كيفية حماية الفيديوهات المدفوعة في منصتك التعليمية من السرقة

انتشرت الدورات التدريبية في الفترة الأخيرة بشكل كبير، خصوصًا التي تتكون من فيديوهات مُسجلة، وتلك الدورات يُبذل فيها مجهود كبير من التسجيل والمونتاج وقيمة المحتوى العلمي نفسه، ولكن يتعرض هذا المجهود للفشل المادي إذا تعرض للسرقة سواء بالتسجيل أو التحميل ثم المشاركة مع الجميع، فقد يسبب ذلك الكثير من الخسائر المادية لصاحب المنصة التعليمية.

لذلك نتفق أن الخطر الأكبر التي يتعرض له أصحاب المنصات التعليمية هو السرقة وفقد قيمة ندرة المحتوى، والهدف الأساسي له يكون حماية المحتوى العلمي، ودعنا نتفق أيضًا أنه لا يمكن حماية المحتوى العلمي بنسبة 100% حيث أن أكبر المنصات التعليمية تتعرض للسرقة ولكن تحاول الحد من طرق السرقة بنسبة كبيرة ثم تسيطر على النسبة المتبقية.

لذلك سنناقش معكم اليوم طرق حماية فيديوهات المنصة التعليمية من السرقة ولكن بداية الأمر دعنا نفهم طرق سرقة المحتوى لنبني عليها طرق حماية المحتوى، فتابع المقال معنا.

كيف يتم سرقة المحتوى العملي بالمنصات التعليمة

كما وضحنا في المقدمة حتى نستطيع حماية فيديوهات المنصة التعليمية يجب أن نعرف طرق سرقة المحتوى العلمي بالمنصات التعليمية وأهم تلك الطرق هو الآتي:

مشاركة كلمة المرور

تعد مشاركة كلمة مرور الحسابات هي المشكلة الأكثر شيوعًا في المنصات التعليمية وتسبب خسائر كبيرة، لأن السرقة تتم عن طريق متدرب حصل على الدورة بشكل رسمي ثم شارك كلمة مرور حسابه مع الأصدقاء فبالتالي يحصل أكثر من شخص على الدورة التدريبية بنفس التكلفة الأصلية للدورة.

سرقة كلمة المرور

تعد مشكلة سرقة كلمات مرور الحسابات مشكلة مرتبطة نسبيًا بالنقطة السابقة ولكن الحصول على كلمة المرور لا يكون برغبة المتدرب نفسه، ولكن بمشكلة أمنية داخل المنصة يستغلها المنافسين، وهذا تكون المشكلة مضاعفة أولا سرقة المحتوى العملي ثانيا المشاكل الفنية التي قد يتعرض لها حساب المتدرب على المنصة على سبيل المثال تغير كلمة المرور لحسابه أو غلق حسابه وغير ذلك.

تحميل الفيديوهات في المنصات التعليمية

يُعد تحميل الفيديوهات من المنصات التعليمية من المشاكل الشائعة أيضًا التي يتعرض لها أصحاب المنصات التعليمية، حيث يقوم المتدرب أو إحدى المنصات المنافسة أو إحدى جروبات الكورسات المجانية على السوشيال ميديا بشراء حساب رسمي من المنصة التعليمية بصلاحية الوصول لجميع الدورات.

وبعد ذلك يقوم بتحميل الفيديوهات بأي أدوات التحميل ويقوم بنشر تلك الفيديوهات بشكل مجاني على السوشيال ميديا أو عبر الأصدقاء وهذا يسبب خسائر فادحة للمنصات التعليمية وقد يُعرض المنصة التعليمية لتغيير المحتوى العلمي من أجل التسويق مرة أخرى للدورات لأن أغلب المتدربين قد يجدوا الدورات بشكل مجاني على السوشيال ميديا أو قد يقوم احد المدربين بسرقة المحتوى العلمي ونشره بشكل مجاني مرة أخرى بإسمه فيفقد المحتوى العلمي نُدرته وهي أساس تسويقه مع الجودة.

تسجيل شاشة المنصة التعليمية

إذا استطعت أن تمنع تحميل فيديوهات المنصة التعليمية قد يقوم أحد الأشخاص بالتحايل على الآمر وتسجيل شاشة المنصة التعليمية وهكذا يقوم بتسجيل الدورة التدريبية بالكامل دون الحاجة إلى تحميلها وتُعد بنفس خطورة النقطة السابقة ولكن مع إختلاف طريقة التنفيذ.

انتهاك حقوق النشر

دعنا نفترض أن المحتوى العلمي الخاص بمنصتك التعليمية قد سُرب بطريقة ما من الطرق التي قد ذكرناها في الفقرات السابقة، والآن كيف تستطيع حماية تلك الفيديوهات المسروقة سواء بالمطالبة بالحذف أو مقاضاة السارق.

إذا لم تُبتث حقوق النشر الخاص بك للفيديوهات التعليمية لن تستطيع المطالبة بحقوقك تمامًا أو قد يقوم السارق بالعكس وتوثيق حقوق الملكية وبعد ذلك مطالبتك بإزالتها من منصتك التعليمية.

والأن قد تعرفنا على أكثر الطرق شيوعًا في سرقة المحتوى بالمنصات التعليمية، دعنا الآن نوضح طريقة الحد من جميع الطرق السابقة وحماية محتوى المنصة التعليمية من السرقة بأكبر نسبة ممكنة، فتابع القراءة معنا.


حماية فيديوهات المنصات التعليمية

توجد الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها في حماية فيديوهات منصتك التعليمية، وكذلك ستجد الكثير من الطرق التي تتطور لتواكب تطور طرق سرقة المحتوى وسنذكر خلال الفقرات التالية أهم تلك الطرق فتابع القراءة معنا.

حماية وتقيد حسابات المتدربين

تعد حماية وتقيد الحسابات هي الحل الأمثل لمشكلة مشاركة وسرقة كلمات المرور لحسابات المتدربين، بداية الأمر يمكن توثيق حسابات المتدربين بتسجيل الدخول بخطوتين، الخطوة الأولى هي إدخال كلمة المرور والخطوة الثانية هي مصادقة OTP حيث يتم ارسال رساله على البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول بكود يتم إدخالها خلال فترة محددة وهنا تمنع السارق من الدخول على لوحة تحكم المتدرب إذا استطاع سرقة كلمة المرور.

وبعد ذلك تقوم بتقيد حساب المتدرب بجهاز فردي، وهذا يعني عدم إمكانية فتح نفس حساب المتدرب على أكثر من جهاز في نفس الوقت، أما يمنع الجهاز الآخر أو يفصل الجهاز الأول وهذا يقلل نسبيًا من إمكانية مشاركة حساب المتدرب مع الآخرين ويمكنك ذلك عن طريق الإعتماد على إضافة الووردبريس المجانية Prevent Concurrent Logins، والتعامل مع الاضافة بسيط جدًا.

حيث تقوم بالدخول إلى لوحة الووردبريس الأساسية واختيار اضافات وتختار منها أضف جديد ثم تكتب في خانة البحث  اسم الاضافة Prevent Concurrent Logins وتقوم بتنصيب الإضافة كما في الصورة التالية:

وتلك الإضافة لا تحتاج إلى أي إعدادات تمامًا مجرد التنصيب والتفعيل فقط وسيتم منع تسجيل الدخول بنفس الحساب أكثر من مرة لنفس المتدرب.

وكذلك يمكنك مراقبة IP حساب المتدرب وتقوم بمعاينة ثبات أو تغير IP التسجيل على فترات الدخول، فإذا كان الـ IP يتغير بشكل دوري أو بأرقام ثابته مختلفة فهذا يعني أن الحساب يٌفتح من قبل أكثر من شخص، وهذا تقوم بحظر الحساب وهذا قد يستغرق منك وقت طويل نسبيًا إذا كان بمنصتك التعليمية عدد كبير من المتدربين لذلك يمكن القيام بذلك بشكل تلقائي عن طريق إضافات خاصة أو كود برمجي.

تقييد وقت المشاهدة للدروس

لا يعقل أن يقوم نفس المتدرب بمشاهدة الدرس أكثر من 10 مرات على سبيل المثال، فبالتأكيد يوجد أمر غير شرعي يحدث في حساب المتدرب أما قام بمشاركة كلمة المرور مع صديق له او قام بنشر حسابه بشكل غير شرعي أو غير ذلك.

لذلك يجب عليك تقييد وقت المشاهدة للدروس على سبيل المثال إذا كان الدرس في حدود 10 دقائق فتقوم بتقييد عدد دقائق المشاهدة في حدود 30 – 40 دقيقة على سبيل المثال بحيث يستطيع المتدرب مشاهدة الدرس 4 مرات وهذا كافي جدًا لمتدرب واحد ويمكن أن يكون أقل أيضًا وإذا زادت مدة المشاهدة عن هذا الحد يتم إغلاق الدرس، وأغلب إضافات LMS لا تدعم تلك الخاصية ولكن يمكن التحكم فيها عن طريق منصات الفيديوهات على سبيل المثال منصة Vplayed أو منصة Vdocipher.

وبهذا الشكل تضمن أن المتدرب لن يقوم بمشاركة حسابه بشكل غير شرعي مرة أخرى مع الآخرين، وتختلف طريقة تنفيذ تلك الطريقة ومدى القيود المتاحة على حسب اضافات المنصات التعليمية LMS المختلفة.

تقييد مدة محددة على الدورات

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن أغلب إضافات LMS لا تدعم فرض قيود على الدروس ولكن تدعم تحديد مدة إجمالية للدورات على سبيل المثال 30 يوم وينتهي اشتراك الدورة التدريبية وتلك الاستراتيجية تتبعها أغلب المنصات التعليمية الكبرى أولاً لزيادة الأرباح المادية بسبب تجديد الإشتراك بشكل دوري ثانيا للمساعدة على منع مشاركة الحسابات بعد الإنتهاء من مشاهدة الدورة.

 وتختلف طريق وضع قيد لمدة الدورة للحساب الواحد على حسب اضافة LMS التي تعتمد عليها/ على سبيل المثال إذا كنت تعتمد على اضافة LearnPress المجانية، تستطيع اختيار LearnPress من القائمة الجانبية للوحة الووردبريس الرئيسية ثم تختار الدورات كما في الصورة التالية:

وبعد ذلك تختار الدورة التي تريد التعديل عليها أو تقوم بإضافة دورة جديدة عن طريق الضغط على زر إضافة جديد كما في الصورة التالية:

وبعد الدخول إلى صفحة إضافة الدورات تنزل إلى أسفل إلى قسم Course Setting ثم تختار تبويب عام وتذهب إلى خيار المدة ثم تحدد المدة كما في الصورة التالية:

وبعد ذلك تقوم بحفظ الدورة وبهذا الشكل تكون قد ربطت عرض الدورة بفترة محددة ويمكن إعادة تفعيل تلك المدة من لوحة تحكم الدورة إذا لم يبدأ المتدرب الدورة بشكل مباشر عن الإشتراك ويريد تأجيل البدء وستجد تلك الخطوات ثابتة في أغلب إضافات LMS المختلفة.

وضع علامة مائية أو إظهار الوجه خلال الدروس

النقطة التالية هي حماية حقوق ملكية الدورات التدريبية للمطالبة بحذف الدروس المسروقة من منصات السوشيال ميديا أو المطالبة القانونية بسرقة المحتوى الخاص بك، وأفضل طرق إثبات حقوق ملكية الفيديوهات هي العلامة المائية، فيمكن أن تقوم بوضع علامة مائية سواء أسمك أو شعار منصتك التعليمية أو رابط الويب الخاص بمنصتك التعليمية أو غير ذلك بما يُثبت ملكيتك للفيديو.

ويجب أن تعلم أن العلامات المائية يمكن إزالتها بشكل بسيط بواسطة برامج المونتاج، لذلك يفضل استخدام علامة مائية ديناميكية يتغير حجمها ومكانها بشكل دوري في الفيديو ولكن بما لا يتعارض مع إزعاج المتدرب أثناء مشاهدة الفيديو، وذلك لتجعل عملية ازالة العلامة المائية مستحيلة.

ويمكنك وضع العلامة المائية الديناميكية بواسطة برامج المونتاج أو بشكل تلقائي من خلال منصات رفع الفيديوهات المدفوعة على سبيل المثال منصة Vimeo أو منصة Vdocipher.

والطريقة الأفضل حتى تثبت ملكية فيديوهات المنصة التعليمية الخاصة بك هو الظهور بوجهك في الدروس على سبيل المثال في مقدمة الدرس أو على فترات متقطعة داخل الدرس وبذلك تستطيع المطالبة بحقوقك القانونية والفكرية إذا قام أحد بسرقة المحتوى التعليمي الخاص بك.

منع تحميل فيديوهات منصتك التعليمية

الطريقة الأمثل لحماية فيديوهات منصتك التعليمية هي منع تحميل الفيديوهات، لإن إذا استطاع المتدرب تحميل الفيديو سيبدأ من بعدها أغلب مشاكل سرقة المحتوى.

وعند البحث عن طرق منع تحميل الفيديوهات على الووردبريس لن تستطيع الوصول إلى اضافة تحقق لك المطلوب والحل الأمثل هو الاعتماد إلى إحدى منصات رفع الفيديوهات التي تدعم تشفير DRM “إدارة الحقوق الرقمية” وأغلب تلك المنصات ستجدها مدفوعة على سبيل المثال منصة Vdocipher.

وذلك لأن تشفير DRM يعد أعلى مستوى تشفير لحماية الفيديوهات، حيث أن منصة الفيديوهات تقوم بتشفير الفيديو أثناء عملية الرفع بلغة تشفير لا يمكن أن يتم فك تشفيرها إلا عن طريق مشغل الفيديوهات الخاص بالمنصة، وإذا قام أحد الأعضاء بمحاولة تحميل الفيديو بواسطة أشهر برامج التحميل على سبيل المثال Video Download Helper و IDM سيقبل التحميل ولكن عند بداية التحميل ستظهر له رسالة أن المحتوى محمى ببروتوكول حماية خاص ولا يمكن تحميل الفيديو بسبب حقوق الطبع والنشر.

منع تسجيل الشاشة

يُعد طريقة تسجيل الشاشة من الطرق التي يتحايل بها السارقون على النقطة السابقة وحتى تحمى فيديوهات منصتك التعليمية بشكل كامل يجب أن تمنع تسجيل الشاشة حتى تظهر شاشة سوداء أو يظهر كتابة محددة إذا قام أحد الأشخاص بمحاولة تسجيل الشاشة.

وتوجد بعض الإضافات على الووردبريس تساعد على منع تسجيل الشاشة على سبيل المثال إضافة CopySafe Web Protection ولكن عند اختبار أغلب تلك الإضافات استطاعت منع برامج قليلة من تسجيل الشاشة وجميع البرامج الأخرى استطعت تسجيل الشاشة بسهولة ودون أي مشاكل.

لذلك أفضل طريقة لمنع تسجيل الشاشة هو الحصول على كود برمجي مخصص لمنصتك التعليمية أو الاعتماد على منصات الفيديوهات التي توفر تلك الخاصية على سبيل المثال منصة الفيديوهات Vplayed تسمح لك من خلال إعدادات حسابك بمنع تصوير الشاشة.

منع عرض الفيديوهات إلا داخل منصتك التعليمية

يمكنك قيد عرض فيديوهات منصتك التعليمية على موقعك الإلكتروني فقط وبهذه الطريقة يمكنك زيادة حماية فيديوهات المنصة من المشاركة.

وأغلب المنصات التي ذكرناها في النقاط السابقة تتيح لك تلك الخاصية على سبيل المثال منصة Vimeo ” الخطة المجانية ” تقوم بالدخول إلى لوحة تحكم حسابك وتضغط على صورة حسابك الشخصي وتختار منها Settings كما في الصورة التالية:

وبعد ذلك تختار تبويب Videos من القائمة الجانبية وتنزل الى اسفل وتأتي إلى خيار Where Can Your Videos Be Embedded وتختار منها خيار Only sites I choose وتبدأ في كتابة اسم نطاق منصتك الإلكتروني وأي مواقع أخرى تشترك معها في الدورات التدريبية وتريد عرض دورتك التعليمية بها.

ويجب أن تأتي إلى خيار Privacy أيضًا وتأتي إلى خيار Who can watch your videos وتختار منه Hide from Vimeo كما في الصورة التالية:

وبذلك تكون قد منعت ظهور فيديوهات منصتك التعليمية في نتائج بحث منصة Vimeo وقيدت ظهور تلك الفيديوهات في منصتك الإلكترونية فقط.

تعطيل النسخ والنقر بزر الماوس الأيمن

يُعد النسخ من أسهل طرق سرقة المحتوى خصوصًا المحتوى الكتابي، لذلك يجب أن تقوم بتعطيل خاصية النسخ وخصائص زر الماوس الأيمن أيضًا الذي يساعد المتدرب على حفظ الفيديوهات أو للوصول إلى رابط الفيديوهات بشكل مباشر وبعد ذلك يقوم بتحميل الفيديو بواسطة برامج خارجية أو طريقة غير شرعية أخرى.

ويجب أن تراعي أن هناك أجزاء يحتاج المتدرب إليها خلال الدورة التدريبية على سبيل المثال ملخص درس، فيمكنك وضع رابط تحميل للملخص أو إرفاقه مع ملحقات الدرس ليكون متاح له برابط مباشر.

ومن أفضل الأدوات التي يمكن أن تعتمد عليها في تعطيل النسخ والنقر بزر الماوس الأيمن هي إضافة WP Content Copy Protection & No Right Click المجانية، وتستطيع تنصيبها على موقعك الووردبريس بشكل بسيط عن طريق الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس وبعد ذلك تختار إضافات ومنها تختار أضف جديد وتكتب في خانة البحث اسم الإضافة كما في الصورة التالية:

وبعد تنصيب الإضافة ستجد أنه تم حماية موقعك من النسخ أو النقر بزر الماوس الأيمن بشكل تلقائي ولكن إذا أردت أن تقوم بتعديل خصائص الإضافة بشكل خاص على سبيل المثال التحكم في الرسالة التي ستظهر للمتدرب أثناء النسخ يمكنك ذلك عن طريق اختيار Copy Protection من القائمة الجانبية للوحة الووردبريس الرئيسية وتقوم بالتعديل على الإضافة بما يتناسب معك.

تعطيل الوصول المباشر إلى URL من Htaccess:

يُعد الوصول المباشر إلى رابط الدروس التعليمية من إحدى طرق السرقة التي يعتمد عليها المتدربين في مشاركة المحتوى، حيث يقوم المتدربين بالوصول إلى رابط دروس الدورة بشكل منفصل وإرسال تلك الروابط إلى الأخرين لمشاهدة نفس الدروس على الخادم الخاص بك وبشكل مجاني وهذا قد يسبب لك خسائر مضاعفة وهي سرقة المحتوى مع استنزاف موارد الخادم.

دعنا نوضح الأمر بشكل أبسط إذا كان رابط درس محدد بالدورة هو https: //example/lesson1 فيقوم المتدرب بنسخ الرابط بعد الوصول إليه ومشاركته ويقوم الآخرين بالدخول على نفس الرابط بدون مشاكل ومشاهدة الدرس ولكن إذا قمت بمنع الوصول المباشر إلى URL من ملف Htaccess لن يستطيع الوصول إلى الرابط بشكل مباشر، فإذا قام بكتابة الرابط في المتصفح بشكل مباشر سيتم تحويلك إلى صفحة Error 403.

ويمكنك منع الوصول المباشر إلى URL من Htaccess عن طريق الدخول على ملف Htaccess الذي يتم إنشاؤه بشكل تلقائي مع النظام من لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك ثم تقوم بكتابة الكود البرمجي التالي:

RewriteCond٪ {HTTP_REFERER}! ^ http: // (www \.)؟ localhost [NC]
RewriteCond٪ {HTTP_REFERER}! ^ http: // (www \.)؟ localhost. * $ [NC]
RewriteRule \. (gif | jpg) $ - [F

وبهذا تكون قد منعت الوصول المباشر إلى روابط URL بشكل صحيح وقد استطعت أن تحمي محتوى دوراتك التعليمية من المشاركة المجانية.

خاتمة

وبهذا نكون قد أوضحنا خلال الفقرات السابقة الطرق التي يتم الاعتماد عليها في سرقة محتوى المنصات التعليمية وكيفية التغلب عليها والحد من سرقة المحتوى التعليمي لأقصى درجة.

وأغلب النقاط التي ذكرتها في مقالة اليوم تحتاج إلى تكاليف إضافية سواء بطلب كود برمجي خاص لمنصتك التعليمية أو بشراء اضافة توفر لك المطلوب أو الاستثمار في منصة فيديوهات مدفوعة ولكن في جميع الحالات يجب أن تتأكد أن تكاليف حماية محتوى منصتك التعليمية من السرقة من النقاط الأساسية في تحديد التكلفة الإجمالية للمنصة التعليمية بل تُعد من أهم النقاط، وتأكيد أيضًا أن تكاليف حماية المحتوى العلمي أقل بكثير من الخسائر التي يمكن أن تتعرض لها إذا تمت سرقة محتواك العلمي بالفعل.

 وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم، فإذا كان لديك سؤال أو استفسار خاص لم يتم الرد عليه في المقال فيمكنك التعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع

مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا