
إنشاء حساب في ChatGPT من خلال البريد الإلكتروني
إنشاء حساب في ChatGPT من خلال البريد الإلكتروني
  • أو يمكنك ببساطة النقر على (Continue with Google) أو (Continue with Microsoft Account) لتجاوز عملية التحقق من البريد الإلكتروني والتسجيل بالاعتماد على حساب جوجل أو مايكروسوفت الخاص بك. بعد أن تنقر على زر التسجيل من خلال جوجل أو مايكروسوفت، اختر الحساب الذي تريد التسجيل من خلال وتابع الخطوات التالية أدناه.
أزرار التسجيل في البرنامج من خلال حساب جوجل أو مايكروسوفت
أزرار التسجيل في البرنامج من خلال حساب جوجل أو مايكروسوفت

بعد النقر على زر التحقق من البريد الإلكتروني أو التسجيل من خلال حسابك في جوجل أو مايكروسوفت، سيتم توجيهك إلى صفحة تطلب منك إدخال اسمك واسم عائلتك. قم بإدخال ما هو مطلوب ثم انقر على زر المتابعة (Continue).

إدخال الاسم والكنية والنقر على زر المتابعة

ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال رقم هاتفك من أجل إرسال رسالة تحقق قصيرة إليه (SMS). قم باختيار دولتك، وأدخل رقم هاتفك، ثم انقر على زر المتابعة، وأدخل في الصفحة التالية الرمز المكون من 6 أرقام الذي أرسله إليك البرنامج، وسيتم تحويلك مباشرة إلى واجهة برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT.

واجهة برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT وشرح كيفية استخدامه
واجهة برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT وشرح كيفية استخدامه

يمكنك الآن استخدام البرنامج والاستفادة منه تبعًا لما تريد، وسيكون بإمكانك مستقبلًا التوجه إلى واجهة البرنامج من أجل استخدامه عن طريق زيارة هذا الرابط، أو من خلال النقر على زر (TRY CHATGPT) الذي أشرنا إليه سابقًا.


استخدامات نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT في الووردبريس

نظرًا لأن ChatGPT بارع الغاية في كتابة الأكواد البرمجية ولديه خبرة كبيرة في الووردبريس ومعظم البرامج والأنظمة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وغيرها الكثير، ولأنه نموذج ذكاء لغوي قادر على فهم ما يحتاج إليه الشخص عند التحدث معه، فإنه بالإمكان الاستفادة منه بشدة في الووردبريس بطرق عديدة منها:

إجراء تعديلات على مظهر الموقع

يمكن أن تستفيد من ChatGPT لإجراء تعديلات على مظهر موقعك الإلكتروني، فإذا أردت على سبيل المثال أن تغير لون زر أو عنوان أو فقرة أو أي عنصر آخر في موقعك، أو تغير شكله، أو تضيف المزيد من التنسيقات إليه أو تزيل بعضها، فإن بإمكان ChatGPT مساعدتك على ذلك.

قمنا بإنشاء موقع ووردبريس تجريبي، حيث نصبنا عليه قالب جنة الشهير، وأضفنا إليه بعض المحتوى، وضبطنا بعضًا من إعدادات المظهر ليناسب الموقع هوية بصرية خضراء اللون، لكن كانت عناوين المقالات تظهر بلون أسود، ونحن نود أن تظهر خضراء.

طلبنا من ChatGPT مساعدتنا لجعلها تظهر بهذا اللون، فأرسل لنا كود CSS يقوم بالمهمة مع بعض التعليمات والتوجيهات التي توضح كيف نستخدمه وأين، بالإضافة إلى ملاحظات يجب معرفتها حول الكود، مثل أنه سيؤثر على كامل عناوين مقالات الموقع، وذلك مع شرح كيف نجعله يؤثر على عنوان واحد فقط في حال أردنا ذلك.

شرح برنامج ChatGPT كيفية تغيير ألوان عناوين المقالات بناء على طلبنا
شرح برنامج ChatGPT كيفية تغيير ألوان عناوين المقالات بناء على طلبنا

كتابة أكواد ووردبريس لأداء مهام محددة

إذا أردت كودًا لبرنامج الووردبريس يقوم بأداء مهمة محددة، فإن ChatGPT يمكن أن يساعدك في هذه الحالة أيضًا، وذلك سواء كان ما تريده متعلقًا بمظهر الموقع، أو بأتمتة بعض المهام، أو حتى بإضافة وظائف جديدة إلى الووردبريس.

طلبنا من البرنامج كودًا يعمل على الووردبريس، ويضيف قسمًا مخصصًا في محرر المكونات يسمح للكاتب بإدراج سعر المقالة بعد أن ينتهي من كتابتها، فأرشدنا إلى إضافة تسمح لنا بإضافة حقول إلى محرر المكونات، لكن لأننا لا نريد استخدام إضافة، طلبنا الكود مرة ثانية مؤكدين على أننا نريد كودًا وليس إضافة، فقام بتزويدنا بكود وطلب منا إضافته إلى ملف وظائف القالب (functions.php) لإظهار قسم إدخال السعر في محرر المكونات.

الكود الذي أرسله ChatGPT بناء على طلبنا كودًا لإضافة حقل مخصص يسمح للكاتب بإدراج سعر المقالة
الكود الذي أرسله ChatGPT بناء على طلبنا كودًا لإضافة حقل مخصص يسمح للكاتب بإدراج سعر المقالة

بعد نسخ ولصق الكود في ملف وظائف القالب، قمنا بالدخول إلى محرر المكونات للتأكد من أن الكود يعمل بشكل صحيح، فوجدنا بالفعل قسمًا يوفر إمكانية إدراج سعر المقالة. أدخلنا رقمًا وقمنا بالنقر على زر الحفظ، ثم خرجنا من المحرر وأعدنا الدخول إلى صفحة تحرير المقالة نفسها، فوجدنا أن الرقم الذي أدخلناه موجود في الحقل كما هو دون أن يتغير أو يُمسح.

عمِل كود إضافة قسم لإدراج سعر المقالة في الووردبريس بشكل صحيح
عمِل كود إضافة قسم لإدراج سعر المقالة في الووردبريس بشكل صحيح

قمنا كذلك بتنفيذ مجموعة أخرى من التجارب للتأكد من جودة الكود وأنه يعمل بشكل صحيح دائمًا، فكانت النتيجة أننا لم نجد أي أخطاء فيه، إذ قد أدى الوظيفة التي تم إنشاؤه لأدائها على أكمل وجه.

ومن أجل تطوير الوظيفة التي تمت إضافتها إلى الموقع، طلبنا من ChatGPT كودًا آخر يسمح لمدير الموقع بعرض تقرير حول أرصدة جميع كتاب الموقع، فقام بتزودينا بكود يقوم بأداء المهمة وطلب منا إضافته إلى ملف وظائف القالب (functions.php)، وشرح أيضًا كيفية الوصول إلى التقرير، إذ قد أضاف عنصرًا فرعيًا في تبويب (الرئيسية) في القائمة الجانبية باسم (Writer Report)، وعند النقر عليه يتم توجيهنا إلى صفحة تتضمن التقرير.

التقرير الذي تمت إضافته إلى لوحة التحكم في الووردبريس ليعرض أرصدة جميع كتاب الموقع
التقرير الذي تمت إضافته إلى لوحة التحكم في الووردبريس ليعرض أرصدة جميع كتاب الموقع

ملحوظة: من أجل أن يتم ملء التقرير (كي لا يظهر فارغًا)، قمنا بإضافة مجموعة من الأعضاء برتبة كاتب إلى الموقع، وأضفنا إليهم بعض المقالات مع إدراج قيمة في حقل سعر المقالة الذي تم إنشاؤه سابقًا.

لم يكن مظهر التقرير جيدًا، ولم يكن فهمه وتتبع أرصدة الكتاب فيه سهلًا نتيجة لذلك، ولهذا طلبنا من البرنامج تحسين مظهره، فأرسل لنا كود CSS، وطلب منا إدراجه في حقل (تنسيقات CSS إضافية) في أداة التخصيص، كما طلب منا أيضًا استبدال سطر برمجي واحد من الكود السابق بسطر آخر قام بتزويدنا به.

وعلى الرغم من أننا قمنا بتنفيذ جميع التوجيهات والإرشادات التي أرسلها، إلا أن شيئًا لم يحدث لمظهر الجدول الذي يعرض معلومات أرصدة الكتاب، فأخبرناه بذلك، فوجهنا إلى التحقق من مجموعة من الأمور، لكن لم يثمر ذلك في النهاية بحل المشكلة.

لذلك طلبنا من البرنامج إرسال كود الـ CSS ضمن الكود المخصص لإظهار التقرير، ففعل ذلك، وعندما استبدلنا الكود الجديد بالكود القديم في ملف وظائف القالب، تم تعديل مظهر الجدول، وأصبح فهمه أكثر سهولة.

مظهر تقرير أرصدة الكتاب بعد إضافة التنسيقات إليه
مظهر تقرير أرصدة الكتاب بعد إضافة التنسيقات إليه

يمكننا متابعة تطوير الوظيفة بنفس الطريقة، إذ يمكننا مثلًا أن نطلب منه السماح لمدير الموقع بإظهار مقالات الكاتب وأسعارها عند النقر على اسمه، وإضافة قسم يسمح للمدير بإدخال قيمة مبلغ من المال لخصمه من رصيد الكاتب الكلي (مثلًا عندما يتم إرسال دفعة للكاتب). كذلك يمكننا أيضًا أن تغيير لغة الوظيفة ومحاذاة عناصرها وغير ذلك حسبما نريد.

المساعدة على تطوير إضافات وقوالب الووردبريس

إذا كنت مطور ووردبريس، أو حتى إذا كنت مستخدم ووردبريس عادي لديه خبرة برمجية بسيطة، تستطيع الاعتماد على نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT لمساعدتك على تطوير الإضافات والقوالب، فكما رأينا في الفقرة السابقة هو بارع جدًا في كتابة أكواد الووردبريس، وهذا سيساعد كثيرًا في إنشاء الإضافات والقوالب.

لكي تطلب مساعدة البرنامج في إنشاء إضافة تقوم بأي مهمة تريد سواء كانت تتعلق بالواجهة الأمامية أو الخلفية أو كلاهما معًا، ليس عليك إلا أن تطلب خطوات إنشاء الإضافة مع الأكواد.

يمكنك استخدام التعبير الذي تريده عند طلب خطوات تطوير الإضافة، لكن ضع في حسبانك أن ChatGPT سيوفر لك الخطوات بشكل مفصل مع الأكواد الأساسية في البداية، أي عندما تقوم بتطبيق الخطوات ونسخ ولصق الأكواد التي يوفرها تبعًا للإرشادات التي يظهرها، فإنك ستحصل على إضافة بدائية، وليست متطورة، لكن يمكنك أن تقوم بتجربتها، وتطلب منه أن يقوم بتطويرها تدريجيًا.

يمكن لـ ChatGPT أن يساعدك على تطوير قوالب وإضافات الووردبريس
يمكن لـ ChatGPT أن يساعدك على تطوير قوالب وإضافات الووردبريس

مثلًا إذا طلبت من البرنامج إضافة توفر إمكانية استبدال العبارات في محتوى الووردبريس، فقد يوفر لك إضافة تعمل من خلال صفحة مخصصة لها، وليس من خلال قسم يتم إدراجه في صفحة تحرير المقالة، وعندها يمكن أن تطلب منه إجراء تعديل عن طريق إرسال مثلًا (أريد أن يتمكن المستخدم من إجراء عملية الاستبدال من خلال قسم يظهر في صفحة تحرير المقالة)، وبعد أن يجيبك تستطيع أن تتابع عملية تطوير الإضافة عن طريق الطلب منه إضافة وظائف جديدة إليها وتحسينها وما إلى ذلك حتى تصبح بالشكل الذي تريده.

والأمر ذاته ينطبق على قوالب الووردبريس أيضًا، حيث يمكنك استخدام ChatGPT ليساعدك على تطوير قالب بذات الطريقة، لكن لا بد أن نشير إلى أن إنشاء قالب متكامل (أو حتى إضافة متكاملة تقوم بوظيفة غير بسيطة) اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي هذا فقط غير ممكن، إذ لا بد أن تتوافر لديك خبرة جيدة في تطوير الووردبريس، وذلك عائد إلى أسباب ستكتشفها عندما تقوم بتجريبه مثل: عدم إمكانية إرسال عدد كبي من الرسائل في فترة زمنية قصيرة – عدم إمكانية إرسال رسائل طويلة جدًا – صعوبات التحدث معه، وغيرها.

لذلك إذا أردت استخدام ChatGPT لإنشاء إضافة تقوم بوظيفة أو وظائف بسيط، فقد تنجح، وقد لا تنجح لأن بعضًا من الأكواد التي يوفرها البرنامج لا تعمل (وإن كانت قليلة)، لكن إذا حاولت إنشاء قالب ووردبريس متكامل أو إضافة تقوم بوظيفة معقدة دون أن يكون لديك ما يكفي من الخبرة، فمن المؤكد أنك لن تتمكن من فعل ذلك. كمثال عملي على تطوير إضافة بسيطة اعتمادًا على البرنامج، يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع.

فهم أكواد الووردبريس والغرض منها

إذا كنت غير قادر على فهم كود ووردبريس معين، أو أي كود آخر، تستطيع أن تطلب من برنامج ChatGPT أن يشرحه لك ويعلمَك ما الغرض منه، وذلك عن طريق إرساله إليه برفقة عبارة (ماذا يفعل هذا الكود؟) أو أي عبارة أخرى ملائمة.

لاحظ أنه في بعض الأحيان قد يكون من الأفضل أن تعلم البرنامج بأي معلومات مهمة متعلقة بالكود متوافرة لديك، إذ يمكن أن يساعده ذلك على فهم الكود بشكل أفضل، وبالتالي سيقوم بشرحه لك بشكل أكثر دقة.

ومن أجل اختبار مدى جودة شرح التعليمات البرمجية المتعلقة بالووردبريس بواسطة البرنامج، قمنا بتحميل إضافة ووردبريس، ثم فتحنا أحد ملفاتها (ملف بتنسيق PHP)، ونسخنا مقتطفًا منه، وسألنا البرنامج (ماذا يفعل هذا الكود؟) مرفقين الكود بالرسالة، فقام بشرحه بجودة عالية للغاية، إذ قد أرسل الوظيفة العامة له، وماذا يفعل كل جزء منه بالضبط، بالإضافة إلى ملاحظات متعلقة به.

شرح برنامج الذكاء الصنعي لأحد أكواد الووردبريس
شرح برنامج الذكاء الصنعي لأحد أكواد الووردبريس

بعد ذلك قمنا بسؤال البرنامج (هل تعرف الإضافة التي ينتمي هذا الكود إليها؟)، فكان مفاد إجابته (اسم الإضافة غير مذكور في مقتطف الشيفرة البرمجية، لكن من السلسلة المستخدمة (rank-math)، يبدو أنه جزء من إضافة Rank Math، وهي إضافة تستخدم لتحسين محتوى موقع الويب لمحركات البحث).

إجابة ChatGPT عن السؤال عن مصدر الكود البرمجي
إجابة ChatGPT عن السؤال عن مصدر الكود البرمجي

يشير ذلك إلى أن البرنامج بارع أيضًا في شرح الأكواد البرمجية ومعرفة مصدرها، وبالتالي يمكنك استخدامه للحصول على معلومات عن أكواد تملكها أو معرفة الغرض منها، وكيفية إجراء تعديلات عليها إذا أردت ذلك.

معرفة خطوات فعل أي شيء في الووردبريس

لا تنحصر إمكانيات نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT في الووردبريس في الأمور التي تخص الأكواد البرمجية فحسب، إنما يمكنك أن تسأله أي شيء متعلق بنظام الووردبريس أو أي برنامج آخر، وسيجيبك بدقة شديدة، فهذا ما لمسناه من خلال تجاربنا المكثفة عليه.

وقد سألنا البرنامج عددًا كبيرًا من الأسئلة المتعلقة بالنواحي النظرية والنواحي العملية في الووردبريس، وأجاب عليها جميعها دون أخطاء تقريبًا، وذلك مع توفير ملاحظات توضح الإجابة وتبسطها بشدة.

على سبيل المثال عندما سألناه (كيف أغير لغة الواجهة الخلفية في الووردبريس؟)، أرسل رسالة توضح خطوات فعل ذلك، وأشار إلى أن تغيير اللغة بهذه الطريقة يغير لغة لوحة التحكم فقط، ولا يؤدي إلى ترجمة محتوى الموقع الإلكتروني، ثم ذكر إضافات توفر إمكانية ترجمة محتوى الموقع، وأشار أيضًا إلى أن بعض الإضافات والقوالب قد لا تظهر باللغة التي اخترتها.

إجابة البرنامج على سؤال كيفية تغيير لغة الواجهة الخلفية في الووردبريس
إجابة البرنامج على سؤال كيفية تغيير لغة الواجهة الخلفية في الووردبريس

الجدير بالذكر أن هناك ميزة مهمة يتمتع بها ChatGPT تجعله ملائمًا للغاية لسؤاله عن طرق تنفيذ المهام في الووردبريس، وهي أنه يبقي الرسائل السابقة في المحادثة في ذهنه، وبهذا سيسهل عليك أن تستوضح منه أكثر، أو تطلب منه مساعدتك في حل مشكلة واجهتها أثناء تنفيذ الخطوات التي زودك بها.

إجابة البرنامج على ردنا الذي أظهر وجود مشكلة تواجهنا أثناء تنفيذ الخطوات
إجابة البرنامج على ردنا الذي أظهر وجود مشكلة تواجهنا أثناء تنفيذ الخطوات

يظهر في الصورة السابقة إجابة البرنامج على ردنا (لم أجد اللغة العربية في القائمة)، حيث قام بتزويدنا بمجموعة من الطرق التي يمكننا أن نستخدمها لحل المشكلة، وإضافة اللغة العربية إلى الواجهة الخلفية للووردبريس.


قدرات برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT

لدى برنامج ChatGPT قدرات ممتازة ومفيدة للغاية تجعله قادرًا على الإجابة عن الغالبية العظمى من الأسئلة التي يمكن أن تخطر على بال أي إنسان في أي مجال، لكن مع ذلك هناك حدود لا يمكن تخطيها وعيوب تجعل الخبراء من البشر في المجال أفضل منه، وتشمل تلك الحدود على سبيل المثال ما يلي:

  • لا يعرف أي معلومات حديثة، إذ إن أحدث المعلومات التي يعرفها تعود للعام 2021، أي في الأيام الأخيرة قبل انتهاء تدريبه، وبالتالي فهو ليس لديه أي فكرة عن التغيرات التي حدثت في العالم بعد هذا التاريخ، سواء التغيرات التقنية أو غيرها.
  • لا يمكنه تنفيذ أي مهمة تتطلب شيئًا آخر غير إرسال رسالة نصية، ذلك لأن الشيء الوحيد القادر على فعله هو استلام الرسائل النصية ومعالجتها بناء على التدريب والمعلومات التي تلقاها، ومن ثم إرسال رسائل نصية كإجابات تمثل نتيجة بعملية المعالجة.
  • لا يمكن للبرنامج أن يشعر أو يفكر كما البشر، إذ على الرغم من أن ردوده الذكية توحي بإمكانيات تفكير عالية، إلا أنها تعتمد بشكل كلي على المدخلات والمعلومات التي تم تزويده بها، ولا يمكن توليد الأفكار دون الاستناد إلى تلك المعطيات.
  • يواجه صعوبة في فهم السخرية والعبارات الاصطلاحية، ولذلك يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام المصطلحات غير المتعارف عليها، لكن مع ذلك بإمكانه أحيانًا فهم العبارات الاصطلاحية حتى تلك التي تبتكرها أنت (الأمر يعتمد على محادثتك معه والسياق تستخدم فيه المصطلح).
  • لا يمتلك القدرة على الوصول إلى الإنترنت، ولا يمكنه البحث عن معلومات في المواقع الإلكترونية، ولا يمكنه فهم الصور أو مقاطع الفيديو أو تفسيرها أو معالجتها على الإطلاق، فهو ذكاء اصطناعي لغوي يتعامل مع النصوص فقط.
  • يفهم البرنامج اللغة الإنجليزية ويستخدمها بشكل ممتاز، لكن من الواضح أن درجة إتقانه اللغة العربية (ولغات أخرى) منخفضة للغاية بالمقارنة مع الإنجليزية، إذ في كثير من الأحيان لا يستخدمها بشكل صحيح، وفي أحيان أخرى لا يفهم الرسائل العربية بشكل صحيح.

وهناك العديد من الحدود الأخرى التي تطوِّق نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وهو كذلك يعاني من العديد من العيوب التي تجعله غير كُفء دائمًا، حيث يقدم في بعض الأحيان معلومات مغلوطة، وفي أحيانٍ أخرى أكوادًا وطرقًا لا تعمل، لذلك من الضروري أن تتأكد دائمًا من جميع المعلومات التي تحصل عليها منه، وكذلك أن تجرب أي طريقة يزودك بها على موقع تجريبي قبل تنفيذها على موقعك، وأن تحرص على عمل نسخة احتياطية لموقعك قبل تنفيذ أي طريقة لفعل أي شيء أو وضع كود برمجي أرسله إليك.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بنموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وبأهم الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها بالاعتماد عليه، وكذلك بكيفية التسجيل فيه وبدء استخدامه، بالإضافة إلى طرق الاستفادة منه في الووردبريس لإدارة وتطوير وتحسين الموقع الإلكتروني.

ونود أن نشير في الختام إلى أن هذا البرنامج ذكي للغاية، ومفيد للغاية، لكن لا يمكنه فعل كل شيء، ولا يمكنه مساعدتك دائمًا، ولا يوفر دائمًا معلومات صحيحة، لذلك قد يكون من الملائم أكثر في بعض الأحيان أن تبحث على الإنترنت عن المعلومة أو المهمة التي تريد تنفيذها، أو توظف شخصًا خبيرًا للقيام به.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع

أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.